اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة نصل في القاموس

في اللغة العربية

الفعل

نَصَلَ

المصدر

نصل
  • نُصُلٌ : (جامد)
  • نَصْلٌ : (مصدر)
    (مصدر: نَصَلَ). نَصْلُ السِّكِّينِ : حَدِيدَةُ مِقْبَضِهِ. نَصْلُ رُمْحٍ نَصْلُ سَهْمٍ كُسِّرَتِ النِّصَالُ عَلَى النِّصَالِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)نصَلَ

  • نصَلَ يَنصُل ، نَصْلاً ونُصولاً ، فهو ناصِل ، والمفعول منصول (للمتعدِّي).
  • نصَل اللّونُ تغيَّر وزال.
  • نصَل الثّوبُ: زال عنه خضابُه أو لونُه.
  • متاعٌ ناصِل.
  • نصلت اللحيةُ من الخضاب.
  • نصَل صاغرًا بحقِّ فلان: أخرجه.
  • نصَل السَّهمَ ونحوَه: جعل فيه حدًّا قاطعًا يُسمّى نَصْلاً.
  • نصَل الرُّمحَ.
  • سكينٌ منصول.

(ب)نَصْل

  • جمع أنصال (لغير المصدر {وأنْصُل} لغير المصدر {ونِصال} لغير المصدر) ونُصول (لغير المصدر).
  • مصدر نصَلَ.
  • حديدة الرُّمح أو السَّهم أو السكِّين تكون حادَّة قاطعة.
  • نصْلُ سيف.
  • لا تخشى صدورُهم نِصالَ الرِّماحِ.
  • (النبات) جزء مستطيل عريض من ورقة النبات ويُسمَّى الصَّفيحة.
معجم الغني +

(أ)نَصَلَ

  • [ن ص ل]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَصَلْتُ، أَنْصُلُ، اُنْصُلْ، مصدر نَصْلٌ، نُصُولٌ.
  • :نَصَلَ السَّهْمَ : جَعَلَ فِيهَا النَّصْلَ. :نَصَلَ الرُّمْحَ.
  • :نَصَلَ حَقَّهُ : قَوَّاهُ.
  • :نَصَلَ السَّهْمُ : خَرَجَ مِنْهُ النَّصْلُ.
  • :نَصَلَ الفَرَسُ مِنَ الغُبَارِ : خَرَجَ. :نَصَلَ الدُّرُّ مِنَ السِّلْكِ.
  • :نَصَلَ اللَّوْنُ : زَالَ.
  • :نَصَلَ الشَّعْرُ : زَالَ عَنْهُ الخِضَابُ.
  • :نَصَلَ الثَّوْبُ : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ، زَالَ.
  • :نَصَلَ صَاغِراً بِحَقِّ الْمَظْلُومِ : أَخْرَجَهُ.

(ب)نَصْلٌ

  • جمع: أَنْصُلٌ، نِصَالٌ. [ن ص ل]. (مصدر نَصَلَ). :نَصْلُ السِّكِّينِ : حَدِيدَةُ مِقْبَضِهِ. :نَصْلُ رُمْحٍ :نَصْلُ سَهْمٍ :كُسِّرَتِ النِّصَالُ عَلَى النِّصَالِ.
معجم الرائد +

(أ)نصَل

  • نصل.
  • ينصل وينصل ، نصلا ونصولا.
  • نصل الشيء من كذا : خرج [ نصل المعول من مقبضه، نصل الفرس من الغبار ].
  • نصلت اللحية : خرجت من الخضاب، زال عنها خضابها.
  • نصل لون الثوب : تغير وزال.
  • نصلت اللسعة : خرج سمها وزال أثرها.
  • نصل بحقي صاغرا : أخرجه.
  • نصل من بين الجبال : ظهر.
  • نصلت الناقة : تقدمت الجمال.

(ب)نصل

  • تنصيلا.
  • نصل السهم : ركب فيه نصلا، أي حديدة.
المعجم الوسيط +

(أ) النَّصْلُ

  • النَّصْلُ : حديدة الرُّمح والسَّهْم والسِّكِّين. والجمع : نِصَالُ، وأَنْصُلٌ، ونُصُولٌ.
  • و النَّصْلُ الغَزْلُ إذا خرج من المِغزل.
  • ويقال: مِعْوَلٌ نَصْلٌ: خرج عنه نِصَابُه.

(ب)نَصَلَ

  • نَصَلَ اللَّوْنُ نَصَلَ ُ نَصْلاً، ونُصُولاً: زال.
  • يقال: نَصَل الخِضابُ.
  • ويقال: نصَل الشَّعْرُ أَو الثَّوْبُ: زال عنه خِضابُهُ أَو لونُه.
  • و نَصَلَ من كذا: خَرَج.
  • يقال: نصَلَ السَّيفُ من قرابه، ونَصَلَتِ الخيلُ من الغبار، ونصَل الدُّر من السِّلْك، ونصَلَ علينا فلانٌ من الشَّعْب ونحوه.
  • ويقال: نَصَلَ بحقِّي صَاغِراً: أَخرَجَه.
  • و نَصَلَ السَّهْمَ والرُّمْحَ ونحوَهما: جعل فيهما نَصْلاً.
المحيط في اللغة +

(أ)نَصْلُ

  • ـ نَصْلُ ونَصْلانُ: حديدةُ السَّهْمِ والرُّمْحِ والسيفِ ما لم يكنْ له مَقْبِضٌ، ج: أنْصُلٌ ونِصالٌ ونُصولٌ، وما أبْرَزَتِ البُهْمَى، وبَدَرَتْ به من أكِمَّتِها، والرأسُ بجميعِ ما فيه، والقَمَحْدُوَةُ، وطولُ الرأسِ في الإِبِلِ والخَيْلِ، والغَزْلُ وقد خَرَجَ من المِغْزَلِ.
  • ـ أنْصَلَ السَّهْمَ ونَصَّلَهُ: جَعَلَ فيه نَصْلاً، وأزالَهُ عنه، كِلاهُما ضِدٌّ.
  • ـ نَصَلَ السَّهْمُ فيه: ثَبَتَ.
  • ـ نَصَلْتُهُ أنا ونَصَلَ: خَرَجَ، ضِدٌّ.
  • ـ أنْصَلْتُهُ: أخْرَجْتُه.
  • ـ أَنْصَلَتِ اللِّحْيَةُ، نُصولاً فهي ناصِلٌ: خَرَجَتْ من الخِضابِ، كتَنَصَّلَتْ.
  • ـ أَنْصَلَتِ اللَّسْعَةُ والحُمَّةُ: خَرَجَ سَمُّهُما، وزالَ أثَرهُمُا.
  • ـ أَنْصَلَ الحافِرُ: خَرَجَ من مَوْضِعِهِ.
  • ـ أنْصُولَةَ: نَوْرُ نَصْلِ البُهْمَى، أو ما يُوبِسُه الحَرُّ من البُهْمَى.
  • ـ اسْتَنْصَلَ الحَرُّ السِّقاءَ: جَعَلَهُ أناصيلَ.
  • ـ نَصِيلُ: حَجَرٌ طَويلٌ قَدْرُ ذِراعٍ يُدَقُّ به، كالمنْصيلِ، كمِنْديلٍ ومِنْهالٍ، والحَنَكُ، ومَفْصِلُ ما بينَ العُنُقِ والرأسِ تحتَ اللَّحْيَينِ، والخَطْمُ، والبَظْرُ، والفأسُ.
  • ـ نَصِيلُ من البُرِّ: النَّقِيُّ.
  • ـ نَصِيلُ من الرأسِ: أعْلاهُ، كنَصْلِهِ، وموضع.
  • ـ مُنْصُلُ ومُنْصَلُ: السَّيفُ.
  • ـ مِعْوَلٌ نَصْلٌ: خَرَجَ عنه نِصابُه، وصْفٌ بالمَصْدَرِ.
  • ـ تَنَصَّلَ إليه من الجِنايَةِ: خَرَجَ وتَبَرَّأَ.
  • ـ تَنَصَّلَ الشيءَ: أَخْرَجَهُ وتَخَيَّرَهُ.
  • ـ تَنَصَّلَ فلاناً: أخَذَ كلَّ شيءٍ معه.
  • ـ مُنْصِلُ الأسِنَّةِ، أو مُنْصِلُ الألِّ: اسمُ رَجَبَ.
  • ـ اسْتَنْصَلَهُ: اسْتَخْرَجَهُ.
  • ـ اسْتَنْصَلَ الهَيْفُ السَّفا: أسْقَطَهُ.
  • ـ انْتَصَلَ: خَرَجَ نَصْلُه.
  • ـ مُنْصُلِيَّةُ: موضع.
  • ـ مِنْصالُ في الجَيْشِ: أقَلُّ من المِقْنَبِ.

(ب)وصَلَ

  • ـ وصَلَ الشيءَ بالشيءِ وَصْلاً وصُلَةً وصِلَةً ووصَّلَهُ: لَأَمَهُ.
  • ـ ووصِلَكَ اللّهُ، لُغَةٌ، ووصِلَ الشيءَ، ووصِلَ إليه وُصولاً ووُصْلَةً وصِلَةً: بَلَغَهُ وانتهى إليه.
  • ـ أوْصَلَهُ واتَّصَلَ: لم يَنْقَطِعْ.
  • ـ واصِلَةُ: المرأةُ تَصِلُ شَعَرَها بِشَعَر غيرِها.
  • ـ المُسْتَوْصِلَةُ: الطالِبَةُ لذلك.
  • ـ وصَلَهُ وَصْلاً وصِلَةً وواصَلَهُ مُواصَلَةً ووِصالاً: كِلاهُما يكونُ في عَفافِ الحُبِّ ودَعارَتِه.
  • ـ وُصْلَةُ: الاتِّصالُ، وكُلُّ ما اتَّصَلَ بشيءٍ فما بينهما: وُصْلَةٌ، ج: وُصَلُ.
  • ـ مَوْصِلُ: مَعْقَدُ الحَبْلِ في الحَبْلِ.
  • ـ أوْصالُ: المَفاصِلُ، أو مُجْتَمَعُ العِظامِ، وجَمْعُ وُصْلٍ ووِصْلٍ، لكلِّ عَظْمٍ لا يُكسَرُ ولا يَخْتَلِطُ بغيرِهِ.
  • ـ وَصيلَةُ: الناقَةُ التي وَصَلَتْ بين عَشَرَةِ أبْطُنٍ، الشاةُ خاصَّةً، كانَتْ إذا وَلَدَتِ الأنْثَى، فهي لهم، وإذا وَلَدَتْ ذَكَراً، جَعَلوه لآلِهَتِهم، وإِنْ وَلَدَتْ ذَكَراً وأُنْثَى، قالوا: وَصَلَتْ أخاها، فلم يَذْبَحوا الذَّكَرَ لآلِهَتِهِم، أَو هي شاةٌ تَلِدُ ذَكَراً ثم أُنْثَى فَتَصِلُ أخاها، فلا يَذْبَحونَ أخاها من أجْلِها، وإذا وَلَدَتْ ذَكَراً، قالوا: هذا قُرْبانٌ لآلِهَتِنا، ووَصِيلَةُ العِمارَةُ، والخِصْبُ، وثَوْبٌ مُخَطَّطٌ يَمانٍ، والرُّفْقَةُ، والسَّيْفُ، وكُبَّةُ الغَزْلِ، والأرضُ الواسِعَةُ.
  • ـ وَصيلَةُ من الشاءِ: التي وَصَلَتْ سَبْعَةَ أبْطُنٍ عَناقَيْنِ عَناقَيْنِ، فإِنْ ولَدَتْ في السابِعَةِ عَناقاً وجَدْياً، قيلَ: وَصَلَتْ أخاها، فلا يَشْرَبُ لَبَنَ الأمِّ إلاَّ الرجالُ دونَ النساءِ، وتَجْري مَجْرَى السائِبَة.
  • ـ لَيْلَةُ الوَصْلِ: آخِرُ لَيالي الشهرِ.
  • ـ حَرْفُ الوَصْلِ: الذي بعدَ الرَّوِيِّ، سُمِّيَ لأَنَّهُ وَصَلَ حَرَكَةَ حَرْفِ الرَّوِيِّ، كقولِهِ: سُقيتِ الغيثَ أيَّتُها الخِيامو.
  • وقولِهِ: كانَتْ مَنازِلهُ من الأَيَّامي.
  • وقولِه: فما زِلْت أبْكي عندَهُ وأخاطِبُهْ.
  • وقولِه: إذا ما رَأتْنا زالَ مِنَّا زَويلُها.
  • فالميمُ والباءُ واللامُ رَوِيٌّ، والواوُ والياءُ والهاءُ وَصْلٌ.
  • ـ مَوْصِلُ: بلد أو أرضٌ بينَ العِراقِ والجَزيرَةِ.
  • ـ مَوْصِلانِ: هي والجزيرَةُ.
  • ـ المَوْصولُ: دابَّةٌ كالدَّبْرِ تَلْسَعُ الناسَ، ورجلٌ.
  • ـ إسماعيلُ بنُ مُوَصَّلٍ: مُحَدِّثٌ.
  • ـ وَصيلُكَ: مَنْ يَدْخُلُ ويَخْرُجُ معَك.
  • ـ تَصِلُ: بِئْرٌ بِبلادِ هُذَيْلٍ.
  • ـ واصِلٌ: اسْمٌ.
  • ـ واصِلَةُ بنُ جَنابٍ: صَحابِيٌّ، أو الصوابُ: واثِلَةُ بنُ الخطَّابِ.
  • ـ أبو الوَصْلِ: صَحابِيٌّ.
مختار الصحاح +

نصل

  • ن ص ل: النَّصْلُ نصل السهم والسيف والسكين والرمح والجمع نُصُولٌ و نِصَالٌ و المُنْصَلُ بضم الصاد وفتحها السيف و نَصَلَ الشعر زال عنه الخضاب ولحية نَاصِلٌ و نَصَلَ السهم خرج نصله ونَصَل السهم أيضا ثبت نصله في الشيء فلم يخرج وهو من الأضداد وباب الثلاثة دخل و نَصَّلَ السهم تَنْصِيلاً نزع نصله و نَصَّلَهُ أيضا ركَّبَ عليه النصل وهو من الأضداد و أَنْصَلَ الرمح نزع نصله و تَنَصَّلَ فلان من ذنبه تبرأ.
معجم لسان العرب +

(أ)نصل

  • التهذيب: النَّصْلُ نصلُ السهم ونَصْلُ السيفِ والسِّكِّين والرمحِ، ونَصْلُ البُهْمَى من النبات ونحوه إِذا خرجت نصالُها.
  • المحكم النَّصْلُ حديدةُ السهم والرمحِ، وهو حديدة السيف ما لم يكن لها مَقْبَِض حكاها ابن جني قال: فإِذا كان لها مَقْبَِض فهو سيف؛ ولذلك أَضاف الشاع النَّصْل إِلى السيف فقال قد عَلِمتْ جارية عُطْبو أَنِّي، بنَصْل السيف، خَنْشَلِي ونَصْل السيف: حديده.
  • وقال أَبو حنيفة: قال أَبو زياد النصْل كل حديد من حدائد السِّهام، والجمع أَنصُل ونُصُول ونِصال.
  • والنَّصْلانِ: النَّصْ والزُّجُّ؛ قال أَعشى باهلة عِشْنا بذلك دَهْراً ثم فارَقَنا كذلك الرُّمْحُ ذُو النَّصْلَيْن ينكَسِ وقد سمِّي الزُّجُّ وحدَه نَصْلاً.
  • ابن شميل: النَّصْل السهم العريض الطويلُ يكون قريباً من فِتْر والمِشْقَصُ على النصف من النَّصْل، قال والسهم نفس النَّصْل، فلو التقطْتَ نَصْلاً لقلْتُ ما هذا السهم معك؟ ول التقطتَ قِدْحاً لم أَقل ما هذا السهم معك وأَنْصَل السهمَ ونَصَّله: جعل فيه النَّصْلَ، وقيل: أَنْصَله أَزال عن النَّصْل، ونَصَّله ركَّب فيه النَّصْل، ونَصَل السهمُ فيه ثبت فل يخرج، ونَصَلْته أَنا ونَصَل خرج، فهو من الأَضداد، وأَنْصَلَه هو.
  • وكل م أَخرجته فقد أَنْصَلته.
  • ابن الأَعرابي: أَنْصَلْت الرمحَ ونَصَلْته جعلت ل نَصْلاً، وأَنْصَلْته نزعت نَصْلَه.
  • وفي حديث أَبي سفيان: فَامَّرَط قُذَذُ السهم وانْتَصَل أَي سقط نَصْلُه.
  • ويقال: أَنْصَلْت السهم فانْتَصَل أَي خرج نَصْلُه.
  • وفي حديث أَبي موسى: وإِن كان لِرُمْحِك سِنا فأَنْصِلْه أَي انزعْه ويقال: سهم ناصِل إِذا خرج منه نَصْلُه، ومنه قولهم: ما بَلِلْتُ م فلان بأَفْوَقَ ناصِلٍ أَي ما ظفِرت منه بسهم انكسر فُوقُه وسقط نَصْلُه وسهم ناصِل: ذو نَصْل، جاء بمعنيين مُتضادَّين.
  • الجوهري: ونَصَل السهم إِذا خرج منه النَّصْل؛ ومنه قولهم: رَماه بأَفْوَقَ ناصِلٍ؛ قال ابن بري ومنه قول أَبي ذؤيب فَحُطَّ عليها والضُّلوعُ كأَنها من الخَوْفِ، أَمثالُ السِّهام النَّواصِل وقال رَزِين بن لُعْط أَلا هل أَتى قُصْوَى الأَحابيشِ أَنن رَدَدْنا بني كَعْب بأَفْوَقَ ناصِلِ وفي حديث علي، كرم الله وجهه: ومَنْ رَمَى بكم فقد رَمَى بأَفْوَق ناصِلٍ أَي بِسَهم منكسر الفُوق لا نَصْل فيه.
  • ويقال أَيضاً (* قوله [ ويقا أيضاً إلخ ] هكذا في الأصل، وعبارة النهاية: ويقال نصل السهم إذا خرج من النصل، ونصل أيضاً إِذا ثبت نصله اهـ.
  • ففي الأصل سقط) نَصَل السهم إِذا ثبت نصله في الشيء فلم يخرج، وهو من الأَضداد ونَصَّلْت السهمَ تَنْصيلاً: نزعت نَصْلَه، وهو كقولهم قَرَّدْت البعير وقَذَّيْت العينَ إِذا نزعت منها القُراد والقَذَى، وكذلك إِذا ركَّبت علي النَّصْل فهو من الأَضداد، وكان يقال لِرَجَب: مُنْصِل الأَلَّةِ ومُنْصِ الإِلال ومُنْصِل الأَلِّ لأَنهم كانوا يَنزِعون فيه أَسِنَّة الرِّماح وفي الحديث: كانوا يسمون رَجَباً مُنْصِل الأَسِنَّة أَي مخرِج الأَسِنَّ من أَماكنها، كانوا إِذا دخل رَجَبٌ نزَعوا أَسِنَّة الرِّماح ونِصال السِّهام إِبطالاً للقتال فيه وقطعاً لأَسباب الفِتَن لحُرْمته، فلما كا سبباً لذلك سمِّي به.
  • المحكم: مُنْصِلُ الأَلِّ رَجَبٌ، سمي بذلك لأَنه كانوا ينزِعون الأَسِنَّة فيه أَعْظاماً له ولا يَغْزُون ولا يُغِير بعضهم على بعض؛ قال الأَعشى تَدارَكَه في مُنْصِل الأَلِّ بعدم مضَى غير دَأْداءٍ، وقد كادَ يَذْهَب أَي تَداركه في آخر ساعة من ساعاته.
  • الكسائي: أَنْصَلْت السهمَ بالأَلف، جعلت فيه نَصْلاً، ولم يذكر الوجه الآخر أَن الإِنْصال بمعنى النَّزْ والإِخراج، قال: وهو صحيح، ولذلك قيل لرجبٍ مُنْصِل الأَسِنَّة.
  • وقال اب الأَعرابي: النَّصْل القَهَوْباة بلا زِجاجٍ، والقَهَوْبات السِّهام الصغارُ.
  • (* ورد في مادة قهب أن القَهَوبات جمع.
  • وأنّ القَهُوبات السها الصغار واحدها قَهُوبة (راجع مادة قهب) ونَصَل فيه السهم: ثبت فلم يخرج، وقيل: نَصَلَ خرج، وقال شمر: لا أَعر نَصَل بمعنى ثَبت، قال: ونَصَل عندي خرج.
  • ونَصْلُ الغَزْلِ: ما يخرج م المِغْزَلِ.
  • ويقال للغزْل إِذا أُخْرج من المِغْزَل: نَصَل.
  • ونَصَل من بي الجبال نُصولاً: خرج وظهر.
  • ونَصَلَ فلان من الجبل إِلى موضع كذا وكذ علينا أَي خرج.
  • ونَصَل الطريقُ من موضع كذا: خرج.
  • وفي الحديث: مرت سحاب فقال تَنَصَّلَت هذه تَنْصُرُ بَني كعب أَي أَقبلت، من قولهم نَصل علين إِذا خرج من طريق أَو ظهر من حجاب، ويروى: تَنْصَلِتُ أَي تقصِد للمطر ونَصَل الحافرُ نُصولاً إِذا خرج من موضعه فسقط كما يَنْصُلُ الخِضابُ ونَصَلتِ اللحيةُ تَنْصُل نُصولاً، ولحيةٌ ناصِل، بغير هاء، وتَنَصَّلت: خرج من الخِضاب؛ وقوله كما اتَّبَعَتْ صَهْباءُ صِرْفٌ مُدامة مُشاشَ المُرَوَّى، ثم لَمَّا تَنَصَّل معناه لم تَخرج فيَصْحو شارِبُها، ويروى: ثم لمّا تَزَيَّل.
  • ونَصَ الشَّعَرُ يَنْصُل: زال عنه الخِضاب.
  • ونَصَلتِ اللسعةُ والحُمَةُ تَنْصُل خرج سَمُّها وزال أَثَرُها؛ وقوله ضَوْرِيةٌ أُولِعْتُ باشتِهارِها ناصِلة الحِقْوَينِ من إِزارِه إِنما عنى أَن حِقْوَيْها يَنْصُلان من إِزارِها، لتسلُّطه وتَبَرُّجِها وقلَّة تثقُّفها في ملابسها لأَشَرِها وشَرَهِها.
  • ومِعْوَلٌ نَصْل نَصَل عنه نِصابُه أَي خرج، وهو مما وصِف بالمصدر؛ قال ذو الرمة شَرِيح كحُمَّاض الثَّماني عَلَتْ به على راجِفِ اللَّحْيَين، كالمِعْوَل النَّصْ وتَنَصَّل فلان من ذنبه أَي تبرَّأَ.
  • والتَّنَصُّل: شبه التبرُّؤ م جناية أَو ذنب.
  • وتنصَّل إِليه من الجناية: خرج وتبرَّأَ.
  • وفي الحديث: م تنصَّل إِليه أَخوه فلم يقبَل أَي انتفى من ذنبه واعتذر إِليه.
  • وتنصَّ الشيءَ: أَخرجه.
  • وتنصَّله: تَخَيَّره.
  • وتنصَّلوه: أَخذوا كل شيء معه وتنصَّلْت الشيء واسْتَنْصَلْته إِذا استخرجته؛ ومنه قول أَبي زبيد قَرْم تنصَّله من حاصِنٍ عُمَر والنَّصْل: ما أَبْرَزتِ البُهْمَى ونَدَرتْ به من أَكِمَّتها، والجم أَنْصُل ونِصال والأُنْصولةُ: نَوْرُ نَصْل البُهْمَى، وقيل: هو ما يُوبِسُه الحرُّ م البُهْمَى فيشتد على الأَكَلَة؛ قال كأَنه واضِحُ الأَقْراب في لُقُح أَسْمَى بهنَّ، وعَزَّتْه الأَناصِيل أَي عزَّت عليه.
  • واسْتَنْصَل الحرُّ السَّفَا جعله أَناصِيل؛ أَنشد اب الأَعرابي إِذا اسْتَنْصَلَ الهَيْفُ السَّفَا، بَرَّحَتْ ب عِراقيَّةُ الأَقْياظِ نَجْدُ المَراتِ ويروى المَرابع؛ عِراقيَّة الأَقْياظ أَي تطلُب الماء في القَيْظ، قا غيره: هي منسوبة إِلى العِراق الذي هو شاطئ الماء، وقوله: نَجْد المَراتِع أَراد جمع نَجْديٍّ فحذف ياء النسب في الجمع، كما قالوا زَنْجِي وزَنْج ويقال: اسْتَنْصَلَتِ الريحُ اليَبِيسَ إِذا اقتلَعَتْه من أَصله وبُرٌّ نَصِيلٌ: نَقِيٌّ من الغَلَثِ.
  • والنَّصِيل: حجر طويل قدْرُ ذِرا يُدقُّ به.
  • ابن شميل: النَّصِيل حجر طويل رقيقٌ كهيئة الصفيح المحدَّدة، وجمعه النُّصُل، وهو البِرْطِيلُ، ويشبه به رأْس البعير وخُرْطومه إِذ رَجَف في سيره؛ قال رؤبة يصف فحلاً عَرِيض أَرْآدِ النَّصِيل سَلْجَمُهْ ليس بلَحْيَيْه حِجامٌ يَحْجُمُه وقال الأَصمعي: النَّصِيل ما سَفَل من عَيْنَيْه إِلى خَطْمه، شبَّ بالحجر الطويل؛ وقال أَبو خراش في النَّصِيل فجعله الحجَر ولا أَمْغَرُ السَّاقَيْن بات كأَنه على مُحْزَئِلاَّت الإِكام، نَصِيل وفي حديث الخُدْرِيّ: فقام النَّحَّامُ العَدَويّ يومئذ وقد أَقام عل صُلْبه نَصِيلاً؛ النَّصِيلُ: حَجر طويل مُدَمْلَك قدر شبر أَو ذراع وجمعه نُصُل.
  • وفي حديث خَوَّاتٍ: فأَصاب ساقَه نَصِيل حجَرٍ.
  • والنَّصِيل الحنَك على التشبيه بذلك.
  • والنَّصِيل: مَفْصِل ما بين العنق والرأْس تح اللَّحْيين، زاد الليث: من باطن من تحت اللَّحْيين.
  • والنَّصِيل: الخَطْمُ ونَصِيلُ الرأْس ونَصْله: أَعلاه.
  • والنَّصْلُ: الرأْس بجميع ما فيه والنَّصْلُ: طول الرأْس في الإِبل والخيل ولا يكون ذلك للإِنسان؛ وقا الأَصمعي في قوله بِناصِلاتٍ تُحْسَبُ الفُؤُوس (* قوله [ بناصلات إلخ ] صدره وهو لرؤبة كما في التكملة والصهب تمطو الحلق المعكوسا قال: الواحد نَصِيل وهو ما تحت العين إِلى الخَطْم فيقول تَحْسَبه فؤُوساً.
  • وقال ابن الأَعرابي: النَّصِيل حيث تَصِل الجِباه والمُنْصُل، بضم الميم والصاد، والمُنْصَل: السيف اسم له.
  • قال ابن سيده لا نعرف في الكلام اسماً على مُفْعُل ومُفْعَل إِلا هذا، وقولهم مُنْخُ ومُنْخَل.
  • والنَّصِيل: اسم موضع؛ قال الأَفوه تُبَكِّيها الأَرامِلُ بالمآلي بِداراتِ الصَّفائِح والنَّصِيل.

(ب)وصل

  • وَصَلْت الشيء وَصْلاً وَصِلةً، والوَصْلُ ضِدُّ الهِجْران.
  • اب سيده: الوَصْل خلاف الفَصْل.
  • وَصَل الشيء بالشيء يَصِلُه وَصْلاً وَصِلة وصُلَةً؛ الأَخيرة عن ابن جني، قال: لا أَدري أَمُطَّرِدٌ هو أَم غي مطَّرد، قال: وأَظنه مُطَّرِداً كأَنهم يجعلون الضمة مُشْعِرة بأَن المحذو إِنما هي الفاء التي هي الواو، وقال أَبو علي: الضمَّة في الصُّلَة ضم الواو المحذوفة من الوُصْلة، والحذف والنقل في الضمة شاذ كشذوذ حذف الوا في يَجُدُ، ووَصَّلَهُ كلاهما: لأَمَهُ.
  • وفي التنزيل العزيز: ولق وَصَّلْنا لَهُمُ القَوْلَ، أَي وَصَّلْنا ذِكْرَ الأَنْبياء وأَقاصِيصَ م مَضَى بعضها ببعض، لعلهم يَعْتَبرون واتَّصَلَ الشيءُ بالشيء: لم ينقطع؛ وقوله أَنشده ابن جني قامَ بها يُنْشِدُ كلّ مُنْشِدِ وايتَصَلَتْ بمِثْلِ ضَوْءِ الفَرْقَد إِنما أَراد اتَّصَلَتْ، فأَبدل من التاء الأُولى ياء كراهة للتشديد وقوله أَنشده ابن الأَعرابي سُحَيْراً، وأَعْناقُ المَطِيِّ كأَنَّه مَدافِعُ ثِغْبانٍ أَضَرَّ بها الوصْل معناه: أَضَرَّ بها فِقْدان الوَصْل، وذلك أَن ينقطِع الثَّغَب فل يَجْري ولا يَتَّصِل، والثَّغَبُ: مَسِيلٌ دَقيقٌ، شَبَّه الإِبِل في مَدِّه أَعناقها إِذا جَهَدَها السير بالثَّغَب الذي يَخُدُّه السَّيْلُ ف الوادي.
  • ووَصَلَ الشيءُ إِلى الشيء وُصُولاً وتَوَصَّل إِليه: انتهى إِلي وبَلَغه؛ قال أَبو ذؤيب تَوَصَلُ بالرُّكْبان حيناً، وتُؤْلِفُ ال ـجِوارَ، ويُغْشِيها الأَمانَ رِبابُه ووَصَّله إِليه وأَوْصَله: أَنهاهُ إِليه وأَبْلَغَهُ إِياه.
  • وفي حدي النعمان ب مُقَرِّن: أَنه لما حمَل على العدُوِّ ما وَصَلْنا كَتِفَيْه حتى ضرَ في القوم أَي لم نَتَّصِل به ولم نَقْرُب منه حتى حمَل عليهم م السُّرْعة.
  • وفي الحديث: رأَيت سَبَباً واصِلاً من السماء إِلى الأَرض أَ مَوْصولاً، فاعل بمعنى مفعول كماءٍ دافِقٍ؛ قال ابن الأَثير: كذا شرح، قال: ول جعل على بابه لم يَبْعُد.
  • وفي حديث عليّ، عليه السلام: صِلوا السيوف بالخُطى والرِّماحَ بالنَّبْل؛ قال ابن الأَثير: أَي إِذا قَصُرت السيوف ع الضَّريبة فتقدَّموا تَلْحَقوا وإِذا لم تَلحَقْهم الرماحُ فارْمُوه بالنَّبْل؛ قال: ومن أَحسن وأَبلغ ما قيل في هذا المعنى قول زهير يَطعَنُهُمْ ما ارْتَمَوْا، حتى إِذا طَعَنُو ضارَبَهُمْ، فإِذا ما ضارَبُوا اعْتَنَق وفي الحديث: كان اسمُ نَبْلِه، عليه السلام، المُوتَصِلة؛ سميت به تفاؤلاً بوُصولها إِلى العدوِّ، والمُوتَصِلة لغة قريش فإِنها لا تُدْغم هذ الواو وأَشباهها في التاء، فتقول مُوتَصِل ومُوتَفِق ومُوتَعِد ونحو ذلك وغيرهم يُدْغم فيقول مُتَّصِل ومُتَّفِق ومُتَّعِد وأَوْصَله غيرُه ووَصَلَ: بمعنى اتَّصَل أَي دَعا دعْوى الجاهلية، وه أَن يقول: يالَ فلان وفي التنزيل العزيز: إِلاَّ الذين يَصِلون إِلى قو بينكم وبينهم ميثاقٌ؛ أَي يَتَّصِلون؛ المعنى اقتُلوهم ولا تَتَّخِذو منهم أَولياء إِلاَّ مَنِ اتَّصَل بقوم بينكم وبينهم مِيثاق واعْتَزَوْ إِليهم.
  • واتَّصَلَ الرجلُ: انتسَب وهو من ذلك؛ قال الأَعشى إِذا اتَّصَلَتْ قالتْ لِبَكْرِ بنِ وائِلٍ وبَكْرٌ سَبَتْها، والأُنُوفُ رَواغِم (* قوله [ قالت لبكر ] في المحكم والتهذيب: قالت أَبكر إلخ) أَي إِذا انتَسَبَتْ.
  • وقال ابن الأَعرابي في قوله: إِلا الذين يَصِلو إِلى قوم؛ أَي يَنتَسِبون.
  • قال الأَزهري: والاتِّصال أَيضاً الاعْتزاء المنهيّ عنه إِذا قال يالَ بني فلان ابن السكيت: الاتِّصال أَن يقول ي لَفُلان، والاعتزاءُ أَن يقول أَنا ابنُ فلان.
  • وقال أَبو عمرو: الاتصال دُعاء الرجل رَهْطه دِنْياً، والاعْتزاءُ عند شيء يعجبُه فيقول أَنا اب فلان.
  • وفي الحديث: مَنِ اتَّصَلَ فأَعِضُّوه أَي مَنِ ادَّعى دَعْو الجاهلية، وهي قولهم يالَ فلان، فأَعِضُّوه أَي قولوا له اعْضَضْ أَيْرَ أَبيك يقال: وَصَل إِليه واتَّصَل إِذا انتَمى.
  • وفي حديث أُبَيٍّ: أَن أَعَضَّ إِنساناً اتَّصَل والواصِلة من النساء: التي تَصِل شعَرَها بشعَر غيرها، والمُسْتَوْصِلة الطالِبة لذلك وهي التي يُفْعَل بها ذلك.
  • وفي الحديث: أَن النبي، صل الله عليه وسلم، لعَنَ الواصِلةَ والمُسْتَوْصِلة؛ قال أَبو عبيد: هذا ف الشعَر وذلك أَن تَصِل المرأَة شعَرها بشَعَرٍ آخر زُوراً.
  • وروي في حدي آخر: أَيُّما امرأَةٍ وَصَلت شعَرها بشعر آخر كان زُوراً، قال: وق رَخَّصَت الفقهاء في القَرامِل وكلِّ شيء وُصِل به الشعر، وما لم يكن الوَصْ (* قوله [ وما لم يكن الوصل ] أي الموصول به شعراً إلخ) شعراً فلا بأْس به وروي عن عائشة أَنها قالت: ليست الواصِلةُ بالتي تَعْنون، ولا بأْسَ أَن تَعْرَى المرأَةُ عن الشعَر فتَصُِل قَرْناً من قرُونها بصُوفٍ أَسوَد وإِنما الواصِلة التي تكون بغيّاً في شَبيبَتِها، فإِذا أَسَنَّت وصَلَتْها بالقِيادة؛ قال ابن الأَثير: قال أَحمد بن حنبل لمَّا ذُكِر ذلك له ما سمعت بأَعْجَب من ذلك.
  • ووَصَله وَصْلاً وصِلة وواصَلَهُ مُواصَلة ووِصالاً كلاهما يكون في عَفاف الحبّ ودَعارَتِه، وكذلك وَصَل حَبْل وَصْلاً وصِلةً؛ قال أَبو ذؤيب فإِن وَصَلَتْ حَبْلَ الصَّفاء فَدُمْ لها وإِن صَرَمَتْه فانْصَرِف عن تَجامُ وواصَلَ حَبْله: كوَصَله.
  • والوُصْلة: الاتِّصال.
  • والوُصْلة: ما اتَّص بالشيء.
  • قال الليث: كلُّ شيء اتَّصَل بشيء فما بينهما وُصْلة، والجم وُصَل.
  • ويقال: وَصَل فلان رَحِمَه يَصِلها صِلةً.
  • وبينهما وُصْلة أَي اتِّصا وذَرِيعة.
  • ووَصَل كتابُه إِليّ وبِرُّه يَصِل وُصولاً، وهذا غير واقع ووَصَّله تَوْصيلاً إِذا أَكثر من الوَصْل، وواصَله مُواصَلةً ووِصالاً ومنه المُواصَلةُ بالصوم وغيره.
  • وواصَلْت الصِّيام وِصالاً إِذا ل تُفْطِر أَياماً تِباعاً؛ وقد نهى النبي، صلى الله عليه وسلم، عن الوِصال ف الصوم وهو أَن لا يُفْطِر يومين أَو أَياماً، وفيه النهي عن المُواصَلة ف الصَّلاة، وقال: إِنَّ امْرَأً واصَلَ في الصلاة خرج منها صِفْراً؛ قا عبد الله بن أَحمد بن حنبل: ما كُنَّا نَدْري ما المُواصَلة في الصلاة حت قَدِم علينا الشافعيُّ، فمضى إِليه أَبي فسأَله عن أَشياء وكان فيم سأَله عن المُواصَلة في الصلاة، فقال الشافعي: هي في مواضع: منها أَن يقو الإِمامُ ولا الضّالِّين فيقول مَن خلفه آمين معاً أَي يقولها بعد أَ يسكُت الإِمام، ومنها أَن يَصِل القراءة بالتكبير، ومنها السلامُ عليك ورحمةُ الله فيَصِلها بالتسليمة الثانية، الأُولى فرض والثانية سُنَّة فل يُجْمَع بينهما، ومنها إِذا كبَّر الإِمام فلا يُكَبِّر معه حتى يسبقه ول بواو.
  • وتَوَصَّلْت إِلى فلان بوُصْلة وسبب توَصُّلاً إِذا تسبَّبت إِلي بحُرْمة.
  • وتوصَّل إِليه أَي تلطَّف في الوُصول إِليه.
  • وفي حديث عُتْب والمقدام: أَنهما كانا أَسْلَما فَتَوَصَّلا بالمشركين حتى خَرجا إِل عُبيدة بن الحرث أَي أَرَياهم أَنهما مَعَهم حتى خرجا إِلى المسلمين وتوصَّلا بمعنى توسَّلا وتقرَّبا والوَصْل: ضد الهجران.
  • والتَّواصُل: ضد التَّصارُم.
  • وفي الحديث: مَ أَراد أَن يَطول عُمْره فَلْيَصِلْ رَحِمَه، تكرّر في الحديث ذكر صِل الرَّحِم؛ قال ابن الأَثير: وهي كِناية عن الإِحسان إِلى الأَقرَبين من ذو النسَب والأَصْهار والعَطف عليهم والرِّفْق بهم والرِّعاية لأَحْوالهم وكذلك إِن بَعُدُوا أَو أَساؤوا، وقَطْع الرَّحِم ضدُّ ذلك كلِّه.
  • يقال وَصَل رَحِمَه يَصِلُها وَصْلاً وصِلةً، والهاء فيها عِوَض من الوا المحذوفة فكأَنه بالإِحسان إِليهم قد وَصَل ما بينه وبينهم من عَلاقة القَراب والصِّهْر.
  • وفي حديث جابرٍ: إِنه اشترى مِنِّي بَعيراً وأَعطاني وَصْلا من ذهَب أَي صِلةً وهِبةً، كأَنه ما يَتَّصِل به أَو يَتَوَصَّل ف مَعاشه.
  • ووَصَله إِذا أَعطاه مالاً.
  • والصِّلة: الجائزة والعطيَّة.
  • والوَصْل وَصْل الثوب والخُفّ.
  • ويقال: هذا وَصْل هذا أَي مثله والمَوْصِل: ما يُوصَل من الحبل.
  • ابن سيده: والمَوْصِل مَعْقِد الحبْ في الحَبْل ويقال للرجُلين يُذكران بِفِعال وقد مات أَحدهما: فَعَل كذا ولا يُوصَ حَيٌّ بميت، وليس له بِوَصِيل أَي لا يَتْبَعُه؛ قال الغَنَوِي كمَلْقَى عِقالٍ أَو كمَهْلِك سالِمٍ ولسْتَ لِمَيْتٍ هالك بِوَصِيل ويروى وليس لِحَيٍّ هالِك بِوَصِي وهو معنى قول المتنَخِّل الهذلي ليسَ لِمَيْتٍ بِوَصِيلٍ، وق عُلِّقَ فيه طَرَفُ المَوْصِل دُعاء لرجل أَي لا وُصِل هذا الحيّ بهذا المَيت أَي لا ماتَ معه ول وُصِل بالميت، ثم قال: وقد عُلِّقَ فيه طَرَفٌ من الموت أَي سيَمُو ويَتَّصِل به، قال: هذا قول ابن السكيت، قال ابن سيده: والمعنى فيه عندي على غي الدُّعاء إِنما يُريد: ليس هو ما دام حَيًّا بِوَصِيلٍ للميت على أَن قد عُلِّق فيه طَرَف المَوْصِل أَي أَنه سيَمُوت لا محالة فيَتَّصِل ب وإِن كان الآن حَيًّا، وقال الباهلي: يقول بان الميت فلا يُواصِله الحيُّ وقد عُلِّق في الحي السَّبَب الذي يُوَصِّله إِلى ما وَصَل إِليه الميت وأَنشد ابن الأَعرابي إِنْ وَصَلْت الكِتابَ صِرْتَ إِلى اللهِ ومَن يُلْفَ واصِلاً فهو مُودِي قال أَبو العباس: يعني لَوْح المَقاب يُنْقر ويُتْرَك فيه موضع للميت (* قوله [ موضع للميت ] لعله موضع لاس الميت) بَياضاً، فإِذا مات الإِنسانُ وُصِل ذلك الموضع باسمه والأَوْصال: المَفاصِل.
  • وفي صِفته، صلى الله عليه وسلم: أَنه كان فَعْم الأَوْصالِ أَي ممْتَلئَ الأَعضاء، الواحدُ وِصْل والمَوْصِل: المَفْصِل.
  • ومَوْصِل البعير: ما بين العَجُز والفَخِذ؛ قا أَبو النجم ترى يَبِيسَ الماءِ دون المَوْصِل منه بِعجْزٍ، كصَفاةِ الجَيْحَل الجَيْحَل: الصُّلْب الضَّخْم.
  • والوِصْلانِ: العَجُز والفَخِذ، وقيل طَبَق الظهر.
  • والوِصْل والوُصْل: كلُّ عظم على حِدَة لا يكسَر ولا يُخْل بغيره ولا يُوصَل به غيره، وهو الكَِسْرُ والجَِدْلُ، بالدال، والجم أَوْصال وجُدُول، وقيل: الأَوْصال مجتَمَع العظام، وكلّه من الوَصْل ويقال: هذا رجل وَصِيلُ هذا أَي مثله.
  • والوَصِيل: بُرود اليمن، الواحد وَصِيلة.
  • وفي الحديث: أَن أَوَّل من كَسَا الكعبة كسْوةً كامِلة تُبَّعٌ، كَسَاها الأَنْطاعَ ثم كساها الوَصائل أَي حِبَر اليَمَن.
  • وفي حدي عمرو: قال لمعاوية ما زلت أَرُمُّ أَمْرَك بِوَذائله وأَصِلُهُ بوَصائله القتيبي: الوَصائل ثياب يمانية، وقيل: ثياب حُمْرُ مُخَطَّطة يمانية ضَرَبَ هذا مثلاً لإِحكامه إِياه، ويجوز أَن يكون أَراد بالوَصائل الصِّلاب والوَذِيلة قطعة من الفضة، ويقال للمِرآة الوَذيلةُ والعِنَاس والمَذِيَّةُ؛ قال ابن الأَثير: أَراد بالوَصائل ما يُوصَل به الشيء، يقول: م زِلْت أُدَبِّر أَمْرك بما يَجِب أَن يُوصَل به من الأُمور التي لا غِنَى ب عنها، أَو أَراد أَنه زَيَّن أَمْرَه وحَسَّنه كأَنه أَلْبَسَه الوَصائل وقوله عز وجل: ما جَعَل اللهُ من بَحِيرةٍ ولا سائبةٍ ولا وَصِيلةٍ؛ قا المفسرون: الوَصِيلةُ كانت في الشاء خاصة، كانت الشاة إِذا وَلَدَت أُنثى فهي لهم، وإِذا وَلَدَتْ ذكَراً جعلوه لآلهتهم، فإِذا وَلَدَتْ ذكَرا وأُنثى قالوا وَصَلَتْ أَخاها فلم يَذْبَحوا الذكَر لآلهتهم.
  • والوَصِيل التي كانت في الجاهلية: الناقةُ التي وَصَلَتْ بين عشرة أَبْطُن وهي م الشاء التي وَلَدَتْ سبعة أَبْطُن عَناقَيْن عَناقَيْن، فإِن وَلَدَت ف السابع عَناقاً قيل وَصَلتْ أَخاها فلا يشرَب لَبَنَ الأُمِّ إِلاّ الرِّجال دون النساء وتَجْري مَجْرَى السائبة.
  • وقال أَبو عرفة وغيره الوَصِيلة من الغنم كانوا إِذا وَلَدَتِ الشاةُ ستة أَبْطُن نَظَرُوا، فإِن كا السابعُ ذكَراً ذُبِحَ وأَكَل منه الرجال والنساء، وإِن كانت أُنث تُرِكتْ في الغنم، وإِن كانت أُنثى وذكَراً قالوا وَصَلتْ أَخاها فلم يُذْبَ وكان لَحْمُها (* قوله [ وكان لحمها ] في نسخة لبنها) حَراماً على النساء وفي الصحاح: الوَصِيلةُ التي كانت في الجاهلية هي الشاة تَلِدُ سبع أَبْطُن عَناقَيْن عَناقَيْن، فإِن وَلَدَتْ في الثامنة جَدْياً وعَناقا قالوا وَصَلَتْ أَخاها، فلا يذبَحُون أَخاها من أَجلها ولا يشرَب لبَنه النساء وكان للرجال، وجرَتْ مَجْرَى السائبة.
  • وروي عن الشافعي قال الوَصِيلة الشاة تُنْتَجُ الأَبْطُن، فإِذا وَلَدَتْ آخَرَ بعد الأَبْطُن الت وَقَّتوا لها قيل وَصَلتْ أَخاها، وزاد بعضهم: تُنْتَجُ الأَبْطُن الخمس عَناقَيْن عَناقَيْن في بَطْن فيقال: هذه وُصْلةٌ تَصِلُ كلَّ ذي بط بأَخٍ له معه، وزاد بعضهم فقال: قد يَصِلونها في ثلاثة أَبْطُن ويُوصِلونه في خمسة وفي سبعة.
  • والوَصِيلةُ: الأَرض الواسعة البعيدة كأَنها وُصِلَت بأُخْرى، ويقال: قطعنا وَصِيلة بعيدة.
  • وروي عن ابن مسعود أَنه قال: إِذ كنت في الوَصِيلة فأَعْطِ راحِلتَكَ حَظَّها، قال: لم يُرِد بالوَصِيل ههنا الأَرض البعيدة ولكنه أَراد أَرضاً مُكْلِئة تَتَّصل بأُخرى ذات كَلأٍ؛ قال: وفي الأُولى يقول لبيد ولقد قَطَعْت وَصِيلةً مَجْرُودةً يَبْكي الصَّدَى فيها لِشَجْوِ البُوم والوَصِيلة: العِمَارة والخِصْب، سمِّيت بذلك (* قوله [ سميت بذلك إلخ عبارة المحكم: سميت بذلك لاتصالها واتصال الناس فيها، والوصائل ثيا يمانية مخططة بيض وحمر على التشبيه بذلك، واحدتها وصيلة) واحدته وَصِيلة.
  • وحَرْفُ الوَصْل: هو الذي بعد الرَّوِيِّ، وهو على ضربين: أَحدهما م كان بعده خروج كقوله عفَتِ الدِّيارُ مَحَلُّها فَمُقامُه والثاني أَن لا يكون بعده خروجٌ كقوله أَلا طالَ هذا الليلُ وازْوَرَّ جانِبُهْ وأَرَّقَني أَن لا حَليلٌ أُلاعِبُه قال الأَخفش: يلزم بعد الرَّوِيِّ الوَصْل ولا يكون إِلا ياءً أَو واوا أَو أَلِفاً كل واحدة منهنّ ساكنة في الشعر المُطْلَق، قال: ويكو الوَصْل أَيضاً هاءً الإِضْمار وذلك هاءُ التأْنيث التي في حَمْزة ونحوها وهاءُ للمُذكَّر والمؤَنث متحرِّكة كانت أَو ساكنة نحو غُلامِه وغُلامِها والهاء التي تُبَيَّن بها الحركة نحو عَلَيَّهْ وعَمَّهْ واقْضِه وادْعُهُ، يريد عَلَيَّ وعَمَّ واقضِ وادعُ، فأُدخلت الهاء لتُبَيَّن بها حرك الحروف؛ قال ابن جني: فقول الأَخفش يلزم بعد الرَّوِيِّ الوَصْل، لا يري به أَنه لا بُدَّ مع كل رَويّ أَن يَتْبَعه الوَصْل، أَلا ترى أَن قو العجاج قد جَبَر الدِّينَ الإِلَهُ فجَبَر لا وَصْل معه؛ وأَن قول الآخر يا صاحِبَيَّ فَدَتْ نفْسي نُفوسَكما وحيْثُما كُنْتُما لاقَيْتُما رَشَدَ إِنما فيه وَصْل لا غير، ولكن الأَخفش إِنما يريد أَنه مما يجوز أَ يأْتي بعد الرَّوِيٍّ، فإِذا أَتَى لَزِم فلم يكن منه بُدٌّ، فأَجْمَ القَوْلَ وهو يعتقد تفصِيله، وجمعه ابن جني على وُصُول، وقياسُه أَن ل يُجْمَع.
  • والصِّلةُ: كالوَصْل الذي هو الحرف الذي بعد الرَّوِيّ وقد وَصَل به وليلة الوَصْل: آخر ليلة من الشهر لاتِّصالها بالشهر الآخَرَ والمَوْصِل: أَرض بين العِراق والجزيرة؛ وفي التهذيب: ومَوْصِل كُور معروفة؛ وقول الشاعر وبَصْرَة الأَزْدِ مِنَّا، والعِراقُ لنا والمَوْصِلانِ، ومِنَّا المِصْرُ والحَرَم يريد المَوْصِل والجزيرة والمَوْصولُ: دابَّة على شكل الدَّبْرِ أَسْوَد وأَحْمَر تَلْسَ الناسَ.
  • والمَوْصول من الدوابّ: الذي لم يَنْزُ على أُمِّه غيرُ أَبيه؛ عن اب الأَعرابي؛ وأَنشد هذا فَصِيلٌ ليس بالمَوْصولِ لكِنْ لِفَحْلٍ طرقة فَحِيل ووَاصِل: اسم رجل، والجمع أَواصِل بقلْب الواو همزة كراهة اجتما الواوين.
  • ومَوْصول: اسم رجل؛ أَنشد ابن الأَعرابي أَغَرَّكَ، يا مَوْصولُ، منها ثُمالةٌ وبَقْلٌ بأَكْنافِ الغَرِيفِ تُؤانُ أَراد تُؤام فأَبدل واليَأْصُول: الأَصْلُ؛ قال أَبو وجزة يَهُزُّ رَوْقَيْ رِماليٍّ كأَنَّهم عُودَا مَدَاوِسَ يَأْصولٌ ويأْصول يريد أَصْلٌ وأَصْلٌ.
معجم لغة الفقهاء +

نصل

  • حديدة الرمح والسهم، والجمع نصال.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)نصل السّهم ونحوه

  • جعل فيه حدًّا قاطعًا يُسمّى نَصْلاً.
  • نصَل الرُّمحَ- سكينٌ منصول.

(ب)نصل اللّون

  • تغيَّر وزال.
  • نصَل الثّوبُ.

ترجمة نصل باللغة الإنجليزية

نصل
Barb Blade

نصل في سياق الكلام

إذاً، كان لدينا ستة أعراض لم نصل بها لشئ و الآن لدينا سبعة، من متحمس؟
So, we had six symptoms that didn't add up to anything. Now we got seven. Who's excited?
أو لكي نصل لمربط الفرس ماذا يمكن أن يكون أفضل من عربات الوحوش؟
Or more to the point, what could possibly be better than monster trucks?
وحين نصل لغرفة القيادة
By the time we get to the bridge,

كلمات شبيهة ومرادفات