اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة عند في القاموس

في اللغة العربية

الفعل

عَنَدَ

المصدر

عند
  • عُنَّدٌ : (اسم فاعل)
  • عند : (صيغة مبالغة)
  • عند : (صيغة مبالغة)
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)عنَدَ

  • عنَدَ / عنَدَ عن يَعنُد ويَعنِد ، عُنُودًا وعَنْدًا ، فهو عاند وعَنِيد وعَنود ، والمفعول مَعْنُود عنه.
  • عنَد الشَّخصُ.
  • خالف الحقَّ وردّه وهو عارفٌ به.
  • هو عنيد في خصومته حتى النهاية.
  • {وَخَابَ كُلُّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ}.
  • عتا وطغى وتجاوز الحَدَّ في المعارضة.
  • لا يمكن التَّفاهم معه لأنّه يعنِد.
  • عنَد عن القصد أو الطريق: مال وعدل عنه.
  • عنَد عن أصحابه: تركهم في سفر وأخذ في غير طريقهم.

(ب)عَنْد

  • مصدر عنَدَ/ عنَدَ عن.
معجم الغني +

(أ)عَنَدَ

  • [ع ن د]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). عَنَدْتُ، أَعْنِدُ، مصدر عُنُودٌ.
  • :عَنَدَ الرَّجُلُ : خَالَفَ الْحَقَّ وَهُوَ عَارِفٌ بِهِ.
  • :عَنَدَ الْقَائِدُ : طَغَى وَجَاوَزَ حَدَّهُ.
  • :عَنَدَ عَنْ أَصْحَابِهِ : تَبَاعَدَ عَنْهُمْ.
  • :عَنَدَ عَنِ الطَّرِيقِ : مَالَ عَنْهُ وَعَدَلَ.

(ب)عِنْدَ

  • اِسْمٌ لِمَكَانِ الْحُضُورِ:دَخَلْتُ عِنْدَ صَاحِبِي.
  • ظَرْفٌ لِزَمَانِ الحُضُورِ:وَصَلَ عِنْدَ مَغِيبِ الشَّمْسِ.
  • بِمَعْنَى لَدَى:النحل آية 96مَا عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ وَمَا عِنْدَ اللَّهِ بَاقٍ (قرآن).
  • تَأْتِي بِمَعْنَى الظَّنِّ وَالْحُكْمِ:هَذَا عِنْدِي أَفْضَلُ مِنْ هَذَا.
  • تَدْخُلُ عَلَيْهَا :مِنْ : فَتَجُرُّهَا:جِئْتُ مِنْ عِنْدِ صَاحِبِي الآنَ.
  • الْمِلْكِيَّةُ وَتَأْتِي مَجَازاً:عِنْدَ الْحَاجَةِ :عِنْدَ الاقْتِضَاءِ :عِنْدَهُ عِلْمٌ. كَمَا تَلْحَقُ بِهَا مُخْتَلِفُ الضَّمَائِرِ: عِنْدِي - عِنْدَنَا - عِنْدَكَ - عِنْدَكِ - عِنْدَهُمَا - عِنْدَكُمْ - عِنْدَكُنَّ - عِنْدَهُمْ - عِنْدَهُنَّ.
معجم الرائد +

(أ)عنَد

  • عند.
  • يعند ويعند ، عنودا وعندا.
  • عند خالف الحق ورده وهو يعرفه.
  • عند عن القصد أو الطريق : مال عنه وعدل.
  • عند تكبر وبالغ في العصيان.
  • عند العرق أو الجرح : سال منه الدم من غير انقطاع.

(ب)عند

  • عند جانب، ناحية.
  • عند إعتراض، مقاومة.
المعجم الوسيط +

(أ)عَنَدَ

  • عَنَدَ عنه عَنَدَ ِ عَنْدًا، و عُنُودًا: تباعد وانصرف.
  • و عَنَدَ الناقةُ: تباعدت عن الإبل ورَعتْ وحدَها.
  • و عَنَدَ العِرْقُ أَو الجُرْحُ: سال دمُه ولم يجفّ.
  • و عَنَدَ فلانٌ: استكبر وتجاوز الحدَّ في العصيان.
  • و عَنَدَ خالف الحقَّ وردّهُ وهو يعرفه.
  • فهو عاند. والجمع : عُنَّدٌ، وعَنَدَةٌ.
  • وهو عَنُودٌ، وعَنِيدٌ. والجمع : عُنُدٌ.
  • وهي عَنُودٌ. والجمع : عُنُدٌ.
  • وهي عانِدٌ، وعانِدَةٌ. والجمع : عَوَانِدُ.

(ب)عِنْدَ

  • عِنْدَ ظرفُ مكانٍ للشيءِ الحاضر؛ تقول: عندي مصحفٌ: إِذا كان في البيت الذي أَنت فيه.
  • وللشَّيء القريب؛ تقول: عندي مصحفٌ إذا كنت في مكان عملك والمصحف في بيتك وهما متجاوران مثلاً.
  • وللشيء الغائب؛ تقول: عندي مصحفٌ: إِذا كنتَ تملكه وهو غائبٌ عنك، كأَن يكون مستعارًا.
  • ومن هنا استعمل.
  • عند- في المعاني، فقيل: عنده أَخبار، وعندَهُ خيرٌ أو شرٌ.
  • ويكون.
  • عند- ظرف زمان إِذا أُضيف إِلى الزَّمان نحو: نهضتُ عند الفجر.
  • ويكون بمعنى الحكم أو الظَّنّ، فتقول: هذا عندي أَفضل من هذا، أي في حُكمي أَو ظَنِّي.
  • وهو مُعْرَب منصوبُ على الظرفية، وقد يُجَرُّ.
  • بِمِنْ.
  • وحدَها.
  • فتقول: سأَخرج من عندِك ظهرًا.
  • ولا يقال: ذهبتُ إِلى عنده ولا لعنده.
المحيط في اللغة +

عَنَدَ

  • ـ عَنَدَ عن الطَّريقِ وعَنِدَ وعَنُدَ، عُنُوداً: مالَ.
  • ـ عَنَدَ العِرْقُ: سالَ فلم يَرْقأْ، كأعْنَدَ.
  • ـ عَنَدَتِ الناقَةُ: رَعَتْ وحْدَها، وخالَفَ الحَقَّ، ورَدَّهُ عارفاً به، فهو عَنيدٌ وعانِدٌ.
  • ـ أعْنَدَ في قَيْئِهِ: أتْبَعَ بعضَه بعضاً.
  • ـ عانِدُ: البَعيرُ يَحورُ عن الطَّريقِ ويَعْدِلُ، الجمع: عُنَّدٌ.
  • ـ مُعانَدَةُ: المُفارَقَةُ، والمُجانَبَةُ، والمُعارَضَةُ بالخلافِ، كالعِنادِ، والمُلازَمَةُ.
  • ـ عِنْدَ وعُنْدَ وعَنْدَ: ظَرْفٌ في المَكانِ والزمانِ، غيرُ مُتمكِّنٍ، ويَدْخُلُهُ من حُرُوفِ الجَرِّ 'من'، ويُقالُ: عندي كذا، فيقالُ: ولك عِنْدٌ؟ اسْتُعْمِل غيرَ ظَرْفٍ، ويُرادُ به القَلْبُ والمَعْقولُ، وقد يُغْرَى بها: عِندَكَ زيداً، أي: خُذْهُ، ولا تَقُلْ: مَضَى إلى عندِهِ، ولا إلى لَدُنْهُ.
  • ـ عِنْدُ وعَنْدُ وعُنْدُ: الناحِيَةُ.
  • ـ عَنَدُ: الجانِبُ.
  • ـ سَحابَةٌ عَنودٌ: كثيرَةُ المَطَرِ.
  • ـ قِدْحٌ عَنودٌ: يَخْرُجُ فائِزاً على غيرِ جِهَةِ سائِرِ القِداحِ.
  • ـ أعْنَدَهُ: عارَضَهُ بالوِفاقِ، وبالخِلافِ، ضِدٌّ.
  • ـ عِنْدَأْوَةُ: في بابِ الهمزِ.
  • ـ مالي عنه عُنْدَدٌ وعُنْدُدٌ ومُعْلَنْدَدٌ ومُعْلَنْدِدٌ: بُدٌّ.
  • ـ ما لي إليه مُعْلَنْدَدٌ: سَبيلٌ.
  • ـ مُعْلَنْدَدُ: الأرضُ لا ماءَ بها ولا مَرْعى.
  • ـ اسْتَعْنَدَ القَيْءُ: غَلَبَ.
  • ـ اسْتَعْنَدَ البعيرُ، والفَرَسُ: غَلَبا على الزِّمامِ والرَّسَنِ.
  • ـ اسْتَعْنَدَ عَصاهُ: ضَرَبَ بها في الناسِ.
  • ـ اسْتَعْنَدَ الذَّكَرُ: زَنَى به فيهم.
  • ـ اسْتَعْنَدَ السِّقاءَ: اخْتَنَثَهُ فَشَرِبَ من فيه.
  • ـ اسْتَعْنَدَ فلاناً: قَصَدَهُ.
  • ـ عُتْدَدُ: الحِيلَةُ، والقديمُ.
  • ـ وسَمَّوْا: عَناداً وعِناداً وعَنادةً وعِنادةً.
  • ـ عَنْدَةٌ: امرأةٌ من مَهْرَةَ، أُمُّ عَلْقَمَةَ بنِ سَلَمَةَ.
  • ـ عُوَيْنِدُ: قرية لبني خَديجٍ، وماءٌ لبني عَمْرِو بنِ كِلابٍ، وماءٌ لبني نُمَيْرٍ.
مختار الصحاح +

عند

  • ع ن د: عَنَدَ من باب جلس أي خالف ورد الحق وهو يعرفه فهو عنِيدٌ و عَانِدٌ و عَانَدَه مُعانَدَةً و عِنَاداً بالكسر عارضه و عِنْدَ حضور الشيء ودنوه وفيها ثلاث لغات كسر العين وفتحها وضمها وهي ظرف في المكان والزمان تقول عند الحائط وعند الليل إلا أنها ظرف غير متمكن لا يقال عندك واسع بالرفع وقد أدخلوا عليها من حروف الجر من وحدها كما أدخلوها على لدن قال الله تعالى {رحمة من عندنا} وقال {من لدنا} ولا يقال مضيت إلى عندك ولا إلى لدنك وقد يغرى بها تقول عندك زيدا أي خذه.
معجم لسان العرب +

عند

  • قال الله تعالى: أَلْقِيا في جهنَّم كلَّ كَفَّارٍ عنيدٍ.
  • قا قتادة: العنيدُ المُعْرِضُ عن طاعة الله تعالى.
  • وقال تعالى: وخاب كلّ جَبَّارٍ عَنيدٍ.
  • عَنَدَ الرجلُ يَعْنُد عَنْداً وعُنُوداً وعَنَداً: عت وطَغَا وجاوزَ قَدْرَه.
  • ورجل عَنِيدٌ: عانِدٌ، وهو من التجبُّرِ.
  • وفي خطب أَبي بكر، رضي الله عنه: وستَرَوْن بعدي مُلْكاً عَضُوضاً ومَلِكاً عَنوداً العَنُودُ والعَنِيدُ بمعنىً وهما فَعِيلٌ وفَعُولٌ بمعنى فاعل أَ مُفاعَل.
  • وفي حديث الدعاء: فَأَقْصِ الأَدْنَيْنَ على عُنُودِهِم عنك أَ مَيْلِهم وجَوْرِهِم وعنَدَ عن الحق وعن الطريق يَعْنُدُ ويَعْنِدُ: مالَ.
  • والمُعانَدَة والعِنادُ: أَن يَعْرِفَ الرجلُ الشيء فيأْباه ويميل عنه؛ وكان كفر أَب طالب مُعاندة لأَنه عرف وأَقرَّ وأَنِفَ أَن يقال: تَبِعَ ابن أَخيه، فصا بذلك كافراً.
  • وعانَدَ مُعانَدَةً أَي خالف وردَّ الحقَّ وهو يعرفه، فه عَنِيدٌ وعانِدٌ.
  • وفي الحديث: إِن الله جعلني عبداً كريماً ولم يجعلن جَبَّاراً عنيداً؛ العنيد: الجائر عن القصد الباغي الذي يردّ الحق مع العل به.
  • وتعاند الخصمان: تجادلا.
  • وعندَ عن الشيء والطريق يَعْنِدُ ويَعْنُد عُنُوداً، فهو عَنُود، وعَنِدَ عَنَداً: تَباعَدَ وعَدل.
  • وناقة عَنُودٌ لا تخالطُ الإِبل تَباعَدُ عن الإِبل فترعى ناحية أَبداً، والجمعُ عُنُد وعانِدٌ وعانِدَةٌ، وجمعهما جميعاً عَوانِدُ وعُنَّدٌ؛ قال إِذا رَحَلْتُ فاجْعَلوني وسَطَا إِني كَبيرٌ لا أُطِيقُ العُنَّدَ جمع بين الطاء والدال، وهو إِكفاءٌ.
  • ويقال: هو يمشي وسَطاً لا عَنَداً وفي حديث عمر يذكر سيرته يصف نفسه بالسياسة فقال: إِني أَنهَر اللَّفُوت وأَضُمُّ العَنُود وأُلْحُقُ القَطُوف وأَزْجُرُ العَرُوض؛ قال: العنو هو من الإِبل الذي لا يخالطها ولا يزال منفرداً عنها، وأَراد: من خرج ع الجماعة أَعدته إِليها وعطفته عليها؛ وقيل: العَنُود التي تباعَدُ ع الإِبل تطلب خيار المَرْتَع تتأَنَّفُ، وبعض الإِبل يرتع ما وجد؛ قال اب الأَعرابي، وأَبو نصر: هي التي تكون في طائفة الإِبل أَي في ناحيتها.
  • وقا القيسي: العنود من الإِبل التي تعاند الإِبل فتعارضها، قال: فإِذ قادتهن قُدُماً أَمامهنَّ فتلك السَّلوف.
  • والعاند: البعير الذي يَجُورُ ع الطريق ويَعْدِلُ عن القَصْد.
  • ورجلٌ عَنُودٌ: يُحَلُّ عِنْده ولا يخال الناس؛ قال ومَوْلًى عَنُودٌ أَلْحَقَتْه جَريرَةٌ وقد تَلْحَقُ المَوْلى العنودَ الجرائر الكسائي: عنَدَتِ الطَّعْنَةُ تَعْنِدُ وتَعْنُد إِذا سال دمها بعيدا من صاحبها؛ وهي طعنة عاندة.
  • وعَنَدَ الدمُ يَعْنُِد إِذا سال في جانب والعَنودُ من الدوابّ: المتقدّمة في السير، وكذلك هي من حمر الوحش.
  • وناق عنود: تَنْكُبُ الطريقَ من نشاطها وقوّتها، والجمع عُنُدٌ وعُنَّدٌ.
  • قا ابن سيده: وعندي أَن عُنَّداً ليس جمع عَنُودٍ لأَن فعولاً لا يكسر عل فُعَّل، وإِنما هي جمع عانِدٍ، وهي مماتة.
  • وعانِدَةُ الطريق: ما عُدِلَ عن فَعَنَدَ؛ أَنشد ابن الأَعرابي فإِنَّكَ، والبُكا بَعْدَ ابنِ عَمْرٍو لَكَالسَّاري بِعانِدَة الطريق يقول: رُزِئْتَ عظيماً فبكاؤك على هالك بعده ضلال أَي لا ينبغي لك أَ تبكي على أَحد بعده.
  • ويقال: عانَدَ فلان فلاناً عِناداً: فَعَلَ مِثْل فعله.
  • يقال: فلان يُعانِدُ فلاناً أَي يفعل مثل فعله، وهو يعارض ويُباريهِ.
  • قال: والعامة يفسرونه يُعانِدُه يَفْعَلُ خِلافَ فعله؛ قال الأَزهري ولا أَعرف ذلك ولا أَثبته والعَنَدُ: الاعتراض؛ وقوله يا قومِ، ما لي لا أُحِبُّ عَنْجَدَهْ وكلُّ إِنسانٍ يُحِبُّ وَلَدَهْ حُبَّ الحُبارَى ويَزِفُّ عَنَدَه ويروى يَدُقُّ أَي معارَضةَ الولد؛ قال الازهري: يعارضه شفقة عليه وقيل: العَنَدُ هنا الجانب؛ قال ثعلب: هو الاعتراض.
  • قال: يعلمه الطَّيَران كما يعلم العُصْفُورُ ولَدَه، وأَنشده ثعلب: وكلُّ خنزيرٍ.
  • قال الأَزهري والمُعانِدُ هو المُعارِضُ بالخلاف لا بالوِفاقِ، وهذا الذي تعرف العوام، وقد يكون العِنادُ معارضةً لغير الخلاف، كما قال الأَصمعي واستخرجه م عَنَدِ الحُبارى، جعله اسماً من عانَدَ الحُبارى فَرْخَه إِذا عارضه ف الطيران أَوّلَ ما ينهض كأَنه يعلمه الطيران شفقة عليه وأَعْنَدَ الرجلُ: عارَضَ بالخلاف.
  • وأَعْنَدَ: عارَض بالاتفاق.
  • وعانَد البعيرُ خِطامَه: عارضَه.
  • وعانَدَه معانَدَةً وعِناداً: عارَضَه؛ قا أَبو ذؤيب فافْتَنَّهُنَّ مِن السَّواءِ وماؤُ بَثْرٌ، وعانَدَه طريقٌ مَهْيَع (* قوله [ وماؤه بثر ] تفسير البثر بالموضع لا يلاقي الإخبار به عن قول ماؤه، ولياقوت في حل هذا البيت أنه الماء القليل وهو من الأضداد اهـ.
  • ول ريب ان بثراً اسم موضع إلا أنه غير مراد هنا) افتنهن من الفَنّ، وه الطرْدُ، أَي طَرَدَ الحِمارُ أُتُنَه من السَّواءِ، وهو موضع، وكذلك بَثْرٌ والمَهْيَعُ: الواسع وعَقَبَةٌ عَنُودٌ: صَعْبَةُ المُرْتَقى.
  • وعَنَدَ العِرْقُ وعَنِد وعَنُدَ وأَعْنَدَ: سال فلم يَكَدْ يَرْقَأُ، وهو عِرْقٌ عاندٌ؛ قال عَمْرُ بنُ مِلْقَطٍ بِطَعْنَةٍ يَجْري لَها عانِدٌ كالماءِ مِنْ غائِلَةِ الجابِيَه وفسر ابن الأَعرابي العانِدَ هنا بالمائل، وعسى أَن يكون السائل فصحف الناقل عنه وأَعْنَدَ أَنْفُه: كَشُرَ سَيَلانُ الدمِ منه.
  • وأَعْنَدَ الَقيْء وأَعْنَدَ فيه إِعناداً: تابعه.
  • وسئل ابن عباس عن المستحاضة فقال: إِن عِرْقٌ عانِدٌ أَو رَكْضَةٌ من الشيطان؛ قال أَبو عبيد: العِرْقُ العانِد الذي عَنَدَ وبَغى كالإِنسان يُعانِدُ، فهذا العرق في كثرة ما يخرج من بمنزلته، شُبِّهَ به لكثرة ما يخرج منه على خلاف عادته؛ وقيل: العانِدُ الذ لا يرقأُ؛ قال الراعي ونحنُ تَرَكْنا بالفَعاليِّ طَعْنَةً لها عانِدٌ، فَوقَ الذِّراعَينِ، مُسْبِ (* قوله [ بالفعالي ] كذا بالأَصل وأَصله من عُنودِ الإِنسان إِذا بَغى وعَنَدَ عن القصد؛ وأَنشد وبَخَّ كلُّ عانِدٍ نَعُور والعَنَدُ، بالتحريك: الجانب.
  • وعانَدَ فلانٌ فلاناً إِذا جانبه.
  • ودَم عانِدٌ: يسيل جانباً.
  • وقال ابن شميل: عَنَدَ الرجل عن أَصحابه يَعْنُد عُنُوداً إِذا ما تركهم واجتاز عليهم.
  • وعَنَدَ عنهم إِذا ما تركهم في سف وأَخَذَ في غيرِ طريقهم أَو تخلف عنهم.
  • والعُنُودُ: كأَنه الخِلاف والتَّباعُدُ والترك؛ لو رأَيت رجلاً بالبصرة من أَهل الحجاز لقلت: شَدَّ م عَنَدْتَ عن قومك أَي تباعدت عنهم.
  • وسحابة عَنُودٌ: كثيرة المطر، وجمع عُنُدٌ؛ وقال الراعي دِعْصاً أَرَذَّ عَلَيْهِ فُرَّقٌ عُنُد وقِدْحٌ عَنُودٌ: وهو الذي يخرج فائزاً على غير جهة سائرِ القداح ويقال: اسْتَعْنَدَني فلان من بين القوم أَي قَصَدَني وأَما عِنْدَ: فَحُضُورُ الشيءِ ودُنُوُّه وفيها ثلاث لغات: عِنْد وعَنْدَ وعُنْدَ، وهي ظرف في المكان والزمان، تقول: عِنْدَ الليلِ وعِنْد الحائط إِلا أَنها ظرف غير متمكن، لا تقول: عِنْدُك واسعٌ، بالرفع؛ وق أَدخلوا عليه من حروف الجر مِنْ وحدها كما أَدخلوها على لَدُنْ.
  • قال تعالى رحمةً من عِندنا.
  • وقال تعالى: من لَدُنَّا.
  • ولا يقال: مضيت إِلى عِنْدِ ولا إِلى لَدُنْكَ؛ وقد يُغْرى بها فيقال: عِنْدَكَ زيداً أَي خُذْه؛ قا الأَزهري: وهي بلغاتها الثلاث أَقْصى نِهاياتِ القُرْبِ ولذلك ل تُصَغَّرْ، وهو ظرف مبهم ولذلك لم يتمكن إِلا في موضع واحد، وهو أَن يقو القائل لشيء بلا علم: هذا عِنْدي كذا وكذا، فيقال: ولَكَ عِنْدٌ؛ زعموا أَن في هذا الموضع يراد به القَلْبُ وما فيه مَعْقُولٌ من اللُّبِّ، وهذا غي قوي.
  • وقال الليث: عِنْد حَرْفٌ صِفَةٌ يكون مَوْضعاً لغيره ولفظه نص لأَنه ظرف لغيره، وهو في التقريب شبه اللِّزْقِ ولا يكاد يجيء في الكلا إِلا منصوباً لأَنه لا يكون إِلا صفةً معمولاً فيها أَو مضمراً فيها فِعْل إِلا في قولهم: ولَكَ عندٌ، كما تقدم؛ قال سيبويه: وقالوا عِنْدَكَ تُحَذّرُه شيئاً بين يديه أَو تأْمُرُه أَن يتقدم، وهو من أَسماء الفعل ل يتعدى؛ وقالوا: أَنت عِنْدي ذاهبٌ أَي في ظني؛ حكاها ثعلب عن الفراء الفراء: العرب تأْمر من الصفات بِعَلَيْكَ وعِنْدَك ودُونَك وإِلَيْكَ يقولون: إِليكَ إِليكَ عني، كما يقولون: وراءَكَ وراءك، فهذه الحروف كثيرة وزعم الكسائي أَنه سمع: بَيْنَكما البعيرَ فخذاه، فنصب البعير وأَجاز ذلك ف كل الصفات التي تفرد ولم يجزه في اللام ولا الباء ولا الكاف؛ وسم الكسائي العرب تقول: كما أَنْتَ وزَيْداً ومكانَكَ وزيْداً؛ قال الأَزهري وسمعت بعض بني سليم يقول: كما أَنْتَني، يقول: انْتَظِرْني في مكانِكَ وما لي عنه عُنْدَدٌ وعُنْدُدٌ أَي بُدٌّ؛ قال لَقَدْ ظَعَنَ الحَيُّ الجميعُ فأَصْعَدُوا نَعَمْ لَيْسَ عَمَّا يَفْعَلُ اللَّهُ عُنْدُد وإِنما لم يُقْضَ عليها أَنها فُنْعُلٌ لأَن التكرير إِذا وقع وج القضاء بالزيادة إِلا أَن يجيء ثَبَتٌ، وإِنما قضى على النون ههنا أَنها أَص لأَنها ثانية والنون لا تزاد ثانية إِلا بثَبَتٍ وما لي عنه مُعْلَنْدَدٌ أَيضاً وما وجدت إِلى كذا مُعْلَنْدَداً أَ سبيلاً.
  • وقال اللحياني: ما لي عن ذاك عُنْدَدٌ وعُنْدُدٌ أَي مَحِيص.
  • وقا مرة: ما وجدت إِلى ذلك عُنْدُدُاً وعُنْدَداً أَي سبيلاً ولا ثَبَتَ هنا أَبو زيد: يقال إِنَّ تَحْتَ طريقتك لَعِنْدَأْوَةً، والطريقةُ: اللّين والسكونُ، والعِنْدَأْوَةُ: الجَفْوَةُ والمَكْرُ؛ قال الأَصمعي: معنا إِن تحت سكونك لَنَزْوَةً وطِماحاً؛ وقال غيره: العِنْدَأْوَةُ الالتوا والعَسَرُ، وقال: هو من العَداء، وهمزه بعضهم فجعل النون والهمزة زائدتي (* قوله [ النون والهمزة زائدتين ] كذا بالأصل وفيه يكون بناء عندأو فنعالة لا فنعلوة) على بِناءِ فِنْعَلْوة، وقال غيره: عِنْداوَة فِعْلَلْوَة.
  • وعانِدانِ: واديان معروفان؛ قال شُبَّتْ بِأَعْلى عانِدَيْنِ من إِضَم وعانِدينَ وعانِدونَ: اسمُ وادٍ أَيضاً.
  • وفي النصب والخفض عاندين؛ حكا كراع ومثّله بِقاصِرينَ وخانِقِينَ ومارِدين وماكِسِين وناعِتِين، وك هذه أَسماء مواضع؛ وقول سالم بن قحفان يَتْبَعْنَ وَرْقاءَ كَلَوْنِ العَوْهَقِ لاحِقَةَ الرِّجْلِ عَنُودَ المِرْفَق يعني بعيدة المِرْفَقِ من الزَّوْرِ.
  • والعَوْهَقُ: الخُطَّاف الجَبَلِيُّ، وقيل: الغراب الأَسود، وقيل: الثَّوْرُ الأَسود، وقيل اللاَّزَوَرْدُ وطَعْنٌ عَنِدٌ، بالكسر، إِذا كان يَمْنَةً ويَسْرَةً.
  • قال أَبو عمرو أَخَفُّ الطَّعْن الوَلْقُ، والعانِدُ مثله.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)عند الشّخص

  • خالف الحقَّ وردّه وهو عارفٌ به.
  • هو عنيد في خصومته حتى النهاية- {وَخَابَ كُلُّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ}.

(ب)عند عن القصد أو الطريق

  • مال وعدل عنه.
  • عنَد عن أصحابه.

ترجمة عند باللغة الإنجليزية

عند
At Near With

عند في سياق الكلام

بالتأكيد، صديد في القناة الفقرية يسبب ألم بالعنق عند تحريكه أعلى و أسفل
Sure. Pus in the spinal canal makes it hurt to move your head up and down,
الفيروس المعوي يسبب الإسهال كأعراض البرد عند الكبار، ربما طفح جلدي
Enteroviruses cause diarrhea and flu like symptoms in adults, maybe a rash,
ثلاثة أضعاف النقود، بدل سيارة تكاليف انتقال، معاش جيد عند التقاعد
Three times the money, car allowance, moving expense, pension plan,
قبل الحكم على هذا الفتى (ربما يجب أن ننهي الشك عند دكتور (تشايس
Before we condemn this kid, maybe we should entertain Dr. Chase's skepticism.
يحتاج لكلية جديدة كنت أفكر أنه قد أجد واحدة عند أصحاب الكلى
He needs a new kidney. I was thinking the kidney people might have some.
أظن كمية الدم عند جرحها لنفسها لذا فلنبدأ ببعض فحوصات الدم
I'm thinking the amount of blood when she cut herself. So let's start with some blood work.
حسناً، عند 29 أسبوع تقترب احتمالات النجاة إلى 90 بالمئة
Well, 29 weeks, the survival rate is closer to 90%.
أتعرف أنه يمكن أن تستمر النشوة عند المرأة لساعة كاملة؟
You know that women can have an hour long orgasm?
ربما أصيبت المعدة عند سحب النسيج أنا أجريته، لا إصابة
Maybe the bowel got nicked in the biopsy. I did the biopsy. No nick.
نعم، هذا لأن الغير شريدين يحصلون على العلاج عند عضهم
Yeah, that's because nonhomeless people, when they get bitten, they get shots.
عن إذنك أنت صاحبة موعد العاشرة عند دكتور (تيرهارك)؟
Excuse me. You're Dr. Terhark's 10:00?
كالبالون الملئ بالهواء فينفجر عند النفخ به ثانيةً
Just like a balloon filled with air one last breath, it explodes.
إن لم يبك أولياء الأمور عند رحيلك فقد كذبت عليهم
If the parents weren't in tears by the time you left, you didn't tell them the truth.
لكن عنقها يؤلمها فقط عند تحريكه يمينياً و يساراً
but her neck only hurts moving side to side.
لا بد أنكِ حديث الناس عند ثلاجة المياه المقدسة
You must be all the talk around the holy water cooler.

كلمات شبيهة ومرادفات

عند في المصطلحات بالإنجليزي