اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة إبهت في القاموس

في اللغة العربية

المحيط في اللغة +

(أ) الِّبَأُ

  • ـ الِّبَأُ: أوَّلُ اللَّبَنِ.
  • ـ لَبَأَها: احْتَلَبَ لَبَنَها.
  • ـ لَبَأَ القومَ: أطْعَمَهم إيَّاه، كأَلْبَأَهُمْ.
  • ـ لَبَأَ اللِّبَأَ: طَبَخَهُ، كأَلْبَأَهُ.
  • ـ ألْبَأَتْ: أنْزَلَتِ اللِّبَأَ.
  • ـ ألْبَأَتِ الوَلَدَ: أَرْضَعَتْه إيَّاهُ، كَلَبَأَتْهُ.
  • ـ ألْبَأَ فلاناً: زَوَّدَهُ به.
  • ـ ألْبَأَ الفَصِيلَ: شَدَّهُ إلى رأس الخِلْفِ لِيَرْضَعَ اللِّبَأَ.
  • ـ الْتَبَأَها: رَضِعَها، كاسْتَلْبَأَها، وحَلَبَها.
  • ـ لَبَّأَتْ، وهي مُلَبِّئٌ: وَقَعَ اللِّبَأُ في ضَرْعها.
  • ـ لَبَّأَتْ بالحجِّ: كَلَبَّى.
  • ـ لَبْءُ: أوَّلُ السَّقْيِ، وحَيٌّ.
  • ـ لَبْأَةُ: الأسَدَةُ، كاللَّباءَة واللَّبُؤَةِ واللُّبَأَةُ واللَّبْوَةِ واللَّبَةِ واللَّبُوَةِ واللَّبَاة، الجمع: لَبْآتٌ ولَبُؤٌ وَلُبَأٌ ولَبُوَاتٌ.
  • ـ لَبُوءُ: رَجُلٌ معروف.
  • ـ عِشارٌ مَلابِئُ: دَنَا نِتاجُها.

(ب) لَتْبُ

  • ـ لَتْبُ ولُتوبُ: اللُّزومُ، واللُّصوقُ، والثَّباتُ، والطَّعْنُ، والشَّدُّ، ولُبْسُ الثَّوْبِ، كالالْتِتابِ، وشَدُّ الجُلِّ على الفَرَسِ، كالتَّلْتيبِ.
  • ـ ألْتَبَهُ عليه: أوْجَبَهُ.
  • ـ مِلْتَبٌ: اللاَّزِمُ بَيْتِهِ فِراراً مِنَ الفِتَن.
  • ـ مَلاتِبُ: الجِبابُ الخُلْقانُ.
  • ـ بَنُو لُتْبٍ: حَيُّ، منهم عَبْدُ اللَّهِ بنُ اللُّتْبِيَّة.
معجم لسان العرب +

(أ) بهت

  • بَهَتَ الرجلَ يَبْهَتُه بَهْتاً، وبَهَتاً، وبُهْتاناً، فه بَهَّات أَي قال عليه ما لم يفعله، فهو مَبْهُوتٌ.
  • وبَهَتَه بَهْتاً: أَخذ بَغْتَةً.
  • وفي التنزيل العزيز: بل تأْتيهم بَغْتَةً فتَبْهَتُهم؛ وأَما قو أَبي النجم سُبِّي الحَماةَ وابْهَتِي عليها (* قوله [ وابهتي عليها ] قال الصاغان في التكملة: هو تصحيف وتحريف، والرواية وانهتي عليها، بالنون من النهي وهو الصوت اهـ.
  • فإِنَّ على مقحمة، لا يقال بَهَتَ عليه، وإِنما الكلامُ بَهَتَه والبَهِيتَةُ البُهْتانُ.
  • قال ابن بري: زعم الجوهري أَنَّ على في البيت مقحم أَي زائدة؛ قال: إِنما عَدَّى ابْهَتي بعلى، لأَنه بمعنى افتَرِي عليها والبُهْتانُ: افتراءٌ.
  • وفي التنزيل العزيز: ولا يَأْتِينَ ببُهْتان يَفْتَرِينَه؛ قال: ومثله مما عُدِّيَ بحرف الجَرِّ، حملاً على معنى فِعْ يُقاربه بالمعنى، قوله عز وجلّ: فلْيَحْذَرِ الذين يُخالِفُون عن أَمره تقديره: يَخْرُجون عن أَمره، لأَنَّ المُخالفة خروجٌ عن الطاعة.
  • قال: ويج على قول الجوهري أَنْ تجعل عن في الآية زائدةً، كما جعل على في البي زائدة، وعن وعلى ليستا مما يزاد كالباء وباهَتَه: اسْتقْبله بأَمر يَقْذِفُه به، وهو منه بريء، لا يعلم فَيَبْهَتُ منه، والاسم البُهْتانُ وبَهَتُّ الرجلَ أَبْهَتُهُ بَهْتاً إِذا قابلته بالكذب.
  • وقوله عز وجلّ أَتأْخُذُونه بُهْتاناً وإِثماً مُبِيناً؛ أَي مُباهِتين آثِمِين.
  • قا أَبو إِسحق: البُهْتانُ الباطلُ الذي يُتَحَيَّرُ من بُطْلانِه، وهو م البَهْتِ التَّحَيُّر، والأَلف والنون زائدتان، وبُهْتاناً موضعُ المصدر وهو حال؛ المعنى: أَتأْخذونه مُباهِتين وآثِمِين وبَهَتَ فلانٌ فلاناً إِذا كَذَب عليه، وبَهِتَ وبُهِتَ إِذا تَحَيَّر وقولُه عز وجل: ولا يأْتينَ ببُهْتانٍ يَفْتَرينه؛ أَي لا يأْتين بولد ع معارضة من غير أَزواجهنّ، فيَنْسُبْنه إِلى الزوج، فإِن ذلك بُهْتان وفِرْيةٌ؛ ويقال: كانت المرأَةُ تَلْتَقِطُه فتَتَبَنَّاه.
  • وقال الزجاج ف قوله: بل تأْتيهم بَغْتَةً فتَبْهَتُهم؛ قال: تُحَيِّرُهم حين تَفْجأُه بَغْتةً والبَهُوتُ: المُباهِتُ، والجمع بُهُتٌ وبُهوتٌ؛ قال ابن سيده: وعند أَن بُهُوتاً جمع باهِت، لا جمع بَهُوت، لأَن فاعِلاً مما يجمع على فُعُول وليس فُعُولٌ مما يُجْمَع عليه.
  • قال: فأَما ما حكاه أَبو عبيد، مِن أَ عُذُوباً جمع عَذُوبٍ فغَلَطٌ، إِنما هو جمع عاذِبٍ، فأَما عَذوبٌ، فجم عُذُبٌ والبُهْتُ والبَهِيتَةُ: الكَذِبُ.
  • وفي حديث الغِيبةِ: وإِن لم يكن في ما نقول، فقد بَهَتَّه أَي كذَبْتَ وافْتَرَيْتَ عليه.
  • وفي حديث اب سَلام في ذكر اليهود: أَنهم قومٌ بُهْتٌ؛ قال ابن الأَثير: هو جمع بَهُوتٍ مِن بناء المبالغة في البَهْتِ، مثل صَبُورٍ وصُبُرٍ، ثم يسكن تخفيفاً والبَهْتُ: الانقطاعُ والحَيْرَة.
  • رأَى شيئاً فبُهِتَ: يَنْظُرُ نَظَ المُتَعَجِّب؛ وأَنشد أَأَنْ رأَيْتَ هامَتِي كالطَّسْتِ ظَلِلْتَ تَرْمِيني بقَوْلٍ بُهْتِ وقد بَهُتَ وبَهِتَ وبُهِتَ الخَّصْمُ: اسْتَوْلَتْ عليه الحجَّة.
  • وف التنزيل العزيز: فبُهِتَ الذي كَفَر؛ تأْويلُه: انْقَطَع وسكتَ متحيرا عنها.
  • ابن جني: قرأَه ابن السَّمَيْفَع: فبَهَتَ الذي كفر؛ أَراد فبَهَت إِبراهيمُ الكافرَ، فالذي على هذا في موضع نصب.
  • قال: وقرأَه ابن حَيْوَة فبَهُتَ، بضم الهاء، لغة في بَهِتَ.
  • قال: وقد يجوز أَن يكون بَهَتَ بالفتح، لغةً في بَهِتَ.
  • قال: وحكى أَبو الحسن الأَخفشُ قراءة فبَهِتَ كَخَرِقَ، ودَهِشَ؛ قال: وبَهُتَ، بالضم، أَكثر من بَهِتَ، بالكسر، يعني أَ الضمة تكون للمبالغة، كقولهم لَقَضُوَ الرجلُ.
  • الجوهري: بَهِتَ الرجلُ بالكسر، وعَرِسَ وبَطِرَ إِذا دَهِشَ وَتحَيَّر.
  • وبَهُتَ، بالضم، مثله وأَفصحُ منهما بُهِتَ، كما قال عز وجل: فبُهِتَ الذي كَفَر؛ لأَِنه يقال رج مَبْهُوتٌ، ولا يقال باهِتٌ، ولا بَهِيتٌ وبَهَتَ الفَحْلَ عن الناقة: نَحّاه ليَحْمِلَ عليها فَحْلٌ أَكرمُ منه ويقال: يا لِلْبَهِيتَةِ، بكسر اللام، وهو استغاثة.
  • والبَهْتُ: حِساب من حِسابِ النجوم، وهو مَسيرها المُسْتوي في يوم؛ قال الأَزهري: ما أُرا عَرَبياً، ولا أَحْفَظُه لغيره.
  • والبَهْتُ: حَجَرٌ معروف.

(ب) لبأ

  • اللِّبَأُ، على فِعَلٍ، بكسر الفاء وفتح العين: أَوّلُ اللبن ف النِّتاج.
  • أَبو زيد: أَوّلُ الأَلْبانِ اللِّبَأُ عند الوِلادةِ، وأَكثرُ ما يكون ثلاثَ حَلْباتٍ وأَقله حَلْبةٌ.
  • وقال الليث: اللِّبَأُ، مهموز مقصور: أَوَّلُ حَلَبٍ عند وضع الـمُلْبِئِ ولَبأَتِ الشاةُ ولَدَها أَي أَرْضَعَتْه اللِّبَأَ، وهي تَلْبَؤُه، والتَبَأْتُ أَنا: شَرِبتُ اللِّبَأَ.
  • ولَبَأْتُ الجَدْيَ: أَطْعَمْتُه اللِّبَأَ.
  • ويقال: لَبَأْتُ اللِّبَأَ أَلْبَؤُه لَبْأً إِذا حلبت الشاة لِبَأً.
  • ولَبَأَ الشاةَ يَلْبَؤُها لَبْأً، بالتسكين، والتَبَأَها: احْتَلَبَ لِبَأَها.
  • والتَبَأَها ولَدُها واسْتَلْبَأَها: رَضِعَها.
  • ويقال: اسْتَلْبَأَ الجَدْيُ اسْتِلْباءً إِذا ما رَضِعَ من تِلْقاءِ نَفْسِه، وأَلْبَأَ الجَدْيُ إِلباءً إِذا رضع من تلقاءِ نفسه، وأَلْبَأَ الجَدْيَ إِلْبَاءً إِذا شَدَّه إِلى رأْس الخِلْفِ ليَرْضَعَ اللّبأَ، وأَلْبَأَتْه أُمُّه ولَبَأَتْه: أَرْضَعَتْه اللِّبَأَ، وأَلْبَأْتُه: سَقَيْتُه اللِّبَأَ أَبو حاتم: أَلْبَأَتِ الشاةُ وَلَدها أَي قامت حتى تُرْضِعَ لِبَأَها، وقد التَبَأْناها أَي احْتَلَبنا لِبَأَها، واسْتَلْبأَها ولدُها أَي شرب لِبأَها وفي حديث ولادة الحسن بن علي، رضي اللّه عنهما: وأَلبَأَه برِيقِه أَي صَبَّ رِيقَه في فِيهِ كما يُصَبُّ اللِّبَأُ في فم الصبيّ، وهو أَوَّلُ ما يُحْلَبُ عند الولادةِ ولَبَأَ القومَ يَلْبَؤُهم لَبْأً إِذا صَنَع لهم اللِّبَأَ.
  • ولبَأ <ص:151 القومَ يَلْبَؤُهم لَبْأً، وأَلْبَأَهم: أَطْعمهم اللِّبَأَ.
  • وقيل: لَبَأَهم أَطْعَمهم اللِّبَأَ، وأَلبأَهمَ: زوَّدهُم إِياه وقال اللحياني: لَبَأْتُهم لَبْأً ولِبَأً، وهو الاسم.
  • قال ابن سيده ولا أَدري ما حاصل كلام اللحياني هذا اللهم إلا أَن يريد أَن اللِّبَأ يكون مصدراً واسماً، وهذا لا يعرف وأَلْبَؤُوا: كَثُر لِبَؤُهم.
  • وأَلْبَأَتِ الشاةُ: أَنزلت اللِّبَأَ، وقول ذي الرمة ومَرْبُوعةٍ رِبْعِيَّةٍ قد لَبَأْتُها، * بِكَفَّيَّ، من دَوِّيَّةٍ، سَفَراً، سَفْر فسره الفارسي وحده، فقال: يعني الكَمْأَةَ.
  • مَرْبوعةٍ: أَصابه الرَّبيعُ.
  • ورِبْعيَّةٍ: مُتَرَوّية بمطَر الربيع؛ ولَبَأْتُها: أَطْعَمتها أَوّ ما بَدَتْ، وهي استعارةٌ، كما يُطعَمُ اللِّبَأُ.
  • يعني: أَن الكمَّاء جنَاها فبَاكَرَهم بها طَرِيّةً؛ وسَفَراً منصوب على الظرف أَي غُدْوةً؛ وسَفْراً مفعول ثانٍ للَبَأْتُها، وعَدَّاه إِلى مفعولين لأَنه في معنى أَطْعَمْت وأَلبَأَ اللِّبَأَ: أَصْلَحَه وطَبَخَه.
  • ولَبأَ اللِّبأَ يَلْبَؤُهُ لَبْأً، وأَلْبَأَه: طَبخَه، الأَخيرة عن ابن الأَعرابي ولَبَّأَتِ الناقةُ تَلْبِيئاً، وهي مُلَبِّئٌ، بوزن مُلَبِّعٍ: وقع اللِّبَأُ في ضَرْعها، ثم الفِصْحُ بعد اللِّبَإِ إِذا جاء اللبنُ بعد انقطاع اللِّبَإِ، يقال قد أَفْصَحتِ الناقةُ وأَفْصحَ لَبَنُها وعِشارٌ مَلابِئُ إِذا دنا نِتاجُها ويقال: لَبَأْتُ الفَسِيلَ أَلْبَؤُه لَبْأً إِذا سَقَيْتَه حين تَغْرِسُه.
  • وفي الحديث: إِذا غرسْتَ فَسيلةً، وقيل الساعةُ تقومُ، فلا يَمْنَعك أَن تَلْبَأَها، أَي تَسْقِيَها، وذلك أَوَّل سَقْيِك إياها.
  • وفي حديث بعض الصحابة: أَنه مَرَّ بأَنْصاريٍّ يَغْرِسُ نَخلاً فقال: يا ابن أَخي إن بلَغَك أَنَّ الدجالَ قد خَرج، فلا يَمنعنَّك من أَن تَلْبَأَها، أَي ل يَمنعنَّكَ خُروجُه عن غَرْسِها وسَقْيِها أَولَ سَقْيةٍ؛ مأَّخوذ م اللِّبإ ولَبَّأْت بالحجِّ تَلْبِئةً، وأَصله لَبَّيْت، غير مهموز.
  • قال الفرّاءُ: ربما خرجت بهم فصاحتهم إِلى أَن يهمزوا ما ليس بمهموز، فقالوا لَبَّأْتُ بالحَج، وحَلأْتُ السَّوِيقَ، ورثَأْتُ الميت ابن شميل في تفسير لَبَّيْكَ، يقال: لَبَأَ فلان من هذا الطعام يَلْبَأ لَبْأً إِذا أَكثر منه.
  • قال: ولَبَّيْكَ كأَنه اسْتِرْزاقٌ الأَحمر: بَيْنَهم الـمُلْتَبِئةُ أَي هم مُتفاوِضُون لا يكتم بعضهم بعضاً وفي النوادر يقال: بنو فلان لا يَلْتَبِئُون فَتاهُم، ولا يَتَعَيَّرون شَيْخَهم.
  • المعنى: لا يُزَوّجُون الغلام صغيراً ولا الشيخ كبيرا طَلَباً للنَّسْل واللَّبُؤَةُ: الأُنثى من الأُسُود، والجمع لَبُؤٌ، واللَّبْأَةُ واللَّبَاة كاللَّبُؤَةِ، فان كان مخففاً منه، فجمعه كجمعه، وإِن كان لغة، فجمعه لَبَآتٌ.
  • واللَّبْوةُ، ساكنة الباء غير مهموزة لغة فيها، واللَّبُؤُ الأَسد، قال: وقد أُميت، أَعني انهم قلّ استعمالهم إِياه البتة واللَّبُوءُ: رجل معروف، وهو اللَّبُوءُ بن عبدالقيس واللَّبْءُ: حيٌّ.
مصطلحات عربية عامة +

أسر لبّه

  • خلبه ونال إعجابه.
  • منطق/ جمالٌ آسِر.

ترجمة إبهت باللغة الإنجليزية

إبهت
Fade

كلمات شبيهة ومرادفات