اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة ذرع في القاموس

في اللغة العربية

الفعل

ذَرِعَ

المصدر

ذرع
  • ذَرْعٌ : (مصدر)
    ذَرْعٌ - ذَرْعٌ [ذ ر ع] (مصدر: ذَرَعَ).
    1 - لَهُ ذَرْعٌ قَوِيٌّ : لَهُ طاقَةٌ وَصَبْرٌ.
    2 - ضاقَ بِهِ ذَرْعاً : لَمْ يَقْدِرْ عَلَيْهِ، أَيْ ضَعُفَتْ طاقَتُهُ. ضاقَ ذَرْعُهُ بِهِ.
    3 - رَجُلٌ واسِعُ الذَّرْعِ : واسِعُ الخُلُقِ.
    4 - ما أَوْسَعَ في البَلاغَةِ ذَرْعَهُ :كَمْ هُوَ فَصيحٌ وَبَليغٌ، أَيْ لَهُ القُدْرَةُ على الإِتْيانِ بِأَساليبَ بَليغَةٍ.
    5 - ذَرْعُ كُلِّ شَيْءِ: مِقْدارُهُ، قِياسُهُ.الحاقة آية 32 في سِلْسِلَةٍ ذَرْعُها سَبْعونَ ذِراعاً .(قرآن).
  • ذَرِعٌ : (صيغة مبالغة)
    ذَرِعٌ - ذَرِعٌ [ذ ر ع] (صِيغَةُ فَعِيل).
    1 - رَجُلٌ ذَرِعٌ : طَويلُ اللِّسانِ بِالشَّرِّ.
    2 - مُسافِرٌ ذَرِعٌ : يَسيرُ لَيْلاً وَنَهاراً.
معجم اللغة العربية المعاصرة +

ذرَعَ

  • ذرَعَ يذرَع ، ذَرْعًا ، فهو ذارِع ، والمفعول مَذْروع.
  • ذرَع القيْءُ فلانًا غلبه وسبق إلى فمه.
  • إِذَا ذَرَعَهُ الْقَيْءُ فَلاَ قَضَاءَ عَلَيْهِ [حديث].
  • قتلوهم أذرعَ قتلٍ: أسرع وأخفّ.
  • ذرَع البائعُ الثَّوبَ: قاسه بالذِّراع ليعرف طولَه.
  • ذرَعَ المسافرُ الصَّحراءَ: اجتازها؛ عبَرها مشيًا.
  • ذرعَ الشارعَ.
معجم الغني +

(أ)ذَرِعٌ

  • [ذ ر ع]. (صِيغَةُ فَعِيل).
  • :رَجُلٌ ذَرِعٌ : طَويلُ اللِّسانِ بِالشَّرِّ.
  • :مُسافِرٌ ذَرِعٌ : يَسيرُ لَيْلاً وَنَهاراً.

(ب)ذَرُعَ

  • [ذ ر ع]. (فعل: ثلاثي لازم). ذَرُعْتُ، أَذْرُعُ، مصدر ذِراعَةٌ.
  • :ذَرُعَ الرَّجُلُ :كانَ واسِعَ الخَطْوِ.
  • :ذَرُعَ الْمَوْتُ : فَشا، كَثُرَ.
  • :ذَرُعَتِ الْمَرْأَةُ : خَفَّتْ يَداها في العَمَلِ.
معجم الرائد +

(أ)ذَرع

  • ذرع.
  • يذرع ، ذرعا.
  • ذرع اليه : تشفع، توسل.
  • ذرع سار ليلا ونهارا.
  • ذرع طمع.
  • ذرع طال لسانه بالشر.

(ب)ذرع

  • يذرع ، ذرعا.
  • ذرع مد ذراعه.
  • ذرع الثوب أو غيره : قاسه بالذراع.
  • ذرع الطريق : قطعه كأنه يقيسه.
  • ذرعه غلبه في الخطو.
  • ذرعه خنقه من ورائه بالذراع.
  • ذرعه القيء : غلبه وسبق إلى فمه.
  • ذرع لهعنده : شفع.
المعجم الوسيط +

(أ)الذَّرَعُ

  • الذَّرَعُ مايسْتترُ به الصائد.

(ب)الذَّرْعٌ

  • الذَّرْعٌ المقدار.
  • يقال: ذرْعُه كذا: طُوله.
  • وفي التنزيل العزيز: الحاقة آية 32فِي سِلْسلَةٍ ذَرْعُهَا سَبعونَ ذِرَاعًا ) ).
  • و الذَّرْعٌ الطاقةُ والوُسْع.
  • يقال: ضاق به ذَرْعِي.
  • وهو واسع الذَّرْع: واسعُ الخُلُق.
  • وأبطرتُ فلانًا ذَرْعَهُ: كلَّفْتُه ما لا يطيق.
مختار الصحاح +

(أ)ذرع

  • ذ ر ع: ذَعَرَهُ أفزعه وبابه قطع والاسم الذُّعْرُ بوزن العذر وقد ذُعِرَ فهو مَذْعُورٌ.

(ب)ذرع

  • ذ ر ع: ذِرَاعُ اليد يذكر ويؤنث والذِّراعُ ما يُذرع به و ذَرَعَ الثوب وغيره من باب قطع ومنه أيضا ذَرَعَهُ القيء أي سبقه وغلبه وضاق بالأمر ذَرْعاً أي لم يُطقه ولم يقو عليه وأصل الذَّرْعِ بسط اليد فكأنك تريد مد يده إليه فلم ينله وربماقالوا ضاق به ذِرَاعا وقولهم الثوب سبع في ثمانية إنما قالوا سبع لأن الأذرع مؤنثة قال سيبويه الذِّرَاعُ مؤنثة وجمعها أذْرُعٌ لا غير وإنما قالوا ثمانية لأن الأشبار مذكرة و التَّذْرِيعُ في الشيء تحريك الذراعين و الذَّرِيعَةُ الوسيلة وقد تَذَرَّعَ فلان بذريعة أي توسل بوسيلة والجمع الذَّرَائِعُ وقتل ذّرِيعٌ أي سريع و أذْرِعاتٌ بكسر الراء موضع بالشام يُنسب إليه الخمر وهي معرفة مصروفة مثل عرفات قال سيبويه ومن العرب من لا ينوّن أذرعات فيقول هذه أذرعات ورأيت أذرعات بكسر التاء بغير تنوين والنسبة إليها أذْرَعِيٌّ.
معجم لسان العرب +

ذرع

  • الذِّراعُ: ما بين طرَف المِرْفق إِلى طرَفِ الإِصْبَع الوُسْطى أُنثى وقد تذكَّر.
  • وقال سيبويه: سأَلت الخليل عن ذراع فقال: ذِراع كثير ف تسميتهم به المذكر ويُمَكَّن في المذكَّر فصار من أَسمائه خاصّة عندهم ومع هذا فإِنهم يَصِفون به المذكر فتقول: هذا ثوب ذراع، فقد يُمَكَّن هذا الاسم في المذكر، ولهذا إِذا سمي الرجل بذراع صُرف في المعرفة والنكر لأَنه مذكر سمي به مذكر، ولم يعرف الأَصمعي التذكير في الذراع، والجم أَذْرُعٌ؛ وقال يصف قوساً عَربية أَرْمِي عليها، وهْيَ فَرْعٌ أَجْمَعُ وهْيَ ثَلاثُ أَذْرُعٍ وإِصْبَع قال سيبويه: كسّروه على هذا البناء حين كان مؤنثاً يعني أَن فَعالا وفِعالاً وفَعِيلاً من المؤنث حُكْمُه أَن يُكسَّر على أَفْعُل ول يُكسِّروا ذِراعاً على غير أَفْعُل كما فَعَلوا ذلك في الأَكُفِّ؛ قال ابن بري الذراع عند سيبويه مؤنثة لا غير؛ وأَنشد لمِرْداس ابن حُصَين قَصَرْتُ له القبيلةَ إِذ تَجَِهْنا وما دانَتْ بِشِدَّتِها ذِراع وفي حديث عائشةَ وزَينبَ: قالت زينبُ لرسول الله، صلى الله عليه وسلم حَسْبُك إِذ قَلبَتْ لك ابنة أَبي قُحافةَ ذُرَيِّعَتَيْها؛ الذُّرَيِّعة تصغير الذراع ولُحوق الهاء فيها لكونها مؤنثة، ثم ثَنَّتْها مصغر وأَرادت به ساعدَيْها.
  • وقولهم: الثوب سبع في ثمانية، إِنما قالوا سبع لأَ الذراع مؤنثة، وجمعها أَذرع لا غير، وتقول: هذه ذراع، وإِنما قالوا ثماني لأَن الأَشبار مذكرة.
  • والذِّراع من يَدَيِ البعير: فوق الوظيفِ، وكذلك م الخيل والبغال والحمير.
  • والذِّراعُ من أَيدي البقر والغنم فوق الكُراع قال الليث: الذراع اسم جامع في كل ما يسمى يداً من الرُّوحانِيين ذو الأَبدان، والذِّراعُ والساعد واحد.
  • وذَرَّع الرجلُ: رَفَعَ ذِراعَيْ مُنذراً أَو مبشراً؛ قال تُؤَمِّل أَنفالَ الخمِيس وقد رَأت سَوابِقَ خَيْلٍ، لم يُذَرِّعْ بَشيرُه يقال للبشير إِذا أَوْمَأَ بيده: قد ذَرَّع البَشيرُ وأَذْرَع في الكلام وتذَرَّع: أَكثر وأَفْرَط.
  • والإِذْراعُ: كثرة الكلامِ والإِفْراطُ فيه، وكذلك التَّذَرُّع.
  • قال ابن سيده: وأَرى أَصله م مدّ الذِّراع لأَن المُكْثِر قد يفعل ذلك.
  • وثور مُذَرَّع: في أَكارِع لُمَع سُود.
  • وحمار مُذَرَّع: لمكان الرَّقْمةِ في ذِراعه.
  • والمُذَرَّعُ: الذ أُمه عربية وأَبوه غير عربي؛ قال إِذا باهليٌّ عنده حَنْظَلِيَّةٌ لها وَلَدٌ منه، فذاك المُذَرَّع وقيل: المُذَرَّع من الناس، بفتح الراء، الذي أُمه أَشرف من أَبيه والهجين الذي أَبوه عربيّ وأُمه أَمة؛ قال ابن قيس العدوي إِنَّ المُذَرَّعَ لا تُعْنَى خُؤُولَتُه كالبَغْلِ يَعْجِزُ عن شَوْطِ المَحاضِي وقال آخر يهجو قوماً قَوْمٌ تَوارَثَ بيتَ اللُّؤْمِ أَوَّلُهم كما تَوارَثَ رَقْمَ الأَذْرُعِ الحُمُر وإِنما سمي مُذَرَّعاً تشبيهاً بالبغل لأَنَّ في ذراعيه رَقْمتي كرَقْمتي ذراع الحِمار نَزَع بهما إِلى الحِمار في الشبه، وأُمّ البغل أَكرم م أَبيه والمُذَرَّعة: الضبع لتخطيط ذِراعَيْها، صفة غالبة؛ قال ساعدة بن جؤية وغُودِرَ ثاوِياً، وتَأَوَّبَتْ مُذَرَّعةٌ أُمَيْم، لها فَلِيل والضبع مّذَرَّعة بسواد في أَذْرعها، وأَسد مُذَرَّع: على ذِراعَيْ دَمُ فَرائِسه؛ أَنشد ابن الأَعرابي قد يَهْلِكُ الأَرْقَمُ والفاعُوسُ والأَسَدُ المُذَرَّعُ المَنْهُوس والتذْرِيع: فضل حبل القَيد يُوثَق بالذراع، اسم كالتَّنْبيت لا مصد كالتَّصْويت.
  • وذُرِّعَ البعيرُ وذُرِّعَ له: قُيِّدَ في ذراعَيْه جميعاً يقال: ذَرَّعَ فلان لبعيره إِذا قَيَّدَه بفضل خِطامه في ذراعه، والعر تسميه تَذْريعاً وثوب مُوَشَّى الذِّراع أَي الكُمِّ، وموشَّى المَذارِع كذلك، جمع عل غير واحده كمَلامحَ ومَحاسِنَ والذِّراعُ: ما يُذْرَعُ به.
  • ذَرَع الثوب وغيره يَذْرَعُه ذَرْعاً قدَّره بالذِّراع، فهو ذارِعٌ، وهو مَذْرُوع، وذَرْعُ كلّ شيء: قَدْرُه م ذلك والتذَرُّع أَيضاً: تَقْدِير الشيء بذِراع اليد؛ قال قَيْس بن الخَطِيم ترى قَِصَدَ المُرّانِ تُلْقَى، كأَنَّه تَذَرُّعُ خِرْصانٍ بأَيْدي الشَّواطِب وقال الأَصمعي: تَذَرَّعَ فلان الجَرِيدَ إِذا وضَعه في ذِراعِ فشَطَبه؛ ومنه قول قَيْس بن الخَطِيم هذا البيت، قال: والخِرْصانُ أَصله القُضْبان من الجَرِيد، والشَّواطِبُ جمع الشاطِبة، وهي المرأَة التي تَقْشُ العَسِيب ثم تُلْقِيه إِلى المُنَقِّية فتأْخذ كل ما عليه بسِكِّينها حت تتركه رقيقاً، ثم تُلْقِيه المنقِّيةُ إِلى الشاطِبة ثانية فتَشْطُبه عل ذِراعها وتَتَذَرَّعُه، وكل قَضِيب من شجرة خِرْصٌ.
  • وقال أَبو عبيدة التَّذَرُّع قدر ذِراع يَنكسر فيسقط، والتذَرُّع والقِصَدُ واحد غيره، قال والخِرْصان أَطراف الرماح التي تلي الأَسنَّة، الواحد خُرْص وخِرْ وخَرْص.
  • قال الأَزهري: وقول الأَصمعي أَشبههما بالصواب.
  • وتَذَرَّعتِ المرأَة شقَّت الخُوص لتعمَل منه حَصِيراً.
  • ابن الأَعرابي: انْذَرَع وانْذَرَأ ورَعَفَ واسْتَرْعَفَ إِذا تقدَّم والذَّرِعُ: الطويلُ اللسان بالشَّرِّ، وهو السيّار الليلَ والنهارَ وذَرَع البعيرَ يَذرَعُه ذَرْعاً: وَطِئه على ذِراعه ليرْكب صاحبُه وذَرَّعَ الرجلُ في سباحتِه تَذْرِيعاً: اتَّسَع ومدَّ ذِراعَيْه والتَّذْرِيعُ في المشي: تحريك الذِّراعين.
  • وذَرَّع بيديه تَذْرِيعاً حرَّكهما في السعْي واستعان بهما عليه.
  • وقيل في صفته، صلى الله عليه وسلم: إِن كان ذَرِيعَ المشْي أَي سريعَ المشْي واسعَ الخَطْوة؛ ومنه الحديث فأَكَل أَكْلاً ذَريعاً أَي سريعاً كثيراً.
  • وذَرَع البعيرُ يَده إِذا مَدَّه في السير.
  • وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَذْرَع ذِراعَيْه من أَسفلِ الجُبّةِ إِذْراعاً؛ أَذْرَع ذِراعَيْه أَي أَخرَجهما من تح الجُبَّة ومدَّهما؛ ومنه الحديث الآخر: وعليه جَمَّازةٌّ فأَذْرَع منه يده أَي أَخرجها.
  • وتَذَرَّعَت الإِبل الماءَ: خاضَتْه بأَذْرُعِها ومَذارِيعُ الدابة ومَذارِعُها: قوائمها؛ قال الأَخطل وبالهدايا إِذا احْمَرَّت مَذارِعُها في يوم ذَبْح وتَشْرِيقٍ وتَنْحار وقوائم ذَرِعاتٌ أَي سَريعاتٌ.
  • وذَرِعاتُ الدابة: قوائمها؛ ومنه قول اب حذاق العبدي فأَمْستْ كَنَيْسِ الرَّمْلِ، يَغْدُو إِذا غَدَتْ على ذَرِعاتٍ يَعْتَلِين خُنُوسَ أَي على قوائم يَعْتَلين من جاراهُنَّ وهنَّ يَخْنِسْنَ بَعْضَ جَرْيِه أَي يُبْقين منه؛ يقول لم يَبْذُلْن جميع ما عندهن من السير.
  • ومِذْراع الدابة: قائمتها تَذْرَعُ بها الأَرض، ومِذْرَعُها: ما بين ركبتها إِل إِبْطها، وثَور مُوَشَّى المَذارِع وفرس ذَروعٌ وذَرِيعٌ: سَريعٌ بَعِيدُ الخُطى بيِّن الذَّراعة.
  • وفر مُذَرَّع إِذا كان سابقاً وأَصله الفرس يلحق الوَحْشيّ وفارِسُه علي يَطْعَنُه طَعْنة تَفُور بالدم فيُلَطِّخ ذِراعَي الفرس بذلك الدم فيكون علام لسَبْقِه؛ ومنه قول تميم خِلالَ بُيوتِ الحَيِّ مِنها مُذَرَّ ويقال: هذه ناقة تُذارِعُ بُعْد الطريق أَي تَمُدّ باعَها وذِراعه لتَقْطعَه، وهي تُذارِع الفلاة وتَذْرَعُها إِذا أَسْرعت فيها كأَنه تَقِيسُها؛ قال الشاعر يصف الإِبل وهُنَّ يَذْرَعْن الرِّقاقَ السَّمْلَقا ذَرْعَ النّواطِي السُّحُل المُرَقَّق والنواطِي: النَّواسِجُ، الواحدة ناطيةٌ، وبعير ذَرُوعٌ.
  • وذَارَ صاحِبَه فذَرَعه: غَلَبه في الخَطْو.
  • وذَرعه القَيْءُ إِذا غَلبه وسَبق إِل فيه.
  • وقد أَذْرَعه الرجلُ إِذا أَخرجه.
  • وفي الحديث: مَن ذَرَعه القَيْء فل قضاء عليه أَي سبَقه وغَلبه في الخُروج.
  • والذَّرْعُ: البَدَنُ وأَبْطَرَني ذَرْعِي: أَبْلى بَدنِي وقطَع مَعاشي.
  • وأَبطَرْت فلاناً ذَرْعَه أَ كَلَّفْته أَكثر من طَوْقه.
  • ورجل واسعُ الذَّرْع والذِّراع أَي الخُلُق على المثل، والذَّرْعُ: الطاقةُ.
  • وضاقَ بالأَمر ذَرْعُه وذِراعُه أَ ضعُقت طاقتُه ولم يجد من المكروه فيه مَخْلَصاً ولم يُطِقه ولم يَقْو عليه وأَصل الذرْع إِنما هو بَسْط اليد فكأَنك تريد مَدَدْت يدي إِليه فل تَنَلْه؛ قال حميد بن ثور يصف ذئباً وإِن باتَ وَحْشاً لَيْلةً لم يَضِقْ به ذِراعاً، ولم يُصْبحْ لها وهو خاشِع وضاق به ذَرْعاً: مثل ضاق به ذِراعاً، ونَصْبَ ذرْعاً لأَنه خر مفسِّراً مُحَوِّلاً لأَنه كان في الأَصل ضاق ذَرْعي به، فلما حُوّل الفعل خر قوله ذرعاً مفسراً، ومثله طِبْت به نفساً وقَرَرْت به عَيناً، والذَّرْع يوضع موضع الطاقة، والأَصل فيه أَن يَذْرَع البعير بيديه في سيره ذَرْعا على قدر سَعة خَطْوه، فإِذا حملته على أَكثر من طَوْقه قلت: ق أَبْطَرْت بعيرك ذَرْعه أَي حَمَلْته من السير على أَكثر من طاقته حتى يَبْطَ ويَمُدّ عنقه ضَعْفاً عما حُمِل عليه.
  • ويقال: ما لي به ذَرْع ولا ذِراع أَ ما لي به طاقة.
  • وفي حديث ابن عوف: قَلّدوا أَمْركم رَحْب الذِّراع أَ واسِعَ القوة والقدرة والبطش.
  • والذرْعُ: الوُسْع والطاقة؛ ومنه الحديث فكَبُر في ذَرْعي أَي عظُم وقْعُه وجلَّ عندي، والحديث الآخر: فكسَر ذلك م ذَرْعي أَي ثَبَّطَني عما أَردته؛ ومنه حديث إِبراهيم، عليه الصلا والسلام: أَوحى الله إِليه أَنِ ابنِ لي بَيْتاً فضاق بذلك ذَرْعاً، وجه التمثيل أَن القصير الذِّراع لا ينالُ ما ينالهُ الطويل الذراع ولا يُطي طاقتَه، فضرب مثلاً للذي سقطت قوَّته دون بلوغ الأَمر والاقتدار عليه وذراعُ القَناة: صدرُها لتقدُّمه كتقدُّم الذراع.
  • ويقال لصدر الفتاة: ذرا العامل.
  • ومن أَمثال العرب السائرة: هو لك على حَبْلِ الذِّراع أَ أُعَجِّله لك نقداً، وقيل: هو مُعَدٌّ حاضر، والحبْلُ عِرْق في الذراع ورجل ذَرِعٌ: حَسَن العِشْرةِ والمخالَطةِ؛ ومنه قول الخَنْساء جَلْد جَمِيل مَخِيل بارِع ذَرِع وفي الحُروبِ، إِذا لاقَيْتَ، مِسْعار ويقال: ذارعْتُه مذارعةً إِذا خالطته والذِّراع: نَجم من نُجوم الجَوْزاء على شكل الذراع؛ قال غَيْلان الربعي غَيَّرها بَعْدِيَ مَرُّ الأَنْواءْ نَوءِ الذِّراعِ أَو ذِراعِ الجَوْزاء وقيل: الذراعُ ذِراع الأََسد، وهما كوكبانِ نَيِّران ينزلُهما القمر والذِّراع: سِمةٌ في موضع الذِّراع، وهي لبني ثعلبة من أَهل اليمن وناسٍ م بني مالك بن سعد من أَهل الرِّمال وذَرَّع الرجلَ تذْريعاً وذَرَّعَ له: جعل عُنقه بين ذراعه وعُنُق وعضُده فخنَقَه ثم استعمل في غير ذلك ما يُخْنَق به.
  • وذَرَّعَه: قتله.
  • وأَمْ ذَريع: واسع.
  • وذَرَّع بالشيء: أَقَرَّ به؛ وبه سمي المُذَرِّعُ أَحد بني خَفاجةَ بن عُقَيْل، وكان قتل رجلاً من بني عَجْلان ثم أَقرَّ ب فأُقيدَ به فسمي المُذَرِّعَ والذَّرَعُ: ولد البقرة الوحْشِيَّة، وقيل: إِنما يكون ذَرَعاً إِذ قَوِيَ على المشي؛ عن ابن الأَعرابي، وجمعه ذِرْعانٌ، تقول: أَذْرَعت البقرةُ، فهي مُذْرِعٌ ذات ذَرَعٍ.
  • وقال الليث: هنَّ المُذْرِعات أَي ذوا ذِرْعانٍ والمَذارِعُ: النخل القريبة من البيوت.
  • والمَذارِعُ: ما دانى المِصْر م القرى الصِّغار.
  • والمَذارِعُ: المَزالِفُ، وهي البلاد التي بين الري والبرّ كالقادِسية والأَنْبار، الواحد مِذْراعٌ.
  • وفي حديث الحسن: كانو بمذراع اليمن، قال: هي القريبة من الأَمصار.
  • ومَذارِعُ الأَرض: نَواحيها ومَذارِعُ الوادي: أَضْواجُه ونواحيه والذَّرِيعة: الوسيلة.
  • وقد تَذَرَّع فلان بذَريعةٍ أَي توسَّل، والجم الذرائعُ.
  • والذريعةُ، مثل الدَّريئة: جمل يُخْتَل به الصيْد يَمْش الصيَّاد إِلى جنبه فيستتر به ويرمي الصيدَ إِذا أَمكنه، وذلك الجمل يُسَيَّ أَوَّلاً مع الوحش حتى تأْلَفَه.
  • والذريعةُ: السبَبُ إِلى الشيء وأَصله م ذلك الجمل.
  • يقال: فلان ذَرِيعتي إِليك أَي سَبَبي ووُصْلَتي الذي أَتسب به إِليك؛ وقال أَبو وجْزةَ يصف امرأَة طافَت بها ذاتُ أَلْوانٍ مُشَبَّهة ذَرِيعةُ الجِنِّ لا تُعْطِي ولا تَدَع أَراد كأَنها جنية لا يَطْمَع فيها ولا يَعْلمها في نفسها.
  • قال اب الأَعرابي: سمي هذا البعير الدَّرِيئة والذَّريعة ثم جعلت الذريعةُ مثلاً لك شيء أَدْنى من شيء وقَرَّب منه؛ وأَنشد وللمَنِيَّةِ أَسْبابٌ تُقَرِّبها كما تُقَرِّب للوَحْشِيَّة الذُّرُ وفي نوادر الأَعراب: أَنت ذَرَّعْت بيننا هذا وأَنت سَجَلْته؛ يري سَبَّبْتَه.
  • والذَّريعةُ: حَلْقة يُتَعلَّم عليها الرَّمْي والذريعُ:السريعُ.
  • وموت ذريعٌ: سريع فاشٍ لا يكاد الناس يَتدافَنُون وقيل: ذَريع أَي سريع.
  • ويقال: قتلوهم أَذْرَع قتل.
  • ورجل ذَرِيعٌ بالكتاب أَي سريع والذِّراعُ والذَّراعُ، بالفتح: المرأَة الخفيفةُ اليدين بالغَزل، وقيل الكثيرة الغزل القويَّةُ عليه.
  • وما أَذْرَعَها وهو من باب أَحْنَك الشاتَيْن، في أَن التعجب من غير فِعل.
  • وفي الحديث: خَيْرُكنَّ أَذْرَعُك للمِغْزَل أَي أَخَفُّكُنَّ به، وقيل: أَقْدَركنَّ عليه وزِقٌّ ذارِعٌ: كثير الأَخذ من الماء ونحوه؛ قال ثعلبة بن صُعَيْ المازنيّ باكَرتُهُم بسِباء جَوْنٍ ذارِعٍ قَبْل الصَّباحِ، وقَبْلَ لَغْو الطائر وقال عبد بن الحسحاس سُلافة دارٍ، لاسُلافة ذارِعٍ إِذا صُبَّ منه في الزُّجاجةِ أَزْبد والذارِعُ والمِذْرَعُ: الزِّقُّ الصغير يُسْلَخ من قِبَلِ الذِّراع والجمع ذَوارِعُ وهي للشراب؛ قال الأَعشى والشارِبُونَ، إِذا الذَّوارعُ أُغْلِيَتْ صَفْوَ الفِصالِ بطارِفٍ وتِلاد وابنُ ذارِعٍ: الكلْب.
  • وأَذْرُعٌ وأَذْرِعات، بكسر الراء: بلد ينس إِليه الخمر؛ قال الشاعر تَنوَّرْتُها من أَذْرِعاتِ، وأَهلُه بيَثْرِبَ أَدْنى دارِها نَظَرٌ عال ينشد بالكسر بغير تنوين من أَذرعاتِ، وأَما الفتح فخطأ لأَن نصب تا الجمع وفتحه كسر، قال: والذي أَجاز الكسر بلا صرف فلأَنه اسم لفظُه لفظ جماعة لواحد، والقول الجيِّد عند جميع النحويين الصرف، وهو مثل عَرفات والقرّاء كلهم في قوله تعالى من عَرَفاتٍ على الكسر والتنوين، وهو اسم لمكا واحد ولفظه لفظ جمع، وقيل أَذرعات مَوضِعانِ ينسب إِليهما الخمر؛ قا أَبو ذؤيب فما إِنْ رَحِيقٌ سَبَتْها التِّج رُ من أَذْرِعاتٍ، فَوادِي جَدَر وفي الصحاح: أَذْرِعات، بكسر الراء، موضع بالشام تنسب إِليه الخمر، وه معروفة مصروفة مثل عرفات؛ قال سيبويه: ومن العرب من لا ينون أَذرعات يقول: هذه أَذرعاتُ ورأَيت أَذرعاتِ، برفع التاء وكسرها بغير تنوين.
  • قال اب سيده: والنسبة إِلى أَذْرِعات أَذْرَعِيٌّ، وقال سيبويه: أَذرعات بالصر وغير الصرف، شبهوا التاء بهاء التأْنيث، ولم يَحْفَلوا بالحاجز لأَن ساكن، والساكن ليس بحاجز حَصين، إِن سأَل سائل فقال: ما تقول فيمن قال هذ أَذرعاتُ ومسلماتُ وشبه تاء الجماعة بهاء الواحدة فلم يُنَوِّن للتعري والتأْنيث، فكيف يقول إِذا نكَّر أَيُنوّن أَم لا؟ فالجواب أَن التنوين م التنكير واجب هنا لا محالة لزوال التعريف، فأَقْصى أَحوال أَذْرِعا إِذا نكرتها فيمن لم يصرف أَن تكون كحمزةَ إِذا نكرتها، فكما تقول هذا حمزة وحمزةٌ آخر فتصرف النكرة لا غير، فكذلك تقول عندي مسلماتُ ونظرت إِل مسلماتٍ أُخرى فتنوّن مسلماتٍ لا محالة.
  • وقال يعقوب: أَذْرِعات ويَذْرِعا موضع بالشام حكاه في المبدل؛ وأَما قول الشاعر إِلى مَشْرَبٍ بين الذِّراعَيْن بارِ فهما هَضْبتان.
  • وقولهم: اقْصِدْ بذَرْعِك أَي ارْبَعْ على نَفْسك ول يَعْدُ بك قَدْرُك والذَّرَعُ، بالتحريك: الطمَعُ؛ ومنه قول الراجز وقد يَقُودُ الذرَعُ الوَحْشِيَّ والمُذَرِّعُ، بكسر الراء مشددة: المطر الذي يَرْسَخ في الأَرض قدر ذِراع.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)ذرع البائع الثّوب

  • قاسه بالذِّراع ليعرف طولَه.

(ب)ذرع القيْء فلانا

  • غلبه وسبق إلى فمه.
  • إِذَا ذَرَعَهُ الْقَيْءُ فَلاَ قَضَاءَ عَلَيْهِ [حديث].
  • ° قتلوهم أذرعَ قتلٍ.

ترجمة ذرع باللغة الإنجليزية

ذرع
Measure Traverse

كلمات شبيهة ومرادفات