اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)خبَرَ

  • خبَرَ يَخبُر ، خُبْرًا وخِبْرَةً ، فهو خابِر وخبير ، والمفعول مَخْبور.
  • خبَر الحياةَ علِمها وعرَف حقيقتَها عن تجربة.
  • لقد خَبَرْتك وعرفت صدقَ طويّتك.
  • {كَذَلِكَ وَقَدْ أَحَطْنَا بِمَا لَدَيْهِ خُبْرًا}.
  • مِنْ أين خَبَرْت هذا الأمر؟: أي من أين عرفت حقيقتَه؟.
  • خبَرَ الرَّجُلَ: اختبره، امتحنه ليعرفَ حقيقتَه.

(ب)خبُرَ

  • خبُرَ / خبُرَ بـ يخبُر ، خُبْرًا وخِبْرَةً ، فهو خبير ، والمفعول مَخْبُور به.
  • خبُر الشَّخصُ صار خبيرًا.
  • خبُر بالأمرِ: عرفه معرفة جيِّدة.
  • صاحب الكلام أخبر بمعناه.
  • {وَكَيْفَ تَصْبِرُ عَلَى مَا لَمْ تُحِطْ بِهِ خُبْرًا}.
معجم الرائد +

(أ)خُبَرَاء

  • خبراء.
  • ج، خبارى وخبار وخبراوات.
  • خبراء مستنقع الماء.
  • خبراء إناء عظيم.
  • خبراء أرض تنبت شجر السدر والأراك.

(ب)خبر

  • يخبر ، خبرا وخبرا وخبرا وخبرة وخبرة وخبرة ومخبرة.
  • خبره جربه، امتحنه.
المحيط في اللغة +

(أ)خَبَرُ

  • ـ خَبَرُ: النَّبَأ، ج: أخبارٌ جج: أخابِيرُ.
  • ـ رجُلٌ خابِرٌ وخَبيرٌ وخَبِرٌ وخُبْرٌ: عالمٌ به.
  • ـ أخْبَرَهُ خُبورَهُ: أنبأهُ ما عِندَهُ.
  • ـ خِبْرُ وخِبْرَةُ وخُبْرُ وخُبْرَةُ ومَخْبَرَةُ ومَخْبُرَةُ: العِلْمُ بالشيءِ، كالاخْتِبارِ والتَّخَبُّرِ. وقد خَبُرَ.
  • ـ خَبْرُ: المَزادَةُ العظيمَةُ، كالخَبْراءِ، والناقَةُ الغَزيرَةُ اللَّبَنِ، ج: خُبُورٌ، وقرية بِشيرازَ، منها الفَضْلُ بنُ حَمَّادٍ صاحبُ المُسْنَدِ، وقرية باليَمنِ، والزَّرْعُ، ومَنْقَعُ الماءِ في الجَبَلِ، والسِّدْرُ، كالخَبِرِ.
  • ـ خَبْراءُ: القاعُ تُنْبِتُهُ، كالخَبِرَةِ، ج: الخَبارَى والخَبارِي والخَبْرَاوَاتُ والخَبَارُ، ومَنْقَعُ الماءِ في أُصُولِهِ.
  • ـ خَبَارُ: ما لاَنَ من الأرضِ واسْتَرْخَى، والجَراثيمُ، وجِحَرَةُ الجُرْذانِ، و’‘من تَجَنَّبَ الخَبَارَ، أمن العِثارَ’‘: مَثَلٌ.
  • ـ خَبِرَتِ الأرضُ: كثُرَ خَبارُها.
  • ـ فَيْفَاءُ أو فَيْفُ الخَبَارِ: موضع بِنَواحِي عَقيقِ المدينةِ.
  • ـ مُخابَرَةُ: أن يَزْرَعَ على النِّصْفِ ونحوِهِ، كالخِبْرِ، والمُؤَاكَرَةُ.
  • ـ خَبِيرُ: الأَكَّارُ، والعالِمُ بالله تعالى، والوَبَرُ، والنَّباتُ والعُشْبُ، وزَبَدُ أفْواهِ الإِبِلِ، ونُسالَةُ الشَّعَرِ، وجَدُّ والِدِ أحمدَ بنِ عمرانَ المحدِّثِ، وبالهاءِ: الطَّائِفَةُ منه، والشَّاةُ تُشْتَرَى بَيْنَ جَماعَةٍ فَتُذْبَحُ، كالخُبْرَة.
  • ـ تَخَبَّرُوا: فَعَلُوا ذلك، والصُّوفُ الجَيِّدُ من أولِ الجَزِّ.
  • ـ مَخْبَرَةُ: المَخْرَأَةُ، ونَقيضُ المَرْآةِ.
  • ـ خُبْرَةُ: الثَّريدَةُ الضَّخْمَةُ، والنَّصيبُ تَأْخُذُهُ من لَحْمٍ أو سَمَكٍ، وما تَشْتَرِيهِ لأَهْلِكَ، كالخُبْرِ، والطَّعامُ، واللَّحْمُ، وما قُدِّمَ من شيءٍ، وطَعامٌ يَحْمِلُهُ المُسافِرُ في سُفْرَتِهِ، وقَصْعَةٌ فيها خُبْزٌ ولَحْمٌ بينَ أربَعَةٍ أو خَمْسَةٍ.
  • ـ خابُورُ: نَبْتٌ، ونَهْرٌ بينَ رأسِ عَيْنٍ والفُراتِ، وآخَرُ شَرْقِيَّ دِجْلَةِ المَوْصِلِ، ووادٍ.
  • ـ خابُوراءُ: موضع.
  • ـ خَيْبَرُ: حِصْنٌ معروف قُرْبَ المدينةِ.
  • ـ أحمدُ بنُ عبدِ القاهِرِ، ومحمدُ بنُ عبدِ العزيزِ الخَيْبَرِيَّانِ: كأَنَّهُما وُلِدَا في خَيْبَرُ.
  • ـ عليُّ بنُ محمدِ بنِ خَيْبَرَ: محدِّثٌ.
  • ـ خَيْبَرى: الحَيَّةُ السَّوْداءُ.
  • ـ خَبَرَهُ خُبْراً وخِبْرَةً: بَلاهُ، كاخْتَبَرَهُ.
  • ـ خَبَرَ الطَّعامَ: دَسَّمَهُ.
  • ـ خابَرانُ: ناحيةٌ بينَ سَرَخْسَ وأبِيوَرْدَ، وموضع.
  • ـ اسْتَخْبَرَهُ: سأَلَهُ الخَبَرَ، كتَخَبَّرَهُ.
  • ـ خَبَّرَهُ تَخْبيراً: أخْبَرَهُ.
  • ـ خَبْرِينُ: قرية بِبُسْتَ.
  • ـ مَخْبُورُ: الطَّيِّبُ الإِدامِ.
  • ـ خَبُوْرٌ: الأَسَدُ.
  • ـ خَبِرَةٌ: ماءٌ لبني ثَعْلَبَةَ.
  • ـ خَبْرَاءُ العِذْقِ: موضع بالصَّمَّانِ.
  • ـ خَبائِرَةُ: من ولَدِ ذِي جَبَلَةَ بنِ سَوادٍ أبو بَطْنٍ من الكُلاعِ، منهم: أبو علِيٍّ الخَبائِرِيُّ، وسُلَيْمُ بنُ عامِرٍ الخَبائِرِيُّ: تابِعِيٌّ، وعبدُ اللهِ بنُ عبدِ الجَبَّارِ الخَبائِرِيُّ.
  • ـ لأَخْبُرَنَّ خُبْرَكَ: لأَعْلَمَنَّ عِلْمَكَ.
  • ـ ‘‘وجَدْتُ الناسَ اخْبُرْ تَقْلَه’‘: وجَدْتُهُمْ مَقُولاً فيهم هذا، أي: ما من أحَدٍ إلا وهو مَسْخوطُ الفِعْلِ عندَ الخِبْرَةِ.
  • ـ أخْبَرْتُ اللِّقْحَةَ: وجدْتُهُا غَزِيرَةً.
  • ـ محمدُ بنُ علِيٍّ الخابِرِيُّ: محدِّثٌ.

(ب)سَخْبَرُ

  • ـ سَخْبَرُ: شَجَرٌ يُشْبِهُ الإِذْخِرَ، وموضع.
  • ـ سُخَيْبِرةُ: ماءٌ لِبني الأَضْبَطِ.
  • ـ سَخْبَرَةُ الأَزْدِيُّ، وسَخْبَرَةُ بنُ عَبيدَةَ: صَحابيَّانِ.
  • ـ سَخْبَرَةُ بِنْتُ تَميمٍ: صحابِيَّةٌ.
معجم لسان العرب +

(أ)خبر

  • الخَبِيرُ: من أَسماء الله عز وجل العالم بما كان وما يكون وخَبُرْتُ بالأَمر (* قوله: [ وخبرت بالأمر ] ككرم.
  • وقوله: وخبرت الأمر من با قتل كما في القاموس والمصباح).
  • أَي علمته.
  • وخَبَرْتُ الأَمرَ أَخْبُرُه إِذا عرفته على حقيقته.
  • وقوله تعالى: فاسْأَلْ بهِ خَبِيراً؛ أَي اسأَل عن خبيراً يَخْبُرُ والخَبَرُ، بالتحريك: واحد الأَخبْار.
  • والخَبَرُ: ما أَتاك من نَبإِ عم تَسْتَخْبِرُ.
  • ابن سيده: الخَبَرُ النَّبَأُ، والجمع أَخْبَارٌ وأَخابِير جمع الجمع.
  • فأَما قوله تعالى: يومئذٍ تُحَدِّثُ أَخَبْارَها؛ فمعنا يوم تزلزل تُخْبِرُ بما عُمِلَ عليها.
  • وخَبَّرَه بكذا وأَخْبَرَه نَبَّأَهُ.
  • واسْتَخْبَرَه: سأَله عن الخَبَرِ وطلب أَن يُخْبِرَهُ؛ ويقال تَخَبَّرْتُ الخَبَرَ واسْتَخْبَرْتُه؛ ومثله تَضَعَّفْتُ الرج واسْتَضْعَفْتّه، وتَخَبَّرْتُ الجواب واسْتَخْبَرْتُه.
  • والاسْتِخْبارُ والتَّخَبُّرُ السؤال عن الخَبَر.
  • وفي حديث الحديبية: أَنه بعث عَيْناً من خُزَاعَة يَتَخَبَّر له خَبَرَ قريش أَي يَتَعَرَّفُ؛ يقال: تَخَبْرَ الخَبَر واسْتَخْبَر إِذا سأَل عن الأَخبْارِ ليعرفها والخابِرُ: المُخْتَبِرُ المُجَرِّبُ ورجل خابر وخَبِير: عال بالخَبَرِ.
  • والخَبِيرُ: المُخْبِرُ؛ وقال أَبو حنيفة في وصف شجر: أَخْبَرَني بذل الخَبِرُ، فجاء به على مثال فَعِلٍ؛ قال ابن سيده: وهذا لا يكاد يعر إِلاَّ أَن يكون على النسب.
  • وأَخْبَرَهُ خُبُورَهُ: أَنْبأَهُ ما عنده وحكي اللحياني عن الكسائي: ما يُدْرَى له أَيْنَ خَبَرٌ وما يُدُرَى ل ما خَبَرٌ أَي ما يدرى، وأَين صلة وما صلة.
  • والمَخْبَرُ: خلا المَنْظَرِ، وكذلك المَخْبَرَةُ والمَخْبُرَةُ، بضم الباء، وهو نقيض المَرْآة والخِبْرُ والخُبْرُ والخِبْرَةُ والخُبْرَةُ والمَخْبَرَةُ والمَخْبُرَةُ كله: العِلْمُ بالشيء؛ تقول: لي به خِبْرٌ، وقد خَبَرَهُ يَخْبُره خُبْرا وخُبْرَةً وخِبْراً واخْتَبَره وتَخَبَّرهُ؛ يقال: من أَين خَبَرْتَ هذ الأَمر أَي من أَين علمت؟ وقولهم: لأَخْبُرَنَّ خُبْرَكَ أَ لأَعْلَمَنَّ عِلْمَك؛ يقال: صَدَّقَ الخَبَرَ الخُبْرُ.
  • وأَما قول أَبي الدرداء وجدتُ الناسَ اخْبُرْ نَقْلَه؛ فيريد أَنك إِذا خَبَرْتَهُم قليتهم فأَخرج الكلام على لفظ الأَمر، ومعناه الخَبَرُ.
  • والخُبْرُ: مَخْبُرَة الإِنسان.
  • والخِبْرَةُ: الاختبارُ؛ وخَبَرْتُ الرجل أَخْبُرُه خُبْرِا وخُبْرَةً.
  • والخِبْيرُ: العالم؛ قال المنذري سمعت ثعلباً يقول في قوله كَفَى قَوْماً بِصاحِبِهمْ خَبِير فقال: هذا مقلوب إِنما ينبغي أَن يقول كفى قوماً بصاحبهم خُبْراً؛ وقا الكسائي: يقول كفى قوم.
  • والخَبِيرُ: الذي يَخْبُرُ الشيء بعلمه؛ وقول أَنشده ثعلب وشِفَاءُ عِيِّكِ خابِراً أَنْ تَسْأَل فسره فقال: معناه ما تجدين في نفسك من العيّ أَن تستخبري.
  • ورج مَخْبَرانِيٌّ: ذو مَخْبَرٍ، كما قالوا مَنْظَرانِيّ أَي ذو مَنْظَرٍ.
  • والخَبْر والخِبْرُ: المَزادَةُ العظيمة، والجمع خُبُورٌ، وهي الخَبْرَاءُ أَيضاً عن كراع؛ ويقال: الخِبْرُ، إِلاَّ أَنه بالفتح أَجود؛ وقال أَبو الهيثم الخَبْرُ، بالفتح، المزادة، وأَنكر فيه الكسر؛ ومنه قيل: ناقة خَبْر إِذا كانت غزيرة.
  • والخَبْرُ والخِبْرُ: الناقة الغزيرة اللبن.
  • شبه بالمزادة في غُزْرِها، والجمع كالجمع؛ وقد خَبَرَتْ خُبُوراً؛ عن اللحياني والخَبْراءُ: المجرَّبة بالغُزْرِ.
  • والخَبِرَةُ: القاع يُنْبِتُ السِّدْرَ وجمعه خَبِرٌ، وهي الخَبْراءُ أَيضاً، والجمع خَبْراوَاتٌ وخَبَارٌ؛ قا سيبويه: وخَبَارٌ كَسَّرُوها تكسير الأَسماء وَسَلَّموها على ذلك وإِ كانت في الأَصل صفة لأَنها قد جرت مجرى الأَسماء.
  • والخَبْراءُ: مَنْقَع الماء، وخص بعضهم به منقع الماء في أُصول السِّدْرِ، وقيل: الخَبْراءُ القا ينبت السدر، والجمع الخَبَارَى والحَبارِي مثل الصحارَى والصحارِ والخبراوات؛ يقال: خَبِرَ الموضعُ، بالكسر، فهو خَبِرٌ؛ وأَرض خَبِرَةٌ والخَبْرُ: شجر السدر والأَراك وما حولهما من العُشْبِ؛ واحدت خَبْرَةٌ.
  • وخَبْراءُ الخَبِرَةِ: شجرها؛ وقيل: الخَبْرُ مَنْبِتُ السِّدْرِ ف القِيعانِ.
  • والخَبْرَاءُ: قاع مستدير يجتمع فيه الماء، وجمعه خَبَارَ وخَبَاري.
  • وفي ترجمة نقع: النَّقائهعُ خَبَارَى في بلاد تميم.
  • الليث الخَبْراءُ شَجْراءُ في بطن روضة يبقى فيها الماء إِلى القيظ وفيها ينْب الخَبْرُ، وهو شجر السدر والأَراك وحواليها عُشْبٌ كثير، وتسمى الخَبِرَةَ والجمع الخَبِرُ.
  • وخَبْرُ الخَبِرَةِ: شجرُها قال الشاعر فَجادَتْكَ أَنْواءُ الرَّبيعِ، وهَلِّلَت عليكَ رِياضٌ من سَلامٍ ومن خَبْر والخَبْرُ من مواقع الماء: ما خَبِرَ المَسِيلُ في الرؤوس فَتَخُوض فيه.
  • وفي الحديث: فَدَفعنا في خَبَارٍ من الأَرض؛ أَي سهلة لينة.
  • والخَبار من الأَرض: ما لانَ واسْتَرخَى وكانت فيهع جِحَرَةٌ.
  • والخَبارُ الجَراثيم وجِحَرَةُ الجُرْذانِ، واحدته خَبارَةٌ.
  • وفي المثل: من تَجَنَّب الخَبَارَ أَمِنَ العِثارَ.
  • والخَبارُ: أَرض رِخْوَةٌ تتعتع فيه الدوابُّ وأَنشد تَتَعْتَع في الخَبارِ إِذا عَلاهُ ويَعْثُر في الطَّرِيقِ المُسْتَقِيم ابن الأَعرابي: والخَبارُ ما اسْتَرْخَى من الأَرض وتَحَفَّرَ؛ وقا غيره: وهو ما تَهَوَّرَ وساخَتْ فيه القوائم.
  • وخَبِرَتِ الأَرضُ خَبَراً كثر خَبارُها.
  • والخَبْرُ: أَن تزرع على النصف أَو الثلث من هذا، وه المُخابَرَةُ، واشتقت من خَيْبَرَ لأَنها أَول ما أُقْطِعَتْ كذلك والمُخابَرَةُ: المزارعة ببعض ما يخرج من الأَرض، وهو الخِبْرُ أَيضاً بالكسر.
  • وفي الحديث: كنا نُخابر ولا نرى بذلك بأْساً حتى أَخْبَرَ رافع أَن رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، نهى عنها.
  • وفي الحديث: أَنه نهى ع المُخابرة؛ قيل: هي المزارعة على نصيب معين كالثلث والربع وغيرهما؛ وقيل هو من الخَبارِ، الأَرض اللينة، وقيل: أَصل المُخابرة من خَيْبر، لأَ النبي، صلى الله عليه وسلم، أَقرها في أَيدي أَهلها على النصف من محصولها فقيل: خابَرَهُمْ أَي عاملهم في خيبر؛ وقال اللحياني: هي المزارعة فعم بها.
  • والمُخَابَرَةُ أَيضاً: المؤاكرة.
  • والخَبِيرُ: الأَكَّارُ؛ قال تَجُزُّ رؤُوس الأَوْسِ من كلِّ جانِبٍ كَجَزِّ عَقاقِيلِ الكُرومِ خَبِيرُه رفع خبيرها على تكرير الفعل، أَراد جَزَّه خَبِيرُها أَي أَكَّارُها والخَبْرُ الزَّرْعُ والخَبِيرُ: النبات.
  • وفي حديث طَهْفَةَ: نَسْتَخْلِبُ الخَبِيرَ أَ نقطع النبات والعشب ونأْكله؛ شُبّهَ بِخَبِيرَ الإِبل، وهو وبَرُها لأَن ينبت كما ينبت الوبر.
  • واستخلابه: احْتِشاشُه بالمِخْلَبِ، وهو المِنْجَلُ والخَبِيرُ: يقع على الوبر والزرع والأَكَّار.
  • والخَبِيرُ: الوَبَرُ؛ قا أَبو النجم يصف حمير وحش حتى إذا ما طار من خَبِيرِه والخَبِيرُ: نُسَالة الشعر، والخَبِيرَةُ: الطائفة منه؛ قال المتنخ الهذلي فآبوا بالرماحِ، وهُنَّ عُوجٌ بِهِنَّ خَبائِرُ الشَّعَرِ السِّقَاط والمَخْبُورُ: الطَّيِّب الأَدام.
  • والخَبِيرُ: الزَّبَدُ؛ وقيل: زَبَد أَفواه الإِبل؛ وأَنشد الهذلي تَغَذّمْنَ، في جانِبيهِ، الخَبِي ـرَ لَمَّا وَهَى مُزنُهُ واسْتُبِيحَ تغذمن من يعني الفحول أَي الزَّبَدَ وعَمَيْنَهُ والخُبْرُ والخُبْرَةُ: اللحم يشتريه الرجل لأَهله؛ يقال للرجل: م اختَبَرْتَ لأَهلك؟ والخُبْرَةُ: الشاة يشتريها القوم بأَثمان مختلفة ث يقتسمونها فَيُسْهِمُونَ كل واحد منهم على قدر ما نَقَدَ.
  • وتَخَبَّرُو خُبْرَةً: اشْتَرَوْا شَاةً فذبحوها واقتسموها.
  • وشاة خَبِيرَةٌ: مُقْتَسَمَةٌ قال ابن سيده: أُراه على طرح الزائد.
  • والخُبْرَةُ، بالضم: النصيب تأْخذ من لحم أَو سمك؛ وأَنشد باتَ الرَّبِيعِيُّ والخامِيز خُبْرَتُه وطاحَ طَيُّ بني عَمْرِو بْنِ يَرْبُوع وفي حديث أَبي هريرة: حين لا آكلُ الخَبِيرَ؛ قال ابن الأَثير: هكذا جا في رواية أَي المَأْدُومَ.
  • والخَبير والخُبْرَةُ: الأَدام؛ وقيل: ه الطعام من اللحم وغيره؛ ويقال: اخْبُرْ طعامك أَي دَسِّمْهُ؛ وأَتان بِخُبْزَةٍ ولم يأْتنا بخُبْزَةٍ.
  • وجمل مُخْتَبِرٌ: كثير اللحم.
  • والخُبْرَةُ الطعام وما قُدِّم من شيء.
  • وحكي اللحياني أَنه سمع العرب تقول: اجتمعو على خُبْرَتِه، يعنون ذلك.
  • والخُبْرَةُ: الثريدة الضخمة.
  • وخَبَرَ الطعام يَخْبُرُه خَبْراً: دَسَّمَهُ.
  • والخابُور: نبت أَو شجر؛ قال أَيا شَجَرَ الخابُورِ ما لَكَ مُورِقاً كأَنَّكَ لم تَجْزَعُ على ابنِ طَرِيف والخابُور: نهر أَو واد بالجزيرة؛ وقيل: موضع بناحية الشام.
  • وخَيْبَرُ موضع بالحجاز قرية معروفة.
  • ويقال: عليه الدَّبَرَى (* قوله: [ عليه الدبر إلخ ] كذا بالأَصل وشرح القاموس.
  • وسيأتي في خ س ر يقول: بفيه البرى) وحُمَّى خَيْبَرى.

(ب)سخبر

  • السَّخْبَرُ: شجر إِذا طال تدلت رؤُوسه وانحنت، واحدته سَخْبَرَة وقيل: السخبر شجر من شجر الثُّمام له قُضُب مجتمعة وجُرْثُومة؛ قا الشاعر واللؤمُ ينبُت في أُصُولِ السَّخْبَ وقال أَبو حنيفة: السخبر يشبه الثُّمام له جُرْثُومة وعيدانه كالكرّا في الكثرة كأَنَّ ثمره مكاسح القَصب أَو أَرق منها، وإِذا طال تدلت رؤوس وانحنت.
  • وبنو جعفر بن كلاب يُلقَّبون فروعَ السخْبَرِ؛ قال دريد ب الصمة:مما يجيءُ به فروعُ السَّخْبَر ويقال: ركب فلان السخْبَرَ إِذا غَدَرَ؛ قال حسان ابن ثابت إِنْ تَغْدِرُوا فالغَدْرُ منكم شِيمةٌ والغَدْرُ يَنْبُتُ في أُصُولِ السَّخْبَر أَراد قوماً منازلهم ومحالُّهم في منابت السخبر؛ قال: وأَظنهم من هذيل قال ابن بري: إِنما شبه الغادر بالسخبر لأَنه شجر إِذا انتهى استرخ رأْسه ولم يبق على انتصابه، يقول: أَنتم لا تثبتون على وفاء كهذا السخبر الذ لا يثبت على حال، بينا يُرى معتدلاً منتصباً عاد مسترخياً غير منتصب وفي حديث ابن الزبير: قال لمعاوية لا تُطْرِقْ إِطْراقَ الأُقْعُوانِ ف أُصول السخبر؛ هو شجر تأْلَفُه الحَيَّاتُ فتسكن في أُصوله، الواحدة سخبرة يقول: لا تتغافَلْ عما نحن فيه.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)أخبره وقائع المؤتمر/ أخبره بوقائع المؤتمر/ أخبره عن وقائع المؤتمر

  • أعلمه وأنبأه بها.
  • أخبر شخصًا بالتفاصيل- أخبرني عن جليّة الأمر.

(ب)خبّره الأمر/ خبّره بالأمر/ خبّره عن الأمر

  • أخبره به، أعلمه إيّاه وأبلغه به، أنبأه به.
  • من خبَّر بنبأ فقد أنار-.

ترجمة يختبر باللغة الإنجليزية

يختبر
Pretests

يختبر في سياق الكلام

هذه الابتلاءات تختبر إيمانك فقط" "لترى إن كان قوياً و نقياً
These trials only test your faith to see whether or not it is strong and pure.
أخبرته أنه غير مصاب به اختبار العلامات كان نفى وجوده
I told her he didn't have it. The marker tests were negative.
يتم إخبار إيمانك كما تختبر النار" "الذهب و تنقيه
Your faith is being tested, as fire tests gold and purifies it .
لا، أجريت اختبار كرات الدم الحمراء الغير مباشر
No. No. I already did an indirect Coombs' test.
.أجد راحة بأكبر بتصديق أن هذا ليس مجرد اختبار
I find it more comforting to believe that this. isn't simply a test.
ثم سنطرح عليك بعض الأسئلة تختبرون ذاكرتي؟
Then I'm gonna ask you a series of questions. Test my memory.
لا طريقة لمعرفة أيهما لا اختبار يمكنه
There's no way to know which one it is. No test.
كلنا نجحنا في اختبار الإدراك المتأخر
We've all got perfect 20/20 hindsight.
سأطلب اختبار تحور إنزيمي عاجل
I'll send for an H.M.B. synthase mutation.
هذا المرض هو اختبار لإيماني
This illness. is a test of my faith.

كلمات شبيهة ومرادفات

يختبر في المصطلحات بالإنجليزي