اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)لَيّ

  • مصدر لوَى/ لوَى بـ/ لوَى على/ لوَى عن.
  • استهزاء وتحريف وعناد عن الحقّ.
  • {وَيَقُولُونَ سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَاسْمَعْ غَيْرَ مُسْمَعٍ وَرَاعِنَا لَيًّا بِأَلْسِنَتِهِمْ}.

(ب) لوَى

  • لوَى / لوَى بـ / لوَى على / لوَى عن يَلوِي ، الْوِ ، لَوْيًا ولَيًّا ، فهو لاوٍ ، والمفعول مَلْوِيّ (للمتعدِّي).
  • لوَى الشّخصُ مال عن الحَقّ.
  • {وَإِنْ تَلْوُوا أَوْ تُعْرِضُوا فَإِنَّ اللهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا}.
  • لوَى الحبلَ: فَتَلَه وثَنَاه، لفّ بعضَه على بعضه الآخر.
  • لوى يدَه/ إصبعَه.
  • لا يُلوى ظَهْرُه: عزيز منيع، لا يصرعه أحد.
  • لوَى أعناقَ الرِّجال في الجدال: غَلَبهم.
  • لوَى الحزنُ قلبَه: عطفه.
  • لوَى ذراعَه: أرغمه بالحيلة أو بالقوّة على عمل شيء لا يريده.
  • لوَى سرّه: ستره.
  • لوَى الثّوبَ: عَصَره حتى يخرج ما فيه من الماء.
  • لوَى رأسَه/ لوَى برأسِه: أماله إعراضًا.
  • رآه وهو يلوي رأسه/ برأسه إعراضًا.
  • لوَى لِسانَه: قلَب القولَ وحرَّفه.
  • {وَإِنَّ مِنْهُمْ لَفَرِيقًا يَلْوُونَ أَلْسِنَتَهُمْ بِالْكِتَابِ}.
  • لوَى الشّخصُ عليه: انتظره.
  • ذهب لا يلوي على أحد: لا ينتظر ولا يقف.
  • {إِذْ تُصْعِدُونَ وَلاَ تَلْوُونَ عَلَى أَحَدٍ}.
  • لوَى الشّخصُ عن الأمر: أهمله، تثاقل عنه.
  • لوَى عن أداء واجبه.
معجم الرائد +

(أ) أَلْوَى

  • ألوى.
  • ج، لي ، -مؤ، لياء.
  • ألوى : شديد الخصومة.
  • ألوى : شديد الجدال.
  • ألوى من فرد معتزل.
  • ألوى : قرن معوج.
  • ألوى : ذنب منثن خلقة.
  • ألوى : طريق بعيد مجهول.
  • ألوى : قرن منحن.

(ب) لوَى

  • لوى.
  • يلوي ، ليا وليانا.
  • لوى : أمره عني : طواه وأخفاه.
  • لوى : سره : ستره.
  • لوى الحزن قلبه : عطفه، أماله.
  • لوى : رأسه أو به : أماله وأعرض.
  • لوت الناقة بذنبها : حركته.
  • لواه عليه : فضله عليه.
  • لوى عليه : عطف أو انتظر [ ذهب لا يلوي على أحد ].
  • لوى : [ فلان لا يلوي ظهره ] : أي موصوف بالشدة.
المحيط في اللغة +

(أ) لَوِيَ

  • ـ لَوِيَ القِدْحُ والرَّمْلُ، لَوًى، فهو لَوٍ: اعْوجَّ، كالْتَوَى.
  • ـ لِوَى: ما الْتَوَى من الرَّمْلِ، أو مُسْتَرَقُّهُ، ج: ألْواءٌ وألْوِيَةٌ.
  • ـ ألْوَيْنا: صِرْنا إليه.
  • ـ لِواءُ الحَيَّةِ: اْطِواؤُها.
  • ـ لاوَتِ الحَيَّةُ الحَيَّةَ لِواءً: الْتَوَتْ عليها.
  • ـ تَلَوَّى: انْعَطَفَ، كالْتَوَى.
  • ـ تَلَوَّى البَرْقُ في السَّحابِ: اضْطَرَبَ على غيرِ جِهَةٍ.
  • ـ قَرْنٌ ألْوَى: مُعْوَجٌّ، ج: لُيٌّ، والقياسُ الكسرُ.
  • ـ لَواهُ بِدَيْنِهِ لَيًّا ولِيًّا ولِيَّاناً: مَطَلَهُ.
  • ـ ألْوَى الرَّجُلُ: خَفَّ زَرْعُه، وخاطَ لِواءَ الأميرِ، وأكثَرَ التَّمَنِّي، وأَكَلَ اللَّوِيَّةَ.
  • ـ ألْوَى بِثَوْبِهِ: أشارَ.
  • ـ ألْوَى البَقْلُ: ذَوِيَ.
  • ـ ألْوَى بِحَقِّهِ: جَحَدَهُ إيَّاهُ، كلَوَاهُ.
  • ـ ألْوَى به: ذَهَبَ.
  • ـ ألْوَى بِما في الإِناءِ: اسْتَأْثَرَ به، وغَلَبَ على غَيرِهِ.
  • ـ ألْوَى به العُقابُ: طارَتْ به.
  • ـ ألْوَى بِهِم الدَّهْرُ: أهْلَكَهُمْ.
  • ـ ألْوَى بكلامِهِ: خَالَفَ به عن جِهَتِهِ.
  • ـ لَوِيُّ: يَبِيسُ الكَلأَِ، أو بين الرَّطْب واليابِسِ. وقد لَوِيَ لَوًى، وألْوَى.
  • ـ ألْوَى من الطَّرِيقِ: البَعيدُ المَجْهولُ، والشديدُ الخُصومَةِ الجَدِلُ، والمُنْفَرِدُ المُعْتَزِلُ، وهي لَيَّاءُ، وشَجَرَةٌ، كاللُّوَيِّ.
  • ـ لَوِيَّةُ: ما خَبَأْتَهُ وأخْفَيْتَه، ج: لَوايَا.
  • ـ لَوَى: وجَعٌ في المَعِدَةِ، واعْوِجاجٌ (في الظَّهْرِ). لَوِيَ، لَوًى فهو لَوٍ فيهما.
  • ـ لِواءُ، واللِّوايُ: العَلَمُ، ج: ألْوِيَةٌ، جج: ألْوِياتٌ.
  • ـ ألْواهُ: رَفَعَهُ.
  • ـ لَوَّاءُ: طائِرٌ.
  • ـ لاَوِيا: نَبْتٌ، ومِيسَمٌ يُكْوَى به.
  • ـ لَوَى: اللاتِي، جَمْعُ التي.
  • ـ لُوَى: الأباطِيلُ.
  • ـ لاؤونَ واللاؤُو، بمعنَى: الذينَ.
  • ـ لَوَّةُ: الشَّرْهَةُ.
  • ـ لُوَّةُ: العُودُ يُتَبَخَّرُ به، كاللِّيَّةِ.
  • ـ لَيَّاءُ: الأرضُ البَعيدَةُ عن الماءِ، وغَلِطَ الجوهرِيُّ في قَصْرِهِ وتَخْفيفِه.
  • ـ لُوَيَّةُ: موضع دونَ بُسْتانِ ابنِ عامرٍ.
  • ـ لِيَّةُ: وادٍ لثقيفٍ، أو جَبَلٌ بالطائِفِ أعْلاهُ لثقيفٍ، وأسْفَلُهُ لِنَصْرِ بنِ مُعاوِيَةَ.
  • ـ لِيَّةُ: القَراباتُ.
  • ـ ألْواءُ الوادِي: أحْناؤُهُ.
  • ـ ألْواءُ من البِلادِ: نَواحِيها.
  • ـ بَعَثُوا بالسِّواءِ واللِّواءِ: بَعَثُوا يَسْتَغيثونَ.
  • ـ لِوايَةُ: عَصًا تَكونُ على فَمِ العِكْمِ.
  • ـ تَلاوَوْا عليه: اجْتَمَعوا.
  • ـ لَوْلَيْتُ مُدْبِراً: ولَّيْتُ.
  • ـ الَّلاتُ: صَنَمٌ لثَقيف، فَعَلَةٌ من لَوَى، عن أبي عَلِيٍّ، وذُكِرَ في ل ا هـ. وفي ل ت ت.
  • ـ زُجُّ لاوَةَ: موضع بِناحِيَةِ ضَرِيَّةَ.

(ب) لَواهُ

  • ـ لَواهُ يَلْوِيه لَيًّا ولُوِيًّا: فَتَلَه، وثَناهُ، فالْتَوَى وَتَلَوَّى، والمَرَّةُ: لَيَّةٌ، ج: لِوًى، والغُلامُ: بَلَغَ عِشرينَ.
  • ـ لَواهُ عن الأمرِ: تَثَاقَلَ، كالْتَوَى.
  • ـ لَوَى أمْرَهُ عَنِّي لَيًّا ولَيَّاناً: طَواهُ.
  • ـ لَوَى عليه: عَطَفَ، أوِ انْتَظَرَ.
  • ـ لَوَى برأسِه: أمالَ.
  • ـ لَوَتِ الناقةُ بِذَنَبِها: حَرَّكَتْ، كأَلْوَتْ فيهما.
  • ـ لَوَى فلاناً على فلانٍ: آثَرَهُ.
معجم لسان العرب +

(أ) لوي

  • لَوَيْتُ الحَبْلَ أَلْويه لَيّاً: فَتَلْتُه.
  • ابن سيده: اللَّيّ الجَدْلُ والتَّثَنِّي، لَواهُ لَيّاً، والمرَّةُ منه لَيَّةٌ، وجمع لِوًى ككَوَّةٍ وكِوًى؛ عن أَبي علي، ولَواهُ فالتَوى وتَلَوَّى.
  • ولَوَ يَده لَيّاً ولَوْياً نادر على الأَصل: ثَناها، ولم يَحْكِ سيبويه لَوْيا فيما شذَّ، ولَوى الغلامُ بلغ عشرين وقَوِيَتْ يدُه فلوَى يدَ غيره ولَوِيَ القِدْحُ لَوًى فهو لَوٍ والتَوى، كِلاهما: اعْوجَّ؛ عن أَبي حنيفة واللِّوَى: ما التَوى من الرمل، وقيل: هو مُسْتَرَقُّه، وهما لِوَيانِ والجمع أَلْواء، وكسَّره يعقوب على أَلْوِيةٍ فقال يصف الظِّمَخ: ينبت ف أَلْويةِ الرَّمل ودَكادِكِه، وفِعَلٌ لا يجمع على أَفْعِلةٍ وأَلْوَيْنا: صِرْنا إِلى لِوَى الرملِ، وقيل: لَوِيَ الرمْلُ لَوًى، فهو لَوٍ وأَنشد ابن الأَعرابي يا ثُجْرةَ الثَّوْرِ وظَرْبانَ اللَّوِ والاسم اللِّوى، مقصور.
  • الأَصمعي: اللِّوى مُنْقَطَعُ الرَّملة؛ يقال قد أَلْوَيْتُم فانزِلوا، وذلك إِذا بلغوا لوَى الرمل.
  • الجوهري: لِو الرملِ، مقصور، مُنْقَطَعُه، وهو الجَدَدُ بعدَ الرملة، ولِوَى الحية حِواها وهو انْطِواؤها؛ عن ثعلب.
  • ولاوَتِ الحَيَّةُ الحَيَّةَ لِواءً: التَوَ عليها.
  • والتَوى الماءُ في مَجْراه وتَلَوَّى: انعطف ولم يجر عل الاستقامة، وتَلَوَّتِ الحيةُ كذلك.
  • وتَلَوَّى البَرْقُ في السحاب: اضطَرب عل غير جهة.
  • وقَرْنٌ أَلْوى: مُعْوَجٌّ، والجمع لُيٌّ، بضم اللام؛ حكاه سيبويه، قال: وكذلك سمعناها من العرب، قال: ولم يَكسِروا، وإِن كان ذل القياس، وخالفوا باب بِيض لأَنه لما وقع الإِدغام في الحرف ذهب المدّ وصار كأن حرف متحرك، أَلا ترى لو جاء مع عُمْيٍ في قافية جاز؟ فهذا دليل على أَ المدغم بمنزلة الصحيح، والأَقيسُ الكسر لمجاورتها الياء.
  • ولَواه دَيْنَ وبِدَيْنِه لَيّاً ولِيّاً ولَيَّاناً ولِيَّاناً: مَطَله؛ قال ذو الرم في اللَّيَّانِ تُطِيلِينَ لَيّاني، وأَنت مَلِيَّةٌ وأُحْسِنُ، يا ذاتَ الوِشاحِ، التَّقاضِي قال أَبو الهيثم: لم يجيء من المصادر على فَعْلان إِلا لَيَّانَ.
  • وحك ابن بري عن أَبي زيد قال: لِيَّان، بالكسر، وهو لُغَيَّة، قال: وقد يجي اللَّيَّان بمعنى الحبس وضدّ التسريح؛ قال الشاعر (* أي جرير) يَلْقَى غَريمُكُمُ من غير عُسْرَتِكم بالبَذْلِ مَطْلاً، وبالتَّسْرريحِ لَيّان وأَلْوى بحقِّي ولَواني: جَحَدَني إِيّاه، ولَوَيْتُ الدَّيْنَ.
  • وف حديث المَطْلِ: لَيُّ الواجِدِ يُحِلُّ عِرْضَه وعُقوبَتَه.
  • قال أَبو عبيد اللَّيُّ هو المَطْل؛ وأَنشد قول الأَعشى يَلْوِينَنِي دَيْني، النَّهارَ، وأَقْتَضِ دَيْني إِذا وَقَذَ النُّعاسُ الرُّقَّد لَواه غريمُه بدَيْنِه يَلْوِيه لَيّاً، وأَصله لَوْياً فأُدغمت الوا في الياء.
  • وأَلوَى بالشيء: ذهَب به.
  • وأَلوَى بما في الإِناء من الشراب استأْثر به وغَلَب عليه غيرَه، وقد يقال ذلك في الطعام؛ وقول ساعدة اب جؤيَّة سادٍ تَجَرَّمَ في البَضِيع ثَمانِياً يُلْوِي بِعَيْقاتِ البِحارِ ويُجْنَب يُلْوِي بعيقات البحار أَي يشرب ماءها فيذهب به.
  • وأَلْوَتْ به العُقاب أَخذته فطارت به.
  • الأَصمعي: ومن أَمثالهم أَيْهاتَ أَلْوَتْ ب العَنْقاءُ المُغْرِبُ كأَنها داهيةٌ، ولم يفسر أَصله.
  • وفي الصحاح: أَلْوَتْ ب عَنْقاء مُغْرِب أَي ذهَبَت به.
  • وفي حديث حُذَيْفَة: أَنَّ جِبريلَ رَفَ أَرضَ قَوْم لُوطٍ، عليه السلام، ثمَّ أَلْوَى بها حتى سَمِعَ أَهل السماء ضُغاء كِلابهم أَي ذَهَبَ بها، كما يقال أَلْوَتْ به العَنْقاء أَ أَطارَتْه، وعن قتادة مثله، وقال فيه: ثم أَلْوى بها في جَوّ السماء وأَلْوَى بثوبه فهو يُلوِي به إِلْواء.
  • وأَلْوَى بِهم الدَّهْرُ: أَهلكهم؛ قال أَصْبَحَ الدَّهْرُ، وقد أَلْوَى بِهِم غَيرَ تَقْوالِك من قيلٍ وقا وأَلْوَى بثوبه إِذا لَمَع وأَشارَ.
  • وأَلْوَى بالكلام: خالَفَ به ع جِهته.
  • ولَوَى عن الأَمر والْتَوى: تثاقَل.
  • ولوَيْت أَمْري عنه لَيّا ولَيّاناً: طَوَيْتُه.
  • ولَوَيْتُ عنه الخَبَرَ: أَخبرته به على غير وجهه ولوَى فلان خبره إِذا كَتَمه.
  • والإِلْواء: أَن تُخالف بالكلام عن جهته؛ يقال أَلْوَى يُلوِي إِلْواءً ولَوِيَّةً.
  • والاخلاف الاستقاء (* قوله[ ولوي والاخلاف الاستقاء ] كذا بالأصل.
  • ) ولَوَيْتُ عليه: عطَفت.
  • ولوَيْتُ عليه انتظرت.
  • الأَصمعي: لَوَى الأَمْرَ عنه فهو يَلْوِيه لَيّاً، ويقا أَلْوَى بذلك الأَمر إِذا ذَهَب به، ولَوَى عليهم يَلوِي إِذا عطَف عليه وتَحَبَّس؛ ويقال: ما تَلْوِي على أَحد.
  • وفي حديث أَبي قتادة: فانطلق الناس ل يَلوي أَحد على أَحد أَي لا يَلتَفِت ولا يَعْطف عليه.
  • وفي الحديث وجَعَلَتْ خَيلُنا يَلَوَّى خَلفَ ظهورنا أَي تَتَلَوَّى.
  • يقال: لوَّى علي إِذا عَطَف وعَرَّج، ويروى بالتخفيف، ويروى تَلُوذ، بالذال، وهو قريب منه وأَلْوَى: عطَف على مُسْتَغِيث، وأَلْوَى بثوبه للصَّريخِ وأَلْو المرأَةُ بيدها.
  • وأَلْوت الحَرْبُ بالسَّوامِ إِذا ذهَبَت بها وصاحِبُه يَنْظُر إِليها وأَلوى إِذا جَفَّ زرعُه.
  • واللَّوِيُّ، على فَعِيل: ما ذَبُ وجَفَّ من البَقل؛ وأَنشد ابن بري حتى إِذا تَجَلَّتِ اللَّوِيَّا وطَرَدَ الهَيْفُ السَّفا الصَّيْفِيَّ وقال ذو الرمة وحتى سَرَى بعدَ الكَرَى في لَوِيَّه أَساريعُ مَعْرُوفٍ، وصَرَّت جَنادِبُ وقد أَلْوَى البَقْلُ إِلواء أَي ذَبُلَ.
  • ابن سيده: واللَّوِيُّ يَبِي الكَلإِ والبَقْل، وقيل: هو ما كان منه بين الرَّطْبِ واليابس.
  • وقد لَوِ لَوًى وأَلوَى صار لَوِيّاً.
  • وأَلْوتِ الأَرض: صار بقلها لَوِيّاً والأَلْوى واللُّوَيُّ، على لفظ التصغير: شجرة تُنْبِت حبالاً تَعَلَّق بالشجر وتَتَلَوَّى عليها، ولها في أَطرافها ورق مُدوَّر في طرفه تحديد واللَّوَى، وجمعه أَلْواء: مَكْرُمة للنَّبات؛ قال ذو الرمة ولم تُبْقِ أَلْواءُ اليَماني بَقِيَّةً من النَّبتِ، إِلا بَطْنَ واد رحاح (* قوله[ رحاحم ] كذا بالأصل.
  • والأَلْوَى: الشديد الخُصومة، الجَدِلُ السَّلِيطُ، وهو أَيضا المُتَفَرِّدُ المُعْتَزِلُ، وقد لَوِيَ لَوًى.
  • والأَلْوَى: الرجل المجتَن المُنْفَرِد لا يزال كذلك؛ قال الشاعر يصف امرأَة حَصانٌ تُقْصِدُ الأَلْوَ بِعَيْنَيْها وبالجِيد والأُنثى لَيَّاء، ونسوة لِيَّانٌ،، وإِن شئت بالتاء لَيَّاواتٍ والرجال أَلْوُون، والتاء والنون في الجماعات لا يمتَنع منهما شيء من أَسما الرجال ونعوتها، وإِن فعل (* قوله[ وان فعل إلخ ] كذا بالأصل وشرح القاموس فهو يلوي لوى، ولكن استغنوا عنه بقولهم لَوَى رأْسه، ومن جعل تأْليفه م لام وواو قالوا لَوَى.
  • وفي التنزيل العزيز في ذكر المنافتين: لَوَّوْ رُؤوسهم، ولَوَوْا، قرئ بالتشديد والتخفيف.
  • ولَوَّيْت أَعْناقَ الرجال ف الخُصومة، شدد للكثرة والمبالغة.
  • قال الله عز وجل: لَوَّوْا رؤوسهم وأَلْوَى الرجلُ برأْسِه ولَوَى رَأْسه: أَمالَ وأَعْرضَ.
  • وأَلْوَى رأْس ولَوَى برأْسِه: أُمالَه من جانب إِلى جانب.
  • وفي حديث ابن عباس: إِنَّ اب الزبير، رضي الله عنهم، لَوَى ذَنَبه؛ قال ابن الأَثير: يقال لَوَى رأْس وذَنَبه وعطْفَه عنك إِذا ثناه وصَرَفه، ويروى بالتشديد للمبالغة، وه مَثَلٌ لترك المَكارِم والرَّوَغانِ عن المعْرُوف وإِيلاء الجمِيل، قا ويجوز أَن يكون كناية عن التأَخر والتخلف لأَنه قال في مقابلته: وإِنَّ ابن العاصِ مَشَى اليَقْدُمِيَّةَ.
  • وقوله تعالى: وإِنْ تَلْوُوا أَ تُعْرِضُوا، بواوين؛ قال ابن عباس، رضي الله عنهما: هو القاضي يكون لَيُّ وإِعْراضُه لأَحد الخصمين على الآخر أَي تَشدّده وصَلابَتُه، وقد قرئ بوا واحدة مضمومة اللام من وَلَيْتُ؛ قال مجاهد: أَي أَن تَلُوا الشهاد فتُقِيموها أَو تُعْرِضُوا عنها فَتَتْرُكُوها؛ قال ابن بري: ومنه قول فُرْعان ابن الأَعْرَفِ تَغَمَّدَ حَقِّي ضالماً، ولَوَى يَدِي لَوَى يَدَه اللهُ الذي هو غالِبُه والتَوَى وتَلَوَّى بمعنى.
  • الليث: لَوِيتُ عن هذا الأَمر إِذا التَوَيْ عنه؛ وأَنشد إِذا التَوَى بي الأَمْرُ أَو لَوِيتُ مِن أَيْنَ آتي الأَمرَ إِذْ أُتِيتُ اليزيدي: لَوَى فلان الشهادة وهو يَلْويها لَيّاً ولَوَى كَفَّه ولَوَ يَده ولَوَى على أَصحابه لَوْياً ولَيّاً وأَلْوَى إِليَّ بِيَدِ إِلْواءً أَي أَشار بيده لا غير.
  • ولَوَيْتُه عليه أَي آثَرْتُه عليه وقال:ولم يَكُنْ مَلَكٌ لِلقَومِ يُنْزِلُهم إِلاَّ صَلاصِلُ لا تُلْوَى على حَسَ أَي لا يُؤْثَرُ بها أَحد لحسَبه للشدَّة التي هم فيها، ويروى: ل تَلْوي أَي لا تَعْطِفُ أَصحابُها على ذوي الأَحساب، من قولهم لَوى عليه أَ عَطَف، بل تُقْسَم بالمُصافَنة على السَّوية؛ وأَنشد ابن بري لمجنون بن عامر فلو كان في لَيْلى سَدًى من خُصومةٍ لَلَوَّيْتُ أَعْناقَ المَطِيِّ المَلاوِي وطريق أَلْوى: بعيد مجهول واللَّوِيّةُ: ما خَبَأْته عن غيرك وأَخْفَيْتَه؛ قال الآكِلين اللَّوايا دُونَ ضَيْفِهِمِ والقدْرُ مَخْبوءةٌ منها أَتافِيه وقيل: هي الشيء يُخْبَأُ للضيف، وقيل: هي ما أَتحَفَتْ به المرأَة زائرَها أَو ضَيْفَها، وقد لَوَى لَوِيَّةً والْتَواها.
  • وأَلْوى: أَك اللَّوِيَّةَ.
  • التهذيب: اللَّوِيَّةُ ما يُخْبَأُ للضيف أَو يَدَّخِره الرَّجل لنفْسِه، وأَنشد آثَرْت ضَيْفَكَ باللَّويَّة والذ كانتْ لَه ولمِثْلِه الأَذْخار قال الأَزهري: سمعت أَعرابيّاً من بني كلاب يقول لقَعِيدةٍ له أَيْن لَواياكِ وحَواياكِ، أَلا تُقَدِّمينَها إِلينا؟ أَراد: أَين ما خَبَأْت من شُحَيْمةٍ وقَديدةٍ وتمرة وما أَشبهها من شيءٍ يُدَّخَر للحقوق الجوهري: اللَّوِيَّةُ ما خبأْته لغيرك من الطعام؛ قال أَبو جهيم الذهلي:قُلْتُ لِذاتِ النُّقْبةِ النَّقِيَّهْ قُومي فَغَدِّينا من اللَّوِيَّه وقد التَوَتِ المرأَة لَوِيَّةً.
  • والْوَلِيَّة: لغة في اللَّوِيَّةِ مقلوبة عنه؛ حكاها كراع، قال: والجمع الؤلايا كاللَّوايا، ثبت القلب ف الجمع واللَّوَى: وجع في المعدة، وقيل: وجع في الجَوْف، لَوِيَ، بالكسر يَلْوْى لَوًى، مقصور، فهو لَوٍ.
  • واللَّوى: اعْوِجاج في ظهر الفرس، وقد لَوِي لَوًى.
  • وعُود لَوٍ: مُلْتَوٍ.
  • وذَنَبٌ أَلْوى: معطوف خِلْقةً مثل ذَنِب العنز.
  • ويقال: لَوِيَ ذنَبُ الفرَس فهو يَلْوى لَوًى، وذلك إِذا م اعْوَجَّ؛ قال العجاج كالكَرِّ لا شَخْتٌ ولا فيه لَوَ (* قوله[ شخت ] بشين معجمة كما في مادة كرر من التهذيب، وتصحف في اللسا هناك.
  • يقال منه: فرس ما به لَوًى ولا عَصَلٌ.
  • وقال أَبو الهيثم: كبش أَلْوَ ونعجة لَيَّاء، ممدود، من شاءٍ لِيٍّ.
  • اليزيدي: أَلْوَتِ الناقة بذنَبه ولَوَّتْ ذنَبها إِذا حرَّكته، الباء مع الاأَلف فيها، وأَصَرَّ الفرس بأُذنه وصَرَّ أُذنَه، والله أَعلم واللِّواء: لِواء الأَمير، ممدود.
  • واللِّواء: العَلَم، والجمع أَلْوِيَ وأَلوِياتٌ، الأَخيرة جمع الجمع؛ قال جُنْحُ النَّواصِي نحوُ أَلْوِياتِه وفي الحديث: لِواءُ الحَمْدِ بيدي يومَ القيامةِ؛ اللِّواء: الرايةُ ول يمسكها إِلا صاحبُ الجَيْش؛ قال الشاعر غَداةَ تَسايَلَتْ من كلِّ أَوْب كَتائبُ عاقِدينَ لهم لِواي قال: وهي لغة لبعض العرب، تقول: احْتَمَيْتُ احْتِمايا.
  • والأَلْوِية المَطارِد، وهي دون الأَعْلام والبُنود.
  • وفي الحديث: لكلِّ غادِرٍ لِوا يوم القيامة أَي علامة ُيشْهَرُ بها في الناس، لأَنَّ موضوع اللِّوا شُهْرةُ مكان الرئيس.
  • وأَلْوى اللِّواءَ: عمله أَو رفعَه؛ عن ابن الأَعرابي ولا يقال لَواه.
  • وأَلْوَى: خاطَ لِواء الأَمير.
  • وأَلوَى إِذا أَكث التمني.
  • أَبو عبيدة: من أَمثالهم في الرجل الصعب الخلق الشديد اللجاجة لتَجِدَنَّ فلاناً أَلوَى بَعِيدَ المستمَر؛ وأَنشد فيه وجَدْتَني أَلْوَى بَعِيدَ المُسْتَمَرْ أَحْمِلُ ما حُمِّلْتُ من خَيْرٍ وشَرّ أَبو الهيثم: الأَلْوى الكثير الملاوي.
  • يقال: رجل أَلْوى شديد الخُصوم يَلْتَوي على خصمه بالحجة ولا يُقِرّ على شيء واحد.
  • والأَلْوَى: الشدي الالْتِواء، وهو الذي يقال له بالفارسية سحابين.
  • ولَوَيْت الثوبَ أَلْوي لَيّاً إِذا عصرته حتى يخرج ما فيه من الماء.
  • وفي حديث الاخْتمار لَيَّةً لا لَيَّتَيْنِ أَي تَلْوي خِمارَها على رأْسها مرة واحدة، ولا تدير مرتين، لئلا تشتبه بالرجال إِذا اعتمُّوا واللَّوَّاء: طائر واللاوِيا: ضَرْبٌ من النَّبْت (* قوله[ واللاويا ضرب إلخ ] وقع ف القاموس مقصوراً كالأصل، وقال شارحه: وهو في المحكم وكتاب القالي ممدود.
  • واللاوِياء: مبسم يُكْوى به.
  • ولِيّةُ: مكان بوادي عُمانَ واللَّوى: في معنى اللائي الذي هو جمع التي؛ عن اللحياني، يقال: هُنّ اللَّوَى فعلن؛ وأَنشد جَمَعْتُها من أَيْنُقٍ غِزارِ مِنَ اللَّوَى شُرِّفْن بالصِّرار واللاؤُون: جمع الذي من غير لفظه بمعنى الذين، فيه ثلاث لغات: اللاَّؤو في الرفع، واللاَّئين في الخفض والنصب، واللاَّؤُو بلا نون، واللاَّئ بإِثبات الياء في كل حال يستوي فيه الرجال والنساء، ولا يصغر لأَنه استغنوا عنه باللَّتيَّات للنساء وباللَّذَيُّون للرجال، قال: وإِن شئت قل للنساء اللا، بالقصر بلاياء ولا مدّ ولا همز، ومنهم من يهمز؛ وشاهده بل ياء ولا مدّ ولا همز قول الكميت وكانَتْ مِنَ اللاَّ لا يُغَيِّرُها ابْنُها إِذا ما الغُلامُ الأَحْمَقُ الأُمَّ غَيَّر قال: ومثله قول الراجز فدُومي على العَهْدِ الذي كان بَيْنَنا أَمَ انْتِ من اللاَّ ما لَهُنَّ عُهودُ وأَما قول أَبي الرُّبَيْس عبادة بن طَهْفَة (* قوله[ طهفة ] الذي ف القاموس: طهمة) المازني، وقيل اسمه عَبَّاد بن طَهفة، وقيل عَبَّاد بن عباس مِنَ النَّفَرِ اللاَّئي الذينَ، إِذا هُمُ يَهابُ اللِّئامُ حَلْقةَ الباب، قَعْقَعُو فإِنما جاز الجمع بينهما لاختلاف اللفظين أَو على إِلغاء أَحدهما ولُوَيُّ بنُ غالب: أَبو قريش، وأَهل العربية يقولونه بالهمز، والعام تقول لُوَيٌّ؛ قال الأَزهري: قال ذلك الفراء وغيره يقال: لَوى عليه الأَمْرَ إِذا عَوَّصَه.
  • ويقال: لَوَّأَ الله بك بالهمز، تَلْوِية أَي شوَّه به.
  • ويقال: هذه والله الشَّوْهةُ واللَّوْأَةُ ويقال اللَّوَّةُ، بغير همز.
  • ويقال للرجل الشديد: ما يُلْوى ظَهرُه أَي ل يَصْرَعُه أَحد والمَلاوي: الثَّنايا الملتوية التي لا تستقيم واللُّوَّةُ: العود الذي يُتبخَّر به، لغة في الأَلُوَّة، فارسي معر كاللِّيَّة.
  • وفي صفة أَهل الجنة: مَجامِرُهم الأَلوَّةُ أَي بَخُوره العُود، وهو اسم له مُرْتَجل، وقيل: هو ضرب من خيار العود وأَجوده، وتفت همزته وتضم، وقد اختلف في أَصليتها وزيادتها.
  • وفي حديث ابن عمر: أَنه كا يَسْتَجْمِرُ بالأَلُوَّة غيرَ مُطَرَّاة وقوله في الحديث: مَن حافَ في وَصِيَّته أُلْقِيَ في اللَّوَى (* قوله ألقي في اللوى ] ضبط اللوى في الأصل وغير نسخة من نسخ النهاية التي يوث بها بالفتح كما ترى، وأما قول شارح القاموس فبالكسر.
  • ) ؛ قيل: إِنه وادٍ ف جهنم، نعوذ بعفو الله منها ابن الأَعرابي: اللَّوَّة السّوْأَة، تقول: لَوَّةً لفلان بما صنع أَ سَوْأَةً قال: والتَّوَّةُ الساعة من الزمان، والحَوَّة كلمة الحق، وقال اللَّيُّ واللِّوُّ الباطل والحَوُّ والحَيُّ الحق.
  • يقال: فلان لا يعرف الحَوّ من اللَّوَّ أَي لا يعرف الكلامَ البَيِّنَ من الخَفِيّ؛ عن ثعلب واللَّوْلاء: الشدَّة والضر كاللأْواء وقوله في الحديث: إيَّاك واللَّوَّ فإِن اللَّوّ من الشيطان؛ يزيد قو المتندّم على الفائت لو كان كذا لقلت ولفعلت، وسنذكره في لا من حرف الأَل الخفيفة واللاّتُ: صنم لثَقِيف كانوا يعبدونه، هي عند أَبي علي فَعَلة م لَوَيْت عليه أَي عَطَفْت وأَقْمْت، يَدُلك على ذلك قوله تعالى: وانطلق المَلأُ منهم أَنِ امْشُوا واصْبِروا على آلهتكم؛ قال سيبويه: أَما الإِضاف إِلى لات من اللات والعُزّى فإِنك تَمُدّها كما تمدّ لا إِذا كانت اسماً وكما تُثَقَّل لو وكي إِذا كان كل واحد منهما اسماً، فهذه الحرو وأَشباهها التي ليس لها دليل بتحقير ولا جمع ولا فعل ولا تثنية إِنما يجعل ما ذه منه مثل ما هو فيه ويضاعف، فالحرف الأَوسط ساكن على ذلك يبنى إِلا أَ يستدل على حركته بشيء، قال: وصار الإِسكان أَولى لأَن الحركة زائدة فل يكونوا ليحركوا إِلا بثبَت، كما أَنهم لم يكونوا ليجعلوا الذاهب من لو غي الواو إِلا بثَبَت، فجَرَت هذه الحروف على فَعْل أَو فُعْل أَو فِعْل قال ابن سيده: انتهى كلام سيبويه، قال: وقال ابن جني أَما اللاتُ والعُزَّ فقد قال أَبو الحسن إِن اللام فيها زائدة، والذي يدل على صحة مذهبه أَ اللات والعُزّى عَلَمان بمنزلة يَغُوثَ ويَعُوقَ ونَسْرٍ ومَناةَ وغي ذلك من أَسماء الأَصنام، فهذه كلها أَعلام وغير محتاجة في تعريفها إِل الأَلف واللام، وليست من باب الحَرِث والعَبَّاس وغيرهما من الصفات الت تَغْلِبُ غَلبَة الأَسماء، فصارت أَعلاماً وأُقِرَّت فيها لام التعريف عل ضرب من تَنَسُّم روائح الصفة فيها فيُحْمل على ذلك، فوجب أَن تكون اللا فيها زائدة، ويؤكِّدُ زيادتها فيها لزومُها إِياها كلزوم لام الذي والآ وبابه، فإِن قلت فقد حكى أَبو زيد لَقِيتُه فَيْنَة والفَيْنةَ وإِلاهة والإِلاهةَ، وليست فَيْنةُ وإِلاهةُ بصفتين فيجوز تعريفهما وفيهما اللا كالعَبَّاس والحَرِث؟ فالجواب أَن فَيْنةَ والفَيْنةَ وإِلاهة والإِلاهةَ مما اعْتَقَبَ عليه تعريفان: أَحدهما بالأَلف واللام، والآخر بالوض والغلبة، ولم نسمعهم يقولون لاتَ ولا عُزَّى، بغير لام، فدَلَّ لزومُ اللا على زيادتها، وأَنَّ ما هي فيه مما اعْتَقَبَ عليه تعريفان؛ وأَنشد أَب علي أَمَا ودِماءٍ لا تَزالُ، كأَنه على قُنَّةِ العُزَّى وبالنَّسْرِ عَنْدَم قال ابن سيده: هكذا أَنشده أَبو علي بنصب عَنْدَما، وهو كما قال لأَ نَسْراً بمنزلة عمرو، وقيل: أَصلها لاهةٌ سميت باللاهة التي هي الحَية ولاوَى: اسم رجل عجمي، قيل: هو من ولد يعقوب، عليه السلام، وموسى، علي السلام، من سِبْطه.

(ب)فلن

  • فُلانٌ وفُلانَةُ: كناية عن أَسماء الآدميين.
  • والفُلان والفُلانَةُ: كناية عن غير الآدميين.
  • تقول العرب: رَكِبْتُ الفُلانَ وحَلَبْت الفُلانة.
  • ابن السَّرَّاج: فُلانٌ كناية عن اسم سمي به المُحَدَّثُ عنه، خا غالب.
  • ويقال في النداء: يا فُلُ فتحذف منه الأَلف والنون لغير ترخيم ولو كان ترخيماً لقالوا يا فُلا، قال: وربما جاء ذلك في غير النداء ضرورة قال أَبو النجم في لَجَّةٍ، أَمْسِكْ فلاناً عن فُل واللجة: كثرة الأَصوات، ومعناه أَمسك فلاناً عن فلان.
  • وفلانٌ وفلانةُ كناية عن الذكر والأُنثى من الناس، قال: ويقال في غير الناس الفُلان والفُلانَةُ بالأَلف واللام.
  • الليث: إِذا سمي به إِنسان لم يحسن فيه الأَل واللام.
  • يقال: هذا فلانٌ آخَرُ لأَنه لا نكرة له، ولكن العرب إِذ سَمَّوْابه الإِبلَ قالوا هذا الفُلانُ وهذه الفُلانة، فإِذا نسبت قلت فلان الفُلانِيُّ، لأَن كل اسم ينسب إِليه فإِن الياء التي تلحقه تصيره نكرة وبالأَلف واللام يصير معرفة في كل شيء.
  • ابن السكيت: تقول لقيت فلاناً، إِذ كَنَيْت عن الآدميين قلته بغير أَلف ولام، وإِذا كَنَيْتَ عن البهائ قلته بالأَلف واللام؛ وأَنشد في ترخيم فلان وهْوَ إِذا قيل له: وَيْهاً، فُل فإِنه أَحْجِ بِه أَن يَنْكَل وهْو إِذا قيل له: وَيْهاً، كُل فإِنه مُوَاشِكٌ مُسْتَعْجِل وقال الأَصمعي فيما رواه عنه أَبو تراب: يقال قم يا فُلُ ويا فُلاه، فم قال يا فُلُ فمضى فرفع بغير تنوين فقال قم يا فُلُ؛ وقال الكميت يقالُ لمِثْلِي: وَيْهاً فُل ومن قال يا فُلاه فسكن أَثبت الهاء فقال قُلْ ذلك يا فُلاه، وإِذا مض قال يا فُلا قل ذلك، فطرح ونصب.
  • وقال المبرد: قولهم يا فُلُ ليس بترخي ولكنها كلمة على حِدَةٍ.
  • ابن بُزُرْج: يقول بعض بني أَسدٍ يا فُلُ أَقب ويا فُل أَقبلا ويا فُلُ أَقبلوا، وقالوا للمرأَة فيمن قال يا فُلُ أَقْبِلْ: ي فُلانَ أَقبلي، وبعض بني تميم يقول يا فُلانَةُ أَقبلي، وبعضهم يقول ي فُلاةً أَقبلي.
  • وقال غيرهم: يقال للرجل يا فُل أَقبل، وللاثنين يا فُلانِ، ويا فُلُونَ للجمع أَقبلوا، وللمرأَة ي فُلَ أَقْبِلي، ويا فُلَتانِ، ويا فُلاتُ أَقْبِلْنَ، نصب في الواحدة لأَن أَراد يا فُلَة، فنصبوا الهاء.
  • وقال ابن بري: فلانٌ لا يثنى ولا يجمع وفي حديث القيامة: يقول الله عز وجل أَي فُلْ أَلم أُكْرِمْك وأُسَوِّدْكَ؟ معناه يا فلانُ، قال: وليس ترخيماً لأَنه لا يقال إِلا بسكون اللام ولو كان ترخيماً لفتحوها أَو ضموها؛ قال سيبويه: ليست ترخيماً وإِنما ه صيغة ارْتُجِلَتْ في باب النداء، وقد جاء في غير النداء؛ وأَنشد في لَجَّةٍ أَمْسِكْ فلاناً عن فُل فكسر اللام للقافية.
  • قال الأَزهري: ليس بترخيم فُلانٍ، ولكنها كلمة عل حدة، فبنو أَسد يُوقِعُونَها على الواحد والاثنين والجمع والمؤنث بلف واحد، وغيرهم يثني ويجمع ويؤنث؛ وقال قوم: إِنه ترخيم فلان، فحذفت النو للترخيم والأََلف لسكونها، وتفتح اللام وتضم على مذهبي الترخيم.
  • وفي حدي أُسامة في الوالي الجائر: يُلْقى في النار فَتَنْدَلِقُ أَقْتابُه فيقا له أَي فُلْ أَين ما كنت تَصِفُ.
  • وقوله عز وجل: يا ويلَتا ليتني ل أَتَّخِذْ فلاناً خليلاً؛ قال الزجاج: لم أَتخذ فلاناً الشيطانَ خليلاً، قال وتصديقُه: وكان الشيطان للإِنسان خَذُولاً؛ قال: ويروى أَن عُقْبة ب أَبي مُعَيْطٍ هو الظالم ههنا، وأَنه كان يأْكل يديه نَدَماً، وأَنه كان عز على الإِسلام قبلغ أُمَيَّةَ ابن خَلَفٍ فقال له أُميةُ: وَجْهِي م وَجْهِك حرامٌ إِن أَسلمت وإِن كَلَّمْتُكَ أَبداً فامتنع عقبة من الإِسلام فإِذا كان يوم القيامة أَكل يديه ندماً، وتمنى أَنه آمن واتخذ مع الرسو إِلى الجنة سبيلاً ولم يتخذ أُمية بن خلف خليلاً، ولا يمتنع أَن يكو قبوله من أُمية من عمل الشيطان وإِغوائه.
  • وفُلُ بن فُلٍ: محذوف، فأَم سيبويه فقال: لا يقال فُل يعني به فلان إِلا في الشعر كقوله في لجة، أَمسك فلاناً عن فُل وأَما يا فُلْ التي لم تحذف من فلان فلا يستعمل إِلا في النداء، قال وإِنما هو كقولك يا هَناه، ومعناه يا رجل.
  • وفلانٌ: اسم رجل.
  • وبنو فُلان بَطنٌ نسبوا إِليه، وقالوا في النسب الفُلانيّ كما قالوا الهَنِيّ يَكْنُونَ به عن كل إِضافة.
  • الخليلُ: فلانٌ تقديره فُعال وتصغيره فُلَيِّنٌ قال: وبعض يقول هو في الأَصل فُعْلانٌ حذفت منه واو، قال: وتصغيره على هذ القول فُلَيَّانٌ، وكالإنسان حذفت منه الياء أَصله إِنْسِيان، وتصغير أُنَيْسِيانُ، قال: وحجة قولهم فُل بن فُلٍ كقولهم هَيُّ بن بَيٍّ وهَيَّانُ بنُ بَيَّانَ.
  • وروي عن الخلي أَنه قال: فلانٌ نُقْصانُه ياء أَو واو من آخره، والنون زائدة، لأَن تقول في تصغيره فُلَيَّانٌ، فيرجع إِليه ما نقص وسقط منه، ولو كان فلانٌ مث دُخانٍ لكان تصغيره فُلَيِّنٌ مثل دُخَيِّنٍ، ولكنهم زادوا أَلفا ونوناً على فُلَ؛ وأَنشد لأَبي النجم إِذْ غَضِبَتْ بالعَطَنِ المُغَرْبَلِ تُدافِعُ الشَّيبَ ولم تُقَتَّلِ في لَجَّةٍ، أَمْسِكْ فلاناً عن فُل.

ترجمة لي باللغة الإنجليزية

لي
Lea

لي في سياق الكلام

و بعدها بيومين أجري لي فحصين بالرنين المغناطيسي و فحص للعظام و تشخيص: ثقب بالرسغ
and 48 hours later I've got two M.R.I.'s, a bone scan and a diagnosis: carpal tunnel.
هذا ما قالوه لي عندما قررت ترشيح نفسي للرئاسة و معي 58 دولار في حسابي
They told me that when I decided to run for senator, with only $58 in my savings account.
لكن دكتور (تيرهارك) قال تحديداً أنهم سيجرون لي الرنين في العاشرة
But Dr. Terhark specifically said I'd have the M.R.I. at 10:00.
لا، يفترض أن أدرسكم إن أمكنني فعل هذا دون الاستماع فهذا أفضل لي
No, I'm supposed to be teaching you. If I can do that without listening, more power to me.
كنت سأذكرك فحسب بأنك تدين لي بست ساعات بالعيادة هذا الأسبوع
Actually, I was just gonna remind you, you owe me six clinic hours this week.
المكان أو الزمن الذي يفترض أن يُتاح .لي فيه التعلم عن سحري
Wherever it is, or whenever it is, I should be able to learn about my magic.
و لازالوا يقولون لي هذا الآن أنه ليس لدي فرصة لأنني أسود
And they are still telling me that now that I don't have a chance because I'm black,
الساعة الحادية عشرة و لم يجروا لي الفحوصات الأولية حتى
It's almost 11:00, and I haven't even had the pre test yet.
حصل الرجل على أكثر من مليون دولار لا تقل لي أنه يشتكي
The guy got over a million dollars. Don't tell me he's complaining.
.ولطالما كان أخي مسببًا لي المتاعب فلم عساي مساعدته؟
And my brother has always been a thorn in my side. Why would I help him?
أخبرتها أنكِ أعطيتها لي لأنني لم أود الوقوع في مشاكل
I told her you gave them to me because I didn't wanna get in trouble.
أنت هنا منذ نصف ساعة و لم تجلس هذا يوضح لي مكانها
You've been here half an hour, you haven't sat down. That tells me its location.
أحان موعد كعك فتيات الكشافة؟ احضر لي بعض النعناع
Time for Girl Scout cookies already? Get me some thin mints.
ماذا أيضاً قد يسبب هذا لي؟ نظرياً، سرطانات معينة
What else could do this to me? Theoretically, certain cancers.
يمكنه إعطائه لي ثم أحضره لك لا تعرفين أحداً هنا
He can give it to me, and then I'll bring it back out to you. You don't know anybody here.

كلمات شبيهة ومرادفات

لي في المصطلحات بالإنجليزي