اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة الناصية في القاموس

في اللغة العربية

  • ذُؤابَةٌ : (جامد)
    1 - ذُؤابَةُ قَوْمِهِ : شَرِيفُهُمْ والْمُقَدَّمُ فيهِمْ.
    2 - شَعْبٌ في ذُؤابَةِ الْمَجْدِ : في قِمَّتِهِ.
    3 - ذُؤابَةُ الأَسَدِ : شَعْرُ مُقَ
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)ناصِيَة

  • جمع ناصيات ونواصٍ.
  • مُقدَّم الرَّأس.
  • {فَيُؤْخَذُ بِالنَّوَاصِي وَالأَقْدَامِ}.
  • أذلَّ فلانٌ ناصيةَ فلانٍ: أهانَه وحطّ من قدره.
  • امتلك ناصيةَ البلاغة: أعطته البلاغةُ قيادَها، ملكته عنانها.
  • امتلك ناصيهََ الأمر: أخذ السُّلطَةَ.
  • عقَد ناصيتَه: غضب وتهيأ للشرّ.
  • فلانٌ ناصيةُ قومه: شريفهم وكبيرهم.
  • شعرُ مُقدَّم الرّأسِ إذا طال.
  • تماسَكْن بالنَّواصي.
  • ناصية الحصان.
  • رأسُ الشَّارع عند مُلتقاه بآخر، ملتقى شارعين.
  • التقيا عند ناصية الشّارع.

(ب)ناصى

  • ناصى يناصي ، مُناصاةً ونِصاءً ، فهو مُناصٍ ، والمفعول مُناصًى.
  • ناصى فلانًا أخذ بناصيته.
معجم الغني +

(أ)نَاصِيَةٌ

  • جمع: نَوَاصٍ، النَّوَاصِي. [ن ص و].
  • :نَاصِيَةُ الرَّأْسِ : مُقَدَّمُهُ.
  • الرحمن آية 41فَيُؤْخَذُ بِالنَّوَاصِي وَالأَقْدَامِ (قرآن).
  • :نَاصِيَةُ الشَّعْرِ : شَعْرُ مُقَدَّمِ الرَّأْسِ إِذَا طَالَ. :نَاصِيَةُ الْجَوَادِ.
  • :اِلْتَقَى بِهِ صِدْفَةً عِنْدَ نَاصِيَةِ الشَّارِعِ : رَأْسُ الشَّارِعِ عِنْدَ مُلْتَقَاهُ بِآخَرَ.
  • :اِمْتَلَكَ نَاصِيَةَ البَلاَغَةِ : اِمْتَلَكَ قُدْرَتَهَا. :قَبَضَ عَلَى نَاصِيَةِ قَضَايَاهُ.
  • :هُوَ نَاصِيَةُ قَوْمِهِ : شَرِيفُهُمْ وَالْمُتَقَدِّمُ عَلَيْهِمْ. :هُوَ ذُؤَابَةُ قَوْمِهِ وَنَاصِيَةُ عَشِيرَتِهِ :نَوَاصِي النَّاسِ.

(ب)نَصَا

  • [ن ص و]. (فعل: ثلاثي متعد). نَصَوْتُ، أَنْصُو، اُنْصُ، مصدر نَصْوٌ.
  • :نَصَا الوَلَدَ : قَبَضَ عَلَى نَاصِيَتِهِ.
  • :نَصَتِ الْمَاشِطَةُ العَرُوسَ : سَرَّحَتْ نَاصِيَتَهَا.
معجم الرائد +

(أ)ناصية

  • ج، نواص.
  • ناصية مقدم الرأس.
  • ناصية شعر مقدم الرأس إذا طال.
  • ناصية [ أذل ناصيته ] : أه أنه، أذله.

(ب)ناصَى

  • ناصى.
  • مناصاة ونصاء.
  • ناصاه : قبض كل منه ما على ناصية الآخر.
  • ناصى الشيء الشيء : اتصل به [ ناصت الأرض الأرض ].
المعجم الوسيط +

(أ)النَّاصِيَةُ

  • النَّاصِيَةُ مُقدَّمُ الرَّأْس.
  • و النَّاصِيَةُ شَعرُ مقدَّم الرأس إذا طال. والجمع : نواصٍ، وناصِياتٌ.
  • ويقال: أَذَلَّ فلانٌ ناصيَةَ فلان: أَهانه وحطَّ من قَدْره.
  • وفلانٌ ناصيةُ قومِهِ: شريف هم.
  • و النَّاصِيَةُ رأْسُ الشارع لدى ملتقاه بآخر.

(ب)انْتَصَى

  • انْتَصَى الشيءُ: طال.
  • يقال: انتصى شَعْرُهُ.
  • و انْتَصَى الشيءَ: اختارَهُ.
مختار الصحاح +

نصا

  • ن ص ا: النَّاصِيَةُ واحدة النَّوَاصِي و نَصَاهُ قبض على ناصيته وبابه عدا قالت عائشة رضي الله تعالى عنها {مالكم تنصتون ميتكم} أي تمدون ناصيته كأنها كرهت تسريح رأس الميت.
معجم لسان العرب +

نصا

  • النَّاصِيةُ: واحدة النَّواصي.
  • ابن سيده: الناصِيةُ والنَّصاةُ لغة طيئية، قُصاصُ الشعر في مُقدَّم الرأْس؛ قال حُرَيْث بن عَتا الطائي:لقَدْ آذَنَتْ أَهْلَ اليَمامةِ طَيِّء بحَرْبٍ كناصاةِ الحِصانِ المُشَهَّر وليس لها نظير إِلا حرفين: بادِيةٌ وباداةٌ وقارِيةٌ وقاراةٌ، وه الحاضِرةُ.
  • ونَصاه نَصْواً: قبض على ناصِيَتِه، وقيل: مَدَّ بها.
  • وقال الفرا في قوله عز وجل: لنَسْفَعَنْ بالنّاصِيةِ؛ ناصِيَتُه مقدَّمُ رأْسه أَ لنَهْصُرَنَّها لنَأْخُذَنَّ بها أَي لنُقِيمَنَّه ولَنُذِلَّنَّه.
  • قا الأَزهري: الناصِية عند العرب مَنْبِتُ الشعر في مقدَّم الرأْس، لا الشعَر الذي تسميه العامة الناصية، وسمي الشعر ناصية لنباته من ذلك الموضع وقيل في قوله تعالى: لنَسْفَعَنْ بالناصِية؛ أَي لنُسَوِّدَنَّ وجهه فكَفَتِ الناصِيةُ لأَنها في مقدّم الوجه من الوجه؛ والدليل على ذلك قو الشاعر:وكُنتُ، إِذا نَفْس الغَوِيِّ نَزَتْ به سَفَعْتُ على العِرْنِينِ منه بِمِيسَم ونَصَوْته: قبضت على ناصِيَتِه.
  • والمُناصاةُ: الأَخْذُ بالنَّواصي وقوله عز وجل: ما من دابة إِلا هو آخِذٌ بناصِيَتِها؛ قال الزجاج: معناه ف قَبْضَته تَنالُه بما شاء قُدرته، وهو سبحانه لا يَشاء إِلا العَدْلَ وناصَيْتُه مُناصاةً ونِصاء: نَصَوْتُه ونَصاني؛ أَنشد ثعلب فأَصْبَحَ مِثْلَ الحِلْسِ يَقْتادُ نَفْسَه خَلِيعاً تُناصِيه أُمُورٌ جَلائِل وقال ابن دريد: ناصَيْتُه جَذَبْت ناصِيَتَه؛ وأَنشد قِلالُ مَجْدٍ فَرَعَتْ آصاصا وعِزَّةً قَعْساءَ لَنْ تُناص وناصَيْتُه إِذا جاذبْته فيأْخذ كل واحد منكما بناصِيةِ صاحبه.
  • وفي حدي عائشة، رضي الله عنها: لم تكن واحدةٌ من نساء النبي، صلى الله علي وسلم، تُناصِيني غير زَيْنَبَ أَي تُنازِعُني وتباريني، وهو أَن يأْخذ ك واحد من المُتنازعين بناصِيةِ الآخر.
  • وفي حديث مقتل عُمر: فثارَ إِلي فتَناصَيا أَي تَواخَذا بالنَّواصِي؛ وقال عمرو بن مَعْدِ يكرب أَعَبَّاسُ لو كانت شَناراً جِيادُن بتَثْلِيثَ، ما ناصَيْتَ بَعْدي الأَحامِس وفي حديث ابن عباس: قال للحسين حين أَراد العِراق لولا أَني أَكْرَه لنَصَوْتك أَي أَخذت بناصِيَتِك ولم أَدَعْك تخرج ابن بري: قال ابن دريد النَّصِيُّ عَظْم العُنُق؛ ومنه قول ليل الأَخيلية يُشَبّهُونَ مُلوكاً في تَجِلَّتِهمْ وطولِ أَنْصِيةِ الأَعْناقِ والأُمَم ويقال: هذه الفلاة تُناصِي أَرض كذا وتُواصِيها أَي تَتَّصل بها والمفازة تَنْصُو المَفازة وتُناصيها أَي تتصل بها؛ وقول أَبي ذؤيب لِمَنْ طَلَلٌ بالمُنْتَصى غَيْرُ حائلِ عَفا بَعْدَ عَهْدٍ من قِطارٍ ووابِلِ قال السكري: المُنْتَصى أَعلى الوادِيين.
  • وإِبل ناصِيةٌ إِذا ارتَفَعت في المرعى؛ عن ابن الأَعرابي وإِني لأَجِد في بطني نَصْواً ووَخْزاً أَي وَجَعاً، والنَّصْوُ مث المَغَس، وإِنما سمي بذلك لأَنه يَنْصوك أَي يُزْعِجُك عن القَرار.
  • قال أَب الحسن: ولا أَدري ما وجه تعليله له بذلك.
  • وقال الفراء: وجدْتُ في بطن حَصْواً ونَصْواً وقَبْصاً بمعنى واحد.
  • وانْتَصى الشيءَ: اخْتارَه؛ وأَنش ابن بري لحميد بن ثور يصف الظبية وفي كلِّ نَشْزٍ لها مَيْفَعٌ وفي كلِّ وَجْهٍ لها مُنْتَص قال: وقال آخر في وصف قطاة وفي كلِّ وَجْهٍ لها وِجْهةٌ وفي كلِّ نَحْوٍ لها مُنْتَص قال: وقال آخر لَعَمْرُكَ ما ثَوْبُ ابنِ سَعْدٍ بمُخْلِقٍ ولا هُوَ مِمّا يُنْتَصى فيُصان يقول: ثوبه من العُذْر لا يُخْلِقُ، والاسم النِّصْيةُ، وهذه نَصِيَّتي وتَذَرَّيت بني فلان وتَنَصَّيْتُهم إِذا تَزَوَّجت في الذِّروة منه والنّاصِية.
  • وفي حديث ذِي المِشْعارِ: نَصِيّةٌ من هَمْدان من كلِّ حاضِ وبادٍ؛ النَّصِيّةُ منْ يُنْتَصى من القوم أَي يُخْتار من نَواصِيهم، وهم الرُّؤوس والأَشْراف، ويقال للرُّؤساء نواصٍ كما يقال للأَتبا أَذْنابٌ.
  • وانْتَصَيْتُ من القوم رَجلاً أَي اخترته.
  • ونَصِيّةُ القومِ: خِيارُهم ونَصِيَّةُ المال: بَقِيَّتُه.
  • والنَّصِيّة: البَقِيَّة؛ قاله اب السكيت؛ وأَنشد للمَرّار الفَقْعَسي تَجَرَّدَ مِنْ نَصِيَّتها نَواجٍ كما يَنْجُو من البَقَر الرَّعِيل (* قوله[ تجرد من لخ ] ضبط تجرد بصيغة الماضي كما ترى في التهذي والصحاح، وتقدم ضبطه في مادة رعل برفع الدال بصيغة المضارع تبعاً لما وقع ف نسخة من المحكم.
  • وقال كعب بن مالك الأَنصاري ثَلاثةُ آلافٍ ونحنُ نَصِيّة ثلاثُ مِئينٍ، إِن كَثُرْنا، وأَربَع وقال في موضع آخر: وفي الحديث أَن وفْدَ هَمْدانَ قَدِمُوا عل النبي،صلى الله عليه وسلم، فقالوا نحْنُ نَصِيَّةٌ من هَمْدانَ؛ قال الفراء الأَنْصاء السابقُونَ، والنَّصِيَّةُ الخِيار الأَشراف، ونَواصي القو مَجْمَعُ أَشرافِهم، وأَما السَّفِلة فهم الأَذْنابُ؛ قالت أُمّ قُبَيْس الضَّبِّيّة ومَشْهَدٍ قد كفَيْتُ الغائِبينَ ب في مَجْمَعٍ، من نَواصي النّاسِ، مَشْهُود والنَّصِيَّةُ من القوم: الخِيارُ، وكذلك من الإِبل وغيرها ونَصَتِ الماشِطةُ المرأَةَ ونَصَّتْها فتَنَصَّتْ، وفي الحديث: أَن أُ سلمة (* قوله[ أن أم سلمة ] كذا بالأصل، والذي في نسخة التهذيب: ان بن أبي سلمة، وفي غير نسخة من النهاية: أن زينب.
  • ) تَسَلَّبَت على حمزة ثلاث أَيام فدعاها رسول الله،صلى الله عليه وسلم، وأَمرها أَن تنَصَّ وتَكْتَحِلَ؛ قوله: أَمرها أَن تنَصَّى أَي تُسَرِّح شَعَرَها، أَراد تَنَصَّ فحذف التاء تخفيفاً.
  • يقال: تنَصَّتِ المرأَةُ إِذا رجَّلت شَعْرَها.
  • وف حديث عائشة، رضي الله عنها، حين سُئِلت عن الميت يُسرَّح رأْسه فقالت عَلامَ تَنْصُون ميِّتَكم؟ قولها: تَنْصُون مأْخوذ من الناصِية، يقال نَصَوْتُ الرجل أَنْصُوه نَصْواً إِذا مَدَدْت ناصِيَتَه، فأَرادت عائشة أَنّ الميتَ لا يَحتاجُ إِلى تَسْريحِ الرَّأْس، وذلك بمنزلة الأَخ بالناصِيةِ؛ وقال أَبو النَّجم إِنْ يُمْسِ رأْسي أَشْمَطَ العَناصي كأَنما فَرَّقَه مُناص قال الجوهري: كأَنَّ عائشةَ، رضي الله عنها، كَرِهَت تَسْريحَ رأْس الميّتِ.
  • وانْتَصى الشعَرُ أَي طال والنَّصِيُّ: ضَرْب من الطَّريفةِ ما دام رَطْباً، واحدتُه نَصِيّةٌ والجمع أَنْصاء، وأَناصٍ جمعُ الجمع؛ قال تَرْعى أَناصٍ مِنْ حرير الحَمْض (* قوله[ حرير الحمض ] كذا في الأصل وشرح القاموس بمهملات، والذي في بع نسخ المحكم بمعجمات.
  • وروي أَناضٍ، وهو مذكور في موضعه.
  • قال ابن سيده: وقال لي أَبو العلاء ل يكون أَناضٍ لأَنَّ مَنْبِتَ النصيِّ غير منبت الحمض.
  • وأَنْصَت الأَرضُ: كثر نَصِيُّها.
  • غيره: النَّصِيُّ نَبت معروف، يقال له نَصِيٌّ ما دا رَطباً، فإِذا ابْيضَّ فهو الطَّريفة، فإِذا ضَخُمَ ويَبِس فهو الحَلِيُّ قال الشاعر لَقَدْ لَقِيَتْ خَيْلٌ بجَنْبَيْ بُوانة نَصِيّاً، كأَعْرافِ الكَوادِنِ، أَسْحَم (* قوله [ لقيت خيل ] كذا في الأصل والصحاح هنا، والذي في مادة بون م اللسان شول ومثله في معجم ياقوت.
  • وقال الراجز نَحْنُ مَنَعْنا مَنْبِتَ النَّصِيِّ ومَنْبِتَ الضَّمْرانِ والحَلِيّ وفي الحديث: رأَيتُ قبُورَ الشُّهداء جثاً قد نَبَتَ عليها النَّصِيُّ هو نَبْتٌ سَبْطٌ أَبيضُ ناعِمٌ من أَفضل المَرْعى.
  • التهذيب: الأَصْنا الأَمْثالُ، والأَنْصاءُ السَّابقُون.
معجم لغة الفقهاء +

ناصية

  • والجمع نواصي، وهي مقدمة الرأس.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)ناصية شهباء

  • فيها شعر يخالف البياض.

(ب)تناصى القوم

  • أخذ بعضُهم بنواصي بعض في الخصومة.
  • هبّتِ الريحُ وتناصتِ الأغصانُ.

ترجمة الناصية باللغة الإنجليزية

الناصية
Forelock

كلمات شبيهة ومرادفات