اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة شيمة في القاموس

في اللغة العربية

  • شِيمَةٌ : (جامد)
    مِنْ شِيمَتِهِ الفَضِيلَةُ : مِنْ طَبِيعَتِهِ، مِنْ سَجِيَّتِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)شِيمَة

  • جمع شِيمات وشِيَم: خُلُق، طبيعة، غريزة وسجيّة، خِصْلة.
  • ليس الغدر من شيمتي.
  • هو حسن الشِّيمة.
  • *أراك عَصيّ الدَّمع شِيمَتك الصَّبر*.

(ب)شيِمَ

  • شيِمَ يَشيَم ، اشْيَمْ ، شَيَمًا ، فهو أشيمُ.
  • شيِم فلانٌ كانت به شامة، أو كثرت في بدنه الشَّامات.
  • شابٌّ أشيمُ.
معجم الغني +

(أ)شِيمَةٌ

  • جمع: شِيَمٌ. [ش ي م]. :مِنْ شِيمَتِهِ الفَضِيلَةُ : مِنْ طَبِيعَتِهِ، مِنْ سَجِيَّتِهِ. :أَرَاكَ عَصِيَّ الدَّمْعِ شِيمَتُكَ الصَّبْرُ. (أبو فراس الحمداني).

(ب)شَائِمٌ

  • جمع: ـون، ـات. [ش أ م]. (فاعل من شَأمَ). :رَجُلٌ شَائِمٌ : يَحْمِلُ الشُّؤْمَ.
معجم الرائد +

(أ)شيمة

  • ج، شيم.
  • شيمة طبيعة، خلق.
  • شيمة عادة.

(ب)شام

  • يشيم ، شيما.
  • شام السحاب أو البرق : نظر إليه ليرى أين يمطر.
  • شام ظهرت في جلده شامة.
  • شام السيف : أدخله في غمده.
  • شام السيف : أخرجه من غمده.
  • شام الشيء : حزره.
  • شام [ شام فيه مخايل الذكاء ] : ترقبها وانتظرها.
المعجم الوسيط +

(أ)الشِّيمةُ

  • الشِّيمةُالخُلُق. والجمع : شِيَمٌ.

(ب)الشَّيَمُ

  • الشَّيَمُ الأرضُ تبقى على صلابتِها دونَ أَن يُحْفَرَ فيها.
المحيط في اللغة +

الشِيمَةُ

  • ـ الشِيمَةُ: الطَّبيعةُ، وأشيمَةُ.
  • ـ تَشيْمَ أباهُ: أشْبَهَه فيها، والتُّرابُ الذي يُحْفَرُ من الأرضِ.
  • ـ الشامَةُ: عَلامَةٌ تُخالِفُ البَدَنَ الذي هي فيه, ج: شامٌ وشاماتٌ.
  • ـ محمدُ بنُ محمدٍ، ومحمدُ بنُ إِسماعيلَ الشاماتِيَّانِ: محدِّثانِ.
  • ـ هو مَشِيمٌ ومَشومٌ ومَشْيومٌ وأشْيَمُ: به شاماتٌ.
  • ـ الشامَةُ: أثَرٌ أسْوَدُ في البَدَنِ، وفي الأرضِ, ج: شامٌ، والناقةُ السَّوْداءُ، ونُكْتَةُ القَمَرِ. وبِلادُ الشامِ: في ش أ م.
  • ـ مالَهُ شامةٌ ولا زَهْراءُ، أي: ناقةٌ سوداءُ ولا بَيْضاءُ.
  • ـ ابنُ شامٍ: محدِّثٌ، اسْمُه: إبراهيمُ بنُ محمدِ بنِ أحمدَ بنِ هِشامٍ.
  • ـ شامٌ: لَقَبُ هِشامٍ المذكورِ.
  • ـ المَشيمَةُ: مَحَلُّ الوَلَدِ, ج: مَشيمٌ ومَشائِمُ.
  • ـ شامَ سَيْفَه يَشيمُهُ: غَمَدَه، واسْتَلَّهُ، ضِدٌّ.
  • ـ شامَ البَرْقَ: نَظَرَ إليه أيْنَ يَقْصِدُ، وأيْنَ يُمْطِرُ.
  • ـ شامَ أبا عُمَيْرٍ: نالَ من البِكْرِ مُرادَهُ.
  • ـ شامَ فلاناً: غَيَّرَ رِجْلَيْهِ بالشِيامِ.
  • ـ شامَتْ فُلانٌ: ظَهَرتْ بِجلْدتِهِ الرَّقْمَةُ السَّوْداءُ.
  • ـ شامَ شَيْماً وشُيوماً: حَقَّقَ الحمْلَةَ في الحَرْبِ.
  • ـ شامَ في الشيء: دَخَلَ، كأَشامَ واشْتامَ وتَشَيَّم وشَيَّم وانْشام.
  • ـ شامَ في الفَرَسِ ساقَهُ: رَكَلَها بها.
  • ـ شامَ الشيءَ في الشيءِ: خَبَأهُ فيه.
  • ـ الشَّيامُ: الأرْضُ السَّهْلَةُ.
  • ـ الشِّيامُ: التُّرابُ، والفأْرُ, ج: شِيمٌ، كميلٍ.
  • ـ بنو أشْيَمَ: قَبيلَةٌ.
  • ـ صِلَةُ بنُ أشْيَمَ: تابِعِيٌّ.
  • ـ الأشْيَمانِ: مَوْضِعانِ.
  • ـ الشَّيَمُ: كُلُّ أرْضٍ لم يُحْفَرْ فيها قَبْلُ باقِيَةً على صَلابَتِها.
  • ـ شُيَيْمٌ، وشِيَيْمٌ: أبو عاصِمٍ الصَّحابِيُّ، أو هو بالنونِ والتاءِ.
  • ـ شُيَيْمٌ: أبو مَرْيَمَ البَكْرِيُّ، تابِعِيٌّ.
  • ـ عُرْوَةُ بنُ شُيَيْمٍ: من قَتَلَةِ عُثْمانَ، رضِي اللّهُ تعالى عنه.
  • ـ ابنُ الشامَةِ: يَحْيَى الثَّقَفِيُّ، مُحَدِّثٌ.
  • ـ ذو الشامَةِ: خالِدُ بنُ جَعْفَرٍ، لشَامَةٍ كانَتْ في مُقَدَّمِ رأسِهِ، ومحمدُ بنُ عُمَرَ بنِ الوَليدِ بنِ عُقْبَةَ.
  • ـ الشَّيْماءُ: بِنتُ حَليمَةَ السَّعْدِيَّةِ، أُخْتُ النبِيّ، صلى الله عليه وسلم، من الرَّضاعَةِ.
  • ـ تَشَيَّمَهُ الشَّيْبُ: عَلاهُ.
  • ـ تَشَيَّمَهُ أباهُ: أشْبَهَهُ.
  • ـ شِمْ ما بينهما: قَدِّرْهُ.
  • ـ شَيَّمَ يَدَيْهِ في رأسِهِ أو ثَوْبِه: إذا قَبَضَ عليه يُقاتِلُه.
  • ـ الشِّيمُ: سَمَكٌ.
  • ـ انْشامَ الرجُلُ: صارَ مَنْظوراً إليه.
  • ـ شامةُ: جبلٌ بمكةَ، تَصْحيفٌ من المُتَقَدِّمينَ، والصَّوابُ شابَةُ، وبالميم وقَعَ في كُتبِ الحديثِ جَميعِها.
معجم لسان العرب +

(أ)شيم

  • الشِّيمةُ: الخُلُقُ.
  • والشِّيمةُ: الطبيعة، وقد تقدم أن الهمز فيه لُغَيَّة، وهي نادرة.
  • وتَشَيَّم أباه: أشبهه في شيمتِه؛ عن اب الأعرابي.
  • والشّامة: علامة مخالفة لسائر اللون.
  • والجمع شاماتٌ وشامٌ.
  • الجوهري الشَّامُ جمع شامةٍ وهي الخالُ، وهي من الياء، وذكر ابن الأثير الشامة ف شأَم، بالهمز، وذكر حديث ابن الحنظلية قال: حتى تكونوا كأنكم شَأْمة ف الناس، قال: الشأْمةُ الخالُ في الجسد معروفة، أراد كونوا في أَحْسن زِيٍ وهَيْئةٍ حتى تَظْهروا للناس ويَنْظُروا إليكم كما تَظْهَرُ الشأْمة ويُنْظَرُ إليها دون باقي الجسد، وقد شِيمَ شَيْماً، ورجل مَشِيمٌ ومَشْيُوم وأَشْيَمُ، والأُنثى شَيْماء.
  • قال بعضهم: رجل مَشْيُوم لا فعل له الليث: الأَشْيَمُ من الدواب ومن كل شيء الذي به شامة، والجمع شِيمٌ.
  • قال أب عبيدة: مما لا يقال له بَهِيمٌ ولا شِيَةَ له الأَبْرَشُ والأَشْيَمُ قال: والأَشْيَمُ أن تكون به شامةٌ أو شامٌ في جَسده.
  • ابن شميل: الشامة شامةٌ تخالف لون الفرس على مكان يُكْرَهُ وربما كانت في دوائرها.
  • أبو زيد رجل أشْيَمُ بَيِّنُ الشّيمِ (* قوله [ بين الشيم ] كذا بالأصل، والذي ف التهذيب: بين الشام) الذي به شامة، ولم نعرف له فعلاً.
  • والشامةُ أيضاً الأَثَرُ الأسْودُ في البدن وفي الأرض، والجمع شامٌ؛ قال ذو الرمة وإنْ لم تَكُوني غَيْرَ شامٍ بقَفْرةٍ تَجُرُّ بها الأَذْيالَ صَيْفِيَّةٌ كُدْر ولم يستعملوا من هذا الأخير فعلاً ولا فاعلاً ولا مفعولاً.
  • وشام يَشِيمُ إذا ظهرت بجِلْدَته الرَّقْمَةُ السوداء.
  • ويقال: ما له شامةٌ ول زَهْراءُ يعني ناقةُ سوداء ولا بيضاء؛ قال الحرث بن حِلِّزَةَ وأَتَوْنا يَسْتَرْجِعون، فلم تَر جِعْ لهم شامةٌ ولا زَهْراء ويروى: فلم تُرْجَعْ.
  • وحكى نفطويه: شأْمة، بالهمز، قال ابن سيده: ول أعرف وجه هذا إلا أن يكون نادراً أو يهمزه من يهمز الخأْتم والعأْلم والشِّيمُ: السُّودُ.
  • وشِيمُ الإبل وشُومُها: سُودُها، فأما شِيمٌ فواحده أشْيَمُ وشَيْماء، وأما شُومٌ فذهب الأصمعي إلى أنه لا واحد له، وقد يجوز أ يكون جمع أشْيَمَ وشَيْماء، إلاَّ أنه آثر إخراج الفاء مضمومة عل الأصل، فانقلبت الياء واواً؛ قال أبو ذؤيب يصف خمراً فما تُشْتَرى إلاَّ بربْحٍ سِباؤُها بَناتُ المَخاضِ شُومُها وحِضارُه ويروى: شِيمُها وحِضارُها، وهو جمع أَشْيَمَ، أي سُودها وبيضها؛ قال ذل أبو عمرو والأَصمعي، هكذا سمعتها، قال: وأظنها جمعاً واحدها أشْيَمُ وقال الأصمعي: شُومها لا واحد له، وقال عثمان بن جني: يجوز أن يكون لم جمعه على فُعْلٍ أَبقى ضمة الفاء فانقلبت الياء واواً، ويكون واحده على هذ أَشْيَم، قال: ونظير هذه الكلمة عائِطٌ وعِيطٌ وعُوطٌ؛ قال: ومثله قو عُقْفانَ بن قيس بن عاصم سَواءٌ عليكم شُومُها وهجانُها وإن كان فيها واضحُ اللَّوْنِ يَبْرُق ابن الأَعرابي: الشامة الناقةُ السوداء، وجمعها شامٌ.
  • والشِّيمُ: الإبل السُّودُ، والحِضارُُ: البِيضُ، يكون للواحد والجمع على حدّ ناقة هِجانٌ ونُوق هِجانٌ ودِرْع دِلاصٌ ودُروع دِلاصٌ وشامَ السَّحابَ والبرقَ شَيْماً: نظر إليه أين يَقْصِدُ وأين يُمْطر وقيل: هو النظر إليهما من بعيد، وقد يكون الشَّيْمُ النظرَ إلى النار؛ قا ابن مقبل ولو تُشْتَرى منه لباعَ ثِيابَه بنَبْحةِ كلْبٍ، أو بنارٍ يَشِيمُه وشِمْتُ مَخايِلَ الشيء إذا تَطَلَّعْتَ نحوها ببصرك منتظراً له وشِمْتُ البَرْقَ إذا نَظَرْت إلى سحابته أين تمطر.
  • وتَشَيَّمه الضِّرامُ أ دخله؛ وقال ساعدة ابن جُؤَيَّةَ أفَعَنْكَ لا بَرْقٌ، كأَنَّ وَمِيضَه غابٌ تَشَيَّمهُ ضِرامٌ مُثْقَب ويروى: تَسَنَّمه، يريد أفَمِنْكَ لا بَرْقٌ، ومُثْقَبٌ: مُوقَدٌ؛ يقال أثْقَبْتُ النارَ أوْقَدْتُها وانْشامَ الرجل إذا صار منظوراً إليه.
  • والانْشِيامُ في الشيء: الدخول فيه.
  • وشامَ السيفَ شَيْماً: سلَّه وأغمده، وهو من الأضداد، وشك أبو عبي في شِمْتُه بمعنى سللْته، قال شمر: ولا أَعْرِفُه أنا؛ وقال الفرزدق ف السَّلِّ يصف السيوفَ إذا هي شِيمَتْ فالقوائِمُ تحتها وإنْ لم تُشَمْ يوماً عَلَتْها القوائم قال: أراد سُلَّتْ، والقوائم: مقابضُ السيوف؛ قال ابن بري: وشاهد شِمْتُ السيف أغْمَدْتُه قول الفرزدق بأَيدِي رجالٍ لم يَشيموا سيوفَهُم ولم تَكْثُرِ القَتْلى بها حين سُلَّت قال: الواو في قوله ولم واو الحال أي لم يغمدوها والقَتْلى بها لم تكثر وإنما يُغْمِدونها بعد أن تكثر القتلى بها؛ وقال الطِّرِمَّاحُ وقد كنتُ شِمْتُ السيفَ بعد اسْتِلالِه وحاذَرْتُ، يومَ الوَعْدِ، ما قيل في الوعْد وقال آخر إذا ما رآني مُقْبِلاً شامَ نَبْلَهُ ويَرْمِي إذا أَدْبَرْتُ عنه بأَسْهُم وفي حديث أبي بكر، رضي الله عنه: شُكِيَ إليه خالد بن الوليد فقال: ل أَشِيمُ سَيْفاً سَلَّه اللهُ على المشركين أي لا أُغْمِدُه.
  • وفي حدي عليّ، عليه السلام: قال لأبي بكر لما أراد أن يخرج إلى أهل الرِّدَّة وق شَهَرَ سيفَه: شِمْ سَيْفَك ولا تفْجَعْنا بنَفْسِك.
  • وأصل الشَّيْم النظرُ إلى البرق، ومن شأْنه أنه كما يَخْفِقُ يخفى من غير تَلَبُّثٍ ول يُشامُ إلاَّ خافقاً وخافياً، فَشُبِّه بهما السَّلُّ والإغْمادُ.
  • وشام يَشِيمُ شَيْماً وشُيُوماً إذا حَقَّقَ الحَمْلَة في الحرب.
  • وشامَ أب عُمَيْرٍ إذا نال من البِكْرِ مُرادَه.
  • وشامَ الشيءَ في الشيء: أدخله وخَبَأَه قال الراعي بمُعْتَصِبٍ من لحمِ بِكْرٍ سَمِينةٍ وقد شامَ رَبَّاتُ العِجافِ المَناقِي أي خَبَأْنَها وأدخلنها البيوت خشية الأَضياف.
  • وانْشام الشيءُ في الشي وتَشَيَّم فيه وتَشَيَّمه: دخل فيه؛ وأنشد بيت ساعدة بن جؤيَّة غابٌ تَشَيَّمه ضِرامٌ مُثْقَب (* روي هذا البيت سابقاً في هذه المادة) قال: وروي تَسَنَّمه أي علاه ورَكِبَه أراد: أعنك البرق؛ قال ابن سيده هذا تفسير أبي عبيد، قال: والصواب عندي أنه أراد أعنك بَرْقٌ، لأن ساعد لم يقل أفَعَنْكَ لا البرق، معرفاً بالأَلف واللام، إنما قال أفعنك ل برق، منكراً، فالحكم أن يفسر بالنكرة.
  • وشام إذا دخَل.
  • أبو زيد: شِمْ ف الفَرسِ ساقَكَ أَي ارْكلها بساقِكَ وأمِرَّها.
  • أبو مالك: شِمْ أدْخِلْ وذل إذا أَدخَلَ رجله في بطنها يضربها.
  • وتَشَيَّمه الشَّيْبُ: كثر في وانتشر؛ عن ابن الأعرابي والشِّيامُ: حُفْرةٌ أو أرضٌ رِخْوَةٌ.
  • ابن الأعرابي: الشِّيامُ بالكسر، الفأْر.
  • الكسائي: رجل مَشِيمٌ ومَشُومٌ ومَشْيُوم من الشامة والشِّيامُ: الترابُ عامَّةً؛ قال الطرماح كَمْ به من مَكْءٍ وَحْشيَّةٍ قِيضَ في مُنْتَثَلٍ أو شيا (* قوله [ من مكء إلخ ] كذا بالأصل كالتكملة بهمزة بعد الكاف، والذي ف الصحاح والتهذيب: من مكو بواو بدلها ولعله روي بهما إذ كل منهما صحيح وقبله كما في التكلمة منزل كان لنا مرة * وطناً نحتله كل عام) مُنْتَثَل: مكان كان محفوراً فاندفن ثم نظف.
  • وقال الخليل: شِيامٌ حفرة وقيل: أرض رِخْوة التراب.
  • وقال الأصمعي: الشِّيام الكِناسُ، سمي بذل لانْشِيامه فيه أي دخوله.
  • الأصمعي: الشِّيمةُ التراب يُحْفَر من الأرض وشامَ يَشِيمُ إذا غَبَّرَ رجليه من الشِّيام، وهو التراب.
  • قال أبو سعيد سمعت أبا عمرو ينشد بيت الطرماح أو شَيام، بفتح الشين، وقال: هي الأر السهلة؛ قال أبو سعيد: وهو عندي شِيام، بكسر الشين، وهو الكِناسُ، سمي شِياما لأن الوحش يَنْشامُ فيه أي يدخل، قال: والمُنْتَثَلُ الذي كان اندفَ فاحتاج الثورُ إلى انْتِثاله أي استخراج ترابه، والشِّيامُ الذ ي ل يَنْدَفِنْ ولا يحتاج إلى انْتِثاله فهو يَنْشامُ فيه، كما يقال لِباسٌ لم يُلْبَسُ.
  • ويقال: حَفَرَ فشَيَّمَ، قال: والشَّيَمُ كل أرض لم يُحْفَرْ فيه قَبْلُ فالحفرُ على الحافر فيها أَشَدُّ؛ وقال الطرماح يصف ثوراً غاصَ، حتى استَباثَ من شَيَمِ الأَر ضِ سفاةً، من دُنها ثَأَدُه (* قوله [ غاص ] وقع في التهذيب بالصاد المهملة كما في الأصل، وفي التكلم بالطاء المهملة وكل صحيح) التهذيب: المَشِيمَةُ هي للمرأَة التي فيها الوَلَدُ، والجمع مَشِيم ومَشايِمُ؛ قال جرير وذاك الفَحْلُ جاء بِشرِّ نَجْل خَبيثاتِ المَثابِرِ والمَشِيم ابن الأَعرابي: يقال لما يكون فيه الولد المَشِيمَةُ والكِيس والحَوْرانُ (* قوله [ والحوران ] كذا بالأصل والتهذيب بالحاء المهلمة.
  • والقَمِيصُ.
  • الجوهري: والشِّيمُ ضرب من السمك؛ وقال قُلْ لِطَغامِ الأَزْدِ: لا تَبْطَرُو بالشِّيمِ والجِرِّيثِ.
  • والكَنْعَد والمَشِيمةُ: الغِرْسُ، وأصله مَفْعِلةٌ فسكنت الياء، والجمع مَشايِم مثلُ مَعايشَ؛ قال ابن بري: ويجمع أيضاً مَشِيماً؛ وأنشد بيت جرير خبيثات المثابر والمشي وقوم شُيُومٌ: آمِنُونَ، حَبَشِيَّةٌ.
  • ومن كلام النجاشي لقريش: اذهبو فأَنتم شُيُومٌ بأَرْضِي وبَنُو أَشْيَمَ: قبيلة.
  • والأَشْيَمُ وشَيْمانُ: اسمان.
  • ومَطَرُ ب أَشْيَمَ: من شعرائهم.
  • وصِلةُ ابن أشْيَمَ: رجلٌ من التابعين؛ وقول بلال مؤذ سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم ألا لَيْتَ شِعْرِي هل أَبِيتَنَّ ليلة بوادٍ، وحَوْلي إذْخِرٌ وجَليلُ وهَلْ أرِدَنْ يوماً مِياهَ مَجَنَّةٍ وهل يَبْدُوَنْ لي شامَةٌ وطَفِيلُ هما جبلان مُشْرِفانِ، وقيل: عينان، والأول أكثر.
  • ومَجَنَّةُ: موضع قري من مكة كانت تُقام به سُوقٌ في الجاهلية، وقال بعضهم: إنه شابة بالبا (* قوله [ وقال بعضهم إنه شابة بالباء ] هو الذي صوّبه في التكملة وزا فيها: أول ما تخرج الخضرة في اليبيس هو التشيم، ويقال تشيمه الشيب واشتام في أي دخل، وشم ما بين كذا إلى كذا أي قدّره، والشام الفرق من الناس اهـ ومثله في القاموس)، وهو جبل حجازي.
  • والأَشْيَمان: موضعان فصل الصاد المهمل.

(ب)شمت

  • الشَّماتة: فَرَحُ العدوّ؛ وقيل: الفَرَحُ بِبلِيَّة العَدُوِّ وقيل: الفَرَحُ ببليَّة تنزل بمن تعاديه، والفعل منهما شَمِتَ به، بالكسر يَشْمَتُ شَماتةً وشَماتاً، وأَشْمَتَه اللهُ به.
  • وفي التنزيل العزيز فلا تُشَمِتْ بي الأَعْداءَ؛ وقال الفراءُ: هو من الشَّمْتِ.
  • ورُوي ع مجاهد أَنه قرأَ: فلا تُشَمِّتْ بي الأَعْداءَ؛ قال الفراءُ: لم نسمعها م العرب، فقال الكسائي: لا أَدري لعلهم أَرادوا فلا تُشْمِتْ بي الأَعْداءَ فإِن تكن صحيحة، فلها نظائر.
  • العرب تقول: فَرِغْتُ وفَرَغْتُ؛ فمن قا فَرِغْتُ، قال أَفْرَغُ، ومن قال فَرَغْتُ، قال أَفْرُغُ.
  • وفي حدي الدعاءِ: أَعوذُ بك من شَماتة الأَعداءِ؛ قال: شَماتةُ الأَعداء فَرَح العَدُوّ ببليَّةٍ تنزل بِمَن يعاديه.
  • ورَجَعُوا شَماتى أَي خائبين؛ عن اب الأَعرابي؛ قال ابن سيده: ولا أَعْرِفُ ما واحدُ الشَّماتى وشَمَّتَه اللهُ: خَيَّبه؛ عنه أَيضاً: وأَنشد للشَّنْفَرى وباضِعةٍ، حُمْرِ القِسِيِّ، بَعَثْتُها ومن يَغْزُ يَغْنَمْ مَرَّةً ويُشَمَّت ويقال: خَرَجَ القوم في غَزاة، فقَفَلوا شَماتى ومتَشَمّتين؛ قال والتَّشَمُّتُ أَن يَرجِعُوا خائبين، لم يَغْنَموا يقال: رجع القوم شِماتاً من مُتُوَجِّههم، بالكسر، أَي خائبين، وهو ف شعر ساعدة.
  • قال ابن بري: ليس هو في شعر ساعدة، كما ذكر الجوهري، وإِنما ه في شعر المُعَطَّل الهُذَليِّ، وهو فأُبْنا، لنا مَجْدُ العَلاءِ وذِكْرُه وآبوا، عليهم فَلُّها وشِماتُه ويروى لنا رِيحُ العَلاءِ وذِكْرُ والرِّيحُ: الدّوْلَة، هنا،ومنه قوله تعالى: وتَذْهَبَ رِيحُكم؛ ويروى لنا مَجْدُ الحياةِ وذِكْرُه والفَلُّ: الهَزيمةُ.
  • والشِّماتُ: الخَيْبة؛ واسم الفاعل: شامِتٌ، وجمع شامِتٍ شُمَّاتٌ ويقال: شُمَّتَ الرجلُ إِذا نُسِبَ إِلى الخَيْبة والشَّوامِتُ: قوائم الدابةِ، وهو اسم لها، واحدتُها شامِتةٌ.
  • قال أَب عمرو: يقال لا تَرَك اللهُ لَهُ شامتَةً أَي قائمةً؛ قال النابغة فارْتاعَ من صَوْتِ كَلاَّبٍ، فباتَ لَه طَوْعَ الشَّوامِتِ، من خَوْفٍ، ومن صَرَد ويروى: طَوْعُ الشَّوامِتِ، بالرفع؛ يعني باتَ له ما شَمِتَ به من أَجل شُمَّاتُه؛ قال ابن سيده: وفي بعض نسخ المُصَنَّفِ: بات له ما شَمِتَ ب شُمَّاتُه.
  • قال ابن السكيت في قوله: فباتَ له طَوْعُ الشَّوامِتِ، يقول باتً له ما أَطاعَ شامِتَه من البَرْدِ والخَوْف أَي باتَ له ما تشْتَه شَوامِتُه؛ قال: وسُرورُها به هو طَوْعُها، ومن ذلك يقال: اللهم ل تُطِيعَنَّ بي شامِتاً أَي لا تَفْعَلْ بي ما يُحِبُّ، فتكون كأَن أَطَعْتَهُ؛ وقال أَبو عبيدة: من رَفَع طَوْعُ، أَراد: باتَ له ما يَسُرّ الشَّوامِتَ اللَّواتي شَمَتْنَ به، ومن رواه بالنصب أَراد بالشَّوامِت القَوائمَ، واسمُها الشَّوامِتُ، الواحدة شامِتَةٌ، يقول: فباتَ له الثَّوْر طَوْعَ شَوامِتِه أَي قَوائمه أَي باتَ قائماً وبات فلانٌ بليلةِ الشَّوامِت أَي بليلةٍ تُشْمِتُ الشَّوامِتَ وتَشْمِيتُ العاطسِ: الدُّعاءُ له.
  • ابن سيده: شَمَّتَ العاطِسَ وسَمَّتَ عليه دَعا له أَن لا يكون في حال يُشْمَتُ به فيها؛ والسين لغة، ع يعقوب وكل داعٍ لأَحدٍ بخير، فهو مُشَمِّت له، ومُسَمِّتٌ، بالشين والسين والشينُ أَعلى وأَفْشَى في كلامهم التهذيب: كلُّ دعاءٍ بخيرٍ، فهو تَشْمِيتٌ.
  • وفي حديث زواج فاطمة لعليّ رضي الله عنهما: فأَتاهما، فدعا لهما، وشَمَّتَ عليهما، ثم خَرجَ.
  • وحك عن ثعلب أَنه قال: الأَصل فيها السين، من السَّمْتِ، وهو القَصْد والهَدْيُ.
  • وفي حديث العُطاسِ: فشَمَّتَ أَحدَهما، ولم يُشَمِّت الآخرَ التَّشْمِيتُ والتَّسْميتُ: الدعاءُ بالخير والبركة؛ والمعجمةُ أَعلاها.
  • شَمَّت وشَمَّتَ عليه، وهو من الشَّوامِتِ القوائم، كأَنه دُعاءٌ للعاط بالثبات على طاعة الله؛ وقيل: معناه أَبْعَدَك الله عن الشَّماتةِ، وجَنَّبك م يُشْمَتُ به عليك والاشْتِماتُ: أَوّلُ السِّمَنِ؛ أَنشد ابن الأَعرابي أَرى إِبلي، بعد اشْتِماتٍ، كأَنم تُصِيَتُ بسَجْعٍ، آخرَ الليلِ، نِيبُه وإِبل مُشْتَمِتة إِذا كانتْ كذلك.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)شمّت العاطس/ شمّت على العاطس

  • دعا له بالخير قائلاً.

(ب)استشمّ الشّيء

  • استنشقه أو طلب أن يشمَّه ° استشمَّ الطِّيبَ لينتعش.

ترجمة شيمة باللغة الإنجليزية

شيمة
Habit Custom

كلمات شبيهة ومرادفات