اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة ذر في القاموس

في اللغة العربية

الفعل

ذَرَّ

المصدر

ذرر
  • ذَرٌّ : (مصدر)
    ذَرٌّ - ذَرٌّ [ذ ر ر] (مصدر: ذَرَّ).
    1 - حافَظَ على ذَرِّهِ : على نَسْلِهِ.
    2 - تَكاثَرَ الذَّرُّ : صِغارُ النَّمْلِ.
    3 - ظَلَّ يُراقِبُ الذَّرَّ مِنْ وَراءِ النَّافِذَةِ : هَباءٌ، ما يُرَى في شُعاعِ الشَّمْسِ الدَّاخِلِ مِنَ النَّافِذَةِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)ذَرَّ

  • ذَرَّ ذَرَرْتُ ، يذُرّ ، اذْرُرْ / ذُرَّ ، ذَرًّا ، فهو ذارّ ، والمفعول مَذْرور.
  • ذرَّ الشَّيءَ أخذه بأطراف أصابعه، ثم نثره، وفرّقه.
  • ذرّ الملحَ على الطعام: نثره.
  • ذرَّ الحَبَّ في الأرض: بذَرَه.
  • ذرَّ الرَّمادَ في العيون: ضلّل، موّه الأمورَ.
  • ذَرَّ اللهُ عبادَه في الأرض: نشَرهم وبثَّهم فيها.
  • ذرَّتِ الأرضُ النَّباتَ: أخرجته.
  • ذَرَّ الفلاَّحُ الحَبَّ في الأرض: بَذَرَه.

(ب)ذَرّ

  • مصدر ذَرَّ.
  • ذرًّا للرَّماد في العيون: تمويهًا وتضليلاً.
معجم الغني +

(أ)ذَرَّ

  • [ذ ر ر]. (فعل: ثلاثي لازم). ذَرَّ، يَذُرُّ، مصدر ذَرٌّ، ذُرورٌ.
  • :ذَرَّتِ الشَّمْسُ : طَلَعَتْ.
  • :ذَرَّ النَّباتُ : طَلَعَ قَليلٌ مِنْهُ.
  • :ذَرَّ اللَّحْمُ : تَقَلَّصَ، نَقَصَ.
  • :ذَرَّ الشَّابُّ : شابَ مُقَدَّمُ رَأْسِهِ.

(ب)ذَرَّ

  • [ذ ر ر]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). ذَرَرْتُ، أَذُرُّ، ذُرَّ، مصدر ذَرٌّ.
  • :ذَرَّ الحَبَّ في الأَرْضِ : بَذَرَهُ، نَشَرَهُ.
  • :ذَرَّ المِلْحَ على الطَّعامِ : رَشَّهُ.
  • :ذَرَّ اللَّهُ الخَلْقَ في الأَرْضِ : نَشَرَهُمْ.
  • :ذَرَّ الرَّمادَ في عَيْنِهِ : خَدَعَهُ، غَشَّهُ.
  • :ذَرَّتِ الأَرْضُ النَّباتَ : أَطْلَعَتْهُ.
  • :ذَرَّ مالَهُ : فَرَّقَهَ، بَدَّدَهُ.
معجم الرائد +

(أ)ذرّ

  • ذر.
  • يذر ، ذرا.
  • ذر الملح أو التراب أو نحوهما : نثره، فرقه.
  • ذر الحب في الأرض : بذره.
  • ذرت الأرض النبات : أطلعته.
  • ذر الجرح : نثر عليه [ الذرور ]، وهو دواء يابس.
  • ذر عينه بالذرور : كحلها به.

(ب)ذرّ

  • ذر.
  • يذر ، ذرا وذرورا.
  • ذر القرن أو النبات : طلع قليل منه.
  • ذرت الشمس : ظهرت أول طلوعها.
  • ذر اللحم : تقلص ونقص.
  • ذر شاب مقدم رأسه.
المعجم الوسيط +

الذَّرّ

  • الذَّرّ النسل.
  • و الذَّرّ صِغار النَّمل.
  • و الذَّرّ ما يُرَى في شعاع الشمس الدَّاخل من النافِذة.
المحيط في اللغة +

الذَرُّ

  • ـ الذَرُّ: صِغارُ النملِ، ومئَةٌ منها زِنَةُ حَبَّةِ شعيرٍ، الواحدةُ: ذَرَّةٌ، وتفريقُ الحَبِّ والمِلْحِ ونحوِهِ، كالذَّرْذَرَةِ، وطَرْحُ الذَّرُورِ في العينِ، والنَّشْرُ.
  • ـ أبو ذَرٍّ: جُنْدَبُ بنُ جُنادَةَ، وامْرَأتُهُ: أمُّ ذَرٍّ، وأبو ذَرَّةَ الحَارِثُ بنُ معاذٍ: صحابِيُّونَ.
  • ـ أبو ذَرَّةَ الهُذَلِيُّ الصَّاهِلِيُّ: شاعِرٌ، أو هو أبو دُرَّةَ.
  • ـ ذَرُورُ: ما يُذَرُّ في العَيْنِ، وعِطْرٌ، كالذَّريرَةِ، ج: أذِرَّةٌ.
  • ـ ذُرِّيَّةُ والذِّرِّيَّةُ: ولدُ الرجلِ، ج: الذُّرِّيَّاتُ والذَّرارِي، والنِّساءُ، للواحِدِ والجميع.
  • ـ ذَرَّ: تَخَدَّدَ.
  • ـ ذَرَّ البَقْلُ، وذَرَّتِ الشمسُ: طَلَعا.
  • ـ ذَرَّتِ الأرضُ النَّبْتَ: أطْلَعَتْهُ.
  • ـ ذَرَّ الرجلُ: شاب مُقَدَّمُ رأسِهِ، يَذَرُّ فيه، شاذٌّ.
  • ـ ذَرْذارُ: المِكثارُ، ولَقَبُ رجلٍ.
  • ـ ذُرارَةُ: ما تَناثَرَ من الذَّرُورِ.
  • ـ ذَرِّيُّ: السيفُ الكثيرُ الماءِ، وفِرِنْدُهُ، وماؤُهُ.
  • ـ ذِرارُ: الغَضَبُ، والإِعراضُ.
  • ـ ذارَّتِ الناقَةُ مُذَارَّةً وذِراراً: ساءَ خُلُقُها، وهي مُذَارٌّ.
  • ـ مِذَرَّةُ: آلةٌ يُذَرُّ بها الحَبُّ.
معجم لسان العرب +

(أ)وذر

  • الوَذْرَةُ، بالتسكين، من اللحم: القطعة الصغيرة مثل الفِدْرَةِ وقيل: هي البَضْعَةُ لا عظم فيها، وقيل: هي ما قطع من اللحم مجتمعا عَرْضاً بغير طُولٍ.
  • وفي الحديث: فأَتينا بثريدة كثيرة الوَذْرِ أَي كثير قِطَعِ اللحم، والجمع وَذْرٌ ووَذَرٌ؛ عن كراع؛ قال ابن سيده: فإِن كان ذل فوَذْرٌ اسم جمع لا جمع.
  • ووَذَرَه وَذْراً: قَطَعَه.
  • والوَذْرُ: بَضْع اللحم.
  • وقد وَذَرْتُ الوَذْرَةَ أَذِرُها وَذْراً إِذا بَضَعْتَه بَضْعاً.
  • ووَذَّرْتُ اللحم تَوْذِيراً: قطعته، وكذلك الجُرْح إِذ شرطته.
  • والوَذْرَتانِ: الشَّفَتانِ؛ عن أَبي عبيدة؛ قال أَبو حاتم: وقد غل إِنما الوَذْرَتان القطعتان من اللحم فشبهت الشفتان بهما.
  • وعَضُدٌ وذِرَة كثيرة الوَذْرِ، وامرأَة وَذِرَةٌ: رائحتها رائحة الوَذْرِ، وقيل: ه الغليظة الشفة.
  • ويقال للرجل: يا ابنَ شَامَّة الوَذْرِ وهو سَبٌّ يكنى به ع القذف.
  • وفي حديث عثمان، رضي الله عنه: أَنه رُفِعَ إِليه رجلٌ قال لرجل يا ابن شامَّة الوَذْرِ، فحَدَّه، وهو من سِبابِ العَرَبِ وذَمِّهم وإِنما أَراد يا ابن شامَّة المَذاكير يعنون الزنا كأَنها كانت تَشُمّ كَمَراً مختلفة فكني عنه، والذكر: قطعة من بدن صاحبه، وقيل: أَرادوا به القُلَفَ جمع قُلْفَةِ الذكر، لأَنها تقطع، وكذلك إِذا قال له: يا ابن ذا الرايات، ويا ابن مُلْقى أَرحُل الرُّكْبانِ ونحوها، وقال أَبو زيد ف قولهم: يا ابن شامّة الوَذْرِ أَراد بها القُلَفَ، وهي كلمة قذف.
  • اب الأَعرابي: الوَدَفَةُ والوَذَرَةُ بُظارةُ المرأَة.
  • وفي الحديث: شر النسا الوَذِرَةُ المَذِرَةُ وهي التي لا تستحي عند الجماع.
  • ابن السكيت: يقال ذَر ذا، ودَعْ ذا، ولا يقال وَذَرْتُه ولا وَدَعْتُه، وأَما في الغابر فيقا يَذَرُه ويَدَعُه وأَصله وَذِرَهُ يَذَرُه مثال وَسِعَه يَسَعُه، ول يقال واذِرٌ لا واَدِعٌ، ولكن تركته فأَنا تارك.
  • وقال الليث: العرب ق أَماتت المصدر من يَذَرُ والفعلَ الماضي، فلا يقال وَذِرَهُ ولا وَاذِرٌ ولكن تركه وهو تارك، قال: واستعمله في الغابر والأَمر فإِذا أَرادوا المصد قالوا ذَرْهُ تَرْكاً، ويقال هو يَذَرُه تركاً.
  • وفي حديث أُم زرع: إِن أَخاف أَن لا أَذَرَه أَي أَخاف أَن لا أَترك صفته ولا أَقطعها من طولها وقيل: معناه أَخاف أَن لا أَقدر على تركه وفراقه لأَن أَولادي من والأَسباب التي بيني وبينه؛ وحكم يَذَرُ في التصريف حكم يَدَعُ.
  • ابن سيده قالوا هو يَذَرُه تَرْكاً وأَماتوا مصدره وماضيه، ولذلك جاء على لفظ يَفْعَل ولو كان له ماض لجاء على يَفْعُلُ أَو يَفْعِلُ، قال: وهذا كُلُّه أَ جُلُّه قِيلُ سيبويه.
  • وقوله عز وجل: فَذَرْني ومن يكذب بهذا الحديث؛ معنا كِلْه إِليّ ولا تَشْغَلْ قَلْبَكَ به فإِني أُجازيه.
  • وحكي عن بعضهم: ل أَذِرْ وَرائي شيئاً، وهو شاذ، والله أَعلم.

(ب)ذرا

  • ذَرَت الريح الترابَ وغيرَه تَذْرُوه وتَذْريه ذَرْواً وذَرْيا وأَذْرَتْهُ وذَرَّتْه: أَطارَتْه وسفَتْه وأَذْهَبَتْه، وقيل: حَمَلَتْ فأَثارَتْه وأَذْرَتْه إِذا ذَرَت التُّرابَ وقد ذَرا هو نفسُه.
  • وفي حر ابن مسعود وابن عباس: تَذْرِيهِ الريحُ، ومعنى أَذْرَتْه قَلَعَته ورَمَت به، وهما لغتان.
  • ذَرَت الريحُ التُّرابَ تَذْرُوه وتَذْريه أَ طَيَّرَته؛ قال ابن بري: شاهد ذَرَوْتُه بمعنى طَيَّرْتُه قول اب هَرْمَة:يَذْرُو حَبِيكَ البَيْضِ ذَرْواً يخْتَل غُلُفَ السَّواعِدِ في طِراقِ العَنْبَر والعَنْبَر هنا: التُّرْس.
  • وفي الحديث: إِنَّ الله خَلق في الجَنَّ ريحاً من دُونِها بابٌ مُغْلَق لو فُتحَ ذلك الباب لأَذْرَتْ ما بين السماء والأَرْضِ، وفي رواية: لَذَرَّت الدُّنْيا وما فيها.
  • يقال: ذَرَتْ الرِّيحُ وأَذْرَتْه تَذْرُوه وتُذْريه إِذا أَطارَتْه.
  • وفي الحديث: أَ رَجُلاً قال لأَوْلادِهِ إِذا مُتُّ فأَحْرِقُوني ثم ذَرُّوني في الرِّيحِ ومنه حديث علي، كرم الله وجهه: يَذْرُو الرِّوايَةَ ذَرْوَ الريح الهَشِيمَ أَي يَسْرُدُ الرِّواية كما تَنْسِفُ الريحُ هَشِيم النَّبْتِ.
  • وأَنكر أَبو الهيثم أَذْرَتْه بمعنى طَيَّرَتْه، قال: وإِنم قيل أَذْرَيْت الشيءَ عن الشيء إِذا أَلقَيْتَه؛ وقال امرؤ القيس فتُذْريكَ منْ أُخْرى القَطاةِ فتَزْلَق وقال ابن أَحمر يصف الريح لها مُنْخُلٌ تُذْري، إِذا عَصَفَتْ بِه أَهابيَ سَفْسافٍ من التُّرْبِ تَوْأَم قال: معناه تُسْقِطُ وتَطْرَح، قال: والمُنْخُل لا يرفَعُ شيئاً إِنم يُسْقِط ما دقَّ ويُمْسِك ما جَلَّ، قال: والقرآن وكلام العرب على هذا وفي التنزيل العزيز: والذَّارِياتِ ذََرْواً؛ يعني الرِّياحَ، وقال ف موضع آخر: تَذْرُوه الرِّياحُ.
  • وريحٌ ذارِيَةٌ: تَذْرُو التُّراب، ومن هذ تَذْرِية الناس الحنطةَ.
  • وأَذْرَيْتُ الشيءَ إِذا أَلْقََيْتَه مثل إِلْقائِكَ الحَبّ للزَّرْع.
  • ويقال للذي تُحْمَلُ به الحنطة لتُذَرَّى: المِذْرى.
  • وذَر الشيءُ أَي سَقَط، وتَذْرِيَة الأَكْداسِ مَعْرُوفة.
  • ذَرَوْت الحِنْط والحبَّ ونَحْوَه أَذْرُوها وذَرَّيْتُها تَذْرِيَة وذَرْواً منه: نَقَّيْته في الريح.
  • وقال ابن سيده في موضع آخر: ذَرَيْتُ الحَبَّ ونحو وذَرَّيْته أَطَرْته وأَذْهَبْته، قال: والواو لغة وهي أَعْلى.
  • وتَذَرَّت هي تَنَقَّت والذُّراوَةُ: ما ذُرِيَ من الشيء.
  • والذُّراوَةُ: ما سَقَطَ من الطَّعا عند التَّذَرِّي، وخص اللحياني به الحِنْطة؛ قال حُمَيْد بن ثوْر وعادَ خُبَّازٌ يُسَقِّيِه النَّد ذُراوَةً تَنْسِجُهُ الْهُوج الدُّرُج والمِذْراة والمِذْرى: خَشَبَةٌ ذات أَطْراف، وهي الخشبة التي يُذَرَّ بها الطَّعامُ وتُنَقَّى بها الأَكْداس،ُ، ومنه ذرَّيْتُ تراب المعد إِذا طَلَبْت منه الذَّهَب.
  • والذَّرى: اسمُ ما ذَرَّيْته مثل النَّفَضِ اس لما تَنْفُضُه؛ قال رؤبة كالطَّحْن أَو أَذْرَتْ ذَرىً لم يُطْحَن يعني ذَرْوَ الريح دُقاقَ التُّراب.
  • وذَرَّى نَفَسَه: سَرَّحه كم يُذَرَّى الشيءُ في الريح، والدَّالُ أَعْلى، وقد تقدم.
  • والذَّرى: الكِنُّ والذَّرى: ما كَنَّكَ من الريح البارِدَةِ من حائِطٍ أَو شجر.
  • يقال تَذَرَّى مِنَ الشّمال بذَرىً.
  • ويقال: سَوُّوا للشَّوْل ذَرىً من البَرْدِ وهو أَن يُقْلَع الشجَر من العَرْفَجِ وغيره فيوضَع بعضُه فوقَ بعضٍ مم يلي مَهَبَّ الشمالِ يُحْظَر به على الإِبل في مأْواها.
  • ويقال: فلان ف ذَرى فلانٍ أَي في ظِلِّه.
  • ويقال: اسْتَذْرِ بهذه الشجَرة أَي كنْ ف دِفْئها.
  • وتَذَرَّى بالحائِط وغيرِه من البَرْدِ والرِّيحِ واسْتَذْرى كلاهما: اكْتَنَّ.
  • وتَذَرَّتِ الإِبلُ واسْتَذْرَت: أَحَسَّت البَرْد واسْتَتَر بعضُها ببعضٍ واسْتَتَرت بالعِضاهِ.
  • وذَرا فلانٌ يَذْرُو أَ مَرَّمَرّاً سريعاً، وخص بعضهم به الظبي؛ قال العجاج ذَارٍ إِذا لاقى العَزازَ أَحْصَف وذَرا نابُه ذَرْواً: انْكَسر حَدُّه، وقيل: سقط.
  • وذَرَوْتُه أَنا أَ طَيَّرته وأَذْهَبْته؛ قال أَوْس إِذا مُقْرَمٌ مِنَّا ذَرا حَدُّ نابه تَخَمَّطَ فينا نابُ آخَرَ مُقْرَم قال ابن بري: ذَرا في البيت بمعنى كَلَّ، عند ابن الأَعرابي، قال: وقا الأَصمعي بمعنى وقَع، فَذَرا في الوجهين غير مُتَعَدٍّ والذَّرِيَّةُ: الناقة التي يُسْتَتَر بها عن الصيد؛ عن ثعلب، والدا أَعلى، وقد تقدم.
  • واسْتَذْرَيْت بالشَّجَرة أَي استَظْلَلْت بها وصِرْتُ ف دِفئِها.
  • الأَصمعي: الذَّرى، بالفتح، كل ما استترت به.
  • يقال: أَنا ف ظِلِّ فلان وفي ذَراهُ أَي في كَنَفه وسِتْره ودِفْئِه.
  • واسْتَذْرَيْت بفلان أَي التَجَأْتُ إِليه وصِرْتُ في كَنَفه واسْتَذْرَتِ المِعْزَى أَي اشْتَهت الفَحْلَ مثل اسْتَدَرَّتْ والذَّرى: ما انْصَبَّ من الدَّمْع، وقد أَذْرَتِ العينُ الدّمْع تُذْريه إِذْراءً وذَرىً أَي صَبَّتْه.
  • والإِذْراءُ: ضَرْبُك الشيءَ تَرْم به، تقول: ضَرَبْتُه بالسيف فأَذْرَيْتُ رأْسَه، وطَعَنته فأَذْرَيْتُه ع فَرَسه أَي صَرَعْته وأَلْقَيْته.
  • وأَذْرَى الشيءَ بالسيف إِذا ضَرَب حتى يَصْرَعه.
  • والسيف يُذْرِي ضَرِيبَتَه أَي يَرْمِي بها، وقد يوصَفُ به الرَّمْي من غي قَطْع.
  • وذَرَّاهُ بالرُّمْحِ: قَلَعَه؛ هذه عن كراع.
  • وأَذْرَت الدابَّة راكِبَها: صَرَعَتْه وذِرْوَةُ كلِّ شَيءٍ وذُرْوَتُه: أَعْلاهُ، والجَمْع الذُّرَى بالضم وذِرْوة السَّنامِ والرأْسِ: أَشْرَفُهُما.
  • وتَذَرَّيْت الذِّرْوة رَكِبْتُها وعَلَوْتها.
  • وتَذَرَّيْت فيهم: تَزَوَّجْت في الذِّرْوة مِنْهُم أَبو زيد: تَذَرَّيْت بَني فلانٍ وتَنَصَّيْتهم إِذا تَزَوَّجْت منهم ف الذِّرْوة والناصية أَي في أَهل الشرف والعَلاء.
  • وتَذَرَّيت السَّنام عَلَوْته وفَرَعْته.
  • وفي حديث أَبي موسى: أُتِي رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بإِبِلٍ غُرِّ الذُّرَى (* قوله [ بابل غر الذرى ] هكذا في الأصل، وعبارة النهاية: أتي رسول الله، صلى الله عليه وسلم بنهب ابل فأمر لنا بخمس ذود غرّ الذرى أي بيض إلخ).
  • أَي بِي الأَسْنِمَة سِمانها.
  • والذُّرَى: جمع ذِرْوَةٍ، وهي أَعْلَى سَنامِ البَعِىر؛ ومن الحديث: على ذِرْوةِ كلِّ بعير شيطانٌ، وحديث الزُّبير: سأَل عائشةَ الخُروجَ إِلى البَصْرة فأَبْتْ عليه فما زال يَفْتِلُ في الذِّرْوةِ والغارِبِ حتى أَجابَتْهُ؛ جَعَلَ وبَرَ ذِرْوَ البعير وغارِبِه مثلاً لإِزالتها عن رَأْيها، كما يُفْعَلُ بالجم النَّفُور إِذا أُريد تَأْنيسُه وإِزالَةُ نِفارِه.
  • وذَرَّى الشاةَ والناقَة وهو أَنْ يَجُزَّ صوفَها ووَبَرَها ويدَعَ فوقَ ظَهْرِها شيئاً تُعْرَ به، وذلك في الإِبل والضأْن خاصة، ولا يكون في المِعْزَى، وقد ذَرَّيته تَذْرِيَةً.
  • ويقال: نعجةٌ مُذَرَّاةٌ وكَبْشٌ مُذَرّىً إِذا أُخِّر بَيْنَ الكَتِفين فيهما صُوفَةٌ لم تُجَزَّ؛ وقال ساعدة الهذلي ولا صُوارَ مُذَرَّاةٍ مَناسِجُها مِثْل الفَرِيدِ الذي يَجْرِي مِنَ النَّظْم والذُّرَةُ: ضربٌ من الحَبِّ معروف، أَصلُه ذُرَوٌ أَو ذُرَيٌ، والهاء عِوَض، يقال للواحِدَة ذُرَةٌ، والجَماعة ذُرَةٌ، ويقال له أَرْزَن ( قوله [ ويقال له أرزن ] هكذا في الأصل).
  • وذَرَّيْتُه: مَدَحْتُه؛ عن اب الأَعرابي.
  • وفلان يُذَرِّي فلاناً: وهو أَن يرفع في أَمره ويمدحه.
  • وفلا يُذَرِّي حَسَبَه أَي يمدحه ويَرْفَعُ من شأْنه؛ قال رؤبة عَمْداً أُذَرّي حَسَبِي أَن يُشْتَمَا لا ظَالِمَ الناس ولا مُظَلَّم ولم أَزَلْ، عن عِرْضِ قَوْمِي، مِرْجَمَ بِهَدْرِ هَدَّارٍ يَمُجُّ البَلْغَم أَي أَرْفَعُ حَسَبي عن الشَّتِيمةِ.
  • قال ابن سيده: وإِنما أََثْبَتّ هذا هنا لأَن الاشتقاق يُؤذِنُ بذلك كأَنِّي جعلته في الذِّرْوَةِ.
  • وف حديث أَبي الزناد: كان يقول لابنه عبد الرحمن كيفَ حديثُ كذا؟ يريدُ أَ يُذَرِّيَ منه أَي يَرْفَعَ من قَدْره ويُنَوِّهَ بذِكْرِِِِِه والمِذْرَى: طَرَفُ الأَلْيةِ، والرَّانِفةُ ناحيَتُها وقولهم: جاء فلان يَنْفُضُ مِذْرَوَيْه إِذا جاء باغِياً يَتَهَدَّدُ قال عَنْتَرة يهجو عُمارةَ بنَ زِيادٍ العَبِسِي أَحَوْلِيَ تَنْفُضُ اسْتُكَ مِذْرَوَيْه لِتَقْتُلْنِي؟ فهأَنذا عُمارَ يريد: يا عُمارَةُ، وقيل: المِذْرَوَانِ أَطْرافُ الأَلْيَتَيْن لي لهما واحد، وهو أَجْوَدُ القولين لأَنه لو قال مِذْرَى لقيل في التثني مِذْرَيانِ، بالياء، للمجاورة، ولَمَا كانت بالواو في التثنية ولكنه من با عَقَلْتُه بِثنْيَايَيْنِ في أَنه لم يُثَنَّ على الواحد؛ قال أَبو علي الدليلُ على أَن الأَلف في التثنية حرف إِعراب صحة الواو في مِذْرَوانِ قال: أَلا ترى أَنه لو كانت الأَلف إِعراباً أَو دليلَ إِعراب وليس مَصُوغَةً في بناء جملة الكلمة متصلةً بها اتصالَ حرف الإِعراب بما بعده، لوج أَن تقلب الواو ياء فقال مِذْريانِ لأَنها كانت تكون على هذا القو طَرَفاً كلامِ مَغْزىً ومَدْعىً ومَلْهىً، فصحة الواو في مِذْرَوانِ دلالة على أَن الأَلف من جملة الكلمة، وأَنها ليست في تقدير الانفصال الذ يكون في الإَعراب، قال: فجَرَتِ الأَلف في مِذْرَوانِ مَجْرَى الواو ف عُنْفُوانٍ وإِن اختلفت النون وهذا حسن في معناه، قال الجوهري: المقصور إِذ كان على أَربعة أَحرف يثنى بالياء على كل حال نحو مِقْلىً ومِقْلَيانِ والمِذْرَوانِ: ناحيتا الرأْسِ مثل الفَوْدَيْن.
  • ويقال: قَنَّع الشيب مِذْرَوَيْه أَي جانِبَيْ رأْسه، وهما فَوْداهُ، سمِّيا مِذْرَوَينِ لأَنهم يَذْرَيانِ أَي يَشيبَانِ.
  • والذُّرْوةُ: هو الشيب، وقد ذَرِيَت لِحْيَتُه، ثم استُعِير للمَنْكِبَيْنِ والأَلْيَتَيْن والطَّرَفَيْن.
  • وقا أَبو حنيفة: مِذْرَوا القَوْس المَوْضِعان اللَّذَانِ يقع عليهما الوَتَر م أَسْفلَ وأَعْلَى؛ قال الهذلي على عَجْسِ هَتَّافَةِ المِذْرَوَيْ ـنِ،صَفْرَاءَ مُضْجَعَةٍ في الشِّمال قال: وقال أَبو عمرو واحدها مِذْرىً، وقيل: لا واحدها لها، وقال الحس البصري: ما تَشَاءُ أَن ترى أَحدهم ينفض مِذْرَوَيْه، يقول هَأَنَذَ فَاعْرِفُونِي.
  • والمِذْرَوَانِ كَأَنَّهما فَرْعَا الأَلْيَتين، وقيل المِذْرَوَانِ طرفا كلِّ شيء، وأَراد الحسن بهما فَرْعَي المَنْكِبَيْن، يقا ذلك للرجل إِذا جاء باغياً يَتَهَدَّدُ.
  • والمِذْرَوَانِ: الجانِبَانِ م كل شيء، تقول العرب: جاء فُلانٌ يَضْرِبُ أَصْدَرَيْه ويَهُزّ عِطْفَي ويَنْفُضُ مِذْرَوَيْه، وهما مَنْكِبَاه وإِنّ فلاناً لكَريمُ الذَّرَى أَي كريم الطَّبِيعَة.
  • وذَرَا الل الخَلْق ذَرْواً: خَلَقهم، لغة في ذَرَأَ.
  • والذَّرْوُ والذَّرَ والذُّرِّيَّة: الخَلْق، وقيل: الذَّرْوُ والذَّرَا عددُ الذُّرِّيَّة.
  • الليث الذُّرِّيَّة تقع على الآباءِ والأَبْناءِ والأَوْلادِ والنِّسَاء.
  • قل الل تعالى: وآية لهم أَنَّا حملنا ذُرِّيَّتهم في الفُلْك المشحون؛ أَراد آباءه الذين حُمِلُوا مع نوح في السفينة.
  • وقوله، صلى الله عليه وسلم، ورأَى ف بعض غَزَواته امرأَةً مَقْتولةً فقال: ما كانت هَذِه لتُقاتِلَ، ثم قا للرجل: الْحَقْ خالداً فقلْ له لا تَقْتُلْ ذُرِّيَّةً ولا عَسِيفاً فسمَّى النساءَ ذُرِّيَّةً.
  • ومنه حديث عمر، رضي الله عنه: جُحُّو بالذُّرِّيَّة لا تأْكلوا أَرزاقَها وتَذَرُوا أَرْباقَها في أَعْناقِها؛ قال أَب عبيد: أَراد بالذُّرِّيَّة ههنا النساءَ، قال: وذهب جماعة من أَه العربيَّة إِلى أَن الذُّرِّيَّةَ أَصلها الهمز، روى ذلك أَبو عبيد ع أَصحابه، منهم أَبو عبيدة وغيره من البصريين، قال: وذهَب غيرُهم إِلى أَن أَص الذُّرِّيَّة فُعْلِيَّةٌ من الذَّرِّ، وكلٌّ مذكورٌ في موضعه.
  • وقوله ع وجل: إِنَّ الله اصطَفى آدمَ ونُوحاً وآل إِبراهيم وآلَ عِمْرانَ عل العالمين، ثم قال: ذُرِّيَّةً بعضُها من بعض؛ قال أَبو إِسحق: نصَب ذُرِّيَّةً على البدلِ؛ المعنى أَنَّ الله اصطفى ذرِّيَّة بعضها من بعضٍ، قا الأَزهري: فقد دخلَ فيها الآباءُ والأَبْناءُ، قال أَبو إِسحق: وجائز أَ تُنْصَب ذريةً على الحال؛ المعنى اصطفاهم في حال كون بعضهم من بعض.
  • وقول عز وجل: أَلْحَقْنا بهم ذُرِّيَّاتِهِم؛ يريد أَولادَهُم الصغار وأَتانا ذَرْوٌ من خَبَرٍ: وهو اليسيرُ منه، لغة في ذَرْءٍ.
  • وفي حدي سليمان بن صُرَد: قال لعليّ، كرم الله وجهه: بلغني عن أَمير المؤمني ذَرْوٌ من قول تَشَذَّرَ لي فيه بالوَعِيد فسِرْتُ إِليه جواداً؛ ذَرْوٌ م قَوْلٍ أَي طَرَفٌ منه ولم يتكامل.
  • قال ابن الأَثير: الذَّرْوُ من الحدي ما ارتفعَ إِليك وتَرامى من حواشيه وأَطرافِه، من قولهم ذَرا لي فلان أَ ارتفَع وقصَد؛ قال ابن بري: ومنه قول أَبي أُنَيْسٍ حليف بَني زُهْر واسمه مَوْهَبُ بنُ رياح أَتاني عَنْ سُهَيْلٍ ذَرْوُ قَوْل فأَيْقَظَني، وما بي مِنْ رُقاد وذَرْوة: موضع.
  • وذَرِيَّات: موضع؛ قال القتال الكِلابي سقى اللهُ ما بينَ الرِّجامِ وغُمْرَةٍ وبئْرِ ذَرِيَّاتٍ بهِنَّ جَنِين نَجاءَ الثُّرَيَّا، كُلَّما ناءَ كْوكَبٌ أَهلَّ يَسِحُّ الماءَ فيه دُجُون وفي الحديث: أَوَّلُ الثلاثةِ يدخُلونَ النارَ منهم ذو ذَرْوةٍ ل يُعْطِي حَقَّ اللهِ من ماله أَي ذُو ثَرْوةٍ وهي الجِدَةُ والمالُ، وهو م باب الاعتقاب لاشتراكهما في المخرج وذِرْوَةُ: اسم أَرضٍ بالبادية.
  • وذِرْوة الصَّمَّان: عالِيَتُها وذَرْوَةُ: اسم رجل.
  • وبئر ذَرْوانَ، بفتح الذال وسكون الراء: بئْر لبَن زُرَيْق بالمدينة.
  • وفي حديث سِحْرِ النبي، صلى الله عليه وسلم: بئر ذَرْوانَ قال ابن الأَثير: وهو بتقديم الراء على الواو موضع بينَ قُدَيْد والجُحْفَة.
  • وذَرْوَةُ بن حُجْفة: من شعرائهم.
  • وعَوْفُ بنُ ذِرْوة، بكسر الذال من شُعرائِهِم.
  • وذَرَّى حَبّاً: اسم رجل؛ قال ابن سيده: يكون من الوا ويكون من الياء.
  • وفي حديث أَبي بكر، رضي الله عنه: ولتأْلَمُنَّ النَّوْم على الصوف الأَذْرِيِّ كما يَأْلَم أَحدُكم النومَ على حَسَك السَّعْدانِ؛ قال المبرد: الأَذْرِيّ منسوب إِلى أَذْرَبيجانَ، وكذلك تقول العرب قال الشماخ تَذَكَّرْتُها وَهْناً، وقَدْ حالَ دُونَه قُرى أَذَرْبيجانَ المسالِحُ والجال قال: هذه مواضع كلها.
مصطلحات عربية عامة +

(أ) الذّرّ

  • النَّسل والخلْق.

(ب)ذرّ الشّيء

  • أخذه بأطراف أصابعه، ثم نثره، وفرّقه.
  • ذرّ الملحَ على الطعام.

ترجمة ذر باللغة الإنجليزية

ذر
Scattering

كلمات شبيهة ومرادفات