اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)لاكَ

  • لاكَ / لاكَ في يَلُوك ، لُكْ ، لَوْكًا ، فهو لائك ، والمفعول مَلوك.
  • لاك الشَّخْصُ اللُّبانَ وغيَره أداره في فمه ومضغه.
  • لاك الفرسُ اللِّجامَ: مضَغَه وعَضَّه.
  • لاك الطعامَ في فمه.
  • لاك النَّاسُ الموضوعَ: تحدَّثوا عنه كثيرًا.
  • السُّؤال الذي تلوكه الألسن.
  • قضيّة لاكتها الألسن.
  • لاك الشَّخْصُ أعراضَ النَّاس/ لاك الشَّخْصُ في أعراضِ النَّاس: طعَن فيها بالعيب والتَّنقيص.
  • لاك سيرةَ فلان: اغتابه/ تحدّث عنه بما لا يُرضى.

(ب)لكِنَ

  • لكِنَ يَلكَن ، لَكَنًا ولُكْنَةً ولُكُونةً ، فهو ألكنُ.
  • لكِن المستشرقُ عَيّ وثقُل لسانُه ولم يستطع الإفصاحَ بالعربيَّة.
  • في لسانه لُكْنةٌ.
  • تسبَّب المرضُ في لُكْنته.
معجم الرائد +

(أ)لاك

  • يلوك ، لوكا.
  • لاك اللقمة : مضغها أهون المضغ وأدارها في فمه.
  • لاك الفرس اللجام : مضغه وعضه.
  • لاك [ هو يلوك أعراض الناس ] : أي يطعن في أعراضهم ويعيبهم.

(ب)إستلاك

  • استلآكا.
  • إستلاك له : ذهب له برسالة، حمل له رسالته.
المعجم الوسيط +

لاَكَهُ

  • لاَكَهُ لاَكَهُ ُ لَوْكاً: أَداره في فمه.
  • يقال: لاك اللقمةَ: مَضَغها أهْوَنَ المضْغ.
  • ولاك الفرسُ اللِّجامَ: علَكه وعَضَّ عليه.
  • ويقال: فلانٌ يَلُوك أَعراض الناس: يقع فيهم بالعيب والتَّنقيص.
المحيط في اللغة +

(أ)فَلَكُ

  • ـ فَلَكُ: مَدارُ النُّجومِ، ج: أفْلاكٌ وفُلُكٌ.
  • ـ فَلَكُ من كلِّ شيءٍ: مُسْتَدارُه ومُعْظَمُه، ومَوْجُ البَحْرِ المُضْطَرِبُ، والماءُ الذي حَرَّكَتْهُ الريحُ، والتَّلُّ من الرَّمْلِ حَوْلَهُ فَضاءٌ، وقِطَعٌ من الأرضِ تَسْتَدِيرُ وتَرْتَفعُ عما حَوْلَها، الواحدةُ: فَلْكَةٌ، ج: فِلاكُ.
  • ـ أَفْلَكُ: مَن يَدُورُ حَوْلَها.
  • ـ فَلَكَ ثَدْيُها، وأفْلَكَ وفَلَّكَ وتَفَلَّكَ: اسْتَدارَ. وفَلَكَت الجاريةُ، وفَلَّكَتْ، فهي فالِكٌ ومُفَلِّكٌ.
  • ـ فَلْكَةُ المِغْزَلِ: معروف، ومَوْصِلُ ما بين الفَقْرَتَيْنِ من البعيرِ، والهَنَةُ على رأسِ أصْلِ اللسانِ، وجانِبُ الزَّوْرِ، وما اسْتَدارَ منه، وأكَمَةٌ من حَجَرٍ واحدٍ مُسْتَديرةٌ، وشيءٌ يُفْلَكُ من الهُلْبِ، فَيُخْرَقُ لسانُ الفَصيلِ، فَيُعْضَدُ به ليُمْنَعَ من الرَّضاعِ، وكلُّ مُسْتَديرٍ.
  • ـ فُلْكُ: السفينةُ، ويُذَكَّرُ، وهو للواحِد والجميعِ، أو الفُلْكُ التي هي جمعٌ: تَكْسِيرٌ للفُلْكِ التي هي واحدٌ، وليستْ كجُنُبٍ التي هي واحدٌ وجمعٌ وأمْثالِه، لأَن فُعْلاً وفَعَلاً يَشْتَرِكان في الشيءِ الواحِد، كالعُرْبِ والعَرَبِ، ولَمَّا جاز أن يُجْمَعَ فَعَلٌ على فُعْلٍ، كأَسَدٍ وأُسْدٍ، جاز أن يُجْمَعَ فُعْلٌ على فُعْلٍ أيضاً.
  • ـ فَلَّكَ تَفْلِيكاً: لَجَّ في الأمرِ.
  • ـ فَلَّكَتِ الكَلْبَةُ: أجْعَلَتْ وحاضَتْ.
  • ـ فَلِكُ: المُتَفَكِّكُ العِظامِ، والجافي المَفاصِلِ، ومَن به وَجَعٌ في فَلْكَةِ رُكْبَتِه، ومَن له ألْيَةٌ، كفَلْكَةٍ.
  • ـ فَلَكُ: قرية بسَرَخْسَ.
  • ـ فَيْلَكُونُ: الشُّوبَقُ.
  • ـ إِفْلِيكانِ: لَحْمتانِ تَكْتَنِفانِ اللَّهاةَ.

(ب)لَكِنَ

  • ـ لَكِنَ، لَكَناً، ولُكْنَةً ولُكونَةً ولُكْنونَةً، فهو ألْكَنُ: لا يُقيمُ العَرَبِيَّةَ لِعُجْمَةِ لِسانِهِ.
  • ـ لُكانٌ: موضوع.
  • ـ لَكَنٌ: ظَرْفٌ معروف.
  • ـ لكِنَّ: حَرْفٌ يَنْصِبُ الاسمَ، ويَرْفَعُ الخَبَرَ، معناهُ: الاسْتِداركُ، وهو أنْ تُثْبِتَ لما بعدها حُكْماً مخالفاً لما قَبْلَها، ولذلك لا بدَّ أن يَتَقَدَّمَها كلامٌ مُنَاقِضٌ لما بعدها، أو ضِدٌّ له. وقيل: تَرِدُ تارةً للاسْتِدْراكِ، وتارةً للتوكيدِ، وقيل: للتوكيدِ دائِماً مِثْلَ إنَّ، ويَصْحَبُ التوكيدَ معنى الاستِدراكِ، وهي بَسيطَةٌ. وقال الفَرَّاءُ: مُرَكَّبَةٌ من لكِنْ وأنْ، فَطُرِحَتِ الهمزةُ للتَّخْفيفِ. وقد يُحْذَفُ اسْمُها، كقَوْلِهِ: فَلَوْ كُنْتَ ضَبِّيّاً عَرَفْتَ قَرابَتِي **** ولكِنَّ زَنْجِيٌّ عَظيمُ المَشافِرِ.
  • ـ لكِنْ، ساكِنَةَ النونِ، ضرْبانِ: مُخَفَّفَةٌ من الثَّقيلَةِ، وهي حَرْفُ ابْتِداءٍ لا يَعْمَلُ، خِلافاً لِلْأَخْفَشِ ويُونُسَ. فإنْ وَلِيَها كَلامٌ، فهي حَرْفُ ابْتداءٍ لِمُجَرَّدِ إفادَةِ الاسْتِدْراكِ، ولَيْسَتْ عاطِفَةً. وإنْ وَلِيَها مُفْرَدٌ، فهي عاطِفَةٌ بشَرْطَيْنِ: أحَدُهُما: أن يَتَقَدَّمَها نَفْيٌ أو نَهْيٌ، والثاني: أن لا تَقْتَرِنَ بالواوِ، وقال قَوْمٌ: لا تكونُ مع المُفْرَدِ إلاَّ بالواو.
معجم لسان العرب +

(أ)لوك

  • اللَّوْكُ: أَهْوَن المَضْغِ، وقيل: هو مضغ الشيء الصُّلْب المَمْضَغة تديره في فيك؛ قال الشاعر ولَوْكُهُمُ جَدْلَ الحَصَى بشفاهِهم كأَنَّ على أَكْتافِهم فِلَقاً صَخْر وقد لاكه يَلُوكه لَوْكاً.
  • وما ذاقَ لَواكاً أي ما يُلاك.
  • ويقال: م لُكْتُ عنده لوَاكاً أي مَضاغاً.
  • ولُكْتُ الشيءَ في فمي أَلُوكُه إذ عَلَكْتَه، وقد لاكَ الفرسُ اللجام.
  • وفلان يلوك أَعراض الناس أي يقع فيهم.
  • وف الحديث: فإذا هي في فيه يَلُوكُها أي يَمْضَغُها.
  • واللَّوْكُ: إدار الشيء في الفم.
  • الجوهري في هذه الترجمة: وقول الشعراء أَلِكْني إلى فلا يُريدون كُنْ رسولي وتَحَمَّلْ رسالتي إليه، وقد أكثروا في هذا اللفظ؛ قا عبد بني الحَسْحاسِ أَلِكْني إليها، عَمْرَكَ الله يا فَتَ بآيةِ ما جاءتْ إلينا تَهادِي وقال أَبو ذؤيب الهذلي أَلِكْني إليها، وخَيْرُ الرَّسُ لِ أَعْلَمُهم بنواحي الخَبَر قال: وقياسه أن يقال أَلاكه يُلِيكه إلاكةً، قال: وقد حكي هذا عن أب زيد وهو إن كان من الأَلُوكِ في المعنى وهو الرسالة فليس منه في اللفظ، لأ الأَلُوك فَعُول والهمزة فاء الفعل، إلا أن يكون مقلوباً أو على التوهم قال ابن بري: وأَلكني من آلَكَ إذا أَرسل، وأَصله أَأْلِكْني ثم أُخر الهمزة بعد اللام فصار أَلْئِكْني، ثم خففت الهمزة بأَن نقلت حركتها عل اللام وحذفت كما فعل بمَلَكٍ وأَصله مأْلَكٌ ثم مَلأَكٌ ثم مَلَك، قال وحق هذا أَن يكون في فصل ألك لا فصل لوك، وقد ذكرنا نحن هناك أَكثر هذ الباب.

(ب)فلك

  • الفَلَك: مَدارُ النجوم، والجمع أَفْلاك.
  • والفَلَكُ: واحد أَفْلا النجوم، قال: ويجوز أَن يجمع على فُعْل مثل أَسَدٍ وأُسْدٍ، وخَشَ وخُشْب.
  • وفَلَكُ كل شيء: مُسْتداره ومُعْظمه.
  • وفَلَكُ البحر: مَوْجُ المسْتَدير المترَدّد.
  • وفي حديث عبد الله بن مسعود: أَن رجلاً أَتى رجلاً وه جالس عنده فقال: إني تَرَكْتُ فَرَسَك كأنه يدورفي فَلَكٍ، قال أَبو عبيد قوله في فَلَكٍ فيه قولان: فأَما الذي تعرفه العامّة فإنه شبهه بفَلَك السماء الذي تدور عليه النجوم وهو الذي يقال له القُطْب شُبِّه بقُطْ الرَّحى، قال: وقال بعض العرب الفَلَكُ هو الموج إذا ماج في البحر فاضطر وجاء وذهب فشبَّه الفرس في اضطرابه بذلك، وإنما كانت عَيْناً أَصابته، قال وهو الصحيح.
  • والفَلَكُ: موج البحر.
  • والفَلَكُ: جاء في الحديث أَن دَورَانُ السماء، وهو اسم للدوَران خاصةً، والمنجمون يقولون سبعة أَطْواقٍ دو السماء قد رُكِّبَت فيها النجوم السبعة، في كل طَوْقٍ منها نجم، وبعضه أَرفع من بعض يَدُور فيها بإذن الله تعالى.
  • الفراء: الفَلَكُ استدار السماء.
  • الزجاج في قوله: كلٌّ في فَلَك يَسْبحون؛ لكل واحد وترتفع عما حولها الواحدة فَلَكةٌ، بفتح اللام؛ قال الراعي إذا خِفْنَ هَوْل بُطونِ البِلاد تَضَمَّنها فَلَكٌ مُزْهِر يقول: إذا خافت الأدغالَ وبُطونَ الأَرض ظهرتِ الفَلَكُ.
  • والفَلْكةُ بسكون اللام: المستدير من الأَرض في غلظ أَو سهولة، وهي كالرَّحى والفَلََكُ: اسم للجمع؛ قال سيبويه: وليس بجمع، والجمع فلاكٌ كصحفة وصِحاف والفَلَكُ من الرمال: أَجْوِية غلاظ مستديرة كالكَذَّانِ يحتفرها الظباءُ.
  • اب الأَعرابي: الأَفْلَكُ الذي يدور حول الفَلَك، وهو التَّل من الرمل حول فضاء ابن شميل: الفَلْكَةُ أَصاغِر الآكام، وإنما فَلَّكها اجتماعُ رأسه كأَنه فَلْكَةُ مِغْزَل لا يُنْبت شيئاً.
  • والفَلْكَة: طويلة قدر رُمْحين أَ رمح ونصف؛ وأَنشد يَظَلاَّنِ، النهارَ، برأسِ قُفٍ كُمَيْتِ اللَّوْنِ، ذي فَلَكٍ رَفيع الجوهري: والفَلْكة قطعة من الأَرض تستدير وترتفع على ما حولها؛ قا الشاعر خِوانُهم فَلْكَةٌ لَمِغْزَلهم يحَارُ فيه، لحُسْنِه، البَصَر والجمع فَلْكٌ؛ قال الكميت فلا تَبْكِ العِراصَ ودِمْنَتَيْه بناظِرةٍ، ولا فَلْكَ الأَميل قال ابن بري: وفي غريب المصنف فَلَكةٌ وفَلَك، بالتحريك، وفي كتا سيبويه: فَلْكَة وفَلَكٌ مثل حَلْقة وحَلَقٍ ونَشْفَة ونَشَفٍ، ومنه قيل فَلَّكَ ثديُ الجارية تَفْليكاً، وتَفَلَّك: استدار.
  • والفَلْكة من البعير مَوْصِل ما بين الفَقْرتين.
  • وفَلْكة اللسان: الهَنَةُ الناتئة على رأس أَص اللسان.
  • وفَلْكةُ الزَّوْر: جانِبُه وما استدارمنه.
  • وفَلْكة المِغْزَلِ معروفة سميت لاستدارتها، وكلُّ مستدير فَلْكة، والجمع من ذلك كله فِلَك إلا الفَلْكَة من الأَرض.
  • وفَلَّك الفصيلَ: عمل له من الهُلْبِ مث فَلْكَة المغزل، ثم شق لسانه فجعلها فيه لئلا يَرْضَع؛ قال ابن مُقب فيه:رُبَيِّبٌ لم تُفَلِّكْهُ الرّعاءُ، ول يَقْصُرْ بحَومَلَ، أَدْنى شُرْبه ورَع أَي كَفٌّ.
  • التهذيب: أَبو عمرو والتَّفْلِيك أَن يجعل الراعي من الهُلْ مثلَ فَلْكة المِغْزل ثم يثقب لسان الفصيل فيجعله فيه لئلا يرضع أُمه الليث: فَلَّكْتُ الجَدْيَ، وهو قَضِيب يُدارعلى لسانه لئلا يرضع؛ قا الأَزهري: والصواب في التَّفْليك ما قال أَبوعمرو.
  • والثُّدِيُّ الفَوالك دون النَّواهِد.
  • وفَلَكَ ثديُها وفَلَّكَ وأَفْلَكَ: وهو دون النهود الأَخيرة عن ثعلب.
  • وفَلَّكَتِ الجارية تَفْلِيكاً، وهي مُفَلِّكٌ، وفَلَّكَتْ وهي فالك إذا تَفَلَّكَ ثديُها أَي صار كالفَلْكة؛ وأَنشد جاريةٌ شَبَّتْ شباباً هَبْرَكا لم يَعْدُ ثَدْيا نَحْرِها أَن فَلَّكا مُسْتَفْكِرانِ المَسَّ قَدْ تَدَمْلَك والفُلْكُ: بالضم: السفينة، تذكر وتؤنث وتقع على الواحد والاثني والجمع، فإن شئت جعلته من باب جُنُبٍ،وإن شئت من بابِ دلاصٍ وهِجانٍ، وهذ الوجه الأَخير هو مذهب سيبويه، أَعني أَن تكون ضمة الفاء من الواحد بمنزل ضمة باء بُرْد وخاء خُرْج، وضمة الفاء في الجمع بمنزل ضمة حاءُ حُمْر وصا صُفْر جمع أَحمر وأَصفر، قال الله في التوحيد والتذكير: في الفُلْ المشحون، فذكَّر الفُلْك وجاء به مُوَحّداً، ويجوز أَن يؤنث واحده كقول الل تعالى: جاءتها ريح عاصف، فقال: جاءتها فأنث، وقال: وترى الفُلْك فيه مواخر فجمع، وقال تعالى: والفُلْكِ التي تجري في البحر، فأَنث ويحتمل أَن يكو واحداً وجمعاً، وقال تعالى: حتى إذا كنتم في الفُلْكِ وجَرَيْنَ بهم فجع وأَنث فكأَنه يُذْهب بها إذا كانت واحدة إلى المَرْكَب فيذكر وإل السفينة فيؤنث؛ وقال الجوهري: وكان سيبويه يقول الفُلْكُ التي هي جمع تكسي للفُلْك التي هي واحد؛ وقال ابن بري: هنا صوابه الفُلْكُ الذي هو واحد قال الجوهري: وليس هو مثل الجُِنُبِ الذي هو واحد وجمع والطِّفْلِ وم أَشبههما من الأَسماء لأَن فُعْلاً وفَعَلاً يشتركان في الشيء الواحد مث العُرْب والعَرَب والعُجْم والعَجَم والرُّهْب والرَّهَب، ثم جاز أَن يجم فَعَل على فُعْل مثل أَسَدٍ وأُسْدٍ، ولم يمتنع أَن يجمع فُعْل عل فُعْلٍ؛ قال ابن بري: إذا جعلت الفلك واحداً فهو مذكر لا غير، وإن جعلته جمعا فهو مؤنث لا غير، وقد قيل: إن الفلك يؤنث وإن كان واحداً؛ قال الل تعالى: قلنا احمل فيها من كل زوجين اثنين وفَلَّكَ الرجلُ في الأَمر وأَفْلَك: لَجَّ.
  • ورجل فَلِكٌ: جاف المَفاصِل، وهو أَيضاً العظيم الأَلْيتين؛ قال رؤبة ولا شَظٍ فَدْمٍ ولا عَبْدٍ فَلِكْ يَرْبِضُ في الرَّوْثِ كبِرْذَوْنٍ رَمَك قال أَبو عمرو: الفَلِكُ العبد الذي له أَلية على خلقة الفَلْكَة وأَلْياتُ الزِّنْج مُدوَّرة والإفْلِيكانِ: لَحْمتانِ تكتنفان اللَّهاةَ ابن الأَعرابي: الفَيْلَكُون الشُّوْبَقُ؛ قال أَبو منصور: وهو مُعَرَّ عندي.
  • والفَيْلَكُونُ: البَرْدِيّ.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)لاك الشّخْص أعراض النّاس/ لاك الشّخْص في أعراض النّاس

  • طعَن فيها بالعيب والتَّنقيص ° لاك سيرةَ فلان.

(ب)فلك ثدي الفتاة

  • استدار، انتفخ.

ترجمة ويلك باللغة الإنجليزية

ويلك
Wheelock

ويلك في سياق الكلام

ليس تشخيصاً ممتازاً، لكنه أفضل من تصلب الأطراف يمكن علاجه على الأقل
Well, it's not great, but it's better than A.L.S. At least it's treatable.
في وعيه، و بالتالي ليس خيالاً ليلياً، أتريد القليل؟ نعم، بالتأكيد
Conscious, and therefore not a night terror. You want some of this? Yeah, sure.
لم يثبت لكنه انتشر لأجزاء أخرى بالرئة لذا فلا يمكننا إجراء جراحة
It hasn't metastasized, but it has spread to other parts of your lung, so we can't operate.
.عظيم، الاعتراف بالمشكلة هي أولى خطوات و يقول أنها ليست مشكلة
Well, admitting you have a problem is the first And he says it's not a problem.
ليس بنصف الألم الذي سيحدث عندما ألكم بالوجه إياك، سيؤلمك أنت
Not half as painful as when I punch you in the face. Don't do that. It'll hurt you.
محاولة جيدة، لكنها عيادة عامة مما يعني أنه لا يوجد مواعيد
Nice try, but this is a walk in clinic, which means there are no appointments.
.رَابيّ (فيليب) أهداها إياه .لكنها ضيعته قبل مئات السنين
My father, Philippe, gave that to her. But she lost it hundreds of years ago.
لا أحتاج لمشاهدة مسلسل مقاطعة (أورانج) أيضاً لكنه يسعدني
I don't need to watch The O.C., but it makes me happy.
إن لم يفترض أن تكون موجودة اقطعيها لا يمكنني تولي كل هذا
If it's not supposed to be there, cut it off. I never could master all that.
لكنه اجتماع مع ثلاثة مسئولين كبار لتسهيل طريقنا بالصين
but the meeting is with three state department officials to smooth the way for China.
لكنه يمر بتشوش حسي و لا يمكنه تحريك يديه أو أصابع قدمه
But he's experiencing significant paresthesias, and he can't move his hands or toes.
لا يوجد سوى طريقة واحدة لإيقاف هذا الكم من السايبرمان
there's only ever been one way to stop that many Cybermen.
. يسعون وراء أطفالكم لكنهم يظنوننا هدفاً عسكرياً الآن
coming for your children. but now they think we're a military target.
لكنها أول مرة منذ يوم الاثنين كان هذا منذ ثلاثة أيام
But that's the first since Monday. That was three days ago.
لكنه مختل عقلياً يا دكتور تحتاج لأمر من المحكمة إذاً
But, Doc, he ain't right in the head. Then you need a court order.

كلمات شبيهة ومرادفات

ويلك في المصطلحات بالإنجليزي