اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة عدن في القاموس

الفعل

عَدَنَ

المصدر

عدن
  • عَدَن : (جامد)
    : مِنَ مُدُنِ الْجمْهوريَّةِ اليَمَنِيَّةِ، عَاصِمَةُ جُمْهُورِيَّةِ الْيَمَنِ الدِّيمُقْرَاطِيَّةِ سَابِقاً مِنْ 1970 إلى 1990.
  • عَدْنٌ : (جامد)
    جَنَّةُ عَدْنٍ : جَنَّةُ إِقَامَةٍ لِمَكَانِ الْخُلْدِ فِيهَا.طه آية 76 جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَْنَهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا (قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)عَدْن

  • جنَّات عدْن جنّات إقامة، لمكان الخلد فيها.
  • {وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ}.

(ب)اتَّعدَ

  • اتَّعدَ يتّعد ، اتِّعادًا ، فهو مُتَّعِد ، والمفعول مُتَّعَد (للمتعدِّي).
  • اتَّعد القومُ تواعدوا، وعَد بعضُهم بعضًا في الشَّرِّ.
  • اتَّعد فلانٌ: قبِل الوعدَ ووَثِق به.
  • اتَّعد فلانًا: أوْعدَهُ؛ تهدَّده.
معجم الغني +

(أ)عَدَن

  • : مِنَ مُدُنِ الْجمْهوريَّةِ اليَمَنِيَّةِ، عَاصِمَةُ جُمْهُورِيَّةِ الْيَمَنِ الدِّيمُقْرَاطِيَّةِ سَابِقاً مِنْ 1970 إلى 1990.

(ب)عَدَنَ

  • [ع د ن]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). عَدَنْتُ، أَعْدِنُ، اِعْدِنْ، مصدر عَدْنٌ، عُدُونٌ.
  • :عَدَنَ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ.
  • :عَدَنَ الْبِلاَدَ : تَوَطَّنَهَا.
  • :عَدَنَ الأَرْضَ عَدْناً : سَمَّدَهَا.
  • :عَدَنَ الْحَجَرَ : قَلَعَهُ.
معجم الرائد +

(أ)عَدن

  • عدن.
  • يعدن ويعدن ، عدنا وعدونا.
  • عدن بالمكان : أقام به.
  • عدن البلد : توطنه.

(ب)عدن

  • تعدينا.
  • عدن الأرض بالآلة أو غيرها : ضربها بها.
  • عدن الأرض : سمدها.
  • عدن عمل في المعادن.
المعجم الوسيط +

(أ)عَدَنَ

  • عَدَنَ بالمكانِ عَدَنَ ِ عَدْنَا، وعُدُونًا: أَقامَ به، قِيل: ومنه جَنَّة عَدْنٍ: جنة إقامةٍ؛ لمكان الخُلْدِ فيها.
  • ويقال: عَدَنَ البَلَدَ: توطَّنَهُ.
  • وَ عَدَنَ الأرْض عَدْنَا: سمَّدَها.
  • و عَدَنَ الحَجَرَ: قَلَعَهُ.

(ب)عَدَّنَ

  • عَدَّنَ الأَرْضَ: سَمَّدَها.
  • و عَدَّنَ به الأرضَ: ضربَها به.
المحيط في اللغة +

عَدَنَ

  • ـ عَدَنَ بالبَلَدِ يَعْدِنُ ويَعْدُنُ عَدْناً وعُدوناً: أقامَ، ومنه: {جَنَّاتُ عَدْنٍ}.
  • ـ عَدَنَ الإِبِلُ في الحَمْضِ: اسْتَمْرَتْهُ، ونَمَتْ عليه، ولَزِمَتْه، فهي عادِنٌ.
  • ـ عَدَنَ الأرضَ يَعْدِنُها: زَبَّلَها، كَعَدَّنَها.
  • ـ عَدَنَ الشَّجَرَةَ: أفْسَدَها بالفاسِ ونحوِها.
  • ـ عَدَنَ الحَجَر: قَلَعَهُ.
  • ـ مَعْدِنُ: مَنْبِتُ الجَواهِرِ من ذَهَبٍ ونحوِهِ، لإِقامةِ أهلهِ فيه دائماً، أو لإِنْبَاتِ الله عزَّ وجلَّ إياهُ فيه، ومكانُ كلِّ شيءٍ فيه أصلُه.
  • ـ مِعْدَنٌ: الصَّاقُورُ.
  • ـ عَدَّنَ به الأرضَ تَعْدِيناً: ضَرَبَها به.
  • ـ عَدَّنَ الشارِبُ: امْتَلأَ.
  • ـ عَدانٌ: موضع، وساحِلُ البَحْرِ، وحافَةُ النَّهْرِ.
  • ـ عَدانٌ من الزَّمانِ: سَبْعُ سِنينَ، يقالُ: مَكَثُوا عَدَاناً.
  • ـ عَدانَةُ: الجَماعَةُ,ج: عَداناتٌ.
  • ـ عَيْدانُ: في الدالِ.
  • ـ عَدْنَانُ: أبو مَعَدٍّ.
  • ـ عَدِينَةُ وعَدانَةُ: رُقْعَةٌ في أسْفَلِ الدَّلْوِ, ج: عَدَائِنُ.
  • ـ غَرْبٌ مُعَدَّنٌ: خُرِزَ بها.
  • ــ عَدَوْدَنِيُّ: السَّريعُ، أو الشَّديدُ، أو مَنْسوبٌ إلى فَحْلٍ أو أرضٍ.
  • ـ عَدَنُ أبْيَنَ: جَزيرَةٌ باليَمَنِ، أقامَ بها أبْيَنُ.
  • ـ عَدَنُ لاعَةَ: قرية بِقُرْبِه.
  • ـ عَدَنَةُ: موضع بناحِيَةِ الرَّبَذَةِ، واسمٌ.
  • ـ عُدَنَةُ: ثَنِيَّةٌ قُرْبَ مَلَلَ.
  • ـ عَدانٌ وعُدَيْنَةُ: من أسْمائِهِنَّ.
  • ـ عَيْدَنَتِ النَّخْلَةُ: صارت عَيْدانَةً.
مختار الصحاح +

عدن

  • ع د ن: عَدَنْتُ بالبلد توطنته وبابه ضرب و عَدَنَتِ الإبل بمكان كذا لزمته فلم تبرح ومنه {جنات عَدْنٍ} أي جنات إقامة ومنه سمي المَعْدِنُ بكسر الدال لأن الناس يقيمون فيه الصيف والشتاء ومركز كل شيء مَعْدِنُهُ و عَدَنُ بلد.
معجم لسان العرب +

(أ)عدن

  • عَدَنَ فلان بالمكان يَعْدِنُ ويَعْدُنُ عَدْناً وعُدُوناً: أَقام وعَدَنْتُ البلدَ: تَوَطَّنْتُه.
  • ومرْكَزُ كل شيء مَعْدِنُه، وجنّات عَدْنٍ منه أَي جنات إِقامة لمكان الخُلْد، وجناتُ عَدْنٍ بُطْنانُها وبُطْنانها وسَطُها.
  • وبُطْنانُ الأَودية: المواضعُ التي يَسْتَرْيضُ فيه ماءُ السيل فيَكْرُمُ نباتُها، واحدها بَطْنٌ.
  • واسم عَدْنان مشتق م العَدْنِ، وهو أَن تَلْزَمَ الإِبلُ المكانَ فتأْلَفَه ولا تَبْرَحَه.
  • تقول تَرَكْتُ إِبل بني فلان عَوادِنَ بمكان كذا وكذا؛ قال: ومنه المَعْدِن، بكس الدال، وهو المكان الذي يَثْبُتُ فيه الناس لأَن أَهله يقيمون فيه ول يتحوَّلون عنه شتاء ولا صيفاً، ومَعْدِنُ كل شيء من ذلك، ومَعْدِنُ الذه والفضة سمي مَعْدِناً لإنْبات الله فيه جوهرهما وإِثباته إِياه في الأَر حتى عَدَنَ أَي ثبت فيها.
  • وقال الليث: المَعْدِنُ مكان كل شيء يكون في أَصله ومَبْدَؤه نحو مَعْدِنِ الذهب والفضة والأَشياء.
  • وفي الحديث فَعَنْ معادِنِ العرب تسأَلوني؟ قالوا: نعم، أَي أُصولها التي ينسبون إليه ويتفاخرون بها.
  • وفلان مَعْدِنٌ للخير والكرم إذا جُبِل عليهما، عل المَثَل؛ وقال أَبو سعيد في قول المُخَبَّل خَوَامِسُ تَنْشقُّ العَصا عن رُؤوسها كما صَدَعَ الصَّخْرَ الثِّقالَ المُعَدِّن قال: المُعَدِّنُ الذي يُخْرِجُ من المَعْدَنِ الصخرَ ثم يَكْسِرُه يبتغي فيها الذهب.
  • وفي حديث بلال ابن الحرث: أَنه أَقطعه مَعادِ القَبَلِيَّةِ؛ المَعادِنُ: المواضع التي يستخرج منها جواهر الأَرض.
  • والعَدَانُ موضع العُدُونِ.
  • وعَدَنَتِ الإِبل بمكان كذا تَعْدِنُ وتَعْدُنُ عَدْنا وعُدُوناً: أَقامت في المَرْعَى، وخص بعضهم به الإِقامة في الحَمْضِ، وقيل صَلَحَتْ واسْتَمْرأَت المكانَ ونَمَتْ عليه؛ قال أَبو زيد: ول تَعْدِنُ إلا في الحَمْضِ، وقيل: يكون في كل شيء، وهي ناقة عادِنٌ، بغير هاء والعَدَنُ: موضع باليمن، ويقال له أَيضاً عَدَنُ أَبْيَنَ، نُسِبَ إل أَبْيَنَ رجلٍ من حِمْير لأَنه عَدَنَ به أَي أَقام؛ قال الأَزهري: وهي بل عى سِيف البحر في أَقصى بلاد اليمن؛ وفي الحديث ذِكْرُ عَدَنِ أَبْيَنَ هي مدينة معروفة باليمن أُضيفت إلى أَبْيَنَ بوزن أَبيض، وهو رجل من حمير أَبو عبيد: العِدَّانُ الزمان؛ وأَنشد بيت الفرزدق يخاطب مِسْكينا الدَّارِمِيَّ لما رَثَى زياداً أََتَبْكي على عِلْجِ، بِمَيْسانَ، كافِر ككِسْرَى على عِدّانِه، أَو كَقَيْصَرا وفيه يقول هذا البيت أَقولُ له لما أَتاني نَعِيُّه به لا بِظَبْيٍ بالصَّرِيمةِ أَعْفَرا وقال أَبو عمرو في قوله ولا على عِدّانِ مُلْكٍ مُحْتَضَر أَي على زمانه وإِبَّانِه.
  • قال الأَزهري: وسمعت أَعرابياً من بني سع بالأَحْساءِ يقول: كان أَمْرُ كذا وكذا على عِدَّانِ ابن بُور؛ وابنُ بُو كان والياً بالبَحْرَيْن قبل استيلاء القَرامِطَة عليها، يريد كان ذل أَيام ولايته عليها.
  • وقال الفراء: كان ذلك على عِدَّانِ فرعون، قا الأَزهري: من جعل عِدَّانَ فِعْلاناً فهو من العَدِّ والعِدَادِ، ومن جعل فِعلالاً فهو من عَدَنَ، قال: والأَقرب عندي أَنه من العَدِّ لأَنه جعل بمعن الوقت.
  • والعَدَان، بفتح العين: سبع سنين، يقال: مَكَثْنا في غَلا السِّعْرِ عَدَانَيْنِ، وهما أَربع عشرة سنة، الواحد عَدَانٌ، وهو سبع سنين والعَدَانُ: موضعُ كل ساحلٍ، وقيل: عَدَان البحر، بالفتح، ساحله؛ قا يَزيدُ بنُ الصَّعِقِ جَلَبْنَ الخيلَ من تَثْلِيثَ، حت وَرَدْنَ على أُوَارةَ فالعَدَانِ والعدانُ: أَرض بعينها من ذلك؛ وأَما قول لبيد ابن ربيعة العامري ولقد يَعْلَمُ صَحْبي كُلُّهُمْ بعَدَانِ السّعيفِ صَبْرِي ونَقَلْ فإِن شمراً رواه: بعَدَانِ السيف، وقال: عَدَانُ موضع على سيفِ البحر ورواه أَبو الهيثم: بعِدان السِّيفِ، بكسر العين، قال: ويروى بعَدَان السِّيفِ، وقال: أَراد جمع العَدِينَة، فقلب الأَصل بعَدَائِن السِّيف فأَخَّرَ الياء وقال: عَداني، وقيل: أَراد عَدَنَ فزاد فيه الأَلف للضرورة ويقال: هو موضع آخر: ابن الأَعرابي: عَدَانُ النهر، بفتح العين، ضَفَّتُه وكذلك عِبْرَتُه ومَعْبَرُه وبِرْغِيلُه.
  • وعَدَنَ الأَرضَ يَعْدِنُه عَدْناً وعَدَّنَها: زبَّلَها.
  • والمِعْدَنُ: الصاقُورُ.
  • والعَدِينَة الزيادة التي تُزادُ في الغَرْبِ، وجمع العَدِينَة عدَائن.
  • يقال: غَرْب مُعَدَّنٌ إذا قطع أَسفله ثم خرز برقعة؛ وقال والغَرْبَ ذا العَدِينَة المُوَعبَّا المُوَعَّبُ: المُوَسَّعُ الموَفَّر.
  • أَبو عمرو: العَدِينُ عُرى مُنَقَّشَة تكون في أَطراف عُرَى المَزادة، وقيل: رُقْعَة مُنَقَّشَة تكون ف عُرْوة المزادة.
  • وقال ابن شميل: الغَرْب يُعَدَّنُ إذا صَغُر الأَدي وأَرادوا تَوْفِيرَه زادوا له عَدِينَةً أَي زادوا له في ناحية منه رُقْعَة والخُفُّ يُعَدَّنُ: يزاد في مُؤَخَّرِ الساق منه زيادة حتى يتسع، قال وكل ُقْعة تُزاد في الغرب فهي عَدِينَة، وهي كالبَنِيقَةِ في القميص ويقال: عَدَّنَ به الأَرض وعَدَّنه ضربها به.
  • يقال: عَدَّنْتُ به الأَرض ووَجَنْتُ به الأَرضَ ومَرَّنْتُ به الأَرضَ إذا ضَرَبت به الأَرض.
  • وعَدَّن الشاربُ إذا امتلأ، مثل أَوَّنَ وعَدَّلَ.
  • والعَيْدانُ: النخل الطِّوال وأَنشد أَبو عبيدة لابن مُقْبل قال يَهْزُزْنَ للمَشْيِ أَوْصالاً مُنَعِّمَةً هَزَّ الجَنُوبِ، ضُحًى، عَيْدانَ يَبْرِينَا قال أَبو عمرو: العَدَانَة الجماعة من الناس، وجمعه عَدانات؛ وأَنشد بني مالكٍ لَدَّ الحُضَيْنُ، ورَاءِكُمْ رِجالاً عَدَاناتٍ وخَيْلاً أَكاسِما وقال ابن الأَعرابي: رجال عَدَاناتٌ مُقيمون، وقال: روضة أُكْسُومٌ إذ كانت ملتفة بكثرة النبات.
  • والعَدَان: قبيلة من أَسد؛ قال الشاعر بَكِي على قَتْلي العَدانِ، فإِنه طالتْ إِقامَتُهم ببَطْنِ بَِرَام (* قوله [ قال الشاعر بكي إلخ ] عبارة ياقوت: عدان السيف، بالفتح، ضفته قال الشاعر: بكي إلخ.
  • وبعده كانوا على الأعداء نار محرّق * ولقومهم حرماً من الأحرا لا تهلكي جزعاً فإني واثق * برماحنا وعواقب الأيام) والعَدَانات: الفِرَق من الناس.
  • وعَدْنانُ بن أُدٍّ: أَبو مَعَدٍّ وعَدَانُ وعُدَيْنَة: من أَسماء النساء.

(ب)وعد

  • وعَدَه الأَمر وبه عِدةً ووَعْداً ومَوْعداً ومَوْعِدةٍ ومَوْعودا ومَوْعودةً، وهو من المَصادِرِ التي جاءَت على مَفْعولٍ ومَفْعولة كالمحلوفِ والمرجوعِ والمصدوقةِ والمكذوبة؛ قال ابن جني: ومما جاء من المصاد مجموعاً مُعْمَلاً قوله مَواعِيدُ عُرْقُوبٍ أَخاه بِيَثْرِب والوَعْدُ من المصادر المجموعة، قالوا: الوُعودُ؛ حكاه ابن جني.
  • وقول تعالى: ويقولون متى هذا الوَعْدُ إِن كنتم صادقين؛ أَي إِنجازُ هذ الوَعْد أَرُونا ذلك؛ قال الأَزهري: الوَعْدُ والعِدةُ يكونان مصدراً واسماً فأَما العِدةُ فتجمع عِدات والوَعْدُ لا يُجْمَعُ.
  • وقال الفرء: وعَدْت عِدةً، ويحذفون الهاء إِذا أَضافوا؛ وأَنشد إِنَّ الخَلِيطَ أَجَدُّو البَيْنَ فانجَرَدُوا وأَخْلَفُوكَ عِدى الأَمرِ الذي وَعَدُو وقال ابن الأَنباري وغيره: الفراء يقول: عِدةً وعِدًى؛ وأَنشد وأَخْلَفُوكَ عِدَى الأَمر وقال أَراد عدة الأَمر فحذف الهاء عند الإِضافة، قال: ويكتب بالياء.
  • قا الجوهري: والعِدةُ الوَعْدُ والهاء عوض من الواو، ويجمع على عِداتٍ ول يجمع الوَعْدُ، والنسبة إلى عِدَةٍ عَدِيّ وإِلى زِنةٍ زنيٌّ، فلا تردّ الواو كما تردُّها في شية.
  • والفراء يقول: عِدَوِيٌّ وزِنَوِيٌّ كما يقا شِيَوِيٌّ؛ قال أَبو بكر: العامة تخطئ وتقول أَوعَدَني فلان مَوْعِدا أَقِفُ عليه.
  • وقوله تعالى: وإِذْ واعدنا موسى أَربعين ليلة، ويقرأُ وَعَدْنا.
  • قرأَ أَبو عمرو: وعدنا، بغير أَلف، وقرأَ ابن كثير ونافع وابن عام وعاصم وحمزة والكسائي واعدنا، باللأَلف؛ قال أَبو إِسحق: اختار جماعة م أَهل اللغة.
  • وإِذا وعدنا، بغير أَلف، وقالوا: إِنما اخترنا هذا لأَ المواعدة إِنما تكون من الآدميين فاختاروا وعدنا، وقالوا دليلنا قول الله ع وجل: إِن الله وعدكم وعد الحق، وما أَشبهه؛ قال: وهذا الذي ذكروه ليس مث هذا.
  • وأَما واعدنا فجيد لأَن الطاعة في القبول بمنزلة المواعدة، فهو م الله وعد، ومن موسى قَبُول واتّباعٌ فجرى مجرى المواعدة قال الأَزهري: م قرأَ وعدنا، فالفعل لله تعالى، ومن قرأَ واعدنا، فالفعل من الله تعال ومن موسى.
  • قال ابن سيده: وفي التنزيل: وواعدنا موسى ثلاثين ليلة، وقر ووعدنا؛ قال ثعلب: فواعدنا من اثنين ووعدنا من واحد؛ وقال فَواعِديهِ سَرْحَتَيْ مالِكٍ أَو الرُّبى بينهما أَسْهَل قال أَبو معاذ: واعدت زيداً إِذا وعَدَك ووَعَدْته.
  • ووعدت زيداً إِذ كان الوعد منك خاصة والمَوْعِدُ: موضع التواعُدِ، وهو المِيعادُ، ويكون المَوْعِدُ مصد وعَدْتُه، ويكون المَوْعِدُ وقتاً للعِدةِ.
  • والمَوْعِدةُ أَيضاً: اس للعِدةِ.
  • والميعادُ: لا يكون إِلا وَقْتاً أَو موضعاً.
  • والوَعْدُ: مصدر حقيقي والعدة: اسم يوضع موضع المصدر وكذلك المَوْعِدةُ.
  • قال الله عز وجل: إِل عن مَوْعِدةٍ وعدها إِياه.
  • والميعادُ والمُواعَدةُ: وقت الوعد وموضعه قال الجوهري: وكذلك الموعِدُ لأَن ما كان فاء الفعل منه واواً أَو يا سقطتا في المستقبل نحو يَعِدُ ويَزِنُ ويَهَبُ ويَضَعُ ويَئِلُ، فإِ المَفْعِل منه مكسور في الاسم والمصدر جميعاً، ولا تُبالِ أَمنصوباً كا يَفْعَلُ منه أَو مكسوراً بعد أَن تكون الواو منه ذاهبة، إِلا أَحْرُفاً جاءَ نوادر، قالوا: دخلوا مَوْحَدَ مَوْحَدَ، وفلان ابن مَوْرَقٍ، ومَوْكلٌ اس رجل أَو موضع، ومَوْهَبٌ اسم رجل، ومَوزنٌ موضع؛ هذا سماع والقياس في الكسر فإِن كانت الواو من يَفْعَلُ منه ثانية نحو يَوْجَلُ ويَوْجَع ويَوْسَنُ ففيه الوجهان، فإِن أَردت به المكان والاسم كسرته، وإِن أَردت ب المصدر نصبت قلت مَوْجَلٌ ومَوْجِلٌ مَوْجِعٌ، فإِن كان مع ذلك معتل الآخ فالفعل منه منصوب ذهبت الواو في يفعل أَو ثبتت كقولك المَوْلى والمَوْف والمَوْعَى من يلي ويَفِي ويَعِي.
  • قال ابن بري: قوله في استثنائه إِل أَحرفاً جاءَت نوادر، قالوا دخلوا مَوْحَدَ مَوْحَدَ، قال: موحد ليس م هذا الباب وإِنما هو معدول عن واحد فيمتنع من الصرف للعدل والصفة كأُحادَ ومثله مَثْنى وثُناءَ ومَثْلَثَ وثُلاثَ ومَرْبَعَ ورباع.
  • قال: وقا سيبويه: مَوْحَدَ فنحوه لأَنه ليس بمصدر ولا مكان وإِنما هو معدول عن واحد كما أَن عُمَرَ معدول عن عامر وقد تَواعَدَ القوم واتَّعَدُوا، والاتِّعادُ: قبول الوعد، وأَصل الاوْتِعادُ قلبوا الواو تاء ثم أَدغموا.
  • وناس يقولون: ائْتَعَدَ يأْتَعِدُ فهو مُؤْتَعِدٌ، بالهمز، كما قالوا يأْتَسِرُ في ائْتِسار الجَزُور.
  • قا ابن بري: ثوابه إِيتَعَد ياتَعِدُ، فهو مُوتَعِدٌ، من غير همز، وكذل إِيتَسَر ياتَسِرُ، فهو موتَسِرٌ، بغير همز، وكذلك ذكره سيبويه وأَصحاب يُعِلُّونه على حركة ما قبل الحرف المعتل فيجعلونه ياء إِن انكسر ما قبلها وأَلفاً إِن انفتح ما قبلها، وواواً إِذا انضم ما قبلها؛ قال: ولا يجو بالهمز لأَنه أَصل له في باب الوعد واليَسْر؛ وعلى ذلك نص سيبويه وجميع النحويين البصريين.
  • وواعَدَه الوقتَ والموضِعَ وواعَدَه فوعَده: كان أَكب وعْداً منه.
  • وقال مجاهد في قوله تعالى: ما أَخْلَفْنا مَوْعِدَك بِمَلْكِنَا؛ قال: المَوْعِدُ العَهْد؛ وكذلك قوله تعالى: وأَخلفتم مَوْعِدي قال: عَهْدي.
  • وقوله عز وجل: وفي السماءِ رِزْقُكم وما تُوعَدون؛ قال: رزقك المطر، وما توعدون: الجنةُ.
  • قال قتادة في قوله تعالى: واليَوْم المَوْعُودِ؛ إِنه يوم القيامة وفرس واعِدٌ: يَعِدُك جرياً بعد جري.
  • وأَرض واعِدةٌ: كأَنها تَعِد بالنبات.
  • وسَحاب واعِدٌ: كأَنه يَعِدُ بالمطر.
  • ويوم واعِدٌ: يَعِدُ بالحَرِّ قال الأَصمعي: مررت بأَرض بني فلان غِبَّ مطر وقع بها فرأَيتها واعِدة إِذا رجي خيرها وتمام نبتها في أَول ما يظهر النبت؛ قال سويد بن كراع رَعَى غيرَ مَذْعُورٍ بِهنَّ وَراقَ لُعاعٌ، تَهاداهُ الدَّكادِكُ، واعِد ويقال للدابّة والماشية إِذا رُجِيَ خيرها وإِقبالها: واعد؛ وقا الراجز:كيفَ تَراها واعِداً صِغارُها يَسُوءُ شنَّاءَ العِدى كِبارُها ويقال: يَوْمُنا يَعِدِ بَرْداً.
  • ويَوْمٌ واعِدٌ إِذا وَعَدَ أَوَّلُ بَحَرٍّ أَو بَرْدٍ.
  • وهذا غلام تَعِدُ مَخايِلُه كَرَماً، وشِيَمُه تَهِد جَلْداً وصَرامةً والوَعِيدُ والتَّوَعُّدُ: التَّهَدُّدُ، وقد أَوْعدَه وتَوَعَّدَه.
  • قا الجوهري: الوَعْدُ يستعمل في الخير والشرّ، قال ابن سيده: وفي الخي الوَعْدُ والعِدةُ، وفي الشر الإِيعادُ والوَعِيدُ، فإِذا قالوا أَوْعَدْتُ بالشر أَثبتوا الأَلف مع الباء؛ وأَنشد لبعض الرُّجاز أَوعَدَني بالسِّجْنِ والأَداهِم رِجْلي، ورِجْلي شثْنةُ المَناسِم قال الجوهري: تقديرهُ أَوعدني بالسجن وأَوعَدَ رجلي بالأَداهم ورجل شَثْنة أَي قويّة على القَيْد.
  • قال الأَزهري: كلام العرب وعدْتُ الرجل خَيراً ووعدته شرّاً، وأَوْعَدْتُه خيراً وأَوعَدْتُه شرّاً، فإِذا لم يذكرو الشر قالوا: وعدته ولم يدخلوا أَلفاً، وإِذا لم يذكروا الشر قالوا أَوعدته ولم يسقطوا الأَلف؛ وأَنشد لعامر بن الطفيل وإِنّي، إِنْ أَوعَدْتُه، أَو وَعَدْتُه لأُخْلِفُ إِيعادِي وأُنْجِزُ مَوْعِدِ وإِذا أَدخلوا الباء لم يكن إِلا في الشر، كقولك: أَوعَدُتُه بالضرب وقال ابن الأَعرابي: أَوعَدْتُه خيراً، وهو نادر؛ وأَنشد يَبْسُطُني مَرَّةً، ويُوعِدُن فَضْلاً طَرِيفاً إِلى أَيادِيه قال الأَزهري: هو الوَعْدُ والعِدةُ في الخَيْر والشرّ؛ قال القطامي أَلا عَلِّلاني، كُلُّ حَيٍّ مُعَلَّلُ ولا تَعِداني الخَيْرَ، والشرُّ مُقْبِل وهذا البيت ذكره الجوهري ولا تعداني الشرّ، والخير مُقب ويقال: اتَّعَدْتُ الرجلَ إِذا أَوْعَدْتَه؛ قال الأَعشى فإِنْ تَتَّعِدْني أَتَّعِدْك بِمِثْله وقال بعضهم: فلان يَتَّعِدُ إِذا وثقِ بِعِدَتكَ؛ وقال إِني ائْتَمَمْتُ أَبا الصَّبّاحِ فاتَّعِدي واسْتَبْشِرِي بِنوالٍ غير مَنْزُور أَبو الهيثم: أَوْعَدْتُ الرجل أَتَوَعَّدُه إِيعاداً وتَوَعَّدْتُ تَوَعُّداً واتَّعَدْتُ اتِّعاداً ووَعِيدُ الفحْل: هَديرهُ إِذا هَمَّ أَنْ يَصُولَ.
  • وفي الحديث: دخَل حائِطاً من حيطان المدينة فإِذا فيه جَمَلان يَصْرِفان ويُوعِدانِ؛ وعِيد فَحْلِ الإِبل هَديرُه إِذا أَراد أَنْ يصول؛ وقد أَوْعَد يُوعد إِيعاداً.

ترجمة عدن باللغة الإنجليزية

عدن
Aden

كلمات شبيهة ومرادفات