اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)أخبى

  • أخبى يُخبي ، أخْبِ ، إخباءً ، فهو مُخْبٍ ، والمفعول مُخْبًى.
  • أخبى النَّارَ أهمدها، أطفأها وأخمدها.
  • أخبى رجالُ الإطفاء النارَ المشتعلة في المنزل.

(ب)خبَّى

  • خبَّى يخبِّي ، خَبِّ ، تخْبِيةً ، فهو مُخَبٍّ ، والمفعول مُخَبًّى.
  • خبَّى الشَّيءَ خبَّأه، أخفاه، ستره.
  • عظم ما تخبِّيه الأيامُ للظالم.
معجم الغني +

أَخْبَى

  • [خ ب و]. (فعل: رباعي متعد). أخْبَيْتُ، أُخْبِي، أَخْبِ، مصدر إِخْبَاء.
  • :أَخْبَى الخِبَاءَ : عَمِلَهُ وَنَصَبَهُ.
  • :أَخْبَى النَّارَ : أطْفَأهَا، أَخْمَدَهَا.
معجم الرائد +

(أ)إِستخبى

  • إستخبى.
  • استخباء.
  • إستخبى الخيمة أو الخباء : نصبه.
  • إستخبى الخباء : دخل فيه.

(ب)تَخبَّى

  • تخبى.
  • تخبيا.
  • تخبى [ الخباء ]، أي الخيمة : نصبه.
  • تخبى الثوب : عمله خباء.
المعجم الوسيط +

(أ)أخْبَى

  • أخْبَى عَمِلَ خِبَاءً.
  • و أخْبَى خِبَاءً: عمِله ونصبَه.
  • و أخْبَى الكساءَ: جعله خِبَاءً.
  • و أخْبَى النارَ: أخمدها.

(ب)أَخَبَّ

  • أَخَبَّ الدَّابَّةَ: جَعلها تَخُبُّ.
المحيط في اللغة +

خُتْوُبٌ

  • ـ خُتْوُبٌ: موضع.
معجم لسان العرب +

(أ) ختب

  • الخُنْتَبُ: القَصِيرُ؛ قال الشاعر فَأَدْرَكَ الأَعْثَى الدَّثُورَ الخُنْتَبا، * يَشُدُّ شَدّاً، ذا نَجاءٍ، مِلْهَب قال ابن سيده: وإِنما أَثْبَتُّ الخُنْتُب ههنا، وإِن كانت النون لا تُزا ثانية إِلا بثَبَت لأَن سيبويه رَفَعَ أَن يكون في الكلام فُعْلَل، وه على مذهب أَبي الحسن رباعيّ، لأَن النون لا تزاد عنده إِلا بثبَت، وفُعْلَلٌ عنده موجود كَجُخْدَبٍ ونحوه.
  • وذكره الأَزهري في الرباعي.
  • قال ابن الأَعرابي: الخُنْتُبُ والخُنْتَبُ: نَوْفُ الجارِيةِ قبل أَن تُخْفَضَ.
  • قال: والخُنْتُبُ الـمُخَنَّثُ أَيضاً.

(ب) خبأ

  • خَبَأَ الشيءَ يَخْبَؤُه خَبْأً: سَتَرَه، ومنه الخابِيةُ وه الحُبُّ، أَصلها الهمزة، من خَبَأْتُ، إِلاَّ أَن العرب تركت همزه؛ قال أَبو منصور: تركت العرب الهمز في أَخْبَيْتُ وخَبَّيْتُ وفي الخابيةِ لأَنها كثرت في كلامهم، فاستثقلوا الهمز فيها واخْتَبأَتْ: اسْتَتَرتْ وجارية مُخْبَأَةٌ أَي مُسْتَتِرة؛ وقال الليث: امرأَة مُخَبَّأَةُ، وه الـمُعْصِرُ قبل ان تَتَزَوَّج، وقيل: الـمُخَبَّأَةُ من الجَواري ه الـمُخَدَّرة التي لا بُروزَ لها؛ في حديث أَبي أُمامةَ: لم أَرَ كاليَوْم ولا جِلْدَ مُخَبَّأَةٍ.
  • الـمُخَبَّأَة: الجاريةُ التي في خِدْرها لَ تَتَزَوَّج بعدُ لأَنَّ صِيانتها أَبلغ مـمن قد تَزَوَّجَتْ وامرأة خُبَأَةٌ مثل هُمَزة: تلزم بيتَها وتسْتَتِرُ.
  • والخُبَأَةُ المرأَةُ تَطَّلِعُ ثم تَخْتَبِئُ؛ وقول الزِّبْرقان بن بدرٍ: إنّ أَبْغَ كَنائِنِي إليَّ الطُّلَعةُ الخُبَأَةُ: يعني التي تَطَّلِعُ ثم تَخْبأ رأْسها؛ ويروى: الطُّلَعةُ القُبَعةُ؛ وهي التي تَقْبَعُ رأْسها أَ تُدْخِله، وقيل: تَخْبَؤُه؛ والعرب تقول: خُبَأَةٌ خيرٌ من يَفَعةِ سَوْءٍ، أَي بنت تلزم البيت ، تَخْبَؤُ نَفسها فيه، خير من غلام سَوْءٍ لا خير فيه والخَبْءُ: ما خُبِئَ، سُمِّيَ بالمصدر، وكذلك الخَبِيءُ، على فَعِيل وفي التنزيل: الذي يُخْرِج الخَبْءَ في السموات والأَرضِ؛ الخَبْءُ الذي في السموات هو المطَر، والخَبْءُ الذي في الأَرض هو النَّبات، قال: والصحيح، واللّه أَعلم: أَنَّ الخَبْءَ كلُّ ما غاب، فيكون المعنى يعلم الغيبَ في السموات والأَرض، كما قال تعالى: ويَعلَم ما تُخْفُون وما تُعْلِنون.
  • وفي حديث ابن صَيَّادٍ: خَبَأْتُ لك خَبْأً؛ الخَبْءُ: كُلُّ شي غائِبٍ مستور، يقال: خَبَأْتُ الشيءَ خَبْأً إِذا أَخفَيْته، والخَبْء والخَبِيءُ والخَبِيئةُ: الشيءُ الـمَخْبُؤءُ.
  • وفي حديث عائشةَ تَصِفُ عُمَرَ: ولَفَظَت خَبِيئَها أَي ما كان مَخْبُوءاً فيها من النبات، تعني الأَرض، وفَعِيلٌ بمعنى مفعول.
  • والخَبْءُ: ما خَبَأْتَ من ذَخيرة ليومٍ ما.
  • قال الفرَّاء: الخَبْءُ، مهموز، هو الغَيْب غَيْبُ السموات والأَرض، والخُبْأَةُ والخَبِيئةُ، جميعاً: ما خُبِئَ.
  • وفي الحديث: اطْلُبوا الرِّزقَ في خَبايا الأَرض، قيل معناه: الحَرْثُ وإِثارةُ الأَرضِ للزراعة، وأَصله من الخَبْء الذي قال اللّه عزَّ وجلَّ: يُخْرِجُ الخَبْءَ.
  • وواحد الخَبايا: خَبِيئةٌ، مثل خَطِيئة وخَطايا، وأَراد بالخَبايا: الزَّرعَ لأَنه إِذا أَلقَى البذر في الأَرض، فقد خَبأَه فيها قال عروة بن الزبير: ازْرَعْ، فان العرب كانت تتمثل بهذا البيت تَتَبَّعْ خَبايا الأَرضِ، وادْعُ مَلِيكَها، * لَعَلَّكَ يَوْماً أَن تُجابَ وتُرْزَق ويجوز أَن يكون ما خَبأَه اللّه في مَعادن الأَرض.
  • وفي حديث عثمان رضي اللّه عنه، قال: اخْتَبَأْتُ عند اللّه خِصالاً: إنِّي لَرابِعُ الإِسلام وكذا وكذا، أَي ادَّخَرْتها وجَعَلْتُها عنده لي والخِباءُ، مَدَّته همزة: وهو سِمَةٌ توضع في موضع <ص:63> خفي من الناقة النَّجِيبة، وانما هي لُذَيْعةٌ بالنار، والجمع أَخبِئَةٌ، مهموز وقد خَبِئَت النارُ وأَخْبَأَها الـمُخْبِئُ إِذا أَخْمَدَها.
  • والخِباء: م الأَبنية، والجمع كالجمع؛ قال ابن دريد: أَصله من خَبَأْت.
  • وق تَخَبَّأْت خِباءً، ولم يقل أَحد إِنَّ خِباء أَصله الهمز الا هو، بل قد صُرِّح بخلاف ذلك.
  • والخَبِيءُ: ما عُمِّيَ من شيء ثم حُوجِيَ به.
  • وقد اخْتَبَأَه.
  • وخَبِيئَةُ: اسم امرأَة؛ قال ابن الأَعرابي: هي خَبِيئةُ بنت رِياح بن يَرْبوع بن ثَعْلَبَةَ.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)أخبى النّار

  • أهمدها، أطفأها وأخمدها.
  • أخبى رجالُ الإطفاء النارَ المشتعلة في المنزل.

(ب)خبّى الشّيء

  • خبَّأه، أخفاه، ستره.
  • عظم ما تخبِّيه الأيامُ للظالم.

ترجمة مختبي باللغة الإنجليزية

مختبي
Masked

كلمات شبيهة ومرادفات