اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة ظمآن في القاموس

في اللغة العربية

  • ظَمْآن : (صفة مشبهة)
    رَجلٌ ظَمْآن: العَطْشان، الْمشْتاق.النور آية 39 كَسَرابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبه الظَّمْآن ماءً (قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)ظَمْآنُ

  • ظَمْآنُ / ظَمْآنٌ.
  • جمع ظِماء، مؤ ظمأى/ ظمآنة، جمع مؤ ظِماء: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ظمِئَ: عطشان.
  • أنا ظمآن إلى لقائك: مشتاق لذلك.
  • ريحٌ ظمْأى: حارَّة ليس فيها ندى.
  • ساق ظَمْأى: قليلة اللحم.
  • عين ظمأى: دقيقة الجفن.
  • وَجْهٌ ظمآن: قليل اللَّحم، لزِقَتْ جلدتُه بعظمه.

(ب)ظمِئَ

  • ظمِئَ يَظمَأ ، ظَمَأً ، فهو ظامِئ وظمآنُ / ظمآنٌ وظَمِئ.
  • ظمِئَ الشَّخصُ عطش، اشتدَّ عطشُه.
  • ظمِئ الجنديُّ أثناء التدريب.
  • أروى ظمأَه.
  • {لاَ يُصِيبُهُمْ ظَمَأٌ}.
  • {كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاءً}.
  • ظمِئَ إلى أَهْله: اشتاق إليهم.
معجم الغني +

(أ)ظَمْآنُ

  • مؤ: ظَمْأَى. جمع: ظِماءٌ. [ظ م أ]. :رَجُلٌ ظَمْآنُ : العَطْشانُ، الْمُشْتاقُ.النور آية.
  • كَسَرابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ ماءً (قرآن).

(ب)ظَمِئٌ

  • جمع: ـون، ـات. [ظ م أ]. (صِيغَة فَعِل).
  • :وَجَدْتُهُ ظَمِئاً : عَطْشانَ.
  • :هُوَ ظَمِئٌ إلى أَهْلِهِ : مُشْتاقٌ.
معجم الرائد +

(أ)ظمآن

  • ج، ظماء ، -مؤ، ظمأى وظمآنة.
  • ظمآن عطشان.
  • ظمآن مشتاق.

(ب)تَظَمَّأ

  • تظمأ.
  • تظمؤا.
  • تصبر على العطش.
المعجم الوسيط +

(أ)الظَّمْآنُ

  • الظَّمْآنُ يقال: وجهٌ ظمآنٌ قليلُ اللحم لزِقَتْ جلدته بعظمه.

(ب)أَظْمَأَهُ

  • أَظْمَأَهُ عَطَّشَهُ.
المحيط في اللغة +

ظَمِئَ

  • ـ ظَمِئَ، ظَمْئاً وظَمَأً وظَمَاءً وظَماءَةً، فهو ظَمِئٌ وظَمْآنُ، وهي ظَمْآنةٌ، الجمع: ظِماءٌ، عن اللِّحْيَانِيِّ: عَطِشَ، أَوْ أَشَدُّ العَطَشِ.
  • ـ ظَمِئَ إليه: اشْتَاقَ، والاسمُ منهما: الظِمْءُ.
  • ـ رَجُلٌ مِظْمَاءٌ: مِعْطَاشٌ.
  • ـ مَظْمَأ: موضِعُ العَطَشِ من الأَرضِ.
  • ـ ظِمْءُ: ما بَيْنَ الشَّرْبَتَيْنِ والوِرْدَيْنِ، وما بَيْنَ سُقُوطِ الولدِ إلى حين مَوْته، و'ما بَقِيَ مِنْه إِلاّ ظِمْءُ الحِمَارِ'، أي يَسِيرٌ، لأنه ليس شَيْءٌ أَقْصَرَ ظِمْئاً منه.
  • ـ ظَماءَةُ الرَّجُلِ: سُوءُ خُلُقِهِ، ولُؤْمُ ضَرِيبَتِهِ، وقِلَّةُ إِنْصَافِهِ لِمُخالِطيه.
  • ـ ريحٌ ظَمْأَى: حارَّةٌ عَطْشَى، غَيْرُ لَيِّنةٍ.
  • ـ مَظْمَئيُّ: الذي تَسْقِيهِ السَّمَاءُ، ضِدُّ المَسْقَوِيِّ.
  • ـ أَظْمَأَهُ وظَمَّأَهُ: عَطَّشَهُ.
  • ـ ظَمِئَ الفَرَسَ: ضَمَّرَهُ.
  • ـ إنَّ فُصُوصَهُ لَظِماءٌ: ليست بِرَهِلَةٍ لَحِيمَةٍ.
معجم لسان العرب +

ظمأ

  • الظَّمَأُّ: العَطَشُ.
  • وقيل: هو أَخَفُّه وأَيْسَرُه.
  • وقال الزجاج هو أَشدُّه.
  • والظَّمْآن: العَطْشانُ.
  • وقد ظمِئَ فلان يَظْمَأُ ظَمَأ وظَماءً وظَماءة إِذا اشتدَّ عَطَشُه.
  • ويقال ظَمِئْتُ أَظْمَأُ ظَمْأ فأَنا ظامٍ وقوم ظِماءٌ.
  • وفي التنزيل: لا يُصِيبُهم ظَمَأٌ ولا نَصَبٌ.
  • وهو ظَمِئٌ وظَمْآنُ والأُنثى ظَمْأَى وقوم ظِماءٌ أَي عِطاشٌ.
  • قا الكميت إِلَيْكُم ذَوي آلِ النبيِّ تَطَلَّعَتْ * نَوازِعُ، من قَلْبِي، ظِماءٌ، وأَلْبُب استعار الظِّماء للنَّوازِعِ، وإِن لم تكن أَشخاصاً.
  • وأَظْمَأْتُه أَعْطَشْتُه.
  • وكذلك التَّظْمِئةُ ورجل مِظْماءٌ مِعطاشٌ، عن اللحياني.
  • التهذيب: رجل ظَمْآنُ وامرأَة ظَمْأَى لا ينصرفان، نكرة ولا معرفة.
  • وظَمِئَ إِلى لِقائه: اشْتاقَ، وأَصله ذلك.
  • والاسم من جميع ذلك: الظِّمْءُ، بالكسر.
  • والظِّمْءُ: ما بين الشُّرْبَيْنِ والوِرْدَيْن، زاد غيره: في وِرْد الإِبل، وهو حَبْسُ الإِبل عن الماءِ إِلى غاية الوِرْد.
  • والجمع: أَظْماءٌ.
  • قال غَيْلان الرَّبَعِي مُقْفاً على الحَيِّ قَصير الأَظْماء وظِمْءُ الحَياةِ: ما بين سُقُوط الولد إِلى وقت مَوْتِه.
  • وقولهم: م بَقِيَ منه إلاَّ قَدْرُ ظِمْءِ الحِمار أَي لم يبق من عُمُره إِلاّ اليسيرُ.
  • يقال: إِنه ليس شيءٌ من الدوابِّ أَقْصَرَ ظِمْأً من الحِمار، وهو أَقل الدوابّ صَبْراً عن العَطَش، يَرِدُ الماءَ كل يوم في الصيف مرتين.
  • وفي حَدِيث بعضهم: حين لم يَبْقَ من عُمُري إِلاَّ ظِمْءُ حِمار أَي شيءٌ يسير.
  • وأَقصَرُ الأَظْماءِ: الغِبُّ، وذلك أَن تَرِدَ الإِبلُ يوماً وتَصْدُرَ، فتكون في المرعى يوماً وتَرِدُ اليوم الثالث، وما بين شَرْبَتَيْها ظِمْءٌ، طال أَو قَصُر والـمَظْمَأُ: موضع الظَّمإِ من الأَرض.
  • قال الشاعر وخَرْقٍ مَهارِقَ، ذِي لُهْلُهٍ، * أَجَدَّ الأُوامَ به مَظْمَؤُه أَجدَّ: جَدَّد.
  • وفي حديث مُعاذ: وإِن كان نَشْر أَرض يُسْلِمُ عليه صاحِبُها فإِنه يُخْرَجُ منها ما أُعْطِيَ نَشرُها رُبعَ المَسْقَوِيّ وعُشْرَ المَظْمئيِّ.
  • المَظْمَئِيُّ: الذي تُسْقِيه السماءُ، والمَسْقَوِيُّ الذي يُسْقَى بالسَّيْح، وهما منسوبان إِلى المَظْمإ <ص:117 والمَسْقَى، مصدري أَسْقى وأَظْمَأَ قال ابن الأَثير: وقال أَبو موسى: المَظْمِيُّ أَصله المَظْمَئِيُّ فتر همزه، يعني في الرواية وذكره الجوهري في المعتل ولم يذكره في الهمز ولا تعرَّض إِلى ذكر تخفيفه،ة وسنذكره في المعتل أَيضاً.
  • ووجه ظَمْآنُ: قليلُ اللحم لَزِقت جِلْدَتُه بعظمه، وقَلَّ ماؤُه، وهو خِلاف الرَّيَّان.
  • قال المخبل وتُرِيكَ وَجْهاً كالصَّحِيفة لا * ظَمْآنُ مُخْتَلَجٌ، ولا جَهْم وساقٌ ظَمْأَى: مُعْتَرِقةُ اللحم.
  • وعَيْنٌ ظَمْأَى: رقيقة الجَفْن.
  • قا الأَصمعي: ريح ظَمْأَى إِذا كانت حارَّةً ليس فيها نَدى.
  • قال ذو الرمة يصف السَّرابَ يَجْرِي، فَيَرْقُد أَحْياناً، ويَطْرُدُه * نَكْباءُ ظَمْأَى، من القَيْظِيَّةِ الهُوج الجوهري في الصحاح: ويقال للفرس إِن فُصُوصَه لَظِماءٌ أَي ليست برَهْلةٍ كثيرةِ اللحم.
  • فَردَّ عليه الشيخ أَبو محمد بن بري ذلك، وقال: ظِماءٌ ههنا من باب المعتل اللام، وليس من المهموز، بدليل قولهم: ساقٌ ظَمْياء أَي قَلِيلةُ اللحم.
  • ولما قال أَبو الطيب قصيدته التي منها في سَرْجِ ظامِيةِ الفُصوصِ، طِمِرَّةٍ، * يأْبَى تَفَرُّدُها لها التَّمْثِيل كان يقول: إِنما قلت ظامية بالياءِ من غير همز لأَني أَردتُ أَنها ليست برهلة كثيرة اللحم.
  • ومن هذا قولهم: رُمْح أَظْمَى وشَفةٌ ظَمْياءُ التهذيب: ويقال للفرس إِذا كان مُعَرَّقَ الشَّوَى إِنَّهُ لأَظْمَى الشَّوَى، وإِنَّ فُصوصَه لَظِماءٌ إِذا لم يكن فيها رَهَلٌ، وكانت مُتَوتِّرةً، ويُحمَدُ ذلك فيها، والأَصل فيها الهَمز.
  • ومنه قول الراجز يصف فرساً، أَنشده ابن السكيت يُنْجِيه، مِن مِثْلِ حَمامِ الأَغْلالْ وَقْعُ يَدٍ عَجْلَى ورِجْلٍ شِمْلال ظَمْأَى النَّسا مِنْ تَحْتُ رَيَّا مِنْ عال فجعل قَوائِمَه ظِماءً.
  • وسَراةٌ رَيَّا أَي مُمْتَلِئةٌ من اللحم.
  • ويقا للفرس إِذا ضُمِّرَ: قد أُظْمِئَ إِظْماءً، أَو ظُمِئَ تَظْمِئةً.
  • وقا أَبو النجم يصف فرساً ضَمَّره نَطْوِيه، والطَّيُّ الرَّفِيقُ يَجْدُلُه، * نُظَمِّئُ الشَّحْمَ، ولَسْنَا نَهْزِلُ أَي نَعْتَصِرُ ماءَ بدنه بالتَّعْرِيق، حتى يذهب رَهَلُه ويَكْتَنِ لحمه وقال ابن شميل: ظَماءة الرجل، على فَعالةٍ: سُوءُ خُلُقِه ولُؤْم ضَرِيبَتِه وقِلَّةُ إِنْصافِه لمُخالِطِه، والأَصل في ذلك أَن الشَّرِيب إِذ ساءَ خُلُقُه لم يُنْصِف شُركاءَه، فأَما الظَّمأُ، مقصور، مصدر ظَمِئَ يَظْمَأُ، فهو مهموز مقصور، ومن العرب مَن يَمدُّ فيقول: الظَّماءُ، ومن أَمثالهم: الظَّماءُ الفادِح خَيْرٌ منَ الرِّيِّ الفاضِح.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)أظمأه السّير الطّويل

  • عطَّشه.
  • أظمأه المجهودُ الشاقّ- أهمل الفلاَّحُ سقاية أرضه فأظمأها.

(ب)ظمّأه التّدريب الشّاقّ

  • أظمأَه، عَطّشَه.
  • ظمّأه الجوُّ الحارُّ- طعام مُظمِّئ.

ترجمة ظمآن باللغة الإنجليزية

ظمآن
Parched Thirsty

ظمآن في سياق الكلام

قلت أنني ظمآنة خمس دقائق أخرى
I said I'm thirsty. Just five more minutes.
هل أنتِ بخير؟ أنا ظمآنة
Are you okay? I'm thirsty.

كلمات شبيهة ومرادفات