اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)ورَكَ

  • ورَكَ يرِك ، رِكْ ، وَرْكًا ، فهو وارك ، والمفعول موروك (للمتعدِّي).
  • ورَك الشَّخْصُ اعتمد على وَرِكه.
  • ورَك الشَّخْصَ: ضربه في وَرِكِه.

(ب)ورِكَ

  • ورِكَ يورَك ، وَرَكًا ، فهو أوركُ.
  • ورِك الشَّخْصُ عظُمت وَرِكاه.
معجم الرائد +

(أ)تَرك

  • ترك.
  • يترك ، تركا وتركانا.
  • تركه : طرحه، خلاه.
  • ترك الشيء : رفضه.
  • ترك مالا : خلفه.

(ب)ورك

  • يرك ، وروكا.
  • ورك الراكب : ثنى وركه لينزل أو ليستريح.
  • ورك وضع وركه على الأرض واضطجع.
  • ورك بالمكان : أقام به.
  • ورك الأمر : قدر عليه.
المعجم الوسيط +

(أ)المَوْرِكةُ

  • المَوْرِكةُ الموضعُ من الرَّحْل يَجعل عليه الراكبُ رِجلَه.
  • و المَوْرِكةُ الموضعُ من الرَّحْل يثنِي الإِنسانُ عليه رجلَه ثَنياً كأَنه يتربَّع ، ويضع رِجلاً على رجل.
  • ونعلٌ مَوْرِكةٌ مَوْرِكٌ.

(ب)الوَارِكُ

  • الوَارِكُ الموضعُ من الرَّحْل يَجعلُ عليه الراكبُ رِجلَه.
المحيط في اللغة +

(أ)وَرْكُ

  • ـ وَرْكُ، ووِرْكُ ووَرِكُ: ما فوقَ الفَخِذِ، مُؤَنَّثَةٌ، ج: أوْراكٌ.
  • ـ وَرَكُ: عِظَمُها، والنَّعْتُ: أوْركُ ووَرْكاءُ.
  • ـ وَرَكَ يَرِكُ وَرْكاً، وتَوَرَّكَ وتَوَارَكَ: اعْتَمَدَ على وَرِكِهِ.
  • ـ تَوَرَّكَ فُلانٌ الصَّبِيَّ: جَعَلَهُ على وَرِكِهِ مُعْتَمِداً عليها.
  • ـ تَوَرَّكَ في الصَّلاةِ: وَضَعَ الوَرِكَ على الرِجْلِ اليُمْنَى، أو وَضَعَ ألْيَتَيْهِ أو إحْداهُما على الأَرْضِ، وهذا مَنْهِيٌّ عنه.
  • ـ تَوَرَّكَ على الدابَّةِ: ثَنَى رِجْلَهُ لِيَنْزِلَ أو ليَسْتَريحَ، ومنه: لا تَرِكْ فإنَّ الوُروكَ مَصْرَعَةٌ.
  • ـ تَوَرَّكَ عَنِ الحاجَةِ: تَبَطَّأَ.
  • ـ تَوَرَّكَ في خُرْئِهِ: تَلَطَّخَ به.
  • ـ مَوْرِكُ الرَّحْلِ، ومَوْرِكَتُهُ ووارِكُهُ ووِراكُهُ: المَوْضِعُ الذي يَجْعَلُ عليه الراكِبُ رِجْلَهُ.
  • ـ وِراكُ: ثَوْبٌ يُزَيَّنُ به المَوْرِكُ، ج: وُرُكُ، ورَقْمٌ يُعْلَى المَوْرِكَةَ، وله ذُؤَابَةُ عُهونٍ، أو خِرْقَةٌ مُزَيَّنَةٌ صَغيرَةٌ تُغَطِّي المَوْرِكَةَ.
  • ـ مِوْرَكَةُ: قادِمَة الرَّحْلِ، كالمِوْراكِ، والمِصْدَغَةُ يَتَّخِذُها الراكِبُ تحت وَرِكِهِ.
  • ـ وَرَكَ الحَبْلَ أو الرَّحْلَ يَرِكُ: جَعَلَهُ حِيالَ وَرِكِهِ، كَوَرَّكَهُ.
  • ـ وَرَكَ بالمَكانِ وُروكاً: أقام، كتَوَرَّكَ به.
  • ـ وَرَكَ على الأمرِ وُروكاً: قَدَرَ، كَوَرَّكَ وتَوَرَّكَ.
  • ـ وَرَكَ الحِمارُ على الأَتانِ: وضَعَ حَنَكَهُ على قَطاتِها.
  • ـ وَرَكَ الرجُلُ: ثَنَى وَرِكَهُ لِيَنْزِلَ.
  • ـ وَرَكَ فُلاناً: ضَرَبَه في وَرِكِهِ.
  • ـ وارَكَ الجَبَلَ: جاوَزَهُ.
  • ـ وَرَّكَهُ تَوْريكاً: أوْجَبَهُ.
  • ـ وَرَّكَ الذَّنْبَ عليه: حَمَلَهُ.
  • ـ إنه لَمُوَرَّكٌ، في هذا الأمرِ: ليسَ له ذَنْبٌ.
  • ـ وِرْكُ: جانِبُ القَوْسِ، ومَجْرَى الوَتَرِ مِنها.
  • ـ القَوْسُ المَصْنوعَةُ من وَرِكِ الشَّجَرَةِ: عَجُزِها.
  • ـ وُرْكُ والوُرُكُ: جَمْعُ وِراكٍ.
  • ـ وَرِكانِ: ما يَلِي السِّنْخَ من الأَصْلِ. وكوَرِثَ ورُوكاً: اضْطَجَعَ كأنه وَضَعَ وَرِكَهُ على الأرضِ.
  • ـ نَعْلٌ مَوْرِكةٌ، ومَوْرِكُ ومَوْروكَةٌ: إذا كانت مِنَ الوَرِكِ، أي: مِنْ نَعْلِ الخُفِّ.
  • ـ مِيرَكَةُ: تَكونُ بين يَدَي الكُورِ، يَضَعُ الراكِبُ عليها رِجْلَهُ إذا أعْيا.
  • ـ هو مُورِكٌ في هذه الإِبِلِ: ليسَ له منها شيءٌ.
  • ـ تَوْرِيكُ في اليَمينِ: نِيَّةٌ يَنْويها الحالِفُ غيرَ ما نواهُ مُسْتَحْلِفُهُ.
  • ـ وَرِكَةٌ: رَمْلَةٌ باليَمامَةِ.
  • ـ وَرْكانُ: مَحَلَّةٌ بأصْبَهَانَ.
  • ـ وَرْكاءُ: الأَلْيانَةُ، كالوَرْكانَةِ، ومَوْلِدُ إبراهيمَ الخَليلِ، صلى الله عليه وسلم.
  • ـ القومُ عليَّ وَرْكٌ واحدٌ، ووَرِكُ: إلْبٌ.
  • ـ إنَّ عندَه لَوَرْكَى خَبَرٍ، ووِرْكَى: أصْلَ خَبَرٍ.

(ب)رَكَنَ

  • ـ رَكَنَ إليه، ورَكِنَ، رُكوناً: مال، وسَكَنَ.
  • ـ رُّكْنُ: الجانِبُ الأقْوَى، وموضع باليمامة، والأمْرُ العظيمُ، وما يُقَوَّى به من مَلِكٍ وجُنْدٍ وغيرِهِ، والعِزُّ، والمَنَعَةُ.
  • ـ رُّكَنُ: الجُرَذُ، والقارُ، كالرُّكَيْنِ.
  • ـ تَرَكَّنَ: اشْتَدَّ، وتَوَقَّرَ.
  • ـ مِرْكَنُ: آنيةٌ معروفةٌ.
  • ـ رَكينٌ: الجَبَلُ العالي الأرْكان، ومِنَّا: الرَّزينُ الرَّمِيزُ، وقد رَكُنَ، رَكانةً ورُكُونةً.
  • ـ أُرْكُونُ: الدِّهْقَانُ العظيمُ.
  • ـ رُكانَةُ: ابنُ عَبْدِ يَزيدَ صَحابيٌّ، صارَعَه النبيُّ، صلى الله عليه وسلم.
  • ـ رُكانَةُ المِصْرِيُّ الكِنْديُّ، غيرُ مَنْسُوبٍ: مُخْتَلَفٌ في صُحْبَتِهِ.
  • ـ رُكانٌ ورُكَيْنٌ: اسْمانِ.
معجم لسان العرب +

(أ)ورك

  • الوَرِكُ: ما فوق الفَخذِ كالكتف فوق العضد، أنثى، ويخفف مثل فخِذ وفَخْذٍ؛ قال الراجز جاريةٌ شَبَّتْ شَباباً غَضّاً تُصْبَحُ مَحْضاً وتُعَشَّى رَضّ ما بينَ دِرْكَيْها ذِراعٌ عَرْضَ لا تُحبسُ التقبيلَ إلاَّ عَضَّ والجمع أوْراكٌ، لا يكسَّر على غير ذلك، اسْتَغْنَوْا ببناء أدن العَدَدَ؛ قال ذو الرمة ورَمْل كأوْراكِ العَذارى قَطَعَْتُهُ إذا ألْبَسَتْه المُظْلِماتُ الحَنادِس شبَّه كُثْبان الأَنقاء بأعجاز النساء فجعل الفرع أصلاً والأصل فرعاً والعُرْف عكس ذلك، وهذا كأنه يخرج مخرج المبالغة أي قد ثبت هذا المعن لأعجاز النساء، وصار كأنه الأصل فيه حتى شبهت به كثبان الأنقاء.
  • وحك اللحياني: إنه لعظيم الأوْراك، كأنهم جعلوا كل جزء من الوَركَيْنِ وَرِكاً ث جمع على هذا.
  • الليث: الوَرِكان هما فوق الفخذين كالكتفين فوق العـضدين والوَرَكُ: عِظَمُ الوَركَيْنِ.
  • ورجل أوْرَكُ: عظيم الوَركَيْنِ.
  • وفلا وَرَكَ على دابته وتَوَرَّكَ عليها إذا وضع عليها وَرْكَه فنزل، بجزم الراء يقال منه: وَرَكْتُ أركُ.
  • وثَنى وَرْكَه فنزل: جعل رجلاً على رجل أو ثن رجله كالمتربع.
  • ووَرَكَ وَرْكاً وتَوَرَّكَ وتَوارَك: اعتمد على وَرِكه أنشد ابن الأَعرابي تَوارَكْتُ في شِقِّي له، فانْتَهَزْتُ بفَتْخاءَ في شَدٍّ من الخَلْقِ لِينُه وفي الحديث: لعلك من الذين يُصَلُّون على أوْراكهم؛ فُسِّرَ بأنه الذ يسجد ولا يرتفع على الأرض ويُعْلي وَرِكَه لكنه يُفَرِّج ركبتيه فكأن يعتمد على وَرِكه وفي حديث مجاهد: كان لا يرى بأساً أن يَتَوَرَّك الرجل على رجله اليمن في الأَرض المُسْتَحِيلة في الصلاة أي يضع وركه على رجله، والمستحيلة غي المستوية.
  • قال أبو عيد: التَّوَرُّك على اليمنى وضعُ الوَرك عليها، وف الصحاح: وضع الورك في الصلاة على الرجل اليمنى.
  • وفي حديث إبراهيم: أن كان يكره التَّوَرُّكَ في الصلاة؛ يعني وضع الأَلْيَتَيْن أو إحداهما عل عَقِبَيْه، وقال الجوهري: هو وضع الألْيتين أو إحداهما على الأَرض؛ قا أبو منصور: التَّوَرُّك في الصلاة ضربان: أحدهما سُنَّة والآخر مكروه، فأم السنة فأنْ يُنْحِي رجليه في التشهد الأخير ويُلْزِقَ مقعَدته بالأر كما جاء في الخبر، وأما التَّوَرُّك المكروه فأن يضع يديه على وركيه ف الصلاة وهو قائم وقد نهي عنه.
  • وقال أبو حاتم: يقال ثَنى وَرِكَه فنزل ول يجوز وَرْكه في ذا المعنى إنما هو مصدر وَرَكَ يَرِكُ وَرْكاً، ويسمى ذل الموضع من الرِّجل المَوْرِكَةَ لأن الإنسان يثني عليه رجله ثَنْياً، كأن يتربع ويضع رجلاً على رجل، وأما الوَرِكُ نفسها فلا يستطيع أن يثنيه لأنها لا تنكسر.
  • وفي الوَرك لغات: الوَرِكُ والوَرْكُ والوِرْك.
  • وفي حدي عبد الله: أنه كره أن يسجد الرجل مُتَورِّكاً أو مضطجعاً.
  • قال أبو عبيد قوله متورِّكاً أي أن يرفع وَركيه إذا سجد حتى يُفْحِش في ذلك، وقوله: أ مضطجعاً يعني أن يتضامّ ويُلصِقَ صدره بالأرض ويَدَعَ التَّجافيَ ف سجوده، ولكن يكون بين ذلك، قال: ويقال التورُّك أن يُلْصق أليتيه بعقبيه ف السجود؛ قال الأَزهري: معنى التورُّك في السجود أن يُوَرِّكَ يُسْرا فيجعلَها تحت يمناه كما يَتَوَرَّك الرجل في التشهد، ولا يجوز ذلك في السجود قال: وهذا هو الصواب.
  • قال بعضهم: التَّوَرُّك أن يَسْدِلَ رجليه في جان ثم يسجد وهو سابِلُهما، والراكب إذا أعيا فيتورَّك فيثني رجليه حت يجعلهما على مَعْرَفَة الدابة، وأمِرَ النساءُ أن يتَوَرَّكن في الصلاة وه سَدْلُ الرجلين في شِقِّ السجود ونُهيَ الرجال عن ذلك، قال: وأنكر التفسي الأول أن يرفع وَركه حتى يُفْحِشَ.
  • وقال عبد الله بن أحمد عن أبيه يتورَّك المصلي في الرابعة ولا يتورك في الفجر ولا في صلاة الجمعة لأن فيه جلسة واحدة، وكان يتورَّك في الفجر لأن التورّك إنما جعل من طول القعود ويَتَوَرَّك الرجل للرجل فيَصْرَعُه: وهو ان يَعْتَقِلَه برجله.
  • اب الأَعرابي: ما أَحسن رِكَتَه ووُرْكَه، من التَّوَرُّك ويقال: وَرَكْتُ على السرج والرحل وَرْكاً ووَرَّكْتُ تَوْريكاً وثَن وَرْكَه، بجزم الراء.
  • وتَوَرَّكَ على الدابة أَي ثنى رجله ووضع إِحد وَرِكَيْه في السرج، وكذلك التَّوْرِيك؛ قال الراعي ولا تُعْجِلِ المَرْءَ قَبْلَ الوُرُ كِ، وهي بُركْبَتِه أَبْصَر وتَوَرَّكَت المرأَة الصبيَّ إِذا حملته على وَرِكها.
  • وفي الحديث: جاءت فاطم مُتَوَرِّكَةً الحَسَنَ أَي حاملته على وَرِكها.
  • وتَوَرَّك الصبيَّ: جعله ف وركه معتمداً عليها؛ قال الشاعر تَبَيَّنَ أَنَّ أُمَّك لم تَوَرَّكْ ولم تُرْضِعْ أَميرَ المُؤْمِنين ويروى: تُؤَرَّك من الأَرِيكة، وهي السرير، وقد تقدَّم ونعل مَوْرِكٌ ومَوْرِكةٌ، بتسكين الواو: من حِيال الوَرِك، وفي الصحاح إِذا كانت من الوَرِكِ يعني نَعْلَ الخفِّ، وقال أَبو عبيدة: المَوْرِك والمَوْرِكة الموضع الذي يثني الراكب رجله عليه قُدَّام واسِطَةِ الرحْ إِذا مَلَّ من الركوب؛ قال ابن سيده: مَوْرِك الرَّحْل ومَوْرِكَت ووِراكُه الموضع الذي يضع فيه الراكب رجله، وقيل: الوراكُ ثوب يُزَيَّنُ ب المَوْرِكُ، وأَكثر ما يكون من الحِبَرة، والجمع وُرُك؛ وأَنشد إِلا القُتُود على الأَوْراكِ والوُرُ وقيل: الوِراك اوالمَوْرَكة قادِمة الرحْل.
  • والمِوْرَكة: كالمِصْدَغَ يتخذها الراكب تحت وَرِكِه.
  • وفي حديث عر، رضي الله عنه: أَنه كان يَنْه أَن يُجْعل في وِراكٍ صَلِيبٌ؛ الوراكُ: ثوب ينسج وحده يزين به الرحل وقيل هو النُّمْرُقَةُ التي تُلْبَسُ مُقدّم الرحل ثم تُثْنى تحته.
  • أَبو عبيدة: الوُراك رَقْم يُعْلى المِوْركَة ولها ذُؤابةُ عُهونٍ، قال: والمَوْرِكةُ حيث يَتَوَرَّك الراكب على تِيك التي كأَنها رفادَة من أَدَمٍ، يقال لها مَوْرِكة ومَوْرِكٌ.
  • والمَوْرِكُ حبل يُحَف به الرحل، قال: والمِيْرَكة تكون بين يدي الرحل يضع الرج رجله عليها إِذا أَعيا وهي المَوْرِكة؛ وأَنشد إِذا حَرَّدَ الأَكتافَ مَوْرُ المَوارِ أَبو زيد: الوِراكُ الذي يُلْبَسُ المَوْرِكَ، ويقال: هي خرقة مزين صغيرة تُغَطِّي المَوْرِكَة، ويقال: وَرَك الرجلُ على المَوْرِكَة.
  • الجوهري الوِراكُ النُّمْرُقَةُ التي تُلْبَسُ مُقَدِّمَ الرَّحْلِ ثم تُثْن تحته يزين بها، والجمع وُرُك؛ قال زهير مُقْوَرَّة تَتَبارَى لا شَوارَ له إِلا القُطوعُ، على الأَجْوازِ، والوُرُ (* في ديوان زهير: مُقَوَّرة بدل مُقورَّة والأنساع بدل الأجواز) وفي الحديث: حتى إِن رأْس ناقته لتُصِيبُ مَوْرِكَ رَحْله؛ المَوْرِكُ المِرْفَقَة التي تكون عند قادِمةِ الرحل يَضعُ الراكب رجله عليه ليستريح من وضع رجله في الركاب، أَراد أَنه قد بالغ في جذب رأْسها إِليه ليكفه عن السير ووَرَك الحَبْلَ وَرْكاً: جعله حِيال وَرِكه، وكذلك وَرَّكَه؛ قال بعض الأَغْفال حتى إِذا وَرَّكْتُ من أُيَيْرِ سَوادَ ضِيفَيْهِ إِلى القُصَيْرِ رَأَتْ شُحوبي وبَذاذَ شَوْرِ وأَنشد الجوهري لزهير ووَرَّكْنَ بالسُّوبان يَعلونَ مَتْنَه عليهنَّ دَلُّ الناعِمِ المُتَنَعِّم ويقال: وَرَّكْنَ أَي عَدَلْنَ.
  • وورَّكت الجبلَ توركاً إِذا جاوزته ووَرَكَ على الأَمر وُروكاً ووَرَّكَ وتَوَرَّك: قَدَر عليه.
  • ووارَكَ الجبل جاوزه.
  • ووَرَّك الشيء: أَوجبه.
  • والتَّوْرِيكُ: تَوْرِيكُ الرجل ذنب غيره كأَنه يُلْزِمُه إِياه.
  • ووَرَّكَ فلان ذنبه على غيره تَوْريكاً إِذ أَضافه إِليه وقَرَفَه به.
  • وإِنه لمُوَرِّكٌ في هذا الأَمر أَي ليس له في ذنب.
  • ووَرَّكَ الذنبَ عليه: حَمَلَه؛ واستعمله ساعدةُ في السيف فقال فَوَرَّكَ لَيْناً لا يُثَمْثَمُ نَصْلُه إِذا صابَ أَوساطَ العِظامِ صَميم أَراد نَصْلُه صميمٌ أَي يُصَمِّمُ في العظم.
  • ووَرَّكَ ليناً أَي أَمال للضرب حتى ضرب به يعني السيف.
  • وفي حديث النخعي في الرجل يُسْتَحْلَ قال: إِن كان مظلوماً فَوَرَّكَ إِلى شيء جزى عنه التَّوْرِيك، وإِن كا ظالماً لم يَجْز عنه التوريك، كأَنَّ التوريكَ في اليمين نية ينويها الحال غير ما ينويه مُسْتَحْلِفُه، من وَرَّكْتُ في الوادي إِذا عدلت في وذهبت، وقد وَرَكَ يَرِكُ وُروكاً أَي اضطجع كأَنه وضع وَرِكه على الأَرض ووَرَكَ بالمكان وُروكاً: أَقام، وكذلك تَوَرَّك به؛ عن اللحياني.
  • قال: وقا أَبو زياد التَّوَرُّك التّبَطُّؤُ عن الحاجة.
  • قال ابن سيده: وأَر اللحياني حكى عن أَبي الهيثم العُقَيْليّ تَوَرَّكَ في خُرْئِه كتَضَوَّكَ والوِرْكُ: جانب القوس ومَجْرى الوَتَرِ منها؛ عن ابن الأَعرابي وأَنشد:هل وصَلُ غانيةٍ عَضَّ العَشيرُ بها كما يَعَضُّ بظَهْرِ الغارِبِ القَتَبُ إِلاَّ ظُنونٌ كوِرْكَ القَوْس، إِن تُرِك يوماً بلا وَتَرٍ، فالوِرْكُ مُنْقَلب عَضَّ العشير بها: لزمها.
  • وقال أَبو حنيفة: وَرِكُ الشجرة عَجُزها.
  • والوَرْك والوِرْك: القَوْسُ المصنوعة من وَرِكها؛ وأَنشد للهذلي بها مَحِصٌ غيرُ جافي القُوَى إِذا مُطْيَ حَنَّ بِوَرْكٍ حُدال أَراد مُطِيَ فأَسكن الحركة.
  • والوَرِكانِ، بفتح الواو وكسر الراء:؛ م يلي السِّنْخَ من النَّصْل.
  • وفي الحديث: أَنه ذكر فتنة تكون فقال: ث يصطلح الناس على رجل كوَرِكٍ على ضِلع أَي يصطلحون على أَمر واهٍ لا نظام ل ولا استقامة، لأَن الوَرِكَ لا يستقيم على الضلع ولا يتركب عليه لاختلا ما بينهما وبُعده.

(ب)ترك

  • التَّرْكُ: وَدْعُك الشيء، تَركه يَتْرُكه تَرْكاً واتَّرَكه وتَرَكْتُ الشيءَ تَرْكاً: خليته.
  • وتارَكْتُه البيع مُتارَكَةً.
  • وتَراكِ بمعنى اتْرُك، وهو اسم لفعل الأَمر؛ قال طفيل بن يزيد الحارثي تَراكِها من إِبل تَراكِه أَما تَرَى المَوْت لَدَى أَوْراكِها وقال فيه: فما اتَّرَكَ أَي ما تَرَكَ شيئاً، وهو افْتَعل.
  • وفي الحديث العهد الذي بيننا وبينهم الصلاةُ، فمن تركها فقد كفر، قيل: هو لمن تركه مع الإِقرار بوجوبها أَو حتى يخرج وقتها، ولذلك ذهب أَحمد بن حنبل إِل أَنه يكفر بذلك حملاً على الظاهر، وقال الشافعي: يقتل بتركها ويصلى علي ويدفن مع المسلمين؛ وتَتَارَك الأَمرُ بينهم.
  • والتَّرْكُ: الإِبقاء ف قوله، عز وجل: وتَرَكْنا عليه في الآخرين؛ أَي أَبقينا عليه.
  • وتَرِكةُ الرج الميتِ: ما يَتْرُكه من التُّرَاث المَتْروك والتَّريكة: التي تُتْرَكُ فلا تتزوج، قال اللحياني: ولا يقال ذل للذكر.
  • ابن الأَعرابي: تَرِكَ الرجلُ إِذا تزوج بالتَّريكةِ وهي العانِسُ ف بيت أَبويها؛ وأَنشد الجوهري للكميت إِذ لا تَبِضُّ، إِلى التَّرَ ثكِ والضَّرائِكِ، كفُّ جازِر والتَّرِيكةُ: الروضة التي يُغْفِلُها الناسُ فلا يرعونها، وقيل التَّرِيكةُ المَرْتَعُ الذي كان الناس رعوه، إِما في فلاة وإِما في جبل فأَكله المال حتى أَبقى منه بقايا من عُوَّذ.
  • والتَّرْكُ: ضرب من البيض مستدي شبِّه بالتَّرْكةِ والتَّرِيكة وهي بيض النعام المنفرد؛ وأَنشد ما هاجَ هذا القَلْبَ إِلا تَرْك زَهراءُ، أَخْرَجَها خروج مُنْف الجوهري: والتَّرِيكةُ بيضة النعامة التي يتركها؛ ومنه قول الأَعشى ويَهْماء قَفْر تخرج العَيْنُ وسْطَها وتَلْقَى بها بَيْضَ النَّعامِ تَرائِك قال ابن بري: ومثله للمخبل كتَرِيكةِ الأُدْحِيِّ أَدْفَأَه قَرِدٌ، كأَنَّ جَناحه هدْم والهِدْمُ: كساء خَلَقٌ.
  • ابن سيده: والتَّرِيكة البيضة بعدما يخرج منه الفرخ، وخصَّ بعضهم به بيض النعام التي تتركها بالفلاة بعد خلوها مم فيها، وقيل: هي بيض النعام المفردة، والجمع تَرائك وتُرُك، وهي التَّرْك والجمع تَرْكٌ.
  • والتَّرِيكةُ: بيضة الحديد للرأْس؛ قال ابن سيده: وأُراه على التشبيه بالتَّرِيكة التي هي البيضة، والجمع تَرائك وتَرِيك، وه التَّرْكة أَيضاً، وجمعها تَرْكٌ؛ قال لبيد فَخْمة ذَفْراء تُرْتى بالعُرى قُرْدُمانِيّاً وتَرْكاً كالبَصَ ابن شميل: التَّرْكُ جماعة البيض، وإنِما هي شقيقة واحدة وهي البصلة قال ابن بري: وقد استعمل الفرزدق التَّرِيكةَ في الماء الذي غادره السي فقال كأَنَّ تَرِيكةً من ماء مُزْنٍ وداريّ الذكيِّ من المُدام وقال أَيضاً سُلافَة جَفْنٍ خالطَتْها تَرِيكة على شفتيها، والذَّكي المُشَوَّ وفي حديث الخليل، عليه السلام: أَنه جاء إِلى مكة يطالِعُ تَرْكتهُ التَّرْكةُ، بسكون الراء في الأَصل: بيض النعام، وجمعها تَرْكٌ، يريد ب ولده إِسمعيل وأُمه هاجَر لمَّا تركهما بمكة.
  • قال ابن الأَثير: قيل ولو رو بكسر الراء لكان وجهاً من التَّرِكة، وهي الشيء المَتْروك؛ ومنه حدي علي، عليه السلام: وأَنتم تَرِيكةُ الإِسلام وبقية الناس؛ ومنه حديث الحسن إِن لله تعالى تَرائكَ في خلقه، أَراد أُموراً أَبقاها في العباد م الأَمل والغفلة حتى ينبسطوا بها إلى الدنيا والتَّرِيكُ، بغير هاء: العُنْقُود إِذا أُكل ما عليه؛ عن أَبي حنيفة وقال أَيضاً: التريكة الكِباسة بعدما يُنْفَضُ ما عليها وتُتْرك، والجم تَرِيك وتَرائك، وقال مرة: التَّرِيكُ، بغير هاء، العِذْق إِذا نُفِضَ فل يبق فيه شيء.
  • ولا بارك الله فيه ولا تارَكَ ولا دارَكَ: كل ذلك إِتباع وقال ابن الأَعرابي: تارَكَ أَبقى.
  • والتَّرْكُ: الجعل في بعض اللغات يقال: تَرَكْتُ الحبل شديداً أَي جعلته شديداً، قال: ولا يعجبني والتُّرْك: الجيل المعروف الذي يقال له الدَّيْلَم، والجمع أَتْراك.
مصطلحات عربية عامة +

ركن إلى الشّيء/ ركن على الشّيء

  • مال إليه واعتمد عليه، استند إليه، وثِق به.
  • ركَن إلى الهدوء- {وَلاَ تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ}.
  • ° رُكِنَ على الرَّفّ.

ترجمة ميرك باللغة الإنجليزية

ميرك
Merck

كلمات شبيهة ومرادفات