اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)نبا

  • نبا عن2 يَنبُو ، انْبُ ، نَبْوًا ونَبْوَةً ، فهو نابٍ ، والمفعول مَنبوّ عنه.
  • نبا السيفُ عن الضّريبة.
  • كلَّ وارتدّ ولم يقطعها.
  • لكلّ سيف نبوَة.
  • تجاوزها، لم يصبها.
  • نبا السهمُ عن الغرض: جاوَزَه.
  • نبا جنبُه عن الفراش: أرِق، لم يطمئنّ إليه، فلم يستطع النومَ.

(ب)نبا

  • نبا / نبا بـ / نبا على / نبا عن1 يَنبُو ، انْبُ ، نُبُوًّا ونَبْوَةً ، فهو نابٍ ، والمفعول مَنْبُوّ به.
  • نبا الشّيءُ شذَّ، لم يَسْتَوِ في مكانه المناسب له.
  • نبا السّيفُ عن الضّريبة: لم يُصِبْها.
  • نبتِ الصورةُ: قبُحت فلم تقبلها العينُ.
  • نبا به المكانُ: كان غير مناسب له، لم يوافقه أو يناسبه.
  • نبا بفلان منزلُه.
  • نبتْ بي تلك الأرض: لم يجدها قرارًا.
  • نبا عليه الأمرُ أو الصاحبُ: استعصى، لم ينقد له.
  • نبا البصرُ/ نبا الطبعُ عن الشّيء: أعرض عنه ونفر منه.
  • كلمة نابية.
  • نبا طبعُه عن النفاق.
  • تنبو عنه العينُ: يدل على معاني خشونة الجانب وسوء الخلق، قبيح الهيئة، وهو ممّا يشير إلى هيئة الرّجل وشكله.
معجم الغني +

(أ)نَبَوِيٌّ

  • [ن ب أ]. :مَنْسُوبٌ إِلَى النَّبِيِّ . :الْحَدِيثُ النَّبَوِيُّ : الْحَدِيثُ الصَّادِرُ عَنِ النَّبِيِّ. :الأَحَادِيثُ النَّبَوِيَّةُ.

(ب)إِنْباءٌ

  • [ن ب أ]. (مصدر أَنْبَأَ). :جاءَ إِنْباؤُهُ مُتَأَخِّراً : إِعْلامُهُ.
معجم الرائد +

(أ)نبا

  • ينبو ، نبوة ونبوا ونبيا.
  • نبا بصره : تباعد.
  • نبا الشيء : بعد وتأخر ولم يستقر أو يستقم مكانه.

(ب)نبا

  • ينبو ، نبوا ونبوة.
  • نبا السيف عن المضروب : لم يصبه.
  • نبا الطبع عن الشيء : نفر منه ولم يقبله.
  • نبا به المكان : لم يوافقه.
  • نبا جنبه عن الفراش : لم يطمئن عليه.
  • نبا السهم عن الهدف : جاوزه ولم يصبه.
  • نبا به : جفاه، أعرض عنه.
  • نبات به الأرض : لم يجدها قرارا.
  • نبا عليه صاحبه : لم ينقد له، لم يطعه صاحبه.
  • نبا عن الشيء : فارقه. 1.
  • نبات صورته : قبحت فلم تقبلها العين.
المعجم الوسيط +

(أ)الأَنْيَبُ

  • الأَنْيَبُ الغليظُ النَّاب.
  • وهي نَيْباءُ. والجمع : نِيبٌ.

(ب)نَبَا

  • نَبَا الشيءُ نَبَا نُبُوًا، ونُبِيًّا، ونَبوةً: لم يستوفي مكانه المناسب له.
  • ويقال: كلمة نابية: قلقةٌ غير منسجمة.
  • و نَبَا الصُّورةُ: قَبُحَت فلم تقبلْها العين.
  • و نَبَا البصرُ عن الشيء: أَعرض عنه ونَفر.
  • و نَبَا السَّيفُ عن الضَّريبة نَبْوًا، ونَبْوَةً: لم يُصِبْها، قالوا.
  • لكلِّ سيفٍ نَبْوَةٌ.
  • و نَبَا السَّهْمُ عن الغرض: جاوَزَهُ.
  • و نَبَا جَنْبُه عن الفراش: لم يطمئنَّ به.
المحيط في اللغة +

نَبَا

  • ـ نَبَا بَصَرُهُ نُبُوًّا ونُبِيًّا ونَبْوَةً، ونَبَا السَّيْفُ عن الضَّريبَةِ نَبْواً ونَبْوَةً: كَلَّ.
  • ـ نَبَا صُورَتُهُ: قَبُحَتْ فلم تَقْبَلْها العَيْنُ.
  • ـ نَبَا منزلُه به: لم يُوافِقْهُ.
  • ـ نَبَا جَنْبُه عن الفِراشِ: لم يَطْمَئِنَّ عليه.
  • ـ نَبَا السَّهْمُ عن الهَدَفِ: قَصَّرَ.
  • ـ نَابِيَةُ: القَوْسُ نَبَتْ عن وتَرِها.
  • ـ نَبيُّ: الطَّريقُ.
  • ـ نَبِيَّةُ: سُفْرَةٌ من خُوصٍ، فارِسِيَّةٌ، مُعَرَّبُها: النَّفِيَّةُ، بالفاءِ، وتَقَدَّمَ في ف ف.
  • ـ نَباوَةُ: ما ارْتَفَعَ من الأرضِ، كالنَّبْوَةِ والنَّبِيِّ، وموضع بالطَّائِفِ.
  • ـ نِباوَةُ: النُّبُوَّةُ.
  • ـ نابِي بنُ ظَبْيانَ: محدِّثٌ، وجَدُّ عُقْبَةَ بنِ عامِرٍ، وجَدُّ والِدِ ثَعْلَبَةَ بنِ عَنَمَةَ بنِ عَدِيٍّ الصَّحابِيَّيْنِ.
  • ـ نُبَيُّ: نُبَيُّ بنُ هُرْمُزَ، تابِعِيٌّ.
  • ـ ذُو النَّبَوَانِ: ودِيعَةُ بنُ مَرْثَدٍ.
  • ـ نَبَوانِ: ماءٌ.
  • ـ أنْبَيْتُهُ: نَبَّأْتُهُ.
  • ـ أبو البيانِ: نبَا بنُ محمدِ بنِ محفُوظٍ، شَيْخُ البَيَانِيِّينَ.
مختار الصحاح +

نبا

  • ن ب ا: نَبَا الشيء عنه تجافى وتباعد وبابه سما و أَنْبَأَهُ دفعه عن نفسه وفي المثل الصِّدق يُنبي عنك لا الوعيد معناه أن الصِّدق يدفع عنك الغائلة في الحروب دون التهديد قال أبو عُبيد هو غير مهموز وقيل أصله الهمز من الإنباء معناه أن الفِعل يُخبر عن حقيقتك لا القول و نَبَا السيف إذا لم يعمل في الضريبة ونبَا بصري عن الشيء ونَبَا بفُلان منزلُهُ إذا لم يُوافقه وكذا فِراشه وباب الكُلِّ ما سبق و النَّبْوَةُ و النَّبَاوَةُ ما ارتفع من الأرض فإن جعلت النَّبِّيَّ مأخوذا منه أي أنه شرُف على سائر الخلق فأَصله غير الهمز وهو فعيل بمعنى مفعول.
معجم لسان العرب +

نبا

  • نَبا بصره عن الشيء نُبُوًّا ونُبِيّاً؛ قال أَبو نخيلة لمَّا نَبَا بي صاحِبي نُبِيّ ونَبْوة مرة واحدة.
  • وفي حديث الأَحنف: قَدِمْنا على عُمر معَ وفْ فَنَبَتْ عَيناه عنهم ووقعَتا عليَّ؛ يقال: نَبا عنه بَصَرهُ يَنْبُو أَ تَجافَى ولم ينظر إِليه، كأَنه حَقَرَهم ولم يَرْفَع بهم رأْساً.
  • ونَب السيفُ عن الضَّريبة نَبْواً ونَبْوة، قال ابن سيده لا يراد بالنَّبْو المرَّة الواحدة: كَلَّ ولم يَحِكْ فيها.
  • ونَبا حَدُّ السيفِ إِذا لم يَقطع ونَبتْ صُورته: قَبُحَت فلم تَقبلها العين.
  • ونَبا بهِ مَنْزِله: ل يوافِقْه، وكذلك فِراشُه؛ قال وإِذا نَبا بِكَ مَنْزِلٌ فَتَحَوَّل ونَبَتْ بي تلك الأَرضُ أَي لم أَجد بها قَراراً.
  • ونَبا فلان عن فلان لم يَنْقَدْ له.
  • وفي حديث طلحة: قال لعمر أنتَ ولِيُّ ما وَلِيتَ ل نَنْبُو في يديك أَي ننْقاد لك ولا نَمْتَنع عما تريد منا.
  • ونَبَا جَنْبِي ع الفِراش: لم يَطْمئنّ عليه.
  • التهذيب: نَبا الشيء عني يَنْبُو أَي تَجافَ وتَباعَد.
  • وأَنْبَيْتُه أَن أَي دفعته عن نفسي.
  • وفي المثل الصِّدْقُ يُنْبي عنكَ لا الوعيدُ أَي أَنَّ الصِّدقَ يَدفَع عن الغائلة في الحَرب دون التهْديد.
  • قال أَبو عبيد: هو يُنْبي، بغير همز؛ قا ساعدة بن جُؤَيَّة صَبَّ اللَّهِيفُ لهَا السُّبُوبَ بِطَغْية تُنْبي العُقابَ، كما يُلَطُّ المِجْنَب ويقال: أَصله الهمز من الإِنباء أَي أَن الفِعل يُخبر عن حَقِيقتك ل القول.
  • ونَبا السَّهم عن الهَدَف نَبْواً: قَصَّر.
  • ونَبا عن الشيء نَبْوا ونَبْوةً: زايَلَه، وإِذا لم يَسْتَمكِن السَّرْج أَو الرَّحْل من الظه قيل نَبا؛ وأَنشد عُذافِرُ يَنْبُو بأَحْنا القَتَ ابن بزرج: أَكل الرَّجل أَكْلة إِنْ أَصْبَح منها لَنابياً، ولق نَبَوْت مِنْ أَكلة أَكلْتُها بقول سَمِنت منها، وأَكل أَكْلة ظَهَر منه ظَهْرةً أَي سَمِنَ منها.
  • ونَبا بي فلان نَبْواً إِذا جَفاني.
  • ويقال: فلان ل يَنْبُو في يديك إِن سأَلتَه أَي لا يَمْنَعُك ابن الأَعرابي: والنابِيةُ القَوْس التي نَبَتْ عن وتَرها أَي تَجافَتْ والنَّبْوة: الجَفْوةُ.
  • والنَّبْوةُ: الإِقامة.
  • والنَّبْوةُ الارْتِفاع.
  • ابن سيده: النَّبْوُ العُلُوُّ والارْتِفاعُ، وقد نَبا والنَّبْوةُ والنَّباوَةُ والنبيُّ: ما ارْتَفَع من الأَرض.
  • وفي الحديث فأُتِي بثلاثة قِرَصةٍ فَوُضعت على نَبيّ أَي على شيء مرتفع من الأَرض من النَّباوَة والنَّبْوةِ الشرَفِ المُرْتَفِع من الأَرض؛ ومنه الحديث لا تُصلُّوا على النَّبيِّ أَي على الأَرض المرتفعة المُحْدَوْدِبةِ والنبيُّ: العَلَم من أَعْلام الأَرض التي يُهتَدَى بها.
  • قال بعضهم: ومن اشتقاق النبيّ لأَنه أَرفع خلق الله، وذلك لأَنه يهتدي به، وقد تقدم ذك النبي في الهمز، وهم أَهل بيت النُّبُوَّة.
  • ابن السكيت: النَّبيّ هو الذ أَنْبأَ عن الله، فترك همزه، قال: وإِن أخذت النَّبيَّ من النَّبْو والنَّباوةِ، وهي الارتفاعُ من الأَرض، لارْتِفاع قَدْره ولأَنه شُرِّف عل سائر الخلق، فأَصله غير الهمز، وهو فَعِيل بمعنى مَفْعول، وتصغيره نُبَيٌّ والجمع أَنْبِياء؛ وأَما قول أَوس ابن حَجر يَرْثي فُضالةَ بن كَلْدة الأَسَدِيّ على السَّيِّدِ الصَّعْب، لَو أَنَّ يَقُومُ على ذِرْوةِ الصَّاقِبِ لأَصْبَح رَتْماً دُقاقَ الحَصى مَكانَ النَّبيِّ من الكاثِب قال: النَّبيُّ المكان المُرْتَفِعُ، والكاثِبُ: الرمل المجتمع، وقيل النَّبيُّ ما نَبا من الحجارة إِذا نَجَلَتْها الحَوافِرُ، ويقال الكاثِبُ جبل وحَوله رَوابٍ يقال لها النَّبيُّ، الواحد نابٍ مثل غازٍ وغَزيٍّ يقول: لو قام فُضالةُ على الصاقِب، وهو جَبَل، لذَلَّلَه وتَسَهَّل ل حتى يصير كالرَّمْلِ الذي في الكاثب؛ وقال ابن بري: الصحيح في النَّبي ههن أَنه اسم رمل معروف، وقيل: الكاثِبُ اسم قُنَّةٍ في الصاقِب، وقيل يَقُومُ بمعنى يُقاوِمُ.
  • وفي حديث أَبي سلمة التَّبُوذَكيّ قال: قال أَب هِلال قال قَتادة ما كان بالبَصْرة رجل أَعْلَمُ من حُمَيْد بن هِلال غي أَنَّ النَّباوةَ أَضَرَّتْ به أَي طَلَبَ الشَّرَفِ والرِّياسةِ وحُرْمة التَّقَدُّم في العِلم أَضْرَّ به، ويروى بالتاء والنون.
  • وقال الكسائي النَّبيُّ الطَّريقُ، والأَنْبِياء طُرُق الهُدَى.
  • قال أَبو مُعاذ النحوي سمعت أَعرابيّاً يقول مَن يَدُلُّني على النَّبيِّ أَي على الطَّريق وقال الزجاج: القراءة المجتمع عليها في النبيين والأَنبياء طرح الهمز، وق همز جماعة من أَهل المدينة جميع ما في القرآن من هذا، واشتقاقه م نَبَّأَ وأَنْبَأَ أَي أَخبر، قال: والأَجود ترك الهمز لأَن الاستعمال يُوج أَنَّ ما كان مهمُوزاً من فَعِيل فجمعه فُعَلاء مثل ظَريف وظُرَفاء، فإِذ كان من ذوات الياء فجمعه أَفْعِلاء نحو غنيّ وأَغْنِياء ونَبيّ وأَنْبِياء، بغير همز، فإِذا هَمَزْت قلت نَبيء ونُبَآء كما تقول في الصحيح، قال وقد جاءَ أَفعلاء في الصَّحيح، وهو قليل، قالوا خَمِيسٌ وأَخْمِسا ونَصِيبٌ وأَنْصِباء، فيجوز أَن يكون نَبيّ من أَنبأْت مما ترك همزه لكثر الاستعمال، ويجوز أَن يكون من نَبا يَنْبُو إِذا ارتفع، فيكون فَعِيلاً م الرِّفْعة وتَنَبَّى الكَذَّابُ إِذا ادَّعى النُّبُوَّة وليس بنَبيٍّ، كم تنَبَّى مُسيْلِمة الكَذَّاب وغيره من الدَّجَّالِينَ المُتَنَبِّينَ والنَّباوةُ والنبيُّ: الرَّمْل ونَباةُ، مقصور: موضع؛ عن الأَخفش؛ قال ساعدة بن جؤية فالسِّدْرُ مُخْتَلَجٌ وغُودِرَ طافِياً ما بَيْنَ عَيْنَ إِلى نَباةَ، الأَثْأَب وروي: نَباتى، وهو مذكور في موضعه.
  • ونُبَيٌّ: مكان بالشام (* قوله ونبي مكان بالشام ] كذا ضبط بالأصل مصغراً، وفي ياقوت مكبراً وأوزد الشاه كذلك، وفيه أيضاً: كخطوط السيح منسحل.
  • ) دون السِّرِّ؛ قال القطامي لَمَّا وَرَدْنَ نُبَيّاً، واسْتَتَبَّ بِن مُسْحَنْفِرٌ، كخُطوطِ النَّسْجِ، مُنْسَحِل والنبيُّ: موضع بعينه.
  • والنَّبَوانُ: ماء بعينه؛ قال شَرْجٌ رَواءٌ لَكُما وزُنْقُبُ والنَّبَوانُ قَصَبٌ مُثَقَّب يعني بالقَصب مَخارجَ ماء العيون، ومُثَقَّب: مفتوح بالماء والنَّباوةُ: موضع بالطائف معروف.
  • وفي الحديث: خَطَبَ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم يَوماً بالنَّباوة من الطائف، والله أَعلم.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)نبا البصر/ نبا الطبع عن الشّيء

  • أعرض عنه ونفر منه.
  • كلمة نابية- نبا طبعُه عن النفاق.
  • ° تنبو عنه العينُ.

(ب)نبا السهم عن الغرض

  • جاوَزَه.

ترجمة نبويا باللغة الإنجليزية

نبويا
Prophetically

كلمات شبيهة ومرادفات