اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة رضا في القاموس

في اللغة العربية

الفعل

رَضَا

المصدر

رضو
  • رِضاً : (مصدر)
    رِضاً - رِضاً، رِضىً [ر ض ي] (مصدر: رَضِيَ).
    1 - طَلَبَ رِضاهُ : مُوافَقَتَهُ، اِسْتِحْسانَهُ. رِضا النَّاسِ غايَةٌ لا تُدْرَكُ نَزَعَ مِنْهُ مالاً مِنْ دونِ رِضاهُ.
    2 - رِضا النَّفْسِ : اِطْمِئْنانُ النّفْسِ.
    3 - نَظَرَ إِلَيْهِ بِعَيْنِ الرِّضا : بِالقَبولِ وَالاسْتِحْسانِ. عَيْنُ الرِّضا.
    4 - عَنْ رِضىً : بِطيبِ خاطِرٍ، أَيْ تَعْبيرٌ عَنِ الْمُوافقَةِ والارْتِياحِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)رِضًا

  • مصدر رضِيَ/ رضِيَ بـ/ رضِيَ على/ رضِيَ عن.
  • سريعُ الرِّضا سريع الغضب: ذو طبع حسَّاس.
  • نظَر بعين الرِّضا: قَبِل الشيءَ عن طيب نَفْس.
  • إذْن.
  • يُشهِدُ على رِضاها: إذنها، جعلوا الإذن رِضًا لدلالته عليه.
  • (الفلسفة والتصوُّف) أحد المقامات أو الأحوال عند الصوفيَّة، وهو نهاية التوكُّل وقبول كلّ شيء.
  • (علوم النفس) حالة من التَّوافق بين الكائن والبيئة.

(ب)رضِيَ

  • رضِيَ / رضِيَ بـ / رضِيَ على / رضِيَ عن يَرضَى ، ارْضَ ، رِضًا ورِضًى ورُضوانًا ورِضوانًا ورِضاءً ، فهو راضٍ ورَضٍ ورَضِيّ ، والمفعول مَرْضُوّ ومَرْضِيّ.
  • رضِيه صديقًا/ رضِي به صديقًا/ رضِي عليه صديقًا/ رضِي عنه صديقًا اختاره وقبِله.
  • رضي به رفيقًا.
  • رضي بمصيره.
  • {وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا}.
  • {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللهِ}: في نصرة دينه ومعونة أهل طاعته.
  • رضِي أو أَبَى: مهما كان موقفه ورأيه.
  • رضِي بحكم الله: سلَّم واقتنع.
  • رضِي بما آتاه اللهُ: قنَع.
  • رَضِي فلانٌ فلانةً زوجةً له: اختارها ورآها أَهْلاً له، مناسِبة له.
  • رضِي منه كذا: اكتفى به.
  • رضِي من العيش ما يستره.
  • ? رضِي بالكَفَاف.
  • رضِي من الغنيمة بالإياب: عاد دون تحقيق أهدافه، نجا بحياته.
  • رضِي عن فلان: أَحبَّه.
  • رضِي الأستاذُ عن تلميذه.
  • {لَقَدْ رَضِيَ اللهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ}.
  • ? رضِي الله عنه: عبارة تعقب أسماء الصحابة وذوي المكانة الدينية.
معجم الغني +

(أ)رِضاً

  • [ر ض ي]. (مصدر رَضِيَ).
  • :طَلَبَ رِضاهُ : مُوافَقَتَهُ، اِسْتِحْسانَهُ. :رِضا النَّاسِ غايَةٌ لا تُدْرَكُ :نَزَعَ مِنْهُ مالاً مِنْ دونِ رِضاهُ.
  • :رِضا النَّفْسِ : اِطْمِئْنانُ النّفْسِ.
  • :نَظَرَ إِلَيْهِ بِعَيْنِ الرِّضا : بِالقَبولِ وَالاسْتِحْسانِ. :عَيْنُ الرِّضا.
  • :عَنْ رِضىً : بِطيبِ خاطِرٍ، أَيْ تَعْبيرٌ عَنِ الْمُوافقَةِ والارْتِياحِ.

(ب)رَضا

  • [ر ض و]. (فعل: ثلاثي متعد). رَضَوْتُ، أَرْضُو، اُرْضُ، مصدر رَضْوٌ.
  • :رَضا صاحِبَهُ : كانَ أَشَدَّ رِضاً مِنْهُ.
  • :رَضانِي فَرَضَوْتُهُ : أَي غَلَبْتُهُ عِنْدَ الْمُرَاضاةِ.
معجم الرائد +

(أ)رَضا

  • رضا.
  • يرضو ، رضوا.
  • رضاه : غلبه في الرضا.

(ب)رِضا

  • رضا.
  • و رضى.
  • مصدر رضي.
  • قبول، قناعة.
  • مرضي. للمفرد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث.
المعجم الوسيط +

الرِّضا

  • الرِّضا الرِّضا يقال: هو رضًا: مَرْضِيُّ.
  • وهم رضًا.
  • (وصف بالمصدر).
المحيط في اللغة +

(أ)رَضِيَ

  • ـ رَضِيَ عنه.
  • ـ رَضِيَ عليه يَرْضَى رِضاً ورِضْواناً، ورُضاً ورُضْواناً، ومَرْضاةً: ضِدُّ سَخِطَ، فهو راضٍ من رُضاةٍ، ورَضِىٌّ من أرْضِياءَ ورُضاةٍ، ورَضٍ من رَضِينَ.
  • ـ أرْضاهُ: أعْطاهُ ما يُرْضيهِ.
  • ـ اسْتَرْضاهُ وتَرَضَّاهُ: طَلَبَ رِضاهُ، ورَضِيتُهُ، واسْتَرْضاهُ به، فهو مَرْضُيٌّ ومَرْضِيٌّ، وارْتَضاهُ لِصُحْبَتِهِ وخِدْمَتِهِ.
  • ـ تَراضَياهُ: وَقَعَ به التَّراضِي.
  • ـ اسْتَرْضاهُ: طَلَبَ إليه أن يُرْضِيَهُ.
  • ـ ما فَعَلْتُه إلا عن رِضْوَته: رِضاهُ.
  • ـ رِّضاءُ: المُراضاةُ.
  • ـ رِّضى: المَرْضاةُ، ويُثَنَّى رِضَوانِ ورِضَيانِ.
  • ـ {عِيشَةٌ راضِيَةٌ}: مَرْضِيَّةٌ. ورُضِيَتْ مَعِيْشَتُهُ، كعُنِيَتْ، لا رَضِيَتْ.
  • ـ راضانِي فَرَضَوْتُه أرْضُوهُ: غَلَبْتُه.
  • ـ رجلٌ رِضاً: مَرْضِيٌّ.
  • ـ رَّضِي: الضَّامِنُ، والمُحِبُّ، ووالدُ غَنِيَّةَ التابِعِيَّةِ، ولَقَبُ عَلِيِّ بنِ مُوسَى بنِ جَعْفَرٍ، ولَقَبُ جَعْفَرِ بنِ دَبُوقَا المُقْرِئَ.
  • ـ رُضاً: ابنُ زاهِرٍ.
  • ـ عبدُ رُضاً الخَوْلانِيُّ: له صُحْبَةٌ.
  • ـ رُضاً: بَيْتُ صَنَمٍ لِرَبِيعَةَ.
  • ـ رَضْوَى: فَرَسٌ، وجَبَلٌ بالمَدِينَةِ.
  • ـ ذُو رِضْوانَ: جَبَلٌ، وخازِنُ الجَنَّةِ.

(ب)ورَضَ

  • ـ ورَضَ يَرِضُ: خَرَجَ غائطُه رَقيقاً.
  • ورَضَتِ الدَّجاجةُ: وضَعَتْ بَيْضَها بمَرَّةٍ، كوَرَّضَتْ تَوْريضاً فيهما.
  • ـ تَوْريضُ: أن يَرْتادَ الأرضَ، ويَطْلُبَ الكَلأَ، وتَبْييتُ الصَّومِ، أي بالنِّيَّةِ، ومنه الحديثُ: ‘‘لا صِيامَ لمَنْ لَمْ يُوَرِّضْه من الليلِ’‘.
مختار الصحاح +

رضا

  • ر ض ا: الرُّضْوَانُ بكسر الراء وضمها الرضا المَرْضَاةُ مثله و رضِيت الشيء و ارْتَضَيْتُهُ فهو مَرْضِيٌّ و مَرْضُوٌّ أيضا على الأصل و رَضِيَ عنه بالكسر رِضَاً مقصور مصدر محض والاسم الرِّضَاءُ ممدود عن الأخفش وعيشة رَاضِيَةٌ أي مَرْضِيَّةٌ لأنه يقال رَضِيْتُ معيشته على ما لم يسم فاعله ولا يقال رَضِيَتْ ويقال رَضِيَ به صاحبا وربما قالوا رضي عليه في معنى رضي به وعنه و أرْضَيْتُهُ عني و رَضَّيْتُهُ أيضا تَرْضِيَةً فَرَضِيَ و تَرَضَّاهُ أرْضَاهُ بعد جهد و اسْتَرْضَيْتُهُ فَأَرْضَانِي و رَضْوَى جبل بالمدينة.
معجم لسان العرب +

(أ)رضي

  • الرِّضا، مقصورٌ: ضدُّ السَّخَطِ.
  • وفي حديث الدعاء: اللهم إن أَعوذُ برضاكَ من سَخَطِكَ وبمُعافاتِكَ من عُقوبَتِكَ، وأَعوذُ بك منك ل أُحْصي ثَناءً عليك أَنت كما أَثْنَيْتَ على نفسك، وفي رواية: بَدأ بالمُعافاة ثم بالرّضا؛ قال ابن الأَثير: إنما ابتدأَ بالمُعافاة من العقوب لأَنها من صفات الأَفعال كالإماتة والإحياء والرِّضا؛ والسَّخَطُ من صفا القلب، وصفاتُ الأَفعال أَدْنى رُتبةً من صفات الذات، فبدأَ بالأَدْن مُتَرَقِّياً إلى الأَعلى، ثم لمَّا ازداد يقيناً وارْتَقى تَرَكَ الصفات وقَصَر نظره على الذات فقال أَعوذ بك منك، ثم لمَّا ازداد قربا اسْتَحيْا معه من الاسْتِعاذة على بساط القُرْب فالْتَجأَ إلى الثَّناءِ فقا لا أُحْصي ثَناءً عليك، ثم علم أَن ذلك قُصورٌ فقال أَنت كما أَثْنَيْ على نفسِك؛ قال: وأَما على الرواية الأُولى فإنما قدم الاستعاذة بالرِّض على السَّخَط لأََن المُعافاة من العُقوبة تحصل بحصول الرضا، وإنم ذكرها لأَن دلالة الأُولى عليها دلالة تضمن، فأَراد أن يدل عليها دلال مطابقة فكنى عنها أَولاً ثم صرح بها ثانياً، ولأَن الراضِيَ قد يعاقِ للمصلحة أَو لاستيفاء حقِّ الغير.
  • وتثنية الرِّضا رِضَوانِ ورِضَيانِ الأُولى على الأَصل والأُخرى على المُعاقبة، وكأَن هذا إنما ثُنِّيَ على إراد الجنس.
  • الجوهري: وسمع الكسائي رِضَوانِ وحِمَوانِ في تثنية الرِّض والحِمى، قال: والوجه حِمَيان ورِضَيان، فمن العرب من يقولهما بالياء عل الأَصل، والواو أَكثر، وقد رَضِيَ يَرْضى رِضاً ورُضاً ورِضْواناً ورُضْواناً الأَخيرة عن سيبويه ونَظَّرهَ بشُكْران ورُجْحانٍ، ومَرْضاةً، فهو راض من قوم رُضاةٍ، ورَضِيٌّ من قوم أَرْضياءَ ورُضاةٍ؛ الأَخيرة ع اللحياني، قال ابن سيده: وهي نادرة، أَعني تكسير رَضِيٍّ على رُضاةٍ، قال: وعند أنه جمع راضٍ لا غير، ورَضٍ من قوم رَضِينَ؛ عن اللحياني، قال سيبويه وقالوا رَضْيُوا كما قالوا غَزْيا، أَسكن العينَ، ولو كسرها لحذفَ لأَنه ل يَلْتَقي ساكنان حيث كانت لا تدخلها الضمة وقبلها كسرة، وراعَوْا كسر الضاد في الأَصل فلذلك أَقروها ياء، وهي مع ذلك كله نادرة.
  • ورَضيتُ عن وعَلَيْكَ رِضىً، مقصورٌ: مصدرٌ مَحْضٌ، والاسمُ الرِّضاءُ، ممدودٌ ع الأَخفش؛ قال القُحَيْفُ العُقَيْلي إذا رَضِيَتْ عَليَّ بَنو قُشَيْر لَعَمْرُ اللهِ أَعْجَبَني رِضاه ولا تَنْبو سُيوفُ بَني قُشَيْرٍ ولا تَمْضي الأَسِنَّةُ في صَفاه عدّاه بعَلى لأَنَّه إذا رَضِيَتْ عنه أَحَبَّتْه وأَقْبَلَت عليه فذلك اسْتَعْمل على بمعنى عَنْ.
  • قال ابن جني: وكان أَبو عَلِيٍّ يستحسن قو الكسائي في هذا، لأَنه لمَّا كان رَضيتُ ضِدَّ سَخِطْت عَدَّى رَضيت بعَلى، حملاً للشيء على نقيضه كما يُحْمَلُ على نَظيره، قال: وقد سل سيبويه هذه الطريق في المصادر كثيراً فقال: قالوا كذا كما قالوا كذا وأَحدُهما ضدُّ الآخرَ.
  • وقوله عز وجل: رَضِيَ اللهُ عنهم ورضوا عنه؛ تأْويل أَنَّ الله تعالى رَضِيَ عَنْهُم أَفْعالَهم ورضوا عنه ما جازاهم به وأَرْضاهُ: أَعْطاهُ ما يَرْضى به.
  • وتَرَضّاهُ طَلَب رِضاه؛ قال إذا العَجوزُ غَضِبَتْ فَطَلِّقِ ولا تَرَضّاها ولا تَمَلَّق أَثبت الأَلف من تَرَضّاها في موضع الجزم تشبيهاً بالياء في قوله أَلَمْ يَأْتيكَ، والأَنْباءُ تَنْمي بما لاقَتْ لَبونُ بَني زِيادِ قال ابن سيده: وإنما فَعَلَ ذلك لَئلاَّ يقول تَرَضَّها فيلْحَق الجُزْءَ خَبْنٌ، على أَنَّ بعضهم قد رَواه على الوجه الأَعْرَف: ول تَرَضَّها ولا تَمَلَّقِ، على احتمال الخَبْن.
  • والرَّضِيُّ: المَرْضِيُّ.
  • اب الأَعرابي: الرَّضِيُّ المُطيعُ والرَّضِيُّ الضّامِنُ.
  • ورَضيتُ الشيء وارْتَضَيْتُه، فهو مَرْضيٌّ، وقد قالوا مَرْضُوٌّ، فجاؤوا به على الأَصْل ابن سيده: ورَضِيَهُ لذلك الأَمْر، فهو مَرْضُوٌّ ومَرْضِيٌّ.
  • وارْتَضاه رآه لَهُ أَهْلاً.
  • ورجلٌ رِضىً من قَوْمٍ رضىً: قُنْعانٌ مَرْضِيٌّ وصَفوا بالمَصْدر؛ قال زهير هُمُ بَيْنَنا فَهُمْ رِضىً وهُمُ عَدْل وصَفَ بالمصدر الذي في مَعْنى مَفْعول كما وُصِفَ بالمَصْدر الذي ف مَعْنى فاعِلٍ في عَدْلٍ وخَصْمٍ.
  • الصحاح: الرِّضْوانُ الرِّضا، وكذل الرُّضْوانُ، بالضم، والمَرْضاةُ مثلهُ.
  • غَيره: المَرْضاةُ والرِّضْوا مصدران، والقُرّاء كلهم قَرَؤُوا الرِّضْوانَ، بكسر الراء، إلاَّ ما رُوِي ع عاصم أَنه قرأَ رُضْوان ويقال: هو مَرْضِيٌّ، ومنهم من يقول مَرْضُوّ لأَن الرِّضا في الأَصل من بنات الواو، وقيل في عيشَةٍ راضِيَة أَ مَرْضِيَّة أَي ذات رضىً كقولهم هَمٌّ ناصِبٌ.
  • ويقال: رُضِيَتْ مَعيشَتهُ، عل ما لم يُسَمَّ فاعلهُ، ولا يقال رَضِيَتْ.
  • ويقال: رَضيتُ به صاحِباً وربما قالوا رَضيتُ علَيْه في معنَى رَضِيتُ به وعنه.
  • وأَرْضَيْتُه عَنِّ ورَضَّيْته، بالتشديد أَيضاً، فَرَضي.
  • وتَرَضَّيته أَي أَرْضَيْته بع جَهْدٍ.
  • واستَرْضَيْتُه فأَرْضاني.
  • وراضاني مُراضاةً ورِضاءً فَرَضَوْتُ أَرْضوهُ، بالضم، إذا غَلَبْتَه فيه لأَنه من الواو، وفي المحكم: فرضَوْتُ كنت أَشدَّ رِضاً منه، ولا يُمَدُّ الرضا إلا على ذلك.
  • قال الجوهري وإنما قالوا رَضيتُ عنه رِضاً، وإن كان من الواو، كما قالوا شَبِعَ شِبَعاً وقالوا رَضِيَ لِمكان الكسر وحَقُّه رَضُوَ، قال أَبو منصور: إذا جعل الرِّضى بمعنى المُراضاةِ فهو ممدود، وإذا جعلته مصدَرَ رَضِي يَرْضَ رِضىً فهو مقصور.
  • قال سيبويه: وقالوا عيشَة راضِيةَ على النَّسب أَي ذا رِضاً ورَضْوى: جَبَل بالمَدينة، والنِّسْبة إليه رَضَوي قال ابن سيده ورَضْوى اسم جبل بعينه، وبه سميت المرأَةُ، قال: ولا أَحمله على باب تَقْوَ لأَنه ليس في الكلام ر ض ي فيكون هذا محمولاً عليه التهذيب: ورَضْوى اسم امرأَة؛ قال الأَخطل عفَا واسِطٌ مِنْ آلِ رَضْوى فَنَبْتَلُ فَمُجْتَمَعُ المَجْرَيْنِ، فالصَّبْرُ أَجْمَل ومن أَسماء النساء رُضَيّا بوزن الثُّرَيّا، وتكبيرهما رَضْوى وثَرْوى ورَضْوى: فَرَس سعد بن شجاع، والله أَعلم.

(ب)أرض

  • الأَرْض: التي عليها الناس، أُنثى وهي اسم جنس، وكان حق الواحد منها أَن يقال أَرْضة ولكنهم لم يقولوا.
  • وفي التنزيل: وإِلى الأَرْض كي سُطِحَت؛ قال ابن سيده: فأَما قول عمرو بن جُوَين الطائي أَنشده اب سيبويه:فلا مُزْنةٌ وَدَقَتْ وَدْقَها ولا أَرْضَ أَبْقَلَ إِبْقالَه فإِنه ذهب بالأَرض إِلى الموضع والمكان كقوله تعالى: فلما رأَ الشَّمْسَ بازِغةً قال هذا رَبِّي؛ أَي هذا الشَّخْصُ وهذا المَرْئِيُّ ونحوه وكذلك قوله: فَمَنْ جاءه مَوْعظةٌ منْ ربِّه؛ أَي وعْظ.
  • وقال سيبويه: كأَن اكتفى بذكر الموعظة عن التاء، والجمع آراضٌ وأُرُوض وأَرَضُون، الوا عوض من الهاء المحذوفة المقدرة وفتحوا الراء في الجمع ليدخل الكلمةَ ضَرْب من التكسير، استِيحاشاً من أَن يُوَفِّرُوا لفظ التصحيح ليعلموا أَ أَرضاً مما كان سبيله لو جمع بالتاء أَن تُفتح راؤُه فيقال أَرَضات، قا الجوهري: وزعم أَبو الخطاب أَنهم يقولون أَرْض وآراضٌ كما قالوا أَهل وآهال قال ابن بري: الصحيح عند المحققين فيما حكي عن أَبي الخطاب أَرْ وأَراضٍ وأَهل وأَهالٍ، كأَنه جمع أَرْضاة وأَهلاة كما قالوا ليلة وليالٍ كأَن جمع لَيْلاة، قال الجوهري: والجمع أَرَضات لأَنهم قد يجمعون المُؤن الذي ليست فيه هاء التأْنيث بالأَلف والتاء كقولهم عُرُسات، ثم قالو أَرَضُون فجمعوا بالواو والنون والمؤَنث لا يجمع بالواو والنون إِلا أَن يكو منقوصاً كثُبة وظُبَة، ولكنهم جعلوا الواو والنون عوضاً من حَذْفهم الأَل والتاء وتركوا فتحة الراء على حالها، وربما سُكِّنَت، قال: والأَراض أَيضاً على غير قياس كأَنهم جمعوا آرُضاً، قال ابن بري: صوابه أَن يقو جمعوا أَرْضى مثل أَرْطى، وأَما آرُض فقياسُه جمعُ أَوارِض.
  • وكل ما سفَل فهو أَرْض؛ وقول خداش بن زهير كذَبْتُ عليكم، أَوْعِدُوني وعلِّلُو بِيَ الأَرْضَ والأَقوامَ، قِرْدانَ مَوْظَب قال ابن سيبويه: يجوز أَن يعني أَهل الأَرض ويجوز أَن يريد علِّلُو جميع النوع الذي يقبل التعليل؛ يقول: عليكم بي وبهجائي إِذا كنتم في سف فاقطعوا الأَرض بذكري وأَنْشِدوا القوم هِجائي يا قِرْدان مَوْظَب، يعن قوماً هم في القِلّةِ والحَقارة كقِرْدان مَوْظَب، لا يكون إِلا على ذل أَنه إِنما يهجو القوم لا القِرْدان.
  • والأَرْضُ: سَفِلة البعير والدابة وم وَلِيَ الأَرض منه، يقال: بَعِيرٌ شديد الأَرْضِ إِذا كان شديد القوائم والأَرْضُ: أَسفلُ قوائم الدابة؛ وأَنشد لحميد يصف فرساً ولم يُقَلِّبْ أَرْضَها البَيْطارُ ولا لِحَبْلَيْهِ بها حَبار يعني لم يقلب قوائمها لعلمه بها؛ وقال سويد بن كراع فرَكِبْناها على مَجْهولِه بصِلاب الأَرْض، فِيهنّ شَجَع وقال خفاف إِذا ما اسْتَحَمَّت أَرْضُه من سَمائِ جَرى، وهو مَوْدوعٌ وواحدٌ مَصْدَق وأَرْضُ الإِنسان: رُكْبتاه فما بعدهما.
  • وأَرْضُ النَّعْل: ما أَصا الأَرض منها وتأَرَّضَ فلان بالمكان إِذا ثبت فلم يبرح، وقيل: التَّأَرُّض التَّأَنِّي والانتظار؛ وأَنشد وصاحِبٍ نَبّهْتُه لِيَنْهَضا إِذا الكَرى في عينه تَمَضْمَض يَمْسَحُ بالكفّين وَجْهاً أَبْيَضا فقام عَجْلانَ، وما تَأَرَّضَ أَي ما تَلَبَّثَ.
  • والتَّأَرُّضُ: التَّثاقُلُ إِلى الأَرض؛ وقا الجعدي:مُقِيم مع الحيِّ المُقِيمِ، وقَلبْه مع الراحِلِ الغَادي الذي ما تَأَرَّض وتَأَرَّضَ الرجلُ: قام على الأَرض؛ وتَأَرَّضَ واسْتَأْرَضَ بالمكان أَقامَ به ولَبِثَ، وقيل: تمكن.
  • وتَأَرَّضَ لي: تضَرَّعَ وتعرَّضَ.
  • وجا فلان يَتَأَرَّضُ لي أَي يتصَدَّى ويتعرَّض؛ وأَنشد ابن بري قبح الحُطَيْئة من مُناخِ مَطِيَّة عَوْجاءَ سائمةٍ تأَرَّضُ للقِرَ ويقال: أَرَّضْت الكلامَ إِذا هَيَّأْتَه وسَوَّيْتَه.
  • وتأَرَّض النَّبْتُ إِذا أَمكن أَن يُجَزَّ والأَرْضُ: الزُّكامُ، مذكر، وقال كراع: هو مؤنث؛ وأَنشد لابن أَحمر وقالوا: أَنَتْ أَرْضٌ به وتَحَيَّلَتْ فَأَمْسَى لما في الصَّدْرِ والرأْسِ شَاكِي أَنَتْ أَدْرَكَتْ، ورواه أَبو عبيد: أَتَتْ.
  • وقد أُرِضَ أَرْضا وآرَضَه اللّه أَي أَزْكَمَه، فهو مَأْرُوضٌ.
  • يقال: رجل مَأْروضٌ وقد أُرِض فلان وآرَضَه إِيراضاً.
  • والأَرْضُ: دُوارٌ يأْخذ في الرأْس عن اللبن فيُهَراقُ له الأَنف والعينان، والأَرْضُ، بسكون الراء: الرِّعْدة والنَّفْضةُ؛ ومنه قول ابن عباس وزلزلت الأَرْضُ: أَزُلْزِلَت الأَرض أَمْ ب أَرْضٌ؟ يعني الرعدة، وقيل: يعني الدُّوَارَ؛ وقال ذو الرمة يصف صائداً إِذا تَوَجَّسَ رِكْزاً مِن سنَابِكها أَو كان صاحِبَ أَرضٍ، أَو به المُوم ويقال: بي أَرْضٌ فآرِضُوني أَي داووني والمَأْرُوضُ: الذي به خَبَلٌ من الجن وأَهلِ الأَرْض وهو الذي يحر رأْسه وجسده على غير عَمْدٍ والأَرْضُ: التي تأْكل الخشب.
  • وشَحْمَةُ الأَرْضِ: معروفةٌ، وشحمة الأَرْضِ تسمى الحُلْكة، وهي بَنات النقا تغوص في الرمل كما يغوص الحوت ف الماء، ويُشَبَّه بها بَنان العذارَى والأَرَضَةُ، بالتحريك: دودة بيضاء شبه النملة تظهر في أَيام الربيع قال أَبو حنيفة: الأَرَضَةُ ضربان: ضرب صغار مثل كبَار الذَّرِّ وهي آف الخشب خاصة، وضربٌ مثل كبار النمل ذوات أَجنحة وهي آفة كل شيءٍ من خش ونبات، غير أَنها لا تَعْرِض للرطب، وهي ذات قوائم، والجمع أَرَضٌ، والأَرَ اسم للجمع.
  • والأَرْضُ: مصدر أُرِضَت الخشبةُ تُؤْرَضُ أَرْضاً فه مَأْرُوضة إِذا وقعت فيها الأَرْضةُ وأَكلتها.
  • وأُرِضَت الخشبة أَرْضا وأَرِضَت أَرْضاً، كلاهما: أَكلَتْها الأَرَضةُ.
  • وأَرْضٌ أَرِضةٌ وأَرِيضة بَيِّنة الأَراضة: زكيَّةٌ كريمة مُخَيِّلةٌ للنبت والخير؛ وقال أَبو حنيفة هي التي تَرُبُّ الثَّرَى وتَمْرَحُ بالنبات؛ قال امرؤ القيس بِلادٌ عَرِيضة، وأَرْضٌ أَرِيضة مَدافِع ماءٍ في فَضاءٍ عَري وكذلك مكان أَريضٌ.
  • ويقال: أَرْضٌ أَرِيضةٌ بَيِّنةُ الأَراضَةِ إِذ كانت لَيِّنةً طيبة المَقْعَد كريمة جيِّدة النبات.
  • وقد أُرِضَت، بالضم أَي زَكَتْ.
  • ومكان أَرِيضٌ: خَلِيقٌ للخير؛ وقال أَبو النجم بحر هشام وهو ذُو فِرَاضِ بينَ فُروعِ النَّبْعةِ الغِضاض وَسْط بِطاحِ مكة الإِرَاضِ في كلِّ وادٍ واسعِ المُفاض قال أَبو عمرو: الإِرَاضُ العِرَاضُ، يقال: أَرْضٌ أَريضةٌ أَي عَريضة وقال أَبو البيداء: أَرْض وأُرْض وإِرض وما أَكْثَرَ أُرُوضَ بني فلان ويقال: أَرْضٌ وأَرَضُون وأَرَضات وأَرْضُون.
  • وأَرْضٌ أَرِيضةٌ للنبات خَلِيقة، وإِنها لذات إِراضٍ.
  • ويقال: ما آرَضَ هذا المكانَ أَي ما أَكْثَر عُشْبَه.
  • وقال غيره: ما آرَضَ هذه الأَرضَ أَي ما أَسْهَلَه وأَنْبَتَها وأَطْيَبَها؛ حكاه أَبو حنيفة.
  • وإِنها لأَرِيضةٌ للنبت وإِنها لذا أَرَاضةٍ أَي خليقة للنبت.
  • وقال ابن الأَعرابي: أَرِضَتِ الأَرْضُ تأْرَض أَرَضاً إِذا خَصِبَت وزَكا نباتُها.
  • وأَرْضٌ أَرِيضةٌ أَي مُعْجِبة ويقال: نزلنا أَرْضاً أَرِيضةً أَي مُعْجِبةً للعَينِ، وشيءٌ عَرِيض أَرِيضٌ: إِتباع له وبعضهم يفرده؛ وأَنشد ابن بري عَريض أَرِيض باتَ يَيْعِرُ حَوْلَه وباتَ يُسَقِّينا بُطونَ الثَّعالِب وتقول: جَدْيٌ أَرِيضٌ أَي سمين.
  • ورجل أَريضٌ بَيِّنُ الأَرَاضةِ خَلِيقٌ للخير متواضع، وقد أَرُضَ.
  • الأَصمعي: يقال هو آرَضُهم أَن يفعل ذل أَي أَخْلَقُهم.
  • ويقال: فلانٌ أَرِيضٌ بكذا أَي خَلِيق به.
  • ورَوْضة أَرِيضةٌ: لَيِّنةُ المَوْطِئِ؛ قال الأَخطل ولقد شَرِبْتُ الخمرَ في حانوتِها وشَرِبْتُها بأَرِيضةٍ مِحْلال وقد أَرُضَتْ أَراضةً واسْتَأْرَضَت.
  • وامرأَة عَرِيضةٌ أَرِيضةٌ وَلُودٌ كاملة على التشبيه بالأَرْض.
  • وأَرْضٌ مأْرُوضَةٌ (* قوله [ وأرض مأروضة زاد شارح القاموس: وكذلك مؤرضة وعليه يظهر الاستشهاد بالبيت.
  • ) أَرِيضةٌ؛ قال أَما تَرَى بكل عَرْضٍ مُعْرِض كلَّ رَداحٍ دَوْحَةِ المُحَوَّضِ مُؤْرَضة قد ذَهَبَتْ في مُؤْرَض التهذيب: المُؤَرِّضُ الذي يَرْعَى كَلأَ الأَرْض؛ وقال ابن دَالا الطائي وهمُ الحُلومُ، إِذا الرَّبيعُ تجَنَّبَتْ وهمُ الرَّبيعُ، إِذا المُؤَرِّضُ أَجْدَب والإِرَاضُ: البِسَاط لأَنه يَلي الأَرْضَ.
  • الأَصمعي: الإِرَاضُ بالكسر، بِسَاطٌ ضخْم من وَبَرٍ أَو صوف.
  • وأَرَضَ الرجلُ: أَقام على الإِرَاضِ وفي حديث أُم معبد: فشربوا حتى آرَضُوا؛ التفسير لابن عباس، وقال غيره أَي شربوا عَلَلاً بعد نَهَلٍ حتى رَوُوا، مِنْ أَرَاضَ الوادي إِذ اسْتَنْقَعَ فيه الماءُ؛ وقال ابن الأَعرابي: حتى أَراضُوا أَي نامُوا عل الإِرَاضِ، وهو البساط، وقيل: حتى صَبُّوا اللبن على الأَرْض وفَسِيلٌ مُسْتَأْرِضٌ وَوَديَّةٌ مُسْتَأْرِضة، بكسر الراء: وهو أَ يكون له عِرْقٌ في الأَرْضِ فأَما إِذا نبت على جذع النخل فهو: الراكِبُ قال ابن بري: وقد يجيءُ المُسْتَأْرِضُ بمعنى المُتَأَرِّض وهو المُتَثاق إِلى الأَرض؛ قال ساعدة يصف سحاباً مُسْتَأْرِضاً بينَ بَطْنِ الليث أَيْمنُ إِلى شَمَنْصِيرَ، غَيْثاً مُرْسلاً مَعَجَ وتأَرَّضَ المنزلَ: ارْتادَه وتخيَّره للنزول؛ قال كثير تأَرَّضَ أَخفاف المُناخةِ منهمُ مكانَ التي قد بُعِّثَتْ فازْلأَمَّت ازْلأَمَّت: ذهبت فَمَضَت.
  • ويقال: تركت الحي يَتَأَرَّضون المنزِلَ أَ يَرْتادُون بلداً ينزلونه.
  • واسْتَأْرَض السحابُ: انبسط، وقيل: ثبت وتمك وأَرْسَى؛ وأَنشد بيت ساعدة يصف سحاباً مستاْرضاً بين بطن الليث أَيمن وأَما ما ورد في الحديث في الجنازة: من أَهل الأَرض أَم من أَهل الذِّم فإِنه أَي الذين أُقِرُّوا بأَرضهم والأَرَاضةُ: الخِصْبُ وحسنُ الحال.
  • والأُرْضةُ من النبات: ما يكف المال سنَةً؛ رواه أَبو حنيفة عن ابن الأَعرابي والأَرَضُ: مصدر أَرِضَت القُرْحةُ تأْرَضُ أَرَضاً مثال تَعِب يَتْعَبُ تَعَباً إِذا تفَشَّتْ ومَجِلت ففسدت بالمِدَّة وتقطَّعت.
  • الأَصمعي إِذا فسدت القُرْحة وتقطَّعت قيل أَرِضَت تأْرَضُ أَرَضاً.
  • وفي حديث النبي صلّى اللّه عليه وسلّم: لا صيامَ إِلاّ لمن أَرَّضَ الصِّيامَ أَ تقدَّم فيه؛ رواه ابن الأَعرابي، وفي رواية: لا صيامَ لمن لم يُؤَرِّضْه م الليل أَي لم يُهَيِّئْه ولم يَنْوِه.
  • ويقال: لا أَرْضَ لك كما يقال ل أُمَّ لك.

ترجمة رضا باللغة الإنجليزية

رضا
Contentment Content Satisfaction Gratification Goodwill

كلمات شبيهة ومرادفات