معنى كلمة شرج في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
شَرْج
- شَرْج / شَرَج.
- جمع أشراج وشُروج: مجْمَع حلقة الدُّبر.
- ألم الشَّرَج: (طب) وجع شديد يشعر به المرء في استه.
معجم الرائد
+
(أ)إِنشَرَج
- إنشرج.
- انشراجا.
- إنشرج الشيء : انشق قسمين.
(ب)أَشْرَج
- أشرج.
- إشراجا.
- أشرج الحقيبة : أقفلها وشد عراها.
- أشرج صدره على الشيء : شد الشيء إلى صدره.
- أشرج الشيء : نظمه ونضده وضم بعضه إلى بعضه الآخر [ أشرج الحجارة، أشرج الريش ].
المعجم الوسيط
+
(أ)شَرَجَ
- شَرَجَ الشيءَ شَرَجَ ُ شَرْجاً: ضَمَّ أَجزاءه بعضها إِلى بعض.
- و شَرَجَ اللَّبِنَ ونحوه: نَضَّدَهُ.
- و شَرَجَ العَيْبَةَ: أَدخل بعض عُراها في بعض وشدّها.
- و شَرَجَ الشرابَ بالماءِ: مَزَجَه.
(ب)شَرِجَ
- شَرِجَ الجِسمُ شَرِجَ َ شَرَجاً: سَمِنَ واكتنز.
المحيط في اللغة
+
شَرَجُ
- ـ شَرَجُ: العُرى، ومُنْفَسَحُ الوادِي، ومَجَرَّةُ السَّماءِ، وفَرْجُ المرأةِ، وانْشِقاقٌ في القَوْسِ.
- ـ شَرْجُ: الفِرْقَةُ، ومَسيلُ ماءٍ من الحَرَّة إلى السَّهْلِ، الجمع: شِراجٌ وشُرُوجٌ، والشِّرْكَةُ، والمَزْجُ، والجمعُ، والكذِبُ، وشَدُّ الخَريطَةِ، كالإِشْراجِ والتَّشْريجِ، والمِثْلُ، كالشَّريجِ، والنَّوْعُ، ونَضْدُ اللَّبِنِ، ووادٍ باليَمَنِ، وماءٌ لبَنِي عَبْسٍ.
- ـ سَعْدُ بنُ شِراجٍ: مُحَدِّثٌ مُقْرِئٌ فَرْدٌ.
- ـ زيْدُ بنُ شَراجَةَ: شَيْخٌ لِعوْفٍ الأَعْرابِيِّ.
- ـ زُرْزُورُ بنُ صُهَيْبٍ الشَّرْجِيُّ: مُحَدِّثٌ.
- ـ شَرْجُ العَجُوزِ: موضع بِقُرْبِ المَدينَةِ.
- ـ شَريجَةُ: شيءٌ من سَعَفٍ يُحْمَلُ فيه البِطِّيخُ ونَحْوُهُ، وقَوْسٌ تُتَّخَذُ مِنَ الشَّريجِ: للعُوْدِ الذي يُشَقُّ فِلْقَيْنِ، وحديلَةٌ من قَصَبٍ للحَمَامِ، والعَقَبَةُ التي يُلْصَقُ بِها رِيشُ السَّهْمِ.
- ـ عَلِيُّ بنُ محمدٍ الشَّريجِيُّ: مُحَدِّثٌ.
- ـ شَرْجَةُ: بلد بِساحِلِ اليَمَنِ، وحُفْرَةٌ تُحْفَرُ، فَيُبْسَطُ عليها جِلْدٌ، فَتُسْقى منها الإِبِلُ.
- ـ انْشَرَجَ: انْشَقَّ.
- ـ تَشْريجُ: الخِياطَةُ المُتَبَاعِدَةُ.
- ـ شَريجانِ: لَوْنان مخْتَلِفانِ، وخَطَّا نِيرَي البُرْدِ.
- ـ مُشارَجَةُ: المُشابَهة؟؟.
- ـ فَتَياتٌ مُشارِجاتٌ: مُتَساوِياتٌ في السِّنِّ.
- ـ تَشَرَّجَ اللَّحْمُ بالشَّحْمِ: تَداخَلَ.
- ـ دابَّةٌ أشْرَجُ، بَيِّنَةُ الشَّرَجِ: إحدى خُصْيَيْهِ أعْظَمُ من الأُخْرى.
معجم لسان العرب
+
شرج
- ابن الأَعرابي: شَرِج إِذا سَمِنَ سِمَناً حسَناً.
- وشَرِج إِذ فَهِم.
- والشَّرَجُ: عُرى المُصحف والعَيْبة والخِباءِ، ونحو ذلك.
- شَرَجَه شَرْجاً، وأَشْرَجَها، وشَرَّجها: أَدخل بعض عُرَاها في بعض وداخل بي أَشراجها.
- أَبو زيد: أَخْرَطْتُ الخَريطَة وشَرَّجْتُها وأَشْرَجْتُه وشَرَجْتُها: شدَدْتها؛ وفي حديث الأَحنف: فأَدْخَلْتُ ثِياب صَوني العَيْبَ فأَشْرَجْتُها؛ يقال: أَشْرَجْت العَيْبَة وشَرَجْتها إِذا شدَدْتَه بالشَّرَج، وهي العُرى.
- وشَرَّجَ اللَّبِنَ: نَضَدَ بعضَه إِلى بعض.
- وكلّ ما ضُمَّ بعضُه إِلى بعض، فقد شُرِجَ وشُرِّج والشَّريجَةُ: جَديلة من قَصَبٍ تُتَّخَذ للحَمام والشَّريجان: لَوْنان مُخْتلِفان من كل شيءٍ؛ وقال ابن الأَعرابي: هم مُختلِطان غير السواد والبياض؛ ويقال لِخَطَّيْ نِيرَي البُرْدِ شَريجان أَحدهما أَخضر، والآخر أَبيض أَو أَحمر؛ وقال في صفة القَطا سَقَتْ بِوُرُودِهِ فُرَّاطَ شِرْبٍ شَرائِجَ، بين كُدْرِيٍّ وجُون وقال الآخر شَريجان من لَوْنٍ، خَلِيطانِ: منهم سَوادٌ، ومنه واضحُ اللَّوْنِ مُغْرِب وفي الحديث: فأَمَرَنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بالفِطْرِ فأَصب الناس شَرْجَيْن في السَّفَر؛ أَي نصفين: نصْف صِيام، ونصف مَفاطِير ويقال: مررت بِفَتَياتٍ مُشارِجاتٍ أَي أَتْرابٍ مُتَساوِيات ف السِّنِّ؛ وقال الأَسود بن يعفر يُشْوي لنا الوجدَ المُدِلُّ بِحُضْرِهِ بِشَريجَ بَيْنَ الشَّدِّ والإِرْواد أَي بِعَدْوٍ خُلِطَ من شَدٍّ شديد، وشَدٍّ فيه إِرْوادٌ رِفْقٌ وشُرِّجَ اللحم: خالطه الشحمُ، وقد شَرَّجَهُ الكلأُ؛ قال أَبو ذؤَي يصف فرساً قَصَرَ الصَّبُوحَ لها، فَشُرِّجَ لَحْمُه بالنَّيِّ، فهْي تَثُوخُ فيها الإِصْبَع أَي خُلِطَ لحمُها بالشَّحْم.
- وتَشَرَّجَ اللحمُ بالشَّحْم أَي تداخلا معناه قَصَرَ اللَّبَنَ على هذه الفرس التي تقدم ذكرها في بيت قبله وهو:تَغْدو به خَوْصاءُ يَقْطَعُ جَرْيُه حَلَقَ الرِّحالَة، فهي رِخْوٌ تَمْزَع (* قوله [ تغدو به خوصاء إلخ ] أنشده الجوهري في مادة رخا: تعدو ب خوصاء.
- )ومعنى شُرِّج لحمها: جُعِل فيه لَوْنان من الشحم واللحم.
- والنَّيّ الشحم.
- وقوله: فهي تَثُوخُ فيها الإِصْبَع أَي لو أَدخل أَحدٌ إِصبعه ف لحمها لدخل لكثرة لحمها وشحمها؛ والإِصْبَع بدل من هي، وإِنما أَضمره متقدّمة لمَّا فسَّرها بالإِصبع متأَخرة، ومثله ضربتها هِنْداً.
- والخَوْصاءُ الغائِرَة العينين.
- وحَلَق الرِّحالة: الإِبْزِيمُ.
- والرِّحالة: سَرْج يُعمل من جُلود.
- وتَمْزَع: تُسْرِع والشَّريجُ: العُودُ يُشَقُّ منه قَوْسان، فكل واحدة منهما شَريجٌ وقيل: الشَّريجُ القوس المنشقَّة، وجمعها شَرائج، قال الشماخ شَرائجُ النَّبْعِ بَراها القَوَّاس وقال اللحياني: قوس شَريج فيها شَقٌّ وشِقٌّ، فوصف بالشَّريج؛ عن بالشَّق المصدر، وبالشِّق الاسم.
- والشَّرَج: انشِقاقها.
- وقد انشَرَجت إِذ انشقَّت وقيل: الشَّرِيجة من القِسِيّ التي ليست من غُصْن صحيح مثل الفِلْق أَبو عمرو: من القِسِيّ الشَّريج، وهي التي تُشَقُّ من العُود فِلْقتين، وه القوس الفِلْق أَيضاً؛ وقال الهذلي وشَرِيجَة جَشَّاء، ذات أَزامِلٍ تُخْطِي الشِّمالَ، بها مُمَرٌّ أَمْلَس يعني القَوْسَ تُخْطي تخرِج لحمَ السَّاعِد بشِدَّة النزع حتى يكتنز السَّاعِد.
- والشَّرِيجة: القوس تُتخذ من الشَّرِيج، وهو العود الذي يُش فِلْقَيْنِ، وثلاثٌ شَرائج، فإِذا كثرت، فهي الشَّرِيج؛ قال ابن سيده: وهذ قول ليس بقويّ، لأَن فَعِيلة لا تُمنع من أَن تجمع على فَعائل، قليلة كانت أَو كثيرة؛ قال: وقال أَبو حنيفة قال أَبو زياد: الشَّرِيجة، بالهاء القوس، من القَضِيب، التي لا يُبْرى منها شيء إِلا أَن تُسَوَّى والشَّرْج، بالتسكين: مَسِيل الماء من الحِرارِ إِلى السُّهولة، والجمع أَشْرا وشِرَاج وشُرُوج؛ قال أَبو ذؤيب يصف سحاباً له هَيْدَبٌ يَعْلُو الشِّراجَ، وهَيْدَب مُسِفٌّ بِأَذْنابِ التِّلاعِ، خَلُوج وقال لبيد لَيالِيَ تَحْتَ الخِدْرِ ثِنْيٌ مُصِيفَة من الأُدْمِ، تَرْتادُ الشُّرُوجَ القَوابِل وفي حديث الزُّبَيْر: أَنه خاصم رجلاً من الأَنصار في سُيُول شِرَا الحَرَّة إِلى النبي، صلى الله عليه وسلم، فقال: يا زُبَيْرُ احْبس الما حتى يَبْلُغ الجُدُر.
- الأَصمعي: الشِّراج مَجاري الماء من الحِرار إِل السَّهل، واحدها شَرْج.
- وشَرَجُ الوادي: مُنْفَسَحُه، والجمع أَشْرَاج.
- وف الحديث: فتَنَحَّى السَّحاب فأَفْرَغ ماءَهُ في شَرْجَة من تلك الشِّراج الشَّرْجَة: مَسِيل الماء من الحَرَّة إِلى السهل، والشَّرْج جنس لها وفي الحديث: أَن أَهل المدينة اقتتلوا ومواليَ مُعاوِية على شَرْج م شَرْج الحَرَّة.
- المؤرج: الشَّرْجة حفرة تُحفر ثم تُبْسَطُ فيها سُفْر ويُصَبُّ الماء عليها فتشربه الإِبل؛ وأَنشد في صفة إِبِل عِطا سُقِيَتْ:سَقَيْنا صَوادِيها، على مَتنِ شَرْجَةٍ أَضامِيمَ شَتَّى من حِيالٍ ولُقَّح ومَجَرَّة السماء تُسَمَّى: شَرَجاً.
- والشَّرِيجة: شيء يُنْسَج من سَعَ النخل يُحمل فيه البِطِّيخ ونحوه.
- والتَّشْريج: الخِياطَة المتباعِدة والشُّرُوج: الخَلَلُ بين الأَصابع؛ وقيل: هي الأَصابع، والشُّرُوج الشُّقُوق والصُّدُوع؛ قال الداخِل بن حَرام الهُذَلي دَلَفْتُ لَها، أَوانَ إِذٍ، بِسَهْم خَلِيفٍ، لم تُخَوِّنْهُ الشُّرُوج والشَّرْج والشَّرَج، والأُولى أَفصح: أَعلى ثُقب الاسْت، وقيل حَتارُها؛ وقيل: الشَّرَج العَصَبة التي بين الدُّبُر والأُنثيين؛ والشَّرَج ف الدابة.
- وفي المحكم: والشَّرَج أَن تكون إِحْدى البَيْضَتين أَعظم م الأُخرى؛ وقيل: هو أَن لا يكون له إِلا بيضة واحدة.
- دابة أَشْرَج بَيِّن الشَّرَج، وكذلك الرجل.
- ابن الأَعرابي: الأَشْرَج الذي له خُصْية واحدة م الدوابّ.
- وشَرَجُ الوادي: أَسفله إِذا بلغ مُنْفَسَحه؛ قال بحيث كانَ الوادِيانِ شَرَج والشَرْج: الضَّرْب؛ يقال: هُما شَرْج واحدٌ، وعلى شَرْج واحد أَي ضرْ واحد.
- وفي المثل: أَشْبَه شَرْجٌ شَرْجاً لو أَن أُسَيْمِراً: تصغي أَسْمُر، قال ابن سيده: جمع سَمُراً على أَسْمُرٍ ثم صغَّره، وهو من شَجَ الشوك؛ يضرب مثلاً للشيئين يَشْتَبِهان ويُفارق أَحدهما صاحِبَه في بع الأُمور.
- ويقال: هو شَرِيج هذا وشَرْجه أَي مِثْله.
- وروي عن يوسف بن عمر قال: أَنا شَرِيج الحجاج أَي مِثْله في السِّنّ؛ وفي حديث مازن فلا رَأْيُهم رَأْيي، ولا شَرْجُهم شَرْج ويقال: ليس هو من شَرْجه أَي من طَبَقَته وشكله؛ ومنه حديث علقمة: وكا نِسْوة يأْتِينَها مُشارِجان لها أَي أَتْراب وأَقْران.
- ويقال: هذا شَرْ هذا وشرِيجه ومُشارِجه أَي مِثْله في السِّنّ ومُشاكِله؛ وقول العجاج بِحَيْث كانَ الوَادِيان شَرَج مِن الحَرِيم، واسْتَفاضَا عَوْسَج أَراد بحيث لَصِق الوادي بالآخر، فصار مُشْرَجاً به من الحَرِيم أَي م حريم القوم مما يَلي دارَهُمَا.
- اسْتَفاضا عَوْسَجا: يعني الوادِيَي اتَّسَعا بِنَبْت عَوْسَج.
- وقال أَبو عبيد: في المثل: أَشْبَهَ شَرْج شَرْجاً لو أَن أُسَيْمِراً؛ قال: كان المفضَّل يُحدِّث (* قوله [ كان المفض يحدث إلخ ] عبارة شرح القاموس: وذكر أَهل البادية أَن لقمان بن عاد قا لابنه لقيم: أَقم ههنا حتى أنطلق إِلى الابل، فنحر لقيم جزوراً فأكلها ول يخبأ للقمان شيئاً فكره لائمته، فحرق ما حوله من السمر الذي بشرج، وشر واد، ليخفي المكان، فلما جاء لقمان جعلت الابل تثير الجمر بأَخفافها، فعر لقمان المكان وأنكر ذهاب السمر، فقال: أشبه إلخ.
- ثم قال: وذكر اب الجواليقي في هذا المثل خلاف ما ذكرنا هنا.
- ) أَن صاحب المثَل لُقَيم بن لُقمان وكان هو وأَبوه قد نزلا منزلاً يقال له: شَرْج، فذهب لقيم يُعَشِّ إِبِلَه، وقد كان لُقمان حَسَد لُقَيْماً، فأَراد هلاكه واحتَفر له خَنْدَقا وقطَع كلَّ ما هنالك من السَّمُر، ثم مَلأَ به الخَنْدَق وأَوقد علي لِيَقَع فيه لُقَيم، فلما أَقبل عَرَف المكان وأَنكر ذهاب السَّمُر، فعنده قال: أَشبه شَرْجٌ شَرْجاً لو أَن أُسَيْمِراً؛ فذهب مَثَلاً والشَّرْجان: الفِرقَتان؛ يقال: أَصبحوا في هذا الأَمر شَرْجَين أَي فِرْقتَين وكلُّ لَوْنَين مختلفين: فهما شَرْجان أَبو زيد: شَرَجَ وبَشَكَ وخَدَبَ إِذا كَذَبَ.
- ابن الأَعرابي الشَّارِجُ الشرِيك؛ التهذيب: قال المتنخل أَلْفَيْتَني هَشَّ النَّدَى بِشَرِيجِ قِدْحي، أَو شَجِيرِ (* قوله [ هش الندى بشريج ] هكذا في الأصل هنا وفيه في مادة شجر [ ه اليدين بمري قدحي إلخ.
- ] قال: الشَّرِيج قِدْحه الذي هُوَ له.
- والشَّجِير: الغريب.
- يقول أَلْفَيْتَني أَضرب بقِدْحَيَّ في المَيْسِر: أَحدُهما لي، والآخر مُسْتَعار والشَّريجُ: أَن تُشقَّ الخشَبة بنصْفين فيكون أَحد النِّصْفين شَري الآخر.
- وسأَله عن كلمة: فَشَرج عليها أُشْرُوجَة أَي بَنى عليها بِناء لي منها.
- والشَّرِيجُ: العَقَب، واحدته شَرِيجَة، وخَصَّ بعضهم بالشَّرِيج العَقَبة التي يُلْزَق بها رِيشُ السَّهم؛ يقال: أَعطني شَريجة منه.
- ويقال شَرَجْت العسلَ وغيرَهُ بالماء أَي مزجتُه.
- وشَرَّج شرابه: مَزَجَه؛ قا أَبو ذؤيب يصف عسلاً وماء فشَرَّجَها من نُطْفَةٍ رَحَبِيَّةٍ سُلاسِلَةٍ، من ماءِ لِصْبٍ سُلاسِل والشَّارِج: النَّاطُور، يمانية؛ عن أَبي حنيفة؛ وأَنشد وما شاكِرٌ إِلا عصافيرُ جِرْبَةٍ يقومُ إِليها شارِجٌ فيُطِيرُه وشَرْجٌ: ماء لِبَني عَبْسٍ؛ قال يصف دَلْواً وقعت في بئر قليلة الما فجاء فيها نصفها، فشبهها بِشِدْقِ حمار قد وَقَعَتْ في فِضَّةٍ من شَرْجِ ثم اسْتَقَلَّت مثلَ شِدْقِ العِلْج وشَرْجَة: موضع؛ قال لبيد فَمِنْ طَلَلٍ تَضَمَّنَه أُثالُ فَشَرْجَةُ فالمَرانَةُ فالجِبال وشَرْجٌ: موضع؛ وفي حديث كعب بن الأَشرف: شَرْجُ العجوز، هو موضع قر المدينة.
ترجمة شرج باللغة الإنجليزية
شرج
Anus Rectum Vent
شرج في سياق الكلام
أظن أن الأخت (أوجستين) ليس لديها مرض بالشرايين (مما يعني عدم وجود التهاب (شرج ستروس
I believe Sister Augustine has no vascular pathology, which means no Churg Strauss.
كل ما أعرفه هو إن كان (هاوس) أخطأ (و الأخت (أوجستين) لديها التهاب (شرج ستروس
All I know is, if House didn't make a mistake and Sister Augustine has Churg Strauss,
أليس التكهن بالتهاب (شرج ستروس) متشائماً قليلاً؟
Isn't the prognosis for Churg Strauss a bit grim?
قد يتدرج من تصلب الجلد إلى التهاب شرج ستروس
It could be anything from scleroderma to Churg Strauss.
(بشأن (شرج ستروس و ليس بم حدث بالعيادة
About Churg Strauss. Not about what happened in the clinic.
التهاب (شرج ستراوس) يفعل
Churg Strauss vasculitis would.