اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

نجَّدَ

  • نجَّدَ ينجِّد ، تنجِيدًا ، فهو مُنجِّد ، والمفعول مُنجَّد.
  • نجَّد البيتَ زيَّنه بستور وفُرُش.
  • نجَّد الوسائدَ ونحوَها: خاطها بعد معالجتها بالحَشْو.
  • قماش التّنْجِيد.
  • نجَّده الدّهرُ: علّمه، ودرَّبه.
معجم الغني +

(أ) نَجُدَ

  • [ن ج د]. (فعل: ثلاثي لازم). نَجُدَ، يَنْجُدُ، مصدر نُجُودٌ. :نَجُدَ الأَمْرُ : وَضُحَ، اِسْتَبَانَ.

(ب) نَجِدَ

  • [ن ج د]. (فعل: ثلاثي لازم). نَجِدَ، يَنْجَدُ، مصدر نَجَدٌ.
  • :نَجِدَ الرَّجُلُ : عَرِقَ مِنْ عَمَلٍ أَوْ حُزْنٍ.
  • :نَجِدَ الْعَرَقُ : سَالَ.
  • :نَجِدَ الْوَلَدُ : بَلُدَ، أَوْ تَعِبَ.
معجم الرائد +

(أ) نجَد

  • نجد.
  • ينجد ، نجودا.
  • نجد الأمر : وضح واستبان.
  • نجد الشيء من الأرض : خرج وارتفع.
  • نجد البدن عرقا : سال.

(ب) نجد

  • نجد.
  • ينجد ، نجودا.
  • نجد الأمر : وضح واستبان.
المعجم الوسيط +

(أ)النجَدُ

  • النجَدُ العَرَق.
  • و النجَدُ ما يُزيَّنُ به البيت من فُرُش وستور. والجمع : أنْجَاد.

(ب)النَّجُدُ

  • النَّجُدُ (بضم الجيم أو كسرها) النَّجُدُ يقال: رجلٌ ِنَجُدٌ: ماضٍ فيما لا يستطيعه سواه. والجمع : أنْجاد.
المحيط في اللغة +

نَجْدُ

  • ـ نَجْدُ: ما أشْرَفَ من الأرضِ، الجمع: أنْجُدٌ وأنْجادٌ ونِجادٌ ونُجودٌ ونُجُدٌ، جمعُ النُّجودِ: أنْجِدَةٌ، والطريقُ الواضِحُ المُرْتَفِعُ، وما خَالَفَ الغَوْرَ، أي: تِهامَةَ، وتُضَمُّ جِيمُهُ مُذَكَّرٌ، أعْلاهُ تِهامَةُ واليَمنُ، وأسْفَلُهُ العِراقُ والشامُ، وأوَّلُهُ من جِهَةِ الحِجاز ذاتُ عِرْق، وما يُنَجَّدُ به البَيتُ من بُسْطٍ وفُرُشٍ ووسائِدَ، الجمع: نُجودٌ ونِجادٌ، والدليلُ الماهِرُ، والمكانُ لا شجَر فيه، والعُلْبَةُ، وشجرٌ كالشُّبْرُمِ، وأرضٌ بِبلادِ مَهْرَةَ في أقْصى اليَمنِ، والشُّجاعُ الماضِي فيما يُعْجِزُ غيرَهُ، كالنَّجِدِ والنَّجُدِ والنَّجيدِ، وقد نَجُدَ، نَجَادَةً ونَجْدَةً، والكَرْبُ، والغَمُّ، والثَّدْيُ.
  • ـ نُجِدَ فهو مَنْجودٌ ونَجيدٌ: كُرِبَ.
  • ـ نَجَدَ البَدَنُ عَرَقاً: سالَ.
  • ـ نَجَدُ: العَرَقُ، والبَلادَةُ، والإِعْياءُ.
  • ـ هو طَلاَّعُ أنْجُدٍ وأنْجِدَةٍ ونِجادٍ والنِّجادِ: ضابِطٌ للْأُمُورِ.
  • ـ أنْجَدَ: أتى نَجْداً، أو خَرَجَ إليه، وعَرِقَ، وأعانَ، وارْتَفَعَ.
  • ـ أنْجَدَتِ السَّماءُ: أصْحَتْ.
  • ـ أنْجَدَ الرَّجُلُ: قَرُبَ مِنْ أهْلِهِ.
  • ـ أنْجَدَتِ الدَّعْوَةَ: أجابَها.
  • ـ نَجودُ من الإِبِلِ والأُتُنِ: الطَّويلَةُ العُنُقِ، أو التي لا تَحْمِلُ، والناقَةُ الماضِيةُ، والمُتَقَدِّمَةُ، والمِغْزارُ، والتي تَبْرُكُ على المكانِ المُرْتَفِعِ، والتي تُناجِدُ الإِبِلَ فَتَغْزُرُ إذا غَزُرْنَ، والمرأةُ العاقلَةُ والنَّبيلَةُ، الجمع: نُجُدٌ.
  • ـ عاصمُ بنُ أبي النَّجودِ، ابنُ بَهْدَلَةَ، وهي أُمُّهُ: قارِئٌ.
  • ـ نَجْدَةُ: القِتالُ، والشَّجاعَةُ، والشِّدَّةُ، والهَوْلُ، والفَزَعُ.
  • ـ نَجيدُ: الأَسَدُ.
  • ـ مَنْجودُ: الهالِكُ.
  • ـ نِجَادُ: حَمائِلُ السَّيْفِ.
  • ـ نَجَّادُ: مَنْ يُعالِجُ الفُرُشَ والوسائِدَ ويَخيطُهُما.
  • ـ نَاجودُ: الخَمْرُ، وإناؤُها، والزَّعْفَرانُ، والدَّمُ.
  • ـ مِنْجَدَةُ: عَصًا خَفيفَةٌ تُحَثُّ بها الدَّابَّةُ على السَّيْرِ، وعُودٌ يُحْشى به حَقيبَةُ الرَّحْلِ.
  • ـ مِنْجَدُ: الجُبَيْلُ الصَّغيرُ، وحَلْيٌ مُكَلَّلٌ بالفُصوصِ، وهو من لُؤْلُؤ وذَهَبٍ أو قَرَنْفُلٍ في عَرْضِ شِبْرٍ، يأخُذُ من العُنُقِ إلى أسْفَلِ الثَّدْيَيْنِ، يَقَعُ على مَوْضِعِ النِّجادِ، الجمع: مَناجِدُ.
  • ـ مُنَجَّدُ: المُجَرَّبُ.
  • ـ اسْتَنْجَدَ: اسْتَعانَ، وقَوِيَ بعدَ ضَعْفٍ.
  • ـ اسْتَنْجَدَ عليه: اجْتَرَأ بعدَ هَيْبَةٍ.
  • ـ نَجْدُ مَريعٍ، ونَجْدُ خالٍ، ونَجْدُ عَفْرٍ، ونَجْدُ كَبْكَبٍ: مَواضِعُ.
  • ـ نَجْدُ العُقاب: بِدِمَشقَ.
  • ـ نَجْدُ الوُدِّ: بِبِلادِ هُذَيْلٍ.
  • ـ نَجْدُ بَرْقٍ: باليَمامةِ.
  • ـ نَجْدُ أجَأَ: جَبَلٌ أسْوَدُ لِطَيِّئٍ.
  • ـ نَجْدُ الشَّرَى: موضع.
  • ـ نَجَدَ الأَمْرُ نُجوداً: وَضَحَ، واسْتَبَانَ.
  • ـ أبو نَجْدٍ عُرْوَةُ بنُ الوَرْدِ: شاعِرٌ.
  • ـ نَجْدَةُ بنُ عامِرٍ الحَنَفِيُّ: خارِجيٌّ، وأصْحابُهُ: النَّجَداتُ.
  • ـ مُناجِدُ: المُقَاتِلُ والمُعينُ.
  • ـ نَواجِدُ: طَرائِقُ الشَّحْمِ.
  • ـ تَنْجِيدُ: العَدْوُ، والتَّزْيينُ، والتَّحْنيكُ.
  • ـ تَنَجُّدُ: الارْتِفاعُ.
مختار الصحاح +

نجد

  • ن ج د: النَّجْدُ ما ارتفع من الأرض والجمع نِجَادٌ بالكسر و نُجُودٌ و أَنْجُدٌ و النَّجْدُ الطريق المرتفع قلت ومنه قوله تعالى {وهديناه النَّجْدين} أي الطريقين طريق الخير وطريق الشر و التَّنْجِيدُ التزيين و النَّجَّادُ بوزن النَّجَّار الذي يُعالِج الفُرُش والوساد ويخيطها و نَجْدٌ من بلاد العرب وهو خِلاف الغور فالغور تِهَامة وكل ما ارتفع عن تِهَامة إلى أرض العِراق فهو نَجْد وهو مُذَّكر و أنْجَدَ دخل في بلاد نجد و اسْتَنْجَدَهُ فَأَنْجَدَهُ أي أستعان به فأعانه و النِّجَادُ بالكسر حمائِل السيف.
معجم لسان العرب +

نجد

  • النَّجْدُ من الأَرض: قِفافُها وصَلاَبَتُها (* قوله [ قفافه وصلابتها ] كذا في الأصل ومعجم ياقوت أَيضاً والذي لأبي الفداء في تقوي البلدان قفافها وصلابها.
  • ) وما غَلُظَ منها وأَشرَفَ وارتَفَعَ واستَوى، والجم أَنْجُدٌ وأَنجادٌ ونِجاد ونُجُودٌ ونُجُدٌ؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي وأَنشد لَمَّا رَأَيْتُ فِجاجَ البِيدِ قَدْ وَضَحَتْ ولاحَ مِنْ نُجُدٍ عادِيةً حُصُر ولا يكون النِّجادُ إِلا قُفّاً أَو صَلابة من الأَرض في ارْتِفاعٍ مث الجبل معترضاً بين يديك يردُّ طرفك عما وراءه، ويقال: اعْملُ هاتي النِّجاد وهذاك النِّجاد، يوحد؛ وأَنشد رَمَيْنَ بالطَّرْفِ النِّجادَ الأَبْعَد قال: وليس بالشديد الارتفاع.
  • وفي حديث أَبي هريرة في زكاةِ الإِبل: وعل أَكتافها أَمْثالُ النّواجِدِ شَحْماً؛ هي طرائقُ الشحْمِ، واحِدتُه ناجِدةٌ، سميت بذلك لارتفاعها؛ وقول أَبي ذؤَيب في عانةٍ بِجَنُوبِ السِّيِّ مَشْرَبُه غَوْرٌ، ومَصْدَرُها عن مائِها نُجُ قال الأَخفش: نُجُدٌ لغة هذيل خاصّة يريدون نَجْداً.
  • ويروى النُّجُدُ جَمَع نَجْداً على نُجُدٍ، جعل كل جزء منه نَجْداً، قال: هذا إِذا عن نَجْداً العَلَمي، وإن عنى نَجْداً من الأَنجاد فغَوْرُ نَجْد أَيضاً والغور هو تِهامة، وما ارتفع عن تِهامة إِلى أَرض العراق، فهو نجد، فهي تَرْع بنجد وتشرب بِتِهامة، وهو مذكر؛ وأَنشد ثعلب ذَرانيَ مِنْ نَجْدٍ، فإنَّ سِنِينَ لَعِبْنَ بِنا شِيباً، وشَيَّبْنَنا مُرْد ومنه قولهم: طَلاَّع أَنْجُد أَي ضابطٌ للأُمور غالب لها؛ قال حميد ب أَبي شِحاذٍ الضَّبِّي وقيل هو لخالدِ بن عَلْقَمةَ الدَّارمي فقد يَقْصُرُ القُلُّ الفَتى دونَ هَمِّه وقد كانَ، لَوْلا القُلُّ، طَلاَّعَ أَنجُد يقول: قد يَقْصُرُ الفَقْرُ عن سَجِيَّتِه من السخاء فلا يَجِدُ م يَسْخُو به، ولولا فقره لسَما وارتفع؛ وكذلك طَلاَّعُ نجاد وطَلاَّع النَّجا وطلاَّع أَنجِدةٍ، جمع نِجاد الذي هو جمعُ نَجْد؛ قال زياد بن مُنْقِ في معنى أَنْجِدةٍ بمعنى أَنْجُدٍ يصف أَصحاباً له كان يصحبهم مسروراً كَمْ فِيهِمُ مِنْ فَتًى حُلْوٍ شَمائِلُه جَمِّ الرَّمادِ إِذا ما أَخْمَدَ البَرِم غَمْرِ النَّدى، لا يَبِيتُ الحَقُّ يَثْمُدُ إِلاّ غَدا، وهو سامي الطّرْفِ مُبْتَسِم يَغْدُو أَمامَهُمُ في كُلِّ مَرْبأَةٍ طَلاْعِ أَنْجِدةٍ، في كَشْحِه هَضَم ومعنى يَثْمُدُه: يُلِحُّ عليه فَيُبْرِزُه.
  • قال ابن بري: وأَنجِدةٌ م الجموع الشاذة، ومثله نَدًى وأَنْدِيةٌ ورَحًى وأَرْحِيةٌ، وقياسها نِدا ورِحاء، وكذلك أَنجِدةٌ قياسها نِجادٌ.
  • والمَرْبَأَةُ: المكان المرتف يكون فيه الرَّبِيئة؛ قال الجوهري: وهو جمعُ نُجُود جَمْعَ الجمْعِ؛ قا ابن بري: وهذا وهم من الجوهري وصوابه أَن يقول جمع نِجادٍ لأَن فِعالا يُجْمَعُ أَفْعِلة.
  • قال الجوهري: يقال فلان طَلاَّعُ أَنْجُد وطلاَّ الثَّنايا إِذا كان سامِياً لِمَعالي الأُمور؛ وأَنشد بيت حميد بن أَبي شِحاذ الضَّبِّيّ وقد كان لَوْلا القُلُّ طَلاَّعَ أَنْجُ والأَنْجُدُ: جمعُ النَّجْد، وهو الطريق في الجبل.
  • والنَّجْدُ: ما خال الغَوْر، والجمع نجود.
  • ونجدٌ: من بلاد العرب ما كان فوق العالية والعاليةُ ما كان فوق نَجْدٍ إِلى أَرض تِهامةَ إِلى ما وراء مكة، فما كان دو ذلك إِلى أَرض العراق، فهو نجد.
  • وقال له أَيضاً النَّجْدُ والنُّجُد لأَنه في الأَصل صفة؛ قال المَرّارُ الفَقْعَسِيُّ إِذا تُرِكَتْ وَحْشِيّةُ النَّجْدِ، لم يَكُنْ لِعَيْنَيْكَ مِمَّا تَشْكُوانِ، طَبيب وروي بيت أَبي ذؤَيب في عانة بَجَنُوبِ السِّيِّ مَشْرَبُه غَوْرٌ، ومَصْدَرُها عن مائِها النُّجُ وقد تقدم أَن الرواية ومصدرُها عن مائِها نُجُدُ وأَنها هذلية وأَنْجَدَ فلان الدَّعْوة، وروى الأَزهري بسنده عن الأَصمعي قال: سمع الأَعراب يقولون: إِذا خَلَّفْتَ عَجْلَزاً مُصْعِداً، وعَجْلَزٌ فو القَرْيَتَيْنِ، فَقَدْ أَنْجَدْتَ، فإِذا أَنجدْتَ عن ثَنايا ذاتِ عِرْق فقد أَتْهَمْتَ، فإِذا عَرَضَتْ لك الحِرارُ بنَجْد، قيل: ذلك الحجاز.
  • ورو عن ابن السكيت قال: ما ارتفع من بطن الرُّمّةِ، والرُّمّةُ واد معلوم فهو نجد إِلى ثنايا ذات عِرْق.
  • قال: وسمعت الباهلي يقول: كلُّ ما ورا الخنْدق الذي خَنْدَقَه كسرى على سواد العراق، فهو نجد إِلى أَن تميل إِل الحَرّةِ فإِذا مِلْت إِليها، فأَنت في الحِجاز؛ شمر: إِذا جاوز عُذَيْباً إِلى أَن تجاوز فَيْدَ وما يليها.
  • ابن الأَعرابي: نجد ما بين العُذَيْ إِلى ذات عِرق وإِلى اليمامة وإِلى اليمن وإِلى جبل طَيّء، وم المِرْبَدِ إِلى وجْرَة، وذات عِرْق أَوّلُ تِهامةَ إِلى البحرِ وجُدَّةَ والمدينةُ: لا تهاميةٌ ولا نجديةٌ، وإِنها حجازٌ فوق الغَوْر ودون نجد، وإِنه جَلْسٌ لارتفاعها عن الغَوْر.
  • الباهلي: كلُّ ما وراءَ الخندقِ على سوا العراق، فهو نجد، والغَوْرُ كلُّ ما انحدر سيله مغرِبيّاً، وما أَسفل منه مشرقيّاً فهو نَجْدٌ، وتِهامةُ ما بين ذات عِرْق إِلى مرحلتين من ورا مكة، وما وراء ذلك من المغرب، فهو غور، وما وراء ذلك من مَهَبّ الجَنُوب فهو السَّراةُ إِلى تُخُوم اليمن.
  • وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم أَنه جاءه رجل وبِكَفِّه وضَحٌ، فقال له النبي، صلى الله عليه وسلم: انظُر بطن واد لا مُنْجِد ولا مُتْهِم، فَتَمعَّكْ فيه، ففعل فلم يزد شيئا حتى مات؛ قوله لا مُنْجِد ولا مُتْهِم لم يرد أَنه ليس من نجد ولا م تِهامةَ ولكنه أَراد حدّاً بينهما، فليس ذلك الموضعُ من نجد كلُّه ولا م تِهامة كلُّه، ولكنه تَهامٍ مُنْجِدٌ؛ قال ابن الأَثير: أَراد موضعاً ذ حَدٍّ من نجد وحدّ من تهامة فليس كله من هذه ولا من هذه.
  • ونجدٌ: اسم خاصّ لما دون الحجاز مما يَلي العِراق؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي إِذا استَنْصَلَ الهَيْفُ السَّفى، بَرَّحَتْ ب عِراقِيّةُ الأَقْياظِ، نَجْدُ المَراتِع قال ابن سيده: إِنما أَراد جمع نَجْدِيٍّ فحذف ياء النسَب في الجمع كم قالوا زِنْجِيٌّ ثم قالوا في جمعه زِنْج، وكذلك رُومِيٌّ ورُومٌ؛ حكاه الفارسي.
  • وقال اللحياني: فلان من أَهل نجد فإِذا أَدخلوا الأَلف واللا قالوا النُّجُد، قال: ونرى أَنه جمع نَجْدٍ؛ والإِنجادُ: الأَخْذُ في بلا نجد.
  • وأَنجدَ القومُ: أَتوا نجداً؛ وأنجدوا من تهامة إِلى نجد: ذهبوا قال جرير يا أُمَّ حَزْرةَ، ما رأَيْنا مِثْلَكُ في المُنْجِدينَ، ولا بِغَوْرِ الغائِ وأنْجَدَ: خرج إِلى بلاد نجد؛ رواها ابن سيده عن اللحياني.
  • الصحاح وتقول أَنْجَدْنا أَي أَخذنا في بلاد نجد.
  • وفي المثل: أَنْجَدَ من رأَ حَضَناً وذلك إِذا علا من الغَوْر، وحَضَنٌ اسم جبل.
  • وأَنْجَد الشيءُ: ارتفع قال ابن سيده: وعليه وجه الفارسي رواية من روى قول الأَعشى نَبيٌّ يَرى ما لا تَروْنَ، وذِكْرُ أَغارَ لَعَمْري في البِلادِ، وأَنْجَد فقال: أَغار ذهب في الأَرض.
  • وأَنجد: ارتفع؛ قال: ولا يكون أَنجد إِنم يُعادَلُ بالأَخذ في الغور، وذلك لتقابلهما، وليست أَغارَ من الغور لأَ ذلك إِنما يقال فيه غارَ أَي أَتى الغَوْر؛ قال وإِنما يكون التقابل ف قول جرير في المُنْجدينَ ولا بغَوْر الغائ والنَّجُودُ من الإِبل: التي لا تَبْرُك إِلا على مرتفع من الأَرض والنَّجْدُ: الطريق المرتفع البَيّنُ الواضح؛ قال امرؤ القيس غَداةَ غَدَوْا فَسالِكٌ بَطْنَ نَخْلةٍ وآخَرُ منهم قاطِعٌ نَجْدَ كَبْكَب قال الأَصمعي: هي نُجُود عدّة: فمنها نَجْد كبكب، ونَجْد مَريع، ونَجْد خال؛ قال: ونجد كبكب طريقٌ بِكَبْكَبٍ، وهو الجبل الأَحمر الذي تجعله ف ظهرك إِذا وقفت بعرفة؛ قال وقول الشماخ أَقُولُ، وأَهْلي بالجَنابِ وأَهْلُه بِنَجْدَيْنِ: لا تَبْعَدْ نوىً أُمّ حَشْرَج قال بنَجْدَيْنِ موضع يقال له نَجْدا مَرِيع، وقال: فلان من أَهل نجد قال: وفي لغة هذيل والحجاز من أَهل النُّجُد.
  • وفي التنزيل العزيز: وهدينا النَّجْدين؛ أَي طَرِيقَ الخير وطريقَ الشرّ، وقيل: النجدين الطريقي الواضحين.
  • والنَّجد: المرتفع من الأَرض، فالمعنى أَلم نعرّفه طريق الخي والشر بيِّنَين كبيان الطريقين العاليين؟ وقيل: النجدين الثَّدْيَيْنِ ونَجُدَ الأَمْرُ ينْجُد نُجُوداً، وهو نَجْدٌ وناجِدٌ: وضَحَ واستبان؛ وقا أُمية تَرَى فيه أَنْباءَ القُرونِ التي مَضَتْ وأَخْبارَ غَيْبٍ في القيامةِ تَنْجُ ونجَدَ الطرِيق ينْجُد نُجُوداً: كذلك.
  • ودليلٌ نَجْدٌ: هادٍ ماهِرٌ وأَعطاه الأَرض بما نَجَدَ منها أَي بما خرج.
  • والنَّجْدُ: ما يُنَضَّدُ ب البيت من البُسُط والوسائِد والفُرُشِ، والجمع نُجُود ونِجادٌ؛ وقيل: م يُنَجَّدُ به البيت من المتاع أَي يُزَيَّن؛ وقد نَجَّدَ البيت؛ قال ذ الرمة حتى كأَنَّ رِياضَ القُفِّ أَلبَسَها مِن وَشْيِ عَبْقر، تَجْلِيلٌ وتَنْجِيد أَبو الهيثم: النَّجَّاد الذي يُنَجِّدُ البيوتَ والفُرُشَ والبُسُط وفي الصحاح: النجَّاد الذي يعالج الفرش والوِسادَ ويَخِيطُها.
  • والنُّجُود هي الثياب التي تُنَجَّدُ بها البيوت فتلبس حيطانها وتُبْسَطُ.
  • قال ونَجَّدْتُ البيتَ بسطته بثياب مَوْشِيَّة.
  • والتَّنْجِيد: التَّزْيِينُ.
  • وف حديث عبد الملك: أَنه بعث إِلى أُمّ الدرداء بأَنْجادٍ من عنده الأَنْجادُجمع نَجَدٍ، بالتحريك، وهو متاع البيت من فُرُش ونَمارِقَ وستُور؛ اب سيده: والنَّجُود الذي يعالج النُّجُود بالنَّفْضِ والبَسْط والحشْو والتَّنْضِيدِ.
  • وبيت مُنَجَّد إِذا كان مزيناً بالثياب والفُرش، ونُجُود ستوره التي تعلق على حِيطانِه يُزَين بها.
  • وفي حديث قُسّ: زُخْرِف ونُجِّد أَي زُيِّنَ وقال شمر: أَغرب ما جاء في النَّجُود ما جاء في حديث الشُّورَى: وكان امرأَةً نَجُوداً، يريد ذاتَ رَأْي كأَنها التي تَجْهَدُ رأْيها ف الأُمور.
  • يقال: نجد نجداً أَي جَهَدَ جَهْداً والمَنَاجِدُ: حَلْيٌ مُكَلَّلٌ بجواهِرَ بعضه على بعض مُزَيَّن.
  • وف الحديث: أَنه رأَى امرأَة تَطُوفُ بالبيت عليها (* قوله [ امرأة تطوف بالبي عليها ] في النهاية امرأة شيرة عليها، وشيرة، بشد الياء مكسورة، أي حسن الشارة والهيئة.
  • ) مَناجِدُ من ذهب فنهاها عن ذلك؛ قال أَبو عبيدة: أَرا بالمناجد الحَلْيَ المُكَلَّلَ بالفصوص وأَصله من تنجيد البيت، واحده مِنْجَد وهي قَلائِدُ من لُؤْلُؤ وذهَب أَو قَرَنْفُلٍ، ويكون عرضها شبرا تأْخذ ما بين العنق إِلى أَسفل الثديين، سميت مَناجِدَ لأَنها تقع عل موضع نِجاد السيف من الرجل وهي حَمائِلُه والنَّجُود من الأُتُن والإِبِل: الطويلةُ العُنُقِ، وقيل: هي من الأُت خاصة التي لا تَحْمِل.
  • قال شمر: هذا منكر والصواب ما روي في الأَجنا عنه: النَّجُودُ الطويلة من الحُمُر.
  • وروي عن الأَصمعي: أُخِذَتِ النَّجو من النَّجْد أَي هي مرتفعة عظيمة، وقيل: النجود المتقدمة، ويقال للناق إِذا كانت ماضية: نَجُود؛ قال أَبو ذؤيب فَرَمَى فأَنْفَذَ من نَجُودٍ عائِط قال شمر: وهذا التفسير في النَّجُود صحيح والذي رُوي في باب حمر الوحْش وهَم.
  • والنَّجُود من الإِبل: المِغْزارُ، وقيل: هي الشديدة النَّفْس وناقة نَجُود، وهي تُناجِدُ الإِبلَ فَتَغْزُرُهُنَّ.
  • الصحاح: والنَّجُو من حُمُر الوحش التي لا تحمل، ويقال: هي الطويلة المشرفة، والجمع نُجُد وناجَدَتِ الإِبِلُ: غَزُرَتْ وكَثُر لبنها، والإِبلُ حينئذ بِكاء غَوازِرُ، وعبر الفارسي عنها فقال: هي نحو المُمانِحِ.
  • وفي حديث النبي، صل الله عليه وسلم، في حديث الزكاة حين ذَكَرَ الإِبل وَوَطْأَها يوم القيامة صاحِبَها الذي لم يُؤَدِّ زكاتها فقال: إِلاَّ مَنْ أَعْطَى ف نَجْدَتِها ورِسْلِها؛ قال: النَّجْدَةُ الشِّدَّةُ، وقيل: السِّمَنُ؛ قال أَب عبيدة: نجدتها أَن تكثر شحومها حتى يمنعَ ذلك صاحِبَها أَن ينحرها نفاس بها، فذلك بمنزلة السلاح لها من ربها تمتنع به، قال: ورِسْلُها أَن ل يكون لها سِمَن فيَهُونَ عليه إِعطاو ها فهو يعطيها على رِسْلِه أَ مُسْتَهيناً بها، وكأَنَّ معناه أَن يعطيها على مشقة من النفس وعلى طيب منها ابن الأَعرابي: في رِسْلِها أَي بطيب نفس منه؛ ابن الأَعرابي: في رِسْلِه أَي بطيب نفس منه؛ قال الأَزهري: فكأَنّ قوله في نَجْدتِها معناه أَن ل تطِيبَ نفسُه بإِعطائها ويشتد عليه ذلك؛ وقال المرّار يصف الإِبل وفسر أَبو عمرو لهمْ إِبِلٌ لا مِنْ دياتٍ، ولم تَكُن مُهُوراً، ولا مِن مَكْسَبٍ غيرِ طائِل مُخَيَّسَةٌ في كلِّ رِسْلٍ ونَجْدةٍ وقد عُرِفَتْ أَلوانُها في المَعاقِل الرِّسْل: الخِصْب.
  • والنجدة: الشدة.
  • وقال أَبو سعيد في قوله: ف نَجْدتها ما ينوب أَهلها مما يشق عليه من المغارم والديات فهذه نجدة على صاحبها والرسل: ما دون ذلك من النجدة وهو أَن يعقر هذا ويمنح هذا وما أَشبه دون النجدة؛ وأَنشد لطرفة يصف جارية تَحْسَبُ الطَّرْفَ عليها نَجْدَةً يا لَقَوْمي للشَّبابِ المُسْبَكِر يقول: شق عليها النظرُ لنَعْمتها فهي ساجيةُ الطرْف.
  • وفي الحديث عن أَب هريرة: أَنه سمع رسول الله، صلى الله عليه وسلم، يقول: ما من صاحب إِبِ لا يؤَدِّي حقَّها في نَجْدتها ورِسْلِها ـ وقد قال رسول الله، صلى الل عليه وسلم: نَجْدتُها ورِسْلُها عُسْرُها ويُسْرُها ـ إِلا بَرَزَ له بِقاعٍ قَرْقَرٍ تَطَؤه بأَخْفافِها، كلما جازت عليه أُخْراها أُعِيدَت عليه أُولاها في يوم كان مقدارُه خمسين أَلف سنة حتى يُقْضَى بين الناس فقيل لأَبي هريرة: فما حق الإِبِل؟ فقال: تُعْطِي الكرِيمةَ وتَمْنَع الغَزيرةَ (* قوله [ وتمنع الغزيرة ] كذا بالأصل تمنع بالعين المهملة ولعل تمنح بالحاء المهملة) وتُفْقِرُ الظهر وتُطْرِقُ الفَحْل.
  • قال أَبو منصو هنا: وقد رويت هذا الحديث بسنده لتفسير النبي، صلى الله عليه وسلم نَجْدَتَها ورِسْلَها، قال: وهو قريب مما فسره أَبو سعيد؛ قال محمد بن المكرم انظر إِلى ما في هذا الكلام من عدم الاحتفال بالنطق وقلة المبالا بإِطلاق اللفظ، وهو لو قال إِن تفسير أَبي سعيد قريب مما فسره النبي، صلى الل عليه وسلم، كان فيه ما فيه فلا سيما والقول بالعكس؛ وقول صخر الغيّ لوْ أَنَّ قَوْمي مِن قُرَيْمٍ رَجْلا لَمَنَعُوني نَجْدَةً أَو رِسْل أَي لمنعوني بأَمر شديد أَو بأَمر هَيِّنٍ ورجلٌ نَجْد في الحاجة إِذا كان ناجياً فيها سريعاً والنَّجْدة: الشجاعة، تقول منه: نَجُد الرجلُ، بالضم، فهو نَجِد ونَجُدٌ ونَجِيدٌ، وجمع نَجَِد أَنجاد مثل يَقَِظٍ وأَيْقاظٍ وجمع نَجِيد نُجُ ونُجَداء.
  • ابن سيده: ورجُل نَجْدٌ ونَجِدٌ ونَجُد ونَجِيدٌ شجاع ما فيما يَعْجِزُ عنه غيره، وقيل: هو الشديد البأْس، وقيل: هو السريع الإِجاب إِلى ما دُعِيَ إِليه خيراً كان أَو شرًّا، والجمع أَنْجاد.
  • قال: ول يُتَوَهَّمَنَّ أَنْجاد جمع نجيد كَنَصيرٍ وأَنْصار قياساً على أَن فعْلا وفِعَالاً (* قوله [ على ان فعلاً وفعالاً ] كذا بالأصل بهذا الضبط ولع المناسب على أن فعلاً وفعلاً كرجل وكتف لا يكسران أَي على أفعال، وقول لقلتهما في الصفة لعل المناسب لقلته أي أَفعال في الصفة لأنه إنما ينقاس ف الاسم) لا يُكَسَّران لقلتهما في الصفة، وإِنما قياسهما الواو والنون فل تحسَبَنّ ذلك لأَن سيبويه قد نص على أَن أَنْجاداً جمع نَجُد ونَجِد؛ وق نَجُدَ نَجَادة، والاسم النَّجْدَة.
  • واسْتَنْجَد الرجلُ إِذا قوي بع ضعف أَو مَرَض.
  • ويقال للرجل إِذا ضَرِيَ بالرجل واجترأَ عليه بع هَيْبَتِه: قد اسْتَنْجَدَ عليه.
  • والنَّجْدَةُ أَيضاً: القِتال والشِّدَّة والمُناجِدُ: المقاتل.
  • ويقال: ناجَدْت فلاناً إِذا بارزتَه لقِتال والمُنَجَّدُ: الذي قد جرّب الأُمور وقاسَها فَعَقَلَها، لغة في المُنَجَّذِ ونَجَّده الدهر: عجَمَه وعَلَّمَه، قال: والذال المعجمة أَعلى.
  • ورجل مُنَجَّد بالدال والذال جميعاً، أَي مُجَرَّب قد نَجَّده الدهر إِذا جرّب وعَرَفَ وقد نَجَّدتْه بعدي أُمور.
  • ورجل نَجِدٌ: بَيِّنُ النَّجَد، وهو البأْ والنُّصْرة وكذلك النَّجْدة.
  • ورجل نَجْد في الحاجة إِذا كان ناجحاً فيه ناجِياً.
  • ورجل ذو نَجْدة أَي ذو بأْس.
  • ولاقَى فلان نَجْدة أَي شِدَّة.
  • وف الحديث: أَنه ذَكَر قارئَ القرآن وصاحِبَ الصَّدَقة، فقال رجل: يا رسو الله أَرأَيتَكَ النَّجْدة: الشجاعة.
  • ورجل نَجُدٌ ونَجِد أَي شدي البأْس.
  • وفي حديث عليّ، رضوان الله عليه: أَما بنو هاشم فأَنْجادٌ أَمْجَا أَي أَشِداء شُجْعان؛ وقيل: أَنْجاد جمع الجمع كأَنه جمع نَجُداً (* قول [ كأنه جمع نجداً ] إِلى قوله قال ابن الأثير كذا في النهاية) على نِجاد أَ نُجُود ثم نُجُدٍ ثم أَنجادٍ؛ قاله أَبو موسى؛ قال ابن الأَثير: ول حاجة إِلى ذلك لأَن أَفعالاً في فَعُل وفَعِل مُطَّرِد (* قوله [ لأ أَفعالاً في فعل وفعل مطرد ] فيه أن اطراده في خصوص الاسم وما هنا من الصفة) نح عَضُد وأَعْضاد وكَتِف وأَكْتاف؛ ومنه حديث خَيْفان: وأَما هذا الحي م هَمْدان فأَنْجَاد بُسْل.
  • وفي حديث عليّ: مَحاسِنُ الأُمور الت تَفَاضلَتْ فيها المُجَداء والنُّجَداء، جمع مجيد ونجِيد، فالمجيد الشريف والنَّجِيد الشجاع، فعيل بمعنى فاعل.
  • واسَتَنْجَده فأَنْجَدَهُ: استغاث فأَغاثه.
  • ورجل مِنْجادٌ: نَصُور؛ هذه عن اللحياني.
  • والإِنجاد: الإِعانة واسْتَنْجَده: استعانه.
  • وأَنْجَدَه: أَعانه؛ وأَنْجَده عليه: كذلك أَيضاً وناجَدْتُه مُناجَدةً: مثله.
  • ورجل مُناجِد أَي مقاتل.
  • ورجل مِنْجادٌ مِعْوانٌ.
  • وأَنْجَدَ فلان الدَّعْوةَ: أَجابها.
  • المحكم: وأَنْجَدَه الدَّعْوَة أَجابها (* قوله [ وأنجده الدعوة أجابها ] كذا في الأصل) واسْتَنْجَد فلان بفلان: ضَرِيَ به واجترأَ عليه بعد هَيْبَتِه إِياه والنَّجَدُ: العَرَق من عَمَل أَو كَرْب أَو غيره؛ قال النابغة يَظَلُّ مِنْ خَوْفِه المَلاَّحُ مُعْتَصِما بالخَيْزُرانةِ، بَعْدَ الأَيْن والنَّجَ وقد نَجِدَ يَنْجَدُ ويَنْجُدُ نَجْداً، الأَخيرة نادرة، إِذا عَرِقَ م عَمَل أَو كَرْب.
  • وقد نُجِدَ عَرَقاً، فهو منْجُود إِذا سال والمنْجُود: المكروب.
  • وقد نُجِد نَجْداً، فهو منْجُودٌ ونَجِيدٌ، ورجل نَجِدٌ عَرِقٌ؛ فأَما قوله إِذا نَضَخَتْ بالماءِ وازْدادَ فَوْرُه نَجا، وهو مَكْرُوبٌ منَ الغَمِّ ناجِد فإِنه أَشبع الفتحة اضطراراً كقوله فأَنتَ منَ الغَوائِلِ حينَ تُرْمَى ومِنْ ذَمِّ الرِّجالِ بِمُنْتزاح وقيل: هو على فَعِلَ كَعَمِلَ، فهو عامِلٌ؛ وفي شعر حميد بن ثور ونَجِدَ الماءُ الذي تَوَرَّد أَي سالَ العَرَقُ.
  • وتَوَرُّدُه: تَلَوُّنه.
  • ويقال: نَجِدَ يَنْجَد إِذا بَلُدَ وأَعْيَا، فهو ناجد ومنْجُود.
  • والنَّجْدة: الفَزَعُ والهَوْلُ وقد نَجُد.
  • والمنْجُود: المَكْرُوبُ؛ قال أَبو زبيد يرثي ابن أُخته وكا مات عطشاً في طريق مكة صادِياً يَسْتَغِيثُ غَيرَ مُغاثٍ ولَقَدْ كانَ عُصْرَةَ المنْجُود يريد المَغْلُوب المُعْيا والمَنْجُود الهالك.
  • والنَّجْدةُ: الثِّقَل والشِّدَّةُ لا يُعْنَى به شدةُ النَّفْس إِنما يُعْنى به شدة الأَم عليه؛ وأَنشد بيت طرفة تَحْسَبُ الطَّرْفَ عَلَيْها نَجْدَة ونَجَدَ الرجُلَ يَنْجُدُه نَجْداً: غَلَبَه والنِّجادُ: ما وقع على العاتق من حَمائِلِ السيْفِ، وفي الصحاح: حمائ السيف، ولم يخصص.
  • وفي حديث أُمّ زرع: زَوْجِي طَوِيلُ النِّجاد النِّجاد: حمائِلُ السيف، تريد طول قامته فإِنها إِذا طالتْ طالَ نِجادُه، وهو م أَحسن الكنايات؛ وقول مهلهل تَنَجَّدَ حِلْفاً آمِناً فأُمِنْتُه وإِنَّ جَدِيراً أَن يَكُونَ ويكذب تَنَجَّدَ أَي حَلَفَ يَمِيناً غَلِيظَةً.
  • وأَنْجَدَ الرجلُ: قَرُبَ م أَهله؛ حكاها ابن سيده عن اللحياني والنَّاجُودُ: الباطية، وقيل: هي كل إِناءٍ يجعل فيه الخمر من باطية أَ جَفْنةٍ أَو غيرها، وقيل: هي الكَأْسُ بعينها.
  • أَبو عبيد: الناجود ك إِناءٍ يجعل فيه الشراب من جَفْنة أَو غيرها.
  • الليث: الناجُودُ ه الرّاوُوقُ نَفْسُه.
  • وفي حديث الشعبي: اجتمع شَرْبٌ من أَهل الأَنبار وبي أَيديهم ناجُودُ خَمْرٍ أَي راوُوقٌ، ويقال للخمر: ناجود.
  • وقال الأَصمعي النَّاجُودُ أَول ما يخرج من الخمر إِذا بُزِلَ عنها الدنُّ، واحتج بقو الأَخطل كأَنَّما المِسْكُ نُهْبَى بَيْنَ أَرْحُلِنا مِمَّا تَضَوَّعَ مِنْ ناجُودِها الجار فاحتج عليه بقول علقمة ظَلَّتْ تَرَقْرَقُ في الناجُودِ، يُصْفِقُه وَلِيدُ أَعْجَمَ بالكَتَّانِ مَلْثُوم يُصْفِقُها: يُحَوِّلُها من إِناءٍ إِلى إِناء لِتَصْفُوَ.
  • الأَصمعي الناجُودُ الدَّمُ.
  • والناجودُ: الزعفران.
  • والناجودُ: الخَمْرُ، وقيل: الخم الجَيِّدُ، وهو مذكر؛ وأَنشد تَمَشَّى بَيْننا ناجُودُ خَمْ اللحياني: لاقَى فُلانٌ نَجْدَةً أَي شِدّة، قال: وليس من شدة النف ولكنه من الأَمر الشديد والنَّجْد: شجر يشبه الشُّبْرُمَ في لَوْنِه ونَبْتِه وشوكه والنَّجْدُ: مكان لا شجر فيه والمِنجَدَةُ: عَصاً تُساقُ بها الدواب وتُحَثُّ على السير ويُنْفَش بها الصّوفُ.
  • وفي الحديث: أَنه أَذن في قَطْعِ المِنْجَدةِ، يعني من شج الحَرَمِ، هو من ذلك وناجِدٌ ونَجْدٌ ونُجَيْدٌ ومِناجِدٌ ونَجْدَةُ: أَسماء.
  • والنَّجَداتُ قوم من الخوارج من الحَرُورِيَّة ينسبون إِلى نَجْدة بنِ عامِر الحَرُوريّ الحَنَفِيّ، رجل منهم، يقال: هؤلاء النجَداتُ.
  • والنَّجَدِيَّة: قوم م الحرورية.
  • وعاصِمُ بن أَبي النَّجُودِ: من القُرّاء.
مصطلحات عربية عامة +

(أ) نجد الشّيء

  • ارتفَع.

(ب) نجد فلانا

  • أعانه، ونصَره.
  • نجَد ملهوفًا.

ترجمة النجد باللغة الإنجليزية

النجد
Upland

النجد في سياق الكلام

أو ندخل على الإنترنت لنجد أن (ثلاثة ثعابين فقط سامة شائعة في (نيوجيرسي
Or you go online, and you find there's only three poisonous snakes common in New Jersey:
أمامنا ساعتان لنجد حلاً إما نستعيد مجرى الدم أو نفقد العين
We have two hours to figure this out. Either we restore the blood flow, or he loses the eye.
إن كان فيروساً آخر لن نجده في الوقت المناسب على أية حال
If it's some other virus, we'll never find it in time anyway.
ولكن الزمكان الذي سنقصده .قد نجده تامًا
But, where we're going, we might find it in its entirety.

كلمات شبيهة ومرادفات