اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة كظم في القاموس

في اللغة العربية

الفعل

كَظَمَ

المصدر

كظم
  • كُظَّمٌ : (اسم فاعل)
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)كظَمَ

  • كظَمَ / كظَمَ على يَكظِم ، كَظْمًا ، فهو كاظِم وكظيم ، والمفعول مَكْظوم وكظيم.
  • كظَم الرّجُلُ غيظَه/ كظَم الرجُلُ على غيظِه كتَمه؛ حبَسه وأمسك على ما في نفسه منه على صَفْح أو غيظ.
  • {وَابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ فَهُوَ كَظِيمٌ}: كاظم غيظه شديد الإخفاء لما يشعر به من حُزن.
  • {وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ}.
  • كظَم نفَسَه: حَبَسه.
  • فَإِذَا تَثَاءَبَ أَحَدُكُمْ فَلْيَكْظِمْ مَا اسْتَطَاعَ [حديث].

(ب)كَظْم

  • جمع أكظام (لغير المصدر) وكِظام (لغير المصدر).
  • مصدر كظَمَ/ كظَمَ على.
  • مخرج النّفَس من الحلْقِ.
  • أخذ بكظْمِه وكاد يخنقه.
  • (علوم النفس) إبعاد الأمور غير السارَّة عن الذاكرة أو إرسالها إلى اللاّشعور.
معجم الغني +

(أ)كَظَمَ

  • [ك ظ م]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). كَظَمْتُ، أَكْظِمُ، اِكْظِمْ، مصدر كَظْمٌ.
  • :كَظَمَ مَجْرَى الْمَاءِ : سَدَّهُ. :كَظَمَ النَّهْرَ.
  • :كَظَمَ البَابَ : أَغْلَقَهُ.
  • :كَظَمَ الإِنَاءَ : مَلأَهُ وَسَدَّ فَاهُ.

(ب)كَظَمَ

  • [ك ظ م]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). كَظَمْتُ، أَكْظِمُ، اِكْظِمْ، مصدر كَظْمٌ، كُظُومٌ.
  • :كَظَمَ الوَلَدُ : سَكَتَ عَنِ الكَلاَمِ.
  • :كَظَمَ عَلَى غَيْظِهِ : حَبَسَهُ وَأَمْسَكَ عَلَى مَا فِي نَفْسِهِ عَنْهُ.
  • :كَظَمَ غَيْظَهُ : حَبَسَهُ، أَمْسَكَهُ. :نَفَرَ أَشَدَّ نُفُورٍ وَكَظَمَ الرَّغْبَةَ بِجُهْدٍ أَلِيمٍ. (ع. م. العقاد).
معجم الرائد +

(أ)كَظم

  • كظم.
  • يكظم ، كظوما.
  • كظم الجمل : كف عن الاجترار.

(ب)كظم

  • يكظم ، كظما وكظوما.
  • غيظه اوعلى غيظه : حبسه في نفسه.
المعجم الوسيط +

(أ)كَظَمَ

  • كَظَمَ السِّقَاءَ: كَظْمًا: ملأَه وسدَّ فاه.
  • و كَظَمَ مجرى الماء: سدَّهُ.
  • والرَّجُل غيظَه وعلى غيظه: أَمسكَ على ما في نفسه منه صافحًا أَو مغيظًا.
  • فهو كاظمٌ، وكظيمٌ.
  • وكظَمَني الغيظُ.
  • فأَنا كظيمٌ، ومكظوم.
  • و كَظَمَ نَفَسَهُ.

(ب)كَظُمَ

  • كَظُمَ كَظُمَ ُ كُظُومًا: سكت.
المحيط في اللغة +

كَظَمَ

  • ـ كَظَمَ غَيْظَه يَكْظِمُه: رَدَّهُ، وحَبَسَهُ.
  • ـ كَظَمَ البابَ: أغْلَقَهُ.
  • ـ كَظَمَ النَّهْرَ والخَوْخَةَ: سَدَّهُما.
  • ـ كَظَمَ البعيرُ كُظوماً: أمْسَكَ عن الجِرَّةِ.
  • ـ رجُلٌ كَظيمٌ ومَكْظومٌ: مَكْروبٌ.
  • ـ الكَظَمُ: الحَلْقُ، أو الفَمُ، أو مَخْرَجُ النَّفَسِ.
  • ـ كُظِمَ، كُظوماً: سَكَتَ.
  • ـ قَوْمٌ كُظَّمٌ: ساكِتونَ.
  • ـ الكِظامةُ: فَمُ الوادي، ومَخْرَجُ البَوْلِ من المرأةِ، وبِئْرٌ بجَنْبِ بِئْرٍ بَيْنَهُما مَجْرًى في بَطْنِ الأرضِ، كالكَظيمَةِ، والحَلْقَةُ تُجْمَعُ فيها خُيوطُ الميزانِ، وسيرٌ يُدارُ بطَرَفِ السِّيَةِ العُلْيا من القَوْسِ، ومِسْمارُ الميزانِ، أو الحَلْقَةُ يُجْمَعُ فيها خُيوطُ الميزانِ من طَرَفِ الحَديدةِ، وحَبْلٌ يُشَدُّ به أنْفُ البعيرِ، والعَقَبُ على رُؤُوسِ قُذَذِ السَّهْمِ، أو مَوْضِعُ الريشِ منه.
  • ـ كِظامٌ: سِدادُ الشيءِ.
  • ـ كاظِمَةُ: موضع معروف.
  • ـ أخَذَ بكِظامِ الأمْرِ، أي: بالثِّقَةِ.
  • ـ الكَظِيمةُ: المَزادَةُ.
مختار الصحاح +

كظم

  • ك ظ م: كظَمَ غيظه اجترعه وبابه ضرب فهو رجل كَظِيمٌ والغيظ مَكْظومٌ و كاظِمةُ موضع.
معجم لسان العرب +

كظم

  • الليث: كَظَم الرجلُ غيظَه إذا اجترعه.
  • كَظَمه يَكْظِمه كَظْماً ردَّه وحبَسَه، فهو رجل كَظِيمٌ، والغيظ مكظوم.
  • وفي التنزيل العزيز والكاظمين الغيظ؛ فسره ثعلب فقال: يعني الخابسين الغيظ لا يُجازُون عليه، وقا الزجاج: معناه أُعِدَّتِ الجنة للذين جرى ذكرهم وللذي يَكْظِمون الغيظ وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أنه قال: ما من جُرْعة يَتَجَرَّعُه الإنسان أَعظم أَجراً من جُرْعة غيظ في الله عز وجل.
  • ويقال: كَظَمْ الغيظ أَكْظِمه كَظْماً إذا أَمسكت على ما في نفسك منه.
  • وفي الحديث: م كَظَم غيظاً فله كذا وكذا؛ كَظْمُ الغيظ: تجرُّعُه واحتمال سببه والصبر عليه وفي الحديث: إذا تثاءب أَحدكم فليَكْظِمْ ما استطاع أي ليحبسْه مهم أَمكنه.
  • ومنه حديث عبد المطلب: له فَخْرٌ يَكْظِم عليه أي لا يُبْدي ويظهره، وهو حَسَبُه.
  • ويقال: كَظَم البعيرُ على جِرَّته إذا ردَّدها في حلقه وكَظَم البعيرُ يَكْظِم كُظوماً إذا أَمسك عن الجِرّة، فهو كاظِمٌ.
  • وكَظَ البعيرُ إذا لم يَجْتَرَّ؛ قال الراعي فأَفَضْنَ بعد كُظومِهنَّ بِجِرَّة مِنْ ذي الأَبارِقِ، إذ رَعَيْنَ حَقِيل ابن الأنباري في قوله فأَفضن بعد كظومهن بجِرّ أي دفعت الإبل بجرتّها بعد كظومها، قال: والكاظم منها العطشان الياب الجوف، قال: والأصل في الكَظْم الإمساك على غيظ وغمٍّ، والجِرَّة ما تخرج من كروشها فتَجْتَرُّ، وقوله: من ذي الأَبارق معناه أن هذه الجِرّ أَصلها ما رعت بهذا الموضع، وحَقِيل: اسم موضع.
  • ابن سيده: كظَم البعير جِرَّت ازْذَرَدَها وكفّ عن الاجترار.
  • وناقة كَظُوم ونوق كُظوم: لا تجتَرُّ كَظَمت تَكْظِم كُظوماً، وإبل كُظوم.
  • تقول: أرى الإبل كُظوماً لا تجترّ قال ابن بري: شاهد الكُظوم جمع كاظم قول المِلْقَطي فهُنَّ كظُومٌ ما يُفِضْنَ بجِرَّةٍ لَهُنَّ بمُسْتَنِ اللُّغام صَرِي والكظم: مَخْرَج النفس.
  • يقال: كَظَمني فلان وأَخذ بكَظَمي.
  • أَبو زيد يقال أَخذت بكِظام الأمر أي بالثقة، وأَخذ بكَظَمه أي بحلقه؛ عن اب الأَعرابي.
  • ويقال: أَخذت بكَظَمه أي بمَخْرجَ نَفَسه، والجمع كِظام.
  • وف الحديث: لعلَّ الله يصلح أَمر هذه الأُمة ولا يؤخذ بأَكْظامها؛ هي جمع كَظَم بالتحريك، وهو مخرج النفَس من الحلق؛ ومنه حديث النخعي: له التوبة ما ل يؤخذ بكَظَمه أي عند خروج نفْسه وانقطاع نَفَسه.
  • وأَخَذَ الأَمرُ بكَظَم إذا غمَّه؛ وقول أَبي خِراش وكلُّ امرئ يوماً إلى الله صائ قضاءً، إذا ما كان يؤخذ بالكَظْ أَراد الكَظَم فاضطرّ، وقد دفع ذلك سيبويه فقال: ألا ترى أَن الذي يقولون في فَخِذ فَخْذ وفي كَبِد كَبْد لا يقولون في جَمَل جَمْل؟ ورجل مكظو وكَظِيم: مكروب قد أَخذ الغمُّ بكَظَمه.
  • وفي التنزيل العزيز: ظَلّ وجهُه مُسْوَدّاً وهو كَظِيم.
  • والكُظوم: السُّكوت.
  • وقوم كُظَّم أي ساكنون قال العجاج ورَبِّ أَسرابِ حَجِيجٍ كُظَّم عنِ اللَّغا، ورَفَثِ التَّكَلُّم وقد كُظِمَ وكَظَمَ على غيظه يَكْظِم كَظْماً، فهو كاظِمٌ وكَظيم: سكت وفلان لا يَكْظِم على جِرَّتِه أي لا يسكت على ما في جوفه حتى يتكلم به وقول زياد بن عُلْبة الهذلي كَظِيمَ الحَجْلِ واضِحةَ المُحَيَّا عَديلةَ حُسْنِ خَلْقٍ في تَمام عَنى أَنَّ خَلخاها لا يُسْمع له صوت لامتلائه.
  • والكَظيمُ: غَلَق الباب وكَظَمَ البابَ يَكْظِمه كَظْماً: قام عليه فأَغلقَه بنفسه أو بغي نفسه.
  • وفي التهذيب: كَظَمْتُ البابَ أَكْظِمهُ إذا قُمت عليه فسددته بنفسك أ سددته بشيء غيرك.
  • وكلُّ ما سُدَّ من مَجْرى ماء أو باب أو طَريق كَظْمٌ كأَنه سمي بالمصدر والكِظامةُ والسِّدادةُ: ما سُدَّ به.
  • والكِظامةُ: القَناة التي تكون ف حوائط الأَعناب، وقيل: الكِظامة رَكايا الكَرْم وقد أَفضى بعضُها إل بعض وتَناسقَت كأنها نهر.
  • وكَظَمُوا الكِظامة: جَدَروها بجَدْرَين والجَدْر طِين حافَتِها، وقيل: الكِظامة بئر إلى جنبها بئر، وبينهما مجرى في بط الوادي، وفي المحكم: بطن الأرض أينما كانت، وهي الكَظِيمة.
  • غيره والكِظامة قَناة في باطن الأَرض يجري فيها الماء.
  • وفي الحديث: أن النبي، صل الله عليه وسلم، أَتى كِظامةَ قوم فتوضَّأَ منها ومسَح على خُفَّيْه الكِظامةُ: كالقَناة، وجمعها كَظائم.
  • قال أَبو عبيدة: سأَلت الأَصمعي عنه وأهل العلم من أَهل الحجاز فقالوا: هي آبار متناسقة تُحْفَر ويُباعَد م بينها، ثم يُخْرق ما بين كل بئرين بقناة تؤَدِّي الماء من الأُولى إلى الت تليها تحت الأَرض فتجتمع مياهها جارية، ثم تخرج عند منتهاها فتَسِحُّ عل وجه الأَرض، وفي التهذيب: حتى يجتمع الماء إلى آخرهن، وإنما ذلك م عَوَزِ الماء ليبقى في كل بئر ما يحتاج إليه أَهلُها للشرب وسَقْيِ الأَرض ثم يخرج فضلها إلى التي تليها، فهذا معروف عند أهل الحجاز، وقيل الكِظامةُ السَِّقاية.
  • وفي حديث عبد الله بن عَمْرو: إذا رأَيت مكة قد بُعِجَت كَظائَم وساوى بِناؤُها رؤوسَ الجبال فاعلم أن الأمر قد أَظَلَّك؛ وقا أَبو إسحق: هي الكَظيمة والكِظامةُ معناه أي حُفِرت قَنَوات.
  • وفي حديث آخر أنه أَتى كِظامةَ قوم فبال؛ قال ابن الأَثير: وقيل أَراد بالكِظامة ف هذا الحديث الكُناسة.
  • والكِظامةُ من المرأة: مخرج البول.
  • والكِظامةُ: فَم الوادي الذي يخرج منه الماء؛ حكاه ثعلب.
  • والكِظامةُ: أَعلى الوادي بحي ينقطع والكِظامةُ: سير يُوصَل بطرَف القَوْس العربية ثم يُدار بطرَ السِّيةِ العُليا.
  • والكِظامة: سير مَضفْور موصول بوتر القوس العربية ثم يدا بطرف السية.
  • والكِظامة: حبل يَكْظِمون به خَطْمَ البعير.
  • والكِظامةُ العَقَب الذي على رؤُُوس القُذَذ العليا من السهم، ويل: ما يلي حَقْ السَّهم، وهو مُسْتَدَقُّه مما يلي الرِّيش، وقيل: هو موضع الريش؛ وأَنشد اب بري لشاعر تَشُدُّ على حَزّ الكِظامة بالكُظْ (* قوله [ بالكظر ] كذا ضبط في الأصل، والذي في القاموس: الكظر بالضم مح القوس تقع فيه حلقة الوتر، والكظر بالكسر عقبة تشد في أصل فوق السهم) وقال أَبو حنيفة: الكِظامة العَقَبُ الذي يُدْرَج على أَذناب الري يَضْبِطها على أَيْ نَحوٍ ما كان التركيب، كلاهما عبر فيه بلفظ الواحد ع الجمع.
  • والكِظامةُ: حبْل يُشدُّ به أَنف البعير، وقد كظَمُوه بها.
  • وكِظامة المِيزان: مسمارُه الذي يدور فيه اللسان، وقيل: هي الحلقة التي يجتم فيها خيوط الميزان في طَرَفي الحديدة من الميزان وكاظِمةُ مَعرفة: موضع؛ قال امرؤُ القيس إذْ هُنَّ أَقساطٌ كَرِجْلِ الدَّبى أَو كَقَطا كاظِمةَ النّاهِل وقول الفرزدق فَيا لَيْتَ دارِي بالمدِينة أَصْبَحَت بأَعفارِ فَلْجٍ، أو بسِيفِ الكَواظِم فإنه أَراد كاظِمةَ وما حَولها فجمع لذلك.
  • الأَزهري: وكاظِمةُ جَوٌّ عل سِيفِ البحر من البصرة على مرحلتين، وفيها رَكايا كثيرة وماؤُها شَرُوب قال: وأَنشدني أَعرابي من بني كُلَيْب بن يَرْبوع ضَمنْت لَكُنَّ أَن تَهْجُرْن نَجْداً وأَن تَسْكُنَّ كاظِمةَ البُحور وفي بعض الحديث ذكر كاظِمة، وهو اسم موضع، وقيل: بئر عُرِف الموضع بها.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)كظم الرّجل غيظه/ كظم الرجل على غيظه

  • كتَمه؛ حبَسه وأمسك على ما في نفسه منه على صَفْح أو غيظ.
  • {وَابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ فَهُوَ كَظِيمٌ}.

(ب)كظم نفسه

  • حَبَسه.
  • فَإِذَا تَثَاءَبَ أَحَدُكُمْ فَلْيَكْظِمْ مَا اسْتَطَاعَ [حديث].

ترجمة كظم باللغة الإنجليزية

كظم
Repression

كلمات شبيهة ومرادفات