اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)عطَنَ

  • عطَنَ يَعطِن ، عَطْنًا ، فهو عاطِن ، والمفعول مَعْطون.
  • عطَن فلانٌ الجلدَ وضعه في الملح ليتفسَّخ صوفُه ويسترخي ثمَّ ألقاه في الدِّباغ.
  • عطَن التِّيلَ: ألقاه في الماء وتركه ليلين وترقّ أليافُه.

(ب)عطِنَ

  • عطِنَ يَعطَن ، عَطَنًا ، فهو عَطِن.
  • عطِن الجِلْدُ فسَد وأنتن بعد وضعه في الدِّباغ وتَرْكه.
معجم الرائد +

(أ)عطَن

  • عطن.
  • يعطن ويعطن ، عطنا وعطونا.
  • عطن الجمل : أريح بعد شربه ليعرض عليه الماء ثانية.
  • عطن الجمل : شرب وروي ثم برك.

(ب)عطن

  • يعطن ويعطن ، عطنا.
  • عطن الجلد : ألقاه في [ العطان ]، وهو ملح يجعل فيه الجلد إلى أن يتفسخ صوفه اوشعره ويسترخي.
المعجم الوسيط +

(أ) العَطَنُ

  • العَطَنُ مَبْرَكُ الإِبل ومَربِضُ الغنم عند الماء. والجمع : أَعطانٌ.
  • ويقال: ضَرَبَتِ الإِبلُ بِعَطَنٍ: روِيَتْ وبَرَكَتْ.
  • وضَرَبَ فلانٌ بعَطَن: روَّى إِبلَهُ ثم أَقام على الماءِ.
  • وفلانٌ واسِعُ العَطَنِ: واسِعُ الصَّبر والحيلة عند الشدائد، سَخِيٌّ كثيرُ المالِ.
  • وضدُّه: ضَيِّقُ العَطَن.

(ب)عَطِنَ

  • عَطِنَ الجلْدُ عَطِنَ َ عَطَنًا: فَسَدَ وأَنتن بعد وضْعِه في الدِّباغ وتَرْكِه.
  • فهو عَطِنٌ، وهي عَطِنَةٌ.
المحيط في اللغة +

عَطَنُ

  • ـ عَطَنُ: وطَنُ الإِبِلِ، ومَبْرَكُها حَوْلَ الحَوْضِ، ومَرْبَضُ الغَنَمِ حَوْلَ الماءِ,ج: أعْطانٌ، كالمَعْطَنِ, ج: مَعاطِنُ.
  • ـ عَطَّنَ تَعْطِيناً: اتَّخَذَهُ.
  • ـ عَطَنَتِ الإِبِلُ، عُطوناً، وعَطَّنَتْ، فهي عاطِنَةٌ، من عَوَاطِنَ وعُطونٍ: رَوِيَتْ ثم بَرَكَتْ.
  • ـ أعْطَنَها: حَبَسها عند الماءِ، فَبَرَكَتْ بعدَ الوُرودِ، والاسمُ: العَطَنَةُ.
  • ـ أعْطَنَ القومُ: عَطَنَتْ إبِلُهم.
  • ـ هُم قومٌ عُطَّانٌ، وعُطونٌ وعَطَنَةً: نَزَلُوا في المَعاطِنِ.
  • ـ عُطونُ: أن تُراحَ الناقةُ بعدَ شُرْبِها، أو رَدُّها إلى العَطَنِ يُنْتَظَرُ بها، لأنها لم تَشْرَبْ أوَّلاً، ثم يُعْرَضُ عليها الماءُ ثانيةً، أو هو أن تَرْوَى ثم تُتْرَكَ.
  • ـ رَحْبُ عَطَنِ: كثيرُ المالِ، واسِعُ الرَّحْلِ، رَحْبُ الذِّراع.
  • ـ عَطِنَ الجِلْدُ، وانْعَطَنَ: وُضِعَ في الدَّباغِ، وتُرِكَ، فأُفْسِدَ وأنْتَنَ، أَو نُضِحَ عليه الماءُ، فدَفَنَهُ، فاسْتَرْخَى شَعَرُه ليُنْتَفَ.
  • ـ عَطَنَه يَعْطِنُه ويَعْطنُه، فهو مَعْطُونٌ وعَطِينٌ، وعَطَّنَهُ: فَعَلَ به ذلك.
  • ـ عِطانٌ: فَرْثٌ، أو مِلْحٌ يُجْعَلُ في الإِهابِ لِئِلاّ يَنْتُنَ.
  • ـ رجُلٌ عَطِينٌ وعَطينَةٌ: مُنْتِنٌ.
  • ـ عاطِنَةُ: مَرْسًى ببَحْرِ اليَمَنِ.
  • ـ ضَرَبُوا بعَطَنٍ: رُوُوا ثم أقامُوا على الماءِ.
مختار الصحاح +

عطن

  • ع ط ن: الأَعْطَانُ و المَعاطِنُ مَبَارك الإبل عند الماء ومرابض الغنم أيضا واحدها عَطَنٌ و مَعْطَنٌ.
معجم لسان العرب +

عطن

  • العَطَنُ للإِبل: كالوَطَنِ للناس، وقد غَلَبَ على مَبْرَكِها حول الحوض، والمَعْطَنُ كذلك، والجمع أَعْطانٌ.
  • وعَطَنتِ الإِبلُ عن الماء تَعْطِنُ وتعْطُنُ عُطُوناً، فهي عَواطِنُ وعُطُونٌ إذا رَوِيَتْ ث بَرَكتْ، فهي إِبل عاطنة وعَوَاطن، ولا يقال إِبل عُطّانٌ.
  • وعَطَّنتْ أَيضا وأَعْطَنَها: سقاها ثم أَناخها وحبسها عند الماء فبركت بعد الورود لتعو فتشرب؛ قال لبيد عافَتا الماءَ فلم نُعْطِنْهما إنما يُعْطِنُ أَصحابُ العَلَلْ والاسم العَطَنةُ.
  • وأَعْطَنَ القومُ: عَطَنتْ إِبلُهم.
  • وقوم عُطّان وعُطُونٌ وعَطَنةٌ وعاطِنونَ إذا نزلوا في أَعْطان الإِبل.
  • وفي حديث الرؤيا رَأَيْتُني أَنْزِعُ على قَلِيب فجاءَ أَبو بكر فاسْتَقَى وفي نَزْعِ ضعْفٌ والله يغفر له، فجاءَ عمر فَنَزَعَ فاسْتحالَتِ الدَّلْوُ في يد غَرْباً، فأَرْوَى الظَّمِئةَ حتى ضَرَبَتْ بعَطَنٍ؛ يقال: ضربت الإِبل بعطَنٍ إذا رَوِيَتْ ثمَّ بَرَكَتْ حول الماء، أَو عند الحياض، لتُعادَ إل الشرب مرة أُخرى لتشرب عَلَلاً بعد نَهَلٍ، فإذا استوفت ردَّت إل المراعي والأَظْماءِ؛ ضَرَب ذلكَ مثلاً لاتساع الناس في زمن عمر وما فتح عليه من الأَمصار.
  • وفي حديث الاستِسقَاء: فما مضت سابعة حتى أَعْطَنَ الناس في العُشْب؛ أَراد أَن المطر طَبَّقَ وعَمَّ البُطونَ والظُّهورَ حت أَعْطَنَ الناسُ إِبلَهم في المراعي؛ ومنه حديث أُسامة: وقد عَطَّنُو مَواشِيَهُم أَي أراحوها؛ سُمِّي المُراحُ، وهو مأْواها، عَطَناً؛ ومن الحديث: اسْتَوْصُوا بالمِعْزَى خيراً وانْقُشُوا له عَطَنَه أَي مُرَاحَه وقال الليث: كل مَبْرَكٍ يكون مَأْلَفاً للإِبل فهو عَطَنٌ له بمنزل الوَطَن للغنم والبقر، قال: ومعنى مَعاطِنِ الإِبل في الحديث مواضعُها؛ وأَنشد ولا تُكَلِّفُني نَفْسي، ولا هَلَعِي حِرْصاً أُقِيمُ به في مَعْطَنِ الهُونِ وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه نهى عن الصَّلاة في أَعْطا الإِبل.
  • وفي الحديث: صَلُّوا في مرابض الغنم ولا تصلوا في أَعْطان الإِبل قال ابن الأَثير: لم ينه عن الصلاة فيها من جهة النجاسة فإِنها موجودة ف مرابض الغنم، وقد أَمر بالصلاة فيها والصلاة مع النجاسة لا تجوز، وإنم أَراد أَن الإِبل تَزْدَحِمُ في المَنْهَل، فإِذا شربت رفعت رؤُوسها، ول يُؤْمَنُ من نِفارها وتَفَرُّقها في ذلك الموضع، فتُؤْذي المُصَلِّي عندها أَو تُلْهيه عن صلاته أَو تنجسه برَشَاشِ أَبوالها.
  • قال الأَزهري أَعْطان الإِبل ومَعاطِنُها لا تكون إلاَّ مَبارِكَها على الماء، وإِنم تُعْطِنُ العربُ الإِبلَ على الماءِ حين تَطْلُع الثُّرَيَّا ويرجع النا من النُّجَعِ إلى المَحاضِرِ، وإنما يُعْطِنُونَ النِّعَم يوم وِرْدِها فلا يزالون كذلك إلى وقت مَطْلَع سُهَيْل في الخريف، ثم لا يُعْطِنُونه بعد ذلك، ولكنها تَرِدُ الماءَ فتشرب شَرْبَتها وتَصْدُر من فورها؛ وقو أَبي محمد الحَذلَمِيّ وعَطَّنَ الذِّبَّانُ في قَمْقَامِها لم يفسره ثعلب، وقد يجوز أَن يكون عَطَّنَ اتخذ عَطَناً كقولك: عَشَّ الطائر اتخذ عُشّاً.
  • والعُطُونُ: أَن تُراحَ الناقة بعد شربها ثم يعر عليها الماء ثانية، وقيل: هو إذا رَويَتْ ثمَّ بَرَكَتْ؛ قال كعب بن زهي يصف الحُمُرَ ويَشْرَبْنَ من بارِدٍ قد عَلِمْن بأَن لا دِخَالَ، وأَنْ لا عُطونا وقد ضَرَبَتْ بعَطَنٍ أَي بَرَكَتْ؛ وقال عُمَرُ ابن لَجَأٍ تَمْشِي إلى رِوَاءِ عاطِنَاتِها قال ابن السكيت: وتقول هذا عَطَنُ الغَنم ومَعطِنُها لمَرابضها حول الماء.
  • وأَعْطَنَ الرجلُ بعيرَه: وذلك إذا لم يشرب فَرَدَّه إلى العَطَ ينتظر به؛ قال لبيد فَهَرَقْنا لهما في دَاثِرٍ لضَواحِيه نَشِيشٌ بالبَلَل راسِخ الدِّمْنِ على أَعضادِهِ ثَلَمَتْهُ كُلُّ رِيحٍ وسبَل عافَتا الماءَ فلم نُعْطِنْهما إنما يُعْطِنُ من يَرْجُو العَلَلْ ورجل رَحْبُ العَطَنِ وواسع العَطَن أَي رَحْبُ الذِّراعِ كثير الما واسع الرَّحْل.
  • والعَطَنُ: العِرْضُ؛ وأَنشد شَمِرٌ لعَدِيِّ بن زيد طاهِرُ الأَثوابِ يَحْمِي عِرْضَ من خَنَى الذِّمَّةِ، أَو طَمثِ العَطَنْ الطَّمْث: الفَسادُ.
  • والعَطَنُ: العِرْض، ويقال: منزله وناحيته.
  • وعَطِن الجلد، بالكسر، يَعْطَنُ عَطَناً، فهو عَطِنٌ وانْعَطَنَ: وُضِعَ ف الدباغ وتُرِكَ حتى فَسَدَ وأَنْتَنَ، وقيل: هو أَن يُنضح عليه الما ويُلَفَّ ويدفن يوماً وليلة ليسترخي صوفه أَو شعره فينتف ويلقى بعد ذلك ف الدباغ، وهو حينئذ أَنتن ما يكون، وقيل: العَطْنُ، بسكون الطاء، في الجلد أَ تُؤخذ غَلْقَةٌ، وهو نبت، أَو فَرْثٌ أَو مِلْحٌ فيلقى الجلد فيه حت يُنْتِنَ ثمَّ يُلْقَى بعد ذلك في الدِّباغ، والذي ذكره الجوهري في هذ الموضع قال: أَن يؤْخذ الغَلْقَى فيلقى الجلد فيه ويُغَمَّ لينفسخ صوف ويسترخي، ثم يلقى في الدباغ.
  • قال ابن بري: قال علي بن حمزة الغَلْقَى ل يُعْطَنُ به الجلد، وإنما يعطن بالغَلْقَة نبتٍ معروف.
  • وفي حديث علي، كر الله وجهه: أَخذت إِهاباً مَعْطُوناً فأَدخلته عُنُقي؛ المَعْطُون المُنْتِنُ المَنْمَرِقُ الشعرِ، وفي حديث عمر، رضي الله عنه: دخل على النبي، صل الله عليه وسلم، وفي البيت أُهُبٌ عَطِنة؛ قال أَبو عبيد: العَطِنَة المُنْتِنة الريح.
  • ويقال للرجل الذي يُسْتَقْذَر: ما هو إلاَّ عَطِنَةٌ م نَتْنِه.
  • قال أَبو زيد: عَطِنَ الأَديمُ إذا أَنتن وسقط صوفه ف العَطْنِ، والعَطْنُ: أَن يُجْعَلَ في الدباغ.
  • وقال أَبو زيد: موضع العَطْن العَطَنَةُ.
  • وقال أَبو حنيفة: انْعَطَنَ الجلد استرخى شعره وصوفه من غير أَ يَفْسُدَ، وعَطَنه يَعْطُنُه عَطْناً، فهو مَعْطُون وعَطِين، وعَطَّنه فَعَل به ذلك.
  • والعِطَانُ: فَرْثٌ أَو ملح يجعل في الإهاب كيلا يُنْتِنَ ورجل عَطِينٌ: مُنْتِنُ البشرة.
  • ويقال: إنما هو عَطِينة إذا ذُمَّ ف أَمر أَي مُنْتِنٌ كالإِهابِ المَعْطُون.
معجم لغة الفقهاء +

عطن

  • والجمع أعطان، وهو مبرك الإبل ومربض الغنم.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)عطن التّيل

  • ألقاه في الماء وتركه ليلين وترقّ أليافُه.

(ب)عطن الجلْد

  • فسَد وأنتن بعد وضعه في الدِّباغ وتَرْكه.

ترجمة عطن باللغة الإنجليزية

عطن
Ret

كلمات شبيهة ومرادفات