اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)رَيِّس

  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رأَسَ/ رأَسَ على: رئيس (مخففة)، سيِّد القوم، أميرهم.

(ب)رِياسة

  • مصدر رأَسَ/ رأَسَ على.
معجم الرائد +

(أ)رَيّس

  • ريس.
  • سيد القوم، جمع : رؤساء.

(ب)رائس

  • ج، روائس ورؤاس.
  • رائس الوالي.
  • رائس رأس الوادي.
  • رائس المتقدم من السحاب.
المعجم الوسيط +

(أ)الأَرِيس

  • الأَرِيس الإرِّيس.

(ب)ارْتَسَّ

  • ارْتَسَّ الخبرُ: جرى وفشا.
المحيط في اللغة +

(أ)رُسْتَمُ

  • ـ رُسْتَمُ، ورُسْتُمُ: اسمُ جماعَةٍ محدِّثينَ.
  • ـ الرُّسْتَمِيُّونَ: جماعَةٌ.

(ب)رَسْتنُ

  • ـ رَسْتنُ: بلد بين حَماةَ وحِمْصَ، منه عِيسَى بنُ سُلَيْمٍ الرَّسْتَنِيُّ.
معجم لسان العرب +

(أ)ريس

  • راسَ يَريسُ رَيْساً ورَيَساناً: تَبَخْتر، يكون للإِنسان والأَسد والرَِّيْسُ: التبختر؛ ومنه قول أَبي زُبَيْد الطائي واسمه حَرْمَلَة بن المنذر فباتوا يُدْلِجون، وباتَ يَسر بَصيرٌ بالدُّجى، هادٍ هَمُوس إِلى أَن عَرَّسوا وأَغَبَّ عنه قريباً، ما يُحَسُّ له حَسِيس فلما أَن رآهمْ قد تَدانَوْا أَتاهُمْ بين أَرْجُلِهِم يَريس الإِدْلاجُ: سير الليل كله.
  • والادِّلاجُ: السير من آخره؛ وَصَفَ رَكْبا يسيرون والأَسَدُ يتبعهم لينتهز فيهم فُرْصَة.
  • وقوله بصير بالدجى أَ يدري كيف يمشي بالليل.
  • والهادي: الدليل.
  • والهموس: الذي لا يسمع مشيه وعرّسوا: نزلوا عن رواحلهم وناموا.
  • وأَغَبَّ عنهم: قَصَّر في سيره.
  • ول يُحَسُّ له حَسِيسٌ: لا يسمع له صوت ورِياسٌ: فحل؛ أَنشد ثعلب للطِّرِمَّاحِ كَغَرِيٍّ أَجْسَدَتْ رأْسَ فُرُعٌ بين رِياسٍ وحا وذكر الأَزهري هذا البيت في أَثناء كلامه على رأْس وفسره فقال الغَرِيُّ النُّصُبُ الذي دُمِّيَ من النُّسُك، والحامي الذي حَمى ظهره؛ قال والرِّياسُ تُشَقُّ أُنوفُها عند الغَرِيِّ فيكون لبنها للرجال دون النساء ويقال رَيِّسٌ مثلُ قَيِّم بمعنى رئيسٍ، وقد تقدم شاهده في رأَس ورَيْسانُ: اسمٌ.

(ب) رأس

  • رَأْسُ كلّ شيء: أَعلاه، والجمع في القلة أَرْؤُسٌ وآراسٌ عل القلب، ورُؤوس في الكثير، ولم يقلبوا هذه، ورؤْسٌ: الأَخيرة على الحذف؛ قا امرؤ القيس فيوماً إِلى أَهلي، ويوماً إِليكمُ ويوماً أَحُطُّ الخَيْلَ من رُؤْسِ أَجْبال وقال ابن جني: قال بعض عُقَبْل: القافية رأْس البيت؛ وقوله رؤسُ كَبِيرَيْهِنَّ يَنْتَطِحا أَراد بالرؤس الرأْسين، فجعل كل جزء منها رأْساً ثم قال ينتطحان، فراج المعنى ورأْسَه يَرْأَسَه رَأْساً: أَصاب رَأْسَه.
  • ورُئِسَ رَأْساً: شكا رأْسه ورَأَسْتُه، فهو مرؤوسٌ ورئيس إِذا أَصبت رأْسه؛ وقول لبيد كأَنَّ سَحِيلَه شَكْوَى رَئيسٍ يُحاذِرُ من سَرايا واغْتِيال يقال: الرئيس ههنا الذي شُدَّ رأْسه.
  • ورجل مرؤوس: أَصابه البِرْسامُ التهذيب: ورجل رئيسٌ ومَرْؤُوسٌ، وهو الذي رَأْسَه السِّرْسامُ فأَصا رأْسه.
  • وقوله في الحديث: إِنه، صلى اللَّه عليه وسلم، كان يصيب من الرأْس وه صائم؛ قال: هذا كتابه عن القُبْلة وارْتَأَسَ الشيءَ: رَكب رأْسه؛ وقوله أَنشده ثعلب ويُعْطِي الفَتَى في العَقْلِ أَشْطارَ مالِه وفي الحَرْب يَرْتاسُ السِّنانَ فَيَقْتُ أَراد: يرتئس، فحذف الهمزة تخفيفاً بدليّاً.
  • الفراء: المُرائِس والرَّؤوسُ من الإِبل الذي لم يَبْقَ له طِرْقٌ إِلا في رأْسه.
  • وفي نواد الأَعراب: ارْتَأَسَني فلان واكْتَسَأَني أَي شَغَلَني، وأَصله أَخذ بالرَّقَب وخفضها إِلى الأَرض، ومثله ارْتَكَسَني واعْتَكَسني.
  • وفحل أَرْأَسُ: وه الضَّخْمُ الرأْس.
  • والرُّؤاسُ والرُّؤاسِيُّ والأَرْأَسُ: العظي الرأْس، والأُنثى رَأْساءُ؛ وشاة رأْساءُ: مُسْوَدَّة الرأْس.
  • قال أَبو عبيد إِذا اسْوَدَّ رأْس الشاة، فهي رأْساء، فإِن ابيض رأْسها من بين جسدها فهي رَخْماء ومُخَمَّرَةٌ.
  • الجوهري: نعجة رأْساء أَي سوداء الرأْس والوج وسائرها أَبيض.
  • غيره: شاة أَرْأَسُ ولا تقل رؤاسِيٌّ؛ عن ابن السكيت.
  • وشا رَئِيسٌ: مُصابة الرأْس، والجمع رَآسَى بوزن رَعاسَى مثل حَباجَ ورَماثَى ورجل رَأْآسٌ بوزن رَعَّاسٍ: يبيع الرؤوس، والعامة تقول: رَوَّاسٌ والرَّائِسُ: رأْسُ الوادي.
  • وكل مُشْرِفٍ رائِسٌ.
  • ورَأَسَ السَّيْل الغُثَاءَ: جَمَعَه؛ قال ذو الرمة خَناطيلُ، يَسْتَقرِبْنَ كلَّ قَرارَة ومَرْتٍ نَفَتْ عنها الغُثاءَ الرَّوائِس وبعض العرب يقول: إِن السيل يَرْأَسُ الغثاء، وهو جمعه إِياه ثم يحتمله والرَّأْسُ: القوم إِذا كثروا وعَزُّوا؛ قال عمرو بن كلثوم بِرَأْسٍ من بني جُشَمِ بنِ بَكْرٍ نَدُقُّ به السُّهُولَةَ والخُزون قال الجوهري: وأَنا أَرى أَنه أَراد الرَّئيسَ لأَنه قال ندق به ولم يق ندق بهم.
  • ويقال للقوم إِذا كثروا وعَزُّوا: هم رَأْسٌ.
  • ورَأَسَ القوم يَرْأَسُهم، بالفتح، رَآسَةً وهو رئيسهم: رَأَسَ عليهم فَرَأَسَه وفَضَلهم، ورَأَسَ عليهم كأَمَر عليهم، وتَرَأَّسَ عليهم كَتَأَمَّرَ ورَأَّسُوه على أَنفسهم كأَمَّروه، ورَأَسْتُه أَنا عليهم تَرْئِيساً فَتَرَأَّس هو وارْتَأَسَ عليهم.
  • قال الأَزهري: ورَوَّسُوه على أَنفسهم، قال: وهكذ رأَيته في كتاب الليث، وقال: والقياس رَأَّسوه لا رَوَّسُوه.
  • ابن السكيت يقال قد تَرَأَّسْتُ على القوم وقد رَأَّسْتُك عليهم وهو رَئيسُهم وه الرُّؤَساء، والعامَّة تقول رُيَساء والرَّئِيس: سَيِّدُ القوم، والجمع رُؤَساء، وهو الرَّأْسُ أَيضاً ويقال رَيِّسٌ مثل قَيِّم بمعنى رَئيس؛ قال الشاعر تَلْقَ الأَمانَ على حِياضِ محمد تَوْلاءُ مُخْرِفَةٌ، وذِئْبٌ أَطْلَس لا ذي تَخافُ ولا لِهذا جُرْأَة تُهْدى الرَّعِيَّةُ ما اسْتَقامَ الرَّيِّس قال ابن بري: الشعر للكميت يمدح محمد بن سليمان الهاشمي.
  • والثَّوْلاء النعجة التي بها ثَوَلٌ.
  • والمُخْرِفَةُ: التي لها خروف يتبعها.
  • وقوله ل ذي: إِشارة إِلى الثولاء، ولا لهذا: إِشارة إِلى الذئب أَي ليس له جُرأَ على أَكلها مع شدة جوعه؛ ضرب ذلك مثلاً لعدله وإِنصافه وإِخافته الظال ونصرته المظلوم حتى إِنه ليشرب الذئب والشاة من ماء واحد.
  • وقوله تهد الرعية ما استقام الريس أَي إِذا استقام رئيسهم المدبر لأُمورهم صلح أَحوالهم باقتدائهم به.
  • قال ابن الأَعرابي: رَأَسَ الرجلُ يَرْأَسُ رَآسَة إِذ زاحم عليها وأَراجها، قال: وكان يقال إِن الرِّياسَة تنزل من السما فيُعَصَبُ بها رأْسُ من لا يطلبها؛ وفلان رأَسُ القوم ورَئيس القوم.
  • وفي حدي القيامة: أَلم أَذَرْكَ تَرْأَسُ وتَرْبَعُ؟ رَأَسَ القومَ: صار رئيسَه ومُقَدَّمَهم؛ ومنه الحديث: رَأْس الكفر من قِبَلِ المشرق، ويكون إِشار إِلى الدجال أَو غيره من رؤَساء الضلال الخارجين بالمشرق.
  • ورَئيس الكلاب ورائِسها: كبيرها الذي لا تَتَقَدَّمُه في القَنَص، تقول: رائس الكلا مثلُ راعِسٍ أَي هو في الكلاب بمنزلة الرئيس في القوم.
  • وكلبة رائِسَة تأْخذ الصيد برأْسه.
  • وكلبة رَؤوس: وهي التي تُساوِرُ رأْسَ الصيد.
  • ورائ النهر والوادي: أَعلاه مثل رائس الكلاب.
  • ورَوائس الوادي: أَعاليه.
  • وسحاب مُرائس ورائِس: مُتَقَدِّمَة السحاب.
  • التهذيب: سحابة رائِسَةٌ وهي الت تَقَدَّمُ السحابَ، وهي الرَّوائِس.
  • ويقال: أَعطني رَأْساً من ثُومٍ والضَّبُّ ربما رَأَسَ الأَفْعَى وربما ذَنَبها، وذلك أَن الأَفعى تأْت جُحْرَ الضب فتَحْرِشُه فيخرج أَحياناً برأْسه مُسْتَقْبِلها فيقال: خَرَج مُرَئِّساً، وربما احْتَرَشَه الرجل فيجعل عُوداً في فم جَحْره فيَحْسَبُ أَفْعَى فيخرج مُرَئِّساً أَو مُذَنِّباً.
  • قال ابن سيده: خرج الضَّبّ مُرائِساً اسْتَبَقَ برأْسه من جحره وربما ذَنَّبَ.
  • ووَلَدَتْ وَلَها عل رَأْسٍ واحدٍ، عن ابن الأَعرابي، أَي بعضُهم في إِثر بعض، وكذلك ولد ثلاثة أَولاد رأْساَ على رأْس أَي واحداً في إِثر آخر ورَأْسُ عَينٍ ورأْسُ العين، كلاهما: موضع؛ قال المُخَبَّلُ يهج الزِّبْرِقان حين زَوّجَ هَزَّالاً أُخته خُلَيْدَةَ وأَنكحتَ هَزَّالا خُلَيْدَةَ، بعدم زَعَمْتَ برأْسِ العين أَنك قاتٍلُه وأَنكَحْتَه رَهْواً كأَنَّ عِجانَه مَشَقُّ إِهابٍ، أَوسَعَ الشَّقَّ ناجِلُه وكان هَزَّال قتل ابن مَيَّة في جوار الزبرقان وارتحل إِلى رأْس العين فحلف الزبرقان ليقتلنه ثم إِنه بعد ذلك زوّجه أُخته، فقالت امرأَ المقتول تهجو الزبرقان تَحَلَّلَ خِزْيَها عَوْفُ بن كعبٍ فليس لخُلْفِهامنه اعْتِذار برأْسِ العينِ قاتِلُ من أَجَرْتُم من الخابُورِ، مَرْتَعُه السَّرار وأَنشد أَبو عبيدة في يوم رأْس العين لسُحَيْم بنْ وثَيْل الرِّياحِيِّ:وهم قََتَلوا عَمِيدَ بني فِراسٍ برأْسِ العينِ في الحُجُج الخَوال ويروى أَن المخبل خرج في بعض أَسفاره فنزل على بيت خليدة امرأَة هزا فأَضافته وأَكرمته وزَوَّدَتْه، فلما عزم على الرحيل قال: أَخبريني باسمك فقالت: اسمي رَهْوٌ، فقال: بئس الاسم الذي سميت به فمن سماك به؟ قال له: أَنت، فقال: واأَسفاه واندماه ثم قال لقد ضَلَّ حِلْمِي في خُلَيْدَةَ ضَلَّةً سَأُعْتِبُ قَوْمي بعدها وأَتُوب وأَشْهَدُ، والمُسْتَغْفَرُ اللَّهُ، أَنَّن كَذَبْتُ عليها، والهِجاءُ كَذُوب الجوهري: قَدِمَ فلان من رأْس عين وهوموضع، والعامَّة تقول من رأْ العين.
  • قال ابن بري: قال علي بن حمزة إِنما يقال جاء فلان من رأْس عين إِذ كانت عيناً من العيون نكرة، فأَما رأْس عين هذه التي في الجزيرة فلا يقا فيها إِلا رأْس العين ورائِسٌ: جبل في البحر؛ وقول أُمية بن أَبي عائذ الهُذَلّي وفي غَمْرَةِ الآلِ خِلْتُ الصُّو عُرُوكاً على رائِسٍ يَقْسِمون قيل: عنى هذا الجبل.
  • ورائِسٌ ورَئيسُ منهم، وأَنت على رأْسِ أَمْرِك ورئاسهِ أَي على شَرَفٍ منه؛ قال الجوهري: قولهم أَنت على رِئاسِ أَمرك أَ أَوله، والعامة تقول على رأْسِ أَمرك.
  • ورِئاسُ السيف: مَقْبِضُه وقي قائمه كأَنه أُخِذَ من الرأْسِ رِئاسٌ؛ قال ابن مقبل وليلةٍ قد جَعَلْتُ الصُّبْحَ مَوْعِدَه بصُدْرَةِ العَنْسِ حتى تَعْرِفَ السَّدَف ثم اضْطَغَنْتُ سِلاحي عند مَغْرِضِها ومِرْفَقٍ كَرِئاسِ السيف إِذ سَشَفَ وهذا البيت الثاني أَنشده الجوهري: إِذا اضطغنت سلاحي، قال ابن بر والصواب: ثم اضطغنت سلاحي.
  • والعنْسُ: الناقة القوية، وصُدْرَتُها: ما أَشر من أَعلى صدرها.
  • والسِّدَفُ ههنا: الضوء.
  • واضْطَغَنْتُ سلاحي: جعلته تح حِضْني.
  • والحِضنُ: ما دون الإِبطِ إِلى الكَشْحِ، ويروى: ثم احْتَضَنْتُ والمَغْرِضُ للبعير كالمَحْزِم من الفرس، وهو جانب البطن من أَسف الأَضلاع التي هي موضع الغُرْضَة.
  • والغُرْضَة للرحْل: بمنزلة الحزام للسرج وشَسَفَ أَي ضَمَرَ يعني المِرْفَق.
  • وقال شمر: لم أَسمع رِئاساَ إِلا ههنا قال ابن سيده: ووجدناه في المُصَنَّف كرياس السيف، غير مهموز، قال: فل أَدري هل هو تخفيف أَم الكلمة من الياء.
  • وقولهم: رُمِيَ فلان منه ف الرأْس أَي أَعرض عنه ولم يرفع به رأْساً واستثقله؛ تقول: رُمِيتُ منك ف الرأْس على ما لم يسمَّ فاعله أَي ساء رأْيُك فيَّ حتى لا تقدر أَن تنظ إِليَّ.
  • وأَعِدْ عليّ كلامَك من رأْسٍ ومن الرأْسِ، وهي أَقل اللغتين وأَباه بعضهم وقال: لا تقل من الرأْس، قال: والعامة تقوله وبيتُ رأْسٍ: اسم قرىة بالشام كانت تباع فيها الخمور؛ قال حسان كأَنَّ سَبِيئةً من بيتِ رأْسٍ يكونُ مِزاجَها عَسَلٌ وماء قال: نصب مزاجها على أَنه خبر كان فجعل الاسم نكرة والخبر معرفة، وإِنم جاز ذلك من حيث كان اسْمَ جنس، ولو كان الخبر معرفة محضة لَقَبُحَ وبنو رؤاسٍ: قبيلة، وفي التهذيب: حَيٌّ من عامر ابن صعصعة، منهم أَب جعفر الرُّؤاسِي وأَبو دُؤادٍ الرُّؤاسِي اسمه يزيد بن معاوية بن عمرو ب قيس بن عبيد بن رُؤاسِ بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة، وكان أَبو عم الزاهد يقول في الرُّؤاسِي أَحد القراء والمحدّثين: إِنه الرَّواسِي بفتح الراء وبالواو من غير همز، منسوب إِلى رَوَاسٍ قبيلة من سُلَيْم وكا ينكر أَن يقال الرُّؤاسِي، بالهمز، كما يقوله المحدّثون وغيرهم.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)رست السّفينة

  • توقفت عند الشاطئ.

(ب)رست القدْر

  • كانت ثقيلة لا يُستطاع تحويلُها.
  • {وَقُدُورٍ رَاسِيَاتٍ}.

ترجمة كريستينا باللغة الإنجليزية

كريستينا
Christina

كلمات شبيهة ومرادفات