اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة مرثاة في القاموس

في اللغة العربية

  • مَرْثَاةٌ : (جامد)
    أَنْشَدَ مَرْثَاةً : مَا يُرْثَى بِهِ الْمَيِّتُ مِنْ شِعْرٍ أَوْ نَثْرٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)مَرْثاة

  • جمع مَرَاثٍ: (آداب) ما يرثى به الميِّت من شِعْر وغيره، أي ما يُبكى به عليه.
  • رثاه بمرثاة شعريَّة تضجُّ بالحزن.

(ب)رَثْو

  • مصدر رثَا.
معجم الغني +

مَرْثَاةٌ

  • جمع: مَرَاثٍ، الْمَرَاثِي. [ر ث و، ر ث ي]. :أَنْشَدَ مَرْثَاةً : مَا يُرْثَى بِهِ الْمَيِّتُ مِنْ شِعْرٍ أَوْ نَثْرٍ.
معجم الرائد +

(أ)مَرثاة

  • مرثاة.
  • شعر أو نحوه يبكى به الميت وتعدد صفاته الحميدة، جمع : مراث.

(ب) رَثا

  • رثا.
  • يرثو ، رثوا.
  • رثا الميت : بكاه وعدد صفاته الحميدة.
  • رثا الحديث : حفظه.
المعجم الوسيط +

(أ)المَرْثَاةُ

  • المَرْثَاةُ ما يُرْثَى به الميت من شِعر وغيره. والجمع : مَرَاثٍ.

(ب)الرَّثْوُ

  • الرَّثْوُ اللبن الرائب يختلطُ بالحامض فيخثر.
المحيط في اللغة +

(أ)الرَّثْوُ

  • ـ الرَّثْوُ: الرَّثِيئَةُ من اللَّبَنِ.
  • ـ رَثَوْتُ المَيِّتَ: رَثَأْتُه.
  • ـ رَثَوْتُ الحدِيثَ: حَفِظْتُهُ، أو ذَكَرْتُه.

(ب) الرَّثْيَةُ

  • ـ الرَّثْيَةُ: وجَعُ المَفاصِلِ واليَدَيْنِ والرِّجْلَيْنِ، أو وَرَمٌ في القوائِمِ، أو مَنْعُكَ الالْتِفاتَ من كِبَرٍ أو وَجَعٍ، والضَّعْفُ، والحُمْقُ، كالرَّثِيَّةِ فيهما، فِعْلُ الكُلِّ كَسَمِعَ.
  • ـ رَثَيْتُ المَيِّتَ رَثْياً ورِثاءً ورِثَايَةً، ومَرْثاةً ومَرْثِيَةً، ورَثَوْتُه: بَكَيْتُه، وعَدَّدْتُ مَحَاسِنَهُ، كَرَثَّيْتُه تَرْثِيَةً، وتَرَثَّيْتُه، ونَظَمْتُ فيه شِعْراً.
  • ـ رَثَيْتُ حَديثاً عنه أرْثِي رِثايَةً: ذَكَرْتُه، وحَفِظْتُه.
  • ـ رجُلٌ أرْثَى: لا يُبْرِمُ أمْراً.
  • ـ ورَثَى له: رَحِمَهُ، ورَقَّ له.
  • ـ امرأةٌ رَثَّاءَةٌ ورَثَّايَةٌ: نَوَّاحَةٌ.
معجم لسان العرب +

(أ) ورث

  • الوارث: صفة من صفات الله عز وجل، وهو الباقي الدائم الذي يَرِث الخلائقَ، ويبقى بعد فنائهم، والله عز وجل، يرث الأَرض ومَن عليها،وهو خي الوارثين أَي يبقى بعد فناء الكل، ويَفْنى مَن سواه فيرجع ما كان مِلْك العِباد إِليه وحده لا شريك له.
  • وقوله تعالى: أُولئك هم الوارثون الذي يرثون الفردوس؛ قال ثعلب: يقال إِنه ليس في الأَرضِ إِنسانٌ إِلاّ ول منزل في الجنة، فإِذا لم يدخله هو وَرِثَهُ غيره؛ قال: وهذا قول ضعيف وَرِثَهُ مالَهُ ومَجْدَهُ، وَوَرِثَه عنه وِرْثاً وَرِثَةً وَوِراثَة وإِراثَةً.
  • أَبو زيد: وَرِثَ فلانٌ أَباه يَرِثُهُ وِراثَةً ومِيراثا ومَيراثاً.
  • وأَوْرَثَ الرجلُ وَلَدَهُ مالاً إِيراثاً حَسَناً.
  • ويقال وَرِثْتُ فلاناً مالاً أَرِثُه وِرْثاً وَوَرْثاً إُذا ماتَ مُوَرِّثُكَ فصار ميراثه لك.
  • وقال الله تعالى إِخباراً عن زكريا ودعائه إِيّاه: هب لي م لدنك وَلِيًّا يَرِثُني ويَرِثُ من آل يعقوب؛ أَي يبقى بعدي فيصير ل ميراثي؛ قال ابن سيده: إِنما أَراد يرثني ويرث من آل يعقوب النبوة، ول يجوز أَن يكون خاف أَن يَرِثَهُ أَقرِباؤُه المالَ، لقول النبي، صلى الل عليه وسلم، إِنَّا معاشرَ الأَنبياءِ لا نُورثُ ما تركنا، فهو صدقة؛ وقول عز جل: وورث سليمان داود؛ قال الزجاج: جاء في التفسير أَنه ورَّثه نُبوَّتَه ومُلْكَه.
  • وروي أَنه كان لداود، عليه السلام، تسعة عشر ولداً فَوَرِثَه سليمانُ، عليه السلام، من بينهم، النبوةَ والمُلكَ.
  • وتقول: وَرِثْت أَبي وَوَرِثْتُ الشيءَ من أَبي أَرِثُه، بالكسر فيهما، وِرْثا وَوِراثَةً وإِرْثاً، الأَلفُ منقلبةٌ من الواو، ورِثَةً، الهاءُ عِوَضٌ م الواو، وإِنما سقطت الواو من المستقبل لوقوعها بين ياء وكسرة، وهما متجانسا والواو مضادَّتهما، فحذفت لاكتنافهما إِياها، ثم جعل حكمها مع الأَل والتاء والنون كذلك، لأَنهن مبدلات منها، والياء هي الأَصل، يدلك على ذل أَن فَعِلْتُ وفَعِلْنا وفَعِلْتَِ مبنيات على فَعِلَ، ولم تسقط الواو مِ يَوْجَلُ لوقوعها بين ياء وفتحة، ولم تسقط الياء من يَيْعَرُ ويَيْسَرُ لتقَوِّي إِحدى الياءين بالأُخرى؛ وأَما سقوطها مِن يَطَأُ ويَسَع فَلِعِلَّةٍ أُخرى مذكورة في باب الهمز، قال: وذلك لا يوجب فساد ما قلناه لأَنه لا يجوز تماثل الحكمين مع اختلاف العلتين وتقول: أَوْرَثَه الشيءَ أَبُوهُ، وهم وَرَثَةُ فلان، وَوَرَّثَه توريثاً أَي أَدخله في ماله على وَرَثَتِهِ، وتوارثوه كابراً عن كابر.
  • وف الحديث: أَنه أَمرَ أَنْ تُوَرَّثَ، دُورَ المهاجرين، النساءُ.
  • تَخْصِيص النساءِ بتوريث الدور؛ قال ابن الأَثير: يشبه أَن يكون على معنى القسمة بي الورثةِ، وخصصهن بها لأَنهنَّ بالمدينة غرائب لا عشيرة لهن، فاختار له المنازل للسُّكْنَى؛ قال: ويجوز أَن تكون الدور في أَيديهن على سبي الرفق بهنّ، لا للتمليك كما كانت حُجَرُ النبي، صلى الله عليه وسلم، في أَيد نسائه بعده ابن الأَعرابي: الوِرْثُ والوَرْثُ والإِرْثُ والوِرَاثُ والإِرَاث والتُّراثُ واحد الجوهري: المِيراثُ أَصله مِوْراثٌ، انقلبت الواو ياء لكسرة ما قبلها والتُّراثُ أَصل التاء فيه واو.
  • ابن سيده: والوِرْثُ والإِرْث والتُّرَاثُ والمِيراثُ: ما وُرِثَ؛ وقيل: الوِرْث والميراثُ في المال، والإِرْث في الحسَب وقال بعضهم: وَرِثْتُهُ ميراثاً؛ قال ابن سيده: وهذا خطأٌ لأَنّ مِفْعَالاً ليس من أَبنية المصادر، ولذلك ردَّ أَبو علي قول من عزا إِلى اب عباس ان المِحالَ من قوله عز وجل: وهو شديد المحال، مِن الحَوْلِ قال لأَنه لو كان كذلك لكان مِفْعَلاً، ومِفْعَلٌ ليس من أَبنية المصادر، فافهم وقوله عز وجل: ولله ميراثُ السموات والأَرض أَي الله يُفْني أَهلهم فتبقيان بما فيهما، وليس لأَحد فيهما مِلْكٌ، فخوطب القوم بما يعقلون لأَنه يجعلون ما رجع إِلى الإِنسان ميراثاً له إِذ كان ملكاً له وق أَوْرَثَنِيه.
  • وفي التنزيل العزيز: وأَوْرَثَنَا الأَرضَ أَي أَوْرَثَنَا أَرض الجنة، نتبوّأُ منها من المنازل حيث نشاء وَوَرَّثَ في ماله: أَدخل فيه مَن ليس من أَهل الوراثة.
  • الأَزهري وَرَّثَ بني فلان ما له توريثاً، وذلك إِذا أَدخل على ولده وورثته في ماله مَ ليس منهم، فجعل له نصيباً وأَورَثَ وَلَدَه: لم يُدْخِلْ أَحداً معه في ميراثه، هذه عن أَبي زيد وتَوارثْناهُ: وَرِثَه بعضُنا عن بعض قِدْماً.
  • ويقال: وَرَّثْتُ فلانا من فلان أَي جعلت ميراثه له.
  • وأَوْرَثَ الميتُ وارِثَهُ مالَه أَي ترك له وفي الحديث في دعاءِ النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه قال: الله أَمْتِعْني بسمعي وبَصَري، واجعلهما الوارثَ مني؛ قال ابن شميل: أَي أَبْقِهم معي صحيحين سليمين حتى أَموت؛ وقيل: أَراد بقاءَهما وقوَّتهما عند الكب وانحلال القُوى النفسانية، فيكون السمع والبصر وارِثَيْ سائر القُو والباقِيَيْنِ بعدها؛ وقال غيره: أَراد بالسمع وَعْيَ ما يَسْمَعُ والعمل به، وبالبصر الاعتبارَ بما يَرى ونُور القلب الذي يخرج به من الحَيْرَ والظلمة إِلى الهدى؛ وفي رواية: واجعله الوارث مني؛ فَرَدَّ الهاءَ إِل الإِمْتاع،ة فلذلك وَحَّدَهُ.
  • وفي حديث الدعاءِ أَيضاً: وإِليكَ مآبي ول تُراثي؛ التُّراثُ: ما يخلفه الرجل لورثته، والتاءُ فيه بدل من الواو وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنيه قال: بعث (* [ أنه قال: بعث كذا بالأصل المعول عليه بأَيدينا.
  • ) ابن مِرْبَعٍ الأَنصاري إِلى أَه عرفة، فقال: اثْبُتيوا على مَشاعِركم هذه، فإِنكم على إِرْثٍ من إِر إِبراهيم.
  • قال أَبو عبيد: الإِرْث أَصله من الميراث، إِنما هو وِرْثٌ فقلب الواو أَلفاً مكسورة لكسرة الواو، كما قالوا للوِسادة إِسادة، وللوِكاف إِكاف، فكأَنَّ معنى الحديث: أَنكم على بقية من وِرْثِ إِبراهيم الذي تر الناس عليه بعد موته، وهو الإِرْثُ؛ وأَنشد فإِنْ تَكُ ذا عِزٍّ حَدِيثٍ، فإِنَّهُم لَهُمْ إِرْثُ مَجْدٍ، لم تَخُنْه زَوافِرُ وقول بدر بن عامر الهذلي ولَقَدْ تَوارَثُني الحوادثُ واحداً ضَرَعاً صَغيراً، ثم لا تَعْلُون أَراد أَن الحوادث تتداوله، كأَنها ترثه هذه عن هذه.
  • وأَوْرَثَه الشيءَ أَعقبه إِياه.
  • وأَورثه المرض ضعفاً والحزنُ هَمّاً، كذلك.
  • وأَوْرَ المَطَرُ النباتَ نَعْمَةً،وكُلُّه على الاستعارة والتشبيه بِوِراثَةِ الما والمجد ووَرَّثَ النارَ: لغة في أَرَّثَ، وهي الوِرْثَةُ وبنو وِرْثَةَ: ينسبون إِلى أُمهم ووَرْثانُ: موضع؛ قال الراعي فغدا من الأَرض التي لم يَرْضَها واختار وَرْثاناً عليها مَنْزِل ويروى: أَرْثاناً على البدل المطرد في هذا الباب.

(ب) رثا

  • الرَّثْوُ: الرَّثِيئة من اللَّبَن؛ قال ابن سيده: وليس على لفظ في حكم التصريف لأَن الرَّثِيئة مهموزة، بدليل قولهم رَثَأْت اللبن خَلَطْته، فأَمَّا قولهم رجلٌ مَرْثُوٌّ أَي ضعيفُ العَقْل فمن الرَّثِيَّة ورَثَوْت الرجل: لغة في رثَأْتُه، ورَثَتِ المرأَة بَعْلها تَرْثي وتَرْثُوه رِثايةً.
  • قال ابن سيده: وحكى اللحياني رثَيْت عنه حديثاً أَ حَفِظْته، والمعروف نثَّيْت عنه خبراً أَي حَمَلْته.
  • وقال في موضع آخر: وأُر اللحياني حكى رَثَوْت عنه حديثاً حَفِظته وإِنما المعروف نَثَوْتُ عن خَبَراً، وفي الصحاح: رَثَيْت عنه حديثاً أَرثي رِثايةً إِذا ذكَرْتَ عنه.
  • ورَثَيْت عنه حديثاً أَرْثي رِثايةً إِذا ذكَرْته عنه، وحكي ع العُقَيلي رثَوْنا بيننا حديثاً ورَثَيْناه وتناثيناه مثله والرَّثْيَة، بالفتح: وجَعٌ في الرُّكْبَتَين والمفاصِل.
  • وقال ابن سيده وجعُ المفاصِل واليَدين والرجْلين، وقيل: وجعٌ وظُلاعٌ في القوائِمِ وقيل: هو كُلُّ ما مَنَعك من الانْبعاث من وجَع أَو كِبَرٍ؛ قال رؤب فشَدَّد فإِن تَرَيْني اليَومَ ذا رثيَّه وقال أَبو نُخَيْلة يصف كِبَره وقد عَلَتْني ذُرْأَةٌ بادي بَدي ورَثْيَةٌ تَنْهَضُ بالتَّشَدُّدِ وصارَ للفَحْلِ لساني ويَدِ ويروى: في تشددِ، قال: الرَّثْية انْحِلال الرُّكَب والمفاصِل، وق رَثِيَ رَثْياً؛ عن ابن الأَعرابي؛ قال ابن سيده: والقياس رَثىً، وقال ثعلب والرَّثْيَة والرَّثِيَّة الضَّعف.
  • التهذيب: الرَّثْية داءٌ يعرَِض ف المفاصِل ولا هَمْز فيها، وجَمْعها رَثَياتٌ؛ وأَنشد شمر لجوَّاس ب نُعَيْمٍ أَحد بني الهُجَيْم بن عمرو بن تَمِيم، قال السكري: ويُعْرَف باب أُمِّ نَهارٍ، وأُمُّ نهارٍ هي أُمُّ أَبيه وبها يُعرف وللكَبير رَثَيات أَرْبَعُ الرُّكَبتان والنَّسا والأَخْدَع ولا يزالُ رأْسُه يَصَّدَّعُ وكلُّ شيءٍ بعدَ ذاكَ يَيْجَع والرَّثْيَةُ: الحُمْق.
  • وفي أَمْره رَثْية أَي فُتُور؛ وقال أَعرابي لهم رَثْيَةٌ تَعْلو صريمة أَهْلِهمْ وللأَمْر يَوْماً راحةٌ فقَضاء ابن سيده: ورجل مَرْثوءٌ من الرَّثْية نادرٌ أَي أَنه مما همز ولا أَص له في الهَمْز.
  • ورجل أَرْثى: لا يُبْرِمُ أَمْراً، ومَرْثُوٌّ: في عقْل ضَعْف، وقياسه مَرْثِيٌّ، فأَدخلوا الواو على الواو كما أَدخلوا اليا على الواو في قولهم أَرضٌ مَسْنِيَّة وقَوْسٌ مَغْريّة ورَثى فلان فلاناً يَرْثيهِ رَثْياً ومَرْثِيَةً إِذا بكاهُ بعد مَوته قال: فإِن مدَحَه بعد موته قيل رثَّاهُ يُرَثِّيه تَرْثِيةً.
  • ورَثَيْ الميّتَ رَثْياً ورِثاءً ومَرْثاةً ومَرْثِيةً ورَثَّيْته: مَدَحْته بع الموت وبَكَيْته.
  • ورثَوْت الميّت أَيضاً إِذا بكَيْته وعدَّدت محاسنه وكذلك إِذا نظَمْت فيه شعراً.
  • ورَثَت المرأَةُ بعْلها تَرْثِيه ورَثِيَتْ تَرْثاهُ رِثايَةً فيهما؛ الأَخيرة عن اللحياني، وتَرَثَّت كرَثَّت؛ قا رؤبة بكاءِ ثكْلى فَقَدتْ حَميما فهي تُرَثِّي بِأَبا وابْنِيم ويروى: وابْناما، ولم يَحْتَشِمْ من الأَلف مع الياء لأَنها حكاية والحكاية يجوز فيها ما لا يجوز في غيرها، أَلا ترى أَنهم قالوا مَن زيداً ف حكاية رأَيتُ زيْداً، ومَن زيدٍ في حكاية مَرَرْتُ بزَيْدٍ؟ وكلُّ ذل مذْكورٌ في مواضعه.
  • وامرأَة رثَّاءَةٌ ورثَّاية: كثيرة الرِّثاء لبَعْلِه أَو لغيره مِمَّن يُكْرمُ عندَها تَنُوحُ نِياحةً، وقد تقدم في الهمز فمن لم يهمز أَخرجه على أَصله، ومن همزه فلأَنَّ الياء إِذا وقعت بع الأَلف الساكنة هُمِزَت، وكذلك القول في سَقَّاءَةٍ وسَقَّايَةٍ وم أَشْبَهَها.
  • قال ابن السكيت: قالت امرأَة من العرب رَثأْتُ زَوْجي بأَبيات وهَمَزَت؛ قال الفراء: رُبَّما خرجت بهم فَصاحَتُهم إِلى أَنْ يهمزوا ما لي بمَهموز، قالوا: رَثَأْت المَيت ولَبَّأْت بالحَجِّ وحَلأْت السَّويق تَحْلِئَةً إِنما هو من الحَلاوةِ.
  • وفي الحديث: أَنه نهى عن التَّرَثِّي وهو أَن يُنْدَب المَيِّتُ فيقال وَافُلاناهْ.
  • ورَثَيْتُ له: رَحِمْتُهُ ويقال: ما يَرْثِي فلانٌ لي أَي ما يَتَوَجَّع ولا يُبالِي.
  • وإِنِّ لأَرْثِي له مَرْثاةً ورَثْياً.
  • ورَثَى له أَي رَقَّ له.
  • وفي الحديث: أَن أُخْتَ شَدَّادِ بن أَوْسٍ بَعَثَتْ إليه عند فِطْرِه بقَدَحِ لَبَن وقالت: يا رسول الله، إِنما بَعَثْت به إِليكَ مَرْثِيةً لكَ من طُو النهارِوشِدّة الحرِّ أَي تَوَجُّعاً لكَ وإِشْفاقاً، من رَثَى له إِذا رَق وتوجع، وهي من أَبنية المصادر نحو المَغْفِرَة والمَعْذِرَة، قال: وقي الصواب أَن يقال مَرْثاةً لكَ من قولهم رثَيْت للحيِّ رَثْياً ومَرْثاةً والله أَعلم.

ترجمة مرثاة باللغة الإنجليزية

مرثاة
Elegy Lament

كلمات شبيهة ومرادفات