اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)خاشنَ

  • خاشنَ يخاشن ، مُخاشَنَةً ، فهو مخاشِن ، والمفعول مخاشَن.
  • خاشن فلانًا تصرّف معه بفظاظة وغِلْظة، تصرّف معه بقسوة وجفاء، عكسه لاينه.
  • مخاشنة العدوّ أجدى من ملاينته.
  • لام تلميذَه على إهماله وخاشنه.

(ب)اختشى

  • اختشى من يختشي ، اختَشِ ، اختشاءً ، فهو مختشٍ ، والمفعول مختشًى منه.
  • اختشى فلانٌ من أبيه خاف منه واتَّقاه.
  • اختشى من الله.
  • اختشت من الضّيف: استَحَتْ منه.
معجم الغني +

خَاشَنَ

  • [خ ش ن]. (فعل: رباعي متعد). خَاشَنْتُ، أُخَاشِنُ، خَاشِنْ، مصدر مُخَاشَنَةٌ. :خَاشَنَ الْوَلَدَ : عَامَلَهُ بِخُشُونَةٍ.
معجم الرائد +

(أ)خاشَن

  • خاشن.
  • مخاشنة.
  • خاشنه : عامله بخشونة.

(ب)مخشاة

  • ج، مخاش.
  • مصدر خشي.
  • مخافة.
المعجم الوسيط +

(أ) الخَشَا

  • الخَشَا الزرع يَسْوَدُّ من البرد.

(ب) خَاشَاهُ

  • خَاشَاهُ تاركه.
  • و خَاشَاهُ بارَاهُ في الخَشْيَة.
المحيط في اللغة +

(أ) خَشِنُ

  • ـ خَشِنُ، والأخْشَنُ: الأخْرَشُ من كلِّ شيءٍ,ج: خِشانٌ، وهيَ خَشِنَةٌ وخَشْناءُ.
  • ـ خَشُنَ، خَشْناً ومَخْشَنَةً وخُشونَةً وخُشْنَةً، وتَخَشَّنَ: ضِدُّ لانَ.
  • ـ اخْشَوْشَنَ وتَخَشَّنَ: اشْتَدَّتْ خُشونَتُه، أوْ لَبِسَ الخَشِنَ، أو تَكَلَّمَ به، أو عاشَ عَيْشاً خَشِناً.
  • ـ اخْشَوْشَنَ: أبْلَغُ في الكُلِّ.
  • ـ خاشَنَهُ: ضِدُّ لايَنَهُ.
  • ـ هو خَشِنُ الجانِبِ, وأخْشَنهُ, وذُو خُشْنَةٍ وخُشونةٍ، بضَمِّهِما: صَعْبٌ لا يُطاقُ.
  • ـ اسْتَخْشَنَهُ: وجَدَهُ خَشِناً.
  • ـ خَشَّنَ صَدْرَهُ تَخْشيناً: أوغَرَهُ.
  • ـ خَشْناءُ: بَقْلَةٌ خَضْراءُ خَشْناءُ في المَسِّ، لَيِّنَةٌ في الفَمِ، لَزِجٌ كالرِجْلَةِ، والناقَةُ العَجْفاءُ، وبنتُ وَبْرَةَ أُخْتُ كَلْبِ بنِ وَبْرَةَ.
  • ـ مُخَشَّنَةُ: الناقَةُ الذَّميمَةُ الطِّرْقِ.
  • ـ رَجُلٌ أخْشَنُ: ذَمِيمُ الحالِ.
  • ـ أخْشَنُ: تابِعيٌّ سَدُوسِيٌّ، وجَدٌّ لِأدْهَمَ بنِ مُحْرِزٍ الشاعِرِ الفارِسِيِّ التابِعِيِّ.
  • ـ جابِرُ بنُ خُشَينٍ: في نَسَبِ فَزارَةَ.
  • ـ خُشَيْنُ بنُ النَّمِرِ: في قُضاعَةَ رَهْطِ أبي ثَعْلَبَةَ الخُشَنِيِّ، ومنهم: بِشْرُ بنُ حَيَّانَ التابِعِيُّ، ومحمدُ بنُ عبدِ السلامِ، ومُصْعَبُ بنُ محمدِ بنِ مَسْعودٍ، وأبوهُ الشارِحُ للكِتابِ، والحَسَنُ بنُ يَحْيَى، ومَسْلَمَةُ بنُ عليٍّ الشامِيَّانِ الخُشَنِيُّونَ.
  • ـ كَتيبَةٌ خَشْناءُ: كثيرَةُ السِلاحِ.
  • ـ أبو الخَشْناءِ: عَبَّادُ بنُ حُسَيْبٍ.
  • ـ أبو خُشَيْنَةَ الزِيادِيُّ، وحاجِبُ بنُ عُمَرَ: مُحَدِّثانِ، وسَمَّوا: مُخاشِناً وخَشِناً، وخَشَّاناً، ومِخشاناً.

(ب) خَشِيَهُ

  • ـ خَشِيَهُ، خَشْياً، وخِشْياً، وخَشْيَةً وخَشاةً ومَخْشاةً ومَخْشِيَةً وخَشَيَاناً.
  • ـ تَخَشَّاهُ: خافَهُ، وهو خاشٍ وخَشٍ، وهي خَشْياءُ,ج: خَشَايَا ,.
  • ـ تَخْشِيَةً: خَوَّفَهُ.
  • ـ خاشانِي فَخَشَيْتُه: كنتُ أشَدَّ منه خَشْيَةً.
  • ـ هذا المكانُ أخْشَى، أأَخْوَفُ، نادِرٌ.
  • ـ خَشِيٌّ: يابِسُ النَّبْتِ.
  • ـ خَشاءُ: الجَهادُ من الأرض.
معجم لسان العرب +

(أ) خشن

  • الخَشِنُ والأَخشَنُ: الأَحرشُ من كل شيء؛ قال والحجرَ الأَخْشَن والثِّنايه وجمعه خِشانٌ والأُنثى خَشِنة وخَشْناء؛ أَنشد ابن الأَعرابي يعن جُلَّة التمر وقد لَفَّفا خَشْناءَ ليْسَتْ بوَخشةٍ تُوارِي سماءَ البيتِ، مُشْرِفةَ القُتْرِ خَشُنَ خُشْنةً وخَشانة وخُشونة ومَخْشَنة، فهو خَشِنَ أَخشَن والمُخاشنة في الكلام ونحوه.
  • ورجل أَخشن: خَشِن.
  • والخُشونة: ضد اللين، وقد خَشُن بالضم، فهو خَشِن.
  • واخشَوْشنَ الشيءُ: اشتَدَّت خُشونتُه، وهو للمبالغ كقولهم أَعشَبت الأَرضُ واعْشَوْشَبتْ، والجمع خُشْنٌ؛ قال الراجز تعَلَّمَنْ يا زَيْدُ، يا ابنَ زَينِ لأُكْلَةٌ من أَقِطٍ وسَمْنِ وشَرْبتان من عكِيِّ الضَّأْنِ أَلْيَنُ مَسّاً في حَوايا البَطْنِ من يَثْرَبِيّاتٍ قِذاذٍ خُشْنٍ يَرْمي بها أَرْمى من ابنِ تِقْنِ يعني به الجُدُد.
  • وفي الحديث: أُخَيْشِنُ في ذات الله؛ هو تصغي الأَخشَنِ للخَشِن.
  • وتخَشَّنَ واخشَوْشَن الرجلُ: ليس الخَشِن وتعوّده أََ أَكله أو تكلم به أَو عاش عَيشاً خَشِناً، وقال قولاً فيه خُشونة.
  • وفي حديث عمر، رضي الله عنه: اخشَوْشنوا، في إحدى رواياته، وفي حديث الآخر أَن قال لابن عباس: نِشْنِشة من أَخشَن أَي حجرٌ من جبَل، والجبال توص بالخُشونة.
  • وفي حديث ظَبْيان: ذَنِّبوا خِشانَه؛ الخِشانُ: ما خَشُن من الأَرض ومعنى خَشُن دون معنى اخْشَوْشَنَ لما فيه من تكرير العين وزيادة الواو وكذلك كل ما كان من هذا كاعشَوْشَبَ ونحوه.
  • واستَخْشَنه: وجده خَشِناً وفي حديث علي، رضي الله عنه، يذكر العلماء الأَتقياء: واستَلانوا م اسْتَخْشَنَ المُتْرَفُون.
  • وخاشَنَه: خَشُن عليه، يكون في القول والعمل.
  • وفلا خَشِن الجانب أَي صَعْب لا يُطاق.
  • وإنه لذو خُشْنةٍ وخُشونة ومَخْشَن إذا كان خَشِن الجانب.
  • وفي الثوب وغيره خُشونة، ومُلاءَة خشْناء: فيه خُشونة إما من الجِدَّة، وإما من العمل.
  • والخَشْناء: الأَرض الغليظة.
  • وأَر خَشْناء: فيها حجارة ورمل كخَشْاء.
  • وكَتيبة خَشْناء: كثيرة السلاح.
  • وف حديث الخروج إلى أُحُد: فإِذا بكَتيبة خَشْناء أَي كثيرة السلاح خَشِنته ومعشَر خُشْنٌ، ويجوز تحريكه في الشعر؛ وأَنشد ابن بري إذاً لَقامَ بنَصْري مَعْشَرٌ خُشُنٌ عندَ الحفيظةِ، إنْ ذو لُوثةٍ لانا قال: هو مثل فَطِنٍ وفُطُن؛ قال قيس بن عاصم في فُطُنٍ لا يَفْطِنُون لَعَيْبِ جارِهِم وهُمُ لحِفْظِ جِوارِه فُطُنُ وخاشَنْتُه: خلاف لايَنْته.
  • وخَشَّنْت صدرَه تَخْشيناً: أَوْغَرْتُ؛ قا عنترة لعَمري لقد أَعْذَرْت لو تَعْذُرينني وخَشَّنْتُ صَدْراً جَيْبُه لك ناصِحُ والخُشْنة: الخُشونة؛ قال حكيم بن مُصعَب تشَكَّى إليَّ الكلبُ خُشْنةَ عَيْشِه وبي مثلُ ما بالكلب أَوْ بِيَ أَكثر وقال شمر: اخْشَوْشَنَ عليه صدْرُه وخَشُن عليه صدْرُه إذا وَجَد عليه والخَشْناء والخُشَيْناء: بقلة خضراء ورقها قصير مثل الرَّمْرام، غي أَنها أَشد اجتماعاً، ولها حبٌّ تكون في الرَّوْض والقِيعان، سميت بذل لخُشونتها؛ وقال أَبو حنيفة: الخُشَيناء بقلة تَنفَرش على الأَرض، خَشْناء ف المَسِّ لينة في الفم، لها تَلزُّج كتَلزُّج الرِّجْلة، ونَوْرتها صفرا كنَوْرة المُرّة، وتؤكل وهي مع ذلك مرعى.
  • وخُشَيْنة: بطن من بطون العرب والنسبة إليهم خُشَنيٌّ.
  • وبنو خَشْناء وخُشَين: حَيّان، وقد سَمَّوْ أَخْشَنَ ومُخاشِناً وخُشَيْناً وخَشِناً.
  • وأَخْشَنُ: جبل.
  • وروى اب الأََعرابي هذا المثل: شِنْشِنة أَعرفها من أَخْشَنَ، وفسره بأَنه اسم جبل قال: ومن قال أَعرفها من أَخْزَم، فهو اسم رجل.

(ب) خشي

  • الخَشْيَة: الخَوْف.
  • خَشِيَ الرجل يخْشى خَشْية أَي خاف.
  • قال اب بري: ويقال في الخَشْية الخَشَاةُ؛ قال الشاعر كأَغْلَبَ من أُسُودِ كِرَاءَ وَرْدٍ يَرُدُّ خَشايَةَ الرَّجُل الظَّلو كِراءُ: ثَنِيَّة بِيشَةَ.
  • ابن سيده: خَشِيَه يَخْشاه خَشْياً وخَشْيَ وخَشاةً ومَخْشاةً ومَخْشِيةً وخِشياناً وتَخَشَّاه كلاهما خافَهُ، وه خاشٍ وخَشٍ وخَشْيانُ، والأُنثى خَشْيا، وجمعهما معا خَشايا، أَجروه مُجْرى الأَدْواء كحَباطَى وحَباجَى ونحوهما لأَ الخَشْية كالدَّاء.
  • ويقال: هذا المكان أَخْشى من ذلك أَي أَشدُّ خوفاً؛ قا العجاج قَطَعْت أَخْشاهُ إِذا ما أَحْبَج وفي حديث خالد: أَنه لما أَخَذ الراية يومَ مُوته دَافَع الناسَ وخاش بهم أَي أَبْقى عليهم وحَذِر فانْحازَ؛ خاشى: فاعَلَ من الخَشْية خاشَيْت فلاناً: تارَكْته.
  • وقوله عز وجل: فَخَشِينا أَن يُرْهِقَهما طُغيانا وكُفراً؛ قال الفرّاء: معنى فَخَشِينا أَن يُرْهِقَهما طُغياناً وكُفراً قال الفرّاء: معنى فَخَشينا أَي فعَلِمْنا، وقال الزجاج: فَخَشِينا م كلام الخَضِر، ومعناه كَرِهْنا، ولا يجوز أَن يكون فَخَشِينا عن الله والدليل على أَنه من كلام الخَضِر قوله: فأَرَدْنا أَن يُبْدِلَهُم ربُّهما، وقد يجوز أَن يكون فَخَشِينا عن الله عز وجل، لأَنّ الخَشْية من الل معناها الكَراهة، ومن الآدَمِيِّين الخوفُ، ويكون قوله حينئذ فأَرَدْن بمعنى أَراد الله.
  • وفي حديث ابن عمر: قال له ابن عباس لقَد أَكْثَرْتَ م الدعاء بالموت حتى خَشِيتُ أَن يكونَ ذلك أَسْهَلَ لك عند نُزُوله؛ خَشِي هنا بمعنى: رَجَوْت.
  • وحكى ابن الأَعرابي: فَعَلْت ذلك خَشاةَ أَن يكو كذا؛ وأَنشد فتَعَدَّيْتُ خَشاةً أَنْ يَرَ ظالمٌ أَني كما كان زََعَم وما حَمَلَه على ذلك إِلاَّ خِشْي فلان (* قوله [ الا خشي فلان ] ضبط في المحكم بفتح الخاء وكسرها مع سكو الشين فيهما).
  • وخَشَّاهُ بالأَمْر تَخْشِيَة أَي خَوَّفَه.
  • وفي المثل: لق كُنْت وما أُخَشَّى بالذِّئْبِ.
  • ويقال: خَشّ ذُؤَالَةَ بالحِبالة، يعن الذئب.
  • وخاشاني فَخَشَيْتُه أَخْشِيهِ: كنتُ أَشَدَّ منه خَشْيَةً.
  • وهذ المكانُ أَخْشى من هذا أَي أَخْوَفُ، جاء فيه التعجبُ من المفعول، وهذ نادر، وقد حكى سيبويه منه أَشياء.
  • والخَشِيُّ، على فَعِيلٍ، مث الحَشِيِّ: اليابسُ من النَّبْتِ؛ وأَنشد ابن الأَعرابي كأَنَّ صَوْتَ شُخْبِها، إِذا خَمى صَوْتُ أَفاعٍ في خَشِيٍّ أَعْشَم يَحْسَبُه الجاهلُ، ما كان عَما شَيْخاً على كُرْسيِّه مُعَمَّم لو أَنَّه أَبانَ أَو تَكَلَّما لكان إِيَّاه، ولكن أَحْجَم قال: الخَشِيُّ اليابس العَفِنُ، قال: وخَمى بمعنى خَمَّ، وقوله: ما كا عَمَا، يقول نظر إِليه من بُعْدٍ، شَبَّهَ اللبن بالشَّيْخِ؛ قا المنذري: اسْتَثْبتُّ فيه أَبا العباس فقال يقال خَشِيّ وحَشِيّ ؛ قال اب سيده: ويروى في حَشِيٍّ وهو ما فسد أََصله وعَفِنَ وهو في موضعه.
  • ويقال نَبْتٌ خَشِيٌّ وحَشِيٌّ أَي يابس.
  • ابن الأَعرابي: الخَشَا الزرع الأَسْود م البَرْد، والخَشْوُ الحَشَفُ من التَّمْر.
  • وخَشَت النخلةُ تَخْشُ خَشْواً: أَحْشَفَتْ، وهي لغة بَلْحرث بن كعب؛ وقول الشاعر إِنَّ بَني الأَسْودِ أََخْوالُ أَب فإِنَّ عندِي، لو رَكِبتُ مِسْحَلي سَمَّ ذَرارِىحَ رِطابٍ وخَشِ أَراد: وخَشِيّ فحذَف إِحدى الياءين للضرورة، فمن حذف الأُولى اعتلّ بالزياد ة وقال: حذفُ الزائد أَخف منْ حذف الأَصل، ومن حَذف الأَخير فلأَنَّ الوزن إِنما ارتدع هنالك؛ وأَنشد ابن بري كأَنَّ صوتَ خِلْفِِها والخِلْفِ والقادِمَيْن عند قَبْضِ الكَفِّ صوتُ أَفاعٍ في خَشِيِّ القُف قال: قوله صوت خلِفها؛ والخلف مثل قول الآخر بَيْن فَكِّها والفَكّ وقول الشاعر ولقد خَشِيتُ بأَنَّ مَنْ تَبِعَ الهُد سَكَنَ الجنانَ مع النبيِّ مُحَمَّد صلى الله عليه وسلم.
  • قالوا: معناه علمت، والله أَعلم.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)خاشن فلانا

  • تصرّف معه بفظاظة وغِلْظة، تصرّف معه بقسوة وجفاء، عكسه لاينه.
  • مخاشنة العدوّ أجدى من.

(ب)اختشى فلان من أبيه

  • خاف منه واتَّقاه.
  • اختشى من الله- اختشت من الضّيف.

ترجمة خاشن باللغة الإنجليزية

خاشن
Maltreat Rough Mishandle Maul

كلمات شبيهة ومرادفات