اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة متوحش في القاموس

في اللغة العربية

  • مُتَوَحِّشٌ : (اسم فاعل)
    (فَا. مِنْ تَوَحَّشَ).
    1 - مَكَانٌ مُتَوَحِّشٌ : مَكَانٌ قَفْرٌ.
    2 - رَجُلٌ مُتَوَحِّشٌ : أَيْ صَارَ كَالوَحْشِ. وَجَدَهَا مُتَوَحِّشَةً مَحْرُومَةً مِنْ نِعْمَةِ الأُنُوثَةِ. (إسم محفوظ).
    3 - مُتَوَحِّشٌ فِي خُلْوَتِهِ : شَاعِرٌ بِالوَحْشَةِ وَعَدَمِ الاسْتِئْنَاسِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)استوحشَ

  • استوحشَ / استوحشَ لـ / استوحشَ من يستوحش ، استيحاشًا ، فهو مُستوحِش ، والمفعول مُستوحَش له.
  • استوحش الشَّخصُ وجد الوحشة أو شعر بها، عكسه استأنس.
  • استوحش المكانُ: ذهب النَّاسُ عنه فصار قفرًا.
  • استوحش لفلان: أحسّ بالوحشة لفراقه.
  • استوحش المسافرُ لأهله.
  • استوحش من المكان: رَهبه وعافته نفْسُه، لم يأنس به.
  • استوحش الطِّفلُ من الضيف الغريب.

(ب)أوحشَ

  • أوحشَ يُوحش ، إيحاشًا ، فهو مُوحِش ، والمفعول مُوحَش (للمتعدِّي).
  • أوحش المكانُ ذهب عنه النَّاس وكثُرَ وَحْشُه.
  • أوحشت الدَّارُ بعد ارتحال أهلها عنها.
  • أوحش المكانَ: وجده خاليًا.
  • أوحش الشَّخصَ: جعله يحسُّ بالوحدة والوَحْشة.
  • أوحشت أهلك وعشيرتك.
  • أوحشني فراقُ الأصدقاء.
معجم الغني +

(أ)مُتَوَحِّشٌ

  • ـون، ـات. [و ح ش]. (فاعل مِنْ تَوَحَّشَ).
  • :مَكَانٌ مُتَوَحِّشٌ : مَكَانٌ قَفْرٌ.
  • :رَجُلٌ مُتَوَحِّشٌ : أَيْ صَارَ كَالوَحْشِ. :وَجَدَهَا مُتَوَحِّشَةً مَحْرُومَةً مِنْ نِعْمَةِ الأُنُوثَةِ. (ن. محفوظ).
  • :مُتَوَحِّشٌ فِي خُلْوَتِهِ : شَاعِرٌ بِالوَحْشَةِ وَعَدَمِ الاسْتِئْنَاسِ.

(ب)مُوحَشٌ

  • [و ح ش]. (فاعل من أَوْحَشَ). :مَكَانٌ مُوحَشٌ : قَفْرٌ لاَ أُنْسَ فِيهِ.
  • تَرَكَتْنِي هَائِماً أَبْكِي لِمَرْزِئَة. . فِي مَنْزِلٍ مُوحَشٍ مِنْ بَعْدِ إِينَاسِ.
  • (عمران بن حطان).
المعجم الوسيط +

(أ)الوَحِيشُ

  • الوَحِيشُ ما لا يَستأْنِس من دوابِّ البرّ.
  • والجانبُ الوحيش: الوحشيُّ. والجمع : وُحْشانٌ.

(ب)الوَحْشَةُ

  • الوَحْشَةُ الأَرضُ القفرُ المستوحشة.
  • و الوَحْشَةُ من الناس: الانقطاعُ وبُعْدُ القلوب عن المودّات.
  • و الوَحْشَةُ الخَلْوةُ.
  • و الوَحْشَةُ الخوفُ من الخَلْوة.
  • و الوَحْشَةُ الخوف.
  • و الوَحْشَةُ الهَمُّ.
المحيط في اللغة +

(أ)وَحْشُ

  • ـ وَحْشُ: حَيَوانُ البَرِّ، كالوَحيشِ، ج: وُحُوشٌ ووُحْشَانٌ، الواحِدُ، وَحْشِيٌّ، وحِمارُ وَحْشِ، وحمارٌ وَحْشِيٌّ.
  • ـ أرضٌ مُوحِشَةٌ: كثيرَتُها.
  • ـ وَحْشِيُّ: الجانِبُ الأيْمَنُ من كُلِّ شيءٍ، أو الأيْسَرُ.
  • ـ وَحْشِيُّ من القَوْسِ: ظَهْرُهَا، وإِنْسِيُّهَا: ما أقْبَلَ عليكَ منها.
  • ـ وَحْشِيُّ بنُ حرْبٍ: صَحابِيٌّ، قاتِلُ حَمْزَةَ في الجاهِلِيَّةِ، ومُسَيْلِمَةَ الكَذَّابِ في الإِسْلاَمِ.
  • ـ وَحْشِيَّةُ: ريحٌ تَدْخُلُ تحتَ ثِيَابِكَ لِقُوَّتِها.
  • ـ بَلَدٌ وحْشٌ: قَفْرٌ.
  • ـ لَقِيْتُهُ بوحْشِ إِصْمِتَ: بِبَلَدٍ قَفْرٍ.
  • ـ باتَ وَحْشاً: جائعاً، وهُمْ أوحاشٌ.
  • ـ وَحْشَةُ: الهَمُّ، والخَلْوَةُ، والخَوْفُ، والأرضُ المُسْتَوْحِشَةُ.
  • ـ وَحَشَ بثَوْبِهِ: رَمى به مَخَافَةَ أن يُلْحَقَ، كوَحَّشَ به.
  • ـ رَجُلٌ وحشانُ: مُغْتَمٌّ، ج: وَحاشَى.
  • ـ أوحَشَ الأرضَ: وجَدَها وحِشَةً.
  • ـ أوحَشَ المَنْزِلُ: صار وحْشاً، وذَهَبَ عنه الناسُ، كتَوَحَّش.
  • ـ أوحَشَ الرَّجُلُ: جاعَ، ونَفِدَ زادُهُ.
  • ـ تَوَحَّشَ: خَلاَ بَطْنُهُ من الجُوعِ.
  • ـ اسْتَوْحَشَ: وجَدَ الوَحْشَةَ.
  • ـ تَوَحَّشْ يا فُلانُ: أخْلِ مَعِدَتَكَ من الطَّعامِ والشَّرابِ لِشُرْبِ الدواء.

(ب)حَشَّ

  • ـ حَشَّ النار: أوقَدَهَا.
  • ـ حَشَّ الوَلَدُ في البَطْنِ: يَبِسَ.
  • ـ حَشَّ اليَدُ: شَلَّتْ، كأحَشَّتْ واسْتَحَشَّتْ.
  • ـ حَشَّ الوَدِيُّ من النَّخْلِ: يَبِسَ.
  • ـ حَشَّ الفَرَسُ: أسْرَعَ.
  • ـ حَشَّ الحَشِيشَ: قَطَعَهُ.
  • ـ حَشَّ فلاناً: أصْلَحَ من حالِهِ.
  • ـ حَشَّ المالَ: كثَّرَهُ.
  • ـ حَشَّ زَيْداً بَعيراً وبِبَعيرٍ: أعْطَاهُ إيَّاهُ.
  • ـ حَشَّ الصَّيْدَ: ضَمَّهُ من جانِبَيْهِ.
  • ـ حَشَّ الفَرَسَ: ألقَى له حَشيشاً، ومنه المَثَلُ: ‘‘أحُشُّكَ وتَرُوثُني’‘، يُضْرَبُ لِمَنْ أساء إلى مَنْ أَحْسَنَ إليه.
  • ـ مِحَشُّ: حَديدَةٌ تُحَشُّ بها النار، أي: تُحَرَّكُ، كالمِحَشَّةِ، والشُّجاعُ، وما يُجْعَلُ فيه الحَشِيشُ، كالمِحَشَّةِ، وفتحُ ميمهما أفْصَحُ، ومِنْجَلٌ ساذَجٌ يُحَشُّ به، وكَسْرُهُ أفْصَحُ، والأرضُ الكثيرَةُ الحَشِيش، كالمِحَشَّةِ، ومُجْتَمَعُ العَذِرَةِ.
  • ـ هو مِحَشُّ حَرْبٍ: مُوقِدٌ لها، طَبِنٌ بها.
  • ـ حُشُّ وحَشُّ وحِشُّ: المَخْرَجُ، لأنَّهُمْ كانوا يَقْضُونَ حَوائِجَهُمْ في البَساتِينِ، ج: حُشوشٌ وحُشُّونَ.
  • ـ حَشُّ: النَّخْلُ الناقِصُ القصيرُ، ليسَ بمَسْقِيٍّ ولا مَعْمُورٍ، ج: حِشَّانٌ وحَيْشٌ وحِيْشَانٌ.
  • ـ حُشُّ: الوَلَدُ الهالِكُ في بَطْنِ أُمِّهِ.
  • ـ حُشُّ كَوْكَبٍ، وحُشُّ طَلْحَةَ: مَوْضِعَانِ بالمدينة.
  • ـ ابنُ حُشَّةَ الجُهَنِيُّ: تابِعِيٌّ.
  • ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ الحَشَّاشُ: محدِّثٌ.
  • ـ زُبَيْنَةُ بنُ مالِكٍ، وعبدُ اللهِ، وحِشَّانُ، والحِرْمازُ: بنُو مالِكِ بنِ عَمْرِو بنِ تَميمٍ وكَعْبِ بنِ عَمْرِو بنِ تَميمٍ، يقالُ لهذه القبائل: الحِشَّانُ.
  • ـ حُشَّانُ: أُطُمٌ بالمدينة.
  • ـ مَحَشَّةُ: الدُّبُرُ، ج: مَحاشُّ.
  • ـ مَحَشَّاةُ: أسْفَلُ مَواضِعِ الطَّعامِ المُؤَدِّي إلى المَذْهَبِ.
  • ـ مَحَشَّاةُ من الدَّوابِّ: المَبْعَرُ.
  • ـ حَشيشُ: الكَلأُ اليَابِسُ، والزَّاهِدُ المَوْصِلِيُّ الكَبِيرُ.
  • ـ هِبَةُ اللهِ بنُ حَشيشٍ: ناظِرُ الجُيُوشِ، حَدَّثَ.
  • ـ حُشَيْشُ: ابنُ عِمْران: في تَميمٍ، وابنُ هِلالٍ: في بَجِيلَةَ، وابنُ عَدِيٍّ: في كنانَةَ، وابنُ حُرْقُوصٍ: في تَميمٍ أيضاً.
  • ـ مَحَشُّ: المَكانُ الكثيرُ الكَلأِ والخَيْرِ.
  • ـ حُشَاشُ وحُشَاشَةُ: بَقِيَّةُ الرُّوحِ في المَرِيضِ والجَرِيحِ.
  • ـ حُشاشاكَ أن تَفْعَلَ كذا: قُصاراكَ.
  • ـ يومُ حُشاشٍ: من أيَّامِهِمْ.
  • ـ حِشَاشُ: الجُوَالِقُ فيه الحَشِيشُ.
  • ـ حِشاشَا كلِّ شيءٍ: جانِبَاهُ.
  • ـ حُشَّةُ: القُبَّةُ العظيمةُ، ج: حُششٌ.
  • ـ أحْشَشْتُهُ عن حاجتِهِ: أعْجَلْتُهُ عنها.
  • ـ أحْشَشْتُهُ فلاناً: حَشَشْتُ معه.
  • ـ أحْشَشَ الكَلأُ: أمْكَنَ لِأَنْ يُحَشَّ.
  • ـ أحْشَشْتْ المرأةُ: يَبِسَ الوَلَدُ في بَطْنِهَا، وهي مُحِشٌّ.
  • ـ احْتَشَّ الحَشيشَ: طَلَبَهُ، وجَمَعَهُ.
  • ـ تَحَشْحَشُوا: تَفَرَّقُوا، وتَحَرَّكُوا، كحَشْحَشُوا.
  • ـ مُسْتَحِشَّةُ من النُّوقِ: التي دَقَّتْ أوْظِفَتُها من عِظَمِها وكَثْرَةِ شَحْمِهَا، وقد اسْتَحَشَّهَا الشَّحْمُ وأحَشَّهَا.
  • ـ اسْتَحَشَّ: عَطِشَ.
  • ـ اسْتَحَشَّ الغُصْنُ: طال.
  • ـ اسْتَحَشَّ ساعِدُهَا كفَّهَا: عَظُمَ حتى صَغُرَتِ الكفُّ عندَهُ.
  • ـ ألْحِقِ الحِشَّ بالإِشِّ: في السِّينِ.
معجم لسان العرب +

(أ)وحش

  • الوَحْش: كلُّ شيء من جواب البَرّ مما لا يَسْتأْنس مُؤنث، وه وَحْشِيّ، والجمع وُحُوشٌ لا يُكسّر على غير ذلك؛ حمارٌ وحْشَيٌّ وثور وَحْشِيٌّ كلاهما منسوب إِلى الوَحْشِ.
  • ويقال: حمارُ وَحْشٍ بالإِضافة وحمار وحْشِيٌّ.
  • ابن شميل: يقال للواحد من الوحْشِ هذا وحْشٌ ضَخْم وهذه شاة وَحْش، والجماعة هي الوَحْشُ والوُحُوش والوَحِيش؛ قال أَبو النجم أَمْسى يَبَاباً، والنَّعامُ نَعَمُهْ قَفْراً، وآجَالُ الوَحِيشِ غَنَمُه وهذا مثل ضائِنِ وضَئينٍ.
  • وكل شيء يسْتَوْحِشُ عن الناس، فهو وَحْشِيّ وكل شيء لا يَسْتَأْنس بالناس وَحْشِيٌّ.
  • قال بعضهم: إِذا أَقبل الليل استأْنس كلُّ وَحْشِيٍّ واسْتَوْحَش كل إِنْسِيّ والوَحْشةُ: الفَرَقُ من الخَلْوة.
  • يقال: أَخذَتْه وَحْشةٌ.
  • وأَر مَوْحُوشةٌ: كثيرة الوَحْشِ.
  • واسْتَوْحَشَ منه: لم يَأْنَسْ به فكا كالوَحْشيّ؛ وقول أَبي كبير الهذلي ولقد عَدَوْتُ وصاحِبي وَحْشِيّةٌ تحتَ الرِّداء، بَصِيرةٌ بالمُشْرِ (* قوله [ ولقد عدوت ] في شرح القاموس: ولقد غدوت بالغين المعجمة.
  • قيل: عَنى بوَحْشِيّة رِيحاً تدخل تحت ثيابه، وقوله بَصِيرة بالمُشْر يعني الرِّيحَ أَي من أَشْرَفَ لها أَصابته، والرِّداءُ السَّيفُ.
  • وف حديث النجاشي: فنَفَخَ في إِحْلِيل عُمارَةَ فاسْتَوْحَشَ أَي سُحِرَ حت جُنَّ فصار يَعْدُو مَع الوَحْشِ في البَرِّية حتى مات، وفي رواية: فطار مع الوَحْشِ.
  • ومكانٌ وَحْشٌ: خالٍ، وأَرض وَحْشةٌ، بالتسكين، أَي قَفْرٌ وأَوْحَشَ المكانُ من أَهله وتوَحّشَ: خَلا وذهبَ عنه الناسُ.
  • ويقا للمكان الذي ذهب عنه الناسُ: قد أَوْحَشَ، وطَلَلٌ مُوحِشٌ؛ وأَنشد لِسَلْمى مُوحِشاً طَلَلُ يَلُوح كأَنه خِلَل وهذا البيت أَورده الجوهري فقال: لِمَيّةَ موحشاً؛ وقال ابن بري: البي لكُيَيّر، قال وصواب إِنشاده: لِعَزَّةَ موحشاً، وأَوْحَشَ المكانَ وجَدَه وحْشاً خالياً.
  • وتوَحَّشَت الأَرضُ: صارت وحْشةً؛ وأَنشد الأَصمع لعبّاس بن مِرْداس لأَسْماءَ رَسْمٌ أَصْبَحَ اليومَ دارِسا وأَوْحَشَ منها رَحْرَحانَ فراكِس ويروى وأَقْفَر إِلاَّ رَحْرَحانَ فراكِس ورَحْرَحانُ وراكِس: موضعان.
  • وفي الحديث: لا تَحْقِرَنَّ شيئاً م المعروف ولو أَن تُؤْنِسَ الوَحْشانَ؛ الوَحْشانُ: المُغْتَمُّ.
  • وقوم وَحاشَى: وهو فَعْلانُ من الوَحْشة ضدّ الأُنْس.
  • والوَحْشةُ: الخَلْوة والهَمُّ وأَوْحَشَ المكانُ إِذا صارَ وَحْشاً، وكذلك توحّشَ، وقد أَوْحَشْ الرجلَ فاسْتَوْحَشَ.
  • وفي حديث عبد اللَّه: أَنه كان يَمْشِي مع رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم، في الأَرضِ وَحْشاً أَي وحْدَه ليس معه غيره.
  • وف حديث فاطمة بنت قيس: أَنها كانت في مكانٍ وحْشٍ فخِيفَ على ناحِيتها أَ خَلاءٍ لا ساكنَ به.
  • وفي حديث المدينة: فيَجدانه وَحْشاً.
  • وفي حديث اب المسيب وسئل عن المرأَة: هي في وَحْشٍ من الأَرض.
  • ولَقِيَه بوَحْش إِصْمِتَ وإِصْمِتَةَ، ومعناه كمعنى الأَول، أَي ببلد قَفْر.
  • وتركته بوَحْش المَتْنِ أَي بحيث لا يُقْدر عليه، ثم فسّر المَتْنَ فقال: وهو المتنُ م الأَرض وكلُّه من الخَلاء وبلادٌ حِشُون: قَفْرةٌ خالية؛ وأَنشد منازلُها حِشُون على قياس سِنُونَ وفي موضع النصب والجرّ حِشِينَ مثل سِنِينَ؛ وأَنشد فأَمْسَتْ بَعْدَ ساكِنها حِشِينَ قال أَبو منصور: حِشُون جمعُ حِشَةٍ وهو من الأَسماء الناقصة، وأَصلُه وِحْشةٌ فنُقِصَ منها الواوُ كما نَقَصُوها من زِنَةٍ وصِلَةٍ وعِدَة، ث جَمَعُوها على حِشِينَ كما قالوا عِزِينَ وعِضِينَ من الأَسماء الناقصة وباتَ وَحْشاً ووَحِشاً أَي جائعاً لم يأْكل شيئاً فخلا جَوفُه، والجم أَوْحاشٌ.
  • والوَحْشُ والمُوحِشُ: الجائعُ من الناس وغيرهم لخُلُوِّهِ م الطعام.
  • وتوَحَّشَ جوفُه: خَلا من الطعام.
  • ويقال: تَوَحَّشْ للدَّواء أَ أَخْل جوفَك له من الطعام.
  • وتوَحَّشَ فلان للدَّواء إِذا أَخل مَعِدَتَه ليكون أَسْهَلَ لخروج الفُضول من عُروقه.
  • والتوَحُّشُ للدواء الخُلُوُّ له.
  • ويقال للجائع الخالي البطن: قد توَحَّشَ.
  • أَبو زيد: رجل مُوحِش ووحْشٌ ووحِشٌ وهو الجائع من قوم أَوْحاشٍ.
  • ويقال: بات وَحْشاً ووَحِشا أَي جائعاً.
  • وأَوْحَشَ الرجلُ: جاعَ.
  • وبِتْنا أَوْحاشاً أَي جِياعاً.
  • وق أَوْحَشْنا مُذْ لَيْلَتانِ أَي نِفِدَ زادُنا؛ قال حُمَيد يصف ذئباً وإِن بات وحْشاً لَيْلةً لم يَضِقْ به ذِراعاً، ولم يُصْبِحْ بها وهو خاشِع وفي الحديث: لقد بِتْنا وَحْشِينَ ما لنا طعام.
  • يقال: رجل وَحْشٌ بالسكون، من قوم أَوْحاشٍ إِذا كان جائعاً لا طعام له؛ وقد أَوْحَشَ إِذا جاع قال ابن الأَثير: وجاء في رواية الترمذي: لقد بِتْنا لَيْلتَنا هذ وَحْشى، كأَنه أَراد جماعةَ وحْشِيٍّ؛ والوَحْشِيُّ والإِنْسِيُّ: شِقَّ كلِّ شيء.
  • ووَحْشِيُّ كلِّ شيء: شِقُّه الأَيْسَرُ، وإِنْسِيُّه شِقُّ الأََيْمنُ، وقد قيل بخلاف ذلك.
  • الجوهري: والوَحْشِيُّ الجانبُ الأَيْمن م كل شيء؛ هذا قول أَبي زيد وأَبي عمرو؛ قال عنترة وكأَنما تَنْأَى بجانب دَفّها ال ـوَحْشِيّ من هَزَجِ العَشِيّ مُؤوَّ وإِنما تَنْأَى بالجانب الوَحْشِيّ لأَنَّ سوطَ الراكب في يده اليمنى وقال الراعي فمالَتْ على شِقِّ وَحْشِيِّها وقدْ رِيعَ جانِبُها الأَيْسَر ويقال: ليس من شيء يَفْزَع إِلا مال على جانبه الأَيمن لأَن الدابة ل تؤْتى من جانبها الأَيْمَن وإِنما تُؤْتى في الاحْتِلاب والركُوبِ م جانبها الأَيْسر، فإِنما خَوْقُه منه، والخائف إِنما يَفِرّ من موضع المخاف إِلى موضع الأَمْن.
  • والأَصمعي يقول: الوحْشِيُّ الجانبُ الأَيْسرُ من ك شيء.
  • وقال بعضهم: إِنْسِيُّ القَدَمِ ما أَقْبَلَ منها على القد الأُخرى، ووَحْشِيُّها ما خالفَ إِنْسِيَّها.
  • ووَحْشِيُّ القَوْس الأَعْجمِيّةِ: ظَهرُها، وإِنْسِيُّها: بَطنُها المُقْدِمُ عليك، وفي الصحاح وإِنْسِيُّها ما أَقْبَل عليك منها، وكذلك وَحْشِيُّ اليدِ والرجْ وإِنْسِيُّهما، وقيل: وحْشِيُّها الجانبُ الذي لا يقع عليه السَّهمُ، لم يَخُصَّ بذل أَعْجميّةٌ من غيرها.
  • ووَحْشِيُّ كلِّ دابة: شِقَّه الأَيمن وإِنْسِيُّه: شقُّه الأَيسر.
  • قال الأَزهري: جوّدَ الليثُ في هذا التفسير ف الوَحْشِيّ والإِنْسِيّ ووافَقَ قولُه قول الأَئمة المُتْقِنِينَ.
  • ورُوي ع المفضل وعن الأَصمعي وعن أَبي عبيدة قالوا كلُّهم: الوَحْشِيُّ من جمي الحيوان ليس الإِنسان، هو الجانبُ الذي لا يُحْلَب منه ولا يُرْكَبُ والإِنسيُّ الجانبُ الذي يَرْكَب منه الراكب ويَحْلُب منه الحالب.
  • قال أَب العباس: واختلف الناس فيهما من الإِنسان، فبعضهم يُلْحِقه في الخيل والدوا والإِبل، وبعضهم فرّق بينهما فقال: الوَحْشِيّ ما وَليَ الكتِفَ والإِنْسِيُّ ما وَليَ الإِبْطَ، قال: هذا هو الاختيار ليكون فرقاً بين بني آد وسائرٍ الحيوان؛ وقيل: الوَحْشِيُّ من الدابة ما يَرْكب منه الراكب ويَحْتَلِبُ منه الحالبُ، وإِنما قالوا: فَجالَ على وَحْشِيّه وانْصاعَ جانبُ الوَحْشِيُّ لأَنه لا يؤْتى في الركوب والحلب والمُعالجة وكلِّ شيء إِل منه فإِنما خوْفُه منه، والإِنْسِيُّ الجانبُ الآخر؛ وقيل: الوحشي الذي ل يُقدَر على أَخذ الدابة إِذا أَفْلَتت منه وإِنما يؤخذ من الإِنْسِيّ وهو الجانب الذي تُرْكب منه الدابة.
  • وقال ابن الأَعرابي: الجانب الوَحِيش كالوَحْشِيّ؛ وأَنشد بأَقدامِنا عن جارِنا أَجنَبِيّ حَياء، وللمُهْدى إِليه طَريق لِجارتِنا الشِّقُّ الوَحِيشُ، ولا يُر لِجارتِنا منّا أَخٌ وصديق وتَوَحَّشَ الرجلُ: رَمى بثوبه أَو بما كان.
  • ووَحَشَ بِثَوْبه وبسيف وبرُمْحه، خَفِيف: رَمى؛ عن ابن الأَعرابي، قال: والناسُ يقولون وَحَّشَ مُشَدَّداً، وقال مرّة: وحَشَ بثوبه وبدِرْعه ووَحَّش، مخفف ومثقَّل، خاف أَن يُدْرَك فرَمى به ليُخَفِّفَ عن دابته.
  • قال الأَزهري: ورأَيت ف كتابٍ أَن أَبا النجم وَحَّشَ بثيابه وارْتَدَّ يُنْشِد أَي رَمى بثيابه وفي الحديث: كانَ بين الأَوْس والخَزْرج قِتال فجاء النبي، صلى اللَّه علي وسلم، فلما رآهم نادى: أَيُّها الناسُ اتَّقوا اللَّه حق تُقاتِ [ الآيات ] فوَحَّشُوا بأَسْلحتهم واعْتَنَق بعضُهم بعضاً أَي رَمَوْها؛ قال أُم عمرو بنت وَقْدانَ إِن أَنتُمُ لم تَطْلُبوا بأَخِيكُم فذَرُوا السِّلاحَ وَوَحِّشُوا بالأَبْرَق وفي حديث عليّ، رضي اللَّه عنه: أَنه لَقي الخوارجَ فوَحَّشُو برِماحِهم واستَلّوا السيوف؛ ومنه الحديث: كان لرسول اللَّه، صلى اللَّه علي وسلم، خاتم من حديد (* قوله [ من حديد ] الذي في النهاية من ذهب.
  • ) فَوَحَّشَ ب بين ظَهْرانَيْ أَصحابهِ فَوحّشَ الناسُ بخواتيمهم، وفي الحديث: أَتا سائلٌ فأَعطاه تمرةً َوَحَّشَ بها.
  • والوحشي من التِّين: ما نَبَت ف الجبال وشَواحِط الأَوْدية، ويكون من كل لون: أَسود وأَحمر وأَبيض، وهو أَصغ التين، وإِذا أَكل جَنِيّاً أَحْرق الفم، ويُزَبَّبُ؛ كل ذلك عن أَب حنيفة ووَحْشِيٌّ: اسم رجل، ووَحْشِيَّةُ: اسم امرأَة؛ قال الوَقَّافُ أَ المرّار الفقعسي إِذا تَرَكَتْ وَحْشِيَةُ النَّجْدَ لم يك لِعَيْنَيك، مما تَشْكُوانِ، طَبِيب والوَحْشةُ: الخَلْوةُ والهَمُّ، وقد أَوْحَشْت الرجلَ فاسْتَوْحَشَ.

(ب)حشن

  • الحَشَنُ: الوسَخُ؛ قال بِرُغَثاوَيْهِ مُبِيناً حَشَنُ والحَشَنُ أَيضاً: اللَّزِجُ من دَسَمِ البدَنِ، وقيل: هو الوسخُ الذ يتَراكَبُ في داخل الوَطْبِ، وقد حشِنَ السقاء يَحْشَنُ حَشَناً، فه حَشِنٌ: أَنْتَنَ، وأَحْشَنْتُه أَنا إحْشاناً إذا أَكْثَرْتَ استِعْمالَ بِحَقْنِ اللبن فيه، ولم تَتَعَهَّدْه بالغَسْل، ولا بما يُنَظِّفُه م الوَضَر والدَّرَن، فأَرْوَحَ وتغيَّر باطنُه ولَزِق به وَسَخُ اللَّبَنِ أَنشد ابن الأَعرابي وإن أَتاها ذُو فِلاقٍ وحَشَنْ تُعارِض الكَلْبَ، إذا الكلبُ رَشَنْ يعني وَطْباً تَفَلَّقَ لبنُه ووَسِخَ فَمُه.
  • وحُشِنَ عن الوطبِ: كَثُ وَسَخُ اللَّبن عليه فقُشِر عنه؛ هذه رواية ثعلب، وأَما ابن الأَعراب فرواه: حُشِرَ.
  • وفي حديث أَبي الهيثم بن التَّيِّهان: مِنْ حِشَانةٍ أَ سِقاءٍ مُتغيِّر الريح.
  • والحِشْنةُ: الحِقْدُ؛ أَنشد الأُمَوِيّ أَلا لا أَرَى ذا حِشْنةٍ في فؤادِ يُجَمْجِمُها، إلاَّ سيَبْدُو دَفينُها وقال شمر: ولا أَعرف الحِشْنةَ، قال: وأُراه مأْخوذاً من حَشِن السِّقاء إذا لَزِق به وَضَرُ اللبَنِ.
  • والمُحْشَئنُّ: الغَضْبان، والخاء لغة قال ابن بري: والتَّحَشُّن الاكتساب؛ وأَنشد لأَبِي مَسْلَمَ المُحاربيِّ تَحشّنْتُ في تلك البلاد لعلّن بعاقبةٍ أُغْني الضعيفَ الحَزَوَّرا قال: وقال غيره التَّحَشُّنُ التوسُّخ.
  • والحَشَنُ الوسَخُ، قال: ول يذكره الجوهري في هذا الفصل.
  • وفي الحديث ذكرُ حُشَّانٍ، وهو بضم الحا وتشديد الشين، أُطُمٌ من آطام المدينة على طريقِ قُبورِ الشُّهداء.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)الوحشيّ

  • (شر) الجانب الخارجيُّ من كلّ عضو.

(ب)الوحْشيّ من النّاس

  • العنيف، متحجِّر الفؤاد.
  • مجرمٌ وحشيّ.

ترجمة متوحش باللغة الإنجليزية

متوحش
Barbarous Ferocious Ruffianly Savage Awful

مرادفات متوحش

  • بَرِّيٌّ(من الحيوان)

كلمات شبيهة ومرادفات