اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة متجاور في القاموس

  • مُتَجَاوِرٌ : (اسم فاعل)
    (إسم فاعل من تَجَاوَرَ).
    1 - بُيُوتٌ مُتَجَاوِرَةٌ : مُتَلاَصِقَةٌ.
    2 - أَرَاضٍ مُتَجَاوِرَةٌ: مُتَتاخِمَةٌ.
    3 - زَوَايَا مُتَجَاوِرَةٌ : مُتَقَارِبَةٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)جاورَ

  • جاورَ يجاور ، مُجاوَرةً وجِوارًا ، فهو مُجاوِر ، والمفعول مُجاوَر.
  • جاور صاحبَه لاصقه في المسكن، صار جارًا له.
  • حسنُ الجوار عمارةُ الدّيار.
  • جاورْ مَلِكًا أو بحرًا [مثل].
  • {ثُمَّ لاَ يُجَاوِرُونَكَ فِيهَا إلاَّ قَلِيلاً}.
  • جاور الكذِبَ: اختلق الأكاذيبَ وروّجها.
  • جاور المسجدَ: اعتكف فيه.
  • جاور البيتَ الحرام.

(ب)تجاورَ

  • تجاورَ يتجاور ، تجاوُرًا ، فهو مُتجاوِر.
  • تجاور القومُ تلاصقوا في المسكن، جاور بعضُهم بعضًا.
  • تجاور صديقان.
  • {وَفِي الأَرْضِ قِطَعٌ مُتَجَاوِرَاتٌ}.
معجم الغني +

(أ)مُتَجَاوِرٌ

  • جمع: ون، ات. [ج و ر]. (فاعل من تَجَاوَرَ).
  • :بُيُوتٌ مُتَجَاوِرَةٌ : مُتَلاَصِقَةٌ.
  • :أَرَاضٍ مُتَجَاوِرَةٌ : مُتَتاخِمَةٌ.
  • :زَوَايَا مُتَجَاوِرَةٌ : مُتَقَارِبَةٌ.

(ب)جَارٌ

  • جمع: جِيرَانٌ، جَارَاتٌ. [ج و ر].
  • :يُعَامِلُ الجَارَ مُعَامَلَةً طَيِّبَةً : مَنْ يَسْكُنُ جَنْبَ مَنْزِلكِ، أَوْ يَجْلِسُ بِجَانِبِ مَقْعَدِكَ، الْمُجَاوِرُ لَكَ. : اِسْأَلْ عَنِ الجَارِ قَبْلَ الدَّارِ. (مَثَلٌ) :كَانَتْ جَارَتَهُ فِي الحَارَةِ :إِيَّاكِ أَعْنِي وَاسْمَعِي يَا جَارَةُ.
  • :وَجَدَهُ جَاراً : مُجِيراً وَمُغِيثاً.
معجم الرائد +

(أ)جار

  • يجور ، جورا.
  • جار طلب أن يجار ويغاث.
  • جار عن الشيء : مال عنه وعدل.
  • جار عليه في الأمر : ظلمه.
  • جار عن الطريق : لم يعرف فيه وجه الهدى.

(ب)جاوَر

  • جاور.
  • مجاورة وجوارا وجوارا.
  • جاوره صار جاره.
  • جاوره سكن معه.
  • جاور المسجد : أقام فيه.
المعجم الوسيط +

(أ)الجارُ

  • الجارُ المُجاور في المسكن.
  • وفي المثل.
  • قد يُؤْخَذُ الجارُ بذنب الجار.
  • و الجارُ الشَّريك في العَقَار أَو التِّجارة.
  • و الجارُ المُجيرُ.
  • و الجارُ المستجير.
  • و الجارُ المُجار.
  • و الجارُ الزَّوج.
  • و الجارُ الزوجة.
  • وفي المثل.
  • إِيَّاكِ أَعنِي واسمَعِي يا جارة-: يضرب لمن يتكلَّم بكلام ويريد به شيئاً آخر.
  • و الجارُ الحليف.
  • و الجارُ الناصر. والجمع : جِيرةٌ، وجِيرانٌ، وأَجْوارٌ.

(ب)الجارَّةُ

  • الجارَّةُ الطريقُ إِلى الماء.
  • والإِبلُ الجارَّةُ: العَوامِلُ.
  • وفي الحديث: حديث شريف لا صَدَقَةَ في الإِبل الجارَّة//.
  • ويقال: لا جارّة لي في هذا: لا منفعة تَجُرُّني إِليه.
المحيط في اللغة +

جَوْرُ

  • ـ جَوْرُ: نَقِيضُ العَدْلِ، وضِدٌّ القَصْدِ، والجائِرُ.
  • ـ قومٌ جَوَرَةٌ، وجارَةٌ: جائِرونَ.
  • ـ جارُ: المُجاوِرُ، والذي أجَرْتَهُ من أن يُظْلَمَ، والمُجيرُ، والمُسْتَجيرُ، والشَّريكُ في التِّجارَةِ، وزَوجُ المرأةِ، وهي جارَتُهُ، وفَرْجُ المرأةِ، وما قَرُبَ من المَنازِلِ، والاسْتُ. كالجارَةِ، والمُقَاسِمُ، والحَلِيفُ، والنَّاصِرُ، ج: جِيرانٌ وجِيْرَةٌ وأجْوارٌ، وبلد على البحر، بينه وبين المدينةِ الشَّرِيفَةِ يومٌ ولَيْلَةٌ، منه: عبدُ اللَّهِ بنُ سُوَيْدٍ الصحابيُّ، أو هو حارِثِيٌّ، وعبدُ المَلِكِ بنُ الحَسَنِ، وعُمَرُ بنُ سَعدٍ، وعُمَرُ بنُ راشِدٍ، ويَحْيَى بنُ محمدٍ المُحَدِّثونَ الجارِيُّونَ، وقرية بأَصْبَهَانَ، منها: عبدُ الجَبَّارِ بنُ الفَضْلِ، وذاكِرُ بنُ محمدٍ الجارِيَّانِ، وقرية بالبَحْرَيْنِ، وجَبَلٌ شَرْقِيَّ المَوْصِلِ.
  • ـ جُورُ: مَدينَةُ فَيروزَابَاذَ، يُنْسَبُ إليها الوَرْدُ، وجماعَةٌ عُلماءُ، ومَحَلَّةٌ بنَيْسابُورَ، منها: محمدُ بنُ أحمدَ بنِ الوليدِ الأَصْبَهَانِيُّ، وقد تُذَكِّرُ وتُصْرَفُ.
  • ـ ومحمدُ بنُ شُجاعِ بنِ جُورَ، ومحمدُ بنُ إسماعيلَ المَعْرُوفُ بابنِ جُورَ: محدِّثانِ.
  • ـ جُوَرُ: قرية بأَصْبَهَانَ.
  • ـ غَيْثٌ جِوَرٌّ: شديدُ الرَّعْدِ.
  • ـ جَوارُ: الماءُ الكثيرُ القَعيرُ.
  • ـ جَوارُ من الدَّارِ: طَوارُها، والسُّفُنُ، لُغَةٌ في الجَوَارِي عن صاعِدٍ، وهذا غريبٌ.
  • ـ شِعْبُ الجَوارِ: قُرْبَ المدينةِ.
  • ـ جِوارِ: أن تُعْطِيَ الرَّجُلَ ذِمَّةً، فيكونَ بها جَارَكَ، فَتُجيرُهُ.
  • ـ جَوَّارٌ: الأَكَّارُ.
  • ـ جاوَرَهُ مُجَاوَرَةً وجواراً وجِوَاراً: صار جارَهُ، وتَجَاوَروا، واجْتَوَروا.
  • ـ مُجاوَرَةُ: الاعْتِكَافِ في المَسْجِدِ.
  • ـ جارَ واسْتَجَارَ: طَلَبَ أن يُجارَ.
  • ـ أجارَهُ: أنْقَذَهُ، وأَعَاذَهُ.
  • ـ أجارَ المَتَاعَ: جَعَلَهُ في الوِعاءِ.
  • ـ أجارَ الرَّجُلَ إِجَارَةٌ وجارَةً: خَفَرَهُ.
  • ـ جَوَّرَهُ: صَرَعَهُ، ونَسَبَهُ إلى الجَوْرِ.
  • ـ جَوَّرَ البِنَاءَ: قَلَبَهُ.
  • ـ تَجَوَّرَ: سَقَطَ، واضْطَجَعَ، وتَهَدَّمَ.
  • ـ ‘‘يومٌ بيومِ الحَفَضِ المُجَوَّرِ’‘: مَثَلٌ عندَ الشَّماتَةِ بالنَّكْبَةِ تُصيبُ الرَّجُلَ، كان لرجُلٍ عَمٌّ قد كَبِرَ، وكلن ابنُ أخيه لا يَزَالُ يَدْخُلُ بَيْتَ عَمِّهِ، ويَطْرَحُ مَتاعَهُ بعضَه على بعضٍ، فلما كَبِرَ أدرَكَ له بنو أخٍ، فكانوا يَفْعَلُونَ به مِثْلَ فِعْلِهِ بِعَمِّهِ، فقالَ ذلك، أي: هذا بما فَعَلْتُ أنا بِعَمِّي.
معجم لسان العرب +

جور

  • الجَوْرُ: نقيضُ العَدْلِ، جارَ يَجُورُ جَوْراً.
  • وقوم جَوَرَة وجارَةٌ أَي ظَلَمَةٌ.
  • والجَوْرْ: ضِدُّ القصدِ.
  • والجَوْرُ: تركُ القصد في السير، والفعل جارَ يَجُورُ، وكل ما مال، فقد جارَ.
  • وجارَ عن الطريق عَدَلَ.
  • والجَوْرُ: المَيْلُ عن القصدِ.
  • وجار عليه في الحكم وجَوَّرَه تَجْويراً: نسَبه إِلى الجَوْرِ؛ قول أَبي ذؤيب: (* قوله: [ وقول أَبي ذؤيب نقل المؤلف في مادة س ي ر عن ابن بري أَنه لخالد ابن أُخت أَبي ذؤيب) فإِنَّ التي فينا زَعَمْتَ ومِثْلَه لَفِيكَ، ولكِنِّي أَراكَ تَجُورُه إِنما أَراد: تَجُورُ عنها فحذف وعدَّى، وأَجارَ غيرَهُ؛ قال عمرو ب عَجْلان وقُولا لها: ليس الطَّريقُ أَجارَنا ولكِنَّنا جُرْنا لِنَلْقاكُمُ عَمْد وطَريقٌ جَوْرٌ: جائر، وصف بالمصدر.
  • وفي حديث ميقات الحج: وهو جَوْرٌ ع طريقنا؛ أَي مائل عنه ليس على جادَّته، من جارَ يَجُورُ إِذا مال وضل ومنه الحديث: حتى يسير الراكبُ بينَ النّطْفَتَيْنِ لا يخشى إِلا جَوْراً؛ أَي ضلالاً عن الطريق؛ قال ابن الأَثير: هكذا روى الأَزهري، وشرح: وف رواية لا يَخْشَى جَوْراً، بحذف إِلاَّ، فإِن صح فيكون الجور بمعن الظلم.
  • وقوله تعالى: ومنها جائر؛ فسره ثعلب فقال: يعني اليهود والنصارى والجِوارُ: المُجاوَرَةُ والجارُ الذي يُجاوِرُك وجاوَرَ الرجل مُجاوَرَةً وجِواراً وجُواراً، والكسر أَفصح: ساكَنَهُ.
  • وإِنه لحسَنُ الجِيرَةِ لحالٍ من الجِوار وضَرْب منه.
  • وجاوَرَ بني فلان وفيهم مُجاوَرَة وجِواراً: تَحَرَّمَ بِجِوارِهم، وهو من ذلك، والاسم الجِوارُ والجُوارُ.
  • وف حديث أُم زَرْع: مِلْءُ كِسائها وغَيظُ جارَتها؛ الجارة: الضَّرَّةُ م المُجاورة بينهما أَي أَنها تَرَى حُسْنَها فَتَغِيظُها بذلك.
  • ومنه الحديث كنتُ بينَ جارَتَيْنِ لي؛ أَي امرأَتين ضَرَّتَيْنِ.
  • وحديث عمر قا لحفصة: لا يَغُركِ أَن كانت جارَتُك هي أَوْسَم وأَحَبّ إِلى رسول الله، صل الله عليه وسلم، منك؛ يعني عائشة؛ واذهب في جُوارِ الله.
  • وجارُكَ: الذ يُجاوِرُك، والجَمع أَجْوارٌ وجِيرَةٌ وجِيرانٌ، ولا نظير له إِلاَّ قاع وأَقْواعٌ وقِيعانٌ وقِيعَةٌ؛ وأَنشد ورَسْمِ دَارٍ دَارِس الأَجْوار وتَجاوَرُوا واجْتَوَرُوا بمعنى واحد: جاوَرَ بعضهم بعضاً؛ أَصَحُّو اجْتَوَرُوا إِذا كانت في معنى تَجاوَرُوا، فجعلوا ترك الإِعلال دليلاً عل أَنه في معنى ما لا بد من صحته وهو تَجاوَرُوا.
  • قال سيبويه: اجْتَوَرُو تَجاوُراً وتَجاوَرُوا اجْتِواراً، وضعوا كل واحد من المصدرين موض صاحبه، لتساوي الفعلين في المعنى وكثرة دخول كل واحد من البناءين على صاحبه قال الجوهري: إِنما صحت الواو في اجْتَوَرُوا لأَنه في معنى ما لا بدّ ل أَن يخرّج على الأَصل لسكون ما قبله، وهو تَجَاوَرُوا، فبني عليه، ول لم يكن معناهما واحداً لاعتلت؛ وقد جاء: اجْتَارُوا مُعَلاًّ؛ قال مُلي الهُذلي كدَلَخِ الشَّرَبِ المُجْتارِ زَيَّنَه حَمْلُ عَثَاكِيلَ، فَهْوَ الواثِنُ الرَّكِد (* قوله: [ كدلخ إلخ ] كذا في الأَصل) التهذيب: عن ابن الأَعرابي: الجارُ الذي يُجاوِرُك بَيْتَ بَيْتَ والجارُ النِّقِّيح: هو الغريب.
  • والجار: الشَّرِيكُ في العَقار.
  • والجارُ المُقاسِمُ.
  • والجار: الحليف.
  • والجار: الناصر.
  • والجار: الشريك في التجارة فَوْضَى كانت الشركة أَو عِناناً.
  • والجارة: امرأَة الرجل، وهو جارُها والجَارُ: فَرْجُ المرأَة.
  • والجارَةُ: الطِّبِّيجَةُ، وهي الاست.
  • والجارُ: م قَرُبَ من المنازل من الساحل.
  • والجارُ: الصِّنَارَةُ السَّيِّء الجِوارِ.
  • والجارُ: الدَّمِثُ الحَسَنُ الجِوارِ.
  • والجارُ: اليَرْبُوعِيُّ والجار: المنافق.
  • والجَار: البَراقِشِيُّ المُتَلَوِّنُ في أَفعاله.
  • والجارُ الحَسْدَلِيُّ الذي عينه تراك وقلبه يرعاك.
  • قال الأَزهري: لما كان الجا في كلام العرب محتملاً لجميع المعاني التي ذكرها ابن الأَعرابي لم يج أَن يفسر قول النبي، صلى الله عليه وسلم: الجارُ أَحَقُّ بصَقَبِه، أَن الجار الملاصق إِلاَّ بدلالة تدل عليه، فوجب طلب الدلالة على ما أُريد به فقامت الدلالة في سُنَنٍ أُخرى مفسرة أَن المراد بالجار الشريك الذي ل يقاسم، ولا يجوز أَن يجعل المقاسم مثل الشريك.
  • وقوله عز وجل: والجارِ ذ القُرْبَى والجارِ الجُنُبِ؛ فالجار ذو القربى هو نسيبك النازل معك ف الحِواءِ ويكون نازلاً في بلدة وأَنت في أُخْرَى فله حُرَمَةُ جِوار القرابة، والجار الجنب أَن لا يكون له مناسباً فيجيء إِليه ويسأَله أَن يجير أَي يمنعه فينزل معه، فهذا الجار الجنب له حرمة نزوله في جواره ومَنَعَتِ ورُكونه إِلى أَمانه وعهده.
  • والمرأَةُ جارَةُ زوجها لأَنه مُؤْتَمَر عليها، وأُمرنا أَن نحسن إِليها وأَن لا نعتدي عليها لأَنها تمسكت بعَقْد حُرْمَةِ الصِّهْرِ، وصار زوجها جارها لأَنه يجيرها ويمنعها ولا يعتد عليها؛ وقد سمي الأَعشى في الجاهلية امرأَته جارة فقال أَيا جارَتَا بِينِي فإِنَّكِ طالِقَه ومَوْمُوقَةٌ، ما دُمْتِ فينا، ووَامِقَه وهذا البيت ذكره الجوهري، وصدره أَجارَتَنَا بيني فإِنك طالق قال ابن بري: المشهور في الرواية أَيا جارتا بيني فإِنك طالقه كذَاكِ أُمُورُ النَّاسِ: عادٍ وطارِقَه ابن سيده: وجارة الرجل امرأَته، وقيل: هواه؛ وقال الأَعشى يا جَارَتَا ما أَنْتِ جَارَهْ بانَتْ لِتَحْزُنَنا عَفَارَه وجَاوَرْتُ في بَني هِلالٍ إِذا جاورتهم.
  • وأَجارَ الرجلَ إِجَارَة وجَارَةً؛ الأَخيرة عن كراع: خَفَرَهُ.
  • واسْتَجَارَهُ: سأَله أَن يُجِيرَهُ وفي التنزيل العزيز: وإِنْ أَحَدٌ من المشركين استجارك فأَجِرُهُ حت يعسْمَعَ كلامَ الله؛ قال الزجاج: المعنى إِن طلب منك أَحد من أَهل الحر أَن تجيره من القتل إِلى أَن يسمع كلام الله فأَجره أَي أَمّنه، وعرّفه م يجب عليه أَن يعرفه من أَمر الله تعالى الذي يتبين به الإِسلام، ث أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ لئلا يصاب بسوء قبل انتهاه إِلى مأْمنه.
  • ويقال للذ يستجير بك: جارٌ، وللذي يُجِيرُ: جَارٌ.
  • والجار: الذي أَجرته من أَن يظلم ظالم؛ قال الهذلي وكُنْتُ، إِذا جَارِي دَعَا لِمَضُوفَةٍ أُشَمِّرُ حَتَّى يُنْصِفَ السَّاقَ مِئْزَرِ وجارُك: المستجيرُ بك.
  • وهم جارَةٌ من ذلك الأَمر؛ حكاه ثعلب، أَ مُجِيرُونَ؛ قال ابن سيده: ولا أَدري كيف ذلك، إِلاَّ أَن يكون على توهم طر الزائد حتى يكون الواحد كأَنه جائر ثم يكسر على فَعَلةٍ، وإِلاَّ فَلا وج له.
  • أَبو الهيثم: الجارُ والمُجِيرُ والمُعِيذُ واحدٌ.
  • ومن عاذ بالله أَ استجار به أَجاره الله، ومن أَجاره الله لم يُوصَلْ إِليه، وهو سبحان وتعالى يُجِيرُ ولا يُجَارُ عليه أَي يعيذ.
  • وقال الله تعالى لنبيه: ق لَنْ يُجِيرَني من الله أَحدٌ؛ أَي لن يمنعنى من الله أَحد.
  • والجار والمُجِيرُ: هو الذي يمنعك ويُجْيرُك.
  • واستْجَارَهُ من فلان فَأَجَارَهُ منه وأَجارَهُ الله من العذاب: أَنقذه.
  • وفي الحديث: ويُجِيرُ عليهم أَدناهم أَي إِذا أَجار واحدٌ من المسلمين حرّ أَو عبد أَو امرأَة واحداً أَو جماع من الكفار وخَفَرَهُمْ وأَمنَّهم، جاز ذلك على جميع المسلمين ل يُنْقَضُ عليه جِوارُه وأَمانُه؛ ومنه حديث الدعاء: كما تُجِيرُ بين البحور؛ أَ تفصل بينها وتمنع أَحدها من الاختلاط بالآخر والبغي عليه.
  • وفي حدي القسامة: أُحب أَن تُجِيرَ ابْنِي هذا برجل من الخمسين أَي تؤمنه منها ول تستحلفه وتحول بينه وبينها، وبعضهم يرويه بالزاي، أَي تأْذن له في تر اليمين وتجيزه.
  • التهذيب: وأَما قوله عز وجل: وإِذْ زَيَّنَ لهم الشيطان أَعْمَالَهُمْ وقال لا غالَب لَكُم اليومَ من الناسِ وإِني جَارٌ لكم؛ قا الفرّاء: هذا إِبليس تمثل في صورة رجل من بني كنانة؛ قال وقوله: إِني جا لكم؛ يريد أَجِيركُمْ أَي إِنِّي مُجِيركم ومُعيذُكم من قومي بني كنان فلا يَعْرِضُون لكم، وأَن يكونوا معكم على محمد، صلى الله عليه وسلم، فلم عاين إِبليس الملائكة عَرَفَهُمْ فَنَكَصَ هارباً، فقال له الحرثُ ب هشام: أَفراراً من غير قتال؟ فقال: إِني بريء منكم إِني أَرَى ما ل تَرَوْنَ إِني أَخافُ الله واللهُ شديدُ العقاب.
  • قال: وكان سيد العشيرة إِذ أَجار عليها إِنساناً لم يخْفِرُوه.
  • وجِوارُ الدارِ: طَوَارُها.
  • وجَوَّر البناءَ والخِبَاءَ وغيرهما: صَرَعَهُ وقَلَبهَ؛ قال عُرْوَةُ بْن الوَرْدِ قَلِيلُ التِماسِ الزَّادِ إِلا لِنَفْسِهِ إِذا هُوَ أَضْحَى كالعَرِيشِ المُجَوَّر وتَجَوَّرَ هُوَ: تَهَدَّمَ.
  • وضَرَبَهُ ضربةً تَجَوَّرَ منها أَ سَقَطَ.
  • وتَجَوَّرَ على فِرَاشه: اضطجع.
  • وضربه فجوّره أَي صَرَعَهُ مث كَوَّرَهُ فَتَجَوَّرَ؛ وقال رجل من رَبِيعةِ الجُوعِ فَقَلَّما طَارَدَ حَتَّى أَغْدَرَا وَسْطَ الغُبارِ، خَرِباً مُجَوَّرَ وقول الأَعلم الهذلي يصف رَحِمَ امرأَةٍ هجاها مُتَغَضِّفٌ كالجَفْرِ باكَرَه وِرْدُ الجَميعِ بِجائرٍ ضَخْم قال السُّكَّريُّ: عنى بالجائر العظيم من الدلاء والجَوَارُ: الماءُ الكثير؛ قال القطامي يصف سفينة نوح، على نبينا وعلي الصلاة والسلام وَلَوْلاَ اللهُ جَارَ بها الجَوَار أَي الماء الكثير.
  • وغَيْثٌ جِوَرٌّ: غَزِيرٌ كثير المطر، مأْخوذ من هذا ورواه الأَصمعي: جُؤَرٌّ له صَوْتٌ؛ قال لا تَسْقِهِ صَيَّبَ عَزَّافٍ جُؤَر ويروى غَرَّافٍ.
  • الجوهري: وغَيْثٌ جِوَرٌّ مثال هِجَفٍّ أَي شديد صو الرعد، وبازِلٌ جِوَرٌّ؛ قال الراجز زَوْجُكِ يا ذاتَ الثَّنَايا الغُرِّ أَعْيَا قَنُطْنَاهُ مَنَاطَ الجَرّ دُوَيْنَ عِكْمَيْ بازِلٍ جِوَرِّ ثم شَدَدْنا فَوْقَهُ بِمَرّ والجِوَرُّ: الصُّلْبُ الشديد.
  • وبعير جِوَرٌّ أَي ضخم؛ وأَنشد بَيْنَ خِشَاشَيْ بازِلٍ جِوَرّ والجَوَّارُ: الأَكَّارُ: التهذيب: الجَوَّارُ الذي يعمل لك في كرم أَ بستان أَكَّاراً والمُجَاوَرَةُ: الاعتكاف في المسجد.
  • وفي الحديث: أَنه كان يُجَاوِر بِحِراءٍ، وكان يجاور في العشر الأَواخر من رمضان أَي يعتكف.
  • وفي حدي عطاء: وسئل عن المُجَاوِرِ يذهب للخلاء يعني المعتكف.
  • فأَما المُجاوَرَة بمكة والمدينة فيراد بها المُقَامُ مطلقاً غير ملتزم بشرائط الاعتكا الشرع.
  • والإِجارَةُ، في قول الخليل: أَن تكون القافية طاء والأُخرى دالاً ونح ذلك، وغيره يسميه الإِكْفاءَ.
  • وفي المصنف: الإِجازة، بالزاي، وقد ذكر ف أَجز.
  • ابن الأَعرابي: جُرْجُرْ إِذا أَمرته بالاستعداد للعدوّ.
  • والجارُ موضع بساحل عُمانَ.
  • وفي الحديث ذِكْرُ الجارِ، هو بتخفيف الراء، مدين على ساحل البحر بينها وبين مدينة الرسول، صلى الله عليه وسلم، يوم وليلة وجيرانُ: موضع (قوله: [ وجيران موضع ] في ياقوب جيران، بفتح الجيم وسكو الياء: قرية بينها وبين أَصبهان فرسخان؛ وجيران، بكسر الجيم: جزيرة في البح بين البصرة وسيراف، وقيل صقع من أَعمال سيراف بينها وبين عمان.
  • اهـ باختصار)؛ قال الراعي كأَنها ناشِطٌ حُمٌّ قَوائِمُه مِنْ وَحْشِ جِيرانَ، بَينَ القُفِّ والضَّفْر وجُورُ: مدينة، لم تصرف الماكن العجمة.
  • الصحاح: جُورُ اسم بلد يذك ويؤنث.

ترجمة متجاور باللغة الإنجليزية

متجاور
Terraced

كلمات شبيهة ومرادفات