اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ) إهابة

  • إهابة.
  • مصدر أهابَ/ أهابَ بـ.

(ب)تأهَّبَ

  • تأهَّبَ لـ يتأهَّب ، تأهُّبًا ، فهو متأهِّب ، والمفعول متأهَّب له.
  • تأهَّب للأمر استعدَّ له، أعدّ له عُدَّته، تجهَّز.
  • تأهَّب للقتال/ للرَّحيل.
  • في حالة تأهُّب: في استعدادٍ تامّ لتنفيذ الأوامر.
معجم الغني +

(أ)مُتَأَهِّبٌ

  • جمع: ـون، ـات. [أ هـ ب]. (فاعل مِنْ تَأَهَّبَ). :مُتَأَهِّبٌ لِلْعَمَلِ : مُسْتَعِدٌّ لَهُ.

(ب)تَأَهَّبَ

  • [أ هـ ب]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَأَهَّبْتُ، أَتَأَهَّبُ، تَأَهَّبْ، مصدر تَأَهُّبٌ. :تَأَهَّبَ لِلْمُبَارَاةِ : اِسْتَعَدَّ. :مُنْذُ شَهْرٍ وَهُوَ يَتأَهَّبُ لِلسِّبَاقِ :تَأَهَّبَ الجَيْشُ لِلْحَرْبِ.
معجم الرائد +

(أ)إِهاب

  • أهاب.
  • إهابة.
  • أهاب به : دعاه إلى الأمر [ أهاب به إلى الفضيلة ].
  • أهاب الراعي بغنمه : صاح بها لتقف أو لترجع.

(ب)إهاب

  • ج، أهب وآهبة وأهب.
  • إهاب جلد قبل أن يدبغ.
  • إهاب غلاف يحيط بالنبات.
المعجم الوسيط +

(أ)الأُهْبَةُ

  • الأُهْبَةُ العُدَّة؛ يقال: أخذ للأمر أُهْبَته. والجمع : أُهَبٌ.

(ب)الإِهاب

  • الإِهاب جلد الحيوان قبل دبغه، يقال: كاد الفَرَسُ يخرج من إِهابه، من نشاطه في العَدو؛ ويقال: جاع القوم حتى أَكلُوا الأُهُب.
  • و الإِهاب (في الاصطلاح العلمى) : الغلاف الذي يحيط بالنبات والجذور وبعض الحيوان، كالأصداف. والجمع : أُهُب، وآهِبَة.
المحيط في اللغة +

أُهْبَةُ

  • ـ أُهْبَةُ: العُدَّةُ وقَدْ أَهَّبَ للأَمْر تَأْهيباً، وتَأَهَّبَ.
  • ـ إِهابُ: الجِلْدُ، أو ما لم يُدْبَغْ، الجمع: آهِبَةٌ وأُهُبٌ وأَهَبٌ، وابنُ عُمَيْرٍ: راجزٌ معروف.
  • ـ أبو إهابِ بنُ عُزَيزٍ: صَحابيُّ.
  • ـ أَهَابٍ: موضع قُرْبَ المدينةِ.
  • ـ أُهْبَانٌ: صَحابيُّ.
معجم لسان العرب +

هيب

  • الـهَيْبةُ: الـمَهابةُ، وهي الإِجلالُ والـمَخافة.
  • ابن سيده الـهَيْبةُ التَّقِـيَّةُ من كل شيءٍ هابَهُ يَهابُه هَيْباً ومَهابةً، والأَمْرُ منه هَبْ، بفتح الهاءِ، لأَن أَصله هابْ، سقطت الأَلف لاجتماع الساكنين، وإِذا أَخبرت عن نفسِ قلتَ: هِـبْتُ، وأَصله هَيِـبْتُ، بكسر الياءِ، فلما سكنت سقطت لاجتماع الساكنين ونُقِلَت كسرتها إِلى ما قبلها، فَقِسْ عليه؛ وهذا الشيء مَهْيَبةٌ لكَ وهَيَّبْتُ إِليه الشيءَ إِذا جَعَلْته مَهيباً عنده.
  • ورجل هائِبٌ، وهَيُوبٌ، وهَيَّابٌ، وهَيَّابة، وهَيُّوبة، وهَيِّبٌ، وهَيَّبانٌ وهَيِّبانٌ؛ قال ثعلب: الـهَيَّبانُ الذي يُهابُ، فإِذا كان ذلك كان الـهَيَّبانُ في معنى المفعول، وكذلك الـهَيُوب قد يكون الهائِبَ، وقد يكون الـمَهِـيبَ.
  • الصحاح: رجل مَهِـيبٌ أَي يهابُه الناسُ، وكذلك رجل مَهُوبٌ، ومكانٌ مَهُوب، بُنيَ على قولهم: هُوبَ الرجلُ، لـمَّا نُقِلَ من الياءِ إِلى الواو، فيما لم يُسَمَّ فاعِلُه؛ أَنشد الكسائي لـحُمَيْدِ بن ثَور: ويأْوي إِلى زُغْبٍ مَساكينَ، دونَهُم * فَـلاً، لا تَخَطَّاه الرِّفاقُ، مَهُوب قال ابن بري: صواب إِنشاده: وتأْوي بالتاءِ، لأَنه يصف قَطاةً؛ وقبله فجاءَتْ، ومَسْقاها الذي وَرَدَتْ به، * إِلى الزَّوْر، مَشْدودُ الوَثاقِ، كَتِـيب والكَتِـيبُ: من الكَتْبِ، وهو الخَرْزُ؛ والمشهور في شعره تَعِـيثُ به زُغْباً مساكينَ دونَه ومكانٌ مَهابٌ أَي مَهُوبٌ؛ قال أُمَيَّة بن أَبي عائذ الـهُذَليُّ أَلا يا لَقَومِ لِطَيْفِ الخَيالْ، * أَرَّقَ من نازحٍ، ذي دَلالْ أَجازَ إِلينا، على بُعْدِهِ، * مَهاوِيَ خَرْقٍ مَهابٍ مَهال قال ابن بري: والبيت الأَول من أَبياتِ كتاب سيبويه، أَتى به شاهداً على فتح اللام الأُولى، وكسر الثانية، فرقاً بين الـمُسْتغاث به والمستغاث من أَجله.
  • والطَّيفُ: ما يُطِـيفُ بالإِنسان في المنام من خَيال محبوبته والنازحُ: البعيد.
  • وأَرَّقَ: مَنَعَ النَّومَ.
  • وأَجازَ: قَطَع، والفاع المضمر فيه يعود على الخَيال.
  • ومَهابٌ: موضعُ هَيْبة.
  • ومَهالٌ: موضع هَوْلٍ.
  • والـمَهاوِي: جمعُ مَهْـوًى ومَهْواةٍ، لما بين الجبلين ونحوهما.
  • والخَرْقُ: الفَلاةُ الواسعة والـهَيَّبانُ: الجَبانُ والـهَيُوبُ: الجَبانُ الذي يَهابُ الناسَ.
  • ورجل هَيُوبٌ: جَبانٌ يَهاب من كلِّ شيءٍ.
  • وفي حديث عُبَيدِ بن عُمَيْرٍ: الإِيمانُ هَيُوبٌ أَ يُهابُ أَهْلُه، فَعُولٌ بمعنى مفعول، فالناس يَهابونَ أَهلَ الإِيما لأَنهم يَهابونَ اللّهَ ويَخافونَه؛ وقيل: هو فَعُول بمعنى فاعل أَي إِ المؤمنَ يَهابُ الذُّنوبَ والمعاصِـيَ فيَتَّقِـيها؛ قال الأَزهري: فيه وجهان: أَحدهما أَن المؤمن يَهابُ الذَّنْبَ فيَتَّقِـيه، والآخر: المؤمنُ هَيُوبٌ أَي مَهْيُوبٌ، لأَنه يَهابُ اللّهَ تعالى، فيَهابُه الناسُ، حتى يُوَقِّرُوه؛ ومنه قول الشاعر لم يَهَبْ حُرْمةَ النَّدِيم أَي لم يُعَظِّمْها يقال: هَبِ الناسَ يَهابوكَ أَي وَقِّرْهُمْ يُوَقِّرُوكَ.
  • <ص:790 يقال: هابَ الشيءَ يَهابُه إِذا خافَه، وإِذا وَقَّرَه، وإِذا عظَّمَهُ.
  • واهْتابَ الشَّيءَ كَهَابَهُ؛ قال ومَرْقَبٍ، تَسْكُنُ العِقْبانُ قُلَّتَهُ، * أَشْرَفْتُه مُسْفِراً، والشَّمْسُ مُهْتابَه ويقال: تَهَيَّبَني الشيءُ بمعنى تَهَيَّبْتُه أَنا.
  • قال ابن سيده: تَهَيَّبْتُ الشيءَ وتَهَيَّبَني: خِفْتُه وخَوَّفَني؛ قال ابن مُقْبِـل وما تَهَيَّبُني الـمَوْماةُ، أَرْكَبُها، * إِذا تَجَاوَبَتِ الأَصْداءُ بالسَّحَ قال ثعلب: أَي لا أَتَهَيَّبُها أَنا، فنَقَلَ الفِعلَ إِليها.
  • وقال الجَرْمِـيُّ: لا تَهَيَّبُني الـمَوْماةُ أَي لا تَمْـلأُني مَهابةً والـهَيَّبانُ: زَبَدُ أَفْواهِ الإِبلِ.
  • والـهَيَّبانُ: الترابُ؛ وأَنشد أَكُلَّ يَوْمٍ شِعِرٌ مُسْتَحْدَثُ؟ * نحْنُ إِذاً، في الـهَيَّبانِ، نَبْحَث والـهَيَّبانُ: الرَّاعي؛ عن السيرافي.
  • والـهَيَّبانُ: الكثيرُ مِن ك شيءٍ.
  • والـهَيَّبانُ: الـمُنْتَفِشُ الخَفيفُ؛ قال ذو الرمة تَمُجُّ اللُّغامَ الـهَيَّبانَ، كأَنهُ * جَنَى عُشَرٍ، تَنْفيه أَشداقُها الـهُدْل وقيل: الـهَيَّبانُ، هنا، الخفيف النَّحِزُ.
  • وأَورد الأَزهري هذا البي مستشهداً به على إِزبادِ مَشافِرِ الإِبل، فقال: قال ذو الرمة يصف إِبلاً وإِزْبادها مشافِرَها.
  • قال: وجَنى العُشَرِ يَخْرُجُ مِثْلَ رُمّان صغيرة، فتَنْشَقُّ عن مِثْلِ القَزّ، فَشَبَّه لُغامَها به، والبَواد يَجْعَلُونه حُرَّاقاً يُوقِدُونَ به النارَ وهابْ هابْ: مِن زَجْرِ الإِبل وأَهابَ بالإِبل: دَعاها.
  • وأَهابَ بصاحِـبه: دَعاهُ، وأَصله في الإِبل وفي حديث الدُّعاءِ: وقَوَّيْتَني على ما أَهَبْتَ بي إِليه من طاعتِكَ يقال: أَهَبْتُ بالرجل إِذا دَعَوْتَه إِليك؛ ومنه حديث ابن الزبير ف بناءِ الكعبة.
  • وأَهابَ الناسَ إِلى بَطْحِه أَي دَعاهم إِلى تَسويَتِه وأَهابَ الراعي بغَنَمِه أَي صاح بها لِتَقِفَ أَو لتَرْجِـعَ.
  • وأَها بالبعير؛ وقال طَرَفةُ بن العبد تَرِيعُ إِلى صَوْتِ الـمُهِـيبِ، وتَتَّقي، * بذِي خُصَلٍ، رَوْعاتِ أَكلَفَ مُلْبِد تَرِيعُ: تَرْجِـعُ وتَعُودُ.
  • وتتَّقِـي بِذي خُصَل: أَراد بذَنَبٍ ذ خُصَل.
  • ورَوْعات: فَزَعات.
  • والأَكلَفُ: الفَحْلُ الذي يَشُوبُ حُمْرتَ سَوادٌ.
  • والـمُلْبِدُ: الذي يَخطِرُ بذَنَبِه، فيَتَلَبَّد البولُ عل وَرِكَيْه.
  • وهابِ: زَجْرٌ للخَيْل.
  • وهَبِـي: مِثلُه أَي أَقْدِمي وأَقْبِلي وهَلاً أَي قَرِّبي؛ قال الكميت نُعَلِّمها هَبِـي وهَـلاً وأَرْحِب والهابُ: زَجْرُ الإِبل عند السَّوْق؛ يقال: هابِ هابِ، وقد أَهابَ بها الرجلُ؛ قال الأَعشى ويَكْثُرُ فيها هَبِـي، واضْرَحِـي، * ومَرْسُونُ خَيْلٍ، وأَعطالُه وأَما الإِهابةُ فالصوت بالإِبل ودُعاؤها، قال ذلك الأَصمعي وغيره؛ ومنه قول ابن أَحمر إِخالُها سمِعَتْ عَزْفاً، فتَحْسَبُه * إِهابةَ القَسْرِ، لَيْلاً، حين تَنْتَشِر وقَسْرٌ: اسمُ راعي إِبل ابن أَحمر قائلِ هذا الشعر.
  • قال الأَزهري وسمعتُ عُقَيْلِـيّاً يقول لأَمَةٍ كانت تَرْعَى روائدَ خَيْلٍ، فَجَفَلَت في يوم عاصفٍ، فقال لها: أَلا وأَهِـيبي بها، تَرِعْ إِليكِ؛ فجعَل دُعاءَ الخيل إِهابةً أَيضاً.
  • قال: وأَما هابِ، فلم أَسْمَعْه إِلا في الخيل دون الإِبل؛ وأَنشد بعضهم والزَّجْرُ هابِ وَهَـلاً تَرَهَّبُه <ص:791.
معجم الأصوات +

الإِهابة

  • صوت دعاء الإِبل.
مصطلحات عربية عامة +

الإهاب

  • جلد مغلّف لجسم الحيوان قبل أن يُدبغ.
  • إهاب الفرس نظيف.
  • ° غضُّ الإهاب.

ترجمة الإهابة باللغة الإنجليزية

الإهابة
Awing

كلمات شبيهة ومرادفات