اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة نفر في القاموس

الفعل

نَفَرَ

المصدر

نفر
  • نَفْرٌ : (اسم فاعل)
  • نُفَّرٌ : (اسم فاعل)
  • نَفَرٌ : (جامد)
    1 - كُلُّ نَفَرٍ مِنَ الْجَمَاعَةِ تَوَلَّى مُهِمَّةً : كُلُّ فِرْقَةٍ مَا بَيْنَ الثَّلاَثَةِ وَالْعَشَرَةِ.
    2 - خَرَجَ لِلْمَعْرَكَةِ مِائَةُ نَفَرٍ : مِائَةُ فَرْدٍ.
    3 - هُمْ نَفَرُ الرَّئِيسِ : نَافِرَتُهُ.
  • نَفْرٌ : (مصدر)
    نَفْرٌ - نَفْرٌ [ن ف ر] (مصدر: نَفَرَ).
    1 - قَوْمٌ نَفْرٌ : النَّافِرُونَ إِلَى أَمْرٍ أَوْ قِتَالٍ.
    2 - يَوْمُ النَّفْرِ : الْيَوْمُ الَّذِي يَنْفِرُ فِيهِ الْحَاجُّ مِنْ مِنـىً إِلَى مَكَّةَ. وَهُوَ الْيَوْمُ الثَّالِثُ مِنْ يَوْمِ النَّحْرِ.
  • نفر : (صيغة مبالغة)
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)نفَّرَ

  • نفَّرَ ينفِّر ، تنفيرًا ، فهو مُنفِّر ، والمفعول مُنفَّر.
  • نفَّره من عَمَلِه جعله يكرهه ويأنفهُ.
  • نفّره من فلان/ بلاده.
  • بَشِّروا وَلاَ تُنَفِّروا [حديث].
  • نفَّر الدّابَّةَ من الرّعي: أفزَعها ودفَعَها عنه.
  • نفَّر الكلبَ من عين الماء.

(ب)نفَرَ

  • نفَرَ من2 يَنفُر ويَنفِر ، نِفارًا ونفُورًا ، فهو نافِر ونَفُور ، والمفعول مَنْفور منه.
  • نفَر من صُحبة فلان كرهها، وأنفها، وانقبض منها غيرَ راضٍ عنها.
  • نفَر من التردُّد على المقاهي.
  • نفَر من محيطه: لم يعُد يشعر بميلٍ إليه.
  • يَنْفُر من الكذب.
  • نفَرتِ الدّابةُ من عين الماء: جَزِعت وتباعدت.
معجم الرائد +

(أ)نفر

  • ينفر وينفر ، نفورا ونفارا ونفيرا.
  • نفرت الدابة من كذا : خافت وتباعدت.

(ب)نفَّر

  • نفر.
  • تنفيرا.
  • نفره : جعله ينفر [ نفره بشكله القبيح ].
  • نفره عليه : حكم له عليه بالغلبة.
  • نفره الشيء أو عليه أو به : غلبه عليه.
  • نفر عنه : لقبه لقبا مكروها.
المعجم الوسيط +

(أ) النَّفَرُ

  • النَّفَرُ : من ثلاثة إلى عشرة من الرِّجال.
  • ويقال: هم نَفَرُ فلانٍ: نافِرَتُه.
  • و النَّفَرُ المجمعُ من النَّاس.
  • و النَّفَرُ الفَرْدُ من الرِّجال. والجمع : أَنْفَارٌ.

(ب) النِّفْرُ

  • النِّفْرُ : إتباع للعِفْر.
  • يقال: عِفْرٌ نِفْرٌ، وعِفْرِيَةٌ نِفْرِيَةٌ، وعِفْريتٌ نِفْرِيتٌ: خبيثٌ ماردٌ.
المحيط في اللغة +

نَفْرُ

  • ـ نَفْرُ: التَّفَرُّقُ، وجَمْعُ نَافِرٍ، والغَلَبَةُ.
  • ـ نَفَرَتِ الدَّابَّةُ تَنْفِرُ وتَنْفُرُ نُفوراً ونِفاراً، فهي نافِرٌ ونَفورٌ: جَزِعَتْ، وتَباعَدَتْ.
  • ـ نَفَرَ الظَّبْيُ نَفْراً ونَفَراناً: شَرَدَ، كاسْتَنْفَرَ.
  • ـ يَنْفورُ: الشديدُ النِّفارِ. ونَفَّرْتُهُ واسْتَنْفَرْتُهُ وأنْفَرْتُهُ، ونَفَرَ الحاجُّ من مِنًى يَنْفِرُ نَفْراً ونُفوراً، وهو يومُ النَّفْرِ والنَّفَرِ والنُّفورِ والنَّفيرِ، واسْتَنْفَرَهُم فَنَفَرُوا معه.
  • ـ أنْفَرُوهُ: نَصَروهُ ومَدُّوهُ.
  • ـ نَفَرُوا لِلأَمْرِ يَنْفِرونَ نِفاراً ونُفوراً ونَفيراً، وتَنافَرُوا: ذَهَبُوا.
  • ـ نَفَرُ: الناسُ كلُّهُم، وما دونَ العَشَرَةِ من الرجالِ، كالنَّفيرِ، ج: أنْفارٌ.
  • ـ نُفْرَةُ ونُفارَةُ ونُفُورَةُ: الحُكْمُ.
  • ـ نَفْرَةُ ونَفيرُ ونَفْرُ: القومُ يَنْفِرونَ مَعَكَ، وَيَتَنافَرُونَ في القِتالِ، أو هُمُ الجَماعَةُ يَتَقَدَّمُونَ في الأمرِ.
  • ـ نُفارَةُ: ما يأخُذُهُ النافِرُ من المَنْفُورِ، أي: الغالِبُ من المَغْلوبِ، أو ما أخَذَهُ الحاكِمُ.
  • ـ نَفَرَتِ العينُ وغيرُها تَنْفِرُ وتَنْفُرُ نُفوراً: هاجَتْ، وورِمَتْ.
  • ـ شاةٌ نافِرٌ: ناثِرٌ.
  • ـ عِفْرِيَةٌ نِفْرِيَةٌ، وعِفْرِيتٌ نِفْرِيتٌ، وعُفارِيَةٌ نُفارِيةٌ، وعِفْرٌ نِفْرٌ، وعِفِرٌّ نِفِرٌّ، وعِفْرِيتَةٌ نِفْريتَةٌ: إتْباعٌ.
  • ـ بنُو نَفْرٍ: بَطْنٌ.
  • ـ ذُو نَفْرٍ: قَيْلٌ من حِمْيَرَ.
  • ـ نُفَيْرُ بنُ مالِكٍ: صحابيٌّ.
  • ـ جُبَيْرُ بنُ نُفَيْرٍ: تابعيٌّ.
  • ـ نُفْرَةَ ونُفَرَةَ: شيءٌ يُعَلَّقُ على الصبِيِّ لخَوْفِ النَّظْرَةِ.
  • ـ نِفَّرُ: قرية من عَملِ بابِلَ، منها أحمدُ بنُ الفَضْلِ النِّفَّرِيُّ.
  • ـ نَفاريرُ: العَصافيرُ.
  • ـ أنْفَرُوا: نَفَرَتْ إِبِلُهُمْ.
  • ـ أنْفَرَهُ عليه، ونَفَّرَهُ عليه: قَضَى له عليه بالغَلَبَةِ.
  • ـ نَفِّرْ عنه: لَقِّبْهُ لَقَباً مَكْرُوهاً، كأنه عندَهم تَنْفيرٌ للجِنِّ والعَينِ عنه.
  • ـ تَنافَرَا: تَحاكَما.
  • ـ نافَرَا: حاكَما في الحَسَبِ أو المُفاخَرَةِ.
  • ـ نافِرَتُكَ ونَفْرَتُكَ ونُفُورَتُكَ: أُسْرَتُكَ، وفَصِيلَتُكَ التي تَغْضَبُ لغَضَبِكَ.
  • ـ نَفْراءُ: موضع.
مختار الصحاح +

نفر

  • ن ف ر: نَفَرتِ الدابة تَنْفِرُبالكسر نِفَاراً وتنفر بالضم نُفُوراً و نَفَرَ الحاج من مِنًى من باب ضرب و أَنْفَرَهُ عن الشيء و نَفَّرَهُ تَنْفِيراً و اسْتَنْفَرَهُ كله بمعنى و الاسْتِنْفَارُ النفور أيضا ومنه {حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ} أي نَافِرَةٌ و مُسْتَنْفَرَةٌ بفتح الفاء أي مذعورة و النَّفَرُ بفتحتين عدة رجال من ثلاثة إلى عشرة وكذا النَّفِيرُ و النَّفْرُ و النَّفْرَةُ بسكون الفاء فيهما ويقال يوم النفر وليلة النفر لليوم الذي ينفر الناس من مِنًى وهو بعد يوم القو ويقال له أيضا يوم النَّفَرِ بفتح الفاء ويوم النُّفُورِ ويوم النَّفِيرِ و نَفَرَ جلده أي ورم وفي الحديث {تَخَلَّلَ رجل بالقصب فنفر فمه} أي ورم قال أبو عبيدة هو من نِفَارِ الشيء من الشيء وهو تجافيه عنه وتباعده.
معجم لسان العرب +

نفر

  • النَّفْرُ: التَّفَرُّقُ.
  • ويقال: لقيته قبل كل صَيْحٍ ونَفْرٍ أَ أَولاً، والصَّيْحُ: الصِّياحُ.
  • والنَّفْرُ: التفرق؛ نَفَرَتِ الدابة تَنْفِرُ وتَنْفُر نِفاراً ونُفُوراً ودابة نافِرٌ، قال ابن الأَعرابي: ول يقال نافِرَةٌ، وكذلك دابة نَفُورٌ، وكلُّ جازِعٍ من شيء نَفُورٌ.
  • وم كلامهم: كلُّ أَزَبَّ نَفُورٌ؛ وقول أَبي ذؤيب إِذا نَهَضَتْ فيه تَصَعَّدَ نَفْرُها كَقِتْر الغِلاءِ مُسْتَدِرٌّ صيابُه قال ابن سيده: إِنما هو اسم لجمع نافر كصاحب وصَحْبٍ وزائر وزَوْر ونحوه.
  • ونَفَرَ القومُ يَنْفِرُون نَفْراً ونَفِيراً.
  • وفي حديث حمز الأَسلمي: نُفِّرَ بنا في سَفَرٍ مع رسول الله، صلى الله عليه وسلم؛ يقال أَنْفَرْنا أَي تَفَرَّقَتْ إِبلنا، وأُنْفِرَ بنا أَي جُعِلنا مُنْفِرِين ذَوِ إِبلٍ نافِرَةٍ.
  • ومنه حديث زَيْنَبَ بنت رسول الله، صلى الله عليه وسلم فأَنْفَرَ بها المشركون بَعِيرَها حتى سَقَطَتْ.
  • ونَفَرَ الظَّبْيُ وغير نَفْراً ونَفَراناً: شَرَدَ.
  • وظَبْيٌ نَيْفُورٌ: شديد النِّفارِ واسْتَنْفَرَ الدابة: كَنَفَّرَ.
  • والإِنْفارُ عن الشيء والتَّنْفِيرُ عن والاسْتِنْفارُ كلُّه بمعنًى.
  • والاسْتِنْفارُ أَيضاً: النُّفُورُ؛ وأَنشد اب الأَعرابي ارْبُطْ حِمارَكَ، إِنه مُسْتَنْفِر في إِثْرِ أَحْمِرَةٍ عَمَدْنَ لِغُرَّب أَي نافر: ويقال: في الدابة نِفارٌ، وهو اسمٌ مِثْلُ الحِرانِ؛ ونَفَّر الدابة واسْتَنْفَرَها.
  • ويقال: اسْتَنْفَرْتُ الوحشَ وأَنْفَرْتُه ونَفَّرْتُها بمعنًى فَنَفَرَتْ تَنْفِرُ واسْتَنْفَرَتْ تَسْتَنْفِرُ بمعن واحد.
  • وفي التنزيل العزيز: كأَنهم حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ فَرَّتْ م قَسْوَرَةٍ؛ وقرئت: مستنفِرة، بكسر الفاء، بمعنى نافرة، ومن قرأَ مستنفَرة بفتح الفاء، فمعناها مُنَفَّرَةٌ أَي مَذْعُورَةٌ.
  • وفي الحديث: بَشِّرُو ولا تُنَفِّرُوا أَي لا تَلْقَوْهُمْ بما يحملهم على النُّفُورِ.
  • يقال نَفَرَ يَنْفِر نُفُوراً ونِفاراً إِذا فَرَّ وذهب؛ ومنه الحديث: إِن منك مُنَفِّرِينَ أَي من يَلْقى الناسَ بالغِلْظَةِ والشِّدَّة فَيَنْفِرُونَ من الإِسلام والدِّين.
  • وفي حديث عمر، رضي الله عنه: لا تُنَفِّر الناسَ.
  • وفي الحديث: أَنه اشْتَرَطَ لمن أَقْطَعَهُ أَرضاً أَن لا يُنَفَّر مالُه أَي لا يُزْجَرَ ما يرعى من ماله ولا يُدْفَعَ عن الرَّعْي واسْتَنْفَرَ القومَ فَنَفَرُوا معه وأَنْفَرُوه أَي نصروه ومَدُّوه.
  • ونَفَرُو في الأَمر يَنْفِرُون نِفاراً ونُفُوراً ونَفِيراً؛ هذه عن الزَّجَّاج وتَنافَرُوا: ذهبوا، وكذلك في القتال.
  • وفي الحديث: وإِذا اسْتُنْفِرْتُم فانْفِرُوا.
  • والاسْتِنْفارُ: الاسْتِنْجادُ والاسْتِنْصارُ، أَي إِذا طل منكم النُّصْرَةَ فأَجيبوا وانْفِرُوا خارجين إِلى الإِعانة.
  • ونَفَر القومِ جماعَتُهم الذين يَنْفِرُون في الأَمر، ومنه الحديث: أَنه بعث جماع إِلى أَهل مكة فَنَفَرَتْ لهم هُذَيْلٌ فلما أَحَسُّوا بهم لجَؤُوا إِل قَرْدَدٍ أَي خرجوا لقتالهم.
  • والنَّفْرَةُ والنَّفْرُ والنَّفِيرُ القومُ يَنْفِرُونَ معك ويَتَنافَرُونَ في القتال، وكله اسم للجمع؛ قال إِنَّ لها فَوارِساً وفَرَطَا ونَفْرَةَ الحَيِّ ومَرْعًى وَسَطَا يَحْمُونَها من أَنْ تُسامَ الشَّطَطَ وكل ذلك مذكور في موضعه.
  • والنَّفِيرُ: القوم الذين يتَقَدَّمُونَ فيه والنَّفيرُ: الجماعةُ من الناس كالنَّفْرِ، والجمع من كل ذلك أَنْفارٌ ونَفِير قريش: الذين كانوا نَفَرُوا إِلى بَدْرٍ ليمنعوا عِيْرَ أَب سفيان.
  • ويقال: جاءت نَفْرَةُ بني فلان ونَفِيرُهم أَي جماعتهم الذين يَنْفِرُو في الأَمر.
  • ويقال: فلان لا في العِيْرِ ولا في النَّفِير؛ قيل هذا المث لقريش من بين العرب، وذلك أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، لما هاجر إِل المدينة ونهض منها لِتَلَقِّي عِير قريش سمع مشركو قريش بذلك، فنهضو ولَقُوه ببَدْرٍ ليَأْمَنَ عِيرُهم المُقْبِلُ من الشأْم مع أَبي سفيان فكان من أَمرهم ما كان، ولم يكن تَخَلَّفَ عن العِيْرِ والقتال إِلا زَمِن أَو من لا خير فيه، فكانوا يقولون لمن لا يستصلحونه لِمُهِمٍّ: فلان ل في العِيرِ ولا في النَّفِيرِ، فالعيرُ ما كان منهم مع أَبي سفيان والنفير ما كان منهم مع عُتْبَةَ بن ربيعة قائدهم يومَ بَدْرٍ.
  • واسْتَنْفَر الإِمامُ الناسَ لجهاد العدوّ فنفروا يَنْفِرُونَ إِذا حَثَّهُم عل النَّفِيرِ ودعاهم إِليه؛ ومنه قول النبي، صلى الله عليه وسلم: وإِذ اسْتُنْفِرْتُمْ فانْفِرُوا.
  • ونَفَرَ الحاجُّ من مِنًى نَفْراً ونَفرَ الناسُ م مِنًى يَنْفِرُونَ نَفْراً ونَفَراً، وهو يوم النَّفْرِ والنَّفَر والنُّفُورِ والنَّفِيرِ، وليلةُ النَّفْر والنَّفَرِ، بالتحريك، ويوم النُّفُورِ ويومُ النَّفِير، وفي حديث الحج: يومُ النَّفْرِ الأَوّل؛ قال اب الأَثير: هو اليوم الثاني من أَيام التشريق، والنَّفْرُ الآخِرُ اليوم الثالث، ويقال: هو يوم النَّحْرِ ثم يوم القَرِّ ثم يوم النفر الأَول ث يوم النفر الثاني، ويقال يوم النفر وليلة النفر لليوم الذي يَنْفِرُ النا فيه من منى، وهو بعد يوم القرِّ؛ وأَنشد لِنُصَيْبٍ الأَسْوَدِ وليس ه نُصَيْباً الأَسْوَدَ المَرْوانِيَّ أَمَا والذي حَجَّ المُلَبُّونَ بَيْتَهُ وعَلَّمَ أَيامَ الذبائحِ والنَّحْر لقد زَادَني، لِلْغَمْرِ، حُبّاً، وأَهْلهِ لَيالٍ أَقامَتْهُنَّ لَيْلى على الغَمْر وهل يَأْثَمَنِّي اللهُ في أَن ذَكَرْتُها وعَلَّلْتُ أَصحابي بها ليلةَ النَّفْر وسَكَّنْتُ ما بي من كَلالٍ ومن كرً وما بالمَطايا من جُنُوحٍ ولا فَتْر ويروى: وهل يأْثُمَنِّي، بضم الثاء.
  • والنَّفَرُ، بالتحريك، والرَّهْطُ ما دون العشرة من الرجال، ومنهم من خصص فقال للرجال دون النساءِ، والجم أَنفار.
  • قال أَبو العباس: النَّفَرُ والقومُ والرَّهْطُ هؤلاء معناه الجمع لا واحد لهم من لفظهم.
  • قال سيبويه: والنسبُ إِليه نَفَرِيٌّ، وقيل النَّفَرُ الناسُ كلهم؛ عن كراع، والنَّفِيرُ مثلُه، وكذلك النَّفْر والنَّفْرَةُ.
  • وفي حديث أَبي ذَرٍّ: لو كان ههنا أَحدٌ من أَنْفارِنا أَي م قومنا، جمع نَفَرٍ وهم رَهْطُ الإِنسان وعشيرته، وهو اسم جمع يقع عل جماعة من الرجال خاصة ما بين الثلاثة إِلى العشرة.
  • وفي الحديث: ونَفَرُن خُلُوفٌ أَي رجالنا.
  • الليث: يقال هؤلاء عَشَرَةُ نَفَرٍ أَي عشرة رجال، ول يقال عشرون نَفَراً ولا ما فوق العشرة، وهم النَّفَرُ من القوم.
  • وقا الفراء: نَفْرَةُ الرجل ونَفَرُهُ رَهْطُه؛ قال امرؤ القيس يصف رجلا بِجَوْدَةِ الرَّمْي فَهْوَ لا تَنْمِي رَمِيَّتُهُ ما لَه؟ لا عُدَّ من نَفَرِ فدعا عليه وهو يمدحه، وهذا كقولك لرجل يعجبك فعله: ما له قاتله الله أَخزاه اللهُ وأَنت تريد غير معنى الدعاء عليه.
  • وقوله تعالى: وجعلناك أَكْثَرَ نَفِيراً؛ قال الزجاج: النَّفِيرُ جمع نَفْرٍ كالعَبِيدِ والكَلِيبِ وقيل: معناه وجعلناكم أَكثر منهم نُصَّاراً.
  • وجاءنا في نُفْرَتِ ونافِرَتِه أَي في فَصِيلَتِه ومن يغضب لغضبه.
  • ويقال: نَفْرَةُ الرجل أُسْرَتُه يقال: جاءنا في نَفْرَتِه ونَفْرِه؛ وأَنشد حَيَّتْكَ ثُمَّتَ قالتْ: إِنَّ نَفْرَتَن أَلْيَوْمَ كلَّهُمُ، يا عُرْوَ، مُشْتَغِل ويقال للأُسْرَةِ أَيضاً: النُّفُورَةُ.
  • يقال: غابتْ نُفُورَتُن وغَلَبَتْ نُفُورَتُنا نُفُورَتَهُمْ، وورد ذلك في الحديث: غَلَبَت نُفُورَتُنا نُفُورَتَهُم؛ يقال للأَصحاب الرجل والذين يَنْفِرُونَ معه إِذ حَزَبَه أَمر.
  • نَفْرَتُه ونَفْرُهُ ونافِرَتُه ونُفُورَتُه ونافَرْتُ الرجلَ مُنافَرَةً إِذا قاضيتَه.
  • والمُنافَرَةُ: المفاخر والمحاكمة.
  • والمُنافَرَةُ: المحاكمة في الحَسَبِ.
  • قال أَبو عبيد المُنافَرَةُ أَن يفتخر الرجلان كل واحد منهما على صاحبه، ثم يُحَكِّما بينهم رجلاً كَفِعْلِ عَلْقَمَةَ بن عُلاثَةَ مع عامر بن طُفَيْلٍ حين تَنافرا إِل هَرِمِ بن قُطْبَةَ الفَزارِيِّ؛ وفيهما يقول الأَعشى يمدح عامر ب الطفيل ويحمل على عَلْقَمَةَ بن عُلاثَةَ قد قلتُ شِعْري فمَضى فيكما واعْتَرَفَ المَنْفُورُ للنَّافِر والمَنْفُورُ: المغلوب.
  • والنَّافِرُ: الغالب.
  • وقد نافَرَهُ فَنَفَرَه يَنْفُرُه، بالضم لا غير، أَي غلبه، وقيل: نَفَرَهُ يَنْفِرُه ويَنْفُرُه نَفْراً إِذا غلبه.
  • ونَفَّرَ الحاكمُ أَحدهما على صاحبه تَنْفِيراً أَ قضى عليه بالغلبة، وكذلك أَنْفَرَه.
  • وفي حديث أَبي ذَرٍّ: نافَرَ أَخ أُنَيْسٌ فلاناً الشاعِرَ؛ أَراد أَنهما تَفاخَرا أَيُّهما أَجْوَد شِعْراً.
  • ونافَرَ الرجلَ مُنافَرَةً ونِفاراً: حاكَمَهُ، واسْتُعْمِلَ من النُّفُورَةُ كالحُكومَةِ؛ قال ابن هَرْمَةَ يَبْرُقْنَ فَوْقَ رِواقِ أَبيضَ ماجِدٍ يُرْعى ليومِ نُفُورَةٍ ومَعاقِل قال ابن سيده: وكأَنما جاءت المُنافَرَةُ في أَوّل ما اسْتْعْمِلَت أَنهم كانوا يسأَلون الحاكم: أَيُّنا أَعَزُّ نَفَراً؟ قال زهير فإِنَّ الحَقَّ مَقْطَعُه ثلاثٌ يَمِينٌ أَو نِفارٌ أَو جَلاء وأَنْفَرَهُ عليه ونَفَّرَه ونَفَرَهُ يَنْفُرُه، بالضم، كل ذلك غَلَبَه؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي، ولم يَعْرِفْ أَنْفُرُ، بالضم، ف النِّفارِ الذي هو الهَرَبُ والمُجانَبَةُ.
  • ونَفَّرَه الشيءَ وعلى الشيء وبالشي بحرف وغير حرف: غَلَبَهُ عليه؛ أَنشد ابن الأَعرابي نُفِرْتُمُ المَجْدَ فلا تَرْجُونَهْ وجَدْتُمُ القومَ ذَوِي زَبُّونَه كذا أَنشده نُفِرْتُمْ، بالتخفيف والنُّفارَةُ: ما أَخَذَ النَّافِرُ من المَنْفَورِ، وهو الغالبُ ( قوله[ هو الغالب ] عبارة القاموس أي الغالب من المغلوب) ، وقيل: بل هو م أَخذه الحاكم.
  • ابن الأَعرابي: النَّافِرُ القَامِرُ.
  • وشاة نافِرٌ: وهي الت تُهْزَلُ فإِذا سعلت انتثر من أَنفها شيء، لغة في النَّاثِرِ.
  • ونَفَر الجُرْحُ نُفُوراً إِذا وَرِمَ.
  • ونَفَرَتِ العينُ وغيرها من الأَعضا تَنْفِرُ نُفُوراً: هاجت ووَرِمَتْ.
  • ونَفَرَ جِلْدُه أَي وَرِمَ.
  • وفي حدي عمر: أَن رجلاً في زمانه تَخَلَّلَ بالقَصَبِ فَنَفَرَ فُوهُ، فنهى ع التخلل بالقصب؛ قال الأَصمعي: نَفَرَ فُوه أَي وَرِمَ.
  • قال أَبو عبيد: وأُراه مأْخوذاً من نِفارِ الشيء من الشيء إِنما هو تَجافِيهِ عنه وتَباعُدُ منه فكأَن اللحْمَ لما أَنْكَرَ الداء الحادث بينهما نَفَرَ منه فظهر فذلك نِفارُه.
  • وفي حديث غَزْوانَ: أَنه لَطَمَ عينه فَنَفَرَتْ أَ وَرِمَتْ.
  • ورجل عِفْرٌ نِفْرٌ وعِفْرِيَةٌ نِفْرِيَةٌ وعِفْرِيتٌ نِفْرِيت وعُفارِيَةٌ نُفارِيَةٌ إِذا كان خبيثاً مارِداً.
  • قال ابن سيده: ورج عِفْرِيتَةٌ نِفْرِيتَةٌ فجاء بالهاء فيهما، والنِّفْرِيتُ إِتباعٌ للعِفْرِي وتوكيدٌ وبنو نَفْرٍ: بطنٌ.
  • وذو نَفْرٍ: قَيْلٌ من أَقيال حِمْيَرَ.
  • وفي الحديث إِن الله يُبْغِضُ العِفْرِيَةَ النِّفْرِيَةَ أَي المُنْكَرَ الخَبيثَ وقيل: النِّفْرِيَةُ والنِّفْرِيتُ إِتباع للعِفْرِيَةِ والعِفْرِيتِ.
  • اب الأَعرابي: النَّفائِرُ العصافير (*قوله[ النفائر العصافير ] كذا بالأصل وفي القاموس: النفارير العصافير.
  • ) وقولهم: نَفِّرْ عنه أَي لَقِّبْه لَقَباً كأَنه عندهم تَنْفِيرٌ للجن والعينِ عنه.
  • وقال أَعرابي: لما وُلدت قيل لأَبي: نَفِّرْ عنه، فسماني قُنْفُذاً وكنَّاني أَبا العَدَّاءِ.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)نفر القوم إلى الجهاد/ نفر القوم للجهاد

  • أسرعوا إليه وهبُّوا.
  • نفَر الشعبُ إلى صدّ الغُزَاة- {إلاَّ تَنْفِرُوا يُعَذِّبْكُمْ عَذَابًا أَلِيمًا}.

(ب)نفر الحجّاج من منى

  • اندفعوا إلى مكّة ° نفرة الحَجِيج.

ترجمة نفر باللغة الإنجليزية

نفر
Person Soldier

مرادفات نفر

  • أَجْفَلَ
  • شَرَدَ
  • جَفَلَ
  • جَمَحَ
  • تَمَرَّدَ
  • هَاجَ
  • زَمَرَ
  • هَرَبَ

كلمات شبيهة ومرادفات