اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة مشنقة في القاموس

في اللغة العربية

  • مَشْنَقَةٌ : (جامد)
    مِنَ الْمَبَادِئِ الأَسَاسِيَّةِ لِحُقُوقِ الإِنْسَانِ، إِلْغَاءُ ظَاهِرَةِ الْمَشْنَقَةِ : جِهَازٌ أَوْ آلَةٌ لِشَنْقِ
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)مِشنقة

  • جمع مشانِقُ: اسم آلة من شنَقَ: ما يُشنق به المحكوم عليه بالإعدام شنقًا.
  • حبلُ المشنقة.

(ب)شنَقَ

  • شنَقَ يَشنُق ، شَنْقًا ، فهو شانق ، والمفعول مَشْنوق.
  • شنَق الرَّجُلَ قتَله بلفِّ حبْلٍ حولَ عنُقه.
  • انتحر شنقًا.
  • حُكم عليه بالإعدام شنقًا.
معجم الغني +

(أ)مَشْنَقَةٌ

  • جمع: مَشَانِقُ. [ش ن ق]. :مِنَ الْمَبَادِئِ الأَسَاسِيَّةِ لِحُقُوقِ الإِنْسَانِ، إِلْغَاءُ ظَاهِرَةِ الْمَشْنَقَةِ : جِهَازٌ أَوْ آلَةٌ لِشَنْقِ الْمَحْكُومِ عَلَيْهِ بِالإِعْدَامِ، مَكَانُ الشَّنْقِ. :فَاقْتَادَهُ الجُنْدُ إِلَى السِّجْنِ ثُمَّ إِلَى الْمَشْنَقَةِ.

(ب)مَشْنُوقٌ

  • جمع: ـون، ـات. [ش ن ق]. (مفعول من شَنَقَ). :مَشْنُوقٌ بِحَبْلٍ : مَنْ تَمَّ شَنْقُهُ. :لاَ تَتَحَدَّثْ عَنِ الْحَبْلِ فِي بَيْتِ الْمَشْنُوقِ.
معجم الرائد +

(أ)مَشنَقة

  • مشنقة.
  • و مشنقةج، مشانق.
  • مشنقة مكان الشنق.
  • مشنقة الة الشنق.

(ب)شِناق

  • شناق.
  • ج، شنق وأشنقة.
  • مصدر شانق.
  • طويل القامة. للمفرد والجمع والمذكر والمؤنث.
  • سير أو خيط يشد به فم القربة.
  • سير أو حبل يعلق به الشيء.
  • حبل يجذب به رأس الجمل.
  • حبل تربط به اليد إلى العنق.
  • وتر القوس.
المعجم الوسيط +

(أ)المِشْنَقَةُ

  • المِشْنَقَةُ جهاز يشنق به المحكوم عليه بالإعدام شَنْقًا. والجمع : مَشَانِقُ.

(ب)الشَّنَقُ

  • الشَّنَقُ العِدْلُ.
  • و الشَّنَقُ ديةُ الجراحات.
  • و الشَّنَقُ ما دون الدِّيَة. والجمع : أَشنَاقٌ.
المحيط في اللغة +

شَنَقَ

  • ـ شَنَقَ البعيرَ يَشْنُقُه ويَشْنِقُه: كفَّهُ بِزمامِه حتى ألْزَقَ ذِفْراهُ بقادِمةِ الرَّحْلِ، أو رَفَعَ رأسَه وهو راكِبُه، كأَشْنَقَه، فأَشْنَقَ البعيرُ، نادِرٌ.
  • ـ شَنَقَ القِرْبَةَ: وكأَها، ثم رَبَطَ طَرَفَ وِكائِها بيدَيْها.
  • ـ شَنَقَ رأسَ الفرسِ: شَدَّهُ إلى شجرةٍ أو وَتِدٍ مُرْتَفِعٍ.
  • ـ شَنَقَ الناقةَ أو البعيرَ: شَدَّهُ بالشِّناق.
  • ـ شَنَقَ الخَلِيَّةَ: جَعَلَ فيها.
  • ـ شَنيقاً، كشَنَّقَها، وهو: عُودٌ يُرْفَعُ عليه قُرْصَةُ عَسَلٍ، ويُقامُ في عُرْضِ الخَلِيَّةِ، يُفْعَلُ ذلك إذا أرْضَعَتِ النَّحْلُ أولادَها.
  • ـ شَنْقاءُ من الطيرِ: التي تَزُقُّ فِراخَها.
  • ـ شِناقُ: الطويل، للمُذَكَّرِ، والمُؤَنَّثِ والجمعِ، وسَيْرٌ، أو خَيْطٌ يُشَدُّ به فَمُ القِرْبَةِ، والوَتَرُ.
  • ـ شَنَقُ: الأَرْشُ، والعَمَلُ، وما بين الفَريضَتينِ في الزَّكاةِ، ففي الغَنَمِ ما بين أربَعينَ ومئةٍ وعِشرينَ، وقِسْ في غيرها، وما دون الدِّيَةِ، والفَضْلَةُ تَفْضُلُ، والحَبْلُ، والعِدْلُ.
  • ـ الشَّنَقُ الأَعْلَى في الدِّياتِ: عِشْرونَ جَذَعَةً، والأسْفَلُ: عِشرونَ بنتَ مَخاضٍ، وفي الزَّكاةِ الأَعْلَى: بنتُ مَخاضٍ في خَمْسٍ وعشرينَ، والأَسْفَلُ: شاةٌ في خَمْسٍ من الإِبِلِ.
  • ـ شَنَـقَ وشَنِقَ: هَوِيَ شيئاً فصار مُعَلَّقاً به.
  • ـ قَلْبٌ شَنِقٌ: مُشْتاقٌ طامِحٌ إلى كلِّ شيءٍ.
  • ـ شِنِّيقةُ: المرأةُ المُغازِلَةُ.
  • ـ شِنِّيقُ: الشابُّ المُعْجبُ بنَفْسِه.
  • ـ شِنِقْناقٌ: رَئيسٌ للجِنِّ، والداهيةُ.
  • ـ أشْنَقَ القِرْبَةَ: شَدَّها بالشِّناقِ، وأخَذَ الأَرْشَ، أو وَجَبَ عليه الأَرْشُ، ضِدٌّ.
  • ـ أشْنَقَ عليه: تَطاوَلَ.
  • ـ تَشْنيقُ: التَّقْطيعُ والتَّزْيينُ.
  • ـ مُشَنَّقُ: المُقَطَّعُ، والعَجينُ المُقَطَّعُ المَعْمولُ بالزَّيْتِ.
  • ـ شانَقَه مُشانَقَةً وشِناقاً: خَلَطَ مالَهُ بمالِه.
  • ـ شِناقُ: أخْذُ شيءٍ من الشَّنَقِ، ومنه الحديثُ: ''لا شِناق''.
معجم لسان العرب +

(أ)شنق

  • الشَّنَقُ: طولُ الرأْس كأَنما يُمَدُّ صُعُداً؛ وأَنشد كأَنَّها كَبْداءُ تَنْزُو في الشَّنَق (* قوله [ كأنها كبداء تنزو إلخ ] في شرح القاموس ما نصه: هكذا في اللسا وهو لرؤبة يصف صائداً، والرواية: سوّى لها كبداء) وشَنَقَ البَعيرَ يَشْنِقُه ويَشْنُقُه شَنْقاً وأَشْنَقَه إذا جذ خطامه وكفَّه بزمامه وهو راكبه من قِبَل رأْسِه حتى يُلْزِقَ ذِفْراه بقادم الرحل، وقيل: شَنَقَه إذا مدّه بالزمام حتى يرفع رأْسه.
  • وأَشْنَق البعيرُ بنفسه: رَفع رأْسَه، يتعدى ولا يتعدى.
  • قال ابن جني: شَنَقَ البعير وأَشْنَق هو جاءت فيه القضية معكوسة مخالفة للعادة، وذلك أَنك تجد فيه فَعَلَ متعدياً وأَفْعَلَ غير متعد، قال: وعلة ذلك عندي أَنه جعل تعدِّ فَعَلْت وجمود أَفْعَلْت كالعوض لِفَعَلْت من غلبة أَفْعَلْت لها على التعد نحو جلس وأَجلست، كما جعل قلب الياء واواً في البَقْوَى والرَّعْوَ عوضاً للواو من كثرة دخول الياء عليها، وأُنْشِدَ طلحةُ قصيدة فما زا شانِقاً راحلتَه حتى كتبت له، وهو التيمي ليس الخزاعي.
  • وفي حديث علي، رضوا الله عليه: إن أَشْنَقَ لها خَرَمَ أي إن بالع في إشْناقِها خَرَم أَنْفَها.
  • ويقال: شَنَقَ لها وأَشْنَقَ لها.
  • وفي حديث جابر: فكان رسول الله، صل الله عليه وسلم، أَوّلَ طالع فأَشْرَعَ ناقتَه فشَرِبَت وشَنَقَ لها.
  • وف حديث عمر، رضي الله عنه: سأَله رجل مُحْرِمٌ فقال عَنَّت لي عِكْرِشة فشَنَقْتُها بحَبُوبة أَي رميتها حتى كَفَّت عن العدوِ والشِّناقُ حبل يجذب به رأْس البعير والناقةِ، والجمع أَشْنِقة وشُنُقٌ.
  • وشَنَقَ البعيرَ والناقةَ يَشْنِقُه شَنْقاً: شدّهما بالشِّناق وشَنَقَ الخلِيّةَ يَشْنِقها شَنْقاً وشَنَّقها: وذلك أَن يَعمِد إلى عو فيَبْرِيه ثم يأْخذ قُرْصاً من قِرَصةِ العسل فيُثْبت ذلك العودَ في أَسف القُرْص ثم يقيمه في عرْضِ الخلية فربما شَنَقَ في الخلية القُرْصَي والثلاثة، وإنما يفعل هذا إذا أَرْضعت النحلُ أولادهَا، واسم ذلك الشي الشَّنِيقُ.
  • وشَنَقَ رأْسَ الدابة: شدَّه إلى أَعلى شجرة أو وَتَدٍ مرتفع حت يمتد عنقها وينتصب.
  • والشِّناقُ: الطويل؛ قال الراجز قد قَرنَوني بامْرِئٍ شِناقِ شَمَرْدلٍ يابسِ عَظْمِ السّاق وفي حديث الحجاج ويزيد بن المهلب وفي الدِّرْع ضَخْم المَنْكِبَيْنِ شِنا أي طويل.
  • النضر: الشَّنَقُ الجيّد من الأوتار وهو السَّمْهَرِيّ الطويل والشَّنَقُ: طول الرأْس.
  • ابن سيده: والشَّنَقُ الطولُ.
  • عُنُقٌ أَشْنَق وفرس أَشْنَقُ ومَشْنُوقٌ: طويل الرأْس، وكذلك البعير، والأُنثى شَنْقا وشِناق.
  • التهذيب: ويقال للفرس الطويلِ شِناقٌ ومَشْنوقٌ؛ وأَنشد يَمَّمْتُه بأَسِيلِ الخَدِّ مُنْتَصبٍ خاظِي البَضِيع كمِثْل الجِذْع مَشْنو ابن شميل: ناقة شِناقٌ أَي طويلة سَطْعاء، وجمل شِناقٌ طويل في دِقّةٍ ورجلِ شِناقٌ وامرأَة شِناقٌ، لا يثنى ولا يجمع، ومثله ناقةٌ نِيافٌ وجم نِيافٌ، لا يثنى ولا يجمع.
  • وشَنِقَ شَنَقاً وشَنَقَ: هَوِيَ شيئاً فبق كأَنه مُعلّقٌ.
  • وقَلْبٌ شَنِقٌ: هيْمان.
  • والقلب الشَّنِقُ المِشْناقُ الطامحُ إلى كل شيء؛ وأَنشد يا مَنْ لِقَلْبٍ شَنِقٍ مِشْنا ورجل شَنِقٌ: مُعَلَّقُ القلب حذر؛ قال الأَخطل وقد أَقولُ لِثُوْرٍ: هل ترى ظُعُناً يَحْدو بهنّ حِذارِي مُشْفِقٌ شَنِقُ وشِناقُ القِربةِ: علاقتُها، وكل خيط علقت به شيئاً شِناقٌ.
  • وأَشْنَق القربة إشْناقاً: جعل لها شِناقاً وشدَّها به وعلقها، وهو خيط يشد به ف القربة.
  • وفي حديث ابن عباس: أَنه بات عند النبي، صلى الله عليه وسلم، ف بيت ميمونة، قال: فقام من الليل يصلي فحَلَّ شِناقَ القربة؛ قال أَب عبيدة: شِناقُ القربة هو الخيط والسير الذي تُعلّق به القربةُ على الوتد؛ قا الأَزهري: وقيل في الشِّناق إنه الخيط الذي تُوكِئُ به فمَ القربة أَ المزادة، قال: والحديث يدل على هذا لأن العِصامَ الذي تُعَلَّق به القرب لا يُحَلّ إنما يُحَلُّ الوكاء ليصب الماء، فالشِّناقُ هو الوكاء، وإنم حلّه النبي، صلى الله عليه وسلم، لمّا قام من الليل ليتطهر من ماء تل القربة.
  • ويقال: شَنَقَ القربةَ وأَشْنَقَها إذا أَوكأَها وإذا علقها.
  • أَب عمرو الشيباني: الشِّناقُ أن تُغَلَّ اليد إلى العُنُقِ؛ وقال عدي ساءَها ما بنا تَبَيَّنَ في الأَيْ ـدي، وإشْناقُها إلى الأَعْناق وقال ابن الأَعرابي: الإشْناقُ أَن تَرْفَعَ يدَه بالغُلّ إلى عنقه أَبو سعيد: أَشْنَقْتُ الشيء وشَنَقْتُه إذا علَّقته؛ وقال الهذلي يصف قوسا ونبلاً شَنَقْت بها مَعابِلَ مُرْهَفاتٍ مُسالاتِ الأَغِرَّة كالقِراط قال: شَنَقْتُ جعلت الوتر في النبل، قال: والقِراطُ شُعْلة السِّراج والشِّناق والأَشْناقُ: ما بين الفريضتين من الإبل والغنم فما زاد عل العَشْر لا يؤخذ منه شيء حتى تتم الفريضة الثانية، واحدها شَنَقٌ، وخص بعضه بالأَشْناق الإبلَ.
  • وفي الحديث: لا شِناقَ أَي لا يؤخذ من الشَّنَقِ حت يتمّ.
  • والشِّناقُ أَيضاً: ما دون الدية، وقيل: الشَّنَقُ أَن تزيد الإب على المائة خمساً أو ستّاً في الحَمالة، قيل: كان الرجل من العرب إذا حم حَمالةً زاد أَصحابَها ليقطع أَلسنتهم ولِيُنْسَبَ إلى الوفاء وأَشْناقُ الدية: دياتُ جراحات دون التمام، وقيل: هي زيادة فيها واشتقاقها م تعليقها بالدية العظمى، وقيل: الشَّنَقُ من الدية ما لا قود فيه كالخَدْ ونحو ذلك، والجمع أشْناقٌ.
  • والشَّنَقُ في الصدقة: ما بين الفريضتين والشَّنَقُ أَيضاً: ما دون الدية، وذلك أَن يسوق ذُو الحَمالةِ مائة من الإب وهي الدية كاملة، فإذا كانت معها ديات جراحات لا تبلغ الدية فتلك ه الأَشْناقُ كأَنها متعلقة بالدية العظمى؛ ومنه قول الشاعر بأَشْناقِ الدِّياتِ إلى الكُمو قال أَبو عبيد: الشِّناقُ ما بين الفريضتين.
  • قال: وكذلك أَشْناق الديات، ورَدّ ابن قتيبة عليه وقال: لم أَر أَشْناقَ الدياتِ من أَشناق الفرائض في شيء لأنّ الديات ليس فيها شيء يزيد على حد من عددها أو جنس م أجناسها.
  • وأَشْناقُ الديات: اختلاف أَجناسها نحو بنات المخاض وبنات اللبو والحقاق والجذاع، كلُّ جنس منها شَنَقّ؛ قال أَبو بكر: والصواب ما قال أَب عبيد لأَن الأَشْناقَ في الديات بمنزلة الأَشْناقِ في الصدقات، إذا كا الشَّنَقُ في الصدقة ما زاد على الفريضة من الإبل.
  • وقال ابن الأَعراب والأَصمعي والأثرم: كان السيد إذا أَعطى الدية زاد عليها خمساً من الإب ليبين بذلك فضله وكرمه، فالشَّنَقُ من الدية بمنزلة الشَّنَقِ في الفريض إذا كان فيها لغواً، كما أنه في الدية لغو ليس بواجب إنما تَكرُّمٌ م المعطي.
  • أَبو عمرو الشيباني: الشَّنَقُ في خَمْسٍ من الإبل شاة، وفي عش شاتان، وفي خمس عشرة ثلاث شياه، وفي عشرين أَربع شياه، فالشاة شَنَق والشاتان شَنَقٌ والثلاث شياه شَنَقٌ والأربع شياه شَنَقٌ، وما فوق ذلك فه فريضة.
  • وروي عن أحمد بن حنبل: أَن الشَّنَقَ ما دون الفريضة مطلقاً كما دو الأَربعين من الغنم.
  • وفي الكتاب الذي كتبه النبي، صلى الله عليه وسلم لوائل بن حُجْر: لا خِلاطَ ولا وِراطَ ولا شِناقَ؛ قال أَبو عبيد: قوله ل شِناقَ فإن الشَّنَقَ ما بين الفريضتين وهو ما زاد من الإبل على الخمس إل العشر، وما زاد على العشر إلى خمس عشرة؛ يقول: لا يؤخذ من الشَّنَقِ حت يتم، وكذلك جميع الأشْناقِ؛ وقال الأَخطل يمدح رجلاً قَرْم تُعَلَّقُ أَشْناقُ الدّيات به إذا المِئُونَ أُمِرَّتْ فَوْقَه حَمل وروى شمر عن ابن الأعرابي في قوله قَرْم تُعَلَّقُ أَشْناقُ الدِّيات ب يقول: يحتمل الديات وافية كاملة زائدة.
  • وقال غيرُ ابن الأَعرابي في ذلك إن أَشْناقَ الديات أَصنافُها، فدِيَةُ الخطإِ المحض مائةٌ من الإب تحملها العاقلةُ أَخْماساً: عشرون ابنة مخاض، وعشرون ابنة لبون، وعشرون اب لبون، وعشرون حِقَّةً، وعشرون جَذَعةً، وهي أَشْناقٌ أَيضاً كما وصَفْنا وهذا تفسير قول الأخطل يمدح رئيساً يتحمل الديات وما دون الديا فيُؤَدِّيها ليُصْلِحَ بين العشائر ويَحْقُنَ الدِّماء؛ والذي وقع في شع الأَخطل: ضَخْمٍ تعلَّق، بالخفض على النعت لما قبله وهو وفارسٍ غير وَقَّافٍ برايتهِ يومَ الكرَيهة، حتى يَعْمَل الأَسَل والأَشْناقُ: جمع شَنَق وله معنيان: أَحدهما أَن يَزِيدَ مُعْط الحَمالةِ على المائة خَمْساً أو نحوها ليُعْلَم به وفاؤه وهو المراد في بي الأخطل، والمعنى الآخر أَن يُرِيدَ بالأَشْناق الأُرُوشَ كلَّها على ما فسر الجوهري؛ قال أَبو سعيد الضرير: قول أَبي عبيد الشَّنَقُ ما بين الخَمْ إلى العشر مُحالٌ، إنما هو إلى تسع، فإذا بلغ العَشْرَ ففيها شاتان وكذلك قوله ما بين العشرة إلى خَمْس عَشْرةَ، وكان حقُّه أَن يقول إل أَرْبَعَ عَشْرة لأَنها إذا بلغت خَمْسَ عَشْرةَ ففيها ثلاثُ شِياه.
  • قال أَب سعيد: وإنما سمي الشَّنَقُ شَنَقاً لأَنه لم يؤخذ منه شيء.
  • وأَشْنَقَ إل ما يليه مما أُخذ منه أَي أضيف وجُمِعَ؛ قال: ومعنى قوله لا شِناقَ أَ لا يُشْنِقُ الرجل غنمه وإبله إلى غنم غيره ليبطل عن نفسه ما يجب عليه م الصدقة، وذلك أَن يكون لكل واحد منهما أَربعون شاة فيجب عليهما شاتان فإذا أَشْنَقَ أَحدُهما غنمَه إلى غنم الآخر فوجدها المُصَدِّقُ في يد أَخَذَ منها شاة، قال: وقوله لا شِناقَ أي لا يُشْنِقُ الرجلُ غنمه أو إبل إلى مال غيره ليبطل الصدقة، وقيل: لا تَشانَقُوا فتجمعوا بين متفرق قال: وهو مثل قوله ولا خِلاطَ؛ قال أَبو سعيد: وللعرب أَلفاظ في هذا البا لم يعرفها أَبو عبيد، يقولون إذا وجب على الرجل شاة في خمس من الإبل: ق أَشْنَقَ الرجلُ أَي وجب عليه شَنَقٌ فلا يزال مُشْنِقاً إلى أن تبلغ إبل خمساً وعشرين، فكل شيء يؤدِّيه فيها فهي أَشْناقٌ: أَربَعٌ من الغنم ف عشرين إلى أَربع وعشرين، فإذا بلغت خمساً وعشرين ففيها بنتُ مَخاض مُعَقَّلٍ أي مُؤَدّىً للعقال، فإذا بلغت إبلُه ستّاً وثلاثين إلى خم وأَربعين فقد أَفْرَضَ أي وجبت في إبله فريضة.
  • قال الفراء: حكى الكسائي عن بع العرب: الشَّنَقُ إلى خمس وعشرين.
  • قال والشَّنَقُ ما لم تجب فيه الفريضة يريد ما بين خمس إلى خمس وعشرين.
  • قال محمد بن المكرم، عفا الله عنه: ق أَطلق أَبو سعيد الضريرُ لِسانَه في أَبي عبيد ونَدَّدَ به بما انْتَقَد عليه بقوله أَوّلاً إن قوله الشَّنَقُ ما بين الخَمْسِ إلى العَشْر مُحالٌ إنما هو إلى تسع، وكذلك قوله ما بين العَشْرِ إلى خَمْسَ عَشْرةَ كا حقه أَن يقول إلى أَربعَ عشرة، ثم بقوله ثانياً إن للعرب أَلفاظاً ل يعرفها أبو عبيد، وهذه مشاحَّةٌ في اللفظ واستخفافٌ بالعلماء، وأَبو عبيد رحمه الله، لم يَخْفَ عنه ذلك وإنما قصد ما بين الفريضتين فاحتاج إل تسميتها، ولا يصح له قول الفريضتين إلا إذا سماهما فيضطر أن يقول عشر أو خم عشرة، وهو إذا قال تسعاً أو أربع عشرة فليس هناك فريضتان، وليس هذ الانتقاد بشيء، ألا ترى إلى ما حكاه الفراء عن الكسائي عن بعض العرب الشَّنَقُ إلى خمس وعشرين؟ وتفسيره بأنه يريد ما بين الخمس إلى خمس وعشرين، وكا على زعم أبي سعيد يقول: الشَّنَقُ إلى أربع وعشرين، لأنها إذا بلغت خمسا وعشرين ففيها بنت مخاض، ولم ينتقد هذا القول على الفراء ولا على الكسائ ولا على العربي المنقول عنه، وما ذاك إلا لأنه قصد حَدَّ الفريضتين وهذا انْحِمال من أبي سعيد على أبي عبيد، والله أعلم.
  • والأشْناقُ: الأُروش أَرْش السِنُّ وأَرْشُ المُوضِحة والعينِ القائمة واليد الشلاَّء، ل يزال يقال له أَرْشٌ حتى يكونَ تكملَة ديةٍ كاملة؛ قال الكميت كأَنّ الدِّياتِ، إذا عُلِّقَت مِئُوها به، والشَّنَقُ الأَسْفَل وهو ما كان دون الدِّية من المَعاقِل الصِّغارِ.
  • قال الأَصمعي الشَّنَقُ ما دون الدية والفَضْلةُ تَفْضُل، يقول: فهذه الأَشْناقُ عليه مث العَلائِق على البعير لا يكترث بها، وإذا أُمِرَّت المئون فوقَه حَمَلها وأُمِرَّت: شُدَّت فوقه بمرارٍ، والمِرارُ الحَبْلُ.
  • وقال غيره في تفسير بي الكميت: الشَّنَقُ شَنَقانِ: الشَّنَقُ الأَسْفَلُ والشَّنَقُ الأَعلى قالشَّنَقُ الأسفل شاةٌ تجب في خَمْس من الإبل، والشَّنَقُ الأعلى ابنة مخاض تجب في خمس وعشرين من الإبل؛ وقال آخرون: الشَّنَقُ الأَسْفلُ ف الديات عشرون ابنة مخاضٍ، والشَّنَقُ الأعلى عشرون جذعةً، ولكلٍّ مقال لأنها كلَّها أَشْناقٌ؛ ومعنى البيت أنه يستَخِفُّ الحمالاتِ وإعطاء الديات، فكأَنه إذا غَرِمَ دِياتٍ كثيرةً غَرِمَ عشرين بعيراً لاستخفاف إيّاها.
  • وقال رجل من العرب: مِنَّا مَنْ يُشْنِقُ أي بعطي الأَشْناقَ، وهي م بين الفريضتين من الإبل، فإذا كانت من البقر فهي الأَوْقاص، قال: ويكو يُشْنِقُ يعطي الشُّنُقَ وهي الحبال، واحدها شِناقٌ، ويكون يُشْنِقُ يعط الشَّنَقَ وهو الأَرْش؛ وقال في موضع آخر: أَشْنق الرجلُ إذا أخ الشَّنَقَ يعني أَرْشَ الخَرْقِ في الثوب.
  • ولحم مُشَنَّقٌ أي مقطّع مأْخوذ م أشْناق الدية.
  • والشِّناقُ: أن يكون على الرجل والرجلين أو الثلاثةِ أشْناق إذا تفرّقت أَموالهم، فيقول بعضهم لبعض: شانِقْني أي اخْلِطْ مال ومالَك، فإنه إن تفرّق وجب علينا شَنَقانِ، فإن اختلط خَفَّ علينا؛ فالشِّناقُ المشاركة في الشَّنَقِ والشَّنَقَينِ والمُشَنَّقُ: العجين الذي يُقطَّع ويعمل بالزيت.
  • ابن الأعرابي: إذ قُطِّع العجين كُتَلاً على الخِوانِ قبل أن يبسط فهو الفَرَزْدَ والمُشَنَّقُ والعَجاجير ورجل شِنِّيقٌ: سَيءُ الخُلُق.
  • وبنو شَنوقٍ: بطن.
  • والشَّنِيق الدَّعِيّ؛ قال الشاعر أنا الدَّاخِلُ الباب الذي لا يَرومُ دَنيٌّ، ولا يُدْعَى إليه شَنِيق وفي قصة سليمان، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: احْشُروا الطيرَ إل الشَّنْقاءَ؛ هي التي تزُقُّ فِراخَها.

(ب)شنتق

  • الشُّنْتُقةُ: خِرْقةٌ تكون على رأْس المرأَة تقي بها الخِمارَ م الدُّهْن.

ترجمة مشنقة باللغة الإنجليزية

مشنقة
Gallows Gibbet

كلمات شبيهة ومرادفات