اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)هيَّتَ

  • هيَّتَ بـ يهيِّت ، تهييتًا ، فهو مُهيِّت ، والمفعول مُهيَّت به.
  • هيَّت بفلان صوَّت به وصاح ودعاه.

(ب)هَيْتَ

  • هَيْتَ / هَيْتُ / هَيْتِ.
  • اسم فعل أمر بمعنى أقبل وتعالَ، يستوي فيه الواحد والجمع والمذكَّر والمؤنَّث إلاّ أنّ العدد يظهر فيما بعده؛ تقول: هيت لكَ، ولكما، ولكم، ولكُنّ.
  • {وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ}.
معجم الغني +

هَيْتُ

  • : كَلِمَةُ تَعَجُّبٍ. مَعْنَاهَا هَلُمَّ، تَعَالَ، أَسْرِعْ، أَقْبِلْ:هَيْتَ لَكَ :، :هَيْتَ لَكُمَا :، :هَيْتَ لَكُمْ :، :هَيْتَ لَكُنَّ. وَيَسْتَوِي فِيهَا الْوَاحِدُ وَالْجَمْعُ وَالْمُؤَنَّثُ وَالْمُذَكَّرُ، إِلاَّ أَنَّ الْعَدَدَ فِي الْأَمْثِلَةِ يَظْهَرُ فِيمَا بَعْدُ. يوسف آية 23وَغَلَّقَتِ الأَبْوَابَ وَقَالَتْ هِيتَ لَكَ. (قرآن).
معجم الرائد +

(أ)هيت

  • تهييتا.
  • هيت به : صاح به ودعاه.

(ب)هيت

  • [ هيت لك ] : هلم، تعال. للمفرد والجمع والمؤنث : [ هيت لك، هيت لكما، هيت لكن، الخ. ] ويقال : هيت، هيت، هيت، هيت، هيت.
المعجم الوسيط +

(أ)الهِيتُ

  • الهِيتُ الهُوَّةُ القَعِيرةُ من الأَرض.

(ب)هَيْتَاهْ هَيْتَاه

  • هَيْتَاهْ هَيْتَاه إِغراءٌ للكلب بالصيد.
المحيط في اللغة +

(أ)هيَّتَ

  • ـ هيَّتَ به: صاحَ، ودَعاه.
  • ـ {هَيْتَ، وهَيْتُ، وهَيْتِ، وهِيْتَ، وهِيْتُ، وهِيْتِ لكْ}: هَلُمَّ.
  • ـ هِيتُ: بلد بالعراقِ.
  • ـ هَاتِ: أعْطِنِي.
  • ـ هِيتُ: الغامِضُ من الأرضِ، ومُخَنَّثٌ نفاه النبيُّ صلى الله عليه وسلم من المدينةِ، أو هو هِينُ، والمُوَحَّدَةِ، وقد تقدَّمَ.

(ب) لَها

  • ـ لَها لَهْواً: لَعِبَ، كالْتَهَى، وألْهاهُ ذلك.
  • ـ مَلاهِي: آلاتُهُ، وتَلاَهَى بِذاكَ.
  • ـ ألْهُوَّةُ والألْهيَّةُ والتَّلْهِيَةُ: ما يُتلاهَى به.
  • ـ لَهَتِ المرأةُ إلى حَدِيثِهِ لَهْواً ولُهُوًّا: أنِسَتْ به، وأعْجَبَها.
  • ـ لَهْوَةُ: المرأةُ المَلْهُوُّ بها، كاللَّهْوِ.
  • ـ لَهْوَةُ ولُهْوَةُ: ما ألْقَيْتَهُ في فَمِ الرَّحَى، والعَطِيَّةُ، أو أفْضَلُ العَطايا وأجْزَلُها، كاللُّهْية، والحَفْنَةُ من المالِ، أو الأَلْفُ من الدَّنانيرِ والدَّراهِمِ لا غَيْرُ.
  • ـ لَهِيَ به: أحَبَّهُ.
  • ـ لَهِيَ عنه: سَلاَ، وغَفَلَ، وتَرَكَ ذِكْرَهُ، كلَها، كَدَعَا، لُهِيًّا ولِهْياناً، وتَلَهَّى.
  • ـ لَهاةُ: اللَّحْمَةُ المُشْرِفَةُ على الحَلْقِ، أَو ما بين مُنْقَطَعِ أصْلِ اللِسانِ إلى مُنْقَطَعِ القلْبِ من أعْلَى الفَمِ، ج: لَهَواتٌ ولَهَياتٌ ولُهِيٌّ ولِهِيٌّ ولَهاءٌ ولِهاءٌ.
  • ـ لَهْواءُ: موضع.
  • ـ لَهْوَةُ: امرأةٌ.
  • ـ لُهاءُ مِئَةٍ: زُهاؤُها.
  • ـ لاهاهُ: قارَبَهُ، ونازَعَهُ، ودَاناهُ.
  • ـ لاها الغُلامُ الفِطامَ: دَنَا منه.
  • ـ لاَهونَ من ذُرِّيَّةِ البَشَرِ: الذينَ لم يَتَعَمَّدُوا الذَّنْبَ، وإنما أتَوْهُ نِسْياناً أَو غَفْلَةً وخَطَأً، أو الأطْفالُ لم يَقْتَرفُوا ذَنْباً.
  • ـ لَهْيَا: موضع بِبابِ دِمَشْقَ.
  • ـ ألْهَى: شَغَلَ، وتَرَكَ الشيءَ عَجْزاً، أَو اشْتَغَلَ بِسماعِ الغِناءِ.
مختار الصحاح +

هيت

  • ه ي ت: هَيْتَ لك أي هلم و هَاتِ يا رجل بكسر التاء أي أعطني وللاثنين هاتيا بوزن آتيا وللجمع هاتوا وللمرأة هاتِي بالياء وللمرأتين هاتِيا وللنساء هاتين مثل عاطين والله أعلم.
معجم لسان العرب +

(أ)هيت

  • هَيْتَ: تَعَجُّبٌ؛ تقول العرب: هَيْتَ للحِلْم وهَيْتَ ل وهِيتَ لكَ أَي أَقْبِلْ.
  • وقال الله، عز وجل، حكاية عن زَلِيخا أَنها قالت لما راوَدَت يوسفَ،عليه السلام، عن نَفْسه: وقالت هِيتَ لكَ أَي هَلُمّ وقد قيل: هَيْتُ لَكَ، وهَيْتِ، بضم التاء وكسرها؛ قال الزجاج: وأَكثره هَيْتَ لك، بفتح الهاء والتاء؛ قال: ورُوِيَتْ عن عليّ، عليه السلام هِيتُ لكَ، قال: ورُوِيَتْ عن ابن عباس، رضي الله عنهما: هِئْتُ لَكَ بالهمز وكسر الهاء، من الهَيئة، كأَنها قالت: تَهَيَّأْتُ لك قال: فأَم الفتح من هَيْتَ فلأَنها بمنزلة الأَصوات، ليس لها فِعْل يَتَصَرَّفُ منها وفتحت التاء لسكونها وسكون الياء، واخْتِير الفتح لأَني قبلها ياء، كم فَعَلُوا في أَيْنَ، ومَن كسر التاء فلأَن أَصل التقاء الساكنين حرك الكسر، ومَن قال هَيْتُ، ضمَّها لأَنها في معنى الغايات، كأَنها قالت: دُعائ لكَ؛ فلما حذفت الإِضافة، وتضمنت هَيْتُ معناها، بنيت على الضم كما بني حيث؛ وقراءةُ عليّ، عليه السلام: هِيتُ لك، بمنزلة هَيْتُ لك، والحج فيهما واحدة.
  • الفراء في هَيْتَ لك: يقال إِنها لغة، لأَهل حَوْرانَ سَقَطَتْ إِلى مكة فتكلموا بها، قال: وأَهلُ المدينة يقرؤُون هِيتَ لكَ، يكسرو الهاء ولا يهمزون؛ قال: وذُكِرَ عن عليّ وابن عباس، رضي الله عنهما أَنهما قرآ: هِئْتُ لك، يراد به في المعنى: تَهَيَّأْتُ لك، وأَنشد الفراء ف القراءة الأُولى لشاعر في أَمير المؤمنين علي بن أَبي طالب،عليه السلام أَبْلِغْ أَميرَ المُؤمِنِي ـنَ، أَخا العراقِ إِذا أَتَيْتا إِنَّ العِراقَ وأَهْلَه سِلْمٌ إِليكَ، فهَيْتَ، هَيْت ومعناه: هَلُمَّ، هَلُمَّ وهَلُمَّ وتَعالَ، يستوي فيه الواحدُ والجم والمؤَنث والمذكر إِلاّ أَن العدد فيما بعده، تقول: هَيْتَ لكما، وهَيْت لكنَّ.
  • قال ابن بري: وُجِدَ الشعرُ بخط الجوهري إِن العراق، بكسر إِنَّ ويروى بفتحها؛ ويروى: عُنُقٌ إِليك، بمعنى مائلون إِليك؛ قال: وذكر اب جني أَن هَيْتَ في البيت بمعنى أَسْرِعْ، قال: وفيه أَربع لغات: هَيْتَ بفتح الهاء والتاء، وهِيتَ، بكسر الهاء وفتح التاء، وهَيْتُ بفتح الهاء وضم التاء، وهِيتُ بكسر الهاء وضم التاء.
  • الفراء في المصادر: مَن قرأ هَيْتَ لكَ: هَلُمَّ لكَ، قال: ولا مصدر لِهَيْتَ، ولا يُصَرَّفُ الأَخفش: هَيْتَ لكَ، مفتوحة، معناها: هَلُمَّ لكَ؛ قال: وكَسَرَ بعضُهم التاء وهي لغة، فقال: هَيْتِ لك، ورفع بعضٌ التاء، فقال: هَيْتُ لك، وكسر بعضه الهاء وفتح التاء، فقال: هِيتَ لك، كلُّ ذلك بمعنى واحد.
  • وروى الأَزهر عن أَبي زيد، قال: هَيْتَ لكَ، بالعِبرانية هَيْتالَجْ أَي تعالَ؛ أَعرب القرآن وهَيَّتَ بالرجل، وهَوَّتَ به: صَوَّتَ به وصاح، ودعاه، فقال له: هَيْت هَيْتَ؛ قال قد رابَني أَنَّ الكَرِيَّ أَسْكَتا لو كان مَعْنِيّاً بها لَهَيَّتَ وقال آخر تَرْمِي الأَماعِيزَ بمُجْمَراتِ وأَرْجُلٍ رُوحٍ مُجَنَّباتِ يَحْدُو بها كلُّ فَتًى هَيَّات وفي الحديث أَنه لما نزل قوله تعالى: وأَنْذِرْ عشيرتَكَ الأَقرَبينَ باتَ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، يُفَخِّذُ عَشيرتَه، فقال المشركون لقد باتَ يُهَوِّتُ أَي يُنادي عَشيرتَه والتَهْييتُ: الصوتُ بالناس، وهو فيما قال أَبو زيد: أَن يقول يا هَياه ويقال: هَيَّتَ بالقوم تَهْييتاً، وهَوَّتَ بهم تَهْويتاً إِذا ناداهم وهَيَّتَ النذيرُ، والأَصلُ فيه حكايةُ الصوت، كأَنهم حَكَوْا ف هَوَّتَ: هَوْتَ هَوْتَ، وفي هَيَّتَ: هَيْتَ هَيْتَ.
  • يقال: هَوَّتَ بهم وهَيَّتَ بهم إِذا ناداهم، والأَصل فيه حكاية الصوت؛ وقيل هو أَن يقول: ياه ياهْ، وهو نداءُ الراعي لصاحبه من بعيد ويَهْيَهْتُ بالإِبل إِذا قلتَ لها: ياهْ ياهْ.
  • والعربُ تقول للكلب إِذ أَغْرَوْه بالصيد: هَيْتاهْ هَيْتاهْ؛ قال الراجز يذكر الذئب جاءَ يُدِلُّ كَرشاءِ الغَرْبِ وقُلْتُ: هَيْتاهُ، فَتاه كَلْب ابن الأَعرابي: يقال للمَهْواة هَوْتة وهُوَّة وهُوتَةٌ؛ وجمع الهُوتةِ هُوتٌ.
  • ويقال: هاتِ يا رجل، بكسر التاء، أَي أَعطني، وللإثنين: هاتِيا مثل آلآتِيا، وللجمع: هاتُوا،وللمرأَة: هاتي، بالياء، وللمرأَتين هاتِيا، وللنساء: هاتِينَ، مثل عاطِينَ.
  • وتقول: هات لا هاتَيْتَ، وهاتِ إِ كانت بك مُهاتاةٌ، وما أُهاتِيك كما تقول: ما أُعاطِيكَ، ولا يقال منه هاتَيْتُ، ولا يُنْهى بها.
  • قال الخليل: أَصل هاتِ مِن آتَى يُؤَاتِي، فقلب الأَلف هاء والهِيتُ: الهُوةُ القَعِرةُ من الأَرض وهِيتُ، بالكسر: بلد على شاطئ الفُرات، أَصلها من الهُوَّة؛ قال طِرْ بجنَاحَيْكَ، فقد دُهِيتا حَرَّانَ حَرَّانَ، فهِيتاً هِيت وقيل: معناه اذْهَبْ في الأَرض.
  • قال أَبو علي: ياء هِيتَ، التي ه أَرضٌ، واوٌ، وقد ذكرت.
  • التهذيب: هِيتٌ موضع على شاطئ الفُرات؛ قا رؤْبة:والحُوتُ في هِيتَ، رَداها هِيت قال الأَزهري: وإِنما قال رؤبة وصاحبُ الحُوتِ، وأَينَ الحُوتُ في ظُلُماتٍ، تَحْتَهُنَّ هِيت ابن الأَعرابي: هِيتُ أَي هُوَّة من الأَرض، قال: ويقال لها الهُوتَةُ وقال بعض الناس: سميت هِيتَ لأَنها في هُوَّة من الأَرض، انقلبت الوا إِلى الياء، لكسرة الهاء؛ والذي جاء في الحديث: أَن النبي، صلى الله علي وسلم، نفى مُخَنَّثَيْن: أَحدهما هِيتٌ والآخر ماتِعٌ، إِنما هو هِنْبٌ فصحَّفه أَصحاب الحديث.
  • قال الأَزهري: رواه الشافعي وغيره هِيتٌ؛ قال وأَظُنُّه صواباً.

(ب) وله

  • الوَلَهُ: الحزن، وقيل: هو ذهاب العقل والتحير من شدّة الوجد أَ الحزن أَو الخوف.
  • والوَلَهُ: ذهاب العقل لفِقْدانِ الحبيب.
  • وَلهَ يَلِ مثل وَرِم يَرِمُ ويَوْلَهُ على القياس، ووَلَه يَلِهُ.
  • الجوهري: وَلِه يَوْلَه وَلَهاً وولَهاناً وتَوَلَّه واتَّلَه، وهو افتعل، فأُدغم؛ قا مُلَيْحٌ الهذلي إِذا ما حال دون كلامِ سُعْدَ تَنائي الدارِ، واتَّلَه الغَيُور والوَلَهُ يكون من الحزن والسرور مثل الطَّرَبِ.
  • ورجل وَلْهانُ ووالِه وآلِهٌ، على البدل: ثَكْلانُ.
  • وامرأَة وَلْهَى ووالهٌ ووالِهَة ومِيلاهٌ: شديدة الحزن على ولدها، والجمع الوُلَّه، وقد وَلَّهها الحُزْن والجَزَعُ وأَوْلَهها؛ قال حاملةٌ دَلْوِيَ لا محمولَهْ مَلأَى من الماء كعينِ المُولَه المُولَهُ: مُفْعَلٌ من الوَلَهِ، وكل أُنثى فارقت ولدها فهي والِهٌ قال الأَعشى يذكر بقرة أَكل السباع ولدها فأَقبلَتْ والِهاً ثَكْلى على عَجَلٍ كلٌّ دهاها، وكلٌّ عندَها اجْتَمع ابن شميل: ناقة مِيلاهٌ، وهي التي فَقدت ولدها فهي تَلِهُ إِليه.
  • يقال وَلَهَتْ إِليه تَلِهُ أَي تَحِنُّ إِليه.
  • شمر: المِيلاهُ الناقة تُرِبُّ بالفحل، فإِذا فَقَدَتْهُ وَلَهَتْ إِليه؛ وناقة والِهٌ.
  • قال: والجم إِذا فَقَدَ أُلاَّفَهُ فحنَّ إِليها والِهٌ أَيضاً؛ قال الكميت وَلِهَتْ نفْسيَ الطَّرُوبُ إِليه وَلَهاً حالَ دون طَعْمِ الطعام ولِهَتْ: حَنَّتْ.
  • وناقة والِهٌ إِذا اشتدّ وَجْدُها على ولدها الجوهري: المِيلاهُ التي من عادتها أَن يشتدّ وجْدُها على ولدها، صارت الواو يا لكسرة ما قبلها؛ قال الكميت يصف سحاباً كأَنَّ المَطافِيلَ المَوالِيهَ وَسْطَ يُجاوِبُهُنَّ الخَيْزُرانُ المُثَقَّب والتَّوْلِيهُ: أَن يُفَرَّقَ بين المرأَة وولدها، زاد التهذيب: ف البيع.
  • وفي الحديث: لا تُوَلَّهُ والدةٌ على ولدها أَي لا تُجْعَلُ والهاً وذلك في السبايا، والوَلَهُ يكون بين الوالدة وولدها، وبين الإِخوة، وبي الرجل وولده، وقد وَلَهتْ وأَوَلهها غيرُها، وقيل في تفسير الحديث: ل تُوَلَّه والدة على ولدها أَي لا يُفَرَّقُ بينهما في البيع، وكل أُنث فارقت ولدها فهي والِهٌ.
  • وفي حديث نُقَادَةَ الأَسَدِيِّ: غير أَن ل تُوَلِّه ذَاتَ ولد عن ولدها.
  • وفي حديث الفَرَعَةِ: تُكْفِئُ إِناءَ وتُوَلِّه ناقَتَك أَي تَجْعَلُها والِهَةً بذبحك ولدها، وقد أَولَهْتُه ووَلَّهْتُها تَوْلِيهاٍ.
  • وفي الحديث: أَنه نهى عن التَّوْلِيهِ والتَّبْرِيحِ وماءٌ مُولَهٌ ومُوَلَّهٌ: أُرْسلَ في الصحراء فذهب؛ وأَنشد الجوهري مَلأَى من الماء كعينِ المُولَه ورواه أَبو عمرو تمشي من الماء كمشي المُولَه قال ابن بري: يعني أَنها دلو كبيرة، فإذا رفعها من البئر رَفَعَتْ معه الدِّلاءَ الصِّغَار، فهي أَبداً حاملة لا محمولة لأَن الدلاءَ الصغار لا تحملها؛ وقول مُليح فهنَّ هَيَّجْنَنا، لمَّا بَدَوْنَ لَنا مِثْلَ الغَمامِ جَلْتْهُ الأُلَّهُ الهُوج عَنى الرياحَ لأَنه يُسْمَعُ لها حَنِينٌ كحَنينِ الرياح، وأَرا الوُلَّهَ، فأَبدل من الواو همزة للضمة والمِيلاهُ: الريح الشديدة الهُبُوبِ ذاتُ الحَنِين.
  • قال ابن دريد: وزع قوم من أَهل اللغة أَن العنكبوت تسمَّى المُولَه، قال: وليس بثَبْتٍ والمِيلَه: الفَلاةُ التي تُوَلِّه الناسَ وتُحَيِّرُهم؛ قال رؤبة به تَمَطَّتْ غَوْلَ كلّ مِيلَه بنا حَراجِيجُ المَهاري النُّفَّه أَراد البلاد التي تُوَلِّهُ الإِنسان أَي تحيره والوَلِيهةُ: اسم موضع والوَلَهانُ: اسم شيطان يُغْري الإِنسانَ بكثرة استعمال الماء عن الوضوء.
  • وفي الحديث: الوَلَهانُ اسم شيطان الماءِ يُولِعَ الناسَ بكثر استعمال الماء؛ وأَما ما أَنشده المازني قد صَبَّحَتْ حَوْضَ قِرىً بَيُّوتا يَلِهَنَ بَرْدَ مائِه سُكُوتا نَسْفَ العجوزِ الأَقِطَ المَلْتُوت قال: يَلِهْنَ بردَ الماء أَي يُسْرِعْنَ إِليه وإِلى شربه ولَه الوالِه إِلى ولدها حَنِيناً.
مصطلحات عربية عامة +

هيّت بفلان

  • صوَّت به وصاح ودعاه.

ترجمة هيات باللغة الإنجليزية

هيات
Hiatt

كلمات شبيهة ومرادفات