اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)دهَى

  • دهَى يَدهَى ، ادْهَ ، دَهْيًا ، فهو داهٍ ، والمفعول مَدْهِيّ.
  • دهَتِ المصيبةُ فلانًا نزلت به وأصابته.
  • ما دهاك؟: ماذا أصابك ونزل بك؟.

(ب)دهِيَ

  • دهِيَ يَدهَى ، ادْهَ ، دهاءً ، فهو داهٍ.
  • دهِي الشَّخصُ بَصُر بالأمر وجاد رأيُه فيه.
  • عُرِف عمرو ابن العاص بالدّهاء ورجاحة الرَّأي.
  • كان يدْهَى في كلّ مسألة عويصة.
معجم الغني +

دَاهٍ

  • جمع: دُهَاةٌ.[د هـ ي]. (فاعل من دَهِيَ).
  • :رَجُلٌ دَاهٍ : مَنْ يَتصَرَّفُ بِدَهَاءٍ.
  • :كَانَ دَاهِيَةَ عَصْرِهِ : مَاكِراً، شَيْطَاناً، مُخَاتِلاً.
معجم الرائد +

(أ)دَهَى

  • دهى.
  • يدهى ، دهيا ودهاية.
  • دهاه : أصابه بـ[ داهية ]، أي مصيبة.
  • دهاه : نسبه إلى الدهاء.
  • دهاه : عابه.
  • دهى [ ما دهاك ] : ما أصابك.

(ب)دهْي

  • دهي.
  • يدهى ، دهيا ودهاءة ودهاء.
  • كان بصيرا حسن الرأي في الأمور.
المعجم الوسيط +

(أ)الدَّاهي

  • الدَّاهي الأَسد.

(ب)الدَّاهيةُ

  • الدَّاهيةُ الدَّاهيةُ يقال: رجل داهيةٌ: بصير بالأُمور.
  • و الدَّاهيةُ الأَمر المنكر العظيم. والجمع : دَوَاهٍ.
  • ودواهي الدهرِ: ما يصيب الناسَ من عظيم نُوَبِهِ.
المحيط في اللغة +

(أ)الدَّهْيُ

  • ـ الدَّهْيُ ودَّهاءُ: النُّكْرُ، وجَوْدَةُ الرأيِ، والأَدَبُ. ورجُلٌ داهٍ ودَهٍ وداهِيَةٌ,ج: دُهاةٌ ودَهُونَ، وقد دَهِيَ، دَهْياً ودَهاءً ودَهاءَةً.
  • ـ تَدَهَّى: فَعَلَ فِعْلَ الدُّهاةِ.
  • ـ دَهاهُ دَهْياً، ودَهَّاهُ: نَسَبَه إلى الدَّهاءِ، أو عابَه، وتَنَقَّصَه، أو أصابَه بِدَاهِيَةٍ، وهي الأمْرُ العَظيمُ.
  • ـ دَّهِيُّ: العاقِلُ, ج: أدْهِيَةٌ ودَهْواءُ.
  • ـ داهالأسَدُ.

(ب)دَهَنَ

  • ـ دَهَنَ: نافَقَ.
  • ـ دَهَنَ رأسَهُ وغيرَهُ دَهْناً ودَهْنَةً: بَلَّهُ، والاسمُ: الدُّهْنُ.
  • ـ دَهَنَ فلاناً: ضرَبَهُ بالعَصا.
  • ـ دُّهْنَةُ: الطائِفَةُ من الدُّهْنِ, ج: أدهانٌ ودِهانٌ، وقد ادَّهَنَ به، على افْتَعَلَ.
  • ـ مُدْهُنُ: آلَتُهُ، وقارُورَتُه، شاذٌّ، ومُسْتَنْقَعُ الماء، أو كُلُّ موضِعٍ حَفَرَهُ سَيْلٌ، ومنه حديث طَهْفَة النَّهْدِيِّ: ''نشِفَ المُدْهُنُ''، وقوْلُ الجوهَرِيِّ: حديثُ الزُّهْرِيِّ: تَصْحِيفٌ قبيحٌ.
  • ـ لِحْيَةٌ داهِنٌ ودَهينٌ: مَدْهونَةٌ.
  • ـ دَّهْنُ، ودُّهْنُ، قدرُ ما يَبُلُّ وجْهَ الأرضِ من المَطَرِ, ج: دِهانٌ. وقد دَهَنَ المَطَرُ الأرضَ.
  • ـ مُداهَنَةُ: إظهَارُ خِلافِ ما يُضْمَرُ، كالإِدْهانِ، والغِشُّ.
  • ـ دَّهْناءُ: الفلاةُ، وموضع لِتَميمَ بنَجْدٍ، ودَّهْنى، واسمُ دارِ الإِمارَةِ بالبَصْرَةِ، وموضع أمامَ يَنْبُعَ، والنِّسْبَةُ: دَهْنِيٌّ ودَهْناوِيٌّ، وبنتُ مِسْحَلٍ: إحْدَى بني مالكِ بن سعد بن زيدِ مَناةَ، امرأةُ العَجَّاجِ، وعُشْبَةٌ حَمْراءُ.
  • ـ بنو دُهْنٍ: حيٌّ، منهم مُعاويةُ بنُ عَمَّارِ بنِ مُعاويَةَ الدُّهْنِيُّ.
  • ـ بنو داهِنٍ: حَيٌّ.
  • ـ دِهْنَةُ: بَطْنٌ من الأَزْدِ، منهم: حَكِيمُ بنُ سَعْدٍ، وخالِدُ بنُ زِيادٍ الدِّهْنِيَّانِ.
  • ـ ناقةٌ دَهينٌ: قَليلَةُ اللبنِ، وقد دَهَنَتْ دَهانَةً ودِهاناً، ودَهِنَ ودَهُنَ.
  • ـ دِهانٌ: الأَديمُ الأَحْمَرُ، والمَكانُ الزَّلِقُ.
  • ـ قومٌ مُدَهَّنونَ: عليهمْ آثارُ النَّعيمِ.
  • ـ دِّهْنُ، من الشَّجَرِ: ما يُقْتَلُ به السِّباعُ، واحِدُهُ: دِّهْنَةُ.
  • ـ دُهُنَّى: موضع بالسَّوادِ.
  • ـ إِدْهانُ: الإِنْقاءُ.
  • ـ هو طَيِّبُ دُّهْنَةِ، أي: الرائِحَةِ.
معجم لسان العرب +

دهن

  • الدُّهْن: معروف.
  • دَهَن رأْسه وغيره يَدْهُنه دَهْناً: بلَّه والاسم الدُّهْن، والجمع أَدْهان ودِهان.
  • وفي حديث سَمُرة: فيخرجُون من كأَنما دُهنوا بالدِّهان؛ ومنه حديث قتادة بنِ مَلْحان: كنت إذا رأَيت كأَنَّ على وجهه الدِّهانَ.
  • والدُّهْنة: الطائفة من الدُّهْن؛ أَنشد ثعلب فما رِيحُ رَيْحانٍ بمسك بعنبرٍ برَنْدٍ بكافورٍ بدُهْنةِ بانِ بأَطيبَ من رَيَّا حبيبي لو انن وجدتُ حبيبي خالياً بمكانِ وقد ادَّهَن بالدُّهْن.
  • ويقال: دَهَنْتُه بالدِّهان أَدْهُنه وتَدَهّ هو وادَّهن أَيضاً، على افْتعل، إذا تَطَلَّى بالدُّهن.
  • التهذيب: الدُّه الاسم، والدَّهْن الفعل المُجاوِز، والادِّهان الفعل اللازم والدَّهَّان: الذي يبيع الدُّهن.
  • وفي حديث هِرَقْلَ: وإلى جانبه صورةٌ تُشبِه إلاّ أَنه مُدْهانّ الرأْس أَي دَهِين الشعر كالمُصْفارّ والمُحْمارّ والمُدْهُن، بالضم لا غير: آلة الدُّهْن، وهو أَحد ما شذّ من هذا الضرب عل مُفْعُل مما يُستعمَل من الأَدوات، والجمع مَداهن.
  • الليث: المُدْهُن كان ف الأَصل مِدْهناً، فلما كثر في الكلام ضمّوه.
  • قال الفراء: ما كان عل مِفْعل ومِفْعلة مما يُعْتَمل به فهو مكسور الميم نحو مِخْرَز ومِقْطَ ومِسَلّ ومِخَدة، إلا أَحرفاً جاءت نوادر بضم الميم والعين وهي: مُدْهُ ومُسْعُط ومُنْخُل ومُكْحُل ومُنْضُل، والقياس مِدْهَن ومِنْخَل ومِسْعَ ومِكْحَل.
  • وتَمَدْهن الرجل إذا أَخذ مُدْهُناً.
  • ولِحْية دَهِين: مَدْهونة والدَّهْن والدُّهن من المطر: قدرُ ما يَبُلّ وجهَ الأَرض، والجمع دِهان ودَهَن المطرُ الأَرضَ: بلَّها بلا يسيراً.
  • الليث: الأَدْهان الأَمطار اللَّيِّنة، واحدها دُهْن.
  • أَبو زيد الدِّهَان الأَمْطار الضعيفة، واحدها دُهْن، بالضم.
  • يقال: دهَنَه وَلْيُها، فهي مَدْهُونة.
  • وقوم مُدَهَّنون، بتشديد الهاء: عليهم آثا النِّعَم.
  • الليث: رجل دَهِين ضعيف.
  • ويقال: أَتيت بأَمر دَهِين؛ قال ابن عَرَادة لِيَنْتَزعُوا تُراثَ بني تَمِيم لقد ظَنُّوا بنا ظنّاً دَهِين والدَّهين من الإِبل: الناقة البَكيئة القليلة اللبن التي يُمْرَ ضرعُها فلا يَدِرّ قَطرةً، والجمع دُهُن؛ قال الحطيئة يهجو أُمه جَزاكِ اللهُ شرّاً من عجوزٍ ولَقَّاكِ العُقوقَ من الَبنين لِسانُكِ مِبْرَدٌ لا عَيْبَ فيه ودَرُّكِ دَرُّ جاذبةٍ دَهين (* قوله [ مبرد لا عيب فيه ] قال الصاغاني: الرواية مبرد لم يبق شيئاً) وأَنشد الأَزهري للمثقّب تَسُدُّ، بمَضْرَحيِّ اللَّوْنِ جَثْلٍ خَوايَةَ فرْج مِقْلاتٍ دَهينِ وقد دَهُنت ودهَنَت تَدْهُن دَهانة.
  • وفحل دَهِين: لا يَكاد يُلْقِ أَصلاً كأَنَّ ذلك لقلَّة مائة، وإذا أَلقَح في أَول قَرْعِه فهو قَبِيس والمُدْهُن: نقرة في الجبل يَسْتَنْقِع فيها الماء، وفي المحكم: والمُدْهُ مُسْتَنْقَع الماء، وقيل: هو كل موضع حفره سيل أَو ماء واكفٌ في حَجَر ومنه حديث الزهري (* قوله [ ومنه حديث الزهري ] تبع فيه الجوهري، وقا الصاغاني: الصواب النهدي، بالنون والدال، وهو طهفة بن زهير).
  • نَشِفَ المُدْهُ ويبس الجِعْثِن؛ هو نقرة في الجبل يَستنقِع فيها الماء ويَجتمع فيه المطر.
  • أَبو عمرو: المَداهن نُقَر في رؤوس الجبال يستنقع فيها الماء، واحده مُدْهُن؛ قال أَوس يُقَلِّبُ قَيْدوداً كأَنَّ سَراتَه صَفَا مُدْهُنٍ، قد زَلَّقته الزَّحالِف وفي الحديث: كأَنَّ وجهَه مُدْهُنة؛ هي تأْنيث المُدْهُن، شبّه وجهَ لإِشْراق السرور عليه بصفاء الماء المجتمع في الحجر؛ قال ابن الأَثير والمُدْهُن أَيضاً والمُدْهُنة ما يجعل فيه الدُّهن فيكون قد شبَّهه بصفا الدُّهْن، قال: وقد جاء في بعض نسخ مسلم: كأَنَّ وجهَه مُذْهبَة، بالذا المعجمة والباء الموحدة، وقد تقدم ذكره في موضعه.
  • والمُداهَنة والإِدْهانُ المُصانَعة واللِّين، وقيل: المُداهَنة إِظهارُ خلاف ما يُضمِر والإدْهانُ: الغِش.
  • ودَهَن الرجلُ إذا نافق.
  • ودَهَن غلامَه إذا ضربه، ودهَن بالعصا يَدْهُنه دَهْناً: ضربه بها، وهذا كما يقال مسَحَه بالعصا وبالسي إذا ضربه برِفْق.
  • الجوهري: والمُداهَنة والإِدْهان كالمُصانعة.
  • وفي التنزي العزيز: ودُّوا لو تُدْهِنُ فيُدْهِنون.
  • وقال قوم: داهَنت بمعنى واريت وأَدْهَنت بمعنى غَشَشْت.
  • وقال الفراء: معنى قوله عز وجل: ودّوا لو تده فيدهنون، ودُّوا لو تَكْفُر فيكفرون، وقال في قوله: أَفبهذا الحديث أَنت مُدْهِنون؛ أَي مُكَذِّبون، ويقال: كافرون.
  • وقوله: ودُّوا لو تُدْه فيُدهِنون، ودّوا لو تَلِينُ في دِينك فيَلِينون.
  • وقال أَبو الهيثم الإِدْهان المُقاربَة في الكلام والتَّليين في القول، من ذلك قوله: ودُّوا ل تدهن فيدهنون؛ أَي ودُّوا لو تُصانِعهم في الدِّين فيُصانِعوك.
  • الليث الإِدْهان اللِّين.
  • والمُداهِن: المُصانع؛ قال زهير وفي الحِلْمِ إِدْهان، وفي العَفْوِ دُرْبةٌ وفي الصِّدْق مَنْجَاةٌ من الشَّرِّ، فاصْدُقِ وقال أَبو بكر الأَنباري: أَصل الإِدْهان الإِبْقاء؛ يقال: لا تُدْهِن عليه أَي لا تُبْقِ عليه.
  • وقال اللحياني: يقال ما أَدهنت إلا على نفس أَي ما أَبقيت، بالدال.
  • ويقال: ما أَرْهَيت ذلك أَي ما تركته ساكناً والإرهاء: الإسكان.
  • وقال بعض أَهل اللغة: معنى داهَن وأَدْهن أَي أَظهر خلا ما أَضمر، فكأَنه بيَّن الكذب على نفسه.
  • والدِّهان: الجلد الأَحمر، وقيل الأَملس، وقيل: الطريق الأَملس، وقال الفراء في قوله تعالى: فكان وَرْدَة كالدِّهان، قال: شبَّهها في اختلاف أَلوانها بالدُّهن واختلاف أَلوانه، قال: ويقال الدِّهان الأَديم الأَحمر أَي صارت حمراء كالأَديم، م قولهم فرس وَرْدٌ، والأُنثى وَرْدَةٌ؛ قال رؤبة يصف شبابه وحمرة لونه فيم مضى من عمره كغُصْنِ بانٍ عُودُه سَرَعْرَعُ كأَنَّ وَرْداً من دِهانٍ يُمْرَع لوْني، ولو هَبَّتْ عَقِيمٌ تَسْفَعُ أَي يكثر دهنه، يقول: كأَنَّ لونه يُعْلى بالدُّهن لصفائه؛ قال الأَعشى وأَجْرَدَ من فُحول الخيلِ طرْفٍ كأَنَّ على شواكِلِه دِهانا وقال لبيد وكلُّ مُدَمّاةٍ كُمَيْتٍ، كأَنه سَلِيمُ دِهانٍ في طِرَاف مُطَنَّب غيره: الدِّهانُ في القرآن الأَديمُ الأَحمر الصِّرفُ وقال أَبو إسحق في قوله تعالى: فكانت ورْدَةً كالدِّهان؛ تتلوَّنُ م الفَزَع الأَكبر كما تتلوَّن الدِّهانُ المختلفةُ، ودليل ذلك قوله عز وجل يوم تكون السماءُ كالمُهْل؛ أَي كالزيت الذي قد أُغلي؛ وقال مِسْكين الدَّارميُّ ومُخاصِمٍ قاوَمْتُ في كَبَد مِثْل الدِّهان، فكانَ لي العُذْرُ يعني أَنه قاوَمَ هذا المُخاصِمَ في مكانٍ مُزِلّ يَزْلَقُ عنه من قا به، فثبت هو وزلِقَ خَصْمُه ولم يثبت.
  • والدِّهانُ: الطريق الأَملس ههنا والعُذْرُ في بيت مسكين الدارمي: النُّجْح، وقيل: الدهان الطويل الأَملس والدَّهْناء: الفَلاة.
  • والدَّهْناء: موضعٌ كلُّه رمل، وقيل: الدهناء موض من بلاد بني تميم مَسِيرة ثلاثة أَيام لا ماء فيه، يُمَدُّ ويقصَر؛ قال لسْتَ على أُمك بالدَّهْنا تَدِل أَنشده ابن الأَعرابي، يضرب للمتسخط على من لا يُبالى بتسخطه؛ وأَنش غيره ثم مالَتْ لجانِبِ الدَّهْناءِ وقال جرير نارٌ تُصَعْصِعُ بالدَّهْنا قَطاً جُون وقال ذو الرمة لأَكْثِبَة الدَّهْنا جَميعاً ومالِيَا والنسبة إليها دَهْناوِيٌّ، وهي سبعة أَجبل في عَرْضِها، بين كل جبلي شقيقة، وطولها من حَزْنِ يَنْسُوعةَ إلى رمل يَبْرِينَ، وهي قليلة الما كثيرة الكلأِ ليس في بلادِ العرب مَرْبَعٌ مثلُها، وإذا أَخصبت رَبَع العربُ (* قوله [ ربعت العرب إلخ ] زاد الأزهري: لسعتها وكثرة شجرها، وهي عذا مكرمة نزهة من سكنها لم يعرف الحمى لطيب تربتها وهوائها).
  • جمعاء.
  • وف حديث صَفِيَّة ودُحَيْبَةَ: إنما هذه الدَّهْنا مُقَيَّدُ الجمَل؛ ه الموضع المعروف ببلاد تميم.
  • والدَّهْناء، ممدود: عُشْبة حمراء لها ورق عِرا يدبغ به.
  • والدِّهْنُ: شجرةُ سَوْءٍ كالدِّفْلى؛ قال أَبو وَجْزَة وحَدَّثَ الدِّهْنُ والدِّفْلى خَبيرَكُمُ وسالَ تحتكم سَيْلٌ فما نَشِفا وبنو دُهْن وبنو داهنٍ: حَيّانِ.
  • ودُهْنٌ: حيٌّ من اليمن ينسب إليه عمار الدُّهْنيُّ.
  • والدَّهْناء: بنتُ مِسْحَل أَحد بني مالك بن سعد بن زيد مَناةَ بن تميم، وهي امرأَة العجاج؛ وكان قد عُنِّن عنها فقال فيها أَظَنَّتِ الدَّهْنا وظَنَّ مِسْحَل أَن الأَميرَ بالقضاءِ يَعْجَل (* قوله [ أظنت إلخ ] قال الصاغاني: الإنشاد مختل، والرواية بعد قول يعجل كلا ولم يقض القضاء الفيصل * وإن كسلت فالحصان يكس عن السفاد وهو طرف يؤكل * عند الرواق مقرب مجل) عن كَسَلاتي، والحِصانُ يَكْسَل عن السِّفادِ، وهو طِرْفٌ هَيْكَلُ.
مصطلحات عربية عامة +

الدّاهي

  • الأسد.
  • الدَّهر أدهى من الدَّاهي الهصور.

ترجمة يدهن باللغة الإنجليزية

يدهن
Anoints

يدهن في سياق الكلام

.لدي أسبابي في رغبتي حماية (ديانا بيشوب) .إنما أنت ستدين لنا معروفًا
I had my reasons to want to protect Diana Bishop. But you owe us a debt.
أنا طبيب، و ليس أداة بيد الفيدراليين لا ألعب لعبة إحضار الطبق
I'm a doctor. I'm not a lapdog for the feds. I don't play fetch.
إن لم يتمكن الأطباء من غسل أيديهم فلا عجب من انتشار أي عدوى
Well, if the staff can't wash their hands, it's no wonder an infection has spread.
طالما هناك ما يكفي لشطيرة جافة دون بطاطس و تمسك المخلل بيدك
as long as there's enough left over for a Reuben sandwich, dry, no fries, hold the pickles.
كنت سأذكرك فحسب بأنك تدين لي بست ساعات بالعيادة هذا الأسبوع
Actually, I was just gonna remind you, you owe me six clinic hours this week.
بم يكفي لتلعق أسنانها، ببطء سنة كل مرة، كما لو أنك تدهنها
Just deep enough to lick her teeth: slow, one at a time, like you're painting them.
لكنه يمر بتشوش حسي و لا يمكنه تحريك يديه أو أصابع قدمه
But he's experiencing significant paresthesias, and he can't move his hands or toes.
حسناً، سدوا آذانكم إن لم تودوا أن أفسد عليكم النهاية
Well, cover your ears if you don't want me to spoil the ending.
(أما الآن فلدينا (فوجلر الأخطاء تؤدي لفقدان الوظائف
Now we've got Vogler, screwups cost jobs.
حسناً، قد يكون عصبياً أي عملية بالمخ تسبب شلل اليد
Well, it could be neurological. What kind of brain process would cause a paralyzed hand,
الجمعة، لا، أنا آسفة يجب أن أذهب لندوة طب الأورام
Oh, Friday. No, I'm sorry. I have to go to that oncology thing, the seminar.
(كل الموافقين على طرد (جريجوري هاوس يرفعون أيديهم
All those in favor of dismissing Gregory House, raise a hand.
أنت يا سيدي ستبحث بكل أسباب آلام العنق في العالم
You, sir, will research all the causes in the universe of neck pain.
كل من يدين (بالدوين) بالخيانة .يرفع يده اليسرى
All those who accuse Baldwin of treason, raise their left hands.
(يا سيدي، في كومنولث (بنسلفانيا)، (ف. هوسيلتون
Your Honor, in Commonwealth of Pennsylvania v. Hoselton,

كلمات شبيهة ومرادفات

يدهن في المصطلحات بالإنجليزي