اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

غَنَّ

  • غَنَّ غَنِنْتُ ، يَغَنّ ، اغْنَنْ / غَنَّ ، غَنًّا وغُنّةً ، فهو أََغَنُّ.
  • غَنَّت الحديقةُ كثرُ شجرُها والتفّ.
  • غنّ الوادي.
  • روضة غنَّاءُ.
  • غنَّ الرَّجلُ: كان في صوته غُنَّة، أخرج كلامَه من أنفه.
  • صوت أغنُّ.
معجم الرائد +

(أ)غَنّ

  • غن.
  • يغن ، غنا وغنة.
  • غن المكان : كثر شجره والتف.
  • غن النخل : أدرك.
  • غن كان في صوته غنة.

(ب)غان

  • يغين ، غينا.
  • غان عطش.
  • غانت النفس : اضطربت حتى تكاد تتقيأ.
  • غانت السماء : غطاها الغيم.
  • غانت السماء : أتت بالمطر.
المعجم الوسيط +

(أ)الغَيْنَةُ

  • الغَيْنَةُ الأَشجارُ الملتفَّةُ في الجبال والسهل بلا ماءٍ يجاورها.

(ب)غَانَتِ

  • غَانَتِ السماءُ غَانَتِ ِ غَيْنًا: غامت.
  • و غَانَتِ جاءَت بالمطر.
  • و غَانَتِ النفسُ: غَثَتْ وخَبُثت.
المحيط في اللغة +

(أ) وَغْنَةُ

  • ـ وَغْنَةُ: الحُبُّ الواسِعُ.
  • ـ تَّوَغُّنُ: الإِقْدَامُ في الحَرْبِ.

(ب)غَيْنُ

  • ـ غَيْنُ: حَرْفُ هِجاءٍ مَجْهورٌ مُسْتَعْلٍ، وينبغي أنْ لا يُغَرْغَرَ بها فَيُفْرِطَ، ولا يُهْمَلَ تَحْقيقُ مَخْرَجِها فَتَخفى، بل يُنْعَمَ بيانُها، ويُخَلَّصَ، ولا تُزادُ، ولا تُبْدَلُ.
  • الغين:العَطَشُ، وقد غِنْتُ أغِينُ.
  • الغين: الغَيْمُ.
  • ـ غَيْنَةُ: أرضٌ، والأَشْجارُ المُلْتَفَّةُ بِلا ماءٍ، وموضع بالشام، وموضع باليَمامَةِ.
  • ـ غِيْنَةٌ: الصَّديدُ، وما سالَ من المَيِّتِ.
  • ـ غَيْناءُ: الخَضْراءُ من الشَّجَرِ، وبئْرٌ.
  • ـ غَيْنى: قُنَّةُ ثَبيرٍ من الأَثْبِرَةِ السَّبْعَةِ.
  • ـ غِينَ على قَلْبِهِ غَيْناً: تَغَشَّتْه الشَّهْوَةُ، أو غُطّيَ عليه وأُلْبِسَ، أو غُشِيَ عليه، أو أحاطَ به الرَّيْنُ، كأَغْيَنَ فيهما.
  • ـ أغانَ الغَيْنُ السماءَ: ألْبَسَها.
  • ـ غانَةُ: حَلْقَةُ رأسِ الوَتَرِ، وبلد بالمَغْرِبِ.
  • ـ فَرغانَةُ: من بِلادِ العَجَمِ.
  • ـ غِينُ: موضع كَثيرُ الحُمَّى، ومنه: ''آنَسُ من حُمَّى الغِينِ''.
  • ـ أَغْيَنُ: الطويلُ.
  • ـ ذُو غانٍ: وادٍ باليَمَنِ.
  • ـ غانَتْ نَفْسي تَغِينُ: غَثَتْ.
  • ـ غانَتْ الإِبِلُ: غامَتْ.
مختار الصحاح +

غين

  • غ ي ن: غِينَ على كذا أي غُطي عليه ومنه الحديث {إنه لَيُغَانُ على قلبي} و الأغْيَنُ الأخضر وشجرة غَيْنَاءُ أي خضراء كثيرة الورق مُلتفة الأغصان والجمع غِينٌ و الغَيْنَةُ الغيْضة وقيل هي الأشجار المُلتفة بلا ماء فإن كانت بماء فهي الغَيْضة.
معجم لسان العرب +

(أ)وغن

  • ابن الأَعرابي: التَّوَغنُ الإقْدامُ في الحرب، والوَغْنَة الجُبُّ (* قوله [ والوغنة الجب ] كذا بالأصل الجب بالجيم، ومثله في التهذي والتكملة، وفي القاموس: الحب بالحاء المهملة).
  • الواسع، قال: والتَّغَوُّن الإصرار على المعاصي.

(ب) غنا

  • في أَسْماء الله عز وجل: الغَنِيُّ.
  • ابن الأثير: هو الذي ل يَحْتاجُ إلى أَحدٍ في شيءٍ وكلُّ أَحَدٍ مُحْتاجٌ إليه، وهذا هو الغِن المُطْلَق ولا يُشارِك الله تعالى فيه غيرُهُ.
  • ومن أَسمائه المُغْني، سبحان وتعالى، وهو الذي يُغني من يشاءُ من عِباده.
  • ابن سيده: الغنى، مقصورٌ، ضدّ الفَقْر، فإذا فُتِح مُدَّ؛ فأَما قوله سَيُغْنِيني الذي أَغْناكَ عني فلا فَقْرٌ يدوُمُ ولا غِناء فإنه: يُروى بالفتح والكسر، فمن رواه بالكسر أَراد مصدَرَ غانَيْت، وم رواه بالفتح أَراد الغِنى نَفْسه؛ قال أَبو اسحق: إنما وَجْهُه ول غَناء لأَن الغَناء غيرُ خارجٍ عن معنى الغِنى؛ قال: وكذلك أَنشده من يُوثَق بعِلْمِه.
  • وفي الحديث: خيرُ الصَّدَقَةِ ما أَبْقَتْ غِنًى، وفي رواية ما كان عن ظَهْرِ غِنًى أَي ما فَضَل عن قُوت العيال وكِفايتِهِمْ، فإذ أَعْطَيْتَها غَيْرَك أَبْقَيْتَ بعدَها لكَ ولهُم غِنًى، وكانت ع اسْتِغْناءٍ منكَ ،ومِنْهُم عَنْها، وقيل: خيرُ الصَّدَقَة ما أَغْنَيْتَ ب مَن أَعْطَيْته عن المسأَلة؛ قال: ظاهر هذا الكلامِ أَنه ما أَغْنى ع المَسْأَلة في وقْتِه أَو يَوْمِه، وأَما أَخْذُه على الإطلاق ففيه مَشقَّ للعَجْزِ عن ذلك.
  • وفي حديث الخيل: رجلٌ رَبَطها تَغَنِّياً وتَعَفُّفً أَي اسْتَغْناءً بها عن الطَّلب من الناس وفي حديث الجُمعة: مَن اسْتَغْنى بلَهْوٍ أَو تِجارةٍ اسْتَغْنى الل عنه، واللهُ غَنِيٌّ حَمِيد، أَي اطَّرَحَه اللهُ ورَمَى به من عَيْن فِعْلَ من اسْتَغْنى عن الشيء فلم يَلْتَفِتْ إليه، وقيل: جَزاهُ جَزاء اسْتِغْنائه عنها كقوله تعالى: نَسُوا الله فنَسِيَهُم.
  • وقد غَنِيَ به عن غُنْية وأَغْناه الله.
  • وقد غَنِيَ غِنىً واسْتَغْنى واغْتَنى وتَغَانَ وتَغَنَّى فهو غَنِيٌّ.
  • وفي الحديث: ليس مِنَّا مَنْ لم يَتَغَنَّ بالقرآنِ قال أَبو عبيد: كان سفيانُ بنُ عُيَيْنة يقول ليسَ مِنَّا مَنْ ل يَسْتَغنِ بالقرآن عن غيرِه ولم يَذْهَبْ به إلى الصوت؛ قال أَبو عبيد: وهذ جائزٌ فاش في كلام العرب، ويقول: تَغَنَّيْت تَغَنِّياً بمعن اسْتَغْنَيْت وتَغانَيْتُ تَغانِياً أَيضاً؛ قال الأعشى وكُنْتُ امْرَأً زَمَناً بالعِراق عَفِيفَ المُناخِ طَويلَ التَّغَن يريد الاسْتِغْناءَ، وقيل: أَرادَ مَنْ لم يَجْهَر بالقراءة.
  • قا الأزهري: وأَما الحديث الآخر ما أُذِنَ الله لشيءٍ كأَذَنِه لنَبيٍّ يَتَغَنَّ بالقرآنِ يَجْهَرُ به، قال: فإنَّ عبدَ الملِك أَخْبرني عن الربيع ع الشافعي أَنه قال معناه تَحْسِينُ القِراءةِ وتَرْقِيقُها، قال: ومم يُحَقّقُ ذلك الحديثُ الآخرُ زَيِّنُوا القرآن بأصواتكم، قال: ونحوَ ذلك قا أبو عبيد؛ وقال أَبو العباس: الذي حَصَّلْناه من حُفَّاظ اللغة في قوله صلى الله عليه وسلم: كأَذَنِه لِنَبيٍّ يَتَغَنَّى بالقرآنِ، أَنه عل مَعْنَيَيْنِ: على الاستغناء، وعلى التَّطْرِيبِ؛ قال الأزهري: فمن ذهَب ب إلى الاستغناء فهو من الغِنى، مقصورٌ، ومن ذهَب به إلى التَّطْرِيبِ فه من الغِناء الصَّوْتِ، ممدودٌ.
  • الأصمعي في المقصور والممدود: الغِنى م المال مقصورٌ، ومن السِّماعِ ممدود، وكلُّ مَنْ رَفَع صوتَه ووَالاه فصَوْتُه عند العرب غِناءٌ.
  • والغَناءُ، بالفتح: النَّفْعُ.
  • والغِناء، بالكسر من السَّماع.
  • والغِنَى، مقصورٌ: اليَسارُ.
  • قال ابن الأعرابي: كانت العر تتَغَنَّى بالرُّكْبانيِّ، (*قوله [ الركباني ] في هامش نسخة من النهاية هو نشيد بالمد والتمطيط يعني ليس منا من لم يضع القرآن موضع الركباني ف اللهج به والطرب عليه.
  • إذا رَكِبَت الإبلَ، وإذا جَلَست في الأفْنِية وعلى أَكثر أَحوالها فلمَّا نَزَلَ القرآنُ أَحبَّ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، أَن يكو هِجِّيرَاهُم بالقرآن مكانَ التَّغَنِّي بالرُّكْبانيِّ، وأَوْلُ مَن قرَأ بالأَلحانِ عُبَيْدُ اللهِ بنُ أبي بَكْرة، فَوَرِثَه عنه عَبَيْدُ الله بن عُمر، ولذلك يقال قرأْتُ العُمَرِيَّ، وأَخَذ ذلك عنه سعيدٌ العَلاَّف الإباضيُّ.
  • وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: وعندي جارِيتان تُغَنِّيان بغِناءِ بُعاثَ أَي تُنْشِدانِ الأشعارَ التي قيلَتْ يومَ بُعاث، وه حربٌ كانت بين الأنصار، ولم تُرِدِ الغِناء المعروفَ بين أَهلِ اللَّهْو واللَّعِبِ، وقد رَخَّصَ عمر، رضي الله عنه، في غناءِ الأعرابِ وهو صوت كالحُداءِ واسْتَغْنَى اللهَ: سأَله أَن يُغْنِيهَ؛ عن الهَجَري، قال: وفي الدعا اللهمَّ إني أَسْتَغْنِيكَ عن كلِّ حازِمٍ، وأَسْتَعِينُك على كلّ ظالِمٍ.
  • وأَغْناهُ اللهُ وغَنَّاه، وقيل: غَنَّاه في الدعاء وأَغْناه ف الخبر، والاسم من الاستغناء عن الشيء الغُنْيَة والغُنْوة والغِنْي والغُنْيانُ وتَغانُوا أَي استغنى بعضهم عن بعض؛ قال المُغيرة ابن حَبْنا التَّميمي.
  • كِلانا غَنِيٌّ عن أَخِيه حَياتَه ونَحْنُ إذا مُتْنا أَشَدُّ تَغانِيَ واستغنى الرجلُ: أَصابَ غِنًى.
  • أَبو عبيد: أَغْنَى اللهُ الرجلَ حت غَنِيَ غِنًى أَي صار له مالٌ، وأًقناه اللهُ حتى قَنِيَ قِنًى وهو أَ يَصيرَ له قِنيةٌ من المال.
  • قال الله عز وجل: وأَنّهُ هو أَغْنَى وأَقْنى وفي حديث عمر، رضي الله عنه، أَنَّ غُلاماً لأَناسٍ فُقِراء قَطَع أُذُن غُلامٍ لأَغْنِياءَ، فأَتَى أَهلُه النبي، صلى الله عليه وسلم، فل يَجْعَلْ عليه شيئاً.
  • قال ابن الأثير: قال الخطَّابي كانَ الغلامُ الجان حُرًّا وكانت جِنايتُه خَطَأَ وكانت عاقِلَتُه فقراءَ فلا شيء عليه لفَقْرِهم.
  • قال: ويُشْبِه أَن يكون الغلامُ المَجْنيّ عليه حُرًّا أَيضاً، لأن لو كان عبداً لم يكن لاعتذارِ أَهلِ الجاني بالفَقْرِ معنًى، لأن العاقل لا تَحْمِلُ عبداً كما لا تحْمِلُ عَمْداً ولا اعترافاً، فأمّا المَمْلو إذا جنَى على عَبْدٍ أو حُرٍّ فجنايَتُه في رَقَبَتِه، وللفُقهاء ف اسْتِيفائها منه خلافٌ؛ وقول أبي المُثَلّم لَعَمْرُكَ والمَنايا غالِياتٌ، * وما تُغْني التَّمِيماتُ الحِمامَ (* قوله [ غاليات ] هو هكذا في المحكم بالمثناة.
  • أراد من الحِمامِ، فحذَفَ وعَدَّى.
  • قال ابن سيده: فأَما ما أُثِرَ م أَنه قيلَ لابْنةِ الخُسِّ ما مِائةٌ من الضأْنِ فقالت غِني، فرُوِي أَ بعضَهم قال: الغِنَى اسمُ المِائةِ من الغَنمِ، قال: وهذا غيرُ معروفٍ ف موضوعِ اللغةِ، وإنما أَرادَتْ أَن ذلك العدَدَ غِنًى لمالِكِه كما قي لها عند ذلك وما مِائةٌ من الإبلِ فقالت مُنى، فقيل لها: وما مِائة م الخيل؟ فقالت: لا تُرَى؛ فمُنى ولا تُرَى ليسا باسمَين للمائة من الإبل والمِائةِ من الخَيْلِ، وكتَسْمِية أبي النَّجْم في بعضِ شعْره الحِرْبا بالشقِيِّ، وليس الشَّقِيُّ باسمٍ للحِرْباء، وإنما سمَّاه ب لمكابَدَتِه للشمسِ واستِقبالِه لها، وهذا النحوُ كثيرٌ.
  • والغَنِيُّ والغاني: ذُ الوَفْرِ؛ أَنشد ابن الأعرابي لعَقِيل بن عُلَّفة قال أَرى المالَ يَغْشَى ذا الوُصُومِ فلا تُرى ويُدْعى من الأشرافِ مَن كان غانِي وقال طرفة وإن كنتَ عنها غانياً فاغْنَ وازْدَد ورجل غانٍ عن كذا أَي مُسْتَغْنٍ، وقد غَنِيَ عنه.
  • وما لَك عنه غِنً ولا غُنْيَةٌ ولا غُنْيانٌ ولا مَغْنًى أَي ما لك عنهُ بُدٌّ.
  • ويقال: م يُغْني عنك هذا أ ما يُجْزِئُ عنك وما يَنْفَعُك.
  • وقال في معتل الألف: عنه غُنْوَةٌ أَ غِنًى؛ حكاه اللحياني عن الكسائي، والمعروف غُنية.
  • والغانيَةُ م النساء: التي غَنِيَتْ بالزَّوْج؛ وقال جميل أُحبُّ الأيامى: إذْ بُثَيْنَةُ أَيِّمٌ وأَحْبَبْتُ لمَّا أَن غَنِيتِ الغَواني وغَنِيَت المرأةُ بزَوْجِها غُنْياناً أَي اسْتَغْنَتْ، قال قَيْسُ بن الخَطيم أَجَدَّ بعَمْرة غُنْيانُها فتَهْجُرَ أَمْ شانُنا شانُها والغانِيَةُ من النساء: الشابَّة المُتَزَوّجة، وجمعُها غَوانٍ؛ وأَنش ابن بري لنُصَيْب فهَل تَعُودَنْ لَيالينا بذي سَلمٍ كما بَدَأْنَ، وأَيّامي بها الأُوَل أَيّامُ لَيلى كعابٌ غيرُ غانِيَةٍ وأَنتَ أَمْرَدُ معروفٌ لَك الغَزَل والغانية: التي غَنِيَتْ بحُسْنِها وجمالها عن الحَلْي، وقيل: هي الت تُطْلَب ولا تَطْلُب، وقيل: هي التي غَنِيَتْ ببَيْتِ أَبَويْها ول يَقَعْ عليها سِباءٌ.
  • قال ابن سيده: وهذه أَعْزَبُها؛ وهي عن ابن جني، وقيل هي الشابَّة العَفيفة، كان لها زَوْجٌ أَو لم يكُنْ.
  • الفراء: الأَغْناء إملاكاتُ العَرائسِ.
  • وقال ابن الأعرابي: الغِنى التَّزْويجُ، والعَرَب تقول: الغِنى حِصْنُ العَزَب أَي التَّزْويجُ.
  • أَبو عبيدة: الغَوان ذواتُ الأزْواج؛ وأَنشد أَزْمانُ ليلى كعابٌ غيرُ غانِيَة وقال ابن السكيت عن عمارة: الغَواني الشَّوابُّ اللَّواتي يُعْجِبْن الرجالَ ويُعْجِبُهُنَّ الشُّبَّانُ.
  • وقال غيره: الغانية الجاريَة الحَسْناءُ، ذاتَ زوْج كانت أَو غيرَ ذاتِ زَوْج، سميِّتْ غانِيَة لأنه غَنِيَتْ بحُسْنِها عن الزينَة.
  • وقال ابن شميل: كلُّ امْرأَة غانِيَةٌ، وجمعه الغَواني؛ وأَما قول ابنِ قيس الرُّقَيَّات لا بارَكَ اللهُ في الغَوانِي، هَل يُصْبِحْنَ إلاَّ لَهُنَّ مُطَّلَب فإنما حرَّك الياءَ بالكَسْرة للضَّرُُورة ورَدَّه إلى أَصْله، وجائز في الشعر أَن يُرَدَّ الشيءُ إلى أَصْل وأَخُو الغَوَانِ متى يَشأْ يَصْرِمْنَهُ ويَعُدْنَ أَعْداءً بُعَيْدَ وداد إنما أَراد الغَواني، فحذَف الياء تشبيهاً لِلام المَعْرفة بالتنوين م حيث كانت هذه الأشياءُ من خَواصِّ الأَسماء، فحذَفَ الياءَ لأَجل اللا كما تحذِفها لأجل التنوين؛ وقول المثَقّب العَبْدي هَلْ عندَ غانٍ لفُؤادٍ صَدِ مِنْ نَهْلَةٍ في اليَوْمِ أَوْ في غَدِ إنما أَراد غانِيَةِ فذَكّرَ على إرادة الشخص، وقد غَنِيَتْ غِنًى وأَغْنى عنه غَناء فلانٍ ومَغْناه ومَغْناتَه ومُغْناهُ ومُغْناتَه نابَ عنه وأَجْزَأَ عنه مُجْزَأَه.
  • والغَناءُ، بالفتح: النَّفْعُ والغَناءُ، بفتح الغين ممدودٌ: الإجْزاءُ والكفايَة.
  • يقال: رَجُلٌ مُغْنٍ أَ مُجْزئٌ كافٍ؛ قال ابن بري: الغَناءُ مصدرُ أَغْنى عنْكَ أَي كَفاكَ عل حَذْفِ الزّوائد مثل قوله وبعْدَ عَطائِك المائَةَ الرِّتاع وفي حديث عثمان: أَنّ عَلِيًّا ، رضي الله عنهُما، بَعث إليه بصَحيف فقال للرّسول أَغْنِها عَنَّا أَي اصْرفْها وكُفَّها، كقوله تعالى: لكلّ امْرِئٍ منهم يومئذ شأْنٌ يُغْنِيه؛ أَي يَكُفُّه ويَكْفِيه.
  • يقال أَغْنِ عَني شَرَّكَ أَي اصْرِفْه وكُفَّهُ؛ ومنه قوله تعالى: لَنْ يُغْنُو عَنْكَ من الله شيئاً؛ وحديث ابن مسعود: وأَنا لا أُغْني لو كان مَنَعَة أَي لو كان مَعِي مَنْ يَمْنَعُني لكَفَيْت شَرَّهم وصَرَفْتُهم.
  • وم فيه غَناءُ ذلك أَي إقامَتُه والاضْطلاعُ به.
معجم الأصوات +

الغنان

  • صوت الذباب.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)غنّ الرّجل

  • كان في صوته غُنَّة، أخرج كلامَه من أنفه.
  • صوت أغنُّ.

(ب)غنّت الحديقة

  • كثرُ شجرُها والتفّ.
  • غنّ الوادي- روضة غنَّاءُ.
مصطلحات مالية +

رسم غانت البياني

  • رسم بياني يقارن الجدول الزمني للإنتاج بالأداء الفعلي ، في الإنجليزية، هي gantt chart.

ترجمة غانا باللغة الإنجليزية

غانا
Ghana

كلمات شبيهة ومرادفات