اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ) مَهْن

  • مَهْن.
  • مصدر مهَنَ.

(ب) مهَنَ

  • مهَنَ يَمهُن ، مَهْنًا ومِهْنَةً ومَهْنَةً ، فهو مَاهِن ، والمفعول مَمْهُون (للمتعدِّي).
  • مهَنَ الشَّخصُ عمل في صنعته اتّخذ حرفة.
  • مهَن التِّجارةَ.
  • مهَنَ الشَّخصَ: جَهَدَهُ.
  • مهَن العاملَ.
  • مهَن ربُّ العمل عمّالَه.
معجم الغني +

مَهَنَ

  • [م هـ ن]. (فعل: ثلاثي متعد). مَهَنْتُ، أَمْهَنُ، اِمْهَنْ، مصدر مِهْنَةٌ، مَهْنٌ.
  • :مَهَنَ الرَّجُلَ : خَدَمَهُ.
  • :مَهَنَهُ أَمَامَ النَّاسِ : ضَرَبَهُ وَجَهَدَهُ.
  • :مَهَنَ الثَّوْبَ : اِبْتَذَلَهُ، جَذَبَهُ.
معجم الرائد +

(أ) مهَن

  • مهن.
  • يمهن ويمهن ، مهنا ومهنة ومهنة.
  • مهنه : خدمه.

(ب) مهن

  • مهن.
  • يمهن ، مهانة.
  • كان مهينا ضعيفا.
المعجم الوسيط +

(أ) مَهَنَ

  • مَهَنَ الرَّجلُ مَهَنَ ُ مَهْنًا ، و مَهْنَةً ، ومِهْنَة : عمِل فى صَنْعَتِه.
  • و مَهَنَ فلانًا : جَهَدَهُ.
  • و مَهَنَ الثَّوبَ : ابتذله.

(ب) مَهُنَ

  • مَهُنَ مَهُنَ ُ مَهَانَة : ضَعُف.
المحيط في اللغة +

لَمَا

  • ـ لَمَا لَمْواً: أَخَذَ الشيءَ بأَجْمَعِهِ.
  • ـ لُمَةُ: الجماعةُ من الثلاثةِ إلى العَشرةِ، وتِرْبُ الرجُلِ، وشَكْلُه، والإِسوةُ.
مختار الصحاح +

مهن

  • م ه ن: المَهْنةُ بالفتح الخدمة وحكى أبو زيد والكسائي المِهْنة بالكسر وأنكره الأصمعي و المَاهِنُ الخادم وقد مَهَنَ القوم يمهَنُهم بالفتح فيهما مَهْنةً أي خدمهم و امْتَهْنْتُ الشيء ابتذلته ورجل مَهِينٌ أي حقير.
معجم لسان العرب +

(أ) مهن

  • المَهْنَة والمِهْنَة والمَهَنَة والمَهِنَةُ كله: الحِذْق بالخدم والعمل ونحوه، وأَنكر الأَصمعي الكسر.
  • وقد مَهَنَ يَمْهُنُ مَهْناً إِذ عمل في صنعته.
  • مَهَنَهُم يَمْهَنُهم ويَمْهُنُهم مَهْناً ومَهْنَة ومِهْنَةً أَي خدمهم.
  • والماهِنُ: العبد، وفي الصحاح: الخادم، والأُنث ماهِنَة.
  • وفي الحديث: ما على أَحدِكم لو اشترى ثوبين ليوم جمعته سوى ثوبَي مَهْنَته؛ قال ابن الأَثير: أَي بِذْلَته وخِدْمته، والرواية بفتح الميم وقد تكسر.
  • قال الزمخشري: وهو عند الأَثبات خطأ.
  • قال الأَصمعي: المَهْنة بفتح الميم، هي الخِدْمة، قال: ولا يقال مِهْنة بالكسر، قال: وكان القياس لو قيل مثل جِلْسة وخِدْمة، إِلا جاء على فَعْلةٍ واحدةٍ وأَمْهَنْتُه: أَضعفته.
  • ومَهَنَ الإِبلَ يَمْهَنُها مَهْناً ومَهْنةً حلبها عند الصَّدَر؛ وأَنشد شمر فقُلْتُ لماهِنَيَّ: أَلا احْلُباها فقاما يَحلُبانِ ويَمْرِيان وأَمة حسنة المِهْنةِ والمَهْنَةِ أَي الحلب.
  • ويقال: خَرْقاءُ ل تُحْسِنُ المِهْنَةَ أَي لا تحسن الخدمة.
  • قال الكسائي: المَهْنَةُ الخدمة ومَهَنَهُم أَي خدمهم، وأَنكر أَبو زيد المِهْنةَ، بالكسر، وفتَح الميم وامْتَهَنْتُ الشيء: ابتذلته.
  • ويقال: هو في مِهْنةِ أَهله، وهي الخدم والابتذال.
  • قال أَبو عدنان: سمعت أَبا زيد يقول: هو في مَهِنَةِ أَهله، فت الميم وكسَر الهاء، وبعض العرب يقول: المَهْنة بتسكين الهاء؛ وقال الأَعشى يص فرساً:فَلأْياً بلأْي حَمَلْنَا الغُل مَ كَرْهاً، فأَرْسَلَه فامْتَهَن أَي أَخرج ما عنده من العَدْوِ وابتذله.
  • وفي حديث سلمان: أَكره أَ أَجْمعَ على ماهِنِي مَهْنَتَينِ؛ الماهِنُ: الخادم أَي أَجْمَعَ على خادِمِ عملين في وقت واحد كالخَبْزِ والطَّحْن مثلاً.
  • ويقال: امْتَهَنُوني أَ ابتذلوني في الخدمة.
  • وفي حديث عائشة: كان الناسُ مُهّانَ أَنفُسِهم، وف حديث آخر: كان الناس مَهَنَّةَ أَنفسهم؛ هما جمع ماهِنٍ ككاتِب وكُتَّابٍ وكَتَبةٍ.
  • وقال أَبو موسى في حديث عائشة: هو مِهَانٌ، بكسر المي والتخفيف، كصائم وصِيامٍ، ثم قال: ويجوز مُهَّانَ أَنفسهم قياساً.
  • ومَهَن الرجلُ مِهْنَتَه ومَهْنَتَه: فرغ من ضَيْعَتِه.
  • وكل عمل في الضَّيْعَة مِهْنةٌ: وامتَهَنه: استعمله للمِهْنَةِ.
  • وامْتَهَنَ هو: قَبِلَ ذلك وامْتهَنَ نفسَه: ابتذلها؛ وأَنشد وصاحِبُ الدُّنْيا عُبَيْدٌ مُمْتَهَن أَي مستخدَمٌ.
  • وفي حديث ابن المُسَيَّبِ: السَّهْلُ يُوطَأُ ويُمْتَهَن أَي يداس ويبتذل، من المِهْنةِ الخِدْمة.
  • قال أَبو زيد العِتْريفيُّ إِذا عجز الرجل قلنا هو يَطْلَغُ المِهْنةَ، قال: والطَّلَغانُ أَن يعي الرجل ثم يعملَ على الإِعياء، قال: وهو التَّلَغُّبُ.
  • وقامت المرأَ بِمَهْنةِ بيتها أَي بإِصلاحه، وكذلك الرجل.
  • وما مَهْنَتُك ههنا ومِهْنَتُك ومَهَنَتُكَ ومَهِنَتُكَ أَي عَمَلُكَ والمهين من الرجال: وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: ليس بالجافي ول المَهينِ؛ يروى بفتح الميم وضمها، فالضم من الإِهانة أَي لا يُهينُ أَحدا من الناس فتكون الميم زائدة، والفتح من المَهانة الحَقَارة والصُّغْ فتكون الميم أَصلية.
  • وفي التنزيل العزيز: ولا تُطِعْ كلّ حَلاَّفٍ مَهِينٍ؛ قال الفراء: المَهِينُ ههنا الفاجر؛ وقال أَبو إِسحق هو فَعيل من المَهانةِ وهي القِلَّة، قال: ومعناه ههنا القلة في الرأْ والتمييز.
  • ورجل مَهِينٌ من قوم مُهَناء أَي ضعيف.
  • وقوله عز وجل: خُلِق من ماءٍ مَهينٍ؛ أَي من ماء قليل ضعيف.
  • وفي التنزيل العزيز: أَم أَن خَيْرٌ من هذا الذي هو مَهِينٌ؛ والجمع مُهَناء، وقد مَهُنَ مَهانةً.
  • قال اب بري: المَهِينُ فِعْلُِه مَهُنَ بضم الهاء، والمصدر المَهانةٌ.
  • وفح مَهِينٌ: لا يُلْقَحُ من مائه، يكون في الإِبل والغنم، والفعل كالفعل.

(ب)لما

  • لمَا لَمْواً: أَخذ الشيءَ بأَجمعه.
  • وأَلْمى على الشيء: ذهَب ب ؛ قال سامَرَني أَصْواتُ صَنْجٍ مُلْمِيَهْ وصَوْتُ صَحْنَيْ قَيْنةٍ مُغَنِّيَه واللُّمةُ: الجَماعة من الناس.
  • وروي عن فاطمة البَتُول ، عليها السلا والرَّحْمةُ ، أَنها خرجت في لُمةٍ من نسائها تَتَوَطأُ ذيْلَها حت دخلت على أَبي بكر الصديق ، رضي الله عنه، فعاتَبَتْه ، أَي في جماعة م نسائها ؛ وقيل اللُّمةُ من الرجال ما بين الثلاثة إلى العشرة.
  • الجوهري واللُّمة الأَصْحاب بين الثلاثة إلى العشرة.
  • واللُّمة: الأُسْوة.
  • ويقال لك فيه لُمةٌ أَي أُسْوة.
  • واللُّمةُ: المثل يكون في الرجال والنساء، يقال: تزوّج فلان لُمَتَه من النساء أَي مثله.
  • ولُمةُ الرجلِ: تِرْبُ وشَكْلُه، يقال: هو لُمَتي أَي مِثلِي.
  • قال قيس بن عاصم: ما هَمَمْت بأَم ولا نادَمت إلا لُمة.
  • وروي أَن رجلاً تزوج جارية شابَّة زمن عمر، رض الله عنه، فَفَرِكَتْه فقَتَلَتْه، فلما بلغ ذلك عمر قال: يا أَيها النا ليَتَزَوَّجْ كلُّ رجلٍ منكم لُمَتَه من النساء، ولْتَنْكِحِ المرأَة لُمّتَها من الرجال أَي شكلَه وتِرْبَه؛ أَراد ليتزوج كل رجل امرأَة عل قَدْرِ سنه ولا يتزوَّجْ حَدَثةً يشقُّ عليها تزوّجه؛ وأَنشد اب الأعرابي:قَضاءُ اللهِ يَغْلِبُ كلَّ حيٍّ ويَنْزِلُ بالجَزُوعِ وبالصَّبُور فإنْ نَغْبُرْ، فإنَّ لَنا لُماتٍ وإنْ نَغْبُرْ، فنحنُ على نُذور يقول: إنْ نَغْبُر أَي نَمْض ونَمُتْ ، ولنا لُماتٍ أَي أَشْباها وأَمثالاً، وإن نَغْبرُ أَي نَبْق فنحن على نُذور ، نُذورٌ جمع نَذْر، أَ كأَنا قد نَذَرْنا أَن نموت لا بدَّ لنا من ذلك ؛ وأَنشد ابن بري فَدَعْ ذِكْرَ اللُّماتِ فقد تَفانَوْا ونَفْسَكَ فابْكِها قبلَ المَمات وخص أَبو عبيد باللُّمة المرأَة فقال: تزوج فلان لُمَته من النساءِ أَ مثله.
  • واللُّمةُ: الشَّكْلُ.
  • وحكى ثعلب: لا تُسافِرَنَّ حتى تُصي لُمةً أَي شَكلاً.
  • وفي الحديث: لا تُسافروا حتى تُصيبوا لُمةً أَي رُفْقةً واللُّمَةُ: المِثل في السنِّ والتَّرْب.
  • قال الجوهري: الهاء عوض م الهمزة الذاهبة من وسطه ، وقال: وهو مما أُخذت عينُه كسَهٍ ومُذْ وأَصلها فُعْلةٌ من المُلاءمة وهي الموافقة.
  • وفي حديث علي ، رضي الله عنه أَلا وإنَّ مُعاويةَ قادَ لُمةً من الغُواةِ أَي جماعة.
  • واللُّماتُ المُتَوافِقُون من الرجال.
  • يقال: أَنتَ لي لُمةٌ وأَنا لَكَ لُمةٌ، وقال ف موضع آخر: اللُّمَى الأَتْراب.
  • قال الأَزهري: جعل الناقص من اللُّمة واوا أَو ياء فجمعها على اللُّمى، قال: واللُّمْيُ، على فُعْلٍ جماعة لَمْياء مثل العُمْي جمع عَمْياء: الشِّفاهُ السود واللَّمَى، مقصور: سُمْرة الشفَتين واللِّثاتِ يُسْتحسن، وقيل: شَرْب سَوادٍ، وقد لَمِيَ لَمًى.
  • وحكى سيبويه: يَلْمِي لُمِيّاً إِذا اسودَّ شفته.
  • واللُّمَى، بالضم: لغة في اللَّمَى؛ عن الهجري، وزعم أَنها لغة أَه الحجاز، ورجل أَلْمَى وامرأَة لَمْياء وشَفَةٌ لَمْياء بَيِّنَة اللَّمَى، وقيل: اللَّمْياء من الشِّفاهِ اللطِيفةُ القليلةُ الدم، وكذل اللِّثةُ اللَّمْياء القليلة اللحم.
  • قال أَبو نصر: سأَلت الأَصمعي عن اللَّم مرة فقال هي سُمرة في الشفة، ثم سأَلته ثانية فقال هو سَواد يكون ف الشفتين؛ وأَنشد يَضْحَكْنَ عن مَثْلُوجةِ الأَثْلاجْ فيها لَمًى مِن لُعْسةِ الأَدْعاج قال أَبو الجراح: إن فلانة لَتُلَمِّي شفتيها.
  • وقال بعضهم: الأَلَم البارد الرِّيق، وجعل ابن الأَعرابي اللَّمَى سواداً.
  • والتُمِيَ لونُه: مث التُمِعَ، قال: وربما هُمِز.
  • وظِلٌّ أَلْمَى: كثيفٌ أَسودُ؛ قال طَرفة وتَبْسِمُ عن أَلْمَى، كأَنَّ مُنَوِّرا تَخَلَّلَ حُرَّ الرَّمْلِ دِعْصٌ له نَدِ أَراد تَبْسِم عن ثَغْرٍ أَلمَى اللِّثات، فاكتفى بالنعت عن المنعوت وشجرة لَمْياء الظل: سوداء كثيفة الورق؛ قال حميد بن ثور إِلى شَجَرٍ أَلمَى الظِّلالِ، كأَن رَواهبُ أَحْرَ مْنَ الشرابَ، عُذُوب قال أَبو حنيفة: اختار الرواهب في التشبيه لسواد ثيابهن.
  • قال ابن بري صوابه كأَنها رَواهِبُ لأَنه يصف رِكاباً؛ وقبله ظَلَلْنا إِلى كَهْفٍ، وظَلَّتْ رِكابُن إِلى مُسْتَكِفّاتٍ لهُنَّ غُرُوب وقوله: أَحْرَمْن الشَّرابَ جَعلْنه حَراماً، وعُذُوب: جمع عاذِب وه الرافع رأْسه إِلى السماء.
  • وشجر أَلمَى الظِّلال: من الخُضرة.
  • وفي الحديث ظِلٌّ أَلْمَى؛ قال ابن الأَثير: هو الشديد الخُضرة المائل إِلى السوا تشبيهاً باللَّمى الذي يُعمل في الشفة واللِّثة من خُضرة أَو زُرْقة أَ سواد؛ قال محمد بن المكرَّم: قوله تشبيهاً باللمى الذي يُعمل في الشف واللِّثة يدل على أَنه عنده مصنوع وإِنما هو خلقة اهـ.
  • وظِلٌّ أَلمَى: بارد ورُمْح أَلمَى: شديد سُمْرة اللِّيط صُلْب، ولمَاهُ شِدَّةُ لِيطِ وصَلابَته.
  • وفي نوادر الأَعراب: اللُّمةُ في المِحْراث ما يَجرُّ به الثو يُثير به الأَرض، وهي اللُّومةُ والنَّوْرَجُ وما يَلْمُو فم فلان بكلمة؛ معناه أَنه لا يستعظم شيئاً تكلم به م قبيح، وما يَلْمَأْ فمُهُ بكلمة: مذكور في لمأَ بالهمز.
مصطلحات عربية عامة +

(أ) مهن الشّخص

  • جَهَدَهُ.
  • مهَن العاملَ- مهَن ربُّ العمل عمّالَه.

(ب) مهن الشّخص

  • حقُر وضعُف.
  • كانت مصيبته كبيرة فمهُن أمامها- {وَلاَ تُطِعْ كُلَّ حَلاَّفٍ مَهِينٍ}.

ترجمة المهن باللغة الإنجليزية

المهن
Careers

المهن في سياق الكلام

و الذي سيدرك أنه ليس عدلاً أن يلومنا على تضييع مهنة الفتى التي تساوي مئة مليون دولار
who'll realize it's unfair to blame us for ruining this kid's $100 million career.
أو إنها مصادفة، المهم أننا لا نعرف شيئاً اجر صورة الرنين إذاً و اكتشف
Or it's a coincidence. The point is, we don't know anything. So do the M.R.I. Find out.
إن أرادوا لوم أحد فليلوموا طبيب الأطفال إذاً، كيف حال الطفلة الآن؟
If you wanna blame someone, blame the pediatrician. So, how is the kid now?
حذاء جديد، أميال أقل و تقليل زجاجات المياه الغازية و ستبدين جميلة
New shoes, less miles, and ix nay on the afternoon Cokes. You're gonna look beautiful.
تفسر الطفح الجلدي و الألم بالعضلات لكن لا تفسر النزيف أو النوبات
That could explain the rash and muscle pain, but probably not the bleeding or seizures.
أظهر فحص الرنين المغناطيسي أن الألم بالساق لم يكن بسبب حقن نفسه
His M.R.I. showed that the leg pain wasn't caused by the self injection.
أين يوجد الكادميوم غير بها؟ بعض الطعام، المياه الجوفية الملوثة
So, where else is cadmium? Some foods, polluted groundwater.
تفضل الشعور بالألم طوال اليوم بدلاً من ارتداء حذاء جميل و مريح
would rather be in pain all day long than wear a decent looking, comfortable shoe,
ليس بنصف الألم الذي سيحدث عندما ألكم بالوجه إياك، سيؤلمك أنت
Not half as painful as when I punch you in the face. Don't do that. It'll hurt you.
إليك فكرة، المرة القادمة استخدم حكمتي أظنهما يختاران فيلماً
Here's an idea next time, use mine. I think they're choosing a movie.
تحت تأثير المخدر، نعم لا يمكن أن ندعها تستيقظ، فالألم فظيع
As a result of the sedatives, yeah. Can't let her wake up. Too much pain.
الفحوصات لم تشير لأي شئ يسبب الألم بالمعدة أو تغير المزاج
Previous tests revealed nothing that would cause abdominal pain or the mood swings.
ساقها تؤلمها بعد الركض لستة أميال من يدري؟ قد يكون أي شئ
Her leg hurts after running six miles. Who knows? Could be anything.
نعم، كان يعمل بقوات الطيران "مثلما في فيلم "سلاح الطيران
Yeah. He was an air force test pilot. Real Top Gun stuff.
سيتم إخراجه من المستشفى لأنه يزيف الألم ليحصل على مخدرات
will be tossed out of the hospital because they were faking it to score narcotics,

كلمات شبيهة ومرادفات

المهن في المصطلحات بالإنجليزي