اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)أورى

  • أورى يُوري ، أوْرِ ، إيراءً ، فهو مُورٍ ، والمفعول مُورًى.
  • أورى النَّارَ أوقدها، أشعلها.
  • {أَفَرَأَيْتُمُ النَّارَ الَّتِي تُورُونَ}.

(ب)توارى

  • توارى / توارى بـ / توارى عن / توارى في يتوارى ، تَوارَ ، تواريًا ، فهو مُتَوارٍ ، والمفعول مُتوارًى به.
  • توارى الشَّخْصُ/ توارى بالشَّيء/ توارى عن الشَّيء/ توارى في الشَّيء استتر واختفى.
  • توارى عن الأنظار.
  • توارى اللِّصُّ في البيت.
  • توارى عن أصدقاء السُّوء.
  • {حَتَّى تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ}.
  • {يَتَوَارَى مِنَ الْقَوْمِ مِنْ سُوءِ مَا بُشِّرَ بِهِ}.
معجم الرائد +

أرين

  • مصدر أرن.
  • مكان.
  • [ دمهارين ] : هدر وسفك بلا عقاب.
المعجم الوسيط +

الرَّيْنُ

  • الرَّيْنُ الرَّانُ.
المحيط في اللغة +

الرَّيْنُ

  • ـ الرَّيْنُ: الطَّبَعُ، والدَّنَسُ.
  • ـ رَانَ ذَنْبُهُ على قَلْبِهِ رَيْناً ورُيُوناً: غَلَبَ. وكُلُّ ما غَلَبَك رَانَكَ، رَانَ بِكَ وعليكَ.
  • ـ رَانَتْ النَّفْسُ: خَبُثَتْ، وغَثَتْ.
  • ـ أرانُوا: هَلَكَتْ ماشِيَتُهُم، وهم مُرينُونَ.
  • ـ رِينَ به: وقَعَ فيما لا يَسْتَطِيعُ الخُروجَ منه.
  • ـ رايانُ: جَبَلٌ بالحِجازِ، وقرية بهَمَذانَ، وقرية بناحِيةِ الأَعْلَمِ.
  • ـ رَّيْنَةُ: الحُمْرَةُ,ج: رَيْناتٌ.
  • ـ رَّانُ: كالخُفِّ، إلا أنه لا قَدَمَ له، وهو أطْوَلُ من الخُفِّ، وكورَةٌ مُتاخِمَةٌ لأَذْرَبِيجانَ، وهي غيرُ أَرَّانَ، منها: أبو الفضلِ أحمدُ بنُ الحسنِ، والوليدُ بنُ كثيرٍ الرانيَّانِ.
  • ـ رُويانُ: بلد بطَبَرِسْتانَ، منه الإِمامُ أبو المَحاسِنِ عبدُ الواحِدِ بنُ إسماعيلَ صاحِبُ ''البَحْرِ'' وغيرِهِ، ومَحَلَّةٌ بالرَّيِّ، وقرية بحَلَبَ.
معجم لسان العرب +

(أ)رين

  • الرَّيْنُ: الطَّبَعُ والدَّنَسُ.
  • والرَّيْن: الصَّدأُ الذي يعل السيفَ والمِرآة.
  • ورَانَ الثوبُ رَيْناً: تَطَبَّعَ.
  • والرَّيْنُ كالصَّدَإ يَغْشى القلب.
  • ورَانَ الذَّنْبُ على قلبه يَرِينُ رَيْناً ورُيُوناً غلب عليه وغطاه.
  • وفي التنزيل العزيز: كلا بل رَانَ على قلوبهم ما كانو يكسبون؛ أَي غَلَبَ وطَبَعَ وخَتَم؛ وقال الحسن: هو الذَّنْب على الذنب حت يسوادَّ القلب؛ قال الطِّرِمَّاحُ مخافَةَ أَن يَرِينَ النَّوْمُ فيهم بسُكْرِ سِناتِهم، كلَّ الرُّيونِ ورِينَ على قلبه: غُطِّي.
  • وكل ما غطى شيئاً فقد رانَ عليه.
  • ورانَتْ علي الخمر: غلبته وغشيته، وكذلك النُّعاس والهم، وهو مَثَل بذلك، وقيل: ك غلبة رَيْنٌ؛ وقال الفراء في الآية: كثرت المعاصي منهم والذنوب فأَحاط بقلوبهم فذلك الرَّيْن عليها.
  • وجاء في الحديث: أَن عمر، رضي الله عنه، قا في أُسَيْفِع جُهَينة لما ركبه الدَّيْن: قد رِينَ به؛ يقول قد أَحا بماله الدين وعلته الديون، وفي رواية: أَن عمر خطب فقال: أَلا إ الأُسََيْفِعَ أُسَيْفِعَ جُهَينة قد رضي من دينه وأَمانته بأَن يقال سَبَقَ الحاج فادَّانَ مُعْرِضاً وأَصْبَحَ قد رِينَ به؛ قال أَبو زيد: يقال رِين بالرجل رَيْناً إذا وقع فيما لا يستطيع الخروج منه ولا قِبَل له به، وقيل رِينَ به انقُطِعَ به، وقوله فادَّان مُعْرِضاً أَي استدان مُعْرِضاً ع الأَداء، وقيل: استدان مُعْتَرِضاً لكل من يُقْرِضه، وأَصل الرَّيْ الطَّبْعُ والتغطية.
  • وفي حديث علي، عليه السلام: لَتَعْلَمُ أَيُّن المَرِينُ على قلبه والمُغَطَّى على بصره؛ المَرِينُ: المفعول به الرَّيْنُ والرَّيْنُ سوادا لقلب، وجمعه رِيانٌ.
  • وروى أَبو هريرة أَن النبي، صلى الل عليه وسلم، سئل عن قوله تعالى: كلا بل رانَ على قلوبهم، قال: هو العب يذنب الذنب فَتُنْكَتُ في قلبه نُكَتْةٌ سوداءُ، فإن تاب منها صُقِلَ قلبه وإن عاد نُكِتت أُخرى حتى يسودّ القلب، فذلك الرَّيْنُ؛ وقال أَبو معا النحوي: الرَّيْن أَن يسودّ القلب من الذنوب، والطَّبَع أَن يُطْبَع عل القلب، وهو أَشد من الرَّيْن، قال: وهو الختم، قال: والإِقْفال أَشد م الطَّبْع، وهو أَن يُقْفَل على القلب؛ وقال الزجاج: رانَ بمعنى غَطَّى عل قلوبهم.
  • يقال: رَانَ على قلبه الذنبُ إذا غُشِيَ على قلبه.
  • وفي حدي مجاهد في قوله تعالى: وأَحاطت به خطيئتُه؛ قال: هو الرَّانُ والرَّيْنُ سوا كالذَّامِ والذَّيْمِ ولعابِ والعَيْبِ.
  • قال أَبو عبيد: كل ما غلب وعَلاك فقد رانَ بك ورانك ورانَ عليك؛ وأَنشد لأَبي زُبَيْدٍ يصف سكرانَ غلب عليه الخمر ثم لما رآه رانَتْ به الخم ـرُ، وأَن لا تَرِينَه باتِّقاءِ قال: رانت به الخمر أَي غلبت على قلبه وعقله.
  • ورانتِ الخمرُ عليه غلبته.
  • والرَّيْنَة: الخمرة، وجمعها رَيْناتٌ.
  • ورانَ النُّعاسُ في العين ورانت نَفْسُه: غَثَتْ.
  • ورِينَ به: ماتَ.
  • ورِينَ به رَيْناً: وقع في غم وقيل: رِينَ به انْقُطِع به وهونحو ذلك؛ أَنشد ابن الأَعرابي ضَحَّيْتُ حتى أَظْهَرَتْ ورِينَ بي ورِينَ بالسَّاقي الذي كان مَعِ ورانَ عليه الموتُ ورانَ به: ذهب.
  • وأَرانَ القومُ، فهم مُرِينُون: هلك مواشيهم وهُزِلَتْ، وفي المحكم: أَو هُزِلَتْ، وهم مُرِينُون؛ قال أَب عبيد: وهذا من الأَمر الذي أَتاهم مما يغلبهم فلا يستطيعون احتماله ورانَتْ نَفْسُه تَرِين رَيْناً أَي خَبُثَتْ وغَثَت.
  • وفي الحديث: إ الصُّيَّام يدخلون الجنة من باب الرَّيَّان؛ قال الحَرْبي: إن كان هذا اسما للباب وإلا فهو من الرَّواء، وهو الماء الذي يُرْوِي، فهو رَيَّان، وامرأَ رَيَّا، فالرَّيَّان فَعْلان من الرَّيّ، والأَلف والنون زائدتان مثلهم في عطشان، فيكون من باب رَيّا لا رين، والمعنى أَن الصُّيَّام بتعطيشه أَنفسهم في الدنيا يدخلون من باب الريان ليأْمنوا من العطش قبل تمكنهم م الجنة.

(ب) رنن

  • الرَّنَّةُ: الصَّيْحَةُ الحَزِينةُ.
  • يقال: ذو رَنَّةٍ والرَّنِينُ: الصياح عند البكاء.
  • ابن سيده: الرَّنَّةُ والرَّنِينُ والإرْنان الصيحة الشديدة والصوت الحزين عند الغناء أَو البكاء.
  • رَنَّت تَرِنُّ رَنينا ورَنَّنَتْ تَرْنيناً وتَرْنِيَة وأَرَنَّتْ: صاحت.
  • وفي كلام أَب زُبَيْدٍ الطائي: شَجْراؤُه مُغِنَّة، وأَطيارُه مُرِنَّة؛ قال الشاعر عَمْداً فَعَلْتُ ذاكَ، بَيْدَ أَن أَخافُ إن هَلَكْتُ لم تُرِنِّ وقيل: الرَّنِين الصوت الشَّجِيُّ.
  • والإرْنانُ: الشديد.
  • ابن الأَعرابي الرَّنَّة صوت في فَرَحٍ أَو حُزْنٍ، وجمعها رَنَّات، قال: والإرْنا صوتُ الشَّهيقِ مع البكاء.
  • وأَرَنَّ فلان لكذا وأَرَمَّ له ورَنَّ لكذ واسْتَرَنَّ لكذا وأَرْناه كذا وكذا (* قوله [ وأرناه كذا وكذا إلخ ] ذكر المجد وغيره في المعتل).
  • أَي ألهاه.
  • وأَرَنَّت القوسُ في إنباضِها، والمرأَة في نوحها، والنساءُ في مَناحَتها، والحمامةُ في سَجْعها، والحمار ف نَهيقه، والسحابة في رعدها، والماء في خَريره، وأَرَنَّتِ المرأَة تُرِن ورَنَّتْ تَرِنّ؛ قال لبيد كلّ يومٍ مَنَعُوا حامِلَهُ ومُرِنَّاتٍ كآرامٍ تُمَل وقال العجاج يصف قوساً تُرِنُّ إرْناناً إذا ما أُنْضِبا إِرْنانَ مَحْزونٍ إذا تَحَوَّب أَراد أُنْبِضَ فقلب.
  • ورَنَّنْتها أَنا تَرْنيناً.
  • والمُرِنَّة: القوسُ والمِرْنان مثله.
  • وقوس مُرِنٌّ ومِرْنانٌ، وكذلك السحابة، ويقال له المِرْنانُ على أَنها صفة غلبت غلبة الاسم.
  • وقال أَبو حنيفة: أَرَنَّت القَوْس وهو فوق الحنين.
  • وفي الحديث: فَتَلَقَّاني أَهلُ الحي بالرَّنين الرَّنينُ: الصوت، وقد رَنَّ يَرِنّ رنيناً.
  • والرَّنَنُ: شيء يصيح في الما أَيام الصيف؛ وقال ولم يَصْدَحْ له الرَّنَن والرَّنَنُ: الماء القليل، والرَّبَب: الماء الكثير.
  • والرُّنَّاءُ الطَّرَبُ على بَدَلِ التضعيف، رواه ثعلب بالتشديد، وأَبو عبيد بالتخفيف، وه أَقيس لقولهم رَنَوْتُ أَي طَرِبْتُ ومددت صوتي، ومن قال رَنَوْت فالرُّنَّاءُ عنده معتل.
  • ويوم أَرْوَنانٌ: شديد في كل شيء، أَفْوَعالٌ م الرَّنِين فيما ذهب إليه ابن الأَعرابي، وهو عند سيبويه أَفْعَلانٌ من قولك كشف الله عنك رُونَةَ هذا الأَمر أَي غُمَّته وشدّته، وهو مذكور ف موضعه.
  • أَبو عمرو: الرُّنَّى شهر جُمادى (* قوله [ الرنى شهر جمادى ] الذي ف القاموس: ورنى، بلا لام، شهر جمادى) وجمعها رُنَنٌ.
  • والرُّنَّى: الخَلْقُ.
  • يقال: ما في الرُّنَّى مثله.
  • قا أَبو عمر الزاهد: يقال لجمادى الآخرة رُنَّى، ويقال رُنَةُ، بالتخفيف وأَنه قال يا آلَ زَيْدٍ، احْذَرُوا هذي السَّنَه من رُنَةٍ حتى تُوافِيها رُنَه قال: وأَنكر رُبَّى، بالباء، وقال: هو تصحيف إنما الرُّبَّى الشا النُّفَساء؛ وقال قطْرُبٌ وابن الأَنباري وأَبو الطيب عبد الواحد وأَبو القاس الزجاجي: هو بالباء لا غير؛ قال أَبو القسم الزجاجي: لأَن فيه يعلم م نُتِجَتْ حُرُوبُهم إذا ما انجلت عنه، مأْخوذ من الشاة الرُّبَّى؛ وأَنش أَبو الطيب أَتَيْتُك في الحَنِين فقلتَ: رُبَّ وماذا بين رُبَّى والحَنِينِ والحَنِينُ: اسم لجمادى الأُولى.
مصطلحات عربية عامة +

توارى الشّخْص/ توارى بالشّيء/ توارى عن الشّيء/ توارى في الشّيء

  • استتر واختفى.
  • توارى عن الأنظار- توارى اللِّصُّ في البيت- توارى عن أصدقاء السُّوء- {حَتَّى تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ}.
  • {يَتَوَارَى مِنَ الْقَوْمِ مِنْ سُوءِ مَا بُشِّرَ بِهِ}.

ترجمة أرين باللغة الإنجليزية

أرين
Aren

كلمات شبيهة ومرادفات