اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة علي في القاموس

في اللغة العربية

الفعل

عَلِيَ

المصدر

علو
  • عَلِيٌّ : (منسوب)
    1 - كَانَ فِي مَكَانٍ عَلِيٍّ : فِي مَكَانٍ مُرْتَفِعٍ.مريم آية 57 وَرَفَعْنَاهُ مَكَاناً عَلِيّاً (قرآن).
    2 - هُوَ اللهُ الْعَلِيُّ الْقَدِيرُ : مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الْحُسْنَى، أَيْ الأَعْلَى.
    3 - عَلِيَّةُ القَومِ : أَشْرافُهُمْ. جَدِيلَةٌ تَجْرِي عَلَيْهَا الْكِبَارُ وَالصِّغَارُ وَالْعَلِيَّةُ وَالسُّفْلِيَّةُ. (التوحيدي).
    4 - عَلِيّ : اِسْمُ عَلَمٍ لِلْذُّكُورِ.
  • عِلِّيٌّ : (صيغة مبالغة)
    1 - هُوَ فِي مَكَانٍ عِلِّيٍّ : فِي أَعْلَى مَكَانٍ، أَوْ فِي دَرَجَةٍ عُلْيا.المطففين آية 18 كَلاَّ إِنَّ كِتَابَ الأَبْرَارِ لَفِي عِلِّيِّينَ (قرآن) lفي أَعْلَى عِلِّيِّينَ.
    2 - قَوْمٌ عِلِّيُّـونَ : يَسْكُنُونَ فِي أَعْلَى مَكَانٍ.
  • عِلْيٌ : (صفة)
    هُمْ مِنْ عِلْيِ الْقَوْمِ : عُلِّيَّة، أَيْ مِنْ خِيَارِهِمْ وَأَشْرَافِهِمْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)عَلِيّ

  • جمع عَلِيُّون وعِلْيَة.
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من علا/ علا في وعلِيَ: مرتفع، رفيع المكانة وسامي القَدْر.
  • عالٍ مرتفع على نظرائه.
  • {وَرَفَعْنَاهُ مَكَانًا عَلِيًّا}.
  • العَلِيّ: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: رفيع القدر الذي لا رتبة فوق رتبته.
  • {وَأَنَّ اللهَ هُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ}.
  • عِلْيَة القوم: أشرافهُم وصفوتهم وأرفعهم قدرًا وأسماهم مكانةً.
  • كان من علية قومه.

(ب)علِيَ

  • علِيَ يَعلَى ، اعْلَ ، عَلاءً ، فهو عليّ.
  • علِي الشَّخصُ شَرُف، علا، ارتفع في المكارم والشّرف.
  • رجلٌ عَلِيٌّ.
  • يسعى دائمًا نحو العلاء والرِّفعة.
معجم الغني +

(أ)عَلِيَ

  • [ع ل و]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). عَلِيتُ، أَعْلَى، اِعْلَ، مصدر عَلاَءٌ.
  • :عَلِيَ النَّهَارُ : اِرْتَفَعَ.
  • :عَلِيَ فِي الْمَجْدِ وَالْمَكَارِمِ : اِرْتَفَعَ، شَرُفَ.

(ب)عِلِّيٌّ

  • جمع: ـون. [ع ل و].
  • :هُوَ فِي مَكَانٍ عِلِّيٍّ : فِي أَعْلَى مَكَانٍ، أَوْ فِي دَرَجَةٍ عُلْيا.المطففين آية.
  • كَلاَّ إِنَّ كِتَابَ الأَبْرَارِ لَفِي عِلِّيِّينَ (قرآن) l :في أَعْلَى عِلِّيِّينَ.
  • :قَوْمٌ عِلِّيُّونَ : يَسْكُنُونَ فِي أَعْلَى مَكَانٍ.
معجم الرائد +

(أ)علي

  • [ هم من علي القوم ] : أي من خيارهم وأشرافهم.

(ب)علي

  • ج، عليون وعلية.
  • علي مرتفع.
  • علي شريف رفيع القدر.
  • علي شديد قوي.
  • علي من أسماء الله الحسنى.
  • علي [ هم من علية القوم ] : أي من خيارهم وأشرافهم.
المعجم الوسيط +

(أ) العَلِيُّ

  • العَلِيُّ المرتفعُ.
  • و العَلِيُّ الصُّلبُ الشديدُ القويُّ.
  • و العَلِيُّ الرفيع القَدر. والجمع : عِلْيةٌ.
  • يقال: هم عِلْيَةُ القوم.

(ب) العِلِّيّ

  • العِلِّيّ أعلى مكان وأَعلى درجة.
  • و العِلِّيّ ساكن أَعلى مكان.
  • و العِلِّيّ صاحبُ أَعلى درجة. والجمع : عِلِّيُّون.
المحيط في اللغة +

العَلُّ

  • ـ العَلُّ وعَلَلُ: الشَّرْبَةُ الثانيةُ، أو الشُّرْبُ بَعْدَ الشُّرْبِ تِباعاً. عَلَّ يَعِلُّ ويَعُلُّ وعَلَّهُ يَعِلُّه ويعُلُّهُ عَلاًّ وعَلَلاً وأعَلَّهُ.
  • ـ أعَلُّوا: عَلَّتْ إبِلُهُم.
  • ـ طَعامٌ قد عُلَّ منه: أُكِلَ منه.
  • ـ تَعَلَّلَ بالأمْرِ: تَشَاغَلَ أو تَجَزَّأ، كاعْتَل.
  • ـ تَعَلَّلَ بالمرأةِ: تَلَهَّى.
  • ـ تَعَلَّلَ من نِفاسِها: خَرَجَتْ، كتَعَالَّتْ.
  • ـ عَلَّلَهُ بطَعامٍ وغيرِهِ تَعْليلاً: شَغَلَهُ به.
  • ـ تَعِلَّةُ وعَلَّةُ وعُلاَلَةُ: ما يُتَعَلَّلُ به.
  • ـ عُلالَةُ: ما حُلِبَ بعد الفِيقَةِ الأولَى، وبقِيَّةُ اللَّبَنِ وغيرِهِ من السَّيْرِ وكلِّ شيءٍ، وأن تُحْلَبَ الناقةُ أوَّلَ النَّهارِ وَوَسَطَهُ وآخِرَهُ، والوُسْطَى: العُلالَةُ. وقد عالَّتِ الناقَةُ، والاسْمُ: عِلالُ.
  • ـ عَلُّ: مَنْ يَزُورُ النِساءَ كثيراً، والتَّيْسُ الضَّخْمُ العظيمُ، والقُرادُ الضَّخْمُ، والصَّغيرُ الجِسْمِ، ضِدٌّ، والرجُلُ المُسِنُّ النَّحيفُ، والرَّقيقُ الجِسمِ المُسِنُّ من كُلِّ شيءٍ، ومَنْ تَقَبَّضَ جِلْدُهُ من مَرَضٍ.
  • ـ عَلَّةُ: الضَّرَّةُ.
  • ـ بَنُو العَلاَّتِ: بَنو أُمَّهاتٍ شَتَّى من رَجُلٍ واحِدٍ، لأنَّ التي تَزَوَّجَها عَلَى أُولَى قد كانت قَبْلَها ناهِلٌ، ثم عَلَّ من هذِه.
  • ـ عِلَّةُ: المرَضُ. وعَلَّ يَعِلُّ، واعْتَلَّ، وأعَلَّهُ اللّهُ تعالى، فهو مُعَلٌّ وعَليلٌ، ولا تَقُلْ مَعْلولٌ، والمُتَكَلِمونَ يقولونَها، ولَسْتُ منه على ثَلَجٍ، والحَدَثُ يَشْغَلُ صاحِبَهُ عن وجْهِهِ، ومنه ''لا تَعْدَمُ خَرْقاءُ عِلَّةً'' يقالُ لكلِّ مُعْتَذِرٍ مُقْتَدرٍ. وقد اعْتَلَّ.
  • ـ هذه عِلَّتُهُ: سَبَبُهُ.
  • ـ عِلَّةُ بنُ غَنْمٍ: في قُضاعَةَ.
  • ـ قولَهُم: على عِلاَّتِه: على كلِّ حالٍ.
  • ـ مُعَلِّلُ: دافِعُ جابي الخَراجِ بالعِلَلِ، ومن يَسقي مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ، ومن يَجْني الثَّمَرَ مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ، ويومٌ من أيامِ العَجوزِ.
  • ـ عَلَّ، ويُزادُ في أوَّلِها لامٌ: كَلِمَةُ طَمَعٍ وإشْفاقٍ، وفيه لُغاتٌ تُذْكَرُ في ل ع ل.
  • ـ يَعْلُولُ: الغَديرُ الأبيضُ المُطَّرِدُ، والحبَابُ، ونُفَّاخاتُ الماءِ، والسَّحابُ الأبيضُ، أو القِطْعَةُ البَيْضاءُ منه، والمَطَرُ بعدَ المَطَرِ.
  • ـ يَعْلُولُ من الصِّبْغِ: ما عُلَّ مَرَّةً بعدَ أُخْرَى، والبعيرُ ذو السَّنامَيْنِ.
  • ـ عُلْعُلُ وعَلْعَلُ: الذَّكَرُ، أو ما إذا أنْعَظَ، لم يَشْتَدَّ، والقُنْبَرُ الذَّكَرُ، كالعَلْعالِ، والرَّهابَةُ التي تُشْرِفُ على البَطْنِ من العَظْمِ، كأنه لسانٌ.
  • ـ عُلْعُولُ: الشَّرُّ الدائمُ، والاضْطِرابُ، والقِتالُ.
  • ـ تَعِلَّةُ: اسمٌ.
  • ـ عَلْ عَلْ: زَجْرٌ للغَنَمِ.
  • ـ العَليلَةُ: المرأةُ المُطَيَّبَةُ طيباً بعدَ طِيبٍ.
  • ـ عِلِّيَّة وعُلِّيَّة: الغُرْفَةُ، ج: العَلالي. وهو من عِلِّيَّةِ قومِهِ وعُلِّيَّتِهِم وعِلْيَتِهِم وعِلِّيِّهِم وعُلِّيِّهِم: يَصِفُه بالعُلُوِّ والرِّفْعَةِ، و{إنَّ كتابَ الأَبْرارِ لَفِي عِلِّيِّيْنَ} الواحِدُ: عِلِّيٌّ وعِلِّيَّةٌ وعُلِّيَّةٌ، أو جَمْعٌ بلا واحِدٍ. وسَيُعادُ في المُعْتَلِّ والعَلْعَلانُ: شَجَرٌ كبيرٌ.
  • ـ تَعَلْعَلَ: اضْطَرَبَ واسْتَرْخَى.
  • ـ عَلَلانُ: ماءٌ بِحِسْمى.
  • ـ عَلْعَالٌ: جَبَلٌ بالشامِ.
  • ـ امرأةٌ عَلاَّنَةٌ: جاهِلَةٌ، وهو عَلاَّن.
  • ـ عُلَيْلُ: اسمٌ.
  • ـ عَلَّ الضارِبُ المَضْروبَ: تابَعَ عليه الضَّرْبَ.
  • ـ في المَثَلِ ''عَرَضَ عَلَيَّ سَوْمَ عالَّةٍ''، أي: لم يُبالغ، لأنَّ العالَّةَ لا يُعْرَضُ عليها الشُّرْبُ مُبالغاً فيه، كالعَرْض على الناهِلَة.
  • ـ أعْلَلْتُ الإِبِلَ: أصْدَرْتُهَا قَبْلَ رِيِّهَا، أو هي أغْلَلْتُ.
  • ـ اعْتَلَّهُ: اعْتاقَه عن أمرٍ أو تَجَنَّى عليه.
معجم لسان العرب +

(أ) علل

  • العَلُّ والعَلَلُ: الشَّرْبةُ الثانية، وقيل: الشُّرْب بعد الشر تِباعاً، يقال: عَلَلٌ بعد نَهَلٍ وعَلَّه يَعُلُّه ويَعِلُّه إِذا سقاه السَّقْيَة الثانية، وعَلّ بنفسه، يَتعدَّى ولا يتعدَّى.
  • وعَلَّ يَعِلُّ ويَعُلُّ عَلاًّ وعَلَلاً وعَلَّتِ الإِبِلُ تَعِلُّ وتَعُلُّ إِذا شَرِبت الشَّرْبةَ الثانية.
  • اب الأَعرابي: عَلَّ الرَّجلُ يَعِلُّ من المرض، وعَلَّ يَعِلُّ ويَعُلُّ م عَلَل الشَّراب.
  • قال ابن بري: وقد يُسْتَعْمَل العَلَلُ والنَّهَل ف الرِّضاع كما يُسْتَعْمل في الوِرْد؛ قال ابن مقبل غَزَال خَلاء تَصَدَّى له فتُرْضِعُه دِرَّةً أَو عِلال واستَعْمَل بعضُ الأَغْفال العَلَّ والنَّهَلَ في الدعاء والصلاة فقال ثُمَّ انْثَنى مِنْ بعد ذا فَصَلَّ على النَّبيّ، نَهَلاً وعَلاّ وعَلَّتِ الإِبِلُ، والآتي كالآتي (* قوله [ والآتي كالآتي إلخ ] هذه بقي عبارة ابن سيده وصدرها: عل يعل ويعل علاً وعللاً إلى أن قال وعلت الاب والآتي إلخ) والمصدر كالمصدر، وقد يستعمل فَعْلى من العَلَل والنَّهَل وإِبِلٌ عَلَّى: عَوَالُّ؛ حكاه ابن الأَعرابي؛ وأَنشد لِعَاهَانَ ب كعب:تَبُكُّ الحَوْضَ عَلاَّها ونَهْلاً ودُون ذِيادِها عَطَنٌ مُنِي تَسْكُن إِليه فيُنِيمُها، ورواه ابن جني: عَلاَّها ونَهْلى، أَرا ونَهْلاها فحَذَف واكْتَفى بإِضافة عَلاَّها عن إِضافة نَهْلاها، وعَلَّه يَعُلُّها ويَعِلُّها عَلاًّ وعَلَلاً وأَعَلَّها.
  • الأَصمعي: إِذا وَرَدت الإِبلُ الماءَ فالسَّقْية الأُولى النَّهَل، والثانية العَلَل وأَعْلَلْت الإِبلَ إِذا أَصْدَرْتَها قبل رِيِّها، وفي أَصحاب الاشتقاق مَن يقول هو بالغين المعجمة كأَنه من العَطَش، والأَوَّل هو المسموع.
  • أَبو عبي عن الأَصمعي: أَعْلَلْت الإِبِلَ فهي إِبِلٌ عالَّةٌ إِذا أَصْدَرْتَه ولم تَرْوِها؛ قال أَبو منصور: هذا تصحيف، والصواب أَغْلَلْت الإِبلَ بالغين، وهي إِبل غالَّةٌ.
  • وروى الأَزهري عن نُصَير الرازي قال: صَدَرَت الإِبلُ غالَّة وغَوَالَّ، وقد أَغْلَلْتها من الغُلَّة والغَلِيل وه حرارة العطش، وأَما أَعْلَلْت الإِبلَ وعَلَلْتها فهما ضِدَّا أَغْلَلْتها لأَن معنى أَعْلَلتها وَعَلَلتها أَن تَسْقِيها الشَّرْبةَ الثانية ث تُصْدِرَها رِواء، وإِذا عَلَّتْ فقد رَوِيَتْ؛ وقوله قِفِي تُخْبِرِينا أَو تَعُلِّي تَحِيَّة لنا، أَو تُثِيبي قَبْلَ إِحْدَى الصَّوافِ إِنَّما عَنى أَو تَرُدِّي تَحِيَّة، كأَنَّ التَّحِيَّة لَمَّا كان مردودة أَو مُراداً بها أَن تُرَدَّ صارت بمنزلة المَعْلُولة من الإِبل وفي حديث علي، رضي الله عنه: من جَزيل عَطائك المَعْلول؛ يريد أَن عطا الله مضاعَفٌ يَعُلُّ به عبادَه مَرَّةً بعد أُخرى؛ ومنه قصيد كعب كأَنه مُنْهَلٌ بالرَّاح مَعْلُو وعَرَضَ عَلَيَّ سَوْمَ عالَّةٍ إِذا عَرَض عليك الطَّعامَ وأَن مُسْتَغْنٍ عنه، بمعنى قول العامَّة: عَرْضٌ سابِرِيٌّ أَي لم يُبالِغْ، لأَ العَالَّةَ لا يُعْرَضُ عليها الشُّربُ عَرْضاً يُبالَغ فيه كالعَرْضِ عل الناهِلة.
  • وأَعَلَّ القومُ: عَلَّتْ إِبِلُهم وشَرِبَت العَلَل واسْتَعْمَل بعضُ الشعراء العَلَّ في الإِطعام وعدّاه إِلى مفعولين، أَنشد اب الأَعرابي فباتُوا ناعِمِين بعَيْشِ صِدْقٍ يَعُلُّهُمُ السَّدِيفَ مع المَحا وأُرَى أَنَّ ما سَوَّغَ تَعْدِيَتَه إِلى مفعولين أَن عَلَلْت ههنا ف معنى أَطْعَمْت، فكما أَنَّ أَطعمت متعدِّية إِلى مفعولين كذلك عَلَلْ هنا متعدِّية إِلى مفعولين؛ وقوله وأَنْ أُعَلَّ الرَّغْمَ عَلاًّ عَلاّ جعَلَ الرَّغْمَ بمنزلة الشراب، وإِن كان الرَّغْم عَرَضاً، كما قالو جَرَّعْته الذُّلَّ وعَدَّاه إِلى مفعولين، وقد يكون هذا بحذف الوَسِي كأَنه قال يَعُلُّهم بالسَّدِيف وأُعَلّ بالرَّغْم، فلما حَذَف البا أَوْصَلَ الفعل، والتَّعْلِيل سَقْيٌ بعد سَقْيٍ وجَنْيُ الثَّمرة مَرَّةً بع أُخرى.
  • وعَلَّ الضاربُ المضروبَ إِذا تابَع عليه الضربَ؛ ومنه حديث عطا أَو النخعي في رجل ضَرَب بالعَصا رجلاً فقَتَله قال: إِذا عَلَّ ضَرْباً ففيه القَوَدُ أَي إِذا تابع عليه الضربَ، مِنْ عَلَلِ الشُّرب والعَلَلُ من الطعام: ما أُكِلَ منه؛ عن كراع.
  • وطَعامٌ قد عُلَّ منه أَ أُكِل؛ وقوله أَنشده أَبو حنيفة خَلِيلَيَّ، هُبَّا عَلِّلانيَ وانْظُر إِلى البرق ما يَفْرِي السَّنى، كَيْفَ يَصْنَ فَسَّرَه فقال: عَلَّلاني حَدَّثاني، وأَراد انْظُرا إِلى البر وانْظُرَا إِلى ما يَفرِي السَّنى، وفَرْيُه عَمَلُه؛ وكذلك قوله خَلِيلَيَّ، هُبَّا عَلِّلانيَ وانْظُرَ إِلى البرق ما يَفْرِي سَنًى وتَبَسَّم وتَعَلَّلَ بالأَمر واعْتَلَّ: تَشاغَل؛ قال فاسْتَقْبَلَتْ لَيْلَة خِمْسٍ حَنَّان تَعْتلُّ فيه بِرَجِيع العِيدا أَي أَنَّها تَشاغَلُ بالرَّجِيع الذي هو الجِرَّة تُخْرِجه وتَمْضَغُها.
  • وعَلَّلَه بطعام وحديث ونحوهما: شَغَلهُ بهما؛ يقال: فلان يُعَلِّ نفسَه بتَعِلَّةٍ.
  • وتَعَلَّل به أَي تَلَهَّى به وتَجَزَّأَ، وعَلَّلت المرأَةُ صَبِيَّها بشيء من المَرَق ونحو ليَجْزأَ به عن اللَّبن؛ قا جرير:تُعَلِّل، وهي ساغَبَةٌ، بَنِيه بأَنفاسٍ من الشَّبِم القَراح يروى أَن جريراً لما أَنْشَدَ عبدَ الملك بن مَرْوان هذا البيتَ قال له لا أَرْوى الله عَيْمَتَه وتَعِلَّةُ الصبيِّ أَي ما يُعَلَّل به ليسكت.
  • وفي حديث أَبي حَثْم يَصِف التَّمر: تَعِلَّة الصَّبيِّ وقِرى الضيف.
  • والتَّعِلَّةُ والعُلالة ما يُتَعَلَّل به.
  • وفي الحديث: أَنه أُتيَ بعُلالة الشاة فأَكَلَ منها أَي بَقِيَّة لحمها.
  • والعُلُل أَيضاً: جمع العَلُول، وهو ما يُعَلَّل ب المريضُ من الطعام الخفيف، فإِذا قَوي أَكلُه فهو الغُلُل جمع الغَلُول ويقال لبَقِيَّة اللبن في الضَّرْع وبَقيَّة قُوّة الشيخ: عُلالة، وقيل عُلالة الشاة ما يُتَعَلَّل به شيئاً بعد شيء من العَلَل الشُّرب بع الشُّرْب؛ ومنه حديث عَقِيل بن أَبي طالب: قالوا فيه بَقِيَّةٌ من عُلال أَي بَقِيَّة من قوة الشيخ.
  • والعُلالةُ والعُراكةُ والدُّلاكة: م حَلَبْتَ قبل الفِيقة الأُولى وقبل أَن تجتمع الفِيقة الثانية؛ عن اب الأَعرابي.
  • ويقال لأَوَّل جَرْي الفرس: بُداهَته، وللذي يكون بعده: عُلالته؛ قا الأَعشى إِلاَّ بُداهة، أَو عُل لَة سابِحٍ نَهْدِ الجُزار والعُلالة: بَقِيَّة اللَّبَنِ وغيرِه.
  • حتى إِنَّهم لَيَقولون لبَقِيَّ جَرْي الفَرَس عُلالة، ولبَقِيَّة السَّيْر عُلالة ويقال: تَعالَلْت نفسي وَتَلوَّمْتها أَي استَزَدْتُها.
  • وتَعالَلْ الناقةَ إِذا اسْتَخْرَجْت ما عندها من السَّيْر؛ وقال وقد تَعالَلْتُ ذَمِيل العَنْ وقيل: العُلالة اللَّبَن بعد حَلْبِ الدِّرَّة تُنْزِله الناقةُ؛ قال أَحْمِلُ أُمِّي وهِيَ الحَمَّاله تُرْضِعُني الدِّرَّةَ والعُلاله ولا يُجازى والدٌ فَعَالَ وقيل: العُلالة أَن تُحْلَب الناقة أَوّل النهار وآخره، وتُحْلَب وس النهار فتلك الوُسْطى هي العُلالة، وقد تُدْعى كُلُّهنَّ عُلالةً.
  • وق عالَلْتُ الناقة، والاسم العِلال.
  • وعالَلْتُ الناقة عِلالاً: حَلَبتها صباحا ومَساء ونِصْفَ النهار.
  • قال أَبو منصور: العِلالُ الحَلْبُ بعد الحَلْ قبل استيجاب الضَّرْع للحَلْب بكثرة اللبن، وقال بعض الأَعراب العَنْزُ تَعْلَمُ أَني لا أَكَرِّمُه عن العِلالِ، ولا عن قِدْرِ أَضياف والعُلالة، بالضم: ما تَعَلَّلت به أَي لَهَوْت به.
  • وتَعَلَّلْ بالمرأَة تَعَلُّلاً: لَهَوْت بها.
  • والعَلُّ: الذي يزور النساء.
  • والعَلُّ التَّيْس الضَّخْم العظيم؛ قال وعَلْهَباً من التُّيوس عَلا والعَلُّ: القُراد الضَّخْم، وجمعها عِلالٌ (* قوله [ وجمعها علال ] كذ في الأصل وشرح القاموس، وفي التهذيب: أعلال) ، وقيل: هو القُرا المَهْزول، وقيل: هو الصغير الجسم.
  • والعَلُّ: الكبير المُسِنُّ.
  • ورَجُلٌ عَلٌّ مُسِنٌّ نحيف ضعيف صغير الجُثَّة، شُبِّه بالقُراد فيقال: كأَنه عَلُّ؛ قا المُتَنَخِّل الهذلي لَيْسَ بِعَلٍّ كبيرٍ لا شَبابَ له لَكِنْ أُثَيْلَةُ صافي الوَجْهِ مُقْتَبَ أَي مُسْتَأْنَف الشَّباب، وقيل: العَلُّ المُسِنُّ الدقيق الجسم من ك شيء والعَلَّة: الضَّرَّة.
  • وبَنُو العَلاَّتِ: بَنُو رَجل واحد من أُمها شَتَّى، سُمِّيَت بذلك لأَن الذي تَزَوَّجها على أُولى قد كانت قبلها ث عَلَّ من هذه؛ قال ابن بري: وإِنما سُمِّيت عَلَّة لأَنها تُعَلُّ بع صاحبتها، من العَلَل؛ قال عَلَيْها ابْنُ عَلاَّتٍ، إِذا اجْتَشَّ مَنْزِلا طَوَتْه نُجومُ اللَّيل، وهي بَلاقِ (* قوله [ إذا اجتش ] كذا في الأصل بالشين المعجمة، وفي المحكم بالمهملة إِنَّما عَنى بابن عَلاَّتٍ أَن أُمَّهاته لَسْنَ بقَرائب، ويقال: هم أَخَوانِ من عَلَّةٍ.
  • وهما ابْنا عَلَّة: أُمَّاهُما شَتَّى والأَب واحد وهم بَنُو العَلاَّت، وهُمْ من عَلاَّتٍ، وهم إِخُوةٌ من عَلَّة وعَلاَّتٍ، كُلُّ هذا من كلامهم.
  • ونحن أَخَوانِ مِنْ عَلَّةٍ، وهو أَخي م عَلَّةٍ، وهما أَخَوانِ من ضَرَّتَيْن، ولم يقولوا من ضَرَّةٍ؛ وقال ابن شميل هم بَنُو عَلَّةٍ وأَولاد عَلَّة؛ وأَنشد وهُمْ لمُقِلِّ المالِ أَولادُ عَلَّةٍ وإِن كان مَحْضاً في العُمومةِ مُخْوِل ابن شميل: الأَخْيافُ اختلاف الآباء وأُمُّهُم واحدة، وبَنُو الأَعيا الإِخْوة لأَب وأُمٍّ واحد.
  • وفي الحديث: الأَنبياء أَولاد عَلاَّتٍ؛ معنا أَنهم لأُمَّهات مختلفة ودِينُهم واحد؛ كذا في التهذيب وفي النهاية لاب الأَثير،أَراد أَن إِيمانهم واحد وشرائعهم مختلفة.
  • ومنه حديث علي، رض الله عنه: يَتَوارَثُ بَنُو الأَعيان من الإِخوة دون بني العَلاَّت أَ يتوارث الإِخوة للأُم والأَب، وهم الأَعيان، دون الإِخوة للأَب إِذ اجتمعوا معهم.
  • قال ابن بري: يقال لبَني الضَّرائر بَنُو عَلاَّت، ويقال لبن الأُم الواحدة بَنُو أُمٍّ، ويصير هذا اللفظ يستعمل للجماعة المتفقين وأَبناء عَلاَّتٍ يستعمل في الجماعة المختلفين؛ قال عبد المسيح والنَّاسُ أَبناء عَلاَّتٍ، فَمَنْ عَلِمُو أَنْ قَدْ أَقَلَّ، فَمَجْفُوٌّ ومَحْقُو وهُمْ بَنُو أُمِّ مَنْ أَمْسى له نَشَبٌ فَذاك بالغَيْبِ مَحْفُوظٌ ومَنْصو وقال آخر أَفي الوَلائِم أَوْلاداً لِواحِدة وَفي المآتِم أَولاداً لَعِلاَّت (* في المحكم هنا ما نصبه: وجمع العلة للضرة علائل، قال رؤبة: دوى بها لا يغدو العلائلا) وقد اعْتَلَّ العَلِيلُ عِلَّةً صعبة، والعِلَّة المَرَضُ.
  • عَلّ يَعِلُّ واعتَلَّ أَي مَرِض، فهو عَلِيلٌ، وأَعَلَّه اللهُ، ولا أَعَلَّك الله أَي لا أَصابك بِعِلَّة.
  • واعْتَلَّ عليه بِعِلَّةٍ واعْتَلَّه إِذ اعتاقه عن أَمر.
  • واعْتَلَّه تَجَنَّى عليه.
  • والعِلَّةُ: الحَدَث يَشْغَ صاحبَه عن حاجته، كأَنَّ تلك العِلَّة صارت شُغْلاً ثانياً مَنَعَه عن شُغْل الأَول.
  • وفي حديث عاصم بن ثابت: ما عِلَّتي وأَنا جَلْدٌ نابلٌ؟ أَي م عذْري في ترك الجهاد ومَعي أُهْبة القتال، فوضع العِلَّة موضع العذر.
  • وف المثل: لا تَعْدَمُ خَرْقاءُ عِلَّةً، يقال هذا لكل مُعْتَلٍّ ومعتذ وهو يَقْدِر والمُعَلِّل: دافع جابي الخراج بالعِلَل، وقد، اعْتَلَّ الرجلُ.
  • وهذ عِلَّة لهذا أَي سبَب.
  • وفي حديث عائشة: فكان عبد الرحمن يَضْرِب رِجْل بِعِلَّة الراحلة أَي بسببها، يُظْهِر أَنه يضرب جَنْب البعير برِجْل وإِنما يَضْرِبُ رِجْلي.
  • وقولُهم: على عِلاَّتِه أَي على كل حال؛ وقال وإِنْ ضُرِبَتْ على العِلاَّتِ، أَجَّت أَجِيجَ الهِقْلِ من خَيْطِ النَّعا وقال زهير إِنَّ البَخِيلَ مَلُومٌ حيثُ كانَ، ولَ ـكِنَّ الجَوَادَ، على عِلاَّتِهِ، هَرِ والعَلِيلة: المرأَة المُطَيَّبة طِيباً بعد طِيب؛ قال وهو من قوله ولا تُبْعِدِيني من جَنَاكِ المُعَلَّ أَي المُطَيَّب مرَّة بعد أُخرى، ومن رواه المُعَلِّل فهو الذ يُعَلِّلُ مُتَرَشِّفَه بالريق؛ وقال ابن الأَعرابي: المُعَلِّل المُعِي بالبِرِّ بعد البرِّ وحروفُ العِلَّة والاعْتِلالِ: الأَلفُ والياءُ والواوُ، سُمِّيت بذل لِلينها ومَوْتِها واستعمل أَبو إِسحق لفظة المَعْلول في المُتقارِب من العَروض فقال وإِذا كان بناء المُتَقارِب على فَعُولن فلا بُدَّ من أَن يَبْقى فيه سبب غي مَعْلُول، وكذلك استعمله في المضارع فقال: أُخِّر المضارِع في الدائر الرابعة، لأَنه وإِن كان في أَوَّله وَتِدٌ فهو مَعْلول الأَوَّل، وليس ف أَول الدائرة بيت مَعْلولُ الأَول، وأَرى هذا إِنما هو على طرح الزائ كأَنه جاء على عُلَّ وإِن لم يُلْفَظ به، وإِلا فلا وجه له، والمتكلمو يستعملون لفظة المَعْلول في مثل هذا كثيراً؛ قال ابن سيده: وبالجمل فَلَسْتُ منها على ثِقَةٍ ولا على ثَلَجٍ، لأَن المعروف إِنَّما هو أَعَلَّ الله فهو مُعَلٌّ، اللهم إِلاَّ أَن يكون على ما ذهب إِليه سيبويه من قوله مَجْنُون ومَسْلول، من أَنه جاء على جَنَنْته وسَلَلْته، وإِن ل يُسْتَعْملا في الكلام استُغْنِيَ عنهما بأَفْعَلْت؛ قال: وإِذا قالُوا جُنّ وسُلَّ فإِنما يقولون جُعِلَ فيه الجُنُون والسِّلُّ كما قالوا حُزِن وفُسِلَ ومُعَلِّل: يومٌ من أَيام العجوز السبعة التي تكون في آخر الشتاء لأَن يُعَلِّل الناسَ بشيء من تخفيف البرد، وهي: صِنٌّ وصِنَّبْرٌ ووَبْر ومُعَلَّلٌ ومُطْفيءُ الجَمْر وآمِرٌ ومُؤْتَمِر، وقيل: إِنما هو مُحَلِّل وقد قال فيه بعضُ الشعراء فقدَّم وأَخَّر لإِقامة وزن الشعر كُسِعَ الشِّتاءُ بسَبْعةٍ غُبْر أَيّامِ شَهْلَتِنا من الشَّهْ فإِذا مَضَتْ أَيّامُ شَهْلَتِنا صِنٌّ وصِنْبرٌ مع الوَبْ وبآمرٍ وأَخِيه مُؤْتَمِر ومُعَلِّل وبمُطْفِئِ الجَمْ ذَهب الشِّتاءُ مولِّياً هَرَباً وأَتَتْكَ واقدةٌ من النَّجْ (* قوله [ واقدة ] كذا هو بالقاف في نسختين من الصحاح ومثله في المحكم وسبق في ترجمة نجر وافدة بالفاء، والصواب ما هنا) ويروى: مُحَلِّل مكان مُعَلِّل، والنَّجْر الحَرُّ.
  • واليَعْلُول الغَدِير الأَبيض المُطَّرِد.
  • واليَعَالِيل: حَبَابُ الماء.
  • واليَعْلُول الحَبَابة من الماء، وهو أَيضاً السحاب المُطَّرِد، وقيل: القِطْعة البيضا من السحاب.
  • واليَعَالِيل: سحائب بعضها فوق بعض، الواحد يَعْلُولٌ؛ قا الكميت كأَنَّ جُمَاناً واهِيَ السِّلْكِ فَوْقَه كما انهلَّ مِنْ بِيضٍ يَعاليلَ تَسْكُ ومنه قول كعب مِنْ صَوْبِ ساريةٍ بِيضٌ يَعالِي ويقال: اليَعالِيلُ نُفَّاخاتٌ تكون فوق الماء من وَقْع المَطَر، واليا زائدة.
  • واليَعْلُول: المَطرُ بعد المطر، وجمعه اليَعالِيل.
  • وصِبْغ يَعْلُولٌ: عُلَّ مَرَّة بعد أُخرى.
  • ويقال للبعير ذي السَّنَامَيْنِ يَعْلُولٌ وقِرْعَوْسٌ وعُصْفُوريٌّ وتَعَلَّلَتِ المرأَةُ من نفاسها وتَعَالَّتْ: خَرَجَتْ منه وطَهُر وحَلَّ وَطْؤُها والعُلْعُل والعَلْعَل؛ الفتح عن كراع: اسمُ الذَّكر جميعاً، وقيل: ه الذَّكر إِذا أَنْعَظ، وقيل: هو الذي إِذا أَنْعَظَ ولم يَشْتَدّ.
  • وقا ابن خالويه: العُلْعُل الجُرْدَان إِذا أَنْعَظَ، والعُلْعُل رأْس الرَّهابَة من الفَرَس.
  • ويقال: العُلْعُل طَرَف الضِّلَعِ الذي يُشْرِفُ عل الرَّهابة وهي طرف المَعِدة، والجمع عُلُلٌ وعُلُّ وعِلٌّ، (* قوله [ والجم علل وعل وعل ] هكذا في الأصل وتبعه شارح القاموس، وعبارة الازهري: ويجم على علل، أي بضمتين، وعلى علاعل، وقال بعد هذا: والعلل أَيضاً جمع العلول وهو ما يعلل به المريض، إِلى آخر ما تقدم في صدر الترجمة) ، وقيل العُلْعُل، بالضم، الرَّهابة التي تُشْرِف على البطن من العَظْم كأَن لِسانٌ.
  • والعَلْعَل والعَلْعالُ: الذَّكَر من القَنَابِر، وفي الصحاح: الذَّك من القنافِذ.
  • والعُلْعُول: الشَّرُّ؛ الفراء: إِنه لفي عُلْعُولِ شَرّ وزُلْزُولِ شَرٍّ أَي في قتال واضطراب والعِلِّيَّة، بالكسر: الغُرْفةُ، والجمع العَلالِيُّ، وهو يُذْك أَيضاً في المُعْتَلِّ أَبو سعيد: والعَرَب تقول أَنا عَلاَّنٌ بأَرض كذا وكذا أَي جاهل وامرأَة عَلاَّنةٌ: جاهلة، وهي لغة معروفة؛ قال أَبو منصور: لا أَعرف هذ الحرف ولا أَدري من رواه عن أَبي سعيد وتَعِلَّةُ: اسمُ رجل؛ قال أَلْبانُ إِبْلِ تَعِلَّةَ بنِ مُسافِرٍ ما دامَ يَمْلِكُها عَلَيَّ حَرَام وعَلْ عَلْ: زَجْرٌ للغنم؛ عن يعقوب.
  • الفراء: العرب تقول للعاثر لَعا لَكَ وتقول: عَلْ ولَعَلْ وعَلَّكَ ولَعَلَّكَ بمعنىً واحد؛ قا العَبْدي:وإِذا يَعْثُرُ في تَجْمازِه أَقْبَلَتْ تَسْعَى وفَدَّتْه لَع وأَنشد للفرزدق إِذا عَثَرَتْ بي، قُلْتُ: عَلَّكِ وانتهَ إِلى بابِ أَبْوابِ الوَلِيد كَلالُه وأَنشد الفراء فَهُنَّ على أَكْتافِها، ورِمَاحُن يقُلْنَ لِمَن أَدْرَكنَ: تَعْساً ولا لَعَ شُدَّدت اللام في قولهم عَلَّك لأَنهم أَرادوا عَلْ لَك، وكذل لَعَلَّكَ إِنما هو لَعَلْ لَك، قال الكسائي: العرب تُصَيِّرُ لَعَلْ مكان لَعا وتجعل لَعاً مكان لَعَلْ، وأَنشد في ذلك البيتَ، أَراد ولا لَعَلْ ومعناهما ارْتَفِعْ من العثْرَة؛ وقال في قوله عَلِّ صُروفِ الدَّهْرِ أَو دَوْلاتِها يُدِلْنَنا اللَّمَّة من لَمَّاتِه معناه عاً لِصُروف الدهر، فأَسْقَطَ اللام من لَعاً لِصُروف الده وصَيَّر نون لَعاً لاماً، لقرب مخرج النون من اللام، هذا على قول من كَسَ صروف، ومن نصبها جعل عَلَّ بمعنى لَعَلَّ فَنَصَب صروفَ الدهر، ومعنى لَعا لك أَي ارتفاعاً؛ قال ابن رُومان: وسمعت الفراء يُنْشد عَلِّ صُروف الدهر، فسأَلته: لِمَ تَكْسِر عَلِّ صُروفِ؟ فقال: إِنما معناه لَعاً لِصُرو الدهر ودَوْلاتها، فانخفضت صُروف باللام والدهر بإِضافة الصروف إِليها أَراد أَوْ لَعاً لِدَوْلاتها ليُدِلْنَنا من هذا التفرق الذي نحن في اجتماعاً ولَمَّة من اللمَّات؛ قال: دَعا لصروف الدهر ولدَوْلاتِها لأَنّ لَعاً معناه ارتفاعاً وتخَلُّصاً من المكروه، قال: وأَو بمعنى الواو ف قوله أَو دَوْلاتِها، وقال: يُدِلْنَنا فأَلقى اللام وهو يريدها كقوله لئن ذَهَبْتُ إِلى الحَجَّاج يقتُلن أَراد لَيَقْتُلني.
  • ولعَلَّ ولَعَلِّ طَمَعٌ وإِشْفاق، ومعناهم التَّوَقُّع لمرجوّ أَو مَخُوف؛ قال العجاج يا أَبَتا عَلَّك أَو عَساك وهما كَعَلَّ؛ قال بعض النحويين: اللام زائدة مؤَكِّدة، وإِنما ه عَلَّ، وأَما سيبويه فجعلهما حرفاً واحداً غير مزيد، وحكى أَبو زيد أَن لغ عُقَيْل لعَلِّ زيدٍ مُنْطَلِقٌ، بكسر اللام، من لَعَلِّ وجَرِّ زيد؛ قا كعب بن سُوَيد الغَنَوي فقلت: ادْعُ أُخرى وارْفَع الصَّوتَ ثانياً لَعَلِّ أَبي المِغْوارِ منك قَرِي وقال الأَخفش: ذكر أَبو عبيدة أَنه سمع لام لَعَلَّ مفتوحة في لغة م يَجُرُّ بها في قول الشاعر لَعَلَّ اللهِ يُمْكِنُني عليها جِهاراً من زُهَيرٍ أَو أَسي وقوله تعالى: لعَلَّه يَتَذَكَّر أَو يخشى؛ قال سيبويه: والعِلم قد أَت من وراء ما يكون ولكِن اذْهَبا أَنتما على رَجائكما وطمَعِكم ومَبْلَغِكما من العِلم وليس لهما أَكثرُ مِنْ ذا ما لم يُعْلَما، وقال ثعلب معناه كي يتَذَكَّر.
  • أَخبر محمد بن سَلاَم عن يونس أَنه سأَله عن قوله تعالى فلعَلَّك باخِعٌ نفْسَك ولعَلَّك تارِكٌ بعض ما يُوحى إِليك، قال: معنا كأَنك فاعِلٌ ذلك إِن لم يؤمنوا، قال: ولَعَلَّ لها مواضع في كلا العرب، ومن ذلك قوله: لعَلَّكم تَذَكَّرون ولعَلَّكم تَتَّقون ولعَلَّ يتَذَكَّر، قال: معناه كيْ تتَذَكَّروا كيْ تَتَّقُوا، كقولك ابْعَثْ إِليّ بدابَّتك لعَلِّي أَرْكَبُها، بمعنى كي أَرْكَبَها، وتقول: انطَلِقْ بن لعَلَّنا نتَحدَّث أَي كي نتحدَّث؛ قال ابن الأَنباري: لعَلَّ تكو تَرَجِّياً، وتكون بمعنى كيْ على رأْي الكوفيين؛ وينشدون فأَبْلُوني بَلِيَّتَكُمْ لَعَلِّ أُصالِحُكُم، وأَسْتَدْرِجْ نُوَيّ (* فسره الدسوقي فقال: أبلوني أعطوني، والبلية الناقة تعقل على قب صاحبها الميت بلا طعام ولا شراب حتى تموت، ونويّ بفتح الواو كهويّ، وأَصل نواي كعصاي قلبت الالف ياء على لغة هذيل والشاعر منهم، والنوى الجهة الت ينويها المسافر.
  • وقوله: استدرج، هكذا مجزومة في الأصل) وتكون ظَنًّا كقولك لَعَلِّي أَحُجُّ العامَ، ومعناه أَظُنُّن سأَحُجُّ، كقول امرئ القيس لَعَلَّ مَنايانا تَبَدَّلْنَ أَبْؤُس أَي أَظُنُّ منايانا تبدَّلنَ أَبؤُسا؛ وكقول صخر الهذلي لعَلَّكَ هالِكٌ أَمَّا غُلام تَبَوَّأَ مَنْ شَمَنْصِيرٍ مَقام وتكون بمعنى عَسى كقولك: لعَلَّ عبدَ الله يقوم، معناه عَسى عبدُ الله وذلك بدليل دخول أَن في خبرها في نحو قول مُتَمِّم لعَلَّكَ يَوْماً أَن تُلِمَّ مُلِمَّة عَلَيْك من اللاَّتي يَدَعْنَكَ أَجْدَع وتكون بمعنى الاستفهام كقولك: لَعَلَّك تَشْتُمُني فأُعاقِبَك؟ معناه ه تشْتُمني، وقد جاءت في التنزيل بمعنى كَيْ، وفي حديث حاطب: وما يُدْري لعلَّ اللهَ قد اطَّلَع على أَهل بَدْرٍ فقال لهم اعْمَلوا ما شئتم فق غَفَرْتُ لكم؛ ظَنَّ بعضهم أَن معنى لَعَلَّ ههنا من جهة الظَّ والحِسْبان، وليس كذلك وإِنما هي بمعني عَسى، وعَسى ولعَلَّ من الله تحقيق.
  • ويقال عَلَّك تَفْعَل وعَلِّي أَفعَلُ ولَعَلِّي أَفعَلُ، وربما قالوا عَلَّني ولَعَّنِي ولعَلَّني؛ وأَنشد أَبو زيد أَرِيني جَوَاداً مات هُزْلاً، لعَلَّن أَرى ما تَرَيْنَ، أَو بَخِيلاً مُخَلَّد قال ابن بري: ذكر أَبو عبيدة أَن هذا البيت لحُطائط اب يَعْفُر، وذكر الحوفي أَنه لدُرَيد، وهذا البيت في قصيدة لحاتم معروف مشهورة.
  • وعَلَّ ولَعَلَّ: لغتان بمعنىً مثل إِنَّ ولَيتَ وكأَنَّ ولكِنّ إِلاَّ أَنها تعمل عمل الفعل لشبههنَّ به فتنصب الاسم وترفع الخبر كم تفعل كان وأَخواتها من الاًفعال، وبعضهم يخفِض ما بعدها فيقول: لعَلَّ زيد قائمٌ؛ سمعه أَبو زيد من عُقَيل.
  • وقالوا لَعَلَّتْ، فأَنَّثُوا لعَلّ بالتاء، ولم يُبْدِلوها هاءً في الوقف كما لم يبدلوها في رُبَّتْ وثُمَّ ولاتَ، لأَنه ليس للحرف قوَّةُ الاسم وتصَرُّفُه، وقالوا لعَنَّ ولغَنَّك ورَعَنَّكَ ورَغَنَّك؛ كل ذلك على البدل، قال يعقوب: قال عيسى بن عم سمعت أَبا النجم يقول أُغْدُ لَعَلْنا في الرِّهان نُرْسِلُ أَراد لعَلَّنا، وكذلك لأَنَّا ولأَنَّنا؛ قال: وسمعت أَبا الصِّقْ ينشد أَرِيني جَوَاداً مات هُزْلاً، لأَنَّنِ أَرَى ما تَرَيْنَ، أَو بَخِيلاً مُخَلَّد وبعضهم يقول: لَوَنَّني.

(ب)فعل

  • الفِعل: كناية عن كل عمل متعدٍّ أَو غير متعدٍّ، فَعَل يَفْعَ فَعْلاً وفِعْلاً، فالاسم مكسور والمصدر مفتوح، وفَعَله وبه، والاس الفِعْل، والجمع الفِعال مثل قِدْح وقِداح وبِئر وبِئار، وقيل: فَعَله يَفْعَل فِعْلاً مصدر، ولا نظير له إِلا سَحَره يَسْحَره سِحْراً، وقد جاء خَدَ يَخْدَع خَدْعاً وخِدْعاً، وصَرَع صَرْعاً وصِرْعاً، والفَعْل بالفت مصدر فَعَل يَفْعَل، وقد قرأَ بعضهم: وأَوحينا إِليهم فَعْلَ الخيرات، وقول تعالى في قصة موسى، عليه السلام: وفَعَلْتَ فَعْلَتَك التي فَعَلْت أَراد المرة الواحدة كأَنه قال قَتَلْت النفس قَتْلَتَك، وقرأَ الشعب فِعْلَتَك، بكسر الفاء، على معنى وقَتَلْت القِتْلة التي قد عرفتها لأَن قَتَله بوَكْزة؛ هذا عن الزجاج، قال: والأَول أَجود.
  • والفَعال أَيضاً مصد مثل ذَهَب ذَهاباً، والفَعال، بالفتح: الكرم؛ قال هدبة ضَرُوب بلَحْيَيْه على عَظْم زَوْرِه إِذا القوم هَشُّوا للفَعال تَقَنَّع قال الليث: والفَعال اسم للفِعْل الحسن من الجود والكرَم ونحوه.
  • اب الأَعرابي: والفَعال فِعْل الواحد خاصة في الخير والشر.
  • يقال: فلان كري الفَعال وفلان لئيم الفَعال، قال: والفِعال، بكسر الفاء، إِذا كان الفعل بي الاثنين؛ قال الأَزهري: وهذا هو الصواب ولا أَدري لمَ قَصَر الليث الفَعال على الحسَن دون القبيح، وقال المبرد: الفَعال يكون في المدْ والذمِّ، قال: وهو مُخَلَّص لفاعل واحد، فإِذا كان من فاعِلَين فهو فِعال، قال وهذا هو الجيد.
  • وكانت منه فَعْلة حسنة أَو قبيحة، والفَعَلة صفة غالِب على عَمَلةِ الطين والحفر ونحوهما لأَنهم يَفْعَلون؛ قال ابن الأَعرابي والنَّجَّار يقال له فاعل قال النحويون: المفعولات على وُجوه في باب النحو: فمفعول به كقول أَكرمت زيداً وأَعَنْت عمراً وما أَشبهه، ومفعول له كقولك فَعَلْت ذلك حِذار غضبك، ويسمى هذا مفعولاً من أَجلٍ أَيضاً، ومفعول فيه وهو على وجهين أَحدهما الحال، والآخر في الظروف، فأَما الظَّرْف فكقولك نِمْت البيتَ وف البيت، وأَما الحال فكقولك ضرب فلان راكباً أَي في حال رُكوبه، ومفعو عليه كقولك عَلَوْت السطحَ ورَقِيت الدرَجة، ومفعول بلا صِلةٍ وهو المصد ويكون ذلك في الفعل اللازم والواقع كقولك حفِظْت حِفْظاً وفَهِمْ فَهْماً، واللازم كقولك انكسر انكساراً، والعرب تشتقُّ من الفعْل المُثُل للأَبنية التي جاءت عن العرب مثل فُعالة وفَعُولة وأُفْعُول ومِفْعِي وفِعْليل وفُعْلول وفِعْوَلّ وفِعَّل وفُعُلّ وفُعْلة ومُفْعَنْلِل وفَعِي وفِعْيَل.
  • وكنى ابن جني بالتَّفْعِيل عن تَقْطِيع البيت الشعريِّ لأَنه إِنم يَزِنه بأَجزاء مادَّتها كلها [ فعل ] كقولك فَعُولن مَفاعِيلن وفاعِلان فاعِلن ومُسْتَفْعِلن فاعِلن وغير ذلك من ضُروب مقطَّعات الشعر وفاعِليَّان: مثال صيغ لبعض ضُروب مربَّعِ الرَّمَل كقوله يا خليليَّ ارْبَعا، فاسْ ـتَنْطِقا رَسْماً بِعُسْفا فقوله مَنْ بِعُسْفانْ فاعِليَّان ويقال: شعر مُفْتَعَل إِذا ابتَدعه قائله ولم يَحْذُه على مِثال تَقدَّمه فيه مَنْ قَبْلَه، وكان يقال: أَعذب الأَغاني ما افتُعِل وأَظرَف الشعر ما افتُعِل؛ قال ذو الرمة غَرائِبُ قد عُرِفْن بكلِّ أُفْقٍ من الآفاق، تُفْتَعَل افْتِعال أَي يبتدَع بها غِناء بديع وصوت محدَث.
  • ويقال لكل شيء يسوَّى على غي مِثال تقدَّمه: مُفْتَعَل؛ ومنه قول لبيد فرَمَيْت القوم رَشْقاً صائِباً ليس بالعُصْل ولا بالمُفْتَعَ وقوله تعالى: والذين هم للزكاة فاعِلون؛ قال الزجاج: معناه مُؤتون وفِعال الفَأْس والقَدُوم والمِطْرَقة: نِصابها؛ قال ابن مقبل وتَهْوِي، إِذا العِيسُ العِتاق تَفاضَلَتْ هُوِيَّ قَدُومِ القَيْن حال فِعاله يعني نِصابَها وهو العَمُود الذي يجعل في خُرْتِها يعمَل به؛ وأَنشد اب الأَعرابي أَتَتْه، وهي جانِحة يداه جُنوحَ الهِبْرقِيِّ على الفِعا قال ابن بري: الفَعال مفتوح أَبداً إِلاَّ الفِعال لخشبة الفأْس فإِنه مكسورة الفاء، يقال: يا بابوسُ أَوْلِج الفِعال في خُرْت الحَدَثان والحَدَثان الفَأْس التي لها رأْس واحدة.
  • والفِعال أَيضاً: مصدر فاعَل والفَعِلة: العادة.
  • والفَعْل: كناية عن حَياء الناقة وغيرها من الإِناث وقال ابن الأَعرابي: سئل الدُّبَيْريُّ عن جُرْحه فقال أَرَّقَني وجا بالمُفْتَعَل أَي جاء بأَمر عظيم، قيل له: أَتَقولُه في كل شيء؟ قال: نع أَقول جاء مالُ فلان بالمُفْتَعَل، وجاء بالمُفْتَعَل من الخطإِ، ويقال عَذَّبني وجَع أَسْهرَني فجاء بالمُفْتَعَل إِذا عانى منه أَلماً ل يعهَد مثله فيما مضى له.
  • ابن الأَعرابي: افْتَعل فلان حديثاً إِذا اخْتَرقه وأَنشد ذكْر شيءٍ، يا سُلَيْمى، قد مَضى وَوُشاة ينطِقون المُفْتَعَ وافْتَعل عليه كذباً وزُوراً أَي اختلَق.
  • وفَعَلْت الشيء فانْفَعَل كقولك كسَرْته فانكسَر.
  • وفَعالِ: قد جاء بمعنى افْعَلْ وجاء بمعنى فاعِلة بكسر اللام.
مصطلحات عربية عامة +

(أ) العليّ

  • اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه.

(ب)علي الشّخص

  • شَرُف، علا، ارتفع في المكارم والشّرف.
  • رجلٌ عَلِيٌّ- يسعى دائمًا نحو العلاء والرِّفعة.

ترجمة علي باللغة الإنجليزية

علي
Ali