اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)انفتقَ

  • انفتقَ / انفتقَ عن ينفتق ، انفتاقًا ، فهو منفتِق ، والمفعول مُنفتَق عنه.
  • انفتق قميصُه مُطاوع فتَقَ: انشقَّ.
  • انفتق جلبابُه فحاكه.
  • انفتق الجرحُ الذي خاطه الطبيب.
  • انفتق الغيمُ عن الشَّمس: انكشف.
  • انفتق الحزنُ عن وجهه: زال.

(ب) فتَقَ

  • فتَقَ يَفتُق ، فَتْقًا ، فهو فاتِق ، والمفعول مَفْتوق.
  • فتَق الثَّوبَ شقَّه، نقض خياطتَه حتّى فصل بعضَه عن بعض.
  • {أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا}: وفَتْق السّماء يكون بالمطر والأرض بالنّبات.
معجم الغني +

(أ)مُتَفَتِّقَةٌ

  • [ف ت ق]. :اِمْرَأَةٌ مُتَفَتِّقَةٌ : سَلِيطَةُ اللِّسَانِ، سَرِيعَةُ الإِجَابَةِ.

(ب)اِنْفَتَقَ

  • [ف ت ق]. (فعل: خماسي لازم). اِنْفَتَقَ، يَنْفَتِقُ، مصدر اِنْفِتاقٌ.
  • :اِنْفَتَقَ الحَجَرُ : اِنْشَقَّ.
  • :اِنْفَتَقَتِ الماشِيَةُ : سَمِنَتْ.
معجم الرائد +

(أ) فُتوق

  • فتوق.
  • آفات ومصائب كالمرض والفقر والدين.

(ب)إِنفَتَق

  • إنفتق.
  • انفتاقا.
  • إنفتق الشيء : انشق.
  • إنفتقت الماشية : سمنت.`.
المعجم الوسيط +

(أ)الفَتْقُ

  • الفَتْقُ الشِّقُّ.
  • و الفَتْقُ الخِلاَف بين الجماعة وتصدُّعُ الكلمة.
  • و الفَتْقُ الموضِعُ قد مُطِرَ ما حَوْله.
  • و الفَتْقُ الصُّبْحُ.
  • و الفَتْقُ الخَلَلُ في العيشِ.
  • و الفَتْقُ بروزُ جزءٍ من الأمعاءِ من فتحة في جدار البطن. والجمع : فُتُوقٌ.

(ب)الفَتَقَةُ

  • الفَتَقَةُ الأرضُ يصيبُ المطرُ ما حَوْلَها ولايصيبُها.
معجم لسان العرب +

(أ) فتق

  • الفَتْق: خلاف الرَّتْق.
  • فَتَقَهُ يَفْتُقُه ويَفْتِقُه فَتْقاً شقه؛ قال ترى جَوَابها بالشحم مَفْتُوق إِنما أَراد مفتوقة فأَوقع الواحد موقع الجماعة.
  • وفَتَّقهُ تَفْتيِقا فانْفتَقَ وتَفَتَّق.
  • والفَتْقُ: الخَلَّةُ من الغيم، والجمع فُتُوق؛ قا أَبو محمد الحذلمي إِنَّ لها في العامِ ذي الفُتُوقِ وزَلَلِ النيَّةِ والتَّصْفِيقِ رِعْيةَ ربٍّ ناصحٍ شَفِيقِ يَظَلُّ تحت الفَنَنِ الوَرِيقِ يَشُولُ بالمِحْجَنِ كالمَحْروق قوله لها يعني للإِبل، ذو الفُتُوق: القليل المطر، وزَلَلُ النيَّة: أَ تَزِلَّ من موضع إِلى موضع لطلب الكَلأِ، والنيَّةُ: حيث يُنْوى م نواحي البلاد، والمِحْجَنُ: شيء يجذب به أَغصان الشجر لتقرب من الإِب فتأْكل منها، فإِذا سئم ربط في أَسفل المِحْجَن عقالاً ثم جعله في ركبته والمَحْروق: الذي انقطعتِ حارقته.
  • وأَفْتَقَ القومُ: تَفَتَّق عنهم الغيم وأَفْتَقَ قَرْنُ الشمس: أَصاب فَتْقاً من السحاب فبدا منه؛ قال الراعي تُرِيكَ بياضَ لَبَّتِها ووَجْهاً كقَرْنِ الشمس، أَفْتَقَ ثم زَال والفِتَاقُ: الشمس حين يُطْبقُ عليها ثم يبدو منها شيء والفَتَقَةُ: الأَرض التي يصيب ما حولها المطر ولا يصيبها.
  • وأَفْتَقْنا لم تُمْطَر بلادُنا ومُطِر غيرُنا؛ عن ابن الأَعرابي، وحكي: خرجنا فما أَفْتَقْنا حتى وردن اليمامة، ولم يفسره، فقد يكون من قوله أَفْتَق القوم إِذا تَفَتَّقَ عنهم الغيم، وقد يكون قولهم أَفْتَقْنا إِذا ل تُمْطَر بلادُنا ومُطِر غيرُها.
  • والفَتْقُ: الموضع الذي لم يمطر.
  • وفي حدي مسيره إِلى بدر: خرج حتى أَفْتَقَ بين الصَّدْمتين أَي خرج من مَضي الوادي إِلى المُتَّسع.
  • وأَفْتَقَ السحابُ إِذا انفرج.
  • وأَفْتَقْنا: صادفن فَتْقاً أَي موضعاً لم يمطر وقد مُطِرَ ما حوله؛ وأَنشد إِنَّ لها في العام ذي الفُتوق والفَتَقُ: الصبح.
  • وصبح فَتِيقٌ: مُشرق.
  • التهذيب: والفَتْق انفلا الصبح؛ قال ذو الرمة وقد لاحَ للسَّارِي الذي كَمَّل السُّرَى على أُخْرَياتِ الليل، فَتْقٌ مُشَهَّر والفَتِيق اللسانِ: الحُذَاقيّ الفصيح.
  • ورجل فَتِيقُ اللسان، على فعيل: فصيحُ حَدُِيدُه.
  • ونَصْلٌ فَتِيق: حديد الشَّفْرتين جُعِلَ له شُعْبتان كأَنّ إِحداهما فُتِقَتْ من الأخرى؛ وأَنشد فَتِيقَ الغِرَارَينِ حَشْراً سَنينَ وسيف فَتِيقٌ إِذا كان حادّاً؛ ومنه قوله: كنَصْل الزَّاعِبيّ فَتِيق وفَتَقَ فلان الكلام وبَجَّه إِذا قوَّمه ونقْحه.
  • وامرأَة فُتُق، بض الفاء والتاء: مُتَفَتِّقَة بالكلام.
  • والفَتَقُ، بالتحريك: مصدر قولك امرأَ فَتْقاء، وهي المُنْفَتِقةُ الفرج خلاف الرَّتْقاء.
  • أَبو الهيثم الفَتْقاءُ من النساء التي صار مَسْلَكاها واحداً وهي الأَتُومُ.
  • ابن السكيت امرأَة فُتُق للتي تفتق في الأُمور؛ قال ابن أَحمر ليْسَت بشَوْشَاةِ الحديثِ، ول فُتُق مُغَالبة على الأَمْر والفِتاقُ: انْفِتاقُ الغيم عن الشمس في قوله وفَتَاة بَيْضاء ناعمة الجِسْ ـمِ لَعُوب، ووَجْهُها كالفِتا وقيل: الفِتاقُ أَصل اللِّيف والأَبيض يشبِّه به الوجه لنقائه وصفائه وقيل: الفِتاقُ أَصل الليف الأَبيض الذي لم يظهر والفَتْق: انشقاق العَصا ووقوع الحرب بين الجماعة وتصدُّع الكلمة.
  • وف الحديث: لا تَحِلُّ المسأَلة إِلاَّ في حاجة أَو فَتْق.
  • التهذيب: والفَتْ شقُّ عصا المسلمين بعد اجتماع الكلمة من قِبَل حَرْب في ثَغْرٍ أَو غي ذلك؛ وأَنشد ولا أَرى فَتْقَهُمْ في الدِّينِ يَرْتَتِق وفي الحديث: يسأَل الرجل في الجَائِحة أَو الفَتْق أَي الحرب يكون بي القوم وتقع فيها الجراحات والدماء، وأَصله الشَّقُّ والفتح، وقد يرا بالفَتْق نقض العهد؛ ومنه حديث عروة بن مسعود: اذهب فقد كان فَتْقٌ بي جُرَش.
  • وأفْتَقَ الرجل إِذا أَلحت عليه الفُتُوق، وهي الآفات من جوع وفق ودَيْنٍ.
  • والفَتْقُ: علَّة أَو نُتُوٌّ في مراقّ البطن.
  • التهذيب: الفَتْق يصيب الإِنسان في مراقّ بطنه يَنْفِتِقُ الصِّفاق الداخل.
  • ابن بري والفَتْق، هو انفتاق المثانةِ، ويقال: هو أَن يَنْفَتِقَ الصِّفاق إِلى داخل وكان الأَزهري يقول: هو الفَتَق، بفتح التاء، وفي حديث زيد بن ثابت: ف الفَتَق الدية؛ قال الهروي: هكذا أَقرأَنيه الأَزهري بفتح التاء.
  • وفي صفته صلى الله عليه وسلم: كان في خاصرتيه انْفِتاق أَي اتساع، وهو محمود ف الرجل مذموم في النساء.
  • والفَتْق: أَن تَنْشق الجلدة التي بين الخُصْي وأَسفل البطن فتقع الأَمْعاء في الخصية.
  • والفَتَقُ: الخصب، سمِّي بذل لانشقاق الأرض بالنبات؛ قال رؤبة تأْوي إِلى سَفْعاءَ كالثوب الخَلَقْ لم تَرْجُ رِسْلاً بعد أَعوامِ الفَتَق أَي بعد أَعوام الخِصْب، تقول منه: فَتِقَ، بالكسر.
  • وعام الفَتَق: عا الخصب.
  • وقد أَفْتَقَ القوم إِفْتاقاً إِذا سمنت دوابهم فَتَقَتَّقَت وتَفَتَّقَت خواصر الغنم من البقل إِذا اتسعت من كثرة الرعي.
  • وبعير فَتِيق وناقة فَتِيقٌ أَي تَفَتَّقَتْ في الخصب، وقد فَتِقَتْ تَفْتَقُ فَتَقاً وعام فَتِقٌ: خصيب.
  • وانْفَتَقَت الماشية وتَفَتَّقَتْ: سمنت.
  • وجم فَتِيقٌ إِذا تَفَتَّقَ سمناً.
  • وفي حديث عائشة: فمُطِروا حتى نبت العُشْب وسمن الإِبل حتى تَفَتَّقَت أَي انتفخت خواصرها واتسعت من كثرة ما رعت، فسمي عام الفَتَقِ أَ الخصب.
  • الفراء: أَفْتَقَ الحيُّ إِذا أَصاب إِبلهم الفَتَقُ، وذلك إِذ انْفَتَقَتْ خواصرها سِمَنا فتموت لذلك وربما سلمت.
  • وفي الحديث ذكر فُتُق، هو بضمتين: موضع في طري تَبَالة، سلكه قُطْبة بن عامر لما وجهه رسول الله، صلى الله عليه وسلم ليُغير على خَثْعَم سنة تسع.
  • والفَتَقُ: داءٌ يأْخذ الناقة بين ضرعه وسرتها فَتَنْفَتِقُ وذلك من السمن.
  • أَبو زيد: انْفَتَقَت الناق انْفِتاقاً، وهو الفَتَقُ، وهو داءٌ يأْخذها ما بين ضرعها وسرتها، فربما أَفْرَقَت وربما ماتت وذلك من السمن، وقيل: الفَتَقُ انفتاق الصِّفاق إِلى داخل ف مراقِّ البطن وفيه الدية، وقال شريح والشعبي: فيه ثلث الدية، وقال مال وسفيان: فيه الاجتهاد من الحاكم، وقال الشافعي: فيه الحُكُومة، وقيل: ه أَن ينقطع اللحم المشتمل على الأُنْثَيَيْنِ وفَتَق الخياطة يَفْتِقُها.
  • الفراء في قوله تعالى: كانتا رَتْقا فَفَتْقَناهما، قال: فُتِقَتِ السماءُ بالقَطْر والأَرض بالنبات، وقال الزجاج المعنى أَن السموات كانت سماء واحدة مُرْتَتِقةً ليس فيها ماء فجعله الله غير واحدة، ففَتَقَ الله السماء فجعلها سبعاً وجعل الأَرض سبع أَرضين قال: ويدل على أَنه يريد بفَتْقِِه كَوْنَ المطر قوله: وجعلنا من الماء كل شيء حيّ.
  • ابن الأَعرابي: أَفْتَ القمرُ إِذا برز بين سحابتين سوادوين، وأَفْتَق الرجل إِذا استاك بالفِتَاقِ، وهو عرجون الكِباسَةِ، وفَتَقَ الطّي يَفْتُقه فَتْقاً: طيَّبه وخلطه بعود وغيره، وكذلك الدهن؛ قال الراعي لها فَأْرةٌ ذَفْرَاءً كل عشيّةٍ كما فَتَقَ الكافورَ بالمِسْكِ فاتِقُ ذكر إِبلاً رعت العشب وزَهْرته وأَنها نَدِيَتْ جلودها ففاحت رائح المسك.
  • والفِتاقُ: ما فُتِقَ به.
  • وفَتْقُ المسك بغيره: استخراج رائحته بشي تدخله عليه، وقيل: الفِتَاقُُ أَخلاط من أَدوية مدقوقة تُفْتَقُ أَي تخل بدهن الزِئْبَقِ كي تفوح ريحه، والفِتاقُ: أَن تَفْتُق المسك بالعنبر ويقال: الفِتاقُ ضرب من الطِّيب، ويقال طيب الرائحة؛ قال الشاعر وكأَن الأَرْيَ المَشُورَ مع الخَمْ ـرِ بفِيها، يَشُوب ذاك فِتاق وقال آخر علَّلَتْهُ الذَّكِيَّ والمِسْكَ طَوْراً ومن البْان ما يكون فِتاق والفِتاق: خَمِيرة ضخمة لا يَلْبَثُ العجين إِذا جعل فيه أَن يُدْرِكَ تقول: فَتَقْتُ العجين إِذا جعلت فيه فِتاقاً؛ قال ابن سيده: والفِتاق خمير العجين، والفعل كالفعل والفَيْتَقُ: النَجّار، وهو فَيْعَل؛ قال الأَعشى ولا بدَّ من جَارٍ يُجِيرُ سَبِيلَها كما سَلَك السَّكِّيَّ في الباب فَيْتَق والسَّكِّيّ: المسمار.
  • والفَيْتَقُ: البوّاب، وقيل الحدّاد؛ التهذيب يقال للمِلك فَيْتَق؛ ومنه قول الشاعر رأَيت المَنَايَا لا يُغَادِرْنَ ذا غِنى لِمالٍ، ولا ينجو من الموت فَيْتَق وفِتاق: اسم موضع؛ قال الحرب بن حلزمة فمُحَيَّاة فالصِّفَاح، فأَعن ق فِتَاق، فعَاذِب فالوَفَا (* روي هذا البيت في معلقة الحرث بن حلّزة على هذه الصورة فالمُحَيَّاةُ، فالصفاحُ، فأعْلى * ذي فِتاقٍ، فعاذبٌ، فالوفاءُ) فرِيَاض القَطَآ فأَودية الشُر بُب، فالشُّعْبَتان فالأَبْلا.

(ب) وقي

  • وقاهُ اللهُ وَقْياً وَوِقايةً وواقِيةً: صانَه؛ قال أَبو مَعْقِ الهُذليّ فَعادَ عليكِ إنَّ لكُنَّ حَظّاً وواقِيةً كواقِيةِ الكِلاب وفي الحديث: فَوقَى أَحَدُكم وجْهَه النارَ؛ وَقَيْتُ الشيء أَقِيه إذ صُنْتَه وسَتَرْتَه عن الأَذى، وهذا اللفظ خبر أُريد به الأمر أي لِيَق أَحدُكم وجهَه النارَ بالطاعة والصَّدَقة.
  • وقوله في حديث معاذ: وتَوَقّ كَرائَمَ أَموالِهم أَي تَجَنَّبْها ولا تأْخُذْها في الصدَقة لأَنه تَكرْمُ على أَصْحابها وتَعِزُّ، فخذ الوسَطَ لا العالي ولا التَّازِلَ وتَوقَّى واتَّقى بمعنى؛ ومنه الحديث: تَبَقَّهْ وتوَقَّهْ أَي اسْتَبْق نَفْسك ولا تُعَرِّضْها للتَّلَف وتَحَرَّزْ من الآفات واتَّقِها؛ وقو مُهَلْهِل ضَرَبَتْ صَدْرَها إليَّ وقالت يا عَدِيًّا ، لقد وَقَتْكَ الأَواق (*قوله [ ضربت إلخ ]هذا البيت نسبه الجوهري وابن سيده إلى مهلهل.
  • وف التكملة: وليس البيت لمهلهل، وإنما هو لأخيه عدي يرثي مهلهلاً.
  • وقي البيت:ظبية من ظباء وجرة تعط بيديها في ناضر الاورا أراد بها امرأته؛ شبهها بالظباء فأجرى عليها أوصاف الظباء إِنما أراد الواو في جمع واقِيةٍ، فهمز الواو الأُولى، ووقاهُ: صانَه ووقاه ما يَكْرَه ووقَّاه: حَماهُ منه، والتخفيف أَعلى.
  • وفي التنزي العزيز: فوقاهُمُ الله شَرَّ ذلك اليومِ.
  • والوِقاءُ والوَقاء والوِقاية والوَقايةُ والوُقايةُ والواقِيةُ: كلُّ ما وقَيْتَ به شيئاً وقال اللحياني كلُّ ذلك مصدرُ وَقَيْتُه الشيء.
  • وفي الحديث: من عَصى الله لم يَقِه من واقِيةٌ إِلا بإِحْداث تَوْبةٍ؛ وأَنشد الباهليُّ وغيره للمُتَنَخِّ الهُذَلي لا تَقِه الموتَ وقِيَّاتُه خُطَّ له ذلك في المَهْبِل قال: وقِيَّاتُه ما تَوَقَّى به من ماله، والمَهْبِلُ: المُسْتَوْدَعُ ويقال: وقاكَ اللهُ شَرَّ فلان وِقايةً.
  • وفي التنزيل العزيز: ما لهم م الله من واقٍ؛ أَي من دافِعٍ.
  • ووقاه اللهُ وِقاية، بالكسر، أَي حَفِظَه والتَّوْقِيةُ: الكلاءة والحِفْظُ؛ قال إِنَّ المُوَقَّى مِثلُ ما وقَّيْت وتَوَقَّى واتَّقى بمعنى.
  • وقد توَقَّيْتُ واتَّقَيْتُ الشيء وتَقَيْتُ أَتَّقِيه وأَتْقِيه تُقًى وتَقِيَّةً وتِقاء: حَذِرْتُه؛ الأَخيرة ع اللحياني، والاسم التَّقْوى، التاء بدل من الواو والواو بدل من الياء.
  • وف التنزيل العزيز: وآتاهم تَقْواهم؛ أَي جزاء تَقْواهم، وقيل: معنا أَلهَمَهُم تَقْواهم، وقوله تعالى: هو أَهلُ التَّقْوى وأَهلُ المَغْفِرة؛ أَ هو أَهلٌ أَن يُتَّقَى عِقابه وأَهلٌ أَن يُعمَلَ بما يؤدّي إِل مَغْفِرته.
  • وقوله تعالى: يا أَيها النبيُّ اتَّقِ الله؛ معناه اثْبُت على تَقْو اللهِ ودُمْ عليه (* قوله [ ودم عليه ] هو في الأصل كالمحكم بتذكي الضمير.
  • ) وقوله تعالى: إِلا أَن تتقوا منهم تُقاةً؛ يجوز أَن يكون مصدراً وأَ يكون جمعاً، والمصدر أَجود لأَن في القراءة الأُخرى: إِلا أَن تَتَّقُو منهم تَقِيَّةً؛ التعليل للفارسي.
  • التهذيب: وقرأَ حميد تَقِيَّة، وه وجه، إِلا أَن الأُولى أَشهر في العربية، والتُّقى يكتب بالياء والتَّقِيُّ: المُتَّقي.
  • وقالوا: ما أَتْقاه لله؛ فأَما قوله ومَن يَتَّقْ فإِنَّ اللهَ مَعْهُ ورِزْقُ اللهِ مُؤْتابٌ وغاد فإِنما أَدخل جزماً على جزم؛ وقال ابن سيده: فإِنه أَراد يَتَّقِ فأَجر تَقِفَ، مِن يَتَّقِ فإِن، مُجرى عَلِمَ فخفف، كقولهم عَلْمَ في عَلِمَ ورجل تَقِيٌّ من قوم أَتْقِياء وتُقَواء؛ الأَخيرة نادرة، ونظيره سُخَواء وسُرَواء، وسيبويه يمنع ذلك كله.
  • وقوله تعالى: قالت إِني أَعوذ بالرحمن منكَ إِن كنتَ تَقِيّاً؛ تأْويله إِني أَعوذ بالله، فإِن كنت تقيّا فسَتَتَّعِظ بتعَوُّذي بالله منكَ، وقد تَقيَ تُقًى.
  • التهذيب: اب الأَعرابي التُّقاةُ والتَّقِيَّةُ والتَّقْوى والاتِّقاء كله واحد.
  • وروي عن اب السكيت قال: يقال اتَّقاه بحقه يَتَّقيه وتَقاه يَتْقِيه، وتقول ف الأَمر: تَقْ، وللمرأَة: تَقي؛ قال عبد الله ابن هَمَّام السَّلُولي زِيادَتَنا نَعْمانُ لا تَنْسَيَنَّها تَقِ اللهَ فِينا والكتابَ الذي تَتْلُ بنى الأَمر على المخفف، فاستغنى عن الأَلف فيه بحركة الحرف الثاني ف المستقبل، وأَصل يَتَقي يَتَّقِي، فحذفت التاء الأُولى، وعليه ما أُنشد الأَصمعي، قال: أَنشدني عيسى بن عُمر لخُفاف بن نُدْبة جَلاها الصَّيْقَلُونَ فأَخْلَصُوه خِفافاً، كلُّها يَتَقي بأَث أَي كلها يستقبلك بفِرِنْدِه؛ رأَيت هنا حاشية بخط الشيخ رضيِّ الدي الشاطِبي، رحمه الله، قال: قال أبو عمرو وزعم سيبويه أَنهم يقولون تَقَ اللهَ رجل فعَل خَيْراً؛ يريدون اتَّقى اللهَ رجل، فيحذفون ويخفقون، قال وتقول أَنت تَتْقي اللهَ وتِتْقي اللهَ، على لغة من قال تَعْلَم وتِعْلَمُ، وتِعْلَمُ، بالكسر: لغة قيْس وتَمِيم وأَسَد ورَبيعةَ وعامَّةِ العرب وأَما أَهل الحجاز وقومٌ من أَعجاز هَوازِنَ وأَزْدِ السَّراة وبعض هُذيل فيقولون تَعْلَم، والقرآن عليها، قال: وزعم الأَخفش أَن كل مَن ور علينا من الأَعراب لم يقل إِلا تِعْلَم، بالكسر، قال: نقلته من نوادر أَب زيد.
  • قال أَبو بكر: رجل تَقِيٌّ، ويُجمع أَتْقِياء، معناه أَنه مُوَقّ نَفْسَه من العذاب والمعاصي بالعمل الصالح، وأَصله من وَقَيْتُ نَفْس أَقيها؛ قال النحويون: الأَصل وَقُويٌ، فأَبدلوا من الواو الأُولى تاء كم قالوا مُتَّزِر، والأَصل مُوتَزِر، وأَبدلوا من الواو الثانية يا وأَدغموها في الياء التي بعدها، وكسروا القاف لتصبح الياء؛ قال أَبو بكر والاختيار عندي في تَقِيّ أَنه من الفعل فَعِيل، فأَدغموا الياء الأُولى ف الثانية، الدليل على هذا جمعهم إِياه أَتقياء كما قالوا وَليٌّ وأَوْلِياء ومن قال هو فَعُول قال: لمَّا أَشبه فعيلاً جُمع كجمعه، قال أَبو منصور اتَّقى يَتَّقي كان في الأَصل اوْتَقى، على افتعل، فقلبت الواو يا لانكسار ما قبلها، وأُبدلت منها التاء وأُدغمت، فلما كثر استعماله على لف الافتعال توهموا أَن التاءَ من نفس الحرف فجعلوه إِتَقى يَتَقي، بفتح التا فيهما مخففة، ثم لم يجدوا له مثالاً في كلامهم يُلحقونه به فقالوا تَق يَتَّقي مثل قَضى يَقْضِي؛ قال ابن بري: أَدخل همزة الوصل على تَقى والتاء محركة، لأَنَّ أَصلها السكون، والمشهور تَقى يَتَّقي من غير همز وص لتحرك التاء؛ قال أَبو أَوس تَقاكَ بكَعْبٍ واحِدٍ وتَلَذُّ يَداكَ، إِذا هُزَّ بالكَفِّ يَعْسِل أَي تَلَقَّاكَ برمح كأَنه كعب واحد، يريد اتَّقاك بكَعْب وهو يص رُمْحاً؛ وقال الأَسدي ولا أَتْقي الغَيُورَ إِذا رَآني ومِثْلي لُزَّ بالحَمِسِ الرَّبِيس الرَّبيسُ: الدَّاهي المُنْكَر، يقال: داهِيةٌ رَبْساء، ومن رواه بتحريك التاء فإِنما هو على ما ذكر من التخفيف؛ قال ابن بري: والصحيح في هذ البيت وفي بيت خُفاف بن نَدبة يَتَقي وأَتَقي، بفتح التاء لا غير، قال وقد أَنكر أَبو سعيد تَقَى يَتْقي تَقْياً، وقال: يلزم أَن يقال في الأَم اتْقِ، ولا يقال ذلك، قال: وهذا هو الصحيح.
  • التهذيب.
  • اتَّقى كان ف الأَصل اوْتَقى، والتاء فيها تاء الافتعال فأُدغمت الواو في التاء وشددت فقي اتَّقى، ثم حذفوا أَلف الوصل والواو التي انقلبت تاء فقيل تَقى يَتْق بمعنى استقبل الشيء وتَوَقَّاه، وإِذا قالوا اتَّقى يَتَّقي فالمعنى أَن صار تَقِيّاً، ويقال في الأَول تَقى يَتْقي ويَتْقي.
  • ورجل وَقِيٌّ تَقِيّ بمعنى واحد.
  • وروي عن أَبي العباس أَنه سمع ابن الأَعرابي يقول: واحد التُّقى تُقاة مثل طُلاة وطُلًى، وهذان الحرفان نادران؛ قال الأَزهري وأَصل الحرف وَقى يَقي، ولكن التاءَ صارت لازمة لهذه الحروف فصارت كالأَصلية قال: ولذلك كتبتها في باب التاء.
  • وفي الحديث: إِنما الإِمام جُنَّ يُتَّقى به ويُقاتَل من ورائه أَي أَنه يُدْفَعُ به العَدُوُّ ويُتَّق بقُوّته، والتاءُ فيها مبدلة من الواو لأن أَصلها من الوِقاية، وتقديره اوْتَقى، فقلبت وأُدغمت، فلما كثر استعمالُها توهموا أَن التاءَ من نفس الحر فقالوا اتَّقى يَتَّقي، بفتح التاء فيهما.
  • (* قوله[ فقالوا اتقي يتقي بفت التاء فيهما ] كذا في الأصل وبعض نسخ النهاية بألفين قبل تاء اتقى.
  • ولعل فقالوا: تقى يتقي، بألف واحدة، فتكون التاء مخففة مفتوحة فيهما.
  • ويؤيد ما في نسخ النهاية عقبه: وربما قالوا تقى يتقي كرمى يرمي.
  • ) وفي الحديث كنا إِذا احْمَرَّ البَأْسُ اتَّقَينا برسولِ الله،صلى الله عليه وسلم أَي جعلناه وِقاية لنا من العَدُوّ قُدَّامَنا واسْتَقْبَلْنا العدوَّ ب وقُمْنا خَلْفَه وِقاية.
  • وفي الحديث: قلتُ وهل للسَّيفِ من تَقِيَّةٍ قال: نَعَمْ، تَقِيَّة على أَقذاء وهُدْنةٌ على دَخَنٍ؛ التَّقِيَّة والتُّقاةُ بمعنى، يريد أَنهم يَتَّقُون بعضُهم بعضاً ويُظهرون الصُّلْح والاتِّفاق وباطنهم بخلاف ذلك.
  • قال: والتَّقْوى اسم، وموضع التاء واو وأَصله وَقْوَى، وهي فَعْلى من وَقَيْتُ، وقال في موضع آخر: التَّقوى أَصله وَقْوَى من وَقَيْتُ، فلما فُتِحت قُلِبت الواو تاء، ثم تركت التاءُ ف تصريف الفعل على حالها في التُّقى والتَّقوى والتَّقِيَّةِ والتَّقِيّ والاتِّقاءِ، قال: والتُّفاةُ جمع، ويجمع تُقِيّاً، كالأُباةِ وتُجْم أُبِيّاً، وتَقِيٌّ كان في الأَصل وَقُويٌ، على فَعُولٍ، فقلبت الواو الأُول تاء كما قالوا تَوْلج وأَصله وَوْلَج، قالوا: والثانية قلبت ياء للياء الأَخيرة، ثم أُدغمت في الثانية فقيل تَقِيٌّ، وقيل: تَقيٌّ كان في الأَص وَقِيّاً، كأَنه فَعِيل، ولذلك جمع على أَتْقِياء.
  • الجوهري: التَّقْو والتُّقى واحد، والواو مبدلة من الياءِ على ما ذكر في رَيّا.
  • وحكى ابن بر عن القزاز: أَن تُقًى جمع تُقاة مثل طُلاةٍ وطُلًى.
  • والتُّقاةُ التَّقِيَّةُ، يقال: اتَّقى تَقِيَّةً وتُقاةً مثل اتَّخَمَ تُخَمةً؛ قال ابن بري جعلهم هذه المصادر لاتَّقى دون تَقى يشهد لصحة قول أَبي سعيد المتقدّ إنه لم يسمع تَقى يَتْقي وإِنما سمع تَقى يَتَقي محذوفاً من اتَّقى والوِقايةُ التي للنساءِ، والوَقايةُ، بالفتح لغة، والوِقاءُ والوَقاءُ: م وَقَيْتَ به شيئاً والأُوقِيَّةُ: زِنةُ سَبعة مَثاقِيلَ وزنة أَربعين درهماً، وإن جعلته فُعْلِيَّة فهي من غير هذا الباب؛ وقال اللحياني: هي الأُوقِيَّةُ وجمعه أَواقِيُّ، والوَقِيّةُ، وهي قليلة، وجمعها وَقايا.
  • وفي حديث النبي، صل الله عليه وسلم: أَنه لم يُصْدِق امْرأَةً من نِسائه أَكثر من اثنت عشرة أُوقِيَّةً ونَشٍّ؛ فسرها مجاهد فقال: الأُوقِيَّة أَربعون درهماً والنَّشُّ عشرون.
  • غيره: الوَقيَّة وزن من أَوزان الدُّهْنِ، قال الأَزهري واللغة أُوقِيَّةٌ، وجمعها أَواقيُّ وأَواقٍ.
  • وفي حديث آخر مرفوع: لي فيما دون خمس أَواقٍ من الوَرِق صَدَقَةٌ؛ قال أَبو منصور: خمسُ أَواق مائتا دِرْهم، وهذا يحقق ما قال مجاهد، وقد ورد بغير هذه الرواية: لا صَدَق في أَقَلَّ مِن خمسِ أَواقِي، والجمع يشدَّد ويخفف مثل أُثْفِيَّة وأَثافِيَّ وأثافٍ، قال: وربما يجيء في الحديث وُقِيّة وليست بالعالية وهمزته زائدة، قال: وكانت الأُوقِيَّة قديماً عبارة عن أَربعين درهماً، وهي ف غير الحديث نصف سدس الرِّطْلِ، وهو جزء من اثني عشر جزءاً، وتختل باختلاف اصطلاح البلاد.
  • قال الجوهري: الأُوقيَّة في الحديث، بضم الهمزة وتشدي الياء، اسم لأَربعين درهماً، ووزنه أُفْعولةٌ، والأَلف زائدة، وفي بع الروايات وُقِية، بغير أَلف، وهي لغة عامية، وكذلك كان فيما مضى، وأَم اليوم فيما يَتعارَفُها الناس ويُقَدِّر عليه الأَطباء فالأُوقية عندهم عشر دراهم وخمسة أَسباع درهم، وهو إِسْتار وثلثا إِسْتار، والجمع الأَواقي مشدداً، وإِن شئت خففت الياء في الجمع.
  • والأَواقِي أَيضاً: جمع واقِيةٍ وأَنشد بيت مهَلْهِلٍ: لقدْ وَقَتْكَ الأَواقِي، وقد تقدّم في صدر هذ الترجمة، قال: وأَصله ووَاقِي لأَنه فَواعِل، إِلا أَنهم كرهوا اجتما الواوين فقلبوا الأُولى أَلفاً وسَرْجٌ واقٍ: غير مِعْقَر، وفي التهذيب: لم يكن مِعْقَراً، وم أَوْقاه، وكذلك الرَّحْل، وقال اللحياني: سَرْجٌ واقٍ بَيّن الوِقاء، مدود وسَرجٌ وَقِيٌّ بيِّن الوُقِيِّ.
  • ووَقَى من الحَفَى وَقْياً: كوَجَى؛ قا امرؤ القيس وصُمٍّ صِلابٍ ما يَقِينَ مِنَ الوَجَى كأَنَّ مَكانَ الرِّدْفِ منْه علَى رال ويقال: فرس واقٍ إِذا كان يَهابُ المشيَ من وَجَع يَجِده في حافِره، وق وَقَى يَقِي؛ عن الأَصمعي، وقيل: فرس واقٍ إِذا حَفِيَ من غِلَظ الأَرضِ ورِقَّةِ الحافِر فَوَقَى حافِرُه الموضع الغليظ؛ قال اب أَحمر:تَمْشِي بأَوْظِفةٍ شِدادٍ أَسْرُها شُمِّ السّنابِك لا تَقِي بالجُدْجُد أَي لا تشتكي حُزونةَ الأَرض لصَلابة حَوافِرها.
  • وفرس واقِيةٌ: للتي به ظَلْعٌ، والجمع الأَواقِي.
  • وسرجٌ واقٍ إِذا لم يكن مِعْقَراً.
  • قال اب بري: والواقِيةُ والواقِي بمعنى المصدر؛ قال أَفيون التغْلبي لَعَمْرُك ما يَدْرِي الفَتَى كيْفَ يتَّقِي إِذا هُو لم يَجْعَلْ له اللهُ واقِي ويقال للشجاع: مُوَقًّى أَي مَوْقِيٌّ جِدًّا.
  • وَقِ على ظَلْعِك أَ الزَمْه وارْبَعْ عليه، مثل ارْقَ على ظَلْعِك، وقد يقال: قِ على ظَلْعِ أَي أَصْلِحْ أَوَّلاً أَمْرَك، فتقول: قد وَقَيْتُ وَقْياً ووُقِيّاً التهذيب: أَبو عبيدة في باب الطِّيرَةِ والفَأْلِ: الواقِي الصُّرَدُ مث القاضِي؛ قال مُرَقِّش ولَقَدْ غَدَوْتُ، وكنتُ ل أَغْدُو، على واقٍ وحاتِم فَإِذا الأَشائِمُ كالأَي مِنِ، والأَيامِنُ كالأَشائِم قال أَبو الهيثم: قيل للصُّرَد واقٍ لأَنه لا يَنبَسِط في مشيه، فشُبّ بالواقِي من الدَّوابِّ إِذا حَفِيَ.
  • والواقِي: الصُّرَدُ؛ قال خُثَيْم بن عَدِيّ، وقيل: هو للرَّقَّاص (* قوله[ للرقاص إلخ ] في التكملة: هو لق خثيم بن عدي، وهو صريح كلام رضي الدين بعد) الكلبي يمدح مسعود بن بَجْر قال ابن بري: وهو الصحيح وجَدْتُ أَباكَ الخَيْرَ بَجْراً بِنَجْوة بنَاها له مَجْدٌ أَشَمٌّ قُماقِم وليس بِهَيَّابٍ، إِذا شَدَّ رَحْلَه يقول: عَدانِي اليَوْمَ واقٍ وحاتِمُ ولكنه يَمْضِي على ذاكَ مُقْدِماً إِذا صَدَّ عن تلكَ الهَناتِ الخُثارِم ورأَيت بخط الشيخ رَضِيِّ الدين الشاطبي، رحمه الله، قال: وفي جمهر النسب لابن الكلبي وعديّ بن غُطَيْفِ بن نُوَيْلٍ الشاعر وابنه خُثَيْمٌ قال: وهو الرَّقَّاص الشاعر القائل لمسعود بن بحر الزُّهريّ وجدتُ أَباك الخير بحراً بنجو بناها له مجدٌ أَشم قُماقم قال ابن سيده: وعندي أَنَّ واقٍ حكاية صوته، فإِن كان ذلك فاشتقاقه غي معروف.
  • قال الجوهريّ: ويقال هو الواقِ، بكسر القاف بلا ياء، لأَنه سم بذلك لحكاية صوته وابن وَقاء أَو وِقاء: رجل من العرب، والله أَعلم.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)الفتْق المثانيّ

  • (طب) سقوط الجدار الأماميّ للمهبل وفيه المثانة.

(ب)انفتق الغيم عن الشّمس

  • انكشف.
  • انفتق الحزنُ عن وجهه.

ترجمة الفتوق باللغة الإنجليزية

الفتوق
Hernias

كلمات شبيهة ومرادفات