اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

نَمَّ

  • نَمَّ / نَمَّ عن نَمَمْتُ ، يَنُمّ ويَنِمّ ، انْمُمْ / نُمَّ وانْمِمْ / نِمّ ، نمًّا ، فهو نامّ ، والمفعول منموم (للمتعدِّي).
  • نمَّ بين الزُّملاء حرَّش وأغرى.
  • نمّ بين أفراد الجماعة فطُرِد منها.
  • نمَّ الشّيءُ: انتشرت رائحتُه.
  • نمَّ الحديثَ: سعَى به ليوقعَ فتنةً بين النّاس، أظهره بوشاية.
  • لا تتحدّث إلاّ خيرًا فالنمُّ من فعل الشيطان.
  • مَنْ نمّ لك، نمّ عليك [مثل].
  • نمَّ الكلامَ: زيَّنه بالكذب.
  • نمّ عن كذا: دلَّ عليه.
  • نمّ عن أصلِه.
  • تكلّم بصوت ينمّ عن الحزن.
معجم الرائد +

(أ)نُمِيّ

  • نمي.
  • ج، نمامي.
  • نمي عداوة.
  • نمي خيانة.
  • نمي عيب.
  • نمي طبيعة، خلق.
  • نمي جوهر الإنسان وأصله.
  • نمي [ ما في الدار نمي ] : أي أحد.

(ب)نمّ

  • نم.
  • ينم وينم ، نما.
  • نم الحديث : وشى به وسعى به للإفساد والفتنة.
  • نم الحديث : ظهر.
  • نم الشيء : انتشرت رائحته.
  • نمت الريح : جلبت الرائحة.
  • نم بين الناس : حرش، أغرى، أفسد.
  • نم الكلام : زينه بالكذب.
المعجم الوسيط +

(أ) النُّمِّيُّ

  • النُّمِّيُّ : الخيانةُ.
  • و النُّمِّيُّ العيبُ.
  • و النُّمِّيُّ العداوةُ.
  • و النُّمِّيُّ الطَّبيعةُ وجوهرُ الإنسان.
  • ويقال: ما بالدَّار نُمِّيٌّ: أَحَدٌ.
  • و النُّمِّيُّ الفلوسُ من الرَّصَاص أو النُّحَاس.
  • واحدته: نُمِّيَّةٌ. والجمع : نَمَامِيٌّ.

(ب)الوَنَمَةُ

  • الوَنَمَةُ خُرْءُ الذُّباب.
المحيط في اللغة +

(أ) النَّمُّ

  • ـ النَّمُّ: التَّوْريشُ، والإِغْراء، ورَفْعُ الحديثِ إشاعَةُ له وإفساداً، وتَزْيينُ الكلام بالكَذب، يَنِمُّ ويَنُمُّ، فهو نَمومٌ ونَمَّامٌ ومِنَمٌّ، ونَمَّ، من قَوْمٍ نَمِّينَ وأنِمَّاءَ ونُمٍّ، وهي نَمَّةٌ.
  • ـ النَّميمةُ: الاسمُ، وصَوْتُ الكِتابَةِ، ووَسْواسُ هَمْسِ الكلام.
  • ـ النامَّةُ: الحِسُّ، والحركَةُ، وحياةُ النَّفْسِ.
  • ـ أسْكَتَ اللُّه تعالى نامَّتَه: أماتَه.
  • ـ نَمَّ المِسْكُ: سَطَعَ.
  • ـ النَّمَّامُ: نَبْتٌ طَيِّبٌ، مُدِرُّ، مُخْرِجُ الجَنينِ المَيِّتِ والدودِ، ويَقْتُلُ القَمْلَ، وخاصِّيَّتُهُ النَّفْعُ من لَسْعِ الزَّنابيرِ شُرْباً مِثْقالاً بِسَكَنْجَبينٍ.
  • ـ نَمْنَمَه: زَخْرَفَهُ، ونَقَشَهُ.
  • ـ نَمْنَمَ الريحُ الترابَ: خَطَّتْهُ، وتَرَكَتْ عليه أثَراً كالكِتَابَةِ، والأَثَرُ: نِمْنِمٌ ونِمْنِيمٌ.
  • ـ النُّمْنُمُ، ونِمْنِمٌ: بياضٌ يَبْدُو بِظُفْرِ الشَّباب، واحدَتُهُ: النُّمْنُمه.
  • ـ النِّمَّةُ: القَمْلَةُ، أو النَّمْلَةُ.
  • ـ النُّمِّيُّ: الخِيانَةُ، والعَيْبُ، وصَنْجَةُ الميزانِ، والعَداوةُ، والطَّبيعَةُ، والفُلوسُ أو الدَّراهِمُ التي فيها رَصاصٌ أو نُحاسٌ؛ الواحدة: النُّمِّيُّه, ج: نَمامِيُّ، وجَوْهَرُ الإِنْسانِ وأصْلُهُ.
  • ـ ما بِها نُمِّيٌّ: أحدٌ.
  • ـ النُّمِّيَّةُ: الفاخِتَةُ.

(ب)الوَنيمُ

  • ـ الوَنيمُ: خُرء الذُّبابِ، كالوَنَمَة، وَنَمَ، وَنْماً وونِيماً.
معجم لسان العرب +

(أ)نمي

  • النَّماءُ: الزيادة.
  • نَمَى يَنْمِي نَمْياً ونُمِيّاً ونَماءَ: زا وكثر، وربما قالوا يَنْمُو نُمُوًّا.
  • المحكم: قال أَبو عبيد قال الكسائ ولم أَسمع يَنْمُو، بالواو، إِلا من أَخَوين من بني سليم، قال: ثم سأَل عنه جماعة بني سليم فلم يعرفوه بالواو؛ قال ابن سيده: هذا قول أَب عبيد، وأَما يعقوب فقال يَنْمى ويَنْمُو فسوَّى بينهما، وهي النَّمْوة وأَنْماه الله إِنْماءً.
  • قال ابن بري: ويقال نَماه اللهُ، فيعدّى بغير همزة ونَمَّاه، فيعدِّيه بالتضعيف؛ قال الأَعور الشَّنِّي، وقيل: اب خَذَّاق:لقَدْ عَلِمَتْ عَمِيرةُ أَنَّ جارِي إِذا ضَنَّ المُنَمِّي، من عِيال وأَنْمَيْتُ الشيءَ ونَمَّيْته: جعلته نامياً.
  • وفي الحديث: أَن رجلا أَراد الخروج إِلى تَبُوكَ فقالت له أُمه أَو امرأَته كيف بالوَدِيِّ فقال: الغَزْوُ أَنْمَى للوَدِيِّ أَي يُنَمِّيه الله للغازي ويُحْسن خِلافت عليه.
  • والأَشياءُ كلُّها على وجه الأَرض نامٍ وصامِتٌ: فالنَّامي مث النبات والشجر ونحوِه، والصامتُ كالحجَر والجبل ونحوه.
  • ونَمَى الحديث يَنْمِي: ارتفع.
  • ونَمَيتُه: رَفَعْته.
  • وأَنْمَيْتُه: أَذَعْته على وج النميمة، وقيل: نَمَّيته، مشدَّداً، أَسندته ورفعته، ونَمَّيته، مشدداً أَيضاً بَلَّغته على جهة النميمة والإِشاعة، والصحيح أَن نَمَيْته رفعته عل وجه الإِصلاح، ونَمَّيته، بالتشديد: رفعْته على وجه الإِشاعة أَو النميمة وفي الحديث أَنَّ النبي،صلى الله عليه وسلم،قال: ليس بالكاذب مَن أَصل بين الناس فقال خيراً ونَمَى خيراً؛ قال الأَصمعي: يقال نَمَيْتُ حدي فلان، مخففاً، إِلى فلان أَنْمِيه نَمْياً إِذا بَلَّغْته على وجه الإِصلا وطلب الخير، قال: وأَصله الرفع، ومعنى قوله ونَمَى خيراً أَي بلغ خيرا ورفع خيراً.
  • قال ابن الأَثير: قال الحربي نَمَّى مشددة وأَكثر المحدثي يقولونها مخففة، قال: وهذا لا يجوز ، وسيدنا رسول الله،صلى الله علي وسلم، لم يكن يَلْحَن، ومن خفف لزمه أَن يقول خير بالرفع، قال: وهذا ليس بشي فإنه ينتصب بنَمَى كما انتصب بقال، وكلاهما على زعمه لازمان، وإنم نَمَى متعدّ، يقال: نَمَيْت الحديث أَي رفعته وأَبلغته.
  • ونَمَيْتُ الشيءَ عل الشيء: رفعته عليه.
  • وكل شيء رفعته فقد نَمَيْته ؛ ومنه قول النابغة فعَدَّ عمَّا تَرَى، إذْ لا ارْتِجاعَ له وانْمِ القُتُودَ على عَيرانةٍ أُجُد ولهذا قيل: نَمَى الخِضابُ في اليد والشعر إنما هو ارتفع وعلا وزاد فه يَنْمِي، وزعم بعض الناس أَن يَنْمُو لغة.
  • ابن سيده: ونَما الخِضا ازداد حمرة وسواداً؛ قال اللحياني: وزعم الكسائي أَن أَبا زياد أَنشده يا حُبَّ لَيْلى ، لا تَغَيَّرْ وازْدَد وانْمُ كما يَنْمُو الخِضلبُ في اليَد قال ابن سيده: والرواية المشهورة وانْمِ كما يَنْمِي.
  • قال الأَصمعي التَّنْمِيةُ من قولك نَمّيت الحديث أُنَمِّيه تَنْمِية بأَن تُبَلِّغ هذ عن هذا على وجه الإفساد والنميمة، وهذه مذمومة والأُولى محمودة، قال والعرب تَفْرُق بين نَمَيْت مخففاً وبين نَمّيت مشدداً بما وصفت، قال: ول اختلاف بين أَهل اللغة فيه.
  • قال الجوهري: وتقول نَمَيْتُ الحديثَ إلى غير نَمْياً إِذا أَسندته ورفعته؛ وقول ساعدة بن جؤية فَبَيْنا هُمُ يَتّابَعُونَ ليَنْتَمُو بِقُذْفِ نِيافٍ مُسْتَقِلٍّ صُخُورُه أَراد: ليَصْعدُوا إلى ذلك القُذْفِ.
  • ونَمَيْتُه إلى أَبيه نَمْيا ونُمِيًّا وأَنْمَيْتُه: عَزَوته ونسبته.
  • وانْتَمَى هو إليه: انتسب.
  • وفلا يَنْمِي إلى حسَبٍ ويَنْتمِي: يرتفع إليه.
  • وفي الحديث: مَن ادَّعَى إل غير أَبيه أَو انتَمَى إلى غير مواليه أَي انتسب إليهم ومال وصار معروفا بهم.
  • ونَمَوْت إليه الحديثَ فأَنا أَنْمُوه وأَنْمِيه، وكذلك هو يَنْم إلى الحسب ويَنْمِي، ويقال: انْتَمَى فلان إلى فلان إذا ارتفع إليه ف النسب.
  • ونَماه جَدُّه إذا رَفع إليه نسبه؛ ومنه قوله نَماني إلى العَلْياء كلُّ سَمَيْدَع وكلُّ ارتفاعٍ انتماءٌ.
  • يقال: انْتَمَى فلان فوق الوِسادة؛ ومنه قو الجعدِي إذا انْتَمَيا فوقَ الفِراشِ ، عَلاهُم تَضَوُّعُ رَيّا رِيحِ مِسْكٍ وعَنْبر ونَمَيتُ فلاناً في النسب أَي رفعته فانْتَمَي في نسبه.
  • وتَنَمّى الشيء تَنَمِّياً: ارتفع؛ قال القطامي فأَصْبَحَ سَيْلُ ذلك قد تنَمَّ إلى مَنْ كان مَنْزِلُه يَفاع ونَمَّيت النار تَنْمِيةً إذا أَلقيت عليها حَطَباً وذكَّيتها به ونَمَّيت النارَ: رفَعتها وأَشبعت وَقودَها والنَّماءُ: الرَّيْعُ.
  • ونَمى الإِنسان: سمن.
  • والنامِيةُ من الإِبل السَّمِينةُ.
  • يقال: نَمَتِ الناقةُ إذا سَمِنَتْ.
  • وفي حديث معاوية لَبِعْتُ الفانِيةَ واشتريت النامِية أَي لبِعْتُ الهَرمة من الإِبل واشتري الفَتِيَّة منها.
  • وناقة نامِيةٌ: سمينةٌ، وقد أَنْماها الكَلأُ ونَمى الماءُ: طَما.
  • وانتْمَى البازي والصَّقْرُ وغيرُهما وتنَمَّى ارتفع من مكان إلى آخر؛ قال أَبو ذؤيب تنَمَّى بها اليَعْسُوبُ، حتى أَقَرَّه إِلى مَأْلَفٍ رَحْبِ المَباءَةِ عاسِل أَي ذي عَسَل والنَّامِيةُ: القَضِيبُ الذي عليه العَناقيد، وقيل: هي عين الكَرْ الذي يتشقق عن ورقه وحَبِّه، وقد أَنْمى الكَرْمُ.
  • المفضل: يقال للكَرْم إِنها لكثيرة النَّوامي وهي الأغصان، واحدتها نامِيةٌ، وإِذا كانت الكَرْم كثيرة النَّوامي فهي عاطِبةٌ، والنَّامِيةُ خَلْقُ الله تعالى.
  • وفي حدي عمر، رضي الله عنه: لا تُمَثِّلوا بنامِيةِ الله أَي بخَلْق الله لأَن يَنْمي، من نَمى الشيءُ إِذا زاد وارتفع.
  • وفي الحديث: يَنْمي صُعُداً أَ يرتفع ويزيد صعوداً.
  • وأَنْمَيْتُ الصيدَ فنَمى ينْمي: وذلك أَن ترمي فتصيبه ويذهب عنك فيموت بعدما يَغيب، ونَمى هو؛ قال امرؤ القيس فهْو لا تَنْمِي رَمِيَّته ما له؟ لا عُدَّ مِنْ نَفَرِ ورَمَيْتُ الصيدَ فأَنْمَيْتُه إِذا غاب عنك ثم مات.
  • وفي حديث ابن عباس أَن رجلاً أَتاه فقال إني إرْمي الصيدَ فأُصْمِي وأُنْمي ، فقال: كلّ ما أَصْمَيْتَ ودَعْ ما أَنْمَيْتَ؛ الإِنْماءُ: ترمي الصيد فيغيب عن فيموت ولا تراه وتجده ميتاً، وإنما نهى عنها (* قوله[ وإنما نهى عنها ] أي ع الرمية كما في عبارة النهاية.
  • ) لأَنك لا تدري هل ماتت برميك أَو بشي غيره، والإِصْماء: أَن ترميه فتقتله على المكان بعينه قبل أَن يغيب عنه، ول يجوز أَكله لأَنه لا يؤمَن أَن يكون قتله غير سهمه الذي رماه به.
  • ويقال أَنْمَيْتُ الرَّمِيَّةَ، فإِن أَردت أَن تجعل الفعل للرمِيَّةِ نَفْسه قلت قد نَمَتْ تَنْمي أَي غابت وارتفعت إلى حيث لا يراها الرامي فماتت وتُعَدِّيه بالهمزة لا غير فتقول أَنْمَيْتُها، منقول من نَمَت؛ وقو الشاعر أَنْشده شمر وما الدَّهْرُ إلا صَرْفُ يَوْمٍ ولَيْلَةٍ فَمُخْطِفَةٌ تُنْمي ، ومُوتِغَةٌ تُصْم (*قوله[ وموتغة ] أورده في مادة خطف: ومقعصة.
  • المُخْطِفَةُ: الرَّمْية من رَمَيات الدهر، والمُوتِغَةُ: المُعْنِتَةُ ويقال: أَنْمَيْت لفلان وأَمْدَيْتُ له وأَمْضَيْتُ له، وتفسير هذ تتركه في قليل الخَطإِ حتى يبلغ أَقصاه فتُعاقِب في موضع لا يكون لصاحب الخط فيه عذر والنَّامي: الناجي؛ قال التَّغْلَبيّ وقافِيةٍ كأَنَّ السُّمَّ فيها وليسَ سَلِيمُها أَبداً بنام صَرَفْتُ بها لِسانَ القَوْمِ عَنْكُم فخَرَّتْ للسَّنابك والحَوام وقول الأَعشى لا يَتَنَمَّى لها في القَيْظِ يَهْبِطُه إلاَّ الذين لهُمْ ، فيما أَتَوْا، مَهَل قال أَبو سعيد: لا يَعْتَمِدُ عليها ابن الأَثير: وفي حديث ابن عبد العزيز أَنه طلَب من امرأَته نُمِّيَّة أَو نَمامِيَّ ليشتري بها عنباً فلم يجِدْها؛ النُّمِّيَّةُ: الفَلْسُ وجمعها نَمامِيُّ كذُرِّيَّةٍ وذَرارِيّ.
  • قال ابن الأَثير: قال الجوهر النُّمِّيُّ الفَلْس بالرومية، وقيل: الدرهم الذي فيه رَصاص أَو نُحاس والواحدة نُمِّيَّةٌ وقال: النَّمْءُ والنِّمْوُ القَمْلُ الصِّغار.

(ب)ونم

  • الوَنِيمُ: خُرْءُ الذباب، ونَمَ الذُّبابُ وَنْماً ووَنِيما وذَقَطَ.
  • الجوهري: ونِيمُ الذباب سَلْحه؛ وأَنشد الأَصمعي للفرزدق لقد وَنَمَ الذُّبابُ عليه، حت كأَنَّ وَنِيمَه نُقَطُ المِداد.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)نما إلى الشّيء

  • بلغه وانتهى إليه.
  • إنّه ينمو إلى حسبٍ رفيع- نما إلى علمي خبَرُ نجاحه.

(ب)نما الحديث

  • أسنده ورفعه.

ترجمة نمي باللغة الإنجليزية

نمي
Numismatic

كلمات شبيهة ومرادفات