اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة اغتراف في القاموس

في اللغة العربية

  • اِغْتِرَافٌ : (مصدر)
    اِغْتِرَافٌ - اِغْتِرَافٌ [غ ر ف] (مصدر: اِغْتَرَفَ).
    1 - اِغْتِرَافُ الْمَاءِ
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)غرَفَ

  • غرَفَ يَغرِف ، غَرْفًا ، فهو غارِف ، والمفعول مَغْروف وغُرْفة.
  • غرَف الماءَ ونحوَه أخذه بيده أو بمِغْرفة.
  • غرَف الطعامَ في أطباق.
  • غرَف من النَّهر غرفة ليغسل وجهه.
  • غرف ماءً بدلو/ الحساءَ بملعقة.

(ب)اغترفَ

  • اغترفَ يغترف ، اغترافًا ، فهو مغترِف ، والمفعول مغترَف.
  • اغترف الماءَ ونحوَه غرَفه؛ أخذه بيده أو بمِغْرَفة.
  • اغترف ماء بدلو.
  • {إلاَّ مَنِ اغْتَرَفَ غُرْفَةً بِيَدِهِ}.
معجم الغني +

اِغْتِرَافٌ

  • [غ ر ف]. (مصدر اِغْتَرَفَ).
  • :اِغْتِرَافُ الْمَاءِ : أخْذُهُ.
  • :اِغْتِرَافُ العُلومِ : الاسْتِفَادَةُ مِنْها وَتَحْصِيلُها.
معجم الرائد +

غَرفة

  • غرفة.
  • ج، غرف وغرفات وغرفات وغرفات.
  • غرفة علية.
  • غرفة مخدع.
  • غرفة حجرة.
  • غرفة الخصلة من الشعر.
  • غرفة مجموع أعضاء بعض الهيئات الاقتصادية أو السياسية أو القضائية أو نحوها : [ غرفة التجارة، غرفة الزراعة، غرف المحكمة، إلخ... ].
  • غرفة مكان يجتمع فيه بعض الهيئات الاقتصادية أو السياسية أو القضائية أو نحوها.
  • غرفة و جمع : غراف : ما غرف باليد من ماء أو غيره.
المعجم الوسيط +

(أ)الغَرَفُ

  • الغَرَفُ نوعٌ من الثُّمام من الفصيلة النجيلية، واحدته: غَرَفَةٌ.

(ب)الغَرُوفُ

  • الغَرُوفُ الغَرُوفُ بئرٌ غَرُوفٌ: يُغْتَرَفُ ماؤها باليد.
  • وطنبورٌ أَو دلوٌ، غَرُوفٌ: كثير الأَخذ للماء.
المحيط في اللغة +

(أ)غَرْفُ

  • ـ غَرْفُ، وغَرَفُ: شَجَرٌ يُدْبَغُ به. وسِقاءٌ غَرْفِيٌّ: دُبِغَ به.
  • ـ غَرَفُ: الثُّمامُ، أو ما دامَ أخْضَرَ، والشَّثُّ، والطُّبَّاقُ، والبَشَمُ، والعَفارُ، والعُتْمُ، والصَّوْمُ، والحَبَجُ، والشَّدْنُ، والحَيْهَلُ، والهَيْشَرُ، والضُّرْمُ، كُلُّ هؤلاءِ يُدْعَى الغَرَفَ، وَوَرَقُ الشَّجَرِ.
  • ـ غَرَفَه: قَطَعَهُ.
  • ـ غَرَفَ ناصِيَتَه: جَزَّها، والمَرَّةُ منه: غُرْفَةٌ.
  • ـ ''نَهَى صلى الله عليه وسلم، عن الغارِفَةِ''، وهي إمّا فاعِلَةٌ بمعنَى مفعولةٍ، وهو التي تَقْطَعُها المرأةُ، وتُسَوِّيها مُطَرَّزَةً على وَسَطِ جَبينِها، وإمّا مَصْدَرٌ بمعنَى الغَرْفِ، كاللاغِيَةِ.
  • ـ ناقةٌ غارفَةٌ: سَريعةٌ.
  • ـ إبِلٌ غَوارِفُ، وخَيْلٌ مَغارِفُ: كأنها تَغْرِفُ الجَرْيَ، وفارِسٌ مِغْرَفٌ.
  • ـ غَرَفَ الماءَ يَغْرِفُه ويَغْرُفُهُ: أخَذَه بِيدِهِ، كاغْتَرَفَه، والغَرْفَةُ: للمَرَّةِ.
  • ـ غِرْفُ: هيئةُ الغَرْفِ، والنَّعْلُ، ج: غِرَفُ.
  • ـ غُرْفُ: اسمٌ للمفعولِ، كالغُرافَةِ، لأنَّكَ ما لم تَغْرِفْه لا تُسَمِّيهِ غُرْفَةً.
  • ـ غِرافُ: جَمْعُها، ومِكْيالٌ ضَخْمٌ.
  • ـ مِغْرَفَةُ: ما يُغْرَفُ به.
  • ـ غَرِفَتِ الإِبِلُ: اشْتَكَتْ بُطونَها من أكْلِ الغَرَفِ.
  • ـ غَريفُ: القَصْباءُ، والحَلْفاءُ، والغَيْقَةُ، والماءُ في الأجَمَةِ، وسيفُ زيدِ بنِ حارِثَةَ، رضي الله تعالى عنه، والشجرُ الكثيرُ المُلْتَفُّ، أيَّ شجرٍ كان، كالغَريفَةِ، أو الأجَمَةُ من البَرْدِيِّ والحَلْفاءِ، وقد يكونُ من الضالِ والسَّلَمِ، وعابِدٌ يَمانيٌّ غيرُ مَنْسوبٍ.
  • ـ غَريفُ بنُ الدَّيْلَمِيِّ: تابعيٌّ.
  • ـ غَريفَةُ: النَّعْلُ، أو النَّعْلُ الخَلَقُ، وجِلْدَةٌ من أدَمٍ نحوُ شِبْرٍ فارِغَةٌ في أسفَلِ قِرابِ السيفِ، تَذَبْذَبُ وتكونُ مُفَرَّضَةً مُزَيَّنَةً.
  • ـ غِرْيَفُ: شجرٌ خَوَّارٌ، أو البَرْدِيُّ، وجبلٌ لبني نُمَيْرٍ.
  • ـ غِرْيَفَةُ: ماءَةٌ عندَ غِرْيَفٍ.
  • ـ عَمودُ غِرْيَفَةَ: أرضٌ بالحِمَى لِغَنِيِّ بنِ أعْصُرَ.
  • ـ غُرْفَةُ: العُلِّيَّةُ، ج: غُرُفاتٌ وغُرَفاتٌ وغُرْفاتٌ وغُرَفُ، والخصْلَةُ من الشَّعَرِ، والحَبْلُ المَعْقودُ بأُنشوطَةٍ، يُعَلَّقُ في عُنُقِ البعيرِ، والسماءُ السابعةُ.
  • ـ غَرَفَةُ: غَرَفَةُ بنُ الحَارِثِ الصحابِيُّ.
  • ـ بئْرٌ غروفٌ: يُغْتَرَفُ ماؤُها باليَدِ.
  • ـ غَرْبٌ غَروفٌ وغَريفٌ: كبيرٌ، أو كثيرُ الأخْذِ للماءِ.
  • ـ غَرَّافُ: نَهْرٌ بين واسِطَ والبَصْرَةِ، عليه كُورةٌ كبيرةٌ، وفرسُ البَراءِ بنِ قَيْسٍ.
  • ـ غَرَّافُ من الأنْهُرِ: الكثيرُ الماءِ.
  • ـ غَرَّافُ من الخَيْلِ: الرَّحيبُ الشَّحْوَةِ، الكثيرُ الأخْذِ بِقَوائِمِهِ.
  • ـ غُرَيْفَةُ: موضع.
  • ـ تَغَرَّفَني: أَخَذَ كلَّ شيءٍ معي.
  • ـ انْغَرَفَ: انْقَطَعَ.

(ب)غَتْرَفَةُ

  • ـ غَتْرَفَةُ وغَطْرَفَةُ والتَّغَتْرُفُ، والتَّغَطْرُفُ: التَّكَبُّرُ.
معجم لسان العرب +

(أ)غرف

  • غَرَفَ الماءَ والمَرَقَ ونحوهما يَغْرُفُه غَرْفاً واغْتَرَفَ واغْتَرَفَ منه، وفي الصحاح: غَرَفتُ الماء بيدي غَرْفاً.
  • والغَرْفة والغُرفة: ما غُرِف، وقيل: الغَرْفة المرَّة الواحدة، والغُرفة ما اغْتُرِف وفي التنزيل العزيز: إلا مَن اغْترَفَ غرْفة، وغُرْفة؛ أَبو العباس غُرْفة قراءة عثمان ومعناه الماء الذي يُغْترَفُ نفسه، وهو الاسم، والغَرْف المرَّة من المصدر.
  • ويقال: الغُرفة، بالضم، مِلء اليد.
  • قال: وقال الكسائ لو كان موضعُ اغْترَف غَرَف اخترت الفتح لأَنه يخرُج على فَعْلة، ولم كان اغترف لم يخرج على فَعْلة.
  • وروي عن يونس أَنه قال: غَرْفة وغُرْف عربيتان، غَرَفْت غَرفة، وفي القدْر غُرْفة، وحَسَوْتُ حَسْوةً، وفي الإنا حُسْوة.
  • الجوهري: الغُرفة، بالضم، اسم المفعول منه لأَنك ما لم تَغْرِف لا تسميه غُرفة، والجمع غِراف مثل نُطْفة ونِطاف.
  • والغُرافة: كالغُرْفة والجمع غِرافٌ.
  • وزعموا أَن ابْنةَ الجُلَنْدَى وضَعَتْ قِلادتها عل سُلَحْفاة فانْسابت في البحر قالت: يا قوم، نَزافِ نزاف لم يبق في البحر غي غِراف والغِرافُ أَيضاً: مِكيال ضَخْم مثْل الجِراف، وهو القَنْقَل والمِغْرفةُ: ما غُرِفَ به، وبئر غَروف: يُغْرَف ماؤها باليد.
  • ودل غَرِيفٌ وغريفة: كثيرة الأَخذ من الماء.
  • وقال الليث: الغَرْف غَرْفُك الما باليد أَو بالمِغْرفة، قال: وغَرْبٌ غَرُوفٌ كثير الأَخذ للماء.
  • قال ومَزادةٌ غَرْفِيَّةٌ وغَرَفِيَّةٌ، فالغَرْفيَّة رَقيقةٌ من جُلود يُؤتى به من البحرين، وغَرَفية دُبغت بالغَرَف.
  • وسقاء غَرْفَى أَي مَدْبو بالغَرف.
  • ونهر غَرَّافٌ: كثير الماء.
  • وغيث غرَّاف: غزير؛ قال لا تَسْقِه صَيِّبَ غَرَّافٍ جُؤَر ويروى عزَّاف، وقد تقدم وغَرَفَ الناصِيةَ يَغْرِفُها غَرْفاً: جزَّها وحلَقها.
  • وغَرَفْت ناصيةَ الفَرس: قطعتُها وجَزَزْتُها، وفي الحديث: أَن رسول اللّه، صلى اللّ عليه وسلم، نهى عن الغارفة، قال الأَزهري: هو أَن تُسَوِّي ناصيته مَقْطُوعة على وسَط جَبينِها.
  • ابن الأعرابي: غَرَف شعره إذا جَزَّه، وملَطه إذ حلَقه.
  • وغَرَفْتُ العَوْدَ: جَزَزْته والغُرْفةُ: الخُصلةُ من الشعر ومنه قول قيس: تَكادُ تَنْغَرِفُ أَي تنقطع قال الأَزهري: والغارفةُ في الحديث اسم من الغَرْفة جاء على فاعل كقولهم سمعت راغِيةَ الإبل، وكقول اللّه تعالى: لا تَسْمَع فيها لاغِيةً، أَ لَغْواً، ومعنى الغارفةِ غَرْفُ الناصيةِ مُطَرَّزَةً على الجبين والغارفة في غير هذا: الناقة السريعة السير، سميت غارفة لأَنها ذات قَطْع؛ وقا الخطابي: يريد بالغارفة التي تَجُزُّ ناصيتها عند المُصِيبة.
  • وغرَ شعَره إذا جَزَّه، ومعنى الغارفة فاعلة بمعنى مَفْعولة كعيشة راضية.
  • وناق غارفة: سريعة السير.
  • وإبلٌ غَوارِفُ وخيل مَغارِف: كـأَنها تَغْرِف الجَرْيَ غَرْفاً، وفرس مِغْرَفٌ؛ قال مزاحم بأَيدي اللَّهامِيم الطِّوالِ المغارِ ابن دريد (* قوله [ ابن دريد ] بهامش الأصل: صوابه أَبو زيد.
  • ): فر غَرَّافٌ رَغيبُ (* قوله [ رغيب ] هو في الأصل بالغين المعجمة وفي القامو بالحاء المهلة.
  • ) الشَّحْوةِ كثير الأَخذ بقوائمه من الأَرض وغَرَفَ الشيءَ يَغْرِفُه غَرْفاً فانغرَفَ: قَطَعَه فانْقَطَعَ.
  • اب الأَعرابي: الغَرْفُ التَّثَني والانقصافُ؛ قال قيس بن الخَطِيم تَنامُ عن كِبْر شأْنِها، فإذ قامَتْ رُوَيْداً تَكادُ تَنْغَرِف قال يعقوب: معناه تتثَنَّى، وقيل: معناه تَنْقصِف من دِقَّة خَصْرها وانْغَرَف العظم: انكسر، وقيل: انغرف العُود انْفَرَضَ إذا كُسِر ول يُنْعم كَسْرُه.
  • وانْغَرَفَ إذا مات والغُرْفة: العِلِّيّةُ، والجمع غُرُفات وغُرَفات وغُرْفات وغُرَف والغُرفة: السماء السابعة؛ قال لبيد سَوَّى فأَغلَقَ دونَ غُرْفةِ عَرْشِهِ سَبْعاً طباقاً، وفوق فَرْع المَنْقَل كذا ذكر في الصحاح، وفي المحكم: فوق فرع المَعْقِل؛ قال: ويرو المَنْقل، وهو ظهر الجبل؛ قال ابن بري: الذي في شعره: دون عِزَّة عَرشه والمَنْقلُ: الطريق في الجبل.
  • والغُرْفةُ: حَبْل معْقود بأُنْشوطةٍ يُلقَى ف عُنُق البعير.
  • وغَرَف البعيرَ يَغرِفُه ويغْرُفه غَرْفاً: أَلقى في رأْس الغُرفة، يمانية.
  • والغَرِيفةُ: النعْلُ بلغة بني أَسَد، قال شمر: وطيِّ تقول ذلك، وقال اللحياني: الغَرِيفةُ النعْلُ الخَلَقُ.
  • والغريفة: جِلْدة مُعَرَّضةٌ فارغة نحو من الشِّبْر من أَدَم مُرَتَّبة في أَسفَلِ قِرا السيف تَتَذَبْذَب وتكون مُفَرَّضة مُزَيَّنة؛ قال الطرماح وذكر مِشْفر البعير تُمِرُّ على الوِراكِ، إذا المَطاي تَقايَسَتِ النِّجادَ من الوَجين خَريعَ النَّعْوِ مُضْطَرِب النَّواحي كأَخْلاقِ الغَريفةِ ذي غُضُون (* قوله [ ذي غضون ] كذا بالأصل، قال الصاغاني: الرواية ذا.
  • وخَريع مَنصوب بتمرّ أَي تمرّ على الوِراكِ مِشْفراً خَريع النَّعْو والنَّعْوُ شَقُّ المِشفر وجعله خَلَقاً لنعُومته.
  • وقال اللحياني: الغَريف في هذا البيت النعْل الخلق، قال: ويقال لنعل السيف إذا كان من أَدَ غَريفة أَيضاً.
  • والغَريفةُ والغَريفُ: الشجر المُلْتَفُّ، وقيل: الأَجَمَة من البَرْدِيِّ والحَلْفاء والقَصَبِ؛ قال أَبو حنيفة: وقد يكون م السَّلَمِ والضَّالِ؛ قال أَبو كبير يأْوي إلى عُظْمِ الغَريف، ونَبْلُ كسَوامِ دَبْرِ الخَشْرَمِ المُتَثَوِّ وقيل: هو الماء الذي في الأَجَمة؛ قال الأَعشى كبَرْدِيّة الغِيلِ، وَسْطُ الغَري ـف، قد خالَطَ الماءُ منها السَّرير السَّريرُ: ساق البَرْديّ.
  • قال الأَزهري: أَما ما قال الليث في الغري إنه ماء الأَجَمةِ فهو باطل.
  • والغَريفُ: الأَجمة نفْسُها بما فيها م شجرها.
  • والغَريف: الجماعةُ من الشجر المُلْتفّ من أَي شجر كان؛ قا الأَعشى:كبردية الغِيل، وسط الغري ـف، ساقَ الرِّصافُ إليه غَدير أَنشده الجوهري؛ قال ابن بري: عجز بيت الأَعشى لصدر آخر غير هذا وتقري البيتين كبردية الغيل، وسط الغريف إذا خالط الماء منها السُّرور والبيت الآخر بعد هذا البيت ببيتين وهو أَوِ اسْفَنْطَ عانَةَ بَعْدَ الرُّق دِ، ساقَ الرِّصافُ إليه غدير والغَرْفُ والغَرَفُ: شجر يدبغ به، فإذا يبس فهو الثُّمام، وقيل الغَرَف من عِضاه القياس وهو أَرَقُّها، وقيل: هو الثمام ما دام أَخضر، وقيل هو الثمام عامّة؛ قال الهذلي أَمْسَى سُقامٌ خَلاءً لا أَنِيسَ ب غَيرُ الذِّئابِ، ومَرّ الرِّيح بالغَرَ سقامٌ: اسم واد، ويروى غير السباع؛ وأَنشد ابن بري لجرير يا حَبّذا الخَرْجُ بين الدَّامِ والأُدَمى فالرِّمْثُ من بُرْقة الرَّوْحانِ فالغَرَف الأَزهري: الغَرْف، ساكن الراء، شجرةٌ يدبغ بها؛ قال أَبو عبيد: ه الغَرْفُ والغلف، وأَمّا الغَرَفُ فهو جنس من الثُّمام لا يُدبغ به والثُّمام أَنواع: منه الغَرَف وهو شَبيه بالأَسَل وتُتّخذ منه المَكانس ويظلّ به المزادُ فيُبَرِّد الماء؛ وقال عمرو ابن لَجإٍ في الغَرْف تَهْمِزهُ الكَفُّ على انْطِوائها هَمْز شَعِيب الغَرفِ من عَزْلائه يعني مَزادةً دُبغت بالغَرْف.
  • وقال الباهِليُّ في قول عمرو بن لجإ الغَرْف جلود ليست بقَرَظِية تُدْبغ بهَجَر، وهو أَن يؤخذ لها هُدْب الأَرْط فيوضع في مِنْحاز ويُدَقّ، ثم يُطرح عليه التمر فتخرج له رائحة خَمْرة ثم يغرف لكل جلد مقدار ثم يدبغ به، فذلك الذي يُغرف يقال له الغَرْف وكلُّ مِقدار جلد من ذلك النقيع فهو الغَرْف، واحده وجميعه سواء، وأَه الطائف يسمونه النَّفْس.
  • وقال ابن الأَعرابي: يقال أَعْطِني نَفْساً أَ نَفْسَيْن أَي دِبْغةً من أَخْلاطِ الدِّباع يكون ذلك قدر كف من الغَرْف وغيره من لِحاء الشجر.
  • قال أَبو منصور: والغَرْف الذي يُدْبغ به الجلو معروف من شجر البادية، قال: وقد رأَيته، قال: والذي عندي أَن الجلو الغَرْفية منسوبة إلى الغَرْف الشَّجر لا إلى ما يُغْرف باليد.
  • قال اب الأَعرابي: والغَرَف الثُّمام بعينه لا يُدبغ به؛ قال الأَزهري: وهذا الذي قال ابن الأعرابي صحيح.
  • قال أَبو حنيفة: إذا جف الغَرَف فمضغْتَه شَبَّهْت رائحته برائحة الكافور.
  • وقال مرة: الغَرْف، ساكنة الراء، ما دُبغ بغي القَرَظ، وقال أَيضاً: الغرْف، ساكنة الراء ضروب تُجمع، فإذا دبغ بها الجل سمي غَرْفاً.
  • وقال الأَصمعي: الغرْف، بإسكان الراء، جلود يؤتى بها م البحرين.
  • وقال أَبو خَيْرة: الغَرْفية يمانية وبَحْرانية، قال: والغَرَفية متحركة الراء، منسوبة إلى الغَرَف.
  • ومزادة غَرْفية: مدبوغة بالغَرْف؛ قا ذو الرمة وَفْراء غَرْفيةٍ أَثْأَى خَوارِزُه مُشَلْشَلٌ ضَيَّعَتْه بينها الكُتَب يعني مزادة دبغت بالغَرْف؛ ومُشَلشَل: من نعت السَّرَب في قوله ما بالُ عينك منها الماء يَنْسَكبُ كأَنَّه من كُلَى مَفْرِيَّة سَرَبُ قال ابن دريد: السرَبُ الماء يُصَبُّ في السِّقاء ليدبغ فتغْلُظ سُيوره وأَنشد بيت ذي الرمة وقال: من روى سرب، بالكسر، فقد أَخطأَ وربما جا الغرف بالتحريك؛ وأَنشد ومَرِّ الرّيح بالغَرَ قال ابن بري: قال علي بن حمزة قال ابن الأَعرابي: الغَرْف ضروب تجمع فإذا دبغ بها الجلد سمي غَرْفاً.
  • أَبو حنيفة: والغَرَف شجر تُعمل من القِسِيّ ولا يدبُغ به أَحد.
  • وقال القزاز: يجوز أَن يدبغ بورقه وإن كان القِسِيُّ تُعمل من عيدانه.
  • وحكى أَبو محمد عن الأَصمعي: أَن الغرْف يدب بورقه ولا يدبغ بعيدانه؛ وعليه قوله: وفْراء غَرْفية؛ وقيل: الغرفية ههن المَلأَى، وقيل: هي المدبوغة بالتمر والأَرْطى والملحِ، وقال أَبو حنيفة مزادة غرَفية وقرْبة غرفية؛ أَنشد الأَصمعي كأَنَّ خُضْرَ الغَرَفِيّاتِ الوُسُع نيطتْ بأَحْقى مُجَرْئشَّاتِ هُمُع وغَرَفْت الجلد: دَبَغْته بالغرف.
  • وغَرِفَت الإبل، بالكسر، تَغْرَف غَرَفاً: اشتكت من أَكل الغَرَف.
  • التهذيب: وأَما الغَريف فإنه الموضع الذ تكثر فيه الحَلْفاء والغَرْف والأَباء وهي القصب والغَضا وسائر الشجر ومنه قول امرئ القيس ويَحُشُّ تَحْتَ القِدْرِ يُوقِدُه بغَضَا الغَرِيفِ، فأَجْمَعَتْ تَغْل وأَما الغِرْيَفُ فهي شجرة أُخرى بعينها والغِرْيَفُ، بكسر الغين وتسكين الراء: ضرب من الشجر، وقيل: من نبا الجبل؛ قال أُحَيْحة بن الجُلاحِ في صفة نخل إذا جُمادَى مَنَعَتْ قَطْرَها زانَ جَنابي عَطَنٌ مُعْصِف مَعْرَوْرِفٌ أَسْبَلَ جَبَّاره بِحافَتَيْهِ، الشُّوعُ والغِرْيَف قال أَبو حنيفة: قال أَبو نصر الغِرْيَفُ شجر خَوّار مثل الغَرَبِ، قال وزعم غيره أَن الغِرْيف البرْدِيّ؛ وأَنشد أَبو حنيفة لحاتم رواء يَسِيل الماءُ تَحْتَ أُصولِهِ يَمِيلُ به غِيلٌ بأَدْناه غِرْيَف والغِرْيَفُ: رمل لبني سعد.
  • وغُرَيْفٌ وغَرّافٌ: اسمان.
  • والغَرَّافُ فرس خُزَزَ بن لُوذان.

(ب)غترف

  • التَّغَتْرُفُ مثل التَّغَطْرُفِ: الكبر؛ وأَنشد الأَحمر فإنك إن عادَيْتَني غَضِبَ الحَص عليك، وذو الجَبُّورةِ المُتَغَتْرِف ويروى: المتغَطْرِفُ، قال: يعني الرب تبارك وتعالى؛ قال أَبو منصور: ول يجوز أَن يوصَفَ اللّه تعالى بالتَّغَتْرُف، وإن كان معناه تكبراً لأَنه عز وجل لا يوصَف إلا بما وصَفَ به لفظاً لا معنى.
معجم لغة الفقهاء +

‏الاغتراف‏

  • ‏الأخذ باليد شيئا من ماء الإناء ونحوه‏.

ترجمة اغتراف باللغة الإنجليزية

اغتراف
Lading

كلمات شبيهة ومرادفات