اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة قسطاس في القاموس

في اللغة العربية

  • قِسْطَاسٌ : (جامد)
    قِسْطَاسٌ - قِسْطَاسٌ[ق س ط س]. وَزَنَ بِالقِسْطَاسِ : بِأَضْبَطِ مِيزَانٍ وَ أَقْوَمِهِ.الإسراء آية 35وَزِنُوا بِالقِسْطَاسِ الْمُسْتَقِيمِ ( قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة +

قُسْطاس

  • قُسْطاس / قِسْطاس.
  • آلة، ميزانٌ دقيق، يعتبر أضبط الموازين وأقْومَها، ويُعبَّر به عن العدالة.
  • فلان يقيس الأمر بمقياسه ويزنه بقسطاسه.
  • زن بالقسطاس المستقيم وبع غاليًا [مثل أجنبيّ].
  • {وَزِنُوا بِالْقِسْطَاسِ الْمُسْتَقِيمِ}.
  • ميزان للنَّقْد الذَّهَبيّ أو الفِضّيّ.
معجم الغني +

قِسْطَاسٌ

  • [ق س ط س]. :وَزَنَ بِالقِسْطَاسِ : بِأَضْبَطِ مِيزَانٍ وَ أَقْوَمِهِ.الإسراء آية 35وَزِنُوا بِالقِسْطَاسِ الْمُسْتَقِيمِ ( قرآن).
معجم الرائد +

قُسطاس

  • قسطاس.
  • ميزان مستقيم.
المعجم الوسيط +

القِسْطاسُ

  • القِسْطاسُ أَضْبطُ الموازين وأَقْوَمُها.
  • وفي التنزيل العزيز: الإسراء آية 35وَزِنُوا بِالْقِسْطَاسِ المُسْتَقِيمِ ) ).
المحيط في اللغة +

(أ)قُسْطاسُ

  • ـ قُسْطاسُ وقِسْطاسُ: المِيزانُ، وأقْوَمُ المَوازينِ، أو هو ميزانُ العَدْلِ أيّ ميزانٍ كان، كالقِصْطاسِ، أو رُومِيٌّ مُعَرّبٌ.

(ب) قُصْطَاسُ

  • ـ قُصْطَاسُ وقِصْطَاسُ: لُغَتانِ في القُـسْطَاسِ، بالسين.
مختار الصحاح +

قسطس

  • ق س ط س: الِقُسْطاسُ بضم القاف وكسرها الميزان.
معجم لسان العرب +

(أ)قسطس

  • قال اللَّه عز وجل وعلا: وزِنُوا بالقسطاس المستقيم؛ القِسْطا والقُسطاس: أَعدل الموازين واَقومُها، وقيل: هو شاهينٌ.
  • الزجاج: قي القِسطاس القَرَسْطون وقيل هو القَيَّان.
  • والقِسْطاس: هو ميزان العدل أَيّ ميزان كان من موازين الدراهم وغيرها؛ وقول عديّ في حَديد القسطاسِ يَرْقُبُني الحَ رِث، والمَرءُ كلَّ شيء يُلاقِ قال الليث: أَراه حديد القَبَّان.

(ب) قسط

  • في أَسماء اللّه تعالى الحسنى المُقْسِطُ: هو العادِلُ.
  • يقال أَقْسَطَ يُقْسِطُ، فهو مُقْسِطٌ إِذا عدَل، وقَسَطَ يَقْسِطُ، فهو قاسِط إِذا جارَ، فكأَن الهمزة في أَقْسَطَ للسَّلْب كما يقال شَكا إِلي فأَشْكاه.
  • وفي الحديث: أَنّ اللّهَ لا يَنامُ ولا ينبغي له أَن ينامَ، يَخْفِض القِسْطَ ويرفَعُه؛ القِسْطُ: المِيزانُ، سمي به من القِسْطِ العَدْلِ أَراد أَن اللّه يَخفِضُ ويَرْفَعُ مِيزانَ أَعمالِ العِبادِ المرتفعة إِليه وأَرزاقَهم النازلةَ من عنده كما يرفع الوزَّانُ يده ويَخْفِضُها عن الوَزْن، وهو تمثيل لما يُقَدِّرُه اللّه ويُنْزِلُه، وقيل: أَرا بالقِسْط القِسْمَ من الرِّزقِ الذي هو نَصِيبُ كل مخلوق، وخَفْضُه تقليلُه ورفْعُه تكثيره.
  • والقِسْطُ: الحِصَّةُ والنَّصِيبُ.
  • يقال: أَخذ كل واحد م الشركاء قِسْطَه أَي حِصَّتَه.
  • وكلُّ مِقدار فهو قِسْطٌ في الماء وغيره وتقَسَّطُوا الشيءَ بينهم: تقسَّمُوه على العَدْل والسَّواء.
  • والقِسْط بالكسر: العَدْلُ، وهو من المصادر الموصوف بها كعَدْل، يقال: مِيزان قِسْط، ومِيزانانِ قسط، ومَوازِينُ قِسْطٌ.
  • وقوله تعالى: ونضَعُ المَوازِين القِسْطَ؛ أَي ذواتِ القِسْط.
  • وقال تعالى: وزِنُوا بالقِسْطاس المستقيم يقال: هو أَقْوَمُ المَوازِين، وقال بعضهم: هو الشَّاهِينُ، ويقال قُسْطاسٌ وقِسْطاسٌ.
  • والإِقساطُ والقِسْطُ: العَدْلُ.
  • ويقال: أَقْسَط وقَسَطَ إِذا عدَلَ.
  • وجاءَ في بعض الحديث: إِذا حكَمُوا عدَلوا وإِذا قسَمو أَقْسَطُوا أَي عَدَلُوا ( قوله [ وإِذا قسموا أَي عدلوا ههنا فقد جاء إلخ ] هكذا في الأَصل.
  • ) ههنا فقد جاءَ قَسَطَ في معنى عدل، ففي العدل لغتان: قَسَطَ وأَقْسَطَ، وف الجَوْر لغة واحدة قسَطَ، بغيرِ الأَلف، ومصدره القُسُوطُ.
  • وفي حديث عليّ رضوان اللّه عليه: أُمِرْتُ بِقتالِ الناكثِينَ والقاسِطِين والمارِقِينَ؛ الناكِثُون: أَهلُ الجمَل لأَنهم نَكَثُوا بَيْعَتهم، والقاسِطُونَ أَهلُ صِفَّينَ لأَنهم جارُوا في الحُكم وبَغَوْا عليه، والمارِقُون الخوارِجُ لأَنهم مَرَقُوا من الدين كما يَمْرُق السَّهمُ من الرَّمِيَّةِ وأَقْسطَ في حكمه: عدَلَ، فهو مُقْسِطٌ.
  • وفي التنزيل العزيز: وأَقْسِطُو إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ المُقْسِطينَ.
  • والقِسْط: الجَوْر.
  • والقُسُوط الجَوْرُ والعُدُول عن الحق؛ وأَنشد يَشْفِي مِنَ الضِّغْنِ قُسُوطُ القاسِط قال: هو من قَسَطَ يَقْسِطُ قُسوطاً وقسَطَ قُسوطاً: جارَ.
  • وفي التنزي العزيز: وأَمَّا القاسِطُون فكانوا لجهنَّم حَطَباً؛ قال الفراء: ه الجائرون الكفَّار، قال: والمُقْسِطون العادلُون المسلمون.
  • قال اللّه تعالى إِن اللّه يُحب المقسطين.
  • والإِقْساطُ: العَدل في القسْمة والحُكم؛ يقال أَقْسَطْتُ بينهم وأَقسطت إِليهم وقَسَّطَ الشيءَ: فرَّقَه؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد لو كان خَزُّ واسِطٍ وسَقَطُهْ وعالِجٌ نَصِيُّه وسَبَطهْ والشَّامُ طُرّاً زَيْتُه وحِنَطُه يأْوِي إِليها، أَصْبَحَتْ تُقَسِّطُه ويقال: قَسَّطَ على عِيالِه النفَقةَ تَقْسِيطاً إِذا قَتَّرَها؛ وقا الطرمَّاح كَفَّاه كَفٌّ لا يُرَى سَيْبُه مُقَسَّطاً رَهْبةَ إِعْدامِه والقِسْطُ: الكُوزُ عنه أَهل الأَمصار.
  • والقِسْطُ: مِكْيالٌ، وهو نِصْ صاعٍ، والفَرَقُ ستةُ أَقْساطٍ.
  • المبرد: القِسْطُ أَربعمائة وأَح وثمانون دِرهماً.
  • وفي الحديث: إِنَّ النِّساءَ من أَسْفَهِ السُّفَهاء إِلا صاحِبةَ القِسْطِ والسِّراج؛ القِسْطُ: نصف الصاع وأَصله من القِسْط النَّصِيبِ، وأَراد به ههنا الإِناء الذي تُوَضِّئُه فيه كأَنه أَراد إِلاّ التي تَخْدُم بعْلها وتَقُوم بأُمُورِه في وُضُوئه وسِراجه.
  • وفي حديث علي رضوان اللّه عليه: أَنه أَجْرى للناسِ المُدْيَيْن والقِسْطَيْن القِسْطانِ: نَصِيبانِ من زيت كان يرزُقُهما الناسَ أَبو عمرو: القَسْطانُ والكَسْطانُ الغُبارُ والقَسَطُ: طُول الرِّجل وسَعَتُها.
  • والقَسَطُ: يُبْسٌ يكون في الرِّج والرأْس والرُّكْبةِ، وقيل: هو في الإِبل أَن يكون البعير يابس الرِّجلي خِلْقة، وقيل: هو الأَقْسَطُ والناقةُ قَسْطاء، وقيل: الأَقْسَطُ م الإِبل الذي في عَصَب قَوائمه يُبْسٌ خِلقَةً، قال: وهو في الخيل قِصَر الفخذ والوَظِيفِ وانْتِصابُ السَّاقين، وفي الصحاح: وانْتصابٌ في رِجل الدابة؛ قال ابن سيده: وذلك ضَعْف وهو من العُيوب التي تكون خلقة لأَن يستحب فيهما الانْحناءُ والتوْتِيرُ، قَسِطَ قَسَطاً وهو أَقْسَطُ بَيِّن القَسَطِ.
  • التهذيب: والرِّجل القَسْطاءُ في ساقها اعْوِجاجٌ حتى تَتَنَحَّ القَدَمانِ ويَنْضَمَّ السَّاقانِ، قال: والقَسَطُ خِلافُ الحَنَفِ؛ قا امرؤُ القَيْس يَصفُ الخيل إِذْ هُنَّ أَقْساطٌ كَرِجْلِ الدَّبى أَوْ كَقَطا كاظِمةَ النَّاهِل (* قوله [ إذ هن أقساط إلخ ] أورده شارح القاموس في المستدركات وفسر بقوله أي قطع.
  • أَبو عبيد عن العَدَبَّس: إِذا كان البعير يابسَ الرجلين فهو أَقْسَطُ ويكون القَسَطُ يُبْساً في العنُق؛ قال رؤْبة وضَرْبِ أَعْناقِهِم القِساط يقال: عُنُقٌ قَسْطاء وأَعْناقٌ قِساطٌ.
  • أَبو عمرو: قَسِطَتْ عِظامُ قُسُوطاً إِذا يَبِسَتْ من الهُزال؛ وأَنشد أَعطاه عَوْداً قاسِطاً عِظامُه وهُوَ يَبْكي أَسَفاً ويَنْتَحب ابن الأَعرابي والأَصمعي: في رِجله قَسَطٌ، وهو أَن تكون الرِّج مَلْساء الأَسْفل كأَنَّها مالَجٌ والقُسْطانِيَّةُ والقُسْطانيُّ: خُيوطٌ كخُيوطِ قَوْسِ المُزْنِ تخي بالقمر (* قوله [ تخيط بالقمر ] كذا بالأَصل وشرح القاموس.
  • ) وهي من علام المطر والقُسْطانةُ: قَوْسُ قُزحَ (* قوله [ والقسطانة قوس إلخ ] كذا في الأَص بهاء التأنيث.
  • )؛ قال أَبو سعيد: يقال لقوس اللّه القُسْطانيُّ؛ وأَنشد وأُديرَتْ خفَفٌ تَحْتَها مِثْلُ قُسْطانيِّ دَجْن الغَما قال أَبو عمرو: القُسْطانيُّ قَوْسُ قُزَحَ ونُهِي عن تسمية قَوْس قزحَ.
  • والقُسْطَناس: الصَّلاءَةُ والقُسْطُ، بالضم: عود يُتَبخَّر به لغة في الكُسْطِ عُقَّارٌ م عَقاقِير البحر، وقال يعقوب: القاف بدل، وقال الليث: القُسط عُود يُجاءُ به م الهِند يجعل في البَخُور والدَّواء، قال أَبو عمرو: يقال لهذا البَخُو قُسْطٌ وكُسْطٌ وكُشْط؛ وأَنشد ابن بري لبشر ابن أَبي خازِم وقَدْ أُوقِرْنَ من زَبَدٍ وقُسْطٍ ومن مِسْكٍ أَحَمَّ ومن سَلا وفي حديث أُمّ عطِيَّة: لا تَمَسُّ طِيباً إِلاَّ نُبْذةً من قُسْط وأَظْفارٍ، وفي رواية: قُسْط أَظْفار؛ القُسْطُ: هو ضَرْب من الطِّيب، وقيل هو العُودُ؛ غيره: والقُسْطُ عُقَّار معروف طيِّب الرِّيح تَتَبخَّر ب النفساء والأَطْفالُ؛ قال ابن الأَثير: وهو أَشبه بالحديث لأَنه أَضاف إِلى الأَظفار؛ وقول الراجز تُبْدِي نَقِيّاً زانَها خِمارُها وقُسْطةً ما شانَها غُفارُه يقال: هي الساق نُقِلت من كتاب (* قوله: نقلت من كتاب، هكذا ف الأَصل.
  • وقُسَيْطٌ: اسم.
  • وقاسطٌ: أَبو حَيّ، وهو قاسِطُ ابن هِنْبِ بن أَفْصَ بن دُعْمِيّ بن جَدِيلةَ بن أَسَدِ ابن رَبيعةَ.

ترجمة قسطاس باللغة الإنجليزية

قسطاس
Balance

كلمات شبيهة ومرادفات