اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)كمَنَ

  • كمَنَ / كمَنَ في / كمَنَ لـ يَكمُن ، كُمُونًا ، فهو كامِن ، والمفعول مكمون فيه.
  • كمَن الشَّخصُ/ كمَن الشّخصُ في مكان اختفى وتوارى في مكان لا يَفطن له أحد.
  • كمن الغيظُ في الصدر.
  • كمن في الأشجار.
  • كمَنتْ قيمتُه في كذا: ظهرت وتمثَّلت.
  • هنا تكمُن الصعوبةُ.
  • كمَن لعدُوِّه: ترصَّد له واختفى في مكمن أو مخبأ، يرقب مرورَه؛ ليهاجمه في غفلةٍ منه.

(ب)كمِنَ

  • كمِنَ يَكمَن ، كُمْنَةً ، فهو كامن.
  • كمِنتْ عينُه أظلمت من داء.
معجم الغني +

(أ)كَمِنَ

  • [ك م ن]. (فعل: ثلاثي لازم). كَمِنْتُ، أَكْمَنُ، مصدر كُمُونٌ، كُمْنَةٌ.
  • :كَمِنَ الرَّجُلُ : تَوَارَى، اِخْتَفَى.
  • :كَمِنَتْ عَيْنُهُ : أَظْلَمَتْ مِنْ دَاءِ الكُمْنَةِ.

(ب)كَمَنَ

  • [ك م ن]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). كَمَنْتُ، أَكْمُنُ، اُكْمُنْ، مصدر كُمُونٌ.
  • :كَمَنَ عَنِ الأَنْظَارِ : اِخْتَفَى، تَوَارَى.
  • :كَمَنَ غَيْظَهُ : أَخْفَاهُ، كَبَحَهُ.
  • :كَمَنَ لَهُ فِي الْمُنْعَطَفِ : اِسْتَخْفَى فِي مَكْمَنٍ لاَ يُفْطَنُ لَهُ.
  • :كَمَنَ حِقْدٌ فِي تَصَرُّفُهِ : وُجِدَ. :أَرَى خُطُورَةً تَكْمُنُ فِي مَوْقِفِهِ.
  • :كَمَنَ الْجُهْدُ فِي عَمَلِهِ : تَمَثَّلَ. :كُلُّ الصُّعُوبَةِ تَكْمُنُ فِي هَذَا :تَكْمُنُ قِيمَةُ العَمَلِ فِي مَرْدُودِيَّتِهِ.
معجم الرائد +

(أ)كمَن

  • كمن.
  • يكمن ، كمونا وكمنة.
  • كمن توارى واختفى.
  • كمن دخل في أمر لا يفطن له.
  • كمن أصابته كمنة.
  • كمنت عينه : أصابتها [ كمنة ]، وهي ظلمة في العين.

(ب)كمن

  • يكمن ، كمونا.
  • كمن توارى واختفى : [ كمن لعدوه في الطريق ].
  • كمن دخل في أمر لا يفطن له.
  • كمن الشيء : : أخفاه.
المعجم الوسيط +

كَمَنَ

  • كَمَنَ في المكان كَمَنَ ُ كُمونًا: توارى.
  • و كَمَنَ له: استخفي في مَكمنٍ لا يُفْطنُ لَهُ.
  • و كَمَنَ الناقةُ لِقَاحَها: كَتَمَتْهُ.
  • فهي كَمُونٌ.
المحيط في اللغة +

(أ)كَمَـِنَ

  • ـ كَمَـِنَ له، كُموناً: اسْتَخْفَى، وأكْمَنَهُ.
  • ـ كَمِينُ: القَوْمُ يَكْمُنُون في الحَرْبِ، والداخِلُ في الأمْرِ لا يُفْطَنُ له.
  • ـ كُمْنَةُ: ظُلْمَةٌ في البَصَرِ، أو جَرَبٌ، وحُمْرَةٌ فيه، والفِعْلُ كَمِنَ وكُمِنَ.
  • ـ ناقَةٌ كَمُونٌ: كَتُومٌ لِلِّقاحِ، لم تُشِلْ ذَنَبَها إذا لَقِحَتْ.
  • ـ كَمُّونُ: حَبٌّ معروف مُدِرٌّ مُجَشٍّ هاضِمٌ، طارِدٌ للرِياحِ، وابْتِلاعُ مَمْضوغِه بالمِلْحِ يَقْطَعُ اللُّعابَ.
  • ـ كَمُّونُ الحُلْوُ: الآنيسُونُ.
  • ـ كَمُّونُ الحَبَشِيُّ: شَبِيهٌ بالشُّونِيز.
  • ـ كَمُّونُ الأرْمَنِيُّ: الكَرَوْيَا.
  • ـ كَمُّونُ البَرِّيُّ: الأسْوَدُ.
  • ـ دارَةُ مَكْمَنٍ: موضع لبني نُمَيْرٍ، أو هي دارَةُ المَكامينِ.
  • ـ اكْتَمَنَ: اخْتَفَى.
  • ـ مُكَيْمِنُ الجَمَّاءِ: موضع بعقيق المدينةِ.

(ب) الكُمُّ

  • ـ الكُمُّ: مَدْخَلُ اليَدِ ومَخْرَجُها من الثَّوْبِ,ج: أكْمامٌ وكِمَمَةٌ.
  • ـ الكِمُّ: وِعاءُ الطَّلْعِ، وغِطاءُ النَّوْرِ، كالكِمامَةِ, ج: أكِمَّةٌ وأكْمامٌ وكِمامٌ. وكُمَّتِ النَّخْلَةُ، فهي مَكْموم.
  • ـ كَمَّ الفَسيلُ: أشْفِقَ عليه فَسُتِرَ حتى يَقْوَى.
  • ـ تُكُمُّوا: أُغْمِيَ عليهم، وغُطُّوا.
  • ـ أكَمَّ قَميصَهُ: جَعَلَ له كُمَّيْنِ.
  • ـ أَكَمَّتْ النَّخْلَةُ: أخْرَجَتْ كِمامَها، كَكَمَّمَتْ.
  • ـ الكِمامُ والكِمامَةُ: ما يُكَمُّ به فَمُ البعِيرِ لئَلاَّ يَعَضَّ.
  • ـ كَمَّهُ: غَطَّاهُ.
  • ـ كَمَّهُ الحُبَّ: سَدَّ رأسَهُ.
  • ـ كَمَّ الناسُ: اجْتَمَعوا.
  • ـ الكَمْكامُ: عِلْكٌ، أو قِرْفُ شَجَرِ الضِرْوِ، والقَصيرُ المُجْتَمِعُ الخَلْقِ، وهي: الكَمْكامُه.
  • ـ الكُمَّةُ: القَلَنْسُوَةُ المُدَوَّرَةُ.
  • ـ تَكَمْكَمَ: لَبِسَها.
  • ـ تَكَمْكَمَ في ثِيابِهِ: تَغَطَّى.
  • ـ المِكَمَّةُ: شِبْهُ كيسٍ يوضَعُ على فَمِ الحِمارِ، والمِشْقَنُ تُكَمُّ به الأرضُ المَبْذورَةُ.
  • ـ أكِمَّةُ الخُيولِ: مَخاليها المُعَلَّقَةُ على رُؤُوسِها.
مختار الصحاح +

كمن

  • ك م ن: كَمَنَ اختفى وبابه دخل ومنه الكَمِينُ في الحرب وحزن مُكْتَمِنٌ في القلب أي مختف و الكَمُّونُ بالتشديد معروف.
معجم لسان العرب +

(أ)كمن

  • كَمَنَ كُمُوناً: اخْتَفى.
  • وكَمَن له يَكْمُن كُموناً وكَمِن استَخْفى.
  • وكمنَ فلانٌ إِذا استخفى في مَكْمَنٍ لا يُفْطَنُ له.
  • وأَكْمَ غيرَه: أَخفاه.
  • ولكل حَرْفٍ مَكْمَنٌ إِذا مَرَّ به الصوتُ أَثاره.
  • وكلّ شيءٍ استتر بشيءٍ فقد كَمَن فيه كُموناً.
  • وفي الحديث: جاءَ رسول الله، صل الله عليه وسلم، وأَبو بكر، رضي الله عنه، فكَمَنا في بعض حِرار المدين أَي استترا واستخفيا؛ ومنه الكَمِينُ في الحرب معروف، والحِرار: جم حَرَّة وهي الأَرض ذات الحجارة السُّود، قال ابن سيده: الكَمينُ في الحر الذينَ يَكْمُنون.
  • وأَمرٌ فيه كَمِينٌ أَي فيه دَغَلٌ لا يُفْطَن له.
  • قا الأَزهري: كَمِينٌ بمعنى كامِن مثل عَليم وعالم.
  • وناقة كَمُونٌ: كَتُو للِّقاح، وذلك إِذا لَقِحَتْ، وفي المحكم: إِذا لم تُبَشِّر بذَنبها ول تَشُل، وإِنما يُعْرَف حملُها بشَوَلان ذنَبِها.
  • وقال ابن شميل: ناق كَمُونٌ إِذا كانت في مُنْيَتِها وزادت على عشر ليال إِلى خمس عشرة ل يُسْتَيْقَنُ لِقاحُها.
  • وحُزْنٌ مُكْتَمِنٌ في القلب: مُخْتَفٍ.
  • والكُمْنةُ جَرَبٌ وحُمْرة تَبقى في العين من رَمَدٍ يُساء علاجُه فتُكْمَن، وه مَكْمونة؛ وأَنشد ابن الأَعرابي سِلاحُها مُقْلَةٌ تَرَقْرَقُ ل تَحْذَلْ بها كُمْنةٌ ولا رَمَد وفي الحديث عن أَبي أُمامة الباهلي قال: نهى رسول الله، صلى الله علي وسلم، عن قتل عَوامر البيوت إِلاَّ ما كان من ذي الطُّفْيَتَيْن والأَبْتَر، فإِنهما يُكْمِنان الأََبصارَ أَو يُكْمِهان وتَخْدِجُ منه النساء قال شمر: الكُمْنةُ ورَمٌ في الأَجفان، وقيل: قَرْحٌ في المآقي، ويقال حِكَّة ويُبْسٌ وحُمْرة؛ قال ابن مقبل تَأَوَّبَني الداءُ الذي أَنا حاذِرُهْ كما اعتاد.
  • * من الليلِ عائِرُه (* كذا بياض بالأصل) ومن رواه بالهاء يُكْمِهان، فمعناه يُعْمِيان، من الأَكْمه وهو الأَعمى وقيل: هو ورم في الجَفْن وغِلَظٌ، وقيل: هو أُكالٌ يأُْخذ في جفن العي فتحمرُّ له فتصير كأَنها رمداء، وقل: هي ظلمة تأْخذ في البصر، وق كَمِنَتْ عينُه تَكْمَنُ كُمْنة شديدة وكُمِنَتْ.
  • والمُكْتَمِنُ: الحَزينُ؛ قا الطرماح عَواسِفُ أَوْساطِ الجُفونِ يَسُفْنَه بمُكْتَمِنٍ، من لاعِج الحُزْنِ، واتِن المُكْتَمِنُ: الخافي المضمر، والواتِنُ: المقيم، وقيل: هو الذي خَلَص إِلى الوَتِينِ والكَمُّون، بالتشديد: معروف حَبٌّ أَدقُّ من السِّمْسِم، واحدت كَمُّونةٌ.
  • وقال أَبو حنيفة: الكَمُّون عرب معروف زعم قوم أَنه السَّنُّوتُ قال الشاعر فأَصبَحْتُ كالكَمُّون ماتَتْ عُروقُه وأَغصانُه مما يُمَنُّونَه خُضْر ودارَةُ مَكْمِنٍ (* قوله [ ودارة مكمن ] ضبطها المجد كمقعد، وضبطها ياقو كالتكملة بكسر الميم): موضع؛ عن كراع.
  • ومَكْمِنٌ: اسم رملة في ديا قيس؛ قال الراعي بدارَةِ مَكْمِنٍ ساقتْ إِليه رِياحُ الصَّيْفِ أَرْآماً وعِينَ.

(ب)كمي

  • كَمى الشيءَ وتَكَمَّاه: سَتَرَه؛ وقد تَأَوَّل بعضهم قوله بَلْ لو شَهِدْتَ الناسَ إِذْ تُكُمُّو إِنه من تَكَمَّيت الشيء.
  • وكَمَى الشهادة يَكْمِيها كَمْياً وأَكْماها كَتَمَها وقَمَعَها؛ قال كثيِّر وإِني لأَكْمِي الناسَ ما أَنا مُضْمِرٌ مخَافَةَ أَن يَثْرَى بِذلك كاشِح يَثْرى: يَفْرَح.
  • وانْكَمَى أَي اسْتَخْفى.
  • وتَكَمَّتْهم الفتنُ إِذ غَشِيَتْهم.
  • وتَكَمَّى قِرْنَه: قَصَده، وقيل: كلُّ مَقْصود مُعْتَمَ مُتَكَمّىً.
  • وتَكَمَّى: تَغَطَّى.
  • وتَكَمَّى في سِلاحه: تَغَطَّى به والكَمِيُّ: الشجاع المُتَكَمِّي في سِلاحه لأَنه كَمَى نفسه أَي ستَره بالدِّرع والبَيْضة، والجمع الكُماة، كأَنهم جمعوا كامياً مثل قاضِياً وقُضاة وفي الحديث: أَنه مر على أَبواب دُور مُسْتَفِلة فقال اكْموها، وفي رواية أَكِيمُوها أَي استُرُوها لئلا تقع عيون الناس عليها.
  • والكَمْوُ: الست (* قوله[ والكمو الستر ] هذه عبارة النهاية ومقتضاها أن يقال كما يكمو.
  • ، وأَما أَكِيموها فمعناه ارْفَعُوها لئلا يَهْجُم السيل عليها، مأْخو من الكَوْمة وهي الرَّمْلة المُشْرِفة، ومن الناقة الكَوْماء وه الطَّويلة السَّنام، والكَوَمُ عِظَم في السنام.
  • وفي حديث حذيفة: للدابة ثلا خَرَجاتٍ ثم تَنْكَمِي أَي تستتر، ومنه قيل للشجاع كَمِيّ لأَنه استت بالدرع، والدابةُ هي دابةُ الأَرض التي هي من أَشراط الساعة؛ ومنه حديث أَب اليَسَر: فجِئْته فانْكَمى مني ثم ظهر والكَمِيُّ: اللابسُ السلاحِ، وقيل: هو الشجاع المُقْدِمُ الجَريء، كا عليه سلاح أَو لم يكن، وقيل: الكَمِيُّ الذي لا يَحِيد عن قِرنه ول يَرُوغ عن شيء، والجمع أَكْماء؛ وأَنشد ابن بري لضَمْرة بن ضَمرة تَرَكْتَ ابنتَيْكَ للمُغِيرةِ، والقَن شَوارعُ، والأَكْماء تَشْرَقُ بالدَّم فأَما كُماةٌ فجمع كامٍ، وقد قيل إِنَّ جمع الكَمِيِّ أَكْماء وكُماة قال أَبو العباس: اختلف الناس في الكَمِيِّ من أَي شيء أُخذ، فقالت طائفة سمي كَمِيّاً لأَنه يَكْمِي شجاعته لوقت حاجته إِليها ولا يُظهره مُتَكَثِّراً بها، ولكن إِذا احتاج إِليها أَظهرها، وقال بعضهم: إِنما سم كَمِيّاً لأَنه لا يقتل إِلا كَمِيّاً، وذلك أَن العرب تأْنف من قتل الخسيس والعرب تقول: القوم قد تُكُمُّوا والقوم قد تُشُرِّفُوا وتُزُوِّرو إِذا قُتل كَمِيُّهم وشَريفُهم وزَوِيرُهم.
  • ابن بزُرْج: رجل كَمِيٌّ بيِّ الكَماية، والكَمِيُّ على وجهين: الكَمِيُّ في سلاحه، والكَمِيُّ الحاف لسره.
  • قال: والكامي الشهادة الذي يَكْتُمها.
  • ويقال: ما فلان بِكَمِيٍّ ول نَكِيٍّ أَي لا يَكْمِي سرّه ولا يَنْكِي عَدُوَّه.
  • ابن الأَعرابي: ك من تعمَّدته فقد تَكَمَّيته.
  • وسمي الكَمِيُّ كَمِيّاً لأَنه يَتَكَمَّ الأَقران أَي يتعمدهم.
  • وأَكْمَى: سَتَر منزله عن العيون، وأَكْمى: قتَ كَمِيَّ العسكر.
  • وكَمَيْتُ إِليه: تقدمت؛ عن ثعلب والكِيمياء، معروفة مثال السِّيمياء: اسم صنعة؛ قال الجوهري: هو عربي وقال ابن سيده: أَحسبها أَعجمية ولا أَدري أَهي فِعْلِياء أَم فِيعِلاء والكَمْوى، مقصور: الليلة القَمْراء المُضِيئة؛ قال فَباتُوا بالصَّعِيدِ لهم أُجاجٌ ولو صَحَّتْ لنا الكَمْوى سَرَين التهذيب: وأَما كما فإِنها ما أُدخل عليها كاف التشبيه، وهذا أَكث الكلام، وقد قيل: إِن العرب تحذف الياء من كَيْما فتجعله كما، يقول أَحده لصاحبه اسْمع كما أُحَدِّثك، معناه كَيْما أُحَدِّثك، ويرفعون بها الفع وينصبون؛ قال عدي اسْمَعْ حَدِيثاً كما يَوْماً تُحَدِّث عن ظَهْرِ غَيْبٍ، إِذا ما سائلٌ سال من نصب فبمعنى كَيْ، ومن رفع فلأَنه لم يلفظ بكى، وذكر ابن الأَثير ف هذه الترجمة قال: وفي الحديث من حَلَف بِملَّةٍ غير مِلَّة الإِسلا كاذباً فهو كما قال؛ قال: هو أَن يقول الإِنسان في يَمينه إِن كان كذا وكذ فهو كافر أَو يهوديّ أَو نصراني أَو بَريء من الإِسلام، ويكون كاذباً ف قوله، فإِنه يصير إِلى ما قاله من الكفر وغيره، قال: وهذا وإن كان يَنعق به يمين، عند أَبي حنيفة، فإِنه لا يوجب فيه إِلا كفَّارة اليمين، أَم الشافعي فلا يعدّه يميناً ولا كفَّارة فيه عنده.
  • قال: وفي حديث الرؤي فإِنكم تَرَوْنَ ربكم كما تَرَوْنَ القمَر ليلة البدْر، قال: وقد يُخيل إِل بعض السامعين أَن الكاف كاف التشبيه للمَرْئىّ، وإِنما هو للرُّؤية، وه فعل الرّائي، ومعناه أَنكم ترون ربكم رُؤية ينزاح معها الشك كرؤيتك القمر ليلة البدر لا تَرتابون فيه ولا تَمْتَرُون.
  • وقال: وهذان الحديثان لي هذا موضعهما لأَن الكاف زائدة على ما، وذكرهما ابن الأَثير لأَجل لفظهم وذكرناهما نحن حفظاً لذكرهما حتى لا نخل بشيء من الأُصول.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)كمن الشّخص/ كمن الشّخص في مكان

  • اختفى وتوارى في مكان لا يَفطن له أحد.
  • كمن الغيظُ في الصدر- كمن في الأشجار.

(ب)كمن لعدوّه

  • ترصَّد له واختفى في مكمن أو مخبأ، يرقب مرورَه؛ ليهاجمه في غفلةٍ منه.

ترجمة كمن باللغة الإنجليزية

كمن
Waylaid

كلمات شبيهة ومرادفات