اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة غفران في القاموس

في اللغة العربية

  • غُفْرَانٌ : (مصدر)
    غُفْرَانٌ - غُفْرَانٌ [غ ف ر] (مصدر: غَفَرَ). يَرْجُو غُفْرَانَهُ : عَفْوَهُ عَنْ ذَنْبٍ اِقْتَرَفَه
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)غُفْران

  • مصدر غفَرَ.
  • عيد الغُفْران: (الديانات) اليوم الكبير عند اليهود وهو عيد التوبة عندهم، يُحتفل به بعد رأس السنة اليهوديّة بعشرة أيّام ويقال له: يوم التكفير.
  • غفران كامل: في المسيحيّة، هو إعفاء جُزئيّ أو كُلِّيّ من عُقوبة زمنيّة جزاء اقتراف الخطايا.
  • فترة الغُفْران: (الديانات) فترة محددّة يمنح فيها الغُفْران لكلِّ كاثوليكيّ يؤدِّي أعمالاً دينيّة معيّنة في كنيسة الروم الكاثوليك.

(ب)استغفرَ

  • استغفرَ يستغفر ، استغفارًا ، فهو مُستغفِر ، والمفعول مُستغفَر.
  • استغفر اللهَ ذنبَه/ استغفر اللهَ لذنبه/ استغفر اللهَ من ذنبه طلب منه وسأله أن يعفو عنه ويسامحه.
  • وَاللهِ إِنِّي لأَسْتَغْفِرُ اللهَ وَأَتوبُ إِلَيْهِ فِي اليَوْمِ أَكْثرَ مِنْ سَبْعِينَ مرة [حديث].
  • {قَالَ سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّي إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ}.
معجم الغني +

غُفْرَانٌ

  • [غ ف ر]. (مصدر غَفَرَ). :يَرْجُو غُفْرَانَهُ : عَفْوَهُ عَنْ ذَنْبٍ اِقْتَرَفَهُ.البقرة آية 28.
  • وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا، غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ (قرآن).
معجم الرائد +

(أ)غُفران

  • غفران.
  • مصدر غفر.
  • عفو عن الذنب.

(ب)غَفر

  • غفر.
  • يغفر ، غفرا وغفيرا وغفيرة وغفرانا ومغفرة وغفورا.
  • غفر ذنبه : ستره وعفا عنه.
  • غفر الأمر : أصلحه.
المعجم الوسيط +

(أ)الغَفَرُ

  • الغَفَرُ نباتٌ ينبُت في السُّهول والرُّبَى كأَنَّه عصافير خُضر قِيام.
  • و الغَفَرُ من الكلإِ: صَغارُه. والجمع : أَغفار، وغُفُور.

(ب)الغَفِرُ

  • الغَفِرُ الغَفِرُ يقال: رجلٌ غَفِرُ القفا: قفاه ذو زَغَبٍ.
المحيط في اللغة +

غَفَرَهُ

  • ـ غَفَرَهُ يَغْفِرُهُ: سَتَرَهُ.
  • ـ غَفَرَ المَتاعَ في الوِعاءِ: أدْخَلَهُ وستَرَهُ، كأغْفَرَهُ.
  • ـ غَفَرَ الشَّيْبَ بالخِضابِ: غَطَّاهُ.
  • ـ غَفَرَ اللّهُ له ذَنْبَه يَغْفِرُهُ غَفْراً وغِفْرَةً حَسَنَةً ومَغْفِرَةً وغُفُوراً وغُفْراناً وغَفِيراً وغَفِيرَةً: غَطَّى عليه، وعَفا عنه.
  • ـ اسْتَغْفَرَهُ من ذَنْبِهِ واسْتَغْفَرَهُ إِياهُ: طَلَبَ منه غَفْرَهُ.
  • ـ غَفُورُ وغَفَّارُ: من صفاتِ اللهِ تعالى.
  • ـ غَفَرَ الأمرَ بغُفْرَتِهِ وغَفِيرَتِهِ: أصْلَحَه بما يَنْبَغِي أن يُصْلَحَ به.
  • ـ مِغْفَرُ ومِغْفَرَةُ وغِفَارَةُ: زَرَدٌ من الدِّرْعِ يُلْبَسُ تحتَ القَلَنْسُوَةِ، أو حَلَقٌ يَتَقَنَّعُ بها المُتَسَلِّحُ.
  • ـ غِفَارَةُ: خِرْقَةٌ تُوَقِّي بها المرأةُ خِمارَها من الدُّهْن، والرُّقْعَةُ التي على حَزِّ القَوْسِ الذي يَجْرِي عليه الوَتَرُ، والسَّحابَةُ فَوْقَ السَّحابةِ، ورأسُ الجَبَلِ، وجَبَلٌ.
  • ـ غَفْرُ: البَطْنُ.
  • ـ غَفْرُ وغَفَرُ: زِئْبِرُ الثوبِ.
  • ـ غَفِرَ واغْفَارَّ: ثارَ زِئْبِرُهُ، ووَلَدُ الأُرْوِيَّةِ، ج: أغْفارٌ وغِفَرَةٌ وغُفُورٌ، ومَنْزِلٌ للقَمَرِ ثلاثةُ أنْجُمٍ صِغارٌ، وشيءٌ كالجُوالِقِ.
  • ـ غِفْرُ: وَلَدُ البَقَرَةِ، ودُوَيبَّةٌ.
  • ـ غَفَرُ: صِغارُ الكَلأِ، وشَعَرُ العُنُقِ واللَّحْيَيْنِ والقَفا، كالغُفَارِ والغَفيرِ، وهو غَفِرُ القَفا وهي غَفِرَةُ الوَجْهِ.
  • ـ الجَمَّاءُ الغَفيرُ: البَيْضَةُ التي تَجْمَعُ الرأسَ وتَضُمُّه.
  • ـ جاؤُوا جَمّاً غَفيراً وجَمَّ الغَفيرِ وجَمَّاءَ الغَفيرِ والجَمَّاءَ الغَفيرَ وجَمَّاءَ غَفيراً وجَمَّاءَ الغَفيرَى وجَمَّ الغَفيرَةِ وجَمَّاءَ الغَفيرَةِ والجَمَّاءَ الغَفيرَةَ وجَمَّاءَ غَفيرَةً والجَمَّ الغَفيرَ وبِجَمَّاءِ الغَفيرِ والغَفيرَةِ، أي جَميعاً: شَريفُهُم ووضِيعُهُم، لم يَتَخَلَّفْ أحدٌ، وهُم كثيرونَ، وهو عندَ سِيبويهِ اسمٌ موضوعٌ موضعَ المَصْدَرِ، أي: مَرَرْتُ بهم جُمُوماً غَفيراً، وجَعَلَهُ غيرهُ مَصْدَراً، وأجازَ ابنُ الأَنْبارِيِّ فيه الرَّفْعَ على تقدير: هُمْ. وقال الكسائِيُّ: العَرَبُ تَنْصِبُ الجَمَّاءَ الغَفيرَ في التَّمامِ، وتَرْفَعُه في النُّقْصانِ.
  • ـ غَفَرَ المريضُ: نُكِسَ، كغُفِرَ.
  • ـ غَفَرَ العاشِقُ: عادَ عيدُهُ.
  • ـ غَفَرَ الجُرْحُ: انْتَقَضَ.
  • ـ غَفَرَ الجَلَبُ السُّوقَ: رَخَّصَها.
  • ـ مَغَافِرُ ومَغافِيرُ: المغاثِيرُ، الواحِدُ مِغْفَرٌ ومُغْفُرٌ ومُغْفُورٌ ومِغْفارٌ ومِغْفيرٌ.
  • ـ مَغْفُوراءُ: الأرضُ ذاتُ مَغافيرَ.
  • ـ تَغَفَّرَ وتَمَغْفَرَ: اجْتَناها.
  • ـ ‘‘هذا الجَنَى لا أنْ يُكَدَّ المُغْفُرُ’‘: مَثَلٌ يُضْرَبُ في تَفْضيلِ الشيءِ، يقالُ ذلكَ لِمَنْ يَنالُ الخَيْرَ الكثيرَ.
  • ـ غُفَيْرَةُ: امرأةٌ.
  • ـ الحَسَنُ بنُ غُفَيْرٍ العَطَّارُ: محدِّثٌ.
  • ـ بَنُو غافِرٍ: بَطْنٌ.
  • ـ بنو غِفارٍ: رَهْطُ أبي ذرٍّ الغِفارِيِّ.
  • ـ ما فيه غَفيرَةٌ: لا يَغْفِرُ لأَحَدٍ ذَنْبَاً.
  • ـ غَوْفَرُ: البِطِّيخُ الخَرِيفِيُّ، أو نَوْعٌ منه.
  • ـ غَفَّارِيَّةُ: قرية بِمصْرَ.
  • ـ غُفْرٌ: حِصْنٌ باليَمنِ.
  • ـ أغْفَرَ النَّخْلُ إغْفَاراً: رَكِبَ البُسْرَ شيءٌ كالقِشْرِ.
معجم لسان العرب +

غفر

  • الغَفُورُ الغَفّارُ، جلّ ثناؤه، وهما من أَبنية المبالغة ومعناهم الساتر لذنوب عباده المتجاوز عن خطاياهم وذنوبهم.
  • يقال: اللهمَّ اغف لنا مَغْفرة وغَفْراً وغُفْراناً، وإنك أَنت الغَفُور الغَفّار يا أَه المَغْفِرة.
  • وأَصل الغَفْرِ التغطية والستر.
  • غَفَرَ الله ذنوبه أَي سترها والغَفْر: الغُفْرانُ.
  • وفي الحديث: كان إذا خرج من الخَلاء قال: غُفْرانَ الغُفْرانُ: مصدرٌ، وهو منصوب بإضمار أَطلُبُ، وفي تخصيصه بذلك قولا أَحدهما التوبة من تقصيره في شكر النعم التي أَنعم بها عليه بإطعامه وهضم وتسهيل مخرجه، فلجأَ إِلى الاستغفار من التقصير وتَرْكِ الاستغفار من ذك الله تعالى مدة لبثه على الخلاء،فإِنه كان لا يترك ذكر اللّه بلسانه وقلب إِلا عند قضاء الحاجة، فكأَنه رأَى ذلك تقصيراً فتداركه بالاستغفار وقد غَفَرَه يَغْفِرُه غَفراً: ستره.
  • وكل شيء سترته، فقد غَفَرْته؛ ومن قيل للذي يكون تحت بيضة الحديد على الرأْس: مِغْفَرٌ.
  • وتقول العرب اصْبُغْ ثوبَك بالسَّوادِ فهو أَغْفَرُ لوَسَخِه أَي أَحْمَلُ له وأَغطى له ومنه: غَفَرَ اللّه ذنوبه أَي سترها.
  • وغَفَرْتُ المتاع: جعلته في الوعاء ابن سيده: غَفَرَ المتاعَ في الوعاء يَغْفِرُه غَفْراً وأَغْفَرَ أَدخله وستره وأَوعاه؛ وكذلك غَفَرَ الشيبَ بالخِضاب وأَغْفَرَه؛ قال حتى اكْتَسَيْتُ من المَشِيب عِمامة غَفراءَ، أُغْفِر لَوْنُها بِخِضاب ويروى: أَغْفِرُ لونها.
  • وكلُّ ثوب يغطَّى به شيء، فهو غِفارة؛ ومن غِفارة الزِّنُون تُغَشَّى بها الرحالُ، وجمعها غِفارات وغَفائِر.
  • وفي حدي عمر لمَّا حَصَّبَ المسجدَ قال: هو أَغْفَرُ للنُّخامة أَي أَسْتَرُ لها والغَفْرُ والمَغْفِرةُ: التغطية على ابذنوب والعفوُ عنها، وقد غَفَر ذنبه يَغْفِرُه غَفْراً وغِفْرةً حَسَنة؛ عن اللحياني، وغُفْرانا ومَغْفِرة وغُفوراً؛ الأَخيرة عن اللحياني، وغَفيراً وغَفيرةً.
  • ومنه قول بع العرب: اسلُك الغفيرة، والناقةَ الغَزيرة، والعزَّ في العَشيرة، فإِنها علي يَسيرة.
  • واغْتَفَر ذنبَه مثله، فهو غَفُور، والجمع غُفُرٌ؛ فأَما قوله غَفَرْنا وكانت من سَجِيّتِنا الغَفْر فإِنما أَنَث الغَفْرَ لأَنه في معنى المَغْفِرة.
  • واسْتَغْفَرَ اللَّ من ذنبه ولذنبه بمعنى، فغَفَرَ له ذنبه مَغْفِرةً وغَفُراً وغُفْراناً وفي الحديث: غِفارُ غَفَرَ اللَّه لها؛ قال ابن الأَثير: يحتمل أَن يكو دعاءً لها بالمَغْفِرة أَو إِخباراً أَن اللَّه تعالى قد غَفَرَ لها.
  • وف حديث عَمْرو بن دينار: قلت لعروة: كم لَبِثَ رسولُ اللَّه ، صلى اللَّ عليه وسلم بمكة؟ قال: عَشْراً، قلت: فابنُ عباس يقول بِضْعَ عَشْرة؟ قال فغَفَره أَي قال غَفَر اللَّه له.
  • واسْتَغْفَر اللَّه ذنبَه، على حذ الحرف: طلب منه غَفْرَه؛ أَنشد سيبويه أَسْتَغْفَرُ اللهَ ذنباً لَسْتُ مُحْصِيَه ربّ العباد إليه القولُ والعمل وتَغافَرَا: دَعا كلُّ واحد منهما لصاحبه بالمَغْفِرة؛ وامرأَة غَفُور بغير هاء.
  • أَبو حاتم في قوله تعالى: لِيَغعُثرَ ليَغْفِرَ اللهُ لك م تَقَدَّمَ من ذَنْبِكَ وما تأَخَّر؛ المعنى لَيَغْفِرَنَّ لك اللهُ، فلما حذ النون كسر اللام وأَعْملها إِعمال لامِ كي، قال: وليس المعنى فتحنا ل لكي يغفر اللهُ لك، وأَنْكَر الفتح سبباً للمغفرة، وأَنكر أَحمد بن يحيى هذ القول وقال: هي لام كي، قال: ومعناه لكي يجتَمِع لك مع المغفرة تمام النعمة في الفتح، فلما انضم إِلى المغفرة شيء حادث حَسُنَ فيه معنى كي وكذلك قوله عز وجل: لِيَجْزِيَهم اللَّه أَحْسَنَ ما كانوا يَعْمَلون والغُفْرةُ: ما يغطَّى به الشيء.
  • وغَفَرَ الأَمْرَ بِغُفْرته وغَفيرتِه أَصلحه بما ينبغي أَن يَصْلَح به.
  • يقال: اغْفِروا هذا الأَمر بِغُفْرتِه وغَفيرتِه أَي أَصْلحوه بما ينبغي أَن يُصْلَح.
  • وما عندهم عَذيرةٌ ول غَفِيرة أَي لا يَعْذِرون ولا يَغفِرون ذنباً لأَحد؛ قال صخر الغَيّ وكان خرج هو وجماعة مت أَصحابهإلى بعض متوجّهاتهم فصادفوا في طريقهم بن المصطلق، فهرب أَصحابه فصاح بهم وهو يقول يا قوم لَيْسَت فيهمُ غَفِيرهْ فامْشُوا كما تَمْشي جِمالُ الحِيره يقول: لا يغفرون ذنب أَحد منكم إِن ظفروا به، فامشوا كما تمشي جمال الحيرة أَي تَثاقَلوا في سيركم ولا تُخِفّوه، وخصّ جمالَ الحيرة لأَنها كان تحمل الأَثقال، أَي مانِعوا عن أَنفسكم ولا تَهْرُبوا والمِغْفرُ والمِغْفرةُ والغِفارةُ: زَرَدٌ ينسج من الدروع على قد الرأْس يلبس تحت القلنسوة، وقيل: هورَفْرَفُ البيضة، وقيل: هو حَلق يَتَقَنَّعُ به المُتَسَلِّح.
  • قال ابن شميل: المِغْفَرُ حِلَقٌ يجعلُها الرج أَسفلَ البيضة تُسْبَغ على العنُق فتَقِيه، قال: وربما كان المِغْفَرُ مثل القلنسوة غير أَنها أَوسع يُلْقِيها الرجل على رأْسه فتبلغ الدرع، ث يَلْبَس البيضة فوقها، فذلك المِغْفرُ يُرفّلُ على العاتقين، وربما جُع المِغْفَرُ من ديباج وخَزٍّ أَسفلَ البيضة.
  • وفي حديث الحديبية: والمغير ابن شعبة عليه المِغْفَرُ؛ هو ما يلبَسُه الدارع على رأْسه من الزر ونحوه.
  • والغِفارةُ، بالكسر: خرقة تلبسها المرأَة فتغطي رأْسها ما قَبَلَ من وما دَبَرَ غير وَسْطِ رأْسها، وقيل: الغِفارةُ خرقة تكون دون المِقْنَع تُوَقِّي بها المرأَة الخمارَ من الدُّهْن، والغِفارةُ الرقعة التي تكو على حزّ القوس الذي يجري عليه الوتر، وقيل: الغِفارةُ جلدة تكون على رأْ القوس يجري عليها الوتر، والغِفارةُ السحابة فوق السحابة، وفي التهذيب سَحابة تراها كأَنها فَوق سحابة، والغِفارةُ رأْسُ الجبل.
  • والغَفْر البَطْنُ؛ قال هو القارِبُ التالي له كلُّ قاربٍ وذو الصَّدَرِ النامي ، إذا بَلَغَ الغَفْر والغَفْرُ: زِئْبِرُ الثوب وما شاكله، واحدته غَفْرة.
  • وغَفِر الثوبُ بالكسر، يَغْفَرُ غَفَراً: ثارَ زِئْبِرُه؛ واغْفارَّ اغْفِيراراً والغَفَرُ والغَفارُ والغَفيرُ: شَعرُ العنُقِ واللحيين والجبهة والقفا.
  • وغَفَر الجسدِ وغُفارُه: شعرُه، وقيل: هو الشعر الصغير القصير الذي هو مث الزَّغَب، وقيل: الغَفْرُ شعر كالزغب يكون على ساق المرأة والجبهة ونحو ذلك وكذلك الغَفَرُ، بالتحريك؛ قال الراجز قد عَلِمَت خَوْدٌ بساقَيْها الغَفَر لَيَرْوِيَنْ أَو لَيَبِيدَنَّ الشَّجَر والغُفارُ، بالضم: لغة في الغَفْر، وهو الزغب؛ قال الراجز تُبْدِي نَقيًّا زانَها خِمارُها وقُسْطةً ما شانَها غُفارُه القُسْطة: عَظْمُ الساق.
  • قال الجوهري: ولست أَرويه عن أَحد.
  • والغَفيرةُ الشعر الذي يكون على الأُذُن.
  • قال أَبو حنيفة: يقال رجل غَفِرُ القفا في قفاه غَفَرٌ.
  • وامرأَة غَفِرةُ الوجهِ إِذا كان في وجهها غَفَرٌ وغَفَرُ الدابة: نباتُ الشعر في موضع العرف.
  • والغَفَرُ أَيضاً: هُدْبُ الثو وهدبُ الخمائص وهي القُطُ دِقاقُها ولِينُها وليس هو أَطرافَ الأَرْدِية ولا الملاحفِ.
  • وغَفَرُ الكلإِ: صِغارُه؛ وأَغْفَرت الأَرضُ: نبَتَ فيه شيء منه.
  • والغَفَرُ: نوع من التَّفِرة رِبْعِيٌّ ينبت في السَّهْل والآكا كأَنه عصافيرُ خُضْرٌ قِيامٌ إِذا كان أَخضر، فإِذا يبس فكأَنه حُمْر غير قيام وجاء القوم جَمًّا غَفيراً وجَمَّاءَ غَفيراً، ممدود، وجَمَّ الغَفِير وجمّاء الغَفيرِ والجَمّاءَ الغَفيرَ أَي جاؤوا بجماعتهم الشريفُ والوضي ولم يتخلّفْ أَحد وكانت فيهم كثرة؛ ولم يَحْكِ سيبويه إِلا الجَمَّاء الغَفيرَ، وقال: هو من الأَحوال التي دخلها الأَلف واللام، وهو نادر وقال: الغَفير وصفٌ لازم للجَمّاء يعني أَنك لا تقول الجَمّاء وتسكت.
  • ويقا أَيضاً: جاؤوا جَمّاءَ الغَفيرة وجاؤوا بجَمَّاءِ الغَفير والغَفيرة، لغا كلها.
  • والجَمّاء الغَفير: اسم وليس بفعل إِلاَّ أَنه ينصب كما تنص المصادر التي هي في معناه، كقولك: جاؤوني جميعاً وقاطبةً وطُرًّا وكافَّةً وأَدخلوا فيه الأَلف واللام كما أَدخلوهما في قولهم: أَوْرَدَها العِراك أَي أَوردها عِراكاً وفي حديث علي، رضي الله عنه: إِذا رأَى أَحدُكم لأَخِيه غَفِيرةً في أَهل أَو مالٍ فلا يكونَنَّ له فِتْنة؛ الغَفِيرةُ: الكثرةُ والزيادةُ،م قولهم للجمع الكثير الجَمّ الغَفِير.
  • وفي حديث أَبي ذر: قلت يا رسول الله، ك الرسلف قال: ثَلثمائةٍ وخمسة عَشر جَمِّ الغَفِير أَي جماعة كثيرة، وق ذكر في جمم مبسوطاً مستقصى.
  • وغَفَرَ المريضُ والجريحُ يَغْفِرُ غَفْرا وغُفِرَ على صيغة ما لم يسمَّ فاعله، كلُّ ذلك: نُكِسَ؛ وكذلك العاشِق إِذا عادَه عيدُه بعد السَّلْوة؛ قال خَلِيليّ إِن الدارَ غَفْرٌ لِذِي الهَوَى كما يَغْفِرُ المَحْمُومُ، أَو صاحِبُ الكَلْم وهذا البيت أَورده الجوهري: لَعَمْرُكَ إِن الدار؛ قال ابن بري: البي للمرّار الفقعسي، قال وصواب إِنشاده: خليلي إِن الدار بدلالة قوله بعده قِفَا فاسأَلا منْ مَنْزِلِ الحَيِّ دِمْنةً وبالأَبْرَقِ البادِي أَلِمّا على رَسْم وغَفَرَ الجرحُ يَغْفِرُ غَفْراً: نُكِسَ وانتقض، وغَفِرَ، بالكسر، لغ فيه.
  • ويقال للرجل إِذا قام من مرضه ثم نُكِسَ: غَفَرَ يَغْفِرُ غَفْراً وغَفَرَ الجَلَبُ السُّوقَ يَغْفِرُها غَفْْراً: رَخّصها والغُفْرُ والغَفْرُ، الأَخيرة قليلة: ولدُ الأُرْوِيّة، والجم أَغْفارٌ وغِفَرةٌ وغُفورٌ؛ عن كراع، والأُنثى غُفْرة وأُمُّهُ مُغْفِرة والجمع مُغْفِرات؛ قال بشر وصَعْب يَزِلّ الغُفْرُ عن قُذُفاتِه بحافاته بانٌ طِوالٌ وعَرْعَر وقيل: الغُفْر اسم للواحد منها والجمع؛ وحكي: هذا غُفْرٌ كثير وه أَرْوَى مُغْفِرٌ لها غُفْرٌ؛ قال ابن سيده: هكذا حكاه أَبو عبيد والصواب أُرْوِيّةٌ مُغْفِر لأَن الأَرْوَى جمع أَو اسمُ جمع.
  • والغِفْرُ، بالكسر ولدُ البقرة؛ عن الهَجَريّ وغِفارٌ: مِيسمٌ يكون على الخد والمَغافرُ والمَغافِيرُ: صمغ شبيه بالناطِفِ ينضحه العُرْفط فيوضع ف ثوب ثم يُنْضَح بالماء فيُشْرب، واحدها مِغْفَر ومَغْفَر ومُغْفُ ومُغْفور ومِغْفار ومِغْفِير.
  • والمَغْفوراءُ: الأَرضَ ذات المَغافِير؛ وحكى أَب حنيفة ذلك في الرباعي؛ وأَغْفَر العُرْفُط والرِّمْثُ: ظهر فيهما ذلك وأَخرج مَغافِيرَه وخرج الناس يَتَغَفَّرُون ويَتَمَغْفَرُون أَي يجتَنُو المَغافيرَ من شجره؛ ومن قال مُغْفور قال: خرجنا نتَمَغْفَر؛ ومن قا مُغْفُر قال: خرجنا نتَغَفَّر، وقد يكون المُغْفورُ أَيضاً العُشَ والسَّلَم والثُّمام والطلح وغير ذلك.
  • التهذيب: يقال لصمغ الرِّمْث والعرف مَغافِير ومَغاثِيرُ، الواحد مُغْثور ومُغْفور ومِغْفَر ومِغْثَر، بكس الميم.
  • روي عن عائشة، رضي الله عنها، أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، شَرِبَ عن حَفْصة عسلاً فتواصَيْنا أَن نقول له: أَكَلْتَ مغافِيرَ، وفي رواية فقالت له سَوْدة أَكلتَ مغافِيرَ؛ ويقال له أَيضاً مَغاثِير، بالثا المثلثة، وله ريح كريهة منكرة؛ أَرادت صَمْغَ العرفط.
  • والمَغافِير: صمغٌ يسي من شجر العرفط غير أَن رائحته ليست بطيبة.
  • قال الليث: المِغْفارُ ذَوْبة تخرج من العرفط حلوة تُنْضح بالماء فتشرب.
  • قال: وصَمْغُ الإِجّاصة مِغفارٌ.
  • أَبو عمرو: المَغافيرُ الصمغ يكون في الرمث وهو حلو يؤكلُ، واحدُه مُغْفور، وقد أَغْفَر الرِّمْثُ.
  • وقال ابن شميل: الرمث من بين الحمض ل مَغافيرُ، والمَغافيرُ: شيء يسيل من طرف عِيدانها مثل الدِّبْس في لونه تراه حُلواً يأْكله الإِنسان حتى يَكْدَن عليه شِدْقاه، وهو يُكْلِع شَفت وفَمه مثل الدِّبْق والرُّبّ يعلق به، وإِنما يُغْفِر الرمثُ ف الصفَريَّة إِذا أَوْرَسَ؛ يقال: ما أَحسن مَغافيرَ هذا الرمث.
  • وقال بعضهم: كلّ الحمض يُورِس عند البرد وهو بروحه وارباده يخرج (* قوله [ بروحه وارباد يخرج ] إلخ هكذا في الأصل).
  • مغافيره تجدُ ريحَه من بعيد.
  • والمَغافيرُ: عس حلو مثل الرُّبّ إِلا أَنه أَبيض.
  • ومَثَلُ العربِ: هذا الجَنى لا أَ يُكَدَّ المُغْفُر؛ يقال ذلك للرجل يصيب الخير الكثير، والمُغْفُرُ ه العود من شجر الصمغ يمسح به ما ابيضّ فيتخذ منه شيء طيب؛ وقال بعضهم: م استدار من الصمغ يقال له المُغْفُر، وما استدار مثل الإِصبع يقال ل الصُّعْرور، وما سال منه في الأَرض يقال له الذَّوْبُ، وقالت الغنوية: ما سال من فبقي شَبيه الخيوط بين الشجر والأَرض يقال له شَآبِيب الصمغ؛ وأَنشدت كأَنَّ سَيْلَ مَرْغِه المُلَعْلِع شُؤْبوبُ صَمْغٍ، طَلْحُه لم يُقْطَع وفي الحديث: أَن قادِماً قَدِم عليه من مكة فقال: كيف تركتَ الحَزْوَرة قال: جادَها المطرُ فأَغْفَرَتْ بَطْحاؤها أَي أَن المطر نزل عليها حت صار كالغَفَر من النبات.
  • والغَفَرُ: الزِّئْبِرُ على الثوب، وقيل: أَرا أَن رِمْثَها قد أَغْفَرت أَي أَخرجت مَغافيرَها.
  • والمَغافيرُ: شيء ينضح شجر العرفط حلو كالناطف، قال: وهذا أَشْبَه، أَلا تراه وصف شجرها فقال وأَبْرَم سَلمُها وأَغْدَق إِذْخِرُها.
  • والغِفْرُ: دُوَيْبّة.
  • والغَفْرُ منزل من منازل القمر ثلاثةُ أَنْجُم صغار، وهي من الميزان وغُفَير: اسم وغُفَيرة: اسم امرأَة.
  • وبنو غافِرٍ: بطن.
  • وبنو غِفارٍ، م كنانة: رهط أَبي ذر الغِفارِيّ.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)الغافر

  • اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه.

(ب)الغفور

  • اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه.

ترجمة غفران باللغة الإنجليزية

غفران
Indulgence

كلمات شبيهة ومرادفات