اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة التورع في القاموس

في اللغة العربية

معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)تورَّعَ

  • تورَّعَ عن / تورَّعَ من يتورَّع ، تورُّعًا ، فهو مُتورِّع ، والمفعول مُتورَّع عنه.
  • تورَّع الشَّخْصُ عن الأمر/ تورَّع الشَّخْصُ من الأمر تجنَّب الإثمَ فيه، وتعفّف عنه.
  • تورَّع من أكل الحرام.
  • يتورَّع من قول الزُّور/ عن الكذب والغشّ.

(ب)ورَعَ

  • ورَعَ / ورَعَ عن يرَع ، رَعْ ، رِعةً ووَرْعًا ووَرَعًا ، فهو وَرِع ، والمفعول موروع عنه.
  • ورَع الشَّخْصُ/ ورَع الشَّخْصُ عن الإثم.
  • ابتعد عن الإثم وكفّ عن الشُّبُهات والمعاصي على سبيل التَّقوى.
  • وِرَع عن الضَّحك الكثير.
  • عُرف هذا الرَّجل بالتَّقوى والوَرَع.
  • كفَّ عن الحلال المباح.
  • ورَع عن الزَّواج.
معجم الغني +

(أ)تَوَرَّعَ

  • [و ر ع]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَوَرَّعْتُ، أتَوَرَّعُ، تَوَرَّعْ، مصدر تَوَرُّعٌ. :تَوَرَّعَ عَنْ فِعْلِ الْمَعَاصِي : تَعَفَّفَ، تَجَنَّبَ، تَحَرَّجَ. :تَوَرَّعَ مِنَ الأمْرِ.

(ب)تَوَرُّعٌ

  • [و ر ع]. (مصدر تَوَرَّعَ). :التَّوَرُّعُ عَنِ ارْتِكَابِ الآثَامِ : التَّعَفُّفُ، التَّجَنُّبُ.
معجم الرائد +

(أ)تورَّع

  • تورع.
  • تورعا.
  • التورع من الأمر أو عنه : تحرج، تجنب الإثم فيه.

(ب)أَورَع

  • أورع.
  • إيراعا.
  • أورعه عن الشيء : كفه، منعه.
  • أورع بين الشيئين : حجز بينهما.
  • أورع بين القوم : أصلح بينهم.
المعجم الوسيط +

تَوَرَّعَ

  • تَوَرَّعَ من الأَمر، وعنه : تَحَرَّج.
المحيط في اللغة +

(أ)وَرَعُ

  • ـ وَرَعُ: التَقْوَى.
  • ـ قد وَرِعَ ووَرَعَ ووَرُعَ، وَراعَةً ووَرْعاً ووَرُوعاً ووُرُوعاً: تَحَرَّجَ، والاسمُ: الرِعَةُ والرِّيعَةُ، الأخيرةُ على القَلْبِ، وهو وَرِعٌ، والجَبانُ، والصغيرُ الضعيفُ لا غناءَ عنده، الفِعْلُ منهما: وَرَعَ ووَرُعَ، وراعَةً ووَراعاً ووَرْعَةً ووُرْعَةً ووُروعاً ووُرْعاً ووُرُعاً، أي: جَبُنَ وصَغُرَ.
  • ـ رِعَةُ: الهَدْيُ، وحُسْنُ الهَيْئَةِ أو سُوءُها، ضِدٌّ، والشأنُ.
  • ـ ماله أوْراعٌ: صِغارٌ، والفِعْلُ وَرُعَ، وَرَاعَةً ووُرْعاً ووُرُوعاً.
  • ـ وَرِعَ: كَفَّ.
  • ـ وَريعُ: الكافُّ.
  • ـ وَريعَةُ: فَرَسٌ للأَحْوَصِ بنِ عَمْرٍو وَهَبَها لمالِك بنِ نُوَيْرَةَ، وموضع لبني فُقَيْمٍ.
  • ـ أوْرَعَ بينَهما: حَجَزَ.
  • ـ وَرَّعَهُ تَوْريعاً: كَفَّه.
  • ـ وَرَّعَ الإِبِلَ عن الماءِ: رَدَّها.
  • ـ مُحاضِرُ بنُ المُوَرِّعِ: محدِّثٌ.
  • ـ مُوارَعَةُ: المُناطَقَةُ، والمُكالَمَةُ، والمُشاوَرَةُ.
  • ـ تَوَرَّعَ من كذا: تَحَرَّجَ.

(ب)فَرْعُ

  • ـ فَرْعُ كلِّ شيءٍ: أعلاهُ.
  • ـ فَرْعُ من القومِ: شَريفُهُم، والمالُ الطائلُ المُعَدُّ، ووَهِمَ الجوهريُّ فحرَّكَهُ، قال الشُّوَيْعِرُ: فَمَنَّ واسْتَبْقَى ولم يَعْتَصِرْ **** من فَرْعِه مالاً ولم يَكْسِرِ.
  • ـ فَرْعُ: الشَّعَرُ التامُّ، والقَوْسُ عُمِلَتْ من طَرَفِ القَضيبِ، والقَوْسُ الغَيْرُ المَشْقُوقةِ، أو الفَرْعُ من خيرِ القِسِيِّ، ويقالُ: قَوْسٌ فَرْعٌ وفَرْعةٌ، ومَجْرَى الماءِ إلى الشِّعْبِ، ج: فِراعٌ.
  • ـ فَرْعُ من المرأةِ: شَعَرُها، ج: فُرُوعٌ.
  • ـ الفَرْعُ من الأُذُنِ: فَرْعُه.
  • ـ الفَرْعُ: موضع من أضْخَمِ أعْراضِ المدينةِ، وفَرْعٌ: يَتَفَرَّعُ من كَبْكَبٍ بعرَفاتٍ، وماءٌ بعيْنِه، وجمعُ الأَفْرَعِ، لِضِدِّ الأَصْلَعِ، كالفُرْعانِ.
  • ـ فَرَعُ: أوَّلُ ولَدٍ تُنْتِجُهُ الناقةُ أو الغَنَمُ، كانوا يَذْبَحُونَه لألِهَتِهِم، ومنه: ''لا فَرَعَ''، أو كانوا إذا تَمَّتْ إبِلُ واحدٍ مئَةً، قَدَّمَ بَكْرَهُ فَنَحَرَه لصَنَمِه، وكان المُسْلمونَ يَفْعَلونَه في صَدْرِ الإِسلامِ، ثم نُسِخَ، ج: فُرُعٌ، والقِسْمُ، وموضع بين البَصْرَةِ والكُوفةِ، ومَصْدَرُ الأَفْرَعِ والفَرْعاءِ للتامِّ الشَّعَرِ، وكان أبو بكرٍ رضي الله تعالى عنه أفْرَعَ، وعُمَرُ أصْلَعَ، والقَمْلُ.
  • ـ فَرَعَةُ: واحدتُها، وتُسَكَّنُ، وجِلْدَةٌ تُزادُ في القِرْبَةِ إذا لم تَكُنْ وفْراءَ تامَّةً.
  • ـ فَرَعَ: صَعِد، ونَزَلَ، ضِدٌّ.
  • ـ فَرَعَ البِكْرَ: افْتَضَّها، كافْتَرعَها.
  • ـ فَرَعَ رأسَه بالعَصا: عَلاهُ بها.
  • ـ فَرَعَ القومَ فَرْعاً وفُرُوعاً: عَلاهم بالشَّرَف أو بالجمال.
  • ـ فَرَعَ الفَرَسَ باللِّجام: قَدَعَه وكبحَه.
  • ـ فَرَعَ بينَهم: حَجَزَ، وكَفَّ، وأصْلَحَ.
  • ـ فارِعُ: المُرْتَفِعُ، الهَيِّئُ الحَسَنُ، والمُسْتَفِلُ، ضِدٌّ، وحِصْنٌ بالمدينة، وقرية بِوادي السَّراةِ قربَ سايَةَ، وموضع بالطائف.
  • ـ فَرَعةُ: أعْوانُ السُّلْطانِ، جمعُ فارِعٍ.
  • ـ فَوارِعُ: تِلاعٌ مُشْرِفاتُ المَسايِلِ، وموضع.
  • ـ فُرَيْعَةُ: فُرَيْعَةُ بنتُ أبي أُمامةَ، وبنتُ رافعٍ، وبنتُ عُمَرَ، وبنتُ قَيْسٍ، وبنتُ مالِكِ بنِ الدَّخْشَمِ، وبنتُ مُعَوِّذٍ.
  • ـ فارعةُ بنتُ أبي سُفْيانَ، وبنتُ أبي الصَّلْتِ الثَّقَفِيَّةُ، وبنتُ مالكِ بنِ سِنانٍ، أو هي فُرَيْعَةُ: صحابيَّاتٌ.
  • ـ حَسَّانُ بنُ ثابتٍ يُعْرَفُ بابنِ الفُرَيْعَةِ: وهي أُمُّه.
  • ـ تَميمُ بنُ فِرَعٍ: تابعيٌّ.
  • ـ أفْرَعَ في الجَبَلِ: انْحَدَرَ، كفَرَّعَ، تَفْريعاً.
  • ـ أفْرَعَ بِهِم: نَزَلَ.
  • ـ أفْرَعَ الفَرَعةَ: نَحَرَها.
  • ـ أفْرَعَ الإِبِلُ: نُتِجَتِ الفَرَعَ.
  • ـ أفْرَعَ القومُ: فَعَلَتْ إبِلُهُم ذلك، وانْتَجَعُوا في أوَّلِ الناسِ.
  • ـ أفْرَعَ أهْلَهُ: كفَلَهُم.
  • ـ أفْرَعَ اللِّجامُ الفَرَسَ: أدْمَى فاهُ.
  • ـ أفْرَعَ الحديثَ، وأفْرَعَ الشيءَ: ابْتَدَأه، كاسْتَفْرَعَهُ.
  • ـ أفْرَعَ الأرضَ: جَوَّلَ فيها فَعَرَفَ خَبَرَها.
  • ـ أفْرَعَ فلانٌ العَرُوسَ: فَرَغَ من غِشْيانِها.
  • ـ أفْرَعَتِ المرأةُ: رَأتِ الدَّمَ عندَ الوِلادةِ، أو في أوَّلِ ما حاضَتْ.
  • ـ أفْرَعَ الضَّبُعُ الغَنَم: أفْسَدَتْ، وأدْمَتْ.
  • ـ أفْرِع بسَيِّدِ بني فلانٍ: أخَذوه.
  • ـ فَرَّعَ تَفْريعاً: انْحَدَرَ، وصَعِدَ، ضِدٌّ.
  • ـ فَرَّعَ: ذَبَحَ الفَرَعَ كاسْتَفْرَعَ.
  • ـ فَرَّعَ من هذا الأصْلِ مَسائِلَ: جَعَلَها فُرُوعَه فَتَفَرَّعَتْ.
  • ـ تَفَرَّعَ القومَ: رَكِبَهُم وعَلاهُم، أو تَزَوَّجَ سَيِّدَةَ نِسائِهِم.
  • ـ تَفَرَّعَتِ الأغْصانُ: كثُرَتْ.
  • ـ فَرْوَعٌ: موضع.
  • ـ الفَيْفَرَعُ: شجَرٌ.
  • ـ فُرَيْعُ: لَقَبُ ثَعْلَبةَ بن معاوِيَةَ، ولُغَةٌ في فِرْعَونَ، أو ضَرُورَةُ شِعْرٍ في قولِ أُمَيَّةَ بن أبي الصَّلْتِ: حَيِّ داوُدَ وابنَ عادٍ ومُوسَى **** وفُرَيْعٌ بُنْيانُهُ بالثِّقَالِ.
  • ـ فُرْعانُ بنُ الأَعْرَفِ: أحدُ بنِي النَزَّالِ قال لنَفْسِه وهو يَجُودُ بها: اخْرُجِي لَكَاعِ.
  • ـ فُرْعانُ بنُ الأعْرَفِ: أحَدُ بَنِي مُرَّةَ، شاعِرٌ لِصٌّ.
  • ـ عبدُ اللّهِ بنُ لَهِيعَةَ ابنِ فُرْعانَ: قاضي مِصْرَ، محدِّثٌ.
  • ـ مَفارِعُ: الذين يَكُفُّونَ بينَ الناسِ، الواحِدُ: مِفْرَعٌ.
  • ـ في الحديث: ''لا يؤُمَّنَّكُمُ الأَفْرَعُ'' أي: المُوَسْوِسُ.
معجم لسان العرب +

(أ)ورع

  • الوَرَعُ: التَّحَرُّجُ.
  • تَوَرَّعَ عن كذا أَي تحرَّج.
  • والوَرِعُ بكسر الراء: الرجل التقي المُتَحَرِّجُ، وهو وَرِعٌ بيِّن الورَعِ، وق ورِعَ من ذلك يَرِعُ ويَوْرَعُ؛ الأَخيرة عن اللحياني، رِعةً وورَعا ورْعاً؛ حكاها سيبويه، وورُعَ ورُوعاً ووراعة وتَوَرَّعَ، والاسم الرِّعة والرِّيعةُ؛ الأَخِيرةُ على القلب.
  • ويقال: فلان سَيءُ الرِّعةِ أَي قلي الورَعِ.
  • وفي الحديث: مِلاكُ الدِّينِ الورَعُ؛ الورَعُ في الأَصل: الكَف عن المَحارِمِ والتحَرُّجُ منه وتَوَرَّعَ من كذا، ثم استعير للكف ع المباح والحلال الأَصمعي: الرِّعةُ الهَدْيُ وحُسْنُ الهيئةِ أَو سُوء الهيئة.
  • يقال قوم حَسَنةٌ رِعَتُهم أَي شأْنُهم وأَمْرُهم وأَدَبُهم، وأَصله من الوَرَع وهو الكَفّ عن القبيح.
  • وفي حديث الحسن، رضي الله عنه: ازْدَحَمُوا علي فرأَى منهم رِعةً سيِّئةً فقال: اللهمّ إِلَيْكَ؛ يريد بالرِّعةِ ههن الاحْتِشامَ والكَفَّ عن سُوءِ الأَدَبِ أَي لم يُحْسِنُوا ذلك.
  • يقال وَرِعَ يَرِعُ رِعةً مثل وَثِقَ يَثِقُ ثِقَةً.
  • وفي حديث الدّعاء: وأَعِذْن من سُوءِ الرِّعةِ أَي من سُوءِ الكفِّ عما لا يَنْبَغِي.
  • وفي حديث اب عوف: وبِنَهْيه يَرِعُون أَي يَكُفُّونَ.
  • وفي حديث قيس بن عاصم: فل يُوَرَّعُ رجل عن جمَل يَختطمه أَي يُكَفُّ ويُمْنعُ، وروي يُوزَعُ، بالزاي وسنذكره بعدها والوَرَعُ، بالتحريك: الجَبانُ، سمي بذلك لإِحْجامِه ونُكُوصه.
  • قال اب السكيت: وأَصحابنا يذهبون بالورع إِلى الجبان، وليس كذلك، وإِنما الور الصغير الضعيف الذي لا غَناءَ عنده.
  • يقال: إِنما مال فلان أَوْراع أَ صغار، وقيل: هو الصغير الضعيف من المال وغيره، والجمع أَوْراعٌ، والأُنثى م كل ذلكَ وَرَعةٌ، وقد وَرُعَ، بالضم، يَوْرُعُ وُرْعاً، بالضم ساكن الراء، وَوُرُوعاً ووُرْعةً ووَراعةً ووَراعاً، ووَرِعَ، بكسر الراء، يَرِع وَرَعاً؛ حكاها ثعلب عن يعقوب، ووَراعةً، وأَرى يَرَعُ، بالفتح، لغ كَيَدَعُ،وتَوَرَّعَ، كل ذلك إِذا جَبُنَ أَو صغُر، والورَع: الضعيف في رأْي وعقله وبدنه؛ وقوله أَنشده ثعلب رِعةُ الأَحْمَقِ يَرْضَى ما صَنَع فسّره فقال: رِعةُ الأَحمقِ حالَتُه التي يَرْضَى بها.
  • وحكى ابن دُريد رجل وَرَعٌ بَيِّنُ الوُرُوعة؛ ويشهد بصحة قوله قول الراجز لا هَيِّبانٌ قَلْبُه مَنَّانُ ولا نَخِيبٌ ورَعٌ جَبان قال: وهذه كلها من صفات الجبانِ.
  • ويقال: الوَرَعُ على العموم الضعيف م المال وغيره وورَّعه عن الشيء تَوْرِيعاً: كفَّه.
  • وفي حديث عمر، رضي الله عنه وَرِّعِ اللِّصَّ ولا تُراعِه؛ فسّره ثعلب فقال: يقول إِذا شَعَرْتَ ب ورأَيْتَه في مَنْزِلِكَ فادْفَعْه واكْفُفْه عن أَخذ متاعِك، وقوله ول تُراعِه أَي لا تُشْهِدْ عليه، وقيل: معناه رُدَّه بتعرُّض له أَو تَنْبيه ول تَنتَظِر ما يكون من أَمره.
  • وكل شيء تنتظره، فأَنت تراعيه وتَرْعاه؛ ومن تقول: هو يَرْعَى الشمسَ أَي يَنتَظِرُ وُجُوبَها، قال: والشاعر يَرْعَ النجوم.
  • وقال أَبو عبيد: ادْفَعْه واكْفُفْ بما اسْتَطَعْتَ ولا تنتظ فيه شيئاً.
  • وكل شيء كَفَفْتَه، فقد ورعْتَه؛ وقال أَبو زبيد وورَّعْتُ ما يكني الوُجُوهَ رِعاية ليَحْضُرَ خَيرٌ، أَو ليَقْصُرَ مُنْكَر يقول: ورَّعْتُ عنكم ما يَكْني وجوهكم، تَمَنَّنَ بذلك عليهم.
  • وفي حدي عمر أَيضاً أَنه قال للسائب: وَرِّعْ عني في الدِّرْهَمِ والدِّرهمين أَ كُفَّ عني الخُصومَ بأَن تَقْضِيَ بينهم وتَنُوبَ عني في ذلك، وفي حديث الآخر: وإِذا أَشْفَى وَرِعَ أَي إذا أَشْرَفَ على معصية كَفَّ وأَوْرَعَه أَيضاً: لغة في وَرَّعَه؛ عن ابن الأَعرابي، والأُولى أَعْلى ووَرَّعَ الإِبلَ عن الحَوْضِ: رِدَّها فارْتَدَّتْ؛ قال الراعي وقال الذي يَرْجُو العُلالةَ: وَرِّعو عن الماء لا يُطْرَقْ، وَهُنَّ طَوارِقُه ووَرَّعَ الفرَسَ: حَبَسَه بلجامه.
  • ووَرَّعَ بينهما وأَوْرَعَ: حَجَزَ والتوْرِيعُ: الكَفُّ والمَنْعُ؛ وقال أبو دواد فَبَيْنا نُوَرِّعُهُ باللِّجام نُرِيدُ به قَنَصاً أَو غِوار أَي نَكُفُّه.
  • ومنه الوَرَعُ التحرُّجُ.
  • وما وَرَّعَ أَن فَعَلَ كذ وكذا أَي ما كَذَّب والمُوارَعةُ: المُناطَقةُ والمُكالَمَةُ ووارَعَه: ناطَقَه.
  • وف الحديث: كان أَبو بكر وعمر، رضي الله عنهما، يُوارِعانِه، يعني علّياً، رض الله عنه، أَي يَسْتَشِيرانِه؛ هو من المُناطَقةِ والمُكالَمَةِ؛ قا حسان:نَشَدْتُ بَني النَّجَّارِ أَفْعالَ والِدي إِذا العان لم يُوجَدْ له مَنْ يُوارِعُه ويروى: يُوازِعُه ومُوَرِّعٌ وورِيعةُ: اسمان.
  • والوَرِيعةُ: اسم فرس مالك بن نُوَيْرَةَ وأَنشد المازني في الوَرِيعةِ ورَدَّ خَلِيلَنا بعَطاءِ صِدْقٍ وأَعْقَبَه الوَرِيعةَ من نِصاب وقال: الوَرِيعةُ اسم فرس، قال: ونِصابٌ اسم فرس كان لمالك بن نوير وإِنما يريد أَعْقَبَه الوَرِيعةَ من نسل نِصابٍ.
  • والوَرِيعةُ: موضع؛ قا جرير أَحَقًّا رأَيْتَ الظَّاعِنِينَ تَحَمَّلُو منَ الجَزْعِ، أَو واري الودِيعةِ ذي الأَثْلِ وقيل: هو وادٍ معروف فيه شجر كثير؛ قال الراعي يذكر الهَوادِجَ يُخَيَّلْنَ من أَثْلِ الوَرِيعةِ، وانْتَحَ لها القَيْنُ يَعْقُوبٌ بفَأْسٍ ومِبْرَد.

(ب)فرع

  • فَرْعُ كلّ شيء: أَعْلاه، والجمع فُرُوعٌ، لا يُكَسَّر على غي ذلك.
  • وفي حديث افْتِتاحِ الصلاة: كان يَرْفَعُ يديه إِلى فُرُوعِ أُذُنَيْه أَي أَعالِيها.
  • وفَرْعُ كل شيء: أَعلاه.
  • وفي حديث قيام رمضان: فما كن نَنْصَرِفُ إِلا في فُرُوعِ الفجْر؛ ومنه حديث ابن ذي المِشْعارِ: على أَن له فِراعَها؛ الفِراعُ: ما عَلا من الأَرض وارْتَفَعَ؛ ومنه حديث عطاء وسئل ومن أَين أَرْمِي الجمرتين؟ فقال: تَفْرَعُهما أَي تَقِفُ عل أَعْلاهما وتَرْمِيهما.
  • وفي الحديث: أيُّ الشجَرِ أَبْعَدُ من الخارِفِ؟ قالوا فَرْعُها، قال: وكذلك الصفُّ الأَوَّلُ؛ وقوله أَنشده ثعلب مِنَ المُنْطِياتِ المَوْكب المَعْج بَعْدَم يُرَى، في فُرُوعِ المُقْلَتَيْنِ، نُضُوب إِنما يريد أَعالِيَهما.
  • وقَوْسٌ فَرْعٌ: عُمِلَتْ من رأْس القَضِيب وطرَفه.
  • الأَصمعي: من القِسِيّ القَضِيبُ والفَرْعُ، فالقضيب التي عملت م غُصْنٍ واحد غير مشقوق، والفَرْعُ التي عملت من طرف القضيب.
  • وقال أَب حنيفة: الفَرْعُ من خير القِسِيِّ.
  • يقال: قَوْسٌ فَرْعٌ وفَرْعةٌ؛ قا أَوس:على ضالةٍ فَرْعٍ كأَنَّ نَذِيرها ِذا لَمْ تُخَفِّضْه عن الوَحْشِ، أَفْكَل يقال: قوس فرْع أَي غيرُ مَشْقوقٍ، وقوسٌ فِلْقٌ أَي مشقوق؛ وقال أَرْمي عليها، وهْيَ فَرْعٌ أَجْمَعُ وهْيَ ثَلاثُ أَذْرُعٍ وإِصْبَع وفَرَعْتُ رأْسَه بالعَصا أَي عَلَوْته، وبالقاف أَيضاً.
  • وفَرَعَ الشيء يَفْرَعُه فَرْعاً وفُرُوعاً وتَفَرَّعَه: عَلاه.
  • وقيل: تَفَرَّعَ فلان القومَ عَلاهم؛ قال الشاعر وتَفَرَّعْنا، مِنَ ابْنَيْ وائِلٍ هامةَ العِزِّ وجُرْثُومَ الكَرَم وفَرَعَ فلان فلاناً: عَلاه.
  • وفَرع القومَ وتَفَرَّعهم: فاقَهم؛ قال تُعَيِّرُني سَلْمَى، وليسَ بِقَضْأَةٍ ولَوْ كنتُ مِنْ سَلْمَى، تَفَرَّعْتُ دارم والفَرْعةُ: رأْسُ الجبل وأَعْلاه خاصّة، وجمعها فِراعٌ؛ ومنه قيل: جب فارِعٌ.
  • ونَقاً فارِعٌ: عالٍ أَطْوَلُ مما يَلِيهِ.
  • ويقال: ائْتِ فَرْعة من فِراعِ الجبل فانْزِلْها، وهي أَماكنُ مرتفعة.
  • وفارعةُ الجبل أَعلاه.
  • يقال: انزل بفارِعة الوادي واحذر أَسفَله.
  • وتِلاعٌ فَوارِعُ مُشْرِفاتُ المَسايِلِ، وبذلك سميت المرأَة فارِعةً.
  • ويقال: فلان فارِعٌ.
  • ونَقا فارِعٌ: مُرْتَفِعٌ طويل.
  • والمُفْرِعُ: الطويلُ من كل شيء.
  • وفي حديث شريح أَنه كان يجعل المُدَبَّر من الثلث، وكان مسروق يجعله الفارِعَ م المال.
  • والفارِعُ: المُرْتَفِعُ العالي الهَيِّءُ الحَسَنُ.
  • والفارِعُ: العالي والفارِعُ: المُسْتَفِلُ.
  • وفي الحديث: أَعْطى يومَ حُنَيْنٍ (* قوله[ أعط يوم حنين إلخ ] كذا بالأصل، وفي نسخة من النهاية: اعطى العطايا إلخ.
  • فارِعةً من الغَنائِمِ أَي مُرْتَفِعة صاعِدة من أَصلها قبل أَن تُخَمَّسَ وفَرَعةُ الجُلّة: أَعلاها من التمر.
  • وكَتِفٌ مُفْرِعةٌ: عالية مُشْرِف عريضة.
  • ورجل مُفْرِعُ الكتِف أَي عَرِيضُها، وقيل مرتفعها، وكل عالٍ طويل مُفْرِعٌ.
  • وفي حديث ابن زِمْلٍ: يَكادُ يَفْرَعُ الناسَ طُولاً أَ يَطُولُهم ويَعْلُوهم، ومنه حديث سودةَ: كانت تَفْرَعُ الناسَ (* قوله[ تفر الناس ] كذا بالأصل، وفي نسخة من النهاية: النساء.
  • ) طُولاً.
  • وفَرْعةُ الطريق وفَرَعَتُه وفَرْعاؤُه وفارِعَتُه، كله: أَعلاه ومُنْقَطَعُه، وقيل: م ظهر منه وارتفع، وقيل: فارِعتُه حواشِيه.
  • والفُرُوعُ: الصُّعُود وفَرَعْتُ رأْسَ الجبَلِ: عَلَوْتُه.
  • وفَرَعَ رأْسَه بالعَصا والسيف فَرْعاً عَلاه.
  • ويقال: هو فَرْعُ قَوْمِه للشريف منهم.
  • وفَرَعْتُ قوْمي أَ عَلَوْتُهم بالشرَف أَو بالجَمالِ.
  • وأَفْرَعَ فلانٌ: طالَ وعَلا.
  • وأَفْرَعَ ف قومِه وفَرَّعَ: طال؛ قال لبيد فأَفْرَعَ بالرِّبابِ، يَقُودُ بُلْقا مُجَنَّبَةً تَذُبُّ عن السِّخال شبَّه البَرْقَ بالخيل البُلْقِ في أَوّلِ الناسِ.
  • وتَفَرَّعَ القومَ رَكِبَهم بالشتْمِ ونحوه.
  • وتَفَرَّعهم: تزوَّجَ سيِّدةَ نِسائِه وعُلْياهُنَّ.
  • يقال: تَفَرَّعْتُ ببني فلان تزوَّجْتُ في الذُّرْوةِ منه والسَّنامِ، وكذلك تَذَرَّيْتُهم وتنَصَّيْتُهم.
  • وفَرَّعَ وأَفْرَعَ: صَعَّد وانْحَدَرَ.
  • قال رجل من العرب: لَقِيتُ فلاناً فارِعاً مُفْرِعاً؛ يقول أَحدُنا مُصَعِّدُ والآخَرُ مُنْحَدِرٌ؛ قال الشماخ في الإِفْراعِ بمعن الانْحِدارِ فإِنْ كَرِهْتَ هِجائي فاجْتَنِبْ سَخَطي لا يُدْرِكَنَّكَ إِفْراعِي وتَصْعِيد إِفْراعي انْحِداري؛ ومثله لبشر إِذا أَفْرَعَتْ في تَلْعَةٍ أَصْعَدَتْ بها ومَن يَطْلُبِ الحاجاتِ يُفْرِعْ ويُصْعِ وفَرَّعْتُ في الجبل تَفْرِيعاً أَي انْحَدَرْتُ، وفَرَّعْتُ في الجبل صَعَّدْتُ، وهو من الأَضداد.
  • وروى الأَزهري عن أَبي عمرو: فَرَّعَ الرجُل في الجبل إِذا صَعَّدَ فيه، وفَرَّعَ إِذا انْحَدَرَ.
  • وحكى ابن بري ع أَبي عبيد: أَفْرَعَ في الجبل صَعَّدَ، وأَفْرَعَ منه نزل؛ قال معن بن أَوس ف التفريع بمعنى الانحدار فسارُوا، فأَمّا جُلُّ حَيِّي فَفَرَّعُو جَمِيعاً، وأَمّا حَيُّ دَعْدٍ فَصَعَّدُو قال شمر: وأَفْرَعَ أَيضاً بالمعنيين، ورواه فأَفْرَعوا أَي انحدروا قال ابن بري: وصواب إِنشاد هذا البيت: فَصَعَّدا لأَنّ القافيةَ منصوبة وبعده فَهَيْهاتَ مِمَّن بالخَوَرْنَقِ دارُ مُقِيمٌ، وحَيٌّ سائِرٌ قد تَنَجَّد وأَنشد ابن بري بيتاً آخر في الإِصْعاد إِنِّي امْرُؤٌ من يَمانٍ، حين تَنْسُبُني وفي أُمَيَّةَ إِفْراعِي وتَصْوِيب قال: والإِفْراعُ هنا الإِصعادُ لأَنه ضَمَّه إِلى التصويبِ وه الانْحِدارُ.
  • وفَرَّعْتَ إِذا صَعَّدْتَ، وفَرَّعْتَ إِذا نزلت.
  • قال اب الأَعرابي: فَرَّعَ وأَفْرعَ صَعَّدَ وانْحَدَرَ، من الأَضْداد؛ قال عبد الله ب همّام السّلُولي فإِمّا تَرَيْني اليَوْمَ مُزْجِي ظَعينَتي أُصَعِّدُ سِرًّا في البِلادِ وأُفْرِع (* قوله [ سراً ] تقدم انشاده في صعد سيراً، وأنشده الصحاح هناك طوراً.
  • وفَرعَ، بالتخفيف: صَعَّدَ وعَلا؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد أَقولُ، وقد جاوَزْنَ مِنْ صَحْنِ رابِغ صَحاصِحَ غُبْراً، يَفْرَعُ الأُكْمَ آلُه وأَصْعَدَ في لُؤْمِه وأَفْرَعَ أَي انحَدَرَ.
  • وبئس ما أَفْرَعَ به أَ ابتدأَ.
  • ابن الأَعرابي: أَفْرَعَ هَبَطَ، وفَرَّعَ صَعَّدَ والفَرَعُ والفَرَعَةُ، بفتح الراء: أَوَلُ نتاج الإِبل والغنم، وكا أَهل الجاهلية يذبحونه لآلِهتهم يَتَبَرَّعُون بذلك فنُهِيَ عنه المسلمون وجمع الفَرَعِ فُرُعٌ؛ أَنشد ثعلب كَغَرِيّ أَجْسَدَتْ رأْس فُرُعٌ بَيْنَ رئاسٍ وحَام رئاس وحام: فحلانِ.
  • وفي الحديث: لا فَرَعَ ولا عَتِيرةَ.
  • تقول: أَفْرَع القومُ إِذا ذبحوا أَوَّلَ ولدٍ تُنْتَجُه الناقة لآلِهتهم.
  • وأَفْرَعُوا نُتِجُوا.
  • والفرَعُ والفَرَعةُ: ذِبْح كان يُذْبَحُ إِذا بلت الإِبل م يتمناه صاحبها، وجمعهما فِراعٌ.
  • والفَرَعُ: بعير كان يذبح في الجاهلي إِذا كان للإِنسان مائة بعير نحر منها بعيراً كل عام فأَطْعَمَ الناسَ ول يَذُوقُه هو ولا أَهلُه، وقيل: إِنه كان إِذا تمت له إِبله مائة قدَّ بكراً فنحره لصنمه، وهو الفَرَع؛ قال الشاعر إِذْ لا يَزالُ قَتِيلٌ تَحْتَ رايَتِنا كما تَشَحَّطَ سَقْبُ الناسِكِ الفَرَع وقد كان المسلمون يفعلونه في صدر الإِسلام ثم نسخ؛ ومنه الحديث فَرِّعُوا إِن شئتم ولكن لا تَذْبَحوه غَراةً حتى يَكْبَرَ أَي صغيراً لحم كالغَراة وهي القِطْعة من الغِراء؛ ومنه الحديث الآخر: أَنه سئل عن الفَرَع فقال: حق، وأَن تتركه حتى يكون ابن مخاضٍ أَو ابن لَبُونٍ خير من أَ تَذْبَحَه يَلْصَقُ لحمه بِوَبَرِه، وقيل: الفَرَعُ طعام يصنع لنَتاجِ الإِب كالخُرْسِ لولادِ المرأَة.
  • والفَرَعُ: أَن يسلخ جلد الفَصِيل فيُلْبَسَه آخَرُ وتَعْطِفَ عليه سِوَى أُمه فَتَدِرَّ عليه؛ قال أَوس بن حجر يذك أَزْمةً في شدَّة برد وشُبِّهَ الهَيْدَبُ العَبامُ مِنَ ال ـأَقوام سَقْباً مُجَلَّلاً فَرَع أَراد مُجَلَّلاً جِلْدَ فَرَعٍ، فاختصر الكلام كقوله:واسأَلِ القري أَي أَهل القرية.
  • ويقال: قد أَفْرَعَ القومُ إِذا فعلت إِبلهم ذل والهَيْدَبُ:الجافي الخِلْقة الكثيرُ الشعر من الرجال.
  • والعَبامُ: الثَّقِيلُ والفَرَعُ: المال الطائلُ المُعَدّ؛ قال فَمَنَّ واسْتَبْقَى ولم يَعْتَصِرْ مِنْ فَرْعِه، مالاً ولا المَكْسِر أَراد من فَرَعِه فسكن للضرورة.
  • والمَكْسرُ: ما تَكَسَّرَ من أَصل ماله وقيل: إِنما الفَرْعُ ههنا الغُصْنُ فكنى بالفَرْعِ عن حديث مال وبالمَكْسِرِ عن قديمه، وهو الصحيح وأَفْرَعَ الوادي أَهلَه: كَفاهُم.
  • وفارَعَ الرجلَ: كفاه وحَمَلَ عنه قال حسان بن ثابت وأُنشِدُكُمْ، والبَغْيُ مُهْلِكُ أَهْلِه إِذا الضَّيْفُ لم يُوجَدْ له مَنْ يُفارِعُه والفَرْعُ: الشعر التام.
  • والفَرَعُ: مصدر الأَفْرَعِ، وهو التامّ الشعَر.
  • وفَرِعَ الرجلُ يَفْرَعُ فَرَعاً وهو أَفْرَعُ: كثر شعَره والأَفْرَعُ: ضِدُّ الأَصْلَعِ، وجمعهما فُرْعٌ وفُرْعانٌ.
  • وفَرْعُ المرأَة شعَرُها، وجعه فُرُوعٌ.
  • وامرأَة فارِعةٌ وفَرْعاءُ: طويلة الشعر، ولا يقا للرجل إِذا كان عظيم اللحية والجُمَّة أَفْرَعُ، وإِنما يقال رجل أَفْرَع لضدّ الأَصْلَع، وكان رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَفْرَعَ ذا جُمَّة.
  • وف حديث عمر: قيل الفُرْعانُ أَفضَلُ أَمِ الصُّلْعانُففقال: الفُرعان قيل: فأَنت أَصْلَعُ؛ الأَفْرَعُ: الوافي الشعر، وقيل: الذي له جُمَّةٌ وتَفَرَّعَتْ أَغصانُ الشجرة أَي كثرت.
  • والفَرَعَةُ: جِلدةٌ تزاد ف القِرْبة إِذا لم تكن وفْراء تامة وأَفرَعَ به: نزل.
  • وأَفرَعْنا بفلان فما أَحْمَدناه أَي نَزَلْنا به وأَفْرَعَ بنو فلان أَي انتجعوا في أَوّل الناس.
  • وفَرَعَ الأَرض وأَفْرَعَه وفرَّع فيها جوَّل فيها وعَلِمَ عِلْمَها وعَرَفَ خَبَرَها، وفَرعَ بي القوم يَفْرَعُ فَرْعاً: حَجَزَ وأَصلَح، وفي الحديث: أَن جاريتين جاءت تَشْتَدّانِ إِلى رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وهو يصلي فأَخذتا بركبتي فَفَرَعَ بينهما أَي حَجَزَ وفرَّق؛ ويقال منه: فرَّع يُفَرِّعُ أَيضاً وفَرَّع بين القوم وفرَّقَ بمعنى واحد.
  • وفي الحديث عن أَبي الطفيل قال: كن عند ابن عباس فجاءه بنو أَبي لهب يختصمون في شيء بينهم فاقْتَتَلُوا عند في البيت، فقام يُفَرِّعُ بينهم أَي يَحْجُزُ بينهم.
  • وفي حديث علقمة: كا يُفَرِّعُ بيْن الغنم أَي يُفَرِّقُ، قال ابن الأَثير: وذكره الهرويّ ف القاف، وقال: قال أَبو موسى وهو من هَفَواته.
  • والفارِعُ: عَوْنُ السلطانِ وجمعه فَرَعةٌ، وهو مثل الوازِعِ.
  • وأَفْرَعَ سفَره وحاجَته: أَخذ فيهما وأَفْرَعُوا من سفَره: قدموا وليس ذلك أَوانَ قدومهم.
  • وفرَعَ فرسَ يَفْرَعُه فَرْعاً: كبَحَه وكَفَّه وقَدَعَه؛ قال أَبو النجم بِمُفْرَعِ الكِتْفَيْنِ حُرٍّ عَطَلُه نفْرَعُه فَرْعاً، ولسْنا نَعْتِلُه (* قوله[ بمفرع إلخ ] سيأتي إِنشاده في مادة عتل) من مفرع الكتفين حر عطل شمر: استفْرَعَ القومُ الحديثَ وافْتَرَعُوه إِذا ابتَدَؤوه؛ قال الشاع يرثي عبيد بن أَيوب ودلَّهْتَنِي بالحُزْنِ حتى تَرَكْتَنِي إِذا اسْتَفْرَعَ القومُ الأَحاديثَ، ساهِي وأَفرَعَتِ المرأَةُ: حاضَتْ.
  • وأفْرَعَها الحَيْضُ: أَدْماها وأَفْرَعَتْ إِذا رأَت دماً قَبْلَ الولادة.
  • والإِفْراعُ: أَوّلُ ما تَرَ الماخِضُ من النساء أَو الدوابّ دماً.
  • وأَفْرَعَ لها الدمُ: بدا لها.
  • وأَفْرَع اللِّجامُ الفرسَ: أَدْماه؛ قال الأَعشى صَدَدْت عن الأَعْداءِ، يومَ عُباعِبٍ صُدُودَ المَذاكي أَفْرَعَتْها المَساحِل المَساحِلُ: اللُّجُمُ، واحدها مِسْحَلٌ، يعني أَنَّ المَساحِ أَدْمَتْها كما أَفْرَعَ الحيضُ المرأَةَ بالدم وافْتَرَعَ البِكْرَ: اقْتَضَّها، والفُرْعةُ دمها، وقيل له افْتِراع لأَنه أَوّلُ جِماعِها، وهذا أَول صَيْدٍ فَرَعَه أَي أَراقَ دمه.
  • قا يزيد بن مرة: من أَمثالهم: أَوّلُ الصيْدِ فَرَعٌ، قال: وهو مُشَبَّ بأَوَّلِ النِّتاجِ.
  • والفَرَعُ: القِسْمُ وخَصَّ به بعضهم الماء.
  • وأُفْرِع بسيد بني فلان: أُخِذَ فقتل.
  • وأَفْرَعَتِ الضَّبُعُ في الغنم: قتلته وأَفْسَدَتْها؛ أَنشد ثعلب أَفْرَعْتِ في فُرارِي كأَنَّما ضِرارِ أرَدْتِ، يا جَعار وهي أَفْسَدُ شيء رُؤيَ.
  • والفُرارُ: الضأْن، وأَما ما ورد في الحديث: ل يَؤُمَّنَّكُمْ أنْصَرُ ولا أَزَنّ ولا أَفْرَعُ؛ الأَفْرَعُ ههنا المُوَسْوِسُ والفَرَعةُ: القَمْلةُ العظيمة، وقيل: الصغيرةُ، تسكن وتحرك، وبتصغيره سميت فُرَيْعةُ، وجمعها فِراعٌ وفَرْعٌ وفَرَعٌ.
  • والفِراعُ الأَوْدِيةُ.
  • والفَوارِعُ: موضعٌ، وفارِعٌ وفُرَيْعٌ وفُرَيْعةُ وفارِعةُ، كلها أَسماء رجال.
  • وفارِعة: اسم امرأَة.
  • وفُرْعانُ: اسم رجل.
  • ومَنازِلُ ب فُرْعانَ: من رهط الأَحْنَف بن قَيْسٍ.
  • والأَفْرَعُ: بطن من حِمْيَرٍ وفَرْوَعٌ: موضع؛ قال البريق الهذلي وقَدْ هاجَنِي مِنْها بِوَعْساءِ فَرْوَعٍ وأَجْزاعِ ذي اللَّهْباءِ، مَنْزِلةٌ قَفْر وفارِعٌ: حِصْنٌ بالمدينة يقال إِنه حصن حسّان بن ثابت؛ قال مِقْيَسُ ب صُبابةَ حين قَتَلَ رجلاً من فِهْرٍ بأَخيه قَتَلْتُ به فِهْراً، وحَمَّلْتُ عَقْلَ سَراةَ بَني النّجّارِ أَرْبابَ فارِع وأَدْرَكْتُ ثَأْرِي، واضْطَجَعْتُ مُوَسشَّداً وكُنْتُ إِلى الأَوْثانِ أَوّلَ راجِع والفارِعانِ: اسم أَرض؛ قال الطِّرِمّاحُ ونَحْنُ، أَجارَتْ بِالأُقَيْصِرِ هَهُن طُهَيَّةُ، يَوْمَ الفارِعَيْنِ، بِلا عَقْد والفُرْعُ: موضع وهو أَيضاً ماء بِعَيْنِه؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد تَرَبَّعَ الفُرْع بِمَرْعًى مَحْمُو وفي الحديث ذكر الفُرْع، بضم الفاء وسكون الراء، وهو موضع بين مك والمدينة، وفُرُوعُ الجَوْزاءِ: أَشدّ ما يكون من الحَرّ، قال أَب خِراشٍ:وظَلَّ لَنا يَوْمٌ، كأَنَّ أُوارَ ذَكا النّارِ من نَجْمِ الفُرُوعِ طَوِيل قال: وقرأْته على أَبي سعيد بالعين غير معجمة؛ قال أَبو سعيد في قو الهذلي وذَكَّرَها فَيْحُ نَجْمِ الفُر عِ، مِنْ صَيْهَبِ الحَرِّ، بَرْدَ الشَّما قال: هي فُروعُ الجَوْزاءِ بالعين، وهو أَشدّ ما يكون من الحر، فإِذ جاءت الفروغُ، بالغين، وهي من نُجُوم الدّلْو كان الزمان حينئذ بارداً ول فَيْحَ يومئذ.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)ورع الشّخْص/ ورع الشّخْص عن الأمر

  • ورَع، تحرّج وتوقَّى عن المحارم.
  • ورُع عن الكذب.

(ب)ورع الشّخْص/ ورع الشّخْص عن الإثم

  • ابتعد عن الإثم وكفّ عن الشُّبُهات والمعاصي على سبيل التَّقوى.
  • وِرَع عن الضَّحك الكثير- عُرف هذا الرَّجل بالتَّقوى والوَرَع.

ترجمة التورع باللغة الإنجليزية

التورع
Scruple

كلمات شبيهة ومرادفات