اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)أملطَ

  • أملطَ يُمْلط ، إملاطًا ، فهو مُمْلِط.
  • أملطتِ الحاملُ أسقطت حملها.

(ب)ملَطَ

  • ملَطَ يَملُط ، مَلْطًا ، فهو مالط ، والمفعول مَمْلوط.
  • ملَط البنّاءُ الحائطَ طلاه بالملاط (الأسمنت أو الطّين).
  • ملط الفواصلَ بين الحجارة.
  • ملَط الحلاّقُ الشَّعرَ: حَلَقَهُ.
  • ملَطتِ الأمُّ ولدَها: ولدته لغير تمام.
معجم الغني +

تَمْلِيطٌ

  • [م ل ط]. (مصدر مَلَّطَ). :تَمْلِيطُ الحَائِطِ : طَلْيُهُ بِالمِلاَطِ.
معجم الرائد +

(أ)ملط

  • يملط ، ملطا وملطة.
  • كان [ أملط ]، أي لا شعر على جسده.

(ب)إِمتَلَط

  • إمتلط.
  • امتلاطا.
  • إمتلط الشيء : اختلسه، سرقه.
المعجم الوسيط +

(أ)أَمْلَطَتِ

  • أَمْلَطَتِ المرأَةُ: أَسقطت ولدها.
  • و أَمْلَطَتِ الشاعرُ: أجرى المصراع الثاني بعدما قال صاحبُه المصراعَ الأَولَ.
  • و أَمْلَطَتِ الناقةُ جنينَها: أَلقتْه لا شعر عليه.
  • فهي مُمْلِطٌ، ومُملِطةٌ. والجمع : مَماليطُ.

(ب)المَلِيطُ

  • المَلِيطُ مَن لا شعر على جسده.
  • و المَلِيطُ الجنينُ قبل أَن يُشْعِر: وسَهمٌ مليطٌ: لا ريش عليه.
  • المَلِيطُ الجديُ أَوَّلَ ما تضعه العنز، وكذلك من الضَّأْن.
المحيط في اللغة +

مِلْطُ

  • ـ مِلْطُ: الخبيثُ لا يُرْفَعُ له شيءٌ إلاَّ سَرَقَه واسْتَحَلَّه، والمُخْتَلِطُ النَّسَبِ، ج: أمْلاطٌ ومُلُوطٌ، وقد مَلُطَ ومَلَطَ مُلوطاً.
  • ـ مَلَطَ الحائِطَ: طَلاهُ، كمَلَّطَه.
  • ـ مَلَطَ شَعَرَه: حَلَقَه.
  • ـ مِلاطُ: الطينُ يُجْعَلُ بينَ سافَي البِناءِ، ويُمَلَّطُ به الحائِطُ، والجَنْبُ، وجانِبا السَّنامِ.
  • ـ ابْنا مِلاطٍ: عَضُدَا البعيرِ، أو كَتِفاهُ.
  • ـ ابنُ مِلاطٍ: الهِلالُ.
  • ـ مِلْطَاءُ ومِلْطَى من الشِّجاجِ: السِّمْحاقُ، كالمِلْطاةِ، أو القِشْرُ الرقيقُ بينَ لَحْمِ الرأسِ وعَظْمِه.
  • ـ أَمْلَطُ: من لا شَعَرَ على جَسَدِه، وقد مَلِطَ مَلَطاً ومُلْطَةً.
  • ـ أمْلَطَتِ الناقةُ جَنينَها: ألْقَتْهُ ولا شَعَرَ عليه، وهي مُمْلِطٌ، ج: مَماليطُ.
  • ـ مِمْلاطٌ: المُعْتَادةُ.
  • ـ مَلِيطُ: الجَنينُ قبلَ أن يُشْعِرَ.
  • ـ مَلَطَتْهُ أمُّه: ولَدَتْه لغيرِ تَمامٍ.
  • ـ سَهْمٌ أمْلَطُ ومَلِيطٌ: لا ريشَ عليه، وقد تَمَلَّطَ.
  • ـ امْتَلَطَه: اخْتَلَسَه.
  • ـ تَمَلَّطَ: تَمَلَّسَ.
  • ـ مَلَطْيَةُ: بلد كثيرُ الفواكِه، شديدُ البَرْدِ، والتَّشديدُ لَحْنٌ.
  • ـ مَلْطَى: ضَرْبٌ من العَدْوِ.
  • ـ مالَطَه: قال نصْفَ بَيْتٍ وأتَمَّه الآخَرُ، كمَلَّطَه، تَمْليطاً.
  • ـ مالِطةُ: بلد.
معجم لسان العرب +

ملط

  • المِلْطُ: الخَبِيثُ من الرّجال الذي لا يُدْفَع إِليه شيء إِل أَلْمَأَ عليه وذهَب به سَرَقاً واسْتِحلالاً، وجمعه أَمْلاطٌ ومُلُوط، وق مَلَطَ مُلوطاً؛ يقال: هذا مِلْطٌ من المُلوط والمَلاَّطُ: الذي يملُط بالطين، يقال: ملَطْت مَلْطاً.
  • وملَط الحائط مَلْطاً ومَلَّطَه: طَلاه.
  • والمِلاط: الطين الذي يُجعل بين سافَيِ البِنا ويُمْلَطُ به الحائط، وفي صفة الجنة: ومِلاطُها مِسْك أَذْفَرُ، هو م ذلك، ويُمْلَطُ به الحائط أَي يُخْلط.
  • وفي الحديث: إِنّ الإِبل يُمالِطُه الأَجْربُ أَي يُخالِطُها.
  • والمِلاطانِ: جانِبا السَّنام ممَّا يل مُقدَّمَه.
  • والمِلاطانِ: الجَنْبانِ، سميا بذلك لأَنهما قد مُلِطَ اللحم عنهما مَلْطاً أَي نُزِع، ويجمع مُلُطاً.
  • والمِلاطانِ: الكَتِفان، وقيل المِلاطُ وابن المِلاط الكتف بالمَنكِب والعَضُدِ والمِرفقِ.
  • وقال ثعلب المِلاطُ المِرْفق فلم يزد على ذلك شيئاً؛ وأَنشد يَتْبَعْنَ سَدْوَ سَلِسِ المِلا والجمع مُلُط؛ الأَزهري في قول قَطِرانَ السَّعدي وجَوْن أَعانَتْه الضُّلُوعُ بِزَفْرة إِلى مُلُط بانَتْ، وبانَ خَصِيلُه قال: إِلى مُلُط أَي مع مُلط؛ يقول: بان مِرْفقاها من جَنْبِها فليس به حازٌّ ولا ناكِتٌ، وقيل للعَضُد مِلاط لأَنه سمي باسم الجنب، والمُلُط جمع مِلاط للعَضُدِ والكتفِ.
  • التهذيب: وابنا مِلاط العضُدانِ، وف الصحاح: ابنا ملاط عضدا البعير لأَنهما يَليانِ الجنبين؛ قال الراجز يص بعيراً:كِلا مِلاطَيْهِ إِذا تَعَطَّف بانَا، فما رَاعى براع أَجْوَف قال: والمِلاطانِ ههنا العَضُدانِ لأَنهما المائران كما قال الراجز عَوْجاء فيها مَيَلٌ غَيْرُ حَرَد تُقَطِّع العِيسَ، إِذا طال النّجُدْ كِلا مِلاطَيْها عن الزَّوْرِ أَبَدّ قال النضر: الملاطان ما عن يمين الكِركرة وشمالها.
  • وابنا مِلاطَ البعير: هما العَضُدانِ، وقيل ابنا ملاطي البعير كتفاه، وابنا مِلاطٍ العضُدانِ والكتفان، الواحد ابن مِلاط؛ وأَنشد ابن بري لعُيينة اب مِرْداس:تَرَى ابْنَيْ مِلاطَيْها، إِذا هي أَرْقَلَتْ أُمِرّا فبانا عن مُشاشِ المُزَوَّ المُزَوَّرُ: موضع الزَّور.
  • وقال ابن السكيت: ابنا مِلاط العضدان والملاطانِ الإِبْطانِ؛ وقال أَنشدني الكلابي لقد أُيِّمَتْ، ما أُيِّمتْ، ثم إِن أُتِيحَ لها رِخْوُ المِلاطَيْن قارِس القارِسُ: البارِد، يعني شيخاً وزوجته؛ وأَنشد لجُحَيْشِ بن سالم أَظُنُّ السِّرْبَ سِرْبَ بَنِي رُمَيْحٍ سَتُذْعِرُه شَعاشِعةٌ سِباط ويُصْبِحُ صاحِبُ الضّرّاتِ مُوس جَنِيباً، حَذْو مائرةِ المِلاط (* في هذا البيت إِقواء.
  • وابن المِلاطِ: الهِلال؛ حكي عن ثعلب.
  • وقال أَبو عبيدة: يقال للهلال اب مِلاط وفلان مِلْطٌ، قال الأَصمعي: المِلْط الذي لا يُعرف له نَسب ولا أَب م قولك أَمْلَطَ رِيش الطائر إِذا سقط عنه.
  • ويقال غلام مِلْطٌ خِلْطٌ، وه المختلط النسب.
  • والمِلاطُ: الجَنْب؛ وأَنشد الأَصمعي ملاط تَرى الذِّئْبانَ فيه كأَنَّ مَطينٌ بثّأْطٍ، قد أُمِيرَ بِشَيَّان الثأْطُ: الحَمأَة الرَّقيقةُ.
  • والذِّئبانُ: الوبَرُ الذي يكون عل المَنْكِبين.
  • وأُمِيرَ: خُلِطَ.
  • والشَّيّانُ: دَمُ الأَخَوَيْن؛ قال ابن بري وهذا البيت دليل على أَنه يقال للمنكب والكتف أَيضاً مِلاطٌ وللعضدي ابنا مِلاطٍ؛ قال وقالت امرأَة من العرب ساقٍ سَقاها لَيْسَ كابْنِ دَقْلِ يُقَحِّمُ القامةَ بَعْدَ المَطْلِ بِمنْكِبٍ وابْنِ مِلاطٍ جَدْل والمِلْطَى من الشِّجاجِ: السِّمْحاقُ.
  • قال أَبو عبيد: وقيل المِلطاةُ بالهاء، قال: فإِذا كانت على هذا فهي في التقدير مَقْصورة، وتفسير الحديث الذي جاء: يُقْضَى في المِلْطَى بدمها، معناه أَنه حين يُشَجُّ صاحبه يؤْخذ مِقدارُها تلك الساعةَ ثم يُقْضَى فيها بالقِصاص أَو الأَرْشِ، ول يُنظر إِلى ما يحدث فيها بعد ذلك من زيادة أَو نقصان، وهذا قول بع العلماء وليس هو قول أَهلِ العراق، قال الواقدي: المِلْطى مقصور، ويقا المِلْطاةُ، بالهاء، هي القشرة الرقيقة التي بين عظم الرأْس ولحمه.
  • وقال شمر يقال شَجَّه حتى رأَيت المِلْطَى، وشجَّةٌ مِلطى مقصور.
  • الليث: تقدي الملطاء أَنه ممدود مذكر وهو بوزن الحرباء.
  • شمر عن ابن الأَعرابي: أَنه ذك الشجاج فلما ذكر الباضِعةَ قال: ثم المُلْطِئةُ؛ وهي التي تخرق اللحم حت تَدْنُو من العظم.
  • وقال غيره: يقول الملطى؛ قال أَبو منصور: وقول اب الأَعرابي يدل على أَن الميم من المِلْطى ميم مِفْعل وأَنها ليست بأَصلي كأَنها من لَطَيْت بالشيء إِذا لَصِقْت به.
  • قال ابن بري: أَهمل الجوهري م هذا الفصل المِلْطَى، وهي المِلْطاةُ أَيضاً، وهي شَجَّة بينها وبي العظم قشرة رقيقة، قال: وذكرها في فصل لطي.
  • وفي حديث الشَّجاج: في المِلْط نصف دِيةِ المُوضِحة، قال ابن الأَثير: المِلْطى، بالقصر، والمِلْطاة القشرة الرقيقة بين عظم الرأْس ولحمه، تمنع الشجةَ أَن تُوضِحَ، وقيل المي زائدة، وقيل أَصلية والأَلف للإِلحاق كالذي في مِعْزى، والمِلْطاة كالعِزْهاةِ، وهو أَشبه.
  • قال: وأَهل الحجاز يسمونها السِّمْحاقَ.
  • وقوله ف الحديث: يُقْضى في المِلْطَى بدمها، قوله بدمها في موضع الحال ولا يتعل بيقضى، ولكن بعامل مضمر كأَنه قيل: يقضى فيها مُلْتَبِسة بدمها حال شجه وسيلانه وفي كتاب أَبي موسى في ذكر الشجاج: المِلطاط وهي السمحاق، قال: والأَص فيه من مِلْطاط البعير وهو حرف في وسط رأْسه.
  • والمِلْطاطُ: أَعلى حر الجبل وصحنُ الدار.
  • وفي حديث ابن مسعود: هذا المِلْطاطُ طريق بِقِيَّة المؤْمنين؛ هو ساحل البحر؛ قال ابن الأَثير: ذكره الهروي في اللام وجعل ميم زائدة، وقد تقدم، قال: وذكره أَبو موسى في الميم وجعل ميمه أَصلية.
  • ومن حديث عليّ، كرَّم اللّه وجهه: فأَمرتهم بلزوم هذا الملطاط حتى يأْتيه أَمري، يريد به شاطِئَ الفُراتِ والأَمْلَطُ: الذي لا شعر على جسده ولا رأْسه ولا لحيته، وقد مَلِط مَلَطاً ومُلْطةً.
  • ومَلَطَ شعرَه مَلْطاً: حَلَقه؛ عن ابن الأَعرابي.
  • الليث الأَمْلَطُ الرجل الذي لا شعر على جسده كله إِلا الرأْس واللِّحيةَ وكان الأَحْنَفُ بن قيس أَمْلَطَ أَي لا شعر على بدنه إِلا في رأْسه، ورج أَمْلَطُ بَيِّنُ الملَطِ وهو مثل الأَمْرَطِ؛ قال الشاعر طَبِيخُ نُحازٍ أَو طَبِيخُ أَمِيهةٍ دقيقُ العِظامِ، سَيِّءُ القِشْمِ، أَمْل يقول: كانت أُمه به حاملة وبها نُحاز أَي سُعال أَو جُدَرِيّ فجاءت ب ضاوِياً.
  • والقِشْمُ: اللحْمُ.
  • وأَملطت الناقةُ جَنِينها وهي مُمْلِطةٌ أَلْقَتْه ولا شعر عليه، والجمع مَمالِيطُ، بالياء، فإِذا كان ذلك لها عاد فهي مِمْلاطٌ، والجنين مَلِيطٌ.
  • والمَلِيطُ: السَّخْلةُ.
  • والمَلِيطُ الجَدْي أَوَّل ما تضعه العنز، وكذلك من الضأْن.
  • ومَلَطَتْه أُمُّ تَمْلُطه: ولدته لغير تمام.
  • وسهم أَمْلَطُ ومَلِيطٌ: لا ريش عليه مثل أَمْرَط وأَنشد يعقوب ولو دَعا ناصِرَه لَقِيطا لذاقَ جَشْأً لم يَكُنْ مَلِيط لَقِيطٌ: بدل من ناصِر.
  • وتَمَلَّطَ السهمُ إِذا لم يكن عليه ريش ومَلَطْيةُ: بلد ويقال: مالَط فلان فلاناً إِذا قال هذا نصف بيت وأَتَمَّه الآخر بيتاً يقال: مَلَّطَ له تَمْلِيطاً.
  • والمِلْطَى: الأَرض ( قوله [ والملطى الأرض ] الملطى مرسوم في الأَصل بالياء، وعلى صحته يكو مقصوراً ويوافقه قول شارح القاموس: هي بالكسر مقصورة.
  • ) السهلة.
  • قال أَب علي: يحتمل وزْنُها أَن يكون مِفْعالاً وأَن يكون فِعْلاء، ويقال: بعتُ المَلَسَى والمَلَطَى وهو البيع بلا عُهْدَةٍ.
  • ويقال: مضى فلان إِلى موض كذا فيقال جعله اللّه مَلَطَى لا عُهْدَة أَي لا رجعة.
  • والمَلَطَى مث المَرَطَى: من العَدْوِ والمُتَمَلِّطَةُ: مَقْعَد الاشْتِيامِ، والاشْتِيامُ: رَئيس الرُّكّابِ.
مصطلحات عربية عامة +

أملطت الحامل

  • أسقطت حملها.

ترجمة التمليط باللغة الإنجليزية

التمليط
Mortaring

كلمات شبيهة ومرادفات