اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة ذؤابة في القاموس

في اللغة العربية

  • ذُؤابَةٌ : (جامد)
    1 - ذُؤابَةُ قَوْمِهِ : شَرِيفُهُمْ والْمُقَدَّمُ فيهِمْ.
    2 - شَعْبٌ في ذُؤابَةِ الْمَجْدِ : في قِمَّتِهِ.
    3 - ذُؤابَةُ الأَسَدِ : شَعْرُ مُقَ
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)ذُؤابة

  • جمع ذؤابات وذوائبُ.
  • أعلى كلِّ شيء، أو قمَّته وناصيتُه.
  • أدرك المتسابقون ذؤابةَ الجبل.
  • ذؤابةُ الفتاة: ضفيرة مُنسدِلة من وسط رأسها إلى ظهرها.
  • ذؤابةُ الفرس: شعرٌ في أعلى ناصيته.
  • ذؤابةُ الأسد: شعر قفاه.
  • ذؤابة السيف: سِنُّه، موضع الوخْز منه.
  • ذؤابةُ المَجْد: قمَّتُه وأوْجُهُ.
  • فتل ذؤابتَه: صرفه عن رأيه.
  • فلانٌ ذؤابَة قومِه: إذا كان شريفَهم.
  • طرف العمامة أو طرف السّوط.

(ب)ذأَّبَ

  • ذأَّبَ يذئِّب ، تذئيبًا ، فهو مُذئِّب ، والمفعول مُذأَّب.
  • ذأَّب فلانٌ فلانًا أفزعه.
  • ذأَّبتِ الأمُّ طفلَها: ذأَبته؛ عملت له ذؤابة، أي: ضفيرة منسدلة من أعلى رأسه.
معجم الغني +

ذُؤابَةٌ

  • جمع: ذَوائِبُ. [ذ أ ب].
  • :ذُؤابَةُ قَوْمِهِ : شَرِيفُهُمْ والْمُقَدَّمُ فيهِمْ.
  • :شَعْبٌ في ذُؤابَةِ الْمَجْدِ : في قِمَّتِهِ.
  • :ذُؤابَةُ الأَسَدِ : شَعْرُ مُقَدَّمِ الرَّأْسِ. :ذُؤابَةُ الحِصانِ.
  • :ذُؤَابَةُ شَجَرَةٍ : غُصْنُهَا الْمُتَهَدِّلُ. :يَخْتَفِي تَحْتَ ذَوائِبِ الشَّجَرِ :(بدر شاكر السياب).
معجم الرائد +

(أ)ذُؤابة

  • ذؤابة.
  • ج، ذوائب.
  • ذؤابة شعر في مقدم الرأس.
  • ذؤابة علاقة السيف.

(ب)ذَؤُب

  • ذؤب.
  • يذؤب ، ذآبة.
  • ذؤب صار كالذئب في خبثه ودهائه.
  • ذؤب خاف من الذئب.
المعجم الوسيط +

(أ)الذُّؤابةُ

  • الذُّؤابةُ من كل شيء: أعلاه.
  • ويقال: فلانٌ ُذُؤابةُ قومه: شريف هم والمقدَّم فيهم.
  • و الذُّؤابةُ طرفه.
  • يقال: ذُؤابة السّوط، وذؤابة العمامة.
  • و الذُّؤابةُ شعر مقدَّم الرأَس.
  • ويقال: جاء فلانٌ وقد فُتلت ذُؤابَتُهُ: أُزيل عن رأَيه.
  • و الذُّؤابةُ من السيف: عِلاَقَةُ قائِمهِ. والجمع : ذوائب.

(ب)أَذْأَبتِ

  • أَذْأَبتِ الأرضُ: صَار فيها ذئاب.
  • و أَذْأَبتِ خاف من شيء مّا.
  • و أَذْأَبتِ في السير: أسرع.
  • و أَذْأَبتِ الغلامَ: عمل له ذؤابة.
المحيط في اللغة +

ذِئْبُ

  • ـ ذِئْبُ، الذِّيبُ: كَلْبُ البَرِّ، الجمع: أذْؤُبٌ وذئابٌ وذُؤْبانٌ، وهي ذِئْبَةٌ.
  • ـ أرضٌ مَذْأبَةٌ: كثيرَتُ الذئاب.
  • ـ رجلٌ مَذْؤُوبٌ: وَقَعَ الذِّئْبُ في غَنَمِه. وقد ذُئِبَ.
  • ـ ذُؤْبانُ العَرَبِ: لُصُوصُهُمْ وصَعالِيكُهُمْ.
  • ـ ذِئابُ الغَضَى: بَنُو كَعْبِ بنِ مالِك بنِ حَنْظَلَةَ.
  • ـ ذَؤُبَ وذَئِبَ: خَبُثَ، وصارَ كالذِّئْبِ، كتَذَأْبَ.
  • ـ ذِئْبَانُ: الشَّعَرُ على عُنُقِ البَعِيرِ ومِشْفَرِهِ، وبَقِيَّةُ الوَبَرِ.
  • ـ ذِئْبَانِ، مُثَنَّى: كَوْكَبانِ أبْيَضانِ بَيْنَ العَوائِذِ والفَرْقَدَيْنِ.
  • ـ أظْفارُ الذِّئْبِ: كواكبُ صِغارٌ قُدَّامَهُما.
  • ـ ذُؤَيْبانِ: ماءانِ لهم.
  • ـ تَذَاءَبَ للنَّاقَةِ وتَذَأَّبَ: استَخْفَى لها مُتَشَبِّهاً بالذِّئْبِ لِيَعْطِفَها على غَيْرِ ولَدها.
  • ـ تَذَاءَبَتِ الرِّيحُ: جاءَتْ في ضَعْفٍ من هُنا وهُنا.
  • ـ تَذَاءَبَ الشَّيءَ: تَدَاوَلَه.
  • ـ غَرْبٌ ذّأْبٌ: كَثيرُ الحَرَكَةِ بالصُّعُودِ والنُّزُولِ.
  • ـ ذُئِبَ: فَزعَ.
  • ـ أَذْأَبَ وذَئِبَ وذَؤُبَ وذُئِبَ: فَزعَ من الذِّئْبِ.
  • ـ ذَأَبَ: جَمَعَهُ، وخَوَّفَه، وساقَهُ، وحَقَرَهُ، وطَرَدَه.
  • ـ ذَأَبَ القَتَبَ: صَنَعَهُ.
  • ـ ذَأَبَ الغُلامَ: عَمِلَ له ذُؤابَةً، كأَذْأَبَهُ وذَأَّبَهُ.
  • ـ ذَأَبَ في السَّيْرِ: أسرَعَ.
  • ـ داءُ الذِّئْبِ: الجُوعُ، لا داءَ له غَيْرُهُ.
  • ـ بَنُو الذِّئْبِ: بَطْنٌ.
  • ـ أبو ذُؤَيْبَةَ، وابنُ الذِّئْبَةِ، وأبو ذُؤَيْبٍ القَطِيلُ خُوَيْلِدُ بنُ خالِدٍ الهُذَلِيُّ، وأبو ذُؤَيْبٍ الإيادِيُّ: شُعَرَاءُ.
  • ـ دارَة الذِّئْبِ: موضع بِنَجْدٍ لِبَنِي كِلابٍ.
  • ـ ذُؤَابَةُ: النَّاصيَةُ، أو مَنْبَتُها من الرَّأسِ، وشَعَرٌ في أعْلَى ناصِيَةِ الفَرَسِ.
  • ـ ذُؤَابَةُ منَ النَّعْلِ: ما أصابَ الأرضَ منَ المُرْسَلِ على القَدَمِ.
  • ـ ذُؤَابَةُ من العِزِّ والشَّرَفِ، وكُلِّ شَيْءٍ: أعْلاهُ، والجِلْدَةُ المُعَلَّقَةُ على آخِرَةِ الرَّحْلِ، الجمع: ذَوائِبُ، والأَصْلُ: ذَآئِبُ، لكنَّهُم اسْتَثْقَلُوا وُقُوع ألِفِ الجَمْعِ بَيْنَ هَمْزَتَيْنِ.
  • ـ ذِئْبَةُ: أُمُّ رَبِيعَةَ الشَّاعِرِ.
  • ـ وبِلا لامٍ: فَرَسُ حاجِزٍ الأَزْدِيِّ، وداءٌ يَأْخُذُ الدَّوابَّ في حُلوقِها، فَيُنْقَبُ عنه بِحَديدةٍ في أصْلِ أُذُنِهِ، فَيُسْتَخْرَجُ شَيْءٌ كَحَبِّ الجاوَرْسِ، وبِرْذَوْنٌ مَذْؤُوبٌ، وفُرْجَةُ ما بين دَفَّتَي الرَّحْلِ والسَّرْجِ، وما تحتَ مُقّدَّمِ مُلْتَقَى الحِنْوَيْنِ، وهو الذي يَعَضُّ مَنْسِجَ الدَّابَّةِ.
  • ـ ذَأَّبَ الرَّحْلَ تَذْئِيباً: عَمِلَهُ له.
  • ـ ذَأْبُ: الذَّمُّ، والصَّوْتُ الشديدُ.
  • ـ غُلامٌ مُذَأَّبٌ: له ذُؤَابَةٌ.
  • ـ دارَةُ الذُّؤَيْبِ: اسْمُ دَارَتَيْنِ لِبَنِي الأَضْبَطِ.
  • ـ 'اسْتَذْأبَ النَّقَدُ': صارَ كالذِّئْبِ، مَثَلٌ لِلذُّلاَّنِ إذا عَلَوْا.
معجم لسان العرب +

ذأب

  • الذِّئْبُ: كَلْبُ البَرِّ، والجمعُ أَذْؤُبٌ، في القليل، وذِئاب وذُؤْبانٌ؛ والأُنثَى ذِئْبَةٌ، يُهْمَزُ ولا يُهْمَزُ، وأَصله الـهَمْز وفي حديث الغار: فيُصْبِحُ في ذُوبانِ الناسِ.
  • يقال لِصعالِيك العرب ولُصُوصِها: ذُوبانٌ، لأَنهم كالذِّئابِ.
  • وذكره ابن الأَثير في ذَوَبَ، قال: <ص:378 والأَصل في ذُوبان الهمزُ، ولكنه خُفِّفَ، فانْقَلَبت واواً وأَرْضٌ مَذْأَبةٌ: كثِـيرة الذِّئابِ، كقولك أَرضٌ مَـأْسَدَةٌ، من الأَسَد.
  • قال أَبو علي في التذكرة: وناسٌ من قَيْس يقولون مذيَبة، فل يَهْمِزون، وتعليل ذلك أَنه خُفِّفَ الذِّئْبُ تَخْفيفاً بَدَلِـيّاً صحيحاً، فجاءَت الهمزة ياءً، فلَزِمَ ذلك عندَه، في تَصْرِيفِ الكلمة وذُئِبَ الرَّجُلُ: إِذا أَصابَه الذِّئْبُ ورجلٌ مَذْؤُوبٌ: وقَع الذِّئْبُ في غَنَمِه، تقول منه: ذُئِبَ الرَّجُلُ، على فُعِلَ؛ وقوله أَنشده ثعلب هاعٍ يُمَظِّعُني، ويُصْبِحُ سادِراً، * سَدِكاً بلَحْمِـي، ذِئْبُه لا يَشْبَع عَنَى بِذِئْبِه لسانَه أَي إِنه يأْكلُ عِرْضَه، كما يأْكلُ الذِّئْبُ الغنمَ وذُؤْبانُ العرب: لُصُوصُهم وصَعالِـيكُهُمُ الذين يَتَلَصَّصو ويَتَصَعْلَكُونَ وذِئابُ الغَضَى: بنو كعب بن مالك بن حنظلة، سُمُّوا بذلك لخُبْثِهم، لأَن ذِئْبَ الغَضَى أَخْبَثُ الذِّئَابِ وذَؤُبَ الرجلُ يَذْؤُبُ ذَآبَةً، وذَئِبَ وتَذَأَّبَ: خَبُثَ، وصار كالذِّئْبِ خُبْثاً ودَهاءً واسْتَذْأَبَ النَّقَدُ: صارَ كالذِّئْب؛ يُضْرَبُ مثلاً للذُّلاّن إِذا عَلَوا الأَعِزَّة وتَذَأَّبَ الناقةَ وتَذَأَّبَ لَـها: وهو أَن يَسْتَخْفِـيَ لها إِذا عَطَفَها على غير ولَدِها، مُتَشَبِّهاً لها بالسَّبُعِ، لتكون أَرْأَمَ عليه؛ هذا تعبير أَبي عبيد قال: وأَحسن منه أَن يقول: مُتَشَبِّهاً لها بالذِّئْبِ، لـيَتَبَـيَّن الاِشْتقاقُ.
  • وتَذَأَّبَتِ الرِّيحُ وتَذَاءَبَتْ: اخْتَلَفَتْ، وجاءَتْ من هُنا وهُنا.
  • وتَذَأَّبْـتُه وتَذاءَبْـتُه: تَدَاولْـتُه، وأَصْلُه من الذِّئْبِ إِذا حَذِرَ من وجهٍ جاءَ من آخَر.
  • أَبو عبيد: الـمُتَذَئِّبَة والـمُتَذائِبَةُ، بوَزنِ مُتَفَعِّلة ومُتَفاعِلَة: من الرِّياح التي تَجِـيءُ من هَهُنا مرَّةً ومن ههنا مرَّةً؛ أُخِذَ من فِعْ الذِّئْبِ، لأَنه يأْتي كذلك.
  • قال ذوالرُّمة، يذكر ثوراً وَحْشِـيّاً فباتَ يُشْئِزهُ ثَـأْدٌ، ويُسْهِرُه * تَذَؤُّبُ الرِّيح، والوَسْواسُ والـهِضَب وفي حديث عليّ، كرّم اللّه وجهه: خَرَجَ منكم جُنَيْدٌ مُتَذائِب ضَعِـيفٌ؛ الـمُتَذائِبُ: الـمُضْطَرِبُ، من قولهم: تَذَاءَبَتِ الرِّيحُ اضْطرب هبوبُها.
  • وغَرْبٌ ذَأْبٌ: مُخْتَلَفٌ به؛ قال أَبو عبيدة، قا الأَصمعي: ولا أُراهُ أُخِذَ إِلا من تَذَؤُّبِ الرِّيحِ، وهو اخْتِلافُها فشُبِّه اخْتلافُ البَعيرِ في الـمَنْحاةِ بها؛ وقيل: غَرْبٌ ذَأْبٌ، عل مثالِ فَعْلٍ: كثيرةُ الحركةِ بالصُّعُودِ والنُّزول.
  • والـمَذْؤُوبُ الفَزِعُ وذُئِبَ الرجُل: فَزِعَ من الذِّئْبِ وذَأَّبْتُه: فَزَّعْتُه وذَئِب وأَذْأَبَ: فَزِع من أَيِّ شيءٍ كان.
  • قال الدُّبَيْرِيُّ إِني، إِذا ما لَيْثُ قَوْمٍ هَرَبا، * فسَقَطَتْ نَخْوَتُه وأَذْأَب قال: وحقيقتُه من الذِّئبِ ويقال للذي أَفْزَعَتْه الجِنُّ: تَذَأَّبَتْه وتَذَعَّبَتْه <ص:379 وقالوا: رَماه اللّهُ بداءِ الذِّئبِ، يَعْنُونَ الجُوعَ، لأَنهم يَزْعُمونَ أَنه لا داءَ له غيرُ ذلك وبنُو الذِّئبِ: بَطْنٌ من الأَزْدِ، منهم سَطِـيحٌ الكاهنُ؛ قال الأَعشى ما نَظَرَتْ ذاتُ أَشْفارٍ كنَظْرَتِها * حَقّاً، كما صَدَقَ الذِّئْبِـيُّ، إِذ سَجَع وابنُ الذِّئْبةِ: الثَّقَفِـيُّ، من شُعرائِهِم ودارةُ الذِّئبِ: موضعٌ.
  • ويقال للمرأَةِ التي تُسَوِّي مَرْكَبَها: م أَحْسَنَ ما ذَأَبَتْه! قال الطِّرمَّاح كلُّ مَشْكُوكٍ عَصافِيرُه، * ذَأَبَتْه نِسْوَةٌ من جُذام وذَأَبْتُ الشيءَ: جَمَعْته والذُّؤَابةُ: النَّاصِيةُ لنَوَسانِها؛ وقيل: الذُّؤَابةُ مَنْبِتُ الناصيةِ من الرأْس، والجَمْعُ الذَّوائِبُ.
  • وكان الأَصلُ ذَآئبَ، وهو القياسُ، مثل دُعابةٍ ودَعائِبَ، لكنه لـمَّا التَقَتْ همزتان بينهما أَلِفٌ لَيِّنةٌ، لَيَّـنُوا الهمزة الأولى، فقَلَبُوها واواً، اسْتِثقالاً لالتقاءِ همزتين في كلمة واحدةٍ؛ وقيل: كان الأَصلُ (1 (1 قوله [ وقيل كان الأصل إلخ ] هذه عبارة الصحاح والتي قبلها عبارة المحكم.
  • ) ذَآئبَ، لأَن أَلِف ذُؤَابةٍ كأَلِفِ رِسالَةٍ، فحقُّها أَنْ تُبْدَل منها همزةٌ في الجمع، لكنهم اسْتَثْقَلوا أَن تقَع أَلِف الجمع بين الهمزتين، فأَبدلوا من الأُولى واواً.
  • أَبو زيد: ذُؤَابة الرأْسِ: هي التي أَحاطَتْ بالدَوَّارة من الشَّعَر.
  • وفي حديث دَغْفَلٍ وأَبي بكرٍ: إِنَّكَ لستَ من ذَوائِبِ قُرَيْشٍ؛ هي جمع ذُؤَابةٍ، وهي الشَّعَر الـمَضْفورُ من شَعَرِ الرأْسِ؛ وذُؤَابَةُ الجَبَلِ: أَعْلاه، ثم اسْتُعيرَ للعِزِّ والشَّرَف والـمَرْتَبة أَي لستَ من أَشرافِهِم وذَوِي أَقْدارِهم وغُلامٌ مُذَأَّبٌ: له ذُؤَابة.
  • وذُؤَابةُ الفَرَسِ: شَعَرٌ في الرأْسِ في أَعْلى النَّاصِـية أَبو عمرو: الذِّئْبانُ الشَّعَر على عُنُقِ البعيرِ ومِشْفَرِه.
  • وقا الفَرَّاءُ: الذِّئْبانُ بَقِـيَّة الوَبَر؛ قال: وهو واحدٌ.
  • قال الشي أَبو محمد بن بري: لم يذكر الجوهريّ شاهداً على هذا.
  • قال: ورأَيتُ في الحاشية بيتاً شاهداً عليه لكُثير، يصف ناقة عَسُوف بأَجْوازِ الفَلا حِمْيَرِيَّة، * مَريش، بذئْبانِ السَّبِـيبِ، تَلِـيلُه والعَسُوفُ: التي تَمُرُّ على غيرِ هدايةٍ، فتَرْكَبُ رأْسها ف السَّـيْر، ولا يَثْنِـيها شيءٌ.
  • والأَجْوازُ: الأَوْساطُ.
  • وحِمْيَرِيَّة: أَرا مَهْرِية، لأَن مَهْرة من حِمْيَر.
  • والتَّلِـيلُ: العُنق.
  • والسَّبِـيبُ الشَّعَرُ الذي يكونُ مُتَدَلِّياً على وجه الفَرَسِ من ناصِـيَتِه؛ جَع الشَّعَر الذي على عيْنَي الناقة بمنزلة السَّبِـيبِ وذُؤَابةُ النَّعْلِ: الـمُتَعَلِّقُ من القِبالِ؛ وذُؤَابة النَّعْلِ: ما أَصابَ الأَرضَ من الـمُرْسَلِ على القَدَم لتَحَرُّكِه.
  • وذُؤَابةُ كلِّ شيءٍ أَعلاه، وجَمْعُها ذُؤَابٌ؛ قال أَبو ذؤيب: بأَرْي التي تَـأْري اليَعاسيبُ، أَصْبَحَتْ * إِلى شاهِقٍ، دُونَ السَّماءِ، ذُؤَابُه قال: وقد يكون ذُؤَابُها من بابِ سَلٍّ وسَلَّةٍ.
  • والذُّؤَابَةُ: الجِلْدَة الـمُعَلَّقَة على آخِر الرَّحْلِ، وهي العَذبَة؛ وأَنشد الأَزهري في ترجمة عذب في <ص:380 هذا المكان قَالُوا: صَدَقْتَ ورَفَّعُوا، لـمَطِـيِّهِمْ، * سَيْراً، يُطِـيرُ ذَوائِبَ الأَكْوار وذُؤَابَة السَّيْفِ: عِلاقَةُ قائِمِه.
  • والذُّؤَابَةُ: شَعَرٌ مَضْفُور، ومَوْضِعُها من الرَّأْسِ ذُؤَابَةٌ، وكذلك ذُؤَابةُ العِزِّ والشَّرَف.
  • وذُؤَابة العِزِّ والشَّرَف: أَرْفَعُه على الـمَثَلِ، والجَمْع من ذلك كلِّه ذَوائِبُ.
  • ويقال: هم ذُؤَابَة قَوْمِهِمْ أَي أَشْرافُهُم، وهو في ذُؤَابَةِ قَوْمِه أَي أَعْلاهُم؛ أُخِذوا من ذُؤَابَةِ الرَّأْسِ واسْتَعارَ بعضُ الشُّعراءِ الذَّوائِبَ للنَّخْل؛ فقال جُمّ الذَّوائِب تَنْمِـي، وهْيَ آوِيَةٌ، * ولا يُخافُ، على حافاتِها، السَّرَ والذِّئْبَةُ من الرَّحْلِ، والقَتَبِ، والإِكافِ ونحوِها، ما تَحْتَ مُقَدَّمِ مُلْتَقَى الـحِنْوَيْن، وهو الذي يَعَضُّ على مِنْسَجِ الدَّابَّةِ؛ قال وقَتَبٍ ذِئْبَتُه كالـمِنْجَل وقيل: الذِّئْبَةُ: فُرْجَةُ ما بَيْنَ دَفَّتَي الرَّحْلِ والسَّرْجِ والغَبِـيطِ أَيّ ذلك كان وقال ابن الأَعرابي: ذِئْبُ الرَّحْلِ أَحْناؤُه من مُقَدَّمِه وذَأَبَ الرَّحْلَ: عَمِلَ لَه ذِئْبةً وقَتَبٌ مُذَأَّبٌ وغَبِـيطٌ مُذَأَبٌ: إِذا جُعِلَ له فُرْجَة؛ وفي الصحاح: إِذا جُعِلَ له ذُؤَابَةٌ؛ قال لبيد فكَلَّفْتُها هَمِّي، فآبَتْ رَذِيَّـةً * طَلِـيحاً، كأَلْواحِ الغَبِـيطِ الـمُذَأَب وقال امرؤُ القيس له كَفَلٌ، كالدِّعْصِ، لَبَّدَه النَّدى * إِلى حارِكٍ، مِثلِ الغَبِـيطِ الـمُذأَب والذِّئْبةُ: دَاءٌ يأْخُذُ الدَّوابَّ في حُلُوقِها؛ يقال: بِرْذوْنٌ مَذْؤُوبٌ: أَخَذَتْهُ الذِّئْبَةُ.
  • التهذيب: من أَدْواءِ الخَيْلِ الذِّئْبَةُ، وقد ذُئِبَ الفَرسُ، فهو مَذْؤُوبٌ إِذا أَصابَه هذا الدَّاءُ؛ ويُنْقَبُ عنه بحديدةٍ في أَصلِ أُذُنِهِ، فيُسْتَخْرَجُ منه غُدَدٌ صِغارٌ بيضٌ، أَصْغَرُ من لُبِّ الجَاوَرْسِ وذَأَبَ الرَّجُلَ: طَرَدَه وضَرَبَه كذَأَمَه، حكاه اللحياني.
  • وذَأَب الإِبِلَ يَذْأَبُها ذَأْباً: ساقَها.
  • وذَأَبَه ذَأْباً: حَقَّرَه وطَرَدَه، وذَأَمَه ذَأْماً؛ ومنه قوله تعالى: مَذْؤُوماً مَدْحوراً والذَّأْبُ: الذَّمُّ، هذه عن كُراع.
  • والذَّأْبُ: صَوْتٌ شديدٌ، عنه أَيضاً وذُؤَابٌ وذُؤَيْبٌ: اسْمانِ وذُؤَيْبَة: قبيلَةٌ من هذيل؛ قال الشاعر عَدَوْنا عَدْوَةً، لا شَكَّ فِـيها، * فَخِلْناهُم ذُؤَيْبَةَ، أَو حَبِـيبَ وحَبِـيبٌ: قبيلَةٌ أَيضاً.
مصطلحات عربية عامة +

ذأبه

  • خوّفه وفزّعه.

ترجمة ذؤابة باللغة الإنجليزية

ذؤابة
Forelock

كلمات شبيهة ومرادفات