اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة مذم في القاموس

في اللغة العربية

  • مُذِمٌّ : (اسم فاعل)
    مُذِمٌّ - مُذِمٌّ [ذ م م] (فَا. مِنْ أَذَمَّ). أَمْرٌ مُذِمٌّ : مَعِيبٌ، مَذْمُومٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة +

أذمَّ

  • أذمَّ / أذمَّ بـ يُذمّ ، أَذْمِمْ / أذِمَّ ، إذمامًا ، فهو مُذِمّ ، والمفعول مُذَمّ (للمتعدِّي).
  • أذمَّ الشَّخصُ أتى بما يُعاب عليه، ويُلام من أجله.
  • أمرٌ مُذِمّ.
  • أذمَّ فلانًا.
  • أجاره.
  • جاءه هاربًا من العدوّ فأذمّه.
  • وجده مذمومًا.
  • أذمَّ بالشَّيء: تهاون به.
  • أذمّ بالمرض في أوَّله فاشتدَّ واستعصى.
معجم الغني +

(أ)مُذِمٌّ

  • [ذ م م]. (فاعل مِنْ أَذَمَّ). :أَمْرٌ مُذِمٌّ : مَعِيبٌ، مَذْمُومٌ.

(ب)ذِمِّيٌّ

  • جمع: ــون، ــات. [ذ م م]. :رَجُلٌ ذِمِّيٌّ : الَّذِي أُعْطِيَ الذِّمَّةَ، أَيْ أُعْطِيَ العَهْدَ وَالأَمَانَ لِيأْمَنَ بِهِ عَلَى مَالِهِ وَعِرْضِهِ وَدِينِهِ.
معجم الرائد +

(أ)مُذَمّ

  • مذم.
  • مذم الذي لا حراك به.
  • مذم مذموم.
  • مذم [ أمر مذم ] : معيب.

(ب)أذَمّ

  • أذم.
  • إذماما.
  • أذمه : وجده مذموما.
  • أذم فعل ما يذم عليه.
  • أذم بالقوم : تركهم مذمومين.
  • أذمه : أجاره، حماه.
  • أذم المكان : أجدب وقل خيره.
  • أذم بالقوم : ته أون بهم.
  • أذم لهعليه : أخذ له الذمة.
المعجم الوسيط +

(أ) المُذِمُّ

  • المُذِمُّ المُذِمُّ رجل مُذِمٌّ: لا حَراكَ به.
  • ويقال: أمرٌ مُذِمٌّ: مَعيب.

(ب) الأذَمُّ

  • الأذَمُّ ومن الدوابُّ: الكالُّ الذي أعْيَا فوقف أَو تأخَّر.
المحيط في اللغة +

الذَّماءُ

  • ـ الذَّماءُ: الحَرَكَةُ، وقد ذَمِيَ، وبَقِيَّةُ النفْسِ، أو قُوَّةُ القلبِ، وقد ذَمَى.
  • ـ ذامِي ومَذْماةُ: الرَّمِيَّةُ تُصابُ.
  • ـ ذَّمَيانُ: الإِسْراعُ، وقد ذَمَى.
  • ـ ذَمَتْهُ رِيحُه: آذَتْهُ.
  • ـ اسْتَذْمَيْتُ ما عنده: تَتَبَّعْتُه.
  • ـ أذْماهُ: وقَذَه، وتَرَكَهُ برَمَقِه.
  • ـ ذَّمَى: الرائحةُ المُنْكَرَةُ.
معجم لسان العرب +

(أ) ذمم

  • الذَّمُّ: نقيض المدح.
  • ذَمَّهُ يَذُمُّهُ ذَمّاً ومَذَمَّةً، فه مَذْمُومٌ وذَمٌّ.
  • وأَذَمَّهُ: وجده ذَمِيماً مَذْمُوماً.
  • وأَذَمَّ بهم تركهم مَذْمُومينَ في الناس؛ عن ابن الأعرابي.
  • وأَذَمَّ به: تهاون.
  • والعر تقول ذَمَّ يَذُمُّ ذَمّاً، وهو اللوم في الإساءة، والذَّمُّ والمَذمو واحد.
  • والمَذَمَّة: الملامة، قال: ومنه التَّذَمُّمُ.
  • ويقال: أتيت موض كذا فأَذْمَمْتُهُ أي وجدته مذموماً.
  • وأَذَمَّ الرجلُ: أتى بما يُذَمّ عليه.
  • وتذامَّ القومُ: ذَمَّ بعضُهم بعضاً، ويقال من التَّذَمُّمِ.
  • وقض مَذَمَّةَ صاحبه أي أَحسن إليه لئلا يُذَمَّ.
  • واسْتَذَمَّ إليه: فعل م يَذُمُّهُ عليه.
  • ويقال: افعل كذا وكذا وخَلاكَ ذَمٌّ أي خلاكَ لوم؛ قا ابن السكيت: ولا يقال وخَلاكَ ذنب، والمعنى خلا منك ذَمٌّ أي لا تُذَمُّ قال أبو عمرو بن العلاء: سمعت أعرابيّاً يقول: لم أَر كاليوم قَطُّ يدخ عليهم مثلُ هذا الرُّطَبِ لا يُذِمُّونَ أي لا يَتَذَمَّمُونَ ولا تأْخذه ذمامةٌ حتى يُهْدُوا لِجِيرانهم والذَّامُّ، مشدد، والذامُ مخفف جميعاً: العيب.
  • واسْتَذَمَّ الرجلُ إل الناس أي أتى بما يُذَمُّ عليه.
  • وتَذَمَّمَ أي استنكف؛ يقال: لو لم أتر الكذب تأَثُّماً لتركته تَذَمُّماً.
  • ورجل مُذَمَّمٌ أي مذْمُومٌ جدّاً ورجل مُذِمٌّ: لا حَراك به.
  • وشيء مُذِمٌّ أي مَعيب.
  • والذُّموم: العُيوب أَنشد سيبويه لأُمَيَّةَ بن أبي الصَّلْتِ سلامك، رَبَّنا، في كل فَجْر بَريئاً ما تَعَنَّتْكَ الذُّمُوم وبئر ذَمَّةٌ وذَميمٌ وذَميمةٌ: قليلة الماء لأنها تُذَمُّ، وقيل: ه الغَزيرة، فهي من الأضداد، والجمع ذِمامٌ؛ قال ذو الرُّمَّة يصف إبلا غارتْ عيونها من الكَلالِ على حِمْيَرِيّاتٍ، كأَنَّ عُيونَه ذِمامُ الرَّكايا أَنْكَزَتْها المَواتِح أنْكَزَتها: أقَلَّتْ ماءَها؛ يقول: غارت أعينها من التعب فكأَنَّه آبار قليلة الماء.
  • التهذيب: الذَّمَّةُ البئر القليلة الماء، والجمع ذَمٌّ وفي الحديث: أَنه، عليه الصلاة والسلام، مَرَّ ببئر ذمَّة فنزلنا فيها سميت بذلك لأنها مَذْمومة؛ فأما قول الشاعر نُرَجِّي نائلاً من سَيْبِ رَبٍّ له نُعْمَى، وذَمَّتُهُ سِجال قال ابن سيده: قد يجوز أن يعني به الغزيرة والقليلة الماء أي قليل كثير.
  • وبه ذَمِيمةٌ أي علة من زَمانَةٍ أو آفة تمنعه الخروج وأَذَمَّتْ ركاب القوم إذْماماً: أَعيت وتخلفت وتأَخرت عن جماعة الإب ولم تلحق بها، فهي مُذِمَّةٌ، وأَذَمَّ به بَعيرهُ؛ قال ابن سيده: أنش أبو العلاء قوم أَذَمَّتْ بهم رَكائِبُهُمْ فاسْتَبْدَلوا مُخْلِقَ النِّعالِ به وفي حديث حَليمة السَّعْدِيَّةِ: فخرجْتُ على أَتاني تلك فلقد أَذَمَّت بالرَّكْبِ أَي حبستهم لضعفها وانقطاع سيرها؛ ومنه حديث المِقْدادِ حي أَحْرَزَ لِقاحَ رسول الله، صلى الله عليه وسلم: وإِذا فيها فرس أَذَمّ أَي كالٌّ قد أَعيْا فوقف.
  • وفي حديث أَبي بكر، رضيَ الله عنه: قد طَلَع في طريق مُعْوَرَّةٍ حَزْنَةٍ وإِنَّ راحلته أَذَمَّتْ أَي انقطع سيره كأَنها حَمَلَت الناس على ذَمِّها ورجل ذو مُذَمَّةٍ ومَذِمَّةٍ أَي كلٌّ على الناس، وإنه لطوي المَذَمَّةِ، التهذيب: فأَما الذَّمُّ فالاسم منه المَذَمَّةُ، وقال في موضع آخر المَذِمَّةُ، بالكسر، من الذِّمامِ والمَذَمَّةُ، بالفتح، من الذَّمِّ ويقال: أَذهِب عنك مَذِمَّتَهُمْ بشيء أَي أَعطهم شيئاً فإِن لهم ذِماماً.
  • قال ومَذَمَّتهم لغةٌ.
  • والبُخل مَذَمَّةٌ، بالفتح لا غير، أَي مما يُذَمُّ عليه وهو خلاف المَحْمَدَةِ.
  • والذِّمامُ والمَذَمَّةُ: الحق والحُرْمة، والجم أَذِمَّةٌ.
  • والذِّمَّة: العهد والكَفالةُ، وجمعها ذِمامٌ.
  • وفلان له ذِمَّ أَي حق.
  • وفي حديث عليّ، كرم الله وجهه: ذِمَّتي رَهِينُه وأَنا به زعي أَي ضماني وعهدي رَهْنٌ في الوفاء به.
  • والذِّمامُ والذِّمامةُ الحُرْمَةُ؛ قال الأَخطل فلا تَنْشُدُونا من أَخيكم ذِمامةً ويُسْلِم أَصْداءَ العَوِير كَفِيلُه والذِّمامُ: كل حرمة تَلْزمك إِذا ضَيَّعْتَها المَذَمَّةُ، ومن ذل يسمى أَهل العهد أَهلَ الذِّمَّةِ، وهم الذين يؤدون الجزية من المشركين كلهم.
  • ورج ذِمِّيٌّ: معناه رجل له عهد.
  • والذِّمَّةُ: العهد منسوب إِل الذِّمَّةِ: قال الجوهري: الذِّمَّةُ أَهل العقد.
  • قال: وقال أَبو عبيدة الذِّمّة الأَمان في قوله، عليه السلام: ويسعمى بذِمَّتِهِمْ أَدناهم.
  • وقو ذِمَّةٌ: مُعاهدون أَي ذوو ذِمَّةٍ، وهو الذِّمُّ؛ قال أُسامة الهذليّ يُغَرِّدُ بالأَسْحار في كلِّ سُدْفَةٍ تَغَرُّدَ مَيَّاحِ النَّدَى المُتَطَرِّ (* هكذا ورد هذا البيت في الأصل، وليس فيه أيّ شاهد على شيء مما تقدم م الكلام) وأَذَمَّ له عليه: أَخَذَ له الذِّمَّة.
  • والذَّمامَةُ والذَّمامة: الح كالذِّمّة؛ قال ذو الرمة تكُنْ عَوْجةً يَجزِيكما الله عنده بها الأجْرَ، أَو تُقضى ذِمامةُ صاح ذِمامة: حُرْمَةٌ وحق.
  • وفي الحديث ذكر الذِّمَّة والذِّمامِ، وهما بمعن العَهْد والأَمانِ والضَّمانِ والحُرْمَة والحق، وسُمِّيَ أَهل الذِّمَّةِ ذِمَّةً لدخولهم في عهد المسلمي وأَمانهم.
  • وفي الحديث في دعاء المسافر: اقْلِبْنا بذِمَّةٍ أَي ارْدُدْنا إِل أَهلنا آمنين؛ ومنه الحديث: فقد بَرِئَتْ منه الذِّمَّة أَي أَن لك أَحد من الله عهداً بالحفظ والكِلايَةِ، فإِذا أَلْقى بيده إِل التَّهْلُكَةِ أَو فعل ما حُرِّمَ عليه أَو خالف ما أُمِرَ ب خَذَلَتْهُذِمَّةُ الله تعالى.
  • أَبو عبيدة: الذِّمَّةُ التَّذَمُّمُ ممن لا عه له.
  • وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، المسلمون تَتَكافأُ دماؤهم ويسع بذِمَّتهم أَدناهم؛ قال أَبو عبيدة: الذِّمَّةُ الأَمان ههنا، يقول إِذ أَعْطى الرجلُ من الجيش العدوّ أَماناً جاز ذلك على جميع المسلمين، ول لهم أَن يُخْفِروه ولا أَن يَنْقُضوا عليه عهده كما أَجاز عمر، رضي الل عنه، أَمان عبدٍ على أَهل العسكر جميعهم؛ قال: ومنه قول سَلْمان ذِمَّة المسلمين واحدة؛ فالذِّمَّةُ هي الأَمان، ولهذا سمي المُعاهَد ذِمِّيّاً، لأَنه أُعْطيَ الأَمان على ذِمَّةِ الجِزْيَة التي تؤخذ منه وفي التنزيل العزيز: لا يَرْقبُون في مؤْمن إِلاًّ ولا ذِمَّةً؛ قال الذِّمَّةُ العهد، والإِلّ الحِلْف؛ عن قتادة.
  • وأَخذتني منه ذِمام ومَذَمَّةٌ، وللرفيق على الرفيق ذِمامٌ أَي حق.
  • وأَذَمَّهُ أَي أَجاره.
  • وف حديث سلمان: قيل له ما يَحِلُّ من ذِمَّتِنا؟ أَراد من أَهل ذِمَّتِنا فحذ المضاف.
  • وفي الحديث: لا تشتروا رَقيق أَهل الذمَّة وأَرَضِيهِمْ؛ قال اب الأَثير: المعنى أَنهم إِذا كان لهم مَماليكُ وأَرَضُونَ وحالٌ حسن ظاهرة كان أَكثر لجِزْيتهم، وهذا على مذهب من يَرَى أَن الجِزْية على قد الحال، وقيل في شراء أَرَضِيهْم إِنه كرهه لأَجل الخَراج الذي يلزم الأَرض لئلا يكون على المسلم إِذا اشتراها فيكون ذلاًّ وصَغاراً التهذيب: والمُذِمّ المَذْموم الذَّمِيمُ.
  • وفي حديث يونس: أَن الحوت قاءَهُ رَذِيّا رَذِيّاً أَي مَذْموماً شِبْهَ الهالك.
  • ابن الأَعرابي: ذَمْذَمَ الرجل إِذ قَلَّل عطيته.
  • وذُمَّ الرجلُ: هُجِيَ، وذُمَّ: نُقِص.
  • وفي الحديث: أُرِيَ عبد المُطَّلب في منامه احْفِرْ زمزم لا يُنْزَفُ ولا يُذمُّ؛ قال أَبو بكر فيه ثلاثة أَقوال: أَحدها لا يعاب من قولك ذَمَمْتُهُ إِذا عِبْتَه والثاني لا تُلْفَى مَذْمومة؛ يقال أَذْمَمْتُه إِذا وجدته مَذْموماً والثالث لا يوجد ماؤها قليلاً ناقصاً من قولك بئر ذَمَّة إِذا كانت قليل الماء وفي الحديث: سأَل النبيَّ (* قوله [ سأل النبي إلخ ] السائل للنبي ه الحجاج كما في التهذيب)، صلى الله عليه وسلم، عما يُذهبُ عنه مَذَمَّة الرضاع فقال: غُرَّة عبد أَو أَمَة؛ أَراد بمَذَمَّةِ الرضاع ذِمام المرضعة برضاعها.
  • وقال ابن السكيت: قال يونس يقولون أَخذَتني من مَذِمَّةٌ ومَذَمَّةٌ.
  • ويقال: أَذهِب عنك مَذَمَّةَ الرضاع بشيء تعطيه للظِّئْر، وهي الذِّمام الذي لزمك بإِرضاعها ولدك، وقال ابن الأَثير في تفسير الحديث المَذَمَّةُ، بالفتح، مَفْعَلة من الذَّمِّ، وبالكسر من الذِّمَّةِ والذِّمامِ وقيل: هي بالكسر والفتح الحقُّ والحرمة التي يُذَمُّ مُضَيِّعُها، والمرا بمَذَمَّة الرضاع الحق اللازم بسبب الرضاع، فكأَنه سأَل: ما يُسْقِطُ عن حق المُرضعة حتى أَكون قد أَديته كاملاً؟ وكانوا يستحبون أَن يَهَبُو للمرضِعة عند فصال الصبي شيئاً سوى أُجرتها.
  • وفي الحديث: خِلال المَكار كذا وكذا والتَّذَمُّمُ للصاحب؛ هو أَن يحفظ ذِمامَهُ ويَطرح عن نفس ذَمَّ الناس له إِن لم يحفظه.
  • وفي حديث موسى والخَضِر، عليهما السلام أَخَذَتْهُ من صاحبه ذَمامَةٌ أَي حياء وإِشفاق من الذَّمِّ واللوم.
  • وفي حدي ابن صَيّادٍ: فأَصابتني منه ذَمامَةٌ.
  • وأَخذتني منه مَذَمَّة ومَذِمَّ أَي رِقَّةٌ وعار من تلك الحُرْمة والذَّمِيمُ: شيء كالبَثْر الأَسود أَو الأَحمر شُبِّهَ ببيض النمل، يعلو الوجوه والأُنوف من حَرّ أَو جَرَب؛ قال وترى الذَّمِيم على مَراسِنِهم غِبَّ الهِياجِ، كمازِنِ النمل والواحدة ذَمِيمةٌ.
  • والذَّمِيم: ما يسيل على أَفخاذ الإِبل والغن وضُرُوعها من أَلبانها.
  • والذَّمِيمُ: النَّدى، وقيل: هو نَدىً يسقط بالليل عل الشجر فيصيبه التراب فيصير كقِطَعِ الطين.
  • وفي حديث الشُّؤْ والطِّيَرَةِ: ذَرُوها ذَمِيمةً أَي مَذْمومةً، فَعِيلةٌ بمعنى مفعولةٍ، وإِنم أَمرهم بالتحول عنها إِبطالا لما وقع في نفوسهم من أَن المكروه إِنما أَصابهم بسبب سُكْنى الدار فإِذا تحولوا عنها انقطعت مادة ذلك الوهم وزال ما خامرهم من الشبهة والذَّمِيمُ: البياض الذي يكون على أَنف الجدْي؛ عن كراع؛ قال ابن سيده: فأَم قوله أَنشدَناه أَبو العلاء لأَبي زُبَيْدٍ تَرى لأَخْفافِها من خَلْفِها نَسَلاً مثل الذَّمِيمِ على قُزْمِ اليَعامِير فقد يكون البياضَ الذي على أَنف الجَدْي، فأَما أَحمد بن يحيى فذهب إِل أَن الذَّمِيمَ ما يَنْتَضحُ على الضروع من الأَلبان، واليَعاميرُ عند الجِداء، واحدها يَعْمور، وقُزْمُها صِغارُها، والذَّمِيمُ: ما يسيل عل أُنوفها من اللبن؛ وأَما ابن دُرَيْدٍ فذهب إِلى أَن الذَّمِيم ههن النَّدى، واليعامير ضرب من الشجر.
  • ابن الأَعرابي: الذَّمِيمُ والذَّنينُ م يسيل من الأَنف.
  • والذَّمِيمُ: المُخاط والبول الذي يَذِمُّ ويَذِنُّ م قَضيب التَّيْسِ، وكذلك اللبن من أَخلاف الشاة، وأَنشد بيت أَبي زبيد والذَّمِيمُ أَيضاً: شيء يخرج من مَسامِّ المارِنِ كبيض النمل؛ وقا الحادِرَةُ وترى الذَّمِيمَ على مَراسِنِهم يوم الهياج، كمازِنِ النَّم ورواه ابن دريد: كمازن الجَثْلِ، قال: والجَثْلُ ضرب من النمل كبار وروي وترى الذَّميم على مَناخره قال: والذَّميم الذي يخرج على الأَنف من القَشَفِ، وقد ذَمَّ أَنفُ وذَنَّ.
  • وماء ذَميم أَي مكروه؛ وأَنشد ابن الأعرابي للمَرَّارِ مُواشِكة تَسْتَعْجِلُ الرُّكْضَ تَبْتَغ نَضائِضَ طَرْقٍ، ماؤُهُنَّ ذَمِيم قوله مواشِكة مسرعة، يعني القَطا، ورَكْضُها: ضربها بجناحها والنَّضائض: بقية الماء، الواحدة نَضِيضة.
  • والطَّرْقُ: المَطْروق.

(ب)ذمي

  • الذِّماءُ: الحركة، وقد ذَمِيَ.
  • والذِّماءُ، ممدودٌ: بقيَّة النَّفْسِ؛ وقال أَبو ذؤَيب فأَبَدَّهُنَّ حُتُوفَهُنَّ، فهارِب بِذَمائِه، أَو بارِكٌ مُتَجَعْجِع والذَّماءُ، ممدودٌ: بقِيَّةُ الروحِ في المَذْبوح، وقيل: الذَّمَاء قوّةُ القلْبِ؛ وأَنشد ثعلب وقاتِلَتي بَعْدَ الذَّمَاءِ وعائِد عَلَيَّ خَيالٌ مِنكِ مُذْ أَنَا يافع وقد ذَمِيَ (* قوله [ وقد ذمي إلخ ] ضبط في القاموس كرضي، وفي الصحاح كرم ومثله في التهذيب).
  • المَذْبوحُ يَذْمَى ذَماً إذا تَحَرَّك والذَّماءُ: الحَرَكَة.
  • قال شمر: ويقال الضَّبُّ أَطولُ شيءٍ ذَماءً الأَصمعي: ذَمَى العلِيلُ يَذْمِي ذَمْيا إِذا أَخذه النَّزْع فطال علي عَلَزُ الموت، فيقال ما أَطولَ ذَمَاءَهُ.
  • والذامِي والمَذْمَاةُ، كلاهما الرَّمِيَّةُ تُصابُ فيَسُوقُها صاحِبُها فتَنْساقُ معه.
  • وقد أَذْمَ الرَّامِي رَمِيَّتَه إذا لم يُصِب المَقْتَل فيُعَجِّلَ قَتْلَه؛ قا أُسامة الهذلي أَنَابَ، وقد أَمْسَى على الماءِ قَبْلَ أُقَيْدِرُ لا يُذْمِي الرَّمِيَّةَ راصِد أَناب، يعني الحمارَ: أَتى الماءَ؛ وقال آخر وأَفْلَتَ زيدُ الخَيْلِ منَّا بِطَعْنَةٍ وقد كانَ أَذْماهُ فَتًى غَيْرُ قُعْدُد وذَمَتْه الريحُ تَذْمِيهِ ذَمْياً: قَتَلَتْه.
  • وذَمَى الرجلُ ذَماءً ممدودٌ: طالَ مرضُه.
  • واسْتَذْمَيْت ما عندَ فُلانٍ إِذا تَتَبَّعْت وأَخَذْته؛ يقال: خُذْ من فلانٍ ما ذَمَا لك أَي اوْتَفَعَ لك.
  • واسْتَذْمَ الشيءَ: طَلَبه.
  • وذَمَى لي منه شيءٌ: تَهَيَّأَ.
  • والذَّمَى: الرائِحَ المُنْتِنَة، مقصورةٌ تُكْتَب بالياء.
  • وذَمَتْه رِيحُ الجِيفَةِ تَذْمِيه ذَمْياً إِذا أَخَذَتْ بنَفَسِه؛ قال خِدَاشُ بنُ زُهيرٍ سَيُخْبِرُ أَهل وَجٍّ مَنْ كَتَمْتُمْ وتَذْمِي، مَنْ أَلَمَّ بها ، القُبُور هذا من ذَمَاه ريحُ الجيفةِ إذا أَخَذَتْ بنَفَسِه.
  • الجوهري: وذَمَتْن ريحُ كذا أَي آذَتْني؛ وأَنشد أَبو عمرو:لَيْسَتْ بعَصْلاءَ تَذْمِ الكَلْبَ نَكْهَتَها ولا بعَنْدَلَةٍ يَصْطَكُّ ثَدْياه قال ابن بري: ومثله قول الآخر يا بِئْرَ بَيْنُونَةَ لا تَذْمِينَا جِئْتِ بأَرْواحِ المُصَفَّرِينَ (* قوله [ يا بئر بينونة ] هكذا في الأصل، وفي ياقوت: يا ريح بينونة وبينونة: موضع بين عمان والبحرين) يعني المَوْتَى.
  • وذَمَتْني الريحُ: آذَتْني؛ عن أَبي حنيفة؛ وأَنشد إذا ما ذَمَتْنِي رِيحُها حينَ أَقْبَلَتْ فَكِدت لِمَا لاقَيْتُ من ذاك أَصْعَق قال: وذَمَى الحَبَشِيُّ في أَنْفِ الرجلِ بصُنَانِه يَذْمِي ذَمْيا إذا آذاهُ بذلك.
  • وذمَتْ في أَنْفِهِ الريحُ إذا طارتْ إلى رأْسِه؛ وقا البَعِيث إذا البيضُ سافَتْه، ذَمَى في أُنُوفِه صُنانٌ، ورِيحٌ من رُغاوَة مُخْشِم قوله: ذمَى أَي بَقِيَ في أُنوفِها، ومُخْشِمٌ: مُنْتِنٌ.
  • ويقال ضَرَبَه ضَرْبة فأَذْماهُ إذا أَوْقَذَه وتَرَكه برَمَقِه.
  • والذَّمَيانُ السُّرعة.
  • وقد ذَمَى يَذْمِي إذا أَسرع.
  • وحكى بعضهم ذَمِيَ يَذْمَى؛ قال اب سيده: ولَسْتُ منها على ثِقَةٍ.
  • غيره: والذَّماءُ ضَرْبٌ من المَشْيِ أَ السَّيْرِ، يقال: ذَمَى يَذْمِي ذَماءً، ممدود.
  • والذَّمَيانُ: الإسْراع.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)أذمّ الشّخص

  • أتى بما يُعاب عليه، ويُلام من أجله.
  • أمرٌ مُذِمّ.

(ب)أذمّ بالشّيء

  • تهاون به.
  • أذمّ بالمرض في أوَّله فاشتدَّ واستعصى.

ترجمة مذم باللغة الإنجليزية

مذم
Disparaging

كلمات شبيهة ومرادفات