اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)طغَى

  • طغَى يَطغَى ، اطْغَ ، طُغيانًا وطَغْيًا ، فهو طاغٍ.
  • طغَى الشَّخصُ.
  • جاوز الحدَّ المقبول، تجبَّر واستبدّ وأسرف في الظُّلم.
  • طغى الكافرُ في ارتكابه الجرائم.
  • طغت عليه الحماسة: غلبت وسيطرت عليه.
  • {إِنَّ الإِنْسَانَ لَيَطْغَى. أَنْ رَآهُ اسْتَغْنَى}.
  • غلا في الكفر، جاوز الحدَّ في العصيان.
  • {اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى}.
  • طغَى الماءُ: ارتفع، فاض.
  • {إِنَّا لَمَّا طَغَى الْمَاءُ حَمَلْنَاكُمْ فِي الْجَارِيَةِ}.
  • طغى البحرُ: هاجت أمواجُه.
  • طغى السَّيْلُ: جاء بماء كثير.

(ب)أطغى

  • أطغى يُطغِي ، أَطْغِ ، إطغاءً ، فهو مُطغٍ ، والمفعول مُطغًى.
  • أطغاه المالُ حمله على الطُّغيان، جعله يتجاوز الحدَّ والقَدْر.
  • أطغاه السُّلطان/ الجاهُ/ أصحابُ السُّوء.
  • {قَالَ قَرِينُهُ رَبَّنَا مَا أَطْغَيْتُهُ وَلَكِنْ كَانَ فِي ضَلاَلٍ بَعِيدٍ}.
معجم الغني +

(أ)طَاغٍ

  • جمع: ـون، طُغَاةٌ. [ط غ ي]. (فاعل من طَغَى).
  • :الْحَاكِمُ الطَّاغِي : الظَّالِمُ، الْجَبَّارُ الْمُتَجَبِّرُ، مَنْ يَحْكُمُ بِقَسْوَةٍ وَعُنْفٍ. :حَاكِمٌ طَاغِيَةٌ :اِنْتَهَى عَهْدُ الطُّغَاةِ.
  • :أَظْهَرَ رَغْبَةً طاغِيَةً : جارِفَةً. :اِسْتَبَدَّتْ بِهِ شَهْوَةٌ وَحْشِيَّةٌ طَاغِيَةٌ لِلرِّبْحِ. (حنا مينا).

(ب)طَغَى

  • [ط غ ي]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). طَغَى ،يَطْغَى، مصدر طَغْيٌ، طُغْيَانٌ.
  • :طَغَى مَاءُ النَّهْرِ : فَاضَ، اِرْتَفَعَ.
  • :طَغَا الْحَاكِمُ : تَجَبَّرَ، أَسْرَفَ فِي الظُّلْمِ، جَارَ.
  • النازعات آية.
  • ، 39فَأَمَّا مَنْ طَغَى وَآثَرَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا فَإِنَّ الْجَحِيمَ هِيَ الْمَأْوَى (قرآن).
  • :طَغَى البَحْرُ : هَاجَ.
  • :طَغَى بِهِ الدَّمُ : اِضْطَرَمَ غَضَباً.
معجم الرائد +

(أ)طَغَى

  • طغى.
  • يطغى ، طغيا وطغيانا وطغيانا.
  • طغى جاوز الحد.
  • طغى بالغ في العصيان.
  • طغى بالغ في الظلم.
  • طغى الماء : فاض وزاد كثيرا.
  • طغى البحر : هاج.
  • طغى السيل : ارتفع وجاء بماء كثير.
  • طغى به الدم : هاج.

(ب)تطاغى

  • تطاغيا.
  • تطاغى الموج : هاج.
المعجم الوسيط +

(أ)الطاغيَةُ

  • الطاغيَةُ العظيم الظلم، الكثير الطغيان والتاء للمبالغة.
  • و الطاغيَةُ الصاعقة.
  • وفي التنزيل العزيز: الحاقة آية 5فَأمَّا ثَمودُ فَأُهْلِكُوا بالطاغِيَةِ) ).
  • و الطاغيَةُ الطغيانُ، وبذلك تكون من المصادر التي وردت على وزن فاعِلَة. والجمع : طَوَاغٍ.

(ب)الطَّغْوَى

  • الطَّغْوَى الطيغان.
  • وفي التنزيل العزيز: الشمس آية 11كَذَّبَتْ ثمُودُ بِطَغوَاهَا) ).
المحيط في اللغة +

طَغِيَ

  • ـ طَغِيَ طَغْياً وطُغْياناً وطِغْياناً: جاوَزَ القَدْرَ، وارْتَفَعَ، وغَلا في الكُفْرِ، وأسْرَفَ في المَعاصِي والظُّلْمِ.
  • ـ طَغِيَ الماءُ: ارْتَفَعَ.
  • ـ طَغِيَ الدَّمُ: تَبَيَّغَ.
  • ـ طَغِيَ البَقَرَةُ: صاحَتْ.
  • ـ طَغْيَا: عَلَمٌ لِبَقَرَةِ الوَحْشِ.
  • ـ طَغَى: الصَّوْتُ.
  • ـ طَغْيَةُ: نُبْذَةٌ من كلِّ شيءٍ، والمُسْتَصْعَبُ من الجَبَلِ، والصَّفاةُ المَلْساءُ.
  • ـ طاغِيَةُ: الجَبَّارُ، والأحْمَقُ المُتَكَبِّرُ، والصاعِقَةُ، ومَلِكُ الرُّومِ.
معجم لسان العرب +

طغي

  • الأَزهري: الليث الطُّغْيانُ والطُّغْوانُ لغةٌ فيه، والطَّغْوَ بالفتح مثلُه، والفِعْل طَغَوْت وطَغَيْت، والاسم الطَّغْوَى.
  • ابن سيده طَغَى يَطْغى طَغْياً ويَطْغُو طُغْياناً جاوَزَ القَدْرَ وارتفع وغَلا ف الكُفْرِ.
  • وفي حديث وَهْبٍ: إِنَّ لِلْعِلْم طُغْياناً كطُغْيان المَالِ أَي يَحْمِل صاحِبَه على التَّرَخُّص بما اشْتَبَه منه إِلى ما ل يَحِلُّ له، ويَتَرَفَّع به على مَنْ دُونَه، ولا يُعْطي حَقَّه بالعَمَلِ ب كما يَفْعَلُ رَبُّ المالِ.
  • وكلُّ مجاوز حدَّه في العِصْيانِ طَاغٍ ابنَ سيده: طَغَوْتُ أَطْغُو وأَطْغَى طُغُوّاً كَطَغَيْت، وطَغْوَى فَعْل منهما.
  • وقال الفراء منهما في قوله تعالى: كَذَّبَتْ ثَمودُ بطَغْواها قال: أَراد بطُغْيانِها، وهما مصدَران إِلاَّ أَنَّ الطَّغْوَى أَشك برُؤُوس الآيات فاخْتير لذلك أَلا تراه قال: وآخِرُ دَعْواهُم أَنِ الحَمْد للهِف معناهُ وآخِرُ دُعائِهِمْ.
  • وقال الزَّجَّاج: أَصل طَغْواه طَغْياهَا، وفَعْلى إِذا كانت من ذواتِ الياءِ أُبْدِلَتْ في الاسم واوا ليُفْصَل بين الاسم والصِّفَةِ، تقول هي التَّقْوَى، وإِنما هي من تَقَيْتُ، وه البَقْوَى من بَقيت.
  • وقالوا: امرأَةٌ خَزْيا لأَنه صِفَة.
  • وفي التنزي العزيز: ونَذَرُهُمْ في طُغْيانِهِم يَعْمَهُون.
  • وطَغِيَ يَطْغَى مِثْلُه وأَطّغاهُ المالُ أَي جَعَلَه طاغِياً.
  • وقوله عز وجل: فأَمَّا ثَمُود فأُهْلِكُوا بالطَّغيةِ؛ قال الزجاجُ: الطَّاغِيَةُ طُغْيانُهُم اس كالعاقِبَةِ والعافِيَة.
  • وقال قَتادة: بَعَثَ اللهُ عليهم صيحةً، وقيل أُهْلِكُوا بالطاغيةِ أَي بصيحة العذابِ، وقيل أُهْلِكوا بالطاغية أَ بطُغْيانهم.
  • وقال أَبو بكر: الطغْيا البغي والكُفْرُ؛ وأَنشد وإِنْ رَكِبوا طَغْياهُمُ وضلالَهُم فليس عذابُ اللهِ عنهم بِلابِث وقال تعالى: ويَمُدُّهم في طُغْيانِهِم يَعْمَهُونَ وطَغَى الماءُ والبحر: ارتَفَع وعلا على كلِّ شيءٍ فاخْتَرَقَه.
  • وف التنزيل العزيز: إِنَّا لَمَّا طَغَى الماءُ حَمَلْناكم في الجاريةِ.
  • وطَغَ البحرُ: هاجَتْ أمواجُه.
  • وطَغَى الدم: تَبَيَّغَ.
  • وطَغَى السَّيْلُ إِذ جاءَ بماءٍ كثيرٍ.
  • وكلُّ شيءٍ جاوز القَدْرَ فقد طَغَى كما طَغَى الماء على قومِ نوحٍ، وكما طَغَتِ الصيحةُ على ثمودَ وتقول: سمعتُ طَغْيَ فلانٍ أَي صَوْتَه، هُذَلِيَّة، وفي النوادِرِ سمعتُ طَغْيَ القومِ وطَهْيَهم ووَغْيَهم أَي صَوْتَهم.
  • وطَغَتِ البقرة تَطْغَى: صاحَتْ.
  • ابن الأَعرابي: يقالُ للبقرة الخائرَةُ والطَّغْيَا، وقا المُفَضَّل: طُغْيَا، وفتَحَ الأَصْمَعِيُّ طاء طَغْيَا.
  • وقال اب الأَنْبارِي: قال أَبو العباس طَغْيَا، مقصورٌ غير مصروفة، وهي بقرةُ الوَحْش الصغيرةُ.
  • ويحكى عن الأَصْمعي أَنه قال: طُغْيَا، فَضَمَّ.
  • وطَغْيَا اسمٌ لبَقَرةِ الوحشِ، وقيل للصَّغيرِ من بقرِ الوحشِ من ذلك جاء شاذّاً قال أُمَيَّةُ بنُ أَبي عائذٍ الهُذَلي وإِلاَّ النَّعامَ وحَفَّانَهُ وطَغْيَا مع اللَّهَقِ الناشِط قال الأَصمعي: طُغْيا بالضم، وقال ثعلب: طَغْيا بالفتح، وهو الصغيرُ م بقر الوحشِ؛ قال ابن بري: قول الأَصمعي هو الصحيح، وقول ثعلب غلط لأَ فَعْلى إِذا كانت اسماً يجبُ قلب يائها واواً نحو شَرْوَى وتَقْوَى، وهم من شَرَيْتُ وتَقَيْت، فكذلك يجب في طَغْيا أَن يكون طَغْوَى، قال: ول يلزم ذلك في قول الأَصمعي لأَن فُعْلى إِذا كانت من الواو وَجَب قلب الوا فيها ياءً نحو الدنيا والعُلْيا، وهُما من دَنَوْتُ وعَلَوْت والطاغِية: الصاعِقةُ والطَّغْيةُ: المُسْتَصْعَبُ العالي من الجبل، وقيل: أَعْلى الجبل، قا ساعِدة بن جُؤيَّة صَبَّ اللَّهِيفُ لها السُّبُوبَ بطَغْية تُنبي العُقابَ، كما يُلَطُّ المِجْنَب قوله: تُنْبي أَي تَدْفَع لأَنه لا يَثْبُت عليها مَخالِبُه لمَلاسَتِها، وكلُّ مكانٍ مُرتَفع طَغْوةٌ، وقيل: الطَّغْيَةُ الصَّفاة المَلْساءُ؛ وقال أَبو زيد: الطَّغْيةُ من كلِّ شيء نُبْذَةٌ منه وأَنشد بيتَ سَاعدةَ أَيضًا يصف مُشْتارَ العسل؛ قال ابن بري: واللَّهِيف المكروبُ، والسُّبُوبُ جمع سِبٍّ الحَبْل، والطَّغْيةُ الناحية من الجبلِ ويُلَطُّ يُكَبُّ، والمِجْنَبُ التُّرْس أَي هذه الطَّغْية كأَنها تُرْس مَكْبُوبٌ.
  • وقال ابن الأَعرابي: قيل لابْنَةِ الخُسِّ ما مائةٌ م الخَيْل؟ قالت: طَغْيٌ عند مَنْ كانت ولا توجدُ؛ فإِما أَن تكون أَراد الطُّغْيانَ أَي أَنها تُطْغي صاحبَها، وإِما أَن تكون عَنَتِ الكَثْرَةَ، ول يُفَسِّره ابنُ الأَعْرابي والطاغوتُ، يقعُ على الواحد والجمع والمذكر والمؤنث: وزْنُه فَعَلُوت إنما هو طَغَيُوتٌ، قُدِّمتِ الياءُ قبل الغَيْن، وهي مفتوحة وقبله فَتْحَةٌ فَقُلِبَتْ أَلِفاً.
  • وطاغُوتٌ، وإِن جاء على وزن لاهُوتٍ فه مَقْلُوبٌ لأَنه من طَغَى، ولاهُوت غير مَقْلوبٍ لأَنه من لاه بمَنْزِل الرَّغَبُوت والرَّهَبُوتِ، وأَصل وَزْن طاغُوتٍ طَغَيُوت على فَعَلُوتٍ، ث قُدِّمَتِ الياءُ قبل الغينِ مُحافَظَة على بَقائِها فَصار طَيَغُوت ووَزْنُه فَلَعُوت، ثم قُلِبت الياء أَلفاً لتَحَرُّكها وانفتاح ما قبلها فصا طاغُوت.
  • وقوله تعالى: يُؤْمنُون بالجِبْتِ والطَّاغُوت؛ قال الليث الطاغُوت تاؤها زائدةٌ وهي مُشْتَقَّةٌ من طَغَى، وقال أَبو إِسحق: كلّ معبودٍ من دون الله عز وجلّ جِبْتٌ وطاغُوتٌ، وقيل: الجِبْتُ والطَّاغُوت الكَهَنَةُ والشَّياطينُ، وقيل في بعض التفسير: الجِبْتُ والطَّاغُو حُيَيُّ بن أَخْطَبَ وكعبُ بنُ الأَشْرفِ اليَهودِيّانِ؛ قال الأَزهري: وهذ غيرُ خارج عَمَّا قال أَهل اللغة لأَنهم إِذا اتَّبَعُوا أَمرَهما فق أَطاعُوهما من دون الله.
  • وقال الشَّعبيُّ وعطاءٌ ومجاهدٌ: الجِبْتُ السِّحرُ والطاغوتُ: الشيطان: والكاهِنُ وكلُّ رأْسٍ في الضَّلال، قد يكو واحداً؛ قال تعالى: يُريدون أَن يَتحاكَمُوا إِلى الطاغوت وقد أُمِرُوا أَ يَكْفُروا به؛ وقد يكون جَمْعاً؛ قال تعالى: والذين كفَروا أَوْ لِياؤه الطاغوتُ يُخْرِجُونهم؛ فَجَمَع؛ قال الليث: إِنما أَخبر عن الطاغُو بجَمْعٍ لأَنه جنسٌ على حدّ قوله تعالى: أَو الطِّفْلِ الذينَ لم يَظْهَرُو على عَوْراتِ النساء؛ وقال الكسائي: الطاغوتُ واحدٌ وجِماعٌ؛ وقال اب السكيت: هو مثل الفُلْكِ يُذَكَّرُ ويؤنَّث؛ قال تعالى: والذين اجْتَنَبُو الطاغوتَ أَن يَعْبُدوها؛ وقال الأَخفش: الطاغوتُ يكونُ للأَصْنامِ والطاغوتُ يكون من الجِنِّ والإِنس، وقال شمر: الطاغوت يكون من الأَصنام ويكو من الشياطين؛ ابن الأَعرابي: الجِبْتُ رَئيس اليَهود والطاغوتُ رئي النصارَى؛ وقال ابن عباس: الطاغوتُ كعبُ ابنُ الأَشْرفِ، والجِبْتُ حُيَيّ بن أَخْطَبَ، وجمعُ الطاغوتِ طَواغِيتُ.
  • وفي الحديث: لا تَحْلِفُو بآبائكُمْ ولا بالطَّواغِي، وفي الآخر: ولا بالطَّواغِيتِ، فالطَّوَاغِي جم طاغيَةٍ، وهي ما كانوا يَعْبُدونه من الأَصْنامِ وغَيْرِها؛ ومنه: هذ طَاغِيَةُ دَوْسٍ وخَثْعَمَ أَي صَنَمُهم ومَعْبودُهم، قال: ويجوز أَن يكو أَراد بالطَّواغِي من طَغَى في الكُفرِ وجاوَزَ الحَدَّ، وهم عُظَماؤه وكُبَراؤهم، قال: وأَما الطَّواغِيتُ فجمع طاغوت وهو الشيطانُ أَو م يُزَيّن لهم أَن يَعْبُدوا من الأَصْنامِ.
  • ويقال: للصَّنَم: طاغوتٌ والطاغِيةُ: مَلِكُ الرُّومِ.
  • الليث: الطاغِيةُ الجَبَّارُ العَنيدُ.
  • ابن شميل الطاغِيةُ الأَحْمَقُ المسْتَكْبِرُ الظالِمُ.
  • وقال شمر: الطَّاغِيَة الذ لا يُبالي ما أَتى يأْكلُ الناسَ ويَقْهَرُهم، لا يَثْنِيه تَحَرُّج ولا فَرَقٌ.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)تطاغى الموج

  • هاج وتدافع.

(ب)طغى الشّخص

  • جاوز الحدَّ المقبول، تجبَّر واستبدّ وأسرف في الظُّلم.
  • طغى الكافرُ في ارتكابه الجرائم- طغت عليه الحماسة.

ترجمة طغياني باللغة الإنجليزية

طغياني
Tyrannic

كلمات شبيهة ومرادفات