اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

أَزْلام

  • مفرد زَلَم: سِهام كان أهل الجاهليّة يقترعون بها، وكانوا يكتبون عليها الأمر أو النهي ويضعونها في وعاء، فإذا أراد أحدهم أمرًا أدخل يده فيه وأخرج سهمًا، فإن خرج ما فيه الأمر مضى لقصده، وإن خرج ما فيه النهي كف، وكانت أيضًا تستخدم عند أخذ الرأي، وفي إثبات نسب المشكوك فيه، وفي الميسر.
  • {إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنْصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ}.
معجم الرائد +

(أ)إِزدَلَم

  • إزدلم.
  • ازدلاما.
  • إزدلم رأسه أو أنفه : قطعه.
  • إزدلم أنفه أو نحوه : قلعه من أصله.

(ب)زَلَم

  • زلم.
  • يزلم ، زلما.
  • زلم أخطأ.
  • زلم الإناء : ملأه.
  • زلم العطاء : قلله.
  • زلم الأنف : قطعه.
  • زلم السهم : سواه.
المعجم الوسيط +

(أ)الأزْلَمُ

  • الأزْلَمُ الوَعِلُ.
  • و الأزْلَمُ الدهرُ الشديدُ الكثيرُ البلايا.

(ب)الزَّلَمةُ

  • الزَّلَمةُ الهيئة.
  • و الزَّلَمةُ هَنةٌ تتدَلَّى من عُنُقِ المعْزَى.
  • ولا زَلَمَتَان.
المحيط في اللغة +

الزَّلَمُ

  • ـ الزَّلَمُ، وزُلَمٍ: الظِلْفُ، أو الذي خَلْفَهُ، وقِدحٌ لا ريشَ عليه، وسِهامٌ كانوا يَسْتَقْسمونَ بها في الجاهِلِيَّةِ, ج: أزْلامٌ.
  • ـ زَلَّمَهُ تَزْليماً: سَوَّاهُ، ولَيَّنَهُ.
  • ـ زَلَّمَ الرَّحَى: أدارَها، وأخَذَ من حُروفِها.
  • ـ زَلَّمَ غِذاءَهُ: أساءَهُ.
  • ـ مُزَلَّمٍ: القصيرُ الخفيفُ الظريفُ، والفَرَسُ المُقْتَدِرُ الخَلْقِ، والمَقْطوعُ طَرَفِ الأُذُنِ، يُفْعَلُ ذلك بِكرامِ الإِبِلِ والشاءِ، وهو أزْلَمُ، وهي زَلْماءُ، والقِدْحُ أُجيدَ صَنْعَتُهُ وقَدُّهُ، كالزَّليمِ، والوَعِلُ، والصغيرُ الجُثَّةِ.
  • ـ هو العبدُ زَلْمَةً، وزُلْمَةَ وزَلَمَةَ، أي: قَدُّهُ قَدُّ العبدِ، أو حَذْوُهُ حَذْوُهُ، أو يُشْبِهُهُ كأَنَّهُ هو، وكذلك الأَمَةُ.
  • ـ الزَّلَمُ، وزُلَمٍ: واحِدُ الوِبارِ, ج: أزْلامٌ.
  • ـ زَلَمَتا العَنْزِ: زَنَمتاها.
  • ـ يقالُ للوَعِل والدَّهْرِ الشَّديدِ الكثيرِ البَلايا: الأَزْلَمُ الجَذَعُ.
  • ـ الزَّلْماءُ: الأُرْوِيَّةُ، وأُنْثَى الصُّقورِ.
  • ـ المُزْلَئِمُّ: الذاهِبُ الماضي، أو المُرْتَفِعُ في سَيْرٍ أو غيرِهِ، والمُرْتَحِلُ.
  • ـ ازلأَمَّ الضُّحَى: انْبَسَطَتْ.
  • ـ وزُلَيْمٍ وزَلَّامٍ: اسمان.
  • ـ زَلَمَ: أخْطَأ.
  • ـ زَلَمَ الإِناءَ: مَلأَهُ.
  • ـ زَلَمَ عَطاءَهُ: قَلَّلَهُ.
  • ـ زَلَمَ أنْفَهُ: قَطَعَهُ.
  • ـ ازْدَلَمَ أنْفَهُ: اسْتَأصلَهُ.
  • ـ زَلَمَ رَأسَهُ: قَطَعَهُ.
  • ـ الزَّلَمُ: جَبَلٌ قُرْبَ شَهْرَزُورَ، ونَباتٌ لا بِزْرَ لَه ولا زَهْرَ، وفي عُروقِهِ التي تَحْتَ الأرضِ حَبٌّ مُفَلْطَحٌ حُلْوٌ باهِيٌّ.
مختار الصحاح +

زلم

  • ز ل م: الزَّلَمُ بفتحتين القدح وكذا الزُّلَمُ بضم الزاي والجمع الأَزْلاَمُ وهي السهام التي كان أهل الجاهلية يستقسمون بها.
معجم لسان العرب +

زلم

  • الزُّلَمُ والزَّلَمُ: القِدْح لا ريش عليه، والجمع أَزْلام الجوهري: الزَّلَمُ، بالتحريك، القِدْحُ؛ قال الشاعر بات يُقاسِيها غُلامٌ كالزَّلَمْ ليس بِراعي إبلٍ ولا غَنَم قال: وكذلك الزُّلَمُ، بضم الزاي، والجمع الأَزْلامُ وهي السهام الت كان أَهل الجاهلية يستقسمون بها وزَلَّمَ القِدْحَ: سوَّاه وليَّنه.
  • وزَلَّمَ الرَّحَى: أَدارها وأَخ من حروفها؛ قال ذو الرمة تَفُضُّ الحَصَى عن مُجْمِراتٍ وَقِيعَةٍ كأَرْحاءِ رَقْدٍ زَلَّمَتْها المَناقِر (* قوله [ مجمرات وقيعة ] هذا هو الصواب في اللفظ والضبط وما تقدم في ماد رقد تحريف) شبه خُفِّ البعير بالرَّحَى أَي قد أَخذت المَناقِرُ والمعاوِلُ م حروفها وسوَّتْها.
  • وزَلَّمْتُ الحجر أَي قطعته وأَصلحته للرَّحَى، قال: وهذ أَصل قولهم هو العبدُ زُلْمَةً، وقيل: كل ما حُذِقَ وأُخذ من حروفه فق زُلِّم.
  • ويقال: قِدْحٌ مُزَلَّم وقِدْحٌ زَلِيمٌ إذا طُرَّ وأُّجِيدَ قَدُّه وصنعته، وعَصا مُزَلَّمَةٌ، وما أَحسن ما زَلَّمَ سهمه وفي التنزيل العزيز: وأَن تَسْتَقْسِموا بالأَزلامِ ذلكم فسق؛ قا الأَزهري، رحمه الله: الاستقسام مذكور في موضعه، والأَزْلامُ كانت لقريش ف الجاهلية مكتوب عليها أَمر ونهي وافْعَلْ ولا تَفْعَلْ، قد زُلّمَت وسُوِّيَتْ ووضعتْ في الكعبة، يقوم بها سَدَنَةُ البيت، فإذا أَراد رجل سفرا أَو نكاحاً أَتى السادِنَ فقال: أَخْرِج لي زَلَماً، فيخرجه وينظر إليه فإذا خرج قِدْحُ الأَمر مضى على ما عزم عليه، وإن خرج قِدْحُ النهي قع عما أَراده، وربما كان مع الرجل زَلَمانِ وضعهما في قِرابِه، فإِذا أَرا الاستقسام أَخرج أَحدهما؛ قال الحُطَيْئَةُ يمدح أَبا موسى الأَشعري لم يَزْجُرِ الطير، إن مَرَّتْ به سُنُحاً ولا يُفِيضُ علي قِسْمٍ بأَزْلام وقال طَرَفَةُ أَخَذَ الأَزْلامَ مُقْتَسِماً فأتى أَغْواهما زَلَمَه ويقال: مرَّ بنا فلان يَزْلِم زَلَماناً (* قوله [ يزلم زلماناً ]أي يسرع ويَحْذِم حَذَماناً؛ وقال ابن السكيت في قوله. ...كأنَّها * رَبابِيحُ تَنْزُو أَو فُرارٌ مُزَلَّم قال: الربابيح القُرود العظام، واحدها رُبَّاح والمُزَلَّمُ: القصير الذنب.
  • ابن سيده: والمُزَلَّمُ من الرجال القصي الخفيف الظريف، شبه بالقِدْحِ الصغير.
  • وفرس مُزَلَّمٌ: مُقْتَدِر الخَلْق.
  • ويقال للرجل إذا كان خفيف الهيئة وللمرأة التي ليست بطويلة: رج مُزَلَّمٌ وامرأَة مُزَلَّمَة مثل مُقذَّذَةٍ.
  • وزَلَّمَ غِذاءه: أَساءه فصغُ جِرمه لذلك.
  • وقالوا: هو العبد زُلْماً؛ عن اللحياني، وزُلْمَةً وزُلَمَة وزَلْمَةً وزَلَمَةً أَي قَدُّه قَدُّ العَبد وحَذْوُهُ حَذوُهُ، وقيل معناه كأَنه يشبه العبد حتى كأنه هو؛ عن اللحياني، قال: يقال ذلك ف النكرة وكذلك في الأَمة، وفي الصحاح: أَي قُدَّ قَدَّ العبد.
  • يقال: هذا العب زُلْماً يا فتى أَي قَدّاً وحَذْواً، وقيل: معنى كل ذلك حَقّاً.
  • وعطا مُزَلَّم: قليل.
  • وزَلَّمْتُ عطاءه: قللته.
  • والمُزَلَّم: الرجل القصير.
  • اب الأَعرابي: المُزَلَّمُ والمُزَنَّمُ الصغير الجُثَّةِ، والمُزَلَّم السيِّء الغذاء والزَّلَمَةُ: هَنَةٌ معلقة في حلق الشاة، فإذا كانت في الأُذن فه زَنَمَةٌ، وقد زَنَّمْتُها؛ وأَنشد بات يُقاسِيها غُلامٌ كالزَّلَم وقال الليث: الزَّلَمَة تكون للمِعْزى في حلوقها متعلقة كالقُرْط وله زَلَمتان، وإذا كانت في الأُذن فهي زَنَمَةٌ، بالنون، والنعت أَزْلَم وأَزْنَمُ، والأُنثى زَلْماء وزَنماء، والمُزَنَّمُ: المقطوع طرف الأُذن والمزَلَّمُ والمُزَنَّم من الإبل: الذي تقطع أُذنه وتترك له زَلَمَةٌ أَ زَنَمَةٌ؛ قال أَبو عبيد: وإنما يفعل ذلك بالكِرامِ منها.
  • وشاة زَلْماء مثل زَنْماء، والذكر أَزْلَمُ.
  • ابن شميل: ازْدَلَم فلان رأْس فلان أَ قطعه، وزَلَم الله أَنفه وأَزْلامُ البقر: قوائمها، قيل لها أَزْلام للطافتها، شبهت بأَزْلامِ القِداح.
  • والزَّلَمُ والزُّلَمُ: الظِّلْفُ الأَخيرة عن كراع، والجمع أَزْلامٌ، وخص بعضهم به أَظلاف البقر والزَّلَمُ: الزَّمَعُ الذي خلف الأَظلاف، والجمع أَزْلام؛ قال تَزِلُّ على الأَرض أَزْلامُهُ كما زَلَّتِ القَدَمُ الآزِحَه الآزِحَةُ: الكثيرةُ لحم الأَخْمَص، شبهها بأَزْلامِ القِداحِ، واحده زَلَمٌ، وهو القِدْح المَبْرِيّ؛ وقال الأَخْفش: واحد الأَزْلامِ زُلَ وزَلَم.
  • وفي حديث الهجرة: قال سُراقَة فأَخرجت زُلَماً، وفي رواية الأَزْلامَ، وهي القِداح التي كانت في الجاهلية، كان الرجل منهم يضعها في وعا له، فإذا أَراد سفراً أَو رَواحاً أَو أَمراً مُهِمّاً أَدخل يده فأَخر منها زُلَماً، فإن خرج الأَمرُ مضى لشأْنه، وإن خرج النهي كَفَّ عنه ول يفعله.
  • والأَزْلَمُ الجَذَعُ: الدهر، وقيل: الدهر الشديد، وقيل: الشدي المرّ، وقيل: هو المتعلق به البَلايا والمَنايا، وقال يعقوب: سمي بذلك لأَ المنايا مَنُوطة به تابعة له؛ قال الأَخطل يا بِشْرُ، لو لم أكُنْ منكم بمَنزلةٍ أَلْقَى عليَّ يَدَيْهِ الأَزْلَمُ الجَذَع وهو الأَزْنَمُ الجَذَعُ، فمن قالها بالنون فمعناه أَن المنايا منوط به، أخذها من زَنَمَةِ الشاة، ومن قال الأَزْلَم أَراد خفتها؛ قال ابن بري وقال عباس بن مرْداسٍ إني أَرَى لكَ أَكْلاً لا يَقومُ به من الأَكولة، إلاَّ الأَزْلَمُ الجَذَ قال: وقيل البيت لمالك بن ربيعة العامِرِيّ يقوله لأَبي خُباشة عامر ب كعب بن عبد الله بن أُبَيّ بن كِلاب، وأَصل الأَزْلَمِ الجَذَع الوَعِلُ.
  • ويقال للوعِلِ: مُزَلَّم؛ وقال لو كان حَيٌّ ناجِياً لَنَجَا من بومه، المُزَلَّمُ الأَعْصَم وقد ذكر أَن الوُعول والظّباء لا يسقط لها سنّ فهي جُذْعان أَبداً وإنما يريدون أَن الدهر على حال واحدة.
  • وقالوا: أَوْدَى به الأَزْلَم الجَذَعُ والأَزْنَمُ الجَذَعُ أي أَهلكه الدهر، يقال ذلك لما ولَّى وفا ويُئِسَ منه.
  • ويقال: لا آتيه الأَزْلَمَ الجَذَعَ أَي لا آتيه أَبداً، ومعنا أَن الدهر باقٍ على حاله لا يتغير على طول إناه فهو أَبداً جَذَع لا يُسِنُّ والزَّلْماء: الأُرْوِيَّةُ، وقيل: أُنثى الصُّقور؛ كلاهما عن كراع وزَلَمَ الإناء: ملأه؛ هذه عن أَبي حنيفة.
  • وزَلَمْتُ الحوض فهو مَزْلوم إذا ملأته؛ وقال حابية كالثَّغَبِ المَزْلو أَبو عمرو: الأَزْلامُ الوِبارُ، واحدها زَلَمٌ؛ وقال قُحَيْفٌ يبيتُ مع الأَزْلامِ في رأْس حالقٍ ويَرْتادُ ما لم تَحْتَرِزْه المَخاوِف وفي حديث سَطِيحٍ أَم فاد فازْلَمَّ به شَأْوُ العَنَن قال ابن الأَثير: فازْلَمَّ أَي ذهب مسرعاً، والأَصل فيه ازْلأَمَّ فحذ الهمزة تخفياً، وقيل: أَصلها ازْلامَّ كأشْهابَّ، فحذف الأَلف تخفياً وقيل: أزلَمَّ قبض، والعَنَنُ: الموت أي عرض له الموت فقبضه وزُلَيْم وزَلاَّمٌ: إسمان وازْلأَمَّ القومُ ازْلِئْماماً: ارتحلوا؛ قال العجاج واحتملوا الأُمور فازْلأَمُّو والمُزْلَئِمُّ: الذاهب الماضي، وقيل: هوالمرتفع في سير أَو غيره؛ قا كُثَيِّر تَأَرَّض أَخْفافُ المُناخَةِ منه مكان الي قد بُعِّدَتْ فازْلأَمَّ أَي ذهبت فمضت، وقيل: ارتفعت في سيرها.
  • ويقال للرجل إذا نهض فانتصب: ق ازْلأَمَّ.
  • وازْلأَمَّ النهار إذا ارتفع.
  • وزْلأَمَّت الضُّحى: انبسطت الجوهري: ازْلأَمَّ القومُ إزْلِئماماً أَي ولَّوا سِراعاً.
  • وازْلأَمّ الشيءُ: انتصب.
  • وازْلأَمَّ النهار إذا ارتفع ضَحاؤه، وقيل في شَأْو العَنَنِ: إنه اعتراض الموت على الخَلْقِ.
معجم لغة الفقهاء +

‏أزلام‏

  • ‏هي سهام صغيرة كان أهل الجاهلية يكتبون على بعضها افعل , وعلى بعضها لا تفعل ويضعونها في كيس , فإذا أراد المرء حاجة أدخل يده في الكيس لإخراج واحد منها فإذا وجد المكتوب عليها 'افعل' مضى في حاجته , وإذا وجد العكس لم يمض في حاجته‏.

ترجمة الأزلام باللغة الإنجليزية

الأزلام
Cronies

كلمات شبيهة ومرادفات