اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

سِتّون

  • عددٌ بين تسعة وخمسين وواحد وستِّين، يساوي سِتّ عشرات وهو من ألفاظ العقود، يستوي فيه المذكّر والمؤنّث، يعامل معاملة جمع المذكر السالم.
  • سِتّون رجلاً وسِتّون امرأة.
  • {فَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَإِطْعَامُ سِتِّينَ مِسْكِينًا}.
  • أخَذ بعنق السِّتِّين: بأوّلها.
  • وصف من العدد ستِّين، المتمِّم للستِّين.
  • الصفحة السِّتّون.
معجم الغني +

سِتُّونَ

  • [س د س]. (ستُّ عَشَرَاتٍ (60) لِلْمُذَكَّرِ وَالْمُؤَنَّثِ) : هُوَ عَدَدٌ مِنْ ألْفَاظِ العُقُودِ، إعْرَابُهُ يَجْرِي عَلَيْهِ مَجْرَى جَمْعِ الْمُذَكَّرِ السَّالِمِ، أَيْ يُرْفَعُ بِالوَاوِ وَيُنْصَبُ وَيُجَرُّ بِاليَاءِ، وَمَا بَعْدَهُ يُنْصَبُ عَلَى التَّمْيِيز : أ. :وَصَلَ سِتُّونَ رَجُلاً :، :سِتُّونَ امْرَأَةً. :بَلَغَ السِّتِّينَ مِنْ عُمْرِهِ. ج. :مَرَرْتُ بِسِتِّينَ طِفْلاً.
معجم الرائد +

سِتّون

  • ستون.
  • الستون من العقود : ست عشرات. للمذكر والمؤنث. يعرب إعراب الجمع المذكر السالم.
المعجم الوسيط +

(أ)السِّتُّون

  • السِّتُّون من العَدَد: سِتُّ عشرات (للمذكر والمؤنّث).
  • يقال: ستون رجلا، وستُّون امرأَة.

(ب)السَّاتُّ

  • السَّاتُّ السادس، يقال: جاء فلان ساتًّا.
المحيط في اللغة +

السِتُّ

  • ـ السِتُّ: معروف، أصْلُه: سِدْسٌ، فأُبْدِلَ السِّينُ تاءً، وأُدْغِمَ فيه الدالُ.
  • ـ سَتُّ: الكلامُ القَبيحُ، والعَيْبُ.
  • ـ سِتِّي، لِلمرأةِ: ياسِتَّ جِهاتِي، أو لَحْنٌ، والصَّوابُ: سَيِّدَتِي، وبِنْتُ عُثمانَ الصَّابونيِّ المُحَدِّثَةُ.
  • ـ سُتَيْتَةُ: جَماعاتٌ مُحَدِّثاتٌ.
  • ـ أحمدُ بنُ محمدِ بنِ سَلامَةَ السُّتَيْتي: مُحَدِّثٌ.
  • ـ حِصْنُ ابن سِتِّينَ: قُبالَةَ مَلَطْيَةَ.
  • ـ سِتِّيَكْ بِنْتُ مَعْمَرٍ: حَدَّثَتْ، مُصَغَّرُ سِتِّي بالعَجَمِيَّةِ.
  • ـ أحمدُ بنُ محمدِ بنِ سَتَّةَ: مُحَدِّثٌ.
مختار الصحاح +

ستت

  • س ت ت: تقول عندي سِتةُ رجالٍ ونسوةٍ بالجر أي ثلاثة رجال وثلاث نسوة فإن قلت ونسوةٌ بالرفع كان عندك ستة رجال وكان عندك نسوة وكذا كلُّ عدد احتمل أن يُفرد منه جمعان مما زاد على الستة فلك فيه الوجهان فأما إذا كان عدد لا يحتمل أن يفرد منه جمعان كالخمسة والأربعة والثلاثة فالرفع لا غير تقول عندي خمسة رجال ونسوةٌ ولا يكون للجر مساغ قلت {قال الأزهري وهذا قول جميع النحويين.
معجم لسان العرب +

(أ)ستت

  • التهذيب، الليث: السِّتُّ والسِّتَّة في التأْسيس على غير لفظيهما وهما في الأَصل سِدْسٌ وسِدْسَةٌ، ولكنهم أَرادوا إِدغام الدال ف السين، فالتقيا عند مَخْرَج التاء، فغَلَبَتْ عليها كما غَلَبَتِ الحاءُ عل الغين في لغة سَعْد، فيقولون: كنتُ محهم، في معنى مَعَهُم.
  • وبيان ذلك أَنك تصغر ستة سُدَيْسةً، وجميع تصغيرها على ذلك، وكذلك الأَسداس.
  • اب السكيت: يقال جاءَ فلان خامساً وخامياً، وسادساً وسادياً وساتّاً وأَنشد:إِذا ما عُدَّ أَربعةٌ فِسالٌ فزَوْجُكِ خامِسٌ، وأَبوكِ ساد قال: فمن قال سادساً، بناه على السِّدْسِ، ومَن قال ساتّاً بناه على لف سِتَّة وسِتٍّ، والأَصْلُ سِدْسَة، فأَدغموا الدال في السين، فصارت تا مشددة؛ ومن قال سادياً وخامِياً، أَبدل من السين ياء؛ وقد يبدلون بع الحروف ياء، كقولهم في إِما إِيما، وفي تَسَنَّن تَسَنَّى، وفي تَقَضَّض تَقَضَّى، وفي تَلَعَّعَ تَلَعَّى، وفي تَسَرَّرَ تَسَرَّى الكسائي: كان القومُ ثلاثةً فرَبَعْتُهم أَي صِرْتُ رابعَهم، وكانو أَربعة فَخَمَسْتُهم، وكذلك إِلى العشرة، وكذلك إِذا أَخذتَ الثُّلُثَ م أَموالهم، أَو السُّدُسَ، قلتَ: ثَلَثْتهم، وفي الرُّبُع: رَبَعْتُهم، إِل العُشْر؛ فإِذا جئت إِلى يَفْعل، قلت في العدد: يَخْمِسُ ويَثْلِثُ إِل العَشْر إِلاّ ثلاثة أَحرف، فإِنها بالفتح في الحدّين جميعاً، يَرْبَع ويَسْبَعُ ويَتْسَعُ؛ وتقول في الأَموال: يَثْلُث ويَخْمُس ويَسْدُسُ بالضم، إِذا أَخذت ثُلُثَ أَموالهم، أَو خُمْسَها، أَو سُدْسَها؛ وكذل عَشَرَهُمْ يَعْشُرهم إِذا أَخَذ منهم العُشْرَ، وعَشَرَهم يَعْشِرُهُم إِذا كان عاشِرَهم الأَصمعي: إِذا أَلْقَى البَعِيرُ السِّنَّ التي بعد الرَّباعِيَةِ وذلك في السَّنةِ الثامنةِ، فهو سَدَسٌ وسَديسٌ، وهما في المذكر والمؤنث بغير هاء ابن السكيت: تقول عندي سَتَّةُ رجالٍ وسِتُّ نِسْوةٍ، وتقول: عندي ستة رجالٍ ونِسْوةٍ أَي عندي ثلاثةٌ من هؤلاء، وثلاثٌ من هؤلاء؛ وإِن شئ قلت: عندي ستةٌ رجال ونِسْوةٌ، فَنَسَقْتَ بالنسوة على الستة أَي عندي ستة من هؤلاء، وعندي نسوةٌ.
  • وكذلك كلُّ عدد احتمل أَن يُفْرَدَ منه جمعانِ مثل السِّتِّ والسَّبْع وما فوقهما، فلك فيه الوجهان؛ فإِن كان عدد ل يحتمل أَن يفرد منه جمعان، مثل الخَمْسِ والأَرْبَعِ والثلاثِ، فالرفع ل غير، تقول: عندي خمسةُ رجال ونِسوةٌ، ولا يكون الخَفْضُ، وكذلك الأَربع والثلاثة، وهذا قول جميع النحويين.
  • والسِّتُّون: عَقْدٌ بين عَقْدَ الخمسين والسبعين، وهو مبني على غير لفظِ واحِده، والأَصلُ فيه السِّتُّ؛ تقول أَخذتُ منه ستين درهماً.
  • وفي الحديث: أَن سَعْداً خَطَبَ امرأَةً بمكة فقيل له إِنها تَمْشِي على سِتٍّ إِذا أَقْبَلَتْ، وعلى أَربع إِذ أَدْبَرَتْ؛ يعني بالسِّتِّ يديها وثَدْيَيْها ورِجْلَيها أَي أَنها لعِظَ ثدييها ويديها، كأَنها تَمْشِي مُكِبَّةً، والأَربعُ رجلاها وأَليتاها وأَنهما كادتا تَمَسَّان الأَرضَ لعظمهما، وهي بنتُ غَيْلانَ الثَّقَفِيَّة التي قيل فيها تُقْبِلُ بأَربع وتُدْبِرُ بثَمانٍ، وكانت تحتَ عب الرحمن بن عوف، وقد ذكرنا معظم هذه الترجمة في ترجمة سدس.
  • ابن الأَعرابي السَّتُّ الكلامُ القبيحُ، يقال: سَتَّه وسَدَّه إِذا عابه.
  • والسَّدُّ العَيْبُ.
  • وأَما اسْتٌ، فيذكر في باب الهاء، لأَن أَصلها سَتَهٌ، بالهاء والله أَعلم.

(ب) ستي

  • سَدى الثَّوْبَ يَسْديه وسَتاه يَسْتِيه؛ قال الشاعر على عَلاةِ الأَمَةِ العَطُور تُصْبِحُ بعد العَرَق المَعْصُور (* قوله [ العطور ] هكذا في الأصل، ولعله العظور بالظاء المعجمة) كَدْراءَ مثلَ كُدْرَةِ اليَعْفُورِ يقول قطرْاها لقطْرٍ سِير ويدُها للرِّجْلِ منها سُوري بهذه اسْتي، وبهذي نِير ويقال: ما أَنت بلُحْمةٍ ولا سَداةٍ ولا سَتاةٍ؛ يضرب لمن لا يضُر ول ينفع.
  • الأَصمعي: الأسْديُّ والأسْتيُّ سعدى الثوب.
  • ابن شميل: أَسْت وأَسْدى ضدُّ أَلحَمَ.
  • أَبو الهيثم: الأُسْتيُّ الثوب المُسَدَّى، وقال غيره الأُسْتيُّ الذي يسميه النَّسَّاجون السَّتى هو الذي يُرْفع ثم تُدْخ الخيوطُ بين الخيوطِ، وذلك الأُسْتيُّ والنِّيرُ؛ وقول الحطَيئْة مُسْتَهْلِكُ الوِرْدِ كالأُسْتيِّ إذ جعلت قال: وهذا مثل قولِ الراعي كأنه مُسْحَلٌ بالنِّيرِ مَنْشُور وقال ابن شميل: أَسْتَيْتُ الثوبَ بسَتاهُ وأَسْدَيْتُه؛ وقال الحُطَيئ يذكر طريقاً مُسْتَهْلِكُ الوِرْدِ، كالأُسْتيّ، قد جَعلت أَيدي المَطيِّ به عادِيَّةً رُكُب وقال الشماخ على أَن للْمَيْلاءِ أَطْلالَ دِمْنةٍ بأسْقُفَ تُسْتِيها الصَّبا وتُنِيرُه وقال ابن سيده: السَّتى والأُسْتيُّ خلاف لُحْمةِ الثوب كالسَّد والأُسْديّ.
  • وسَتَيْته: كسَديْتُه، أَلف كل ذلك ياءٌ.
  • قال الجوهري: السَّتى قصرٌ، لغة في سَدى الثوب؛ قال الراجز رُبَّ خليل لي مَليحٍ رِدْيَتُهْ عليه سِرْبالٌ شديدٌ صُفْرَتُهْ سَتاهُ قزٌّ وحريرٌِ لْحْمتُه أَبو زيد: سَتاهُ الثوبِ وسَداةُ العرب بمعنى.
  • أَبو عبيدة: اسْتاتَت الناقةُ اسْتِيتاءً إذا اسْتَرْخَت من الضَّبعة؛ قال ابن بري: وليس هذا م هذا الفصل، وحقُّه أَن يُذْكر في فصل أَتى لأَن وزنه اسْتَفْعَلت والأَصل فيه الهمز فترك الهمز، ويقوِّي أَنه من أَتى رواية من روى الهمز فيه فقال اسْتأْتَت استِئتاءً، قال: ولو كان افتَعلَت من السَّتى لقال ف فعلها استَتَتِ الناقةُ وفي مصدرها اسْتِتاءً.
  • والسَّتى والسَّدى البلح.
  • ابن الأَعرابي: يقال سَتى وسَدى للبعير إذا أَسرع، قال: وقد مضى تفسي الاسْتِ في باب الهاء وبيَّن عِلَلَها.
  • ابن الأَعرابي: يقال ساتاهُ إذ لعب معه الشّفَلّقَة، وتاساهُ إذا آذاه واسْتَخَفّ به.

ترجمة ستانتن باللغة الإنجليزية

ستانتن
Stanton

كلمات شبيهة ومرادفات