اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)فرَضَ

  • فرَضَ يَفرِض ، فَرْضًا ، فهو فارِض ، والمفعول مَفْروض.
  • فرَض الأمرَ/ فرَض عليه الأمرَ أوجبه وألزمه، أمر به بالقوّة.
  • فرَض الله علينا الصلاة.
  • فرَض حَظْرَ التجول.
  • فرَض الرقابة على الأنباء الواردة من الخارج.
  • {قَدْ عَلِمْنَا مَا فَرَضْنَا عَلَيْهِمْ}.
  • {فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ}.
  • الصَّلوات المفروضة: الخمس الصلواتُ المكتوبات.
  • فرَض إرادته عليه: ألزمه فعل ما يطلبه منه.
  • فرَض حصارًا عليه: حاصره.
  • فرَض شروطه: أملاها.
  • يفرض جَدَلاً: يُسلِّم بصحة الشيء في غياب البرهان على ما هو عكس ذلك.
  • فرَض الأمرَ: قدّره، تصوّره، استنبطه.
  • فرض أن النتيجة ستكون حسنة.
  • فرَض له شيئًا.
  • خصّه به، عيَّنه له.
  • فرَض له في العطاء نصيبًا.
  • {مَا كَانَ عَلَى النَّبِيِّ مِنْ حَرَجٍ فِيمَا فَرَضَ اللهُ لَهُ}.
  • {مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ نَصِيبًا مَفْرُوضًا}.
  • {مَا لَمْ تَمَسُّوهُنَّ أَوْ تَفْرِضُوا لَهُنَّ فَرِيضَةً}.
  • بيَّنه وشرَّعه.
  • {قَدْ فَرَضَ اللهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ}.

(ب)فرَضَ

  • فرَضَ يفرِض ، فُرُوضًا ، فهو فارض.
  • فرَضت البقرةُ كبُرت وطعنت في السِّنّ.
  • {لاَ فَارِضٌ وَلاَ بِكْرٌ}: كبيرة هرمة، انقطعت ولادتها من الكبر.
معجم الرائد +

(أ)فرَض

  • فرض.
  • يفرض ، فروضا وفراضة.
  • فرض الحيوان : كبر في السن.

(ب) فارض

  • فارض.
  • ج، فرض ، -مؤ، فارضة ج، فوارض.
  • فارض بقرة كبيرة في السن.
  • فارض من الرجال ومن كل شيء الضخم.
  • فارض : قديم.
  • فارض : عارف بالفرائض.
المعجم الوسيط +

(أ) الفَرَضِيُّ

  • الفَرَضِيُّ الفَرَاضُ، نسبة إلى الفريضة.

(ب) الفَرْضُ

  • الفَرْضُ الحَرُّ في العُود وغيره. والجمع : فِرَاضٌ، وفُرُوضٌ.
  • و الفَرْضُ ما أوجَبَهُ الله عَزَّ وجَلّ على عِبَادِهِ.
  • و الفَرْضُ ما يَفْرِضُهُ الإنْسَانُ على نَفْسِهِ.
  • و الفَرْضُ فكرة يؤخذ بها في البرهنة على قضية أو حل مسألة.
  • و الفَرْضُ العَطِيَّةُ المرسُومَةُ.
  • و الفَرْضُ التُّرْسُ.
  • و الفَرْضُ السَّهْمُ قَبْلَ أَن يُعْمَلَ فيه الرِّيشُ والنَّصْلُ. والجمع : فُرُوضٌ.
المحيط في اللغة +

(أ)فَرْضُ

  • ـ فَرْضُ: التَّوْقِيتُ، ومنه: {فمن فَرَضَ فيهن الحَجَّ}، والحَزُّ في الشيء، كالتَّفْرِيضِ.
  • ـ فَرْضُ من القَوْسِ: مَوْقِعُ الوَتَرِ، ج: فِراضٌ.
  • ـ فَرْضُ: ما أوْجَبَهُ اللّهُ تعالى، كالمَفْرُوضِ، والقراءةُ، والسُّنَّةُ، ونَوْعٌ من التَّمْرِ، والجُنْدُ يَفْتَرِضُونَ، والتُّرْسُ، وعُودٌ من أعْوادِ البَيْتِ، والثوبُ، والعَطِيَّةُ المَوْسُومَةُ، وما فَرَضْتَهُ على نَفْسِكَ، فَوَهَبْتَهُ، أو جُدْتَ به لغيرِ ثَوابٍ.
  • ـ فَرَضَ رسولُ اللهِ، صلى الله عليه وسلم: سَنَّ.
  • ـ فَرَضَ من الزَّنْدِ: حيثُ يُقْدَحُ منه، أو الحَزُّ الذي فيه.
  • ـ {سُورةٌ أنزلْناها وفَرَضْناهَا}: جَعَلْنا فيها فرائِضَ الأحْكَامِ، وبالتشديدِ، أي: جَعَلْنَا فيها فَرِيضةً بعد فَريضةٍ، أو فَصَّلْناها وبَيَّنَّاها.
  • ـ فِراضُ: اللِّبَاسُ، وفُوَّهَةُ النَّهَرِ، وموضع بين البَصْرَةِ واليَمامَةِ، والطُّرُقُ.
  • ـ فَرَضَت وفَرُضَتِ البَقَرَةُ، فروضاً وفَراضةً: طَعَنَتْ في السِّنِّ.
  • ـ فارضُ: الضَّخْمُ من الرِّجَالِ وكلِّ شيءٍ ولِحْيَةٌ فارِضٌ، وكذا شِقْشِقَةٌ، ولَهاةٌ فارِضٌ، ج: فُرَّضٌ، والقديمُ، والعارِفُ بالفرائِضِ، كالفَريضِ والفَرَضِيِّ. فَرُضَ فَراضةً، وهو أفْرَضُ الناسِ.
  • ـ فَرِيضَةُ: ما فُرِضَ في السائِمَةِ من الصَّدَقَةِ، والهَرِمَةُ، والحِصَّةُ المَفْرُوضَةُ.
  • ـ سَهْمٌ فَرِيضٌ: مَفْرُوضٌ فُوقُه.
  • ـ فَرِيضتانِ: الجَذَعَةُ من الغَنَمِ، والحِقَّةُ من الإِبِلِ.
  • ـ فِرْضُ: ثَمَرُ الدَّوْمِ ما دامَ أحْمَرَ.
  • ـ فِرْياضُ: الواسِعُ.
  • ـ وبِلا لامٍ: موضع.
  • ـ مِفْرَضٌ: حديدةٌ يُحَزُّ بها.
  • ـ فُرْضَةُ من النَّهَرِ: ثُلْمَةٌ يُسْتَقَى منها.
  • ـ فُرْضَةُ من البَحْرِ: مَحَطُّ السُّفُنِ.
  • ـ فُرْضَةُ من الدَّواةِ: مَحَلُّ النِّقْسِ، ونَجْرانُ البابِ، وقرية بالبَحْرَيْنِ لبني عامِرٍ، وموضع بِشَطِّ الفُراتِ.
  • ـ فوارِضُ: الصِّحَاحُ العِظامُ، والمِراضُ، ضدٌّ.
  • ـ أفْرَضَهُ: أعطاهُ.
  • ـ أفْرَضَ له: جَعَلَ له فَريضةً، كفَرَضَ له فَرْضاً.
  • ـ أفْرَضَ الماشِيَةُ: بَلَغَتِ النِّصَابَ.
  • ـ فَرَّضَ تَفْرِيضاً: صارَتْ في إبِلِهِ الفَرِيضَةُ.
  • ـ افْتَرَضَ اللُّه: أوجَبَ.
  • ـ افْتَرَضَ القومُ: انْقَرَضُوا.
  • ـ افْتَرَضَ الجُنْدُ: أخذوا عَطاياهم.

(ب)رَضِيَ

  • ـ رَضِيَ عنه.
  • ـ رَضِيَ عليه يَرْضَى رِضاً ورِضْواناً، ورُضاً ورُضْواناً، ومَرْضاةً: ضِدُّ سَخِطَ، فهو راضٍ من رُضاةٍ، ورَضِىٌّ من أرْضِياءَ ورُضاةٍ، ورَضٍ من رَضِينَ.
  • ـ أرْضاهُ: أعْطاهُ ما يُرْضيهِ.
  • ـ اسْتَرْضاهُ وتَرَضَّاهُ: طَلَبَ رِضاهُ، ورَضِيتُهُ، واسْتَرْضاهُ به، فهو مَرْضُيٌّ ومَرْضِيٌّ، وارْتَضاهُ لِصُحْبَتِهِ وخِدْمَتِهِ.
  • ـ تَراضَياهُ: وَقَعَ به التَّراضِي.
  • ـ اسْتَرْضاهُ: طَلَبَ إليه أن يُرْضِيَهُ.
  • ـ ما فَعَلْتُه إلا عن رِضْوَته: رِضاهُ.
  • ـ رِّضاءُ: المُراضاةُ.
  • ـ رِّضى: المَرْضاةُ، ويُثَنَّى رِضَوانِ ورِضَيانِ.
  • ـ {عِيشَةٌ راضِيَةٌ}: مَرْضِيَّةٌ. ورُضِيَتْ مَعِيْشَتُهُ، كعُنِيَتْ، لا رَضِيَتْ.
  • ـ راضانِي فَرَضَوْتُه أرْضُوهُ: غَلَبْتُه.
  • ـ رجلٌ رِضاً: مَرْضِيٌّ.
  • ـ رَّضِي: الضَّامِنُ، والمُحِبُّ، ووالدُ غَنِيَّةَ التابِعِيَّةِ، ولَقَبُ عَلِيِّ بنِ مُوسَى بنِ جَعْفَرٍ، ولَقَبُ جَعْفَرِ بنِ دَبُوقَا المُقْرِئَ.
  • ـ رُضاً: ابنُ زاهِرٍ.
  • ـ عبدُ رُضاً الخَوْلانِيُّ: له صُحْبَةٌ.
  • ـ رُضاً: بَيْتُ صَنَمٍ لِرَبِيعَةَ.
  • ـ رَضْوَى: فَرَسٌ، وجَبَلٌ بالمَدِينَةِ.
  • ـ ذُو رِضْوانَ: جَبَلٌ، وخازِنُ الجَنَّةِ.
معجم لسان العرب +

(أ)فرض

  • فرَضْت الشيء أَفْرِضه فَرْضاً وفَرَّضْتُه للتكثير: أَوْجَبْتُه وقوله تعالى: سُورةٌ أَنْزَلْناها وفَرَضْناها، ويقرأ: وفرَّضْناها، فم قرأَ بالتخفيف فمعناه أَلزَمْنا كم العَمل بما فُرِضَ فيها، ومن قرأ بالتشديد فعلى وجهين: أَحدهما على معنى التكثير على معنى إِنا فرضنا فيه فُرُوضاً، وعلى معنى بَيَّنَّا وفَصَّلْنا ما فيها من الحلال والحرا والحدُود.
  • وقوله تعالى: قد فرَضَ اللّه لكم تَحِلّةَ أَيْمانِكم؛ أَي بيَّنها وافْتَرَضَه: كفَرَضَه، والاسم الفَرِيضةُ.
  • وفَرائضُ اللّهِ: حُدودُ التي أَمرَ بها ونهَى عنها، وكذلك الفَرائضُ بالمِيراثِ.
  • والفارِض والفَرَضِيُّ: الذي يَعْرِف الفرائضَ ويسمى العِلْمُ بقِسْمةِ المَوارِي فَرائضَ.
  • وفي الحديث: أَفْرَضُكم زيد.
  • والفَرْضُ: السُّنةُ، فَرَضَ رسول اللّه صلّى اللّ عليه وسلّم، أَي سَنَّ، وقيل: فَرَضَ رسولُ اللّه، صلّى اللّ عليه وسلّم، أَي أَوْجَبَ وُجُوباً لازماً، قال: وهذا هو الظاهر والفَرْضُ: ما أَوْجَبه اللّه عزّ وجلّ، سمي بذلك لأَنَّ له مَعالِم وَحُدُوداً.
  • وفرَض اللّه علينا كذا وكذا وافْتَرَضَ أَي أَوْجَب.
  • وقوله عزّ وجلّ فمَن فرَض فيهنّ الحج؛ أَي أَوْجَبه على نفسه بإِحرامه.
  • وقال ابن عرفة الفَرْضُ التوْقِيتُ.
  • وكلُّ واجِبٍ مؤقَّتٍ، فهو مَفْرُوضٌ.
  • وفي حديث اب عمر: العِلْمُ ثلاثةٌ منها فرِيضةٌ عادلةٌ؛ يريد العَدْل في القِسْم بحيث تكون على السِّهام والأَنْصِباء المذكورة في الكتاب والسنَّة، وقيل أَراد أَنها تكون مُسْتَنْبَطَةً من الكتاب والسنة وإِن لم يَرِد بها ن فيهما فتكون مُعادِلةً للنص، وقيل: الفَرِيضةُ العادِلةُ ما اتفق علي المسلمون.
  • وقوله تعالى: وقال لأَتَّخِذنَّ من عِبادِكَ نصِيباً مَفْرُوضاً قال الزجاج: معناه مؤقتاً.
  • والفَرْضُ: القِراءة.
  • يقال: فَرَضْتُ جُزْئ أَي قرأْته، والفَرِيضةُ من الإِبل والبقر: ما بلغ عَدَدُه الزكاةَ وأَفْرَضَتِ الماشِيةُ: وجبت فيها الفَرِيضة، وذلك إِذا بلغت نِصاباً والفَرِيضةُ: ما فُرِضَ في السائمةِ من الصدقة.
  • أَبو الهيثم: فَرائضُ الإِبل الت تحتَ الثَّنيّ والرُّبُعِ.
  • يقال للقَلُوصِ التي تكون بنت سنة وهي تؤخ في خمس وعشرين: فَرِيضةٌ، والتي تؤخذ في ست وثلاثين وهي بنت لَبُونٍ وه بنت سنتين: فريضةٌ، والتي تؤخذ في ست وأَربعين وهي حِقّة وهي ابنة ثلاث سنين: فريضة، والتي تؤخذ في إِحدى وستين جَذَعةٌ وهي فريضتها وهي ابن أَربع سنين فهذه فرائضُ الإِبلِ، وقال غيره: سميت فريضة لأَنها فُرِضَتْ أَ أُوجِبَتْ في عَدَدٍ معلوم من الإِبل، فهي مَفْروضةٌ وفَريضة، فأُدخل فيها الهاء لأَنها جعلت اسماً لا نعتاً.
  • وفي الحديث: في الفريضة تجبُ علي ولا توجَدُ عنده، يعني السِّنَّ المعين للإِخراج في الزكاة، وقيل: ه عامّ في كل فرْضٍ مَشْروعٍ من فرائضِ اللّه عزّ وجل.
  • ابن السكيت: يقال م لهم إِلا الفَرِيضتانِ، وهما الجَذَعةُ من الغنم والحِقّةُ من الإِبل.
  • قا ابن بري: ويقال لهما الفرْضتانِ أَيضاً؛ عن ابن السكيت.
  • وفي حدي الزكاة: هذه فَرِيضةُ الصدقةِ التي فَرَضَها رسولُ اللّه، صلّى اللّه علي وسلّم، على المسلمين أَي أَوجَبها عليهم بأَمر اللّه.
  • وأَصلُ الفرض القطْعُ والفَرْضُ والواجِبُ سِيّانِ عند الشافعي، والفَرْضُ آكَدُ من الواجب عن أَبي حنيفة، وقيل: الفرْضُ ههنا بمعنى التقدير أَي قَدّرَ صدَقةَ كلّ شيء وبَيَّنَها عن أَمر اللّه تعالى.
  • وفي حديث حُنَيْنٍ: فإِن له علين ستّ فَرائضَ؛ الفرائضُ: جمع فَرِيضةٍ، وهو البعير المأْخوذ في الزكاة، سم فريضة لأَنه فَرْضٌ واجب على ربّ المال، ثم اتُّسِع فيه حتى سمي البعير فريضة في غير الزكاة؛ ومنه الحديث: مَن مَنَعَ فَرِيضةً من فَرائض اللّه.
  • ورجل فارِضٌ وفَرِيضٌ: عالِمٌ بالفَرائضِ كقولك عالِمٌ وعَلِيمٌ؛ ع ابن الأعْرابي.
  • والفَرْضُ: الهِبةُ.
  • يقال: ما أَعطاني فَرْضاً ولا قَرْضاً والفرْضُ: العَطيّةُ المَرْسُومةُ، وقيل: ما أَعْطَيْتَه بغير قَرْضٍ وأَفْرَضْتُ الرَّجل وفَرَضْتُ الرَّجل وافْتَرَضْتُه إِذا أَعطيته.
  • وق أَفْرَضْتُه إِفْراضاً.
  • والفرْضُ: جُنْدٌ يَفْتَرِضُون، والجمع الفُروضُ الأَصمعي: يقال فَرَضَ له في العَطاء وفرَض له في الدِّيوانِ يَفْرِض فَرْضاً، قال: وأَفْرَضَ له إِذا جعل فريضة.
  • وفي حديث عَدِيّ: أَتيت عمر ب الخطاب، رضي اللّه عنهما، في أُناسٍ من قَوْمِي فجعل يَفْرِضُ للرجل م طَيِّء في أَلفين أََلفين ويُعْرِضُ عني أَي يَقْطَعُ ويُوجِبُ لكل رج منهم في العَطاء أَلفين من المال.
  • والفرْضُ: مصدر كل شيء تَفْرِضُ فتُوجِبه على إِنسان بقَدْر معلوم، والاسم الفَرِيضةُ والفارِضُ: الضخْمُ من كل شيء، الذكر والأُنثى فيه سواء، ولا يقا فارِضةٌ.
  • ولِحْيةٌ فارضٌ وفارِضةٌ: ضَخْمةٌ عظيمة، وشِقْشِقةٌ فارِضٌ وسِقا فارضٌ كذلك، وبَقَرة فارضٌ: مُسِنّة.
  • وفي التنزيل: إِنها بقَرة لا فارِض ولا بِكْر؛ قال الفرّاء: الفارِضي الهَرِمةُ والبِكْرُ الشابّة.
  • وق فَرَضَتِ البقرةُ تَفْرِضُ فُروضاً أَي كَبِرَتْ وطَعَنَت في السِّنّ، وكذل فَرُضَتِ البقرة، بالضم، فَراضةً؛ قال علقمة بن عوف وقد عَنى بقرة هرمة لَعَمْرِي، لقد أَعْطَيْتَ ضَيْفَكَ فارِضا تُجَرُّ إِليه، ما تَقُوم على رِجْل ولم تُعْطِه بِكْراً، فَيَرْضَى، سَمِينةً فَكَيْفَ يُجازِي بالمَوَدَّةِ والفِعْلِ وقال أُمية في الفارض أَيضاً كُمَيْت بَهِيم اللَّوْنِ ليس بِفارِضٍ ولا بخَصِيفٍ ذاتِ لَوْنٍ مُرَقَّم وقد يستعمل الفارِضُ في المُسِنّ من غير البقر فيكون للمذكر وللمؤنث قال شَوْلاء مسك فارض نهيّ من الكِباشِ، زامِر خَصي وقومٌ فُرَّضٌ: ضِخامٌ، وقيل مَسانُّ؛ قال رجل من فُقَيْم شَيَّبَ أَصْداغِي، فرَأْسِي أَبْيَضُ مَحامِلٌ فيها رجالٌ فُرَّض مِثْلُ البَراذِينِ، إِذا تأَرَّضُوا أَو كالمِراضِ غَيْرَ أَنْ لم يَمْرَضُو لو يَهْجَعُونَ سَنةً لم يَعْرِضُوا إِنْ قلْتَ يَوْماً: للغَداء، أَعْرَضُو نَوْماً، وأَطْرافُ السِّبالِ تَنْبِضُ وخُبِئَ المَلْتُوتُ والمُحَمَّض واحدهم فارِضٌ؛ وروى ابن الأَعرابي مَحامِلٌ بِيضٌ وقَوْمٌ فُرَّض قال: يريد أَنهم ثِقالٌ كالمَحاملِ؛ قال ابن بري: ومثله قول العجاج في شَعْشعانٍ عُنُق يَمْخُور حابي الحُيُودِ فارِضِ الحُنْجُو قال: وقال الفقعسي يذكر غَرْباً واسِعاً والغَرْبُ غَرْبٌ بَقَرِيٌّ فارِض التهذيب: ويقال من الفارض فَرَضَتْ وفُرضَت، قال: ولم نسمع بِفَرِضَ وقال الكسائي: الفارِضُ الكبيرة العظيمة، وقد فَرَضَت تَفْرِضُ فُرُوضاً ابن الأَعرابي: الفارض الكبيرة، وقال أَبو الهيثم: الفارِضُ المُسِنّةُ أَبو زيد: بقرة فارِضٌ وهي العظيمةُ السمينة، والجمع فَوارِضُ.
  • وبقرة عَوانٌ: من بقر عُونٍ، وهي التي نُتجَت بعد بَطْنها البِكْر، قال قتادة: لا فارِضٌ هي الهَرِمةُ.
  • وفي حديث طَهْفةَ: لكم في الوَظِيفةِ الفَريضةُ الفَريضةُ الهرمةُ المُسِنّةُ، وهي الفارِضُ أَيضاً، يعني هي لكم ل تُؤْخذُ منكم في الزكاة، ويروى: عليكم في الوَظِيفةِ الفَرِيضةُ أَي في ك نِصابٍ ما فُرِضَ فيه.
  • ومنه الحديث: لكم الفارِضُ والفرِيضُ؛ الفَرِيض والفارِضُ: المُسِنّةُ من الإِبل، وقد فَرَضَت، فهي فارِضٌ وفارِضة وفَرِيضةٌ، ومثله في التقدير طَلَقَتْ فهي طالق وطالِقةٌ وطَلِيقةٌ؛ قا العجاج:نَهْرُ سَعِيدٍ خالِصُ البياضِ مُنْحَدِرُ الجِرْية في اعْتِراض هَوْلٌ يَدُقُّ بكم العِراضِ يَجْرِي على ذِي ثَبَجٍ فِرْياض (* قوله: العراض بالكسر؛ هكذا في الأصل ولعلها العراضي باليا المشدّدة.
  • )كأَنَّ صَوْت مائِه الخَضْخاض أَجْلابُ جِنٍّ بنَقاً مِغْياض قال: ورأَيت بالسِّتارِ الأَغْبَرِ عَيْناً يقال لها فِرْياضٌ تَسْق نخلاً كثيرة وكان ماؤها عذباً؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي يا رُبَّ مَوْلىً حاسِدٍ مُباغِضِ عليَّ ذِي ضِغْنِ وضَبٍّ فارِضِ له قُروء كقُروء الحائِض عنى بضب فارضٍ عَداوةً عظيمة كبيرة من الفارض التي هي المسنة؛ وقوله له قروء كقروء الحائ يقول: لعداوته أَوقات تهيج فيها مثل وقت الحائض.
  • ويقال: أَضمر علي ضِغْناً فارضاً وضِغْنةً فارضاً، بغير هاء، أَي عظيماً، كأَنه ذو فَرْض أَ ذو حَزٍّ؛ وقال يا رُبّ ذي ضِغن عليّ فارِ والفَرِيضُ: جِرّةُ البعير؛ عن كراع، وهي عند غيره القَريضُ بالقاف وسيأْتي ذكره.
  • ابن الأَعرابي: الفَرْضُ الحَزُّ في القِدْحِ والزَّنْدِ وف السَّير وغيره، وفُرْضةُ الزند الحز الذي فيه.
  • وفي حديث عمر، رضي اللّ عنه: اتخذ عام الجدب قِدْحاً فيه فَرْض؛ الفرض: الحَزُّ في الشيء والقطعُ والقِدْحُ: السهْمُ قبل أَن يُعْمل فيه الرِّيشُ والنَّصْلُ.
  • وفي صف مريم، عليها السلام: لم يَفْتَرِضْها ولَد أَي لم يؤثِّر فيها ولم يَحُزّه يعني قبل المسيح.
  • قال: ومنه قوله تعالى: لأَتخذنّ من عبادك نَصِيبا مَفْرُوضاً؛ أَي مؤقتاً، وفي الصحاح: أَي مُقْتَطَعاً مَحْدوداً.
  • وفَرْض الزَّنْد: حيث يُقْدَحُ منه.
  • وفَرَضْتُ العُودَ والزَّندَ والمِسْواك وفرَضْتُ فيهما أَفْرِضُ فَرْضاً: حَزَزْتُ فيهما حَزّاً.
  • وقال الأَصمعي فرَض مِسْواكَه فهو يَفْرِضُه فَرْضاً إِذا حَزَّه بأَسنانِه.
  • والفَرْضُ اسم الحز، والجمع فُروضٌ وفِراضٌ؛ قال منَ الرَّصَفاتِ البِيضِ، غيَّرَ لَوْنَه بَناتُ فِراضِ المَرْخِ، واليابسِ الجَزْل التهذيب في ترجمة فرض: الليث التقْرِيضُ في كلّ شيء كتقْريضِ يَدَي الجُعَلِ؛ وأَنشد إِذا طَرَحا شَأْواً بأَرْضٍ، هَوَى ل مُقَرَّضُ أَطْرافِ الذِّراعَين أَفلَح قال الأَزهري: هذا تصحيف وإِنما هو التفريض، بالفاء، من الفرْض وه الحز.
  • وقولهم الجُعْلانةُ مُفَرَّضةٌ كَأَنَّ فيها حُزوزاً، قال: وهذا البي رواه الثِّقاتُ أََيضاً بالفاء: مُفَرَّضُ أَطْرافِ الذراعين، وهو في شع الشماخ، وأَراد بالشأْو ما يُلْقِيه العَيْرُ والأَتانُ من أَرْواثها وقال الباهلي: أَراد الشماخ بالمُفَرَّضِ المُحَزَّزَ يعني الجُعَل والمِفْرَضُ: الحديدة التي يُحَزّ بها وقال أَبو حنيفة: فراض النحل (* قوله [ فراض النحل ] كذا بالنسخة الت بأَيدينا، والذي في شرح القاموس: الفراض ما تظهره إلخ.
  • ]) ما تظهر الزَّنْدةُ من النار إِذا اقْتُدِحَت.
  • قال: والفراض إِنما يكون في الأُنثى م الزندتين خاصة.
  • وفَرَضَ فُوقَ السهْمِ، فهو مَفْروضٌ وفَريضٌ: حَزَّه والفَريضُ: السهم المَفْروض فُوقُه.
  • والتفْريضُ: التحزيز.
  • والفَرْضُ العَلامةُ؛ ومنه فرْضُ الصلاةِ وغيرها إِنما هو لازم للعبد كلُزومِ الحَزّ للقِدْح.
  • الفراء: يقال خرجت ثَناياه مُفَرَّضةً أَي مؤشَّرةً، قال: والغُروب ماء الأَسنان والظَّلْمُ بياضُها كأَنه يعلوه سَواد، وقيل: الأَشْرُ تحزي في أَطراف الأَسنان وأَطرافُها غُروبها، واحدها غَرْبٌ.
  • والفَرْضُ الشّقُّ في وسَط القبر.
  • وفَرَضْت للميت: ضَرَحْت والفُرْضةُ: كالفَرْضِ.
  • والفَرْضُ والفُرْضةُ: الحَزّ الذي في القوْس وفُرْضة القوس: الحز يقع عليه الوتَر، وفَرْضُ القوسِ كذلك، والجم فِراضٌ.
  • وفُرْضةُ النهر: مَشْرَبُ الماء منه، والجمع فُرَضٌ وفِراضٌ.
  • الأَصمعي الفُرْضةُ المَشْرَعةُ، يقال: سقاها بالفِراضِ أَي من فُرْضةِ النهر والفُرْضة: الثُّلْمة التي تكون في النهر.
  • والفِراضُ: فُوَّهةُ النهر؛ قا لبيد تجري خزائنه على مَن نابَه جَرْيَ الفُراتِ على فِراضِ الجَدْوَل وفُرْضةُ النهر: ثُلْمَتُه التي منها يُسْتقى.
  • وفي حديث موسى، علي السلام: حتى أَرْفَأ به عند فرضة النهر أَي مَشْرَعَتِه، وجمع الفرضة فُرَضٌ وفي حديث ابن الزبير: واجعلوا السيوف للمنايا فُرَضاً أَي اجعلوه مَشارِعَ للمنايا وتَعَرَّضُوا للشهادة.
  • وفُرْضَةُ البحر: مَحَطُّ السفُن وفُرْضةُ الدواةِ: موضع النِّفْس منها.
  • وفُرْضة الباب: نَجْرانُه والفَرْضُ: القِدْحُ؛ قال عبيدُ بن الأَبرص يصف بَرْقاً فَهْوَ كَنِبْراسِ النَّبِيطِ، أَو ال ـفَرْضِ بكَفِّ اللاَّعِبِ المُسْمِر والمُسْمِرُ: الذي دخل في السَّمَرِ.
  • والفَرْضُ: التُّرْسُ؛ قال صخ الغي الهذلي أَرِقْتُ له مِثْلَ لَمْعِ البَشِي ـرِ، قَلَّبَ بالكفِّ فَرْصاً خَفِيفَ قال أََبو عبيد: ولا تقل قُرْصاً خفيفا.
  • والفَرْضُ: ضرب من التمر، وقيل ضرب من التمر صغار لأَهل عُمان؛ قال شاعرهم إِذا أَكلتُ سمَكاً وفَرْضا ذهَبْتُ طُولاً وذهَبْتُ عَرْض قال أَبو حنيفة: وهو من أَجود تمر عُمانَ هو والبَلْعَقُ، قال: وأَخبرن بعض أَعرابها قال: إِذا أَرْطَبَتْ نخلَتُه فتُؤُخِّرَ عن اخْتِرافِه تَساقَطَ عن نواه فبقيت الكِباسةُ ليس فيها إِلا نَوىً معلَّ بالتَّفارِيق ابن الأَعرابي: يقال لذكر الخنافس المُفَرَّضُ وأَبو سَلْمان والحَوَّاز والكَبَرْتَلُ والفِراضُ: موضع؛ قال ابن أَحمر جزَى اللّه قَوْمي بالأُبُلَّةِ نُصْرة ومَبْدىً لهم، حَولَ الفِراضِ، ومَحضَر وأَما قوله أَنشده ابن الأَعرابي كأَنْ لم يكُنْ مِنّا الفِراضُ مَظِنَّةً ولم يُمْسِ يَوْماً مِلْكُها بيَمِين فقد يجوز أَن يَعْنِيَ الموضع نفْسَه، وقد يجوز أَن يعني الثغور يشبهه بمشارِعِ المياهِ، وفي حديث ابن عمر: أَن النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم استقبل فُرْضَتَيِ الجبلِ؛ فُرْضةُ الجبل ما انْحَدَرَ من وسطه وجانبه ويقال للرجل إِذا لم يكن عليه ثوب: ما عليه فِراضٌ أَي ثوب، وقال أَب الهيثم: ما عليه سِتْرٌ.
  • وفي الصحاح: يقال ما عليه فِراضٌ أَي شيءٌ م لِباسٍ.
  • وفِرْياضٌ: موضع.

(ب)ورض

  • ورَّضَتِ الدَّجاجةُ: رَخَّمَت على البيض ثم قامت فباضَتْ بمرّة وفي الصحاح: قامت فذَرَقَتْ بمرّة واحدة ذَرْقاً كثيراً، وكذل التَّوْرِيضُ في كل شتيء؛ قال أَبو منصور: وهذا تصحيف والصواب ورَّصَتْ، بالصاد وروى الأَزهري بسنده عن الفراء قال: ورَّضَ الشيخُ، بالضاد، إِذا اسْتَرْخ حِتارُ خَوْرانِه فأَبْدى.
  • قال أَبو العباس: وقال ابن الأَعرابي أَورَض ووَرَّضَ إِذا رَمى بغائطِه وأَخرجه بمرة، وأَما التوْرِيص، بالصاد، فل معنى غير ما ذكره الليث.
  • ابن الأَعرابي: المُوَرِّضُ الذي يرْتاد الأَرض ويطلب الكلأَ؛ وأَنشد لابن الرِّقاعِ حَسِبَ الرَّائدُ المُوَرِّضُ أَنْ ق دَرَّ منها بكلِّ نَبْءٍ صِوار دَرَّ أَي تفرّق.
  • والنَّبء: ما نَبا من الأَرض.
  • ويقال: نويت الصوم وأَرَّضْتُه وورَّضْتُه ورَمَّضْتُه وبَيَّتُّه وخَمَّرْتُه ورَسَّسْتُ بمعنى واحد.
  • وفي الحديث: لا صِيامَ لمن لم يُوَرِّضْ من الليل أَي لم يَنْوِ يقال: ورَّضْتُ الصومَ إِذا عزمت عليه، قال أَبو منصور: وأَحسب الأَص فيه مهموزاً ثم قلبت الهمزة واواً.
معجم لغة الفقهاء +

(أ) ‏الحج الفرض‏

  • ‏الذي فرضه الله تعالى‏.

(ب) ‏صلاة الفرض‏

  • ‏الفريضة التي فرضها الشارع‏.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)رضيه صديقا/ رضي به صديقا/ رضي عليه صديقا/ رضي عنه صديقا

  • اختاره وقبِله.
  • رضي به رفيقًا- رضي بمصيره- {وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا}.
  • {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللهِ}.

(ب)فرض الأمر/ فرض عليه الأمر

  • أوجبه وألزمه، أمر به بالقوّة.
  • فرَض الله علينا الصلاة- فرَض حَظْرَ التجول- فرَض الرقابة على الأنباء الواردة من الخارج- {قَدْ عَلِمْنَا مَا فَرَضْنَا عَلَيْهِمْ}.
  • {فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ}.
  • ° الصَّلوات المفروضة.

ترجمة فرضا باللغة الإنجليزية

فرضا
Enforcedly

فرضا في سياق الكلام

.بفرض أنه أمر بالمستشفى، كم مريض (إنها (كاميرون
Presumably hospital business. How many patients It's Cameron.
بفرض أن هذا تطور للشلل لا يمكنه تحريك ذراعه
Assuming this is a progression of his paralysis. He can't move his arm.
لكنها لا ترضى عن مظهرها فحسب
But she just doesn't like the way that she looks.

كلمات شبيهة ومرادفات