اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)مُجتهِد

  • اسم فاعل من اجتهدَ/ اجتهدَ في.
  • لكلِّ مجتهِدٍ نصيب.
  • (الفقه) عالم فقيه يستفرغ وسعه لإصدار حكم شرعيّ، وله شروط مقرّرة في علم أصول الفقه أو مَنْ يستنبط الأحكام الشَّرعيّة من أدلّتها.

(ب)جاهدَ

  • جاهدَ / جاهدَ في يجاهد ، مُجاهَدةً وجِهادًا ، فهو مُجاهِد ، والمفعول مُجاهَد (للمتعدِّي).
  • جاهد الشَّخصُ/ جاهدَه الشَّخصُ سعى وحاول بجِدّ، بذل وسعه.
  • جاهد لنشر المعرفة.
  • {وَإِنْ جَاهَدَاكَ لِتُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلاَ تُطِعْهُمَا}.
  • جاهدَ العدُوَّ: قاتله وكافحه.
  • {يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ}.
  • جاهد في سبيل الله: جاد بنفسه.
  • {يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللهِ وَلاَ يَخَافُونَ لَوْمَةَ لاَئِمٍ}.
  • مجاهدةُ النفس: جهاد روحيّ للنفس بفطامِها عن الشهوات والرِّضا بمشيئة الله.
معجم الرائد +

جاهد

  • مجاهدة وجهادا.
  • جاهده قاتله.
  • جاهد في سبيل الله : قاتل في سبيله وبذل وسعه.
المعجم الوسيط +

(أ)المُجْتَهدُ

  • المُجْتَهدُ هو الفقيهُ المسْتَفرغ لوُسْعِهِ لتحصيل ظنّ بحكمٍ شرعيّ، وله شروط مقرَّرة في علم أُصَول الفقه.

(ب)الاجتهاد

  • الاجتهاد (في الاصَطلاح الفقهي) : استِفراغُ الفَقيه الوُسْعَ ليحْصُلَ له ظنٍّ بحكمٍ شرعيّ.
المحيط في اللغة +

اجْهَدْ

  • ـ جَهْدُ: الطاقَةُ، والمَشَقَّةُ.
  • ـ اجْهَدْ جَهْدَكَ: ابْلُغْ غايَتَكَ.
  • ـ جَهَدَ: جَدَّ، كاجْتَهَدَ.
  • ـ جَهَدَ دابَّتَه: بَلَغَ جَهْدَها، كأَجْهَدَها.
  • ـ جَهَدَ بِزَيْدٍ: امْتَحَنَه.
  • ـ جَهَدَ المَرَضُ فلاناً: هَزَلَه.
  • ـ جَهَدَ اللَّبَنَ: أخْرَجَ زُبْدَهُ كُلَّه.
  • ـ جَهَدَ الطَّعامَ: اشْتهاهُ، كأَجْهَدَه، وأكْثَرَ من أكْلِهِ.
  • ـ جَهِدَ عَيْشُه: نَكِدَ، واشْتَدَّ.
  • ـ جَهْدُ البلاءِ: الحالةُ التي يُخْتارُ عليها الموْتُ، أو كثْرَةُ العِيالِ، والفَقْرُ.
  • ـ جَهْدٌ جاهِدٌ: مُبالَغَةٌ.
  • ـ جَهَادُ: الأرضُ الصُّلْبَةُ لا نَباتَ بها، وثَمَر الأَرَاكِ.
  • ـ جِهَادُ: القِتالُ مع العَدُوِّ، كالمُجاهَدَةِ.
  • ـ أجْهَدَ الشَّيْبُ: كثُرَ، وأسْرَعَ.
  • ـ أجْهَدَ الأرضُ: بَرَزَتْ.
  • ـ أجْهَدَ الحَقُّ: ظَهَرَ، ووضَحَ.
  • ـ أجْهَدَ في الأَمْرِ: احْتاطَ.
  • ـ أجْهَدَ الشيءُ: اخْتَلَطَ.
  • ـ أجْهَدَ مالَهُ: أفْناه وفَرَّقَه.
  • ـ أجْهَدَ العَدُوُّ: جَدَّ في العَداوَةِ.
  • ـ أجْهَدَ لي القومُ: أشْرَفوا.
  • ـ أجْهَدَ لك الأَمْرُ: أمْكَنَكَ.
  • ـ جُهاداكَ أن تَفْعَلَ: قُصاراكَ.
  • ـ بنو جُهادَةَ: بطْنٌ منهم.
  • ـ جُهَيْدَى: الجَهْدُ.
  • ـ مرْعًى جَهيدٌ: جَهَده المالُ.
  • ـ قولُه تعالى: {جَهْدَ أَيْمانِهمْ}: بالَغُوا في اليمينِ، واجْتَهَدوا.
  • ـ تَجاهُدُ: بَذْلُ الوُسْعِ، كالاجْتهادِ.
معجم لسان العرب +

جهد

  • الجَهْدُ والجُهْدُ: الطاقة، تقول: اجْهَد جَهْدَك؛ وقيل: الجَهْ المشقة والجُهْد الطاقة.
  • الليث: الجَهْدُ ما جَهَد الإِنسان من مرض أَ أَمر شاق، فهو مجهود؛ قال: والجُهْد لغة بهذا المعنى.
  • وفي حديث أُمّ معبد: شاة خَلَّفها الجَهْد عن الغنم؛ قال ابن الأَثير: قد تكرر لفظ الجَهْ والجُهْد في الحديث، وهو بالفتح، المشقة، وقيل: هما لغتان في الوس والطاقة، فأَما في المشقة والغاية فالفتح لا غير؛ ويريد به في حديث أُم معب في الشاة الهُزال؛ ومن المضموم حديث الصدقة أَيُّ الصدقة أَفضل، قال جُهْدُ المُقِلِّ أَيْ قدر ما يحتمله حال القليل المال.
  • وجُهِدَ الرجل إِذ هُزِلَ؛ قال سيبويه: وقالوا طلبتَه جُهْدَك، أَضافوا المصدر وإِن كان ف موضع الحال، كما أَدخلوا فيه الأَلف واللام حين قالوا: أَرسَلَه العِراكَ؛ قال: وليس كل مصدر مضافاً كما أَنه ليس كل مصدر تدخله الأَل واللام.
  • وجَهَدَ يَجْهَدُ جَهْداً واجْتَهَد، كلاهما: جدَّ.
  • وجَهَدَ دابت جَهْداً وأَجْهَدَها: بلغ جَهْدها وحمل عليها في السير فوق طاقتها.
  • الجوهري جَهَدْته وأَجْهَدْته بمعنى؛ قال الأَعشى فجالتْ وجالَ لها أَرْبعٌ جَهَدْنا لها مَعَ إِجهاده وجَهْدٌ جاهد: يريدون المبالغة، كما قالوا: شِعْرٌ شَاعر ولَيْل لائل قال سيبويه: وتقول جَهْدواي أَنك ذاهب؛ تجعل جَهْد (* قوله [ تجعل جهد إلخ كذا بالأصل ولم يتكلم على بقية الكلمة.
  • ) ظرفاً وترفع أَن به على م ذهبوا إِليه في قولهم حقاً أَنك ذاهب.
  • وجُهِد الرجل: بلغ جُهْده، وقيل غُمَّ.
  • وفي خبر قيس بن ذريح: أَنه لما طلق لُبْنَى اشتدّ عليه وجُهِد وضَمِنَ.
  • وجَهَد بالرجل: امتحنه عن الخير وغيره الأَزهري: الجَهْد بلوغك غاية الأَمر الذي لا تأْلو على الجهد فيه تقول: جَهَدْت جَهْدي واجْتَهَدتُ رأْبي ونفسي حتى بلغت مَجهودي.
  • قال: وجهد فلاناً إِذا بلغت مشقته وأَجهدته على أَن يفعل كذا وكذا.
  • ابن الكسيت الجَهْد الغاية.
  • قال الفراء: بلغت به الجَهْد أَي الغاية.
  • وجَهَدَ الرجل ف كذا أَي جدَّ فيه وبالغ.
  • وفي حديث الغسل: إِذا جلس بين شعبها الأَربع ث جَهَدَها أَي دفعها وحفزها؛ وقيل: الجَهْد من أَسماء النكاح.
  • وجَهَد المرض والتعب والحب يَجْهَدُه جَهْداً: هزله.
  • وأَجْهَدَ الشيبُ: كثر وأَسرع قال عدي بن زيد لا تؤاتيكَ إِنْ صَحَوْتَ، وإِنْ أَج ـهَدَ في العارِضَيْن منك القَتِير وأَجْهَدَ فيه الشيب إِجْهاداً إِذا بدا فيه وكثر والجُهْدُ: الشيء القليل يعيش به المُقِلُّ على جهد العيش.
  • وفي التنزي العزيز: والذين لا يجدون إِلاَّ جُهْدَهم؛ على هذا المعنى.
  • وقال الفراء الجُهْدُ في هذه الآية الطاقة؛ تقول: هذا جهدي أَي طاقتي؛ وقرئ: والذي لا يجدون إِلا جُهدهم وجَهدَهم، بالضم والفتح؛ الجُهْد، بالضم: الطاقة والجَهْد، بالفتح: من قولك اجْهَد جَهْدك في هذا الأَمر أَي ابلغ غايتك ولا يقال اجْهَد جُهْدك والجَهاد: الأَرض المستوية، وقيل: الغليظة وتوصف به فيقال أَرض جَهاد ابن شميل: الجَهاد أَظهر الأَرض وأَسواها أَي أَشدّها استواء، نَبَتَت أَو لم تَنْبُتْ، ليس قربه جبل ولا أَكمة.
  • والصحراء جَهاد؛ وأَنشد يَعُودُ ثَرَى الأَرضِ الجَهادَ، ويَنْبُتُ ال ـجَهادُ بها، والعُودُ رَيَّانُ أَخض أَبو عمرو: الجَماد والجَهاد الأَرض الجدبة التي لا شيء فيها، والجماع جُهُد وجُمُد؛ قال الكميت أَمْرَعَتْ في نداه إِذ قَحَطَ الق ـرُ، فأَمْسى جَهادُها ممطور قال الفراء: أَرض جَهاد وفَضاء وبَراز بمعنى واحد.
  • وفي الحديث: أَنه عليه الصلاة والسلام، نزل بأَرضٍ جَهادٍ؛ الجَهاد، بالفتح، الأَرض الصلبة وقيل: هي التي لا نبات بها؛ وقول الطرمَّاح ذاك أَمْ حَقْباءُ بَيْدانة غَرْبَةُ العَيْنِ جَهادُ السَّنا جعل الجهاد صفة للأَتان في اللفظ وإِنما هي في الحقيقة للأَرض، أَلا تر أَنه لو قال غربة العين جهاد لم يجز، لأَن الأَتان لا تكون أَرضاً صلب ولا أَرضاً غليظة؟ وأَجْهَدَتْ لك الأَرض: برزت.
  • وفلان مُجهِد لك: محتاط وقد أَجْهَد إِذا احتاط؛ قال نازَعْتُها بالهَيْنُمانِ وغَرَّه قِيلِي: ومَنْ لكِ بالنَّصِيح المُجْهِدِ ويقال: أَجْهَدَ لك الطريقُ وأَجهَدَ لك الحق أَي برز وظهر ووضح.
  • وقا أَبو عمرو بن العلاء: حلف بالله فَأَجْهد وسار فَأَجْهَد، ولا يكو فَجَهَد.
  • وقال أَبو سعيد: أَجْهَدَ لك الأَمر أَي أَمكنك وأَعرض لك.
  • أَبو عمرو أَجْهَدَ القوم لي أَي أَشرفوا؛ قال الشاعر لما رأَيتُ القومَ قد أَجهَدوا ثُرْت إِليهم بالحُسامِ الصَّقِيل الأَزهري عن الشعبي قال: الجُهْدُ في الغُنْيَة والجَهْدُ في العمل.
  • اب عرفة: الجُهد، بضم الجيم، الوُسع والطاقة، والجَهْدُ المبالغة والغاية ومنه قوله عزّ وجل: جَهْد أَيمانهم؛ أَي بالغوا في اليمين واجتهدوا فيها وفي الحديث: أَعوذ بالله من جَهْد البلاء؛ قيل: إِنها الحالة الشاق التي تأْتي على الرجل يختار عليها الموت.
  • ويقال: جَهْد البلاء كثرة العيا وقلة الشيء.
  • وفي حديث عثمان: والناس في جيش العسرة مُجْهِدون أَي معسرون يقال: جُهِدَ الرجل فهو مجهود إِذا وجد مشقة، وجُهِدَ الناس فه مَجُهودون إِذا أَجدبوا؛ فأَما أَجْهَدَ فهو مُجْهِدٌ، بالكسر، فمعناه ذو جَهْ ومشقة، أَو هو من أَجهَد دابته إِذا حمل عليها في السير فوق طاقتها.
  • ورج مُجْهِد إِذا كان ذا دابة ضعيفة من التعب، فاستعاره للحال في قلة المال وأُجْهِد فهو مُجْهَد، بالفتح، أَي أَنه أُوقع في الجهد المشقة.
  • وفي حدي الأَقرع والأَبرص: فوالله لا أُجْهَدُ اليومَ بشيء أَخذته لله، ل أَشُقُّ عليك وأَرُدُّك في شيء تأْخذه من مالي لله عز وجل والمجهود: المشتهَى من الطعام واللبن؛ قال الشماخ يصف إِبلاً بالغزارة تَضْحَى، وقد ضَمِنَتْ ضَرَّاتُها غُرَفا من ناصِعِ اللون، حُلْوِ الطَّعْمِ، مَجْهود فمن رواه حلو الطعم مجهود أَراد بالمجهود: المشتهى الذي يلح عليه ف شربه لطيبه وحلاوته، ومن رواه حلو غير مجهود فمعناه: أَنها غزار لا يجهده الحلب فينهك لبنها؛ وفي المحكم: معناه غير قليل يجهد حلبه أَو تجهد الناق عند حلبه؛ وقال الأَصمعي في قوله غير مجهود: أَي أَنه لا يمذق لأَن كثير.
  • قال الأَصمعي: كل لبن شُدَّ مَذْقُهُ بالماء فهو مجهود.
  • وجَهَدت اللب فهو مجهود أَي أَخرجت زبده كله.
  • وجَهدْتُ الطعامَ: اشتهيته.
  • والجاهد الشهوان.
  • وجُهِدَ الطعام وأُجْهِد أَي اشتُهِيَ.
  • وجَهَدْتُ الطعامَ: أَكثر من أَكله.
  • ومرعى جَهِيد: جَهَدَه المال.
  • وجُهِدَ الرجل فهو مجهود م المشقة.
  • يقال: أَصابهم قحوط من المطر فجُهِدُوا جَهْداً شديداً.
  • وجَهِد عيشهم، بالكسر، أَي نكد واشتد والاجتهاد والتجاهد: بذل الوسع والمجهود.
  • وفي حديث معاذ: اجْتَهَد رَأْيَ الاجْتِهادِ؛ بذل الوسع في طلب الأَمر، وهو افتعال من الجهد الطاقة والمراد به رد القضية التي تعرض للحاكم من طريق القياس إِلى الكتا والسنة، ولم يرد الرأْي الذي رآه من قبل نفسه من غير حمل على كتاب أَ سنة.
  • أَبو عمرو: هذه بقلة لا يَجْهَدُها المال أَي لا يكثر منها، وهذا كَلأ يَجْهَدُه المال إِذا كان يلح على رعيته.
  • وأَجْهَدوا علينا العداوة جدُّوا وجاهَدَ العدوَّ مُجاهَدة وجِهاداً: قاتله وجاهَد في سبيل الله.
  • وف الحديث: لا هِجرة بعد الفتح ولكن جِهاد ونِيَّةٌ؛ الجهاد محاربة الأَعداء وهو المبالغة واستفراغ ما في الوسع والطاقة من قول أَو فعل، والمرا بالنية إِخلاص العمل لله أَي أَنه لم يبق بعد فتح مكة هجرة لأَنها قد صارت دا إِسلام، وإِنما هو الإِخلاص في الجهاد وقتال الكفار.
  • والجهاد: المبالغ واستفراغ الوسع في الحرب أَو اللسان أَو ما أَطاق من شيء.
  • وفي حدي الحسن: لا يَجْهَدُ الرجلُ مالَهُ ثم يقعد يسأَل الناس؛ قال النضر: قوله ل يجهد ماله أَي يعطيه ويفرقه جميعه ههنا وههنا؛ قال الحسن ذلك في قوله ع وجل: يسأَلونك ماذا ينفقون قل العفو ابن الأَعرابي: الجَهاض والجَهاد ثمر الأَراك.
  • وبنو جُهادة: حيّ، والل أَعلم.
معجم لغة الفقهاء +

مجتهد

  • هو الذي يستنبط الأحكام الشرعية، (أنظر اجتهاد).
مصطلحات عربية عامة +

(أ)جهْد جهيد

  • جهد شاقّ، مُضْنٍ، متواصل.
  • استطاع بالجهد الجهيد أن يواصل إنجاز العمل.

(ب)الجهد الكهربيّ

  • الحالة الكهربائيّة لموصِّل بالنسبة إلى موصِّلٍ آخر.

ترجمة مجتهد باللغة الإنجليزية

مجتهد
Assiduous

مرادفات مجتهد

  • جَادّ
  • رَزِين

كلمات شبيهة ومرادفات