اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة خلاء في القاموس

في اللغة العربية

  • خَلاَءٌ : (مصدر)
    خَلاَءٌ - خَلاَءٌ [خ ل و] (مصدر: خَلاَ).
    1 - وَجَدَ نَفْسَهُ فِي الخَلاَءِ : فِي مَكَانٍ خَالٍ لاَ أَحَدَ بِهِ.
    2 - خَرَجَ الأَطْفَالُ إِلى الخَلاَءِ : إِلَى الطَّبِيعَةِ.
    3 - بَيْتُ الْخَلاَءِ : الْمِرْحَاضُ، الكَنِيفُ، بَيْتُ قَضَاءِ الْحَاجَةِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)خَلاء

  • مصدر خلا إلى/ خلا بـ/ خلا لـ وخلا/ خلا عن/ خلا من.
  • فضاء واسع لاشيء فيه.
  • نام في الخلاء.
  • موضع قضاء الحاجة والوضوء خارج البيوت.
  • قضى حاجته في الخلاء.
  • بَيْتُ الخلاء: دورة المياه، مرحاض.
  • خلاؤك أقضى لحيائك: منزلك أستر لعيوبك.

(ب)خلا

  • خلا إلى / خلا بـ / خلا لـ يَخلُو ، اخْلُ ، خَلْوَةً وخَلاءً وخُلُوًّا ، فهو خالٍ ، والمفعول مَخْلُوّ إليه.
  • خلا الزَّوجُ إلى زوجته/ خلا الزَّوجُ بزوجته انفرد بها في خَلْوة.
  • خلا بنفسه/ مع نفسه.
  • {وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ}.
  • اخْلُ بأمرِك: تفرّد به وتفرَّغ له.
  • خلا إلى العبادة/ خلا للعبادة: تفرّغ لها، انقطع لها.
  • خلا إلى المذاكرة/ لدرس القضيّة.
  • خلا المدير له ساعة.
  • ? خلا المحلِّفون للمداولة: انفردوا للتشاور.
  • خلا له الجوّ: انفسح له المجال، انفرد بالشيء.
  • خلت هيئة المحكمة للتَّداول: اختلى أعضاؤها للتشاور.
  • خلا بفلان: خدَعه وسخِر منه.
معجم الغني +

خَلاَءٌ

  • [خ ل و]. (مصدر خَلاَ).
  • :وَجَدَ نَفْسَهُ فِي الخَلاَءِ : فِي مَكَانٍ خَالٍ لاَ أَحَدَ بِهِ.
  • :خَرَجَ الأَطْفَالُ إِلى الخَلاَءِ : إِلَى الطَّبِيعَةِ.
  • :بَيْتُ الْخَلاَءِ : الْمِرْحَاضُ، الكَنِيفُ، بَيْتُ قَضَاءِ الْحَاجَةِ.
معجم الرائد +

(أ)خلاء

  • مصدر خلا.
  • من الأرض : المكان الواسع الخالي.
  • متوضأ.
  • من الأمكنة : الذي ليس فيهاحد أو شيء.
  • كنيف.
  • براء، براءة : [ أنا من هذا العمل خلاء ]. للمفرد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث.

(ب)خلا

  • يخلو ، خلوة وخلوا وخلاء.
  • خلا باله : اطمأن واستراح.
  • خلا به أو معه أو إليه : اجتمع معه في خلوة.
  • خلا بنفسه : انفرد بها.
  • خلا بالمكان : لزمه.
  • خلا للأمر : انصرف إليه.
  • خلا الحزن : فارقه الحزن.
  • خلا [ خلاك ذم ] : لا يلحقك ذم.
المعجم الوسيط +

(أ)الخَلاَءُ

  • الخَلاَءُ الخَلاَءُ من الأرض: الفَضاء الواسع الخَالي.
  • و الخَلاَءُ المُتَوَضِّأ ؛ لخُلُوّه.
  • و الخَلاَءُ من الأمكنة: الذي لا أحَدَ به ولا شيءَ فيه.
  • ويقال: أنا منه خَلاَءٌ: بَراءٌ.
  • ونحن منه خَلاَءٌ أيضًا.

(ب)الخَلْوة

  • الخَلْوة مكان الانفراد كالنَّفس أو بغيرها.
  • و(الخلوة الصحيحة) (في الفقه) : إِغلاق الرجل البابَ على زوجته، وانفرادُه بها.
المحيط في اللغة +

خَلا

  • ـ خَلا المَكَانُ خُلُوًّا وخَلاءً.
  • ـ أَخْلَى واسْتَخْلَى: فَرَغَ.
  • ـ مكانٌ خَلاءٌ: ما فيه أحَدٌ.
  • ـ أخْلاهُ: جَعَلَهُ أو وَجَدَهُ خالِياً.
  • ـ خَلاَ: وَقَعَ في مَوْضِعٍ خالٍ لا يُزاحَمُ فيه، كأَخْلَى.
  • ـ خَلاَ على بَعْضِ الطَّعامِ: اقْتَصَرَ.
  • ـ اسْتَخْلَى المَلِكَ، فأخْلاهُ، اسْتَخْلَى به، واسْتَخْلَى به، وخَلا به، اسْتَخْلَى إليه، اسْتَخْلَى معه، خَلْواً وخَلاءً وخَلْوَةً: سألَه أن يَجْتَمِعَ به في خَلْوَةٍ فَفَعَلَ، وأخْلاهُ معه.
  • ـ وَجَدَهُما خِلْوَيْنِ: خالِيَيْنِ.
  • ـ خَلِيٌّ: الفارِغُ, ج: خَلِيُّونَ وأخْلياءُ، ومَنْ لا زَوْجَةَ له.
  • ـ خِلْوُ: الخَلِيُّ أيضاً، وهي خِلْوَةٌ وخِلْوٌ, ج: أخْلاءٌ.
  • ـ خَالي: العَزَبُ، والعَزَبَةُ, ج: أَخْلاءٌ.
  • ـ خَلَّى الأمْرَ، وتَخَلَّى منه، وتَخَلَّى عنه، وخالاهُ: تَرَكَهُ.
  • ـ خَلِيَّةُ وخَلِيُّ: ما يُعَسِّلُ فيه النَّحْلُ، أو مِثلُ الرَّاقودِ من طِينٍ أو خَشَبَةٍ، تُنْقَرُ ليُعَسِّلَ فيها، أو أسْفَلُ شجرةٍ تُسَمَّى الخَزَمَةَ، كأنَّهُ رَاقُودٌ.
  • ـ خَلِيَّةُ من الإِبِلِ: المُخَلاَّةُ للحَلْبِ، أو التي عَطَفَتْ على وَلَدٍ، أو خَلَتْ من وَلَدِها، فَتُسْتَدَرُّ بغيرِهِ، ولا تُرْضِعُهُ، بَلْ تَعْطِفُ على حُوارٍ تُسْتَدَرُّ به من غيرِ إرْضاعٍ، أو التي تُنْتَجُ، وهي غَزيرَةٌ، فيُجَرُّ ولَدُها من تَحْتها، فَيُجْعَلُ تَحْتَ أُخْرَى، وتُخَلَّى هي للحَلْبِ، أو ناقَةٌ أَو ناقَتانِ أو ثلاثٌ يَعْطِفْنَ على واحِدٍ، فَيَدْرُرْنَ عليه، فَيَرْضَعُ الوَلَدُ من واحِدَةٍ.
  • ـ يَتَخَلَّى أهْلُ البيتِ بما بَقِيَ، أي: يَتَفَرَّغُ، والمُطْلَقَةُ من عِقالٍ، والسَّفينَةُ العظيمةُ، أو التي تَسيرُ من غيرِ أن يُسَيِّرَها مَلاَّحٌ، أو التي يَتْبَعُها زَوْرَقٌ صغيرٌ، وكنايَةٌ عن الطَّلاقِ.
  • ـ خَلاَ مكانُهُ: ماتَ، ومَضَى.
  • ـ خَلاَ عن الأمْرِ، وخَلاَ منه: تَبَرَّأ.
  • ـ خَلاَ عن الشيءِ: أرْسَلَهُ.
  • ـ خَلاَ به: سَخِرَ منه.
  • ـ خَلا: من حُروفِ الاسْتثْناءِ.
  • ـ أنا منه فالِجُ بنُ خَلاوَةَ، أي: خَلاءٌ بَرِيءٌ.
  • ـ خَلاوَةُ: بَطْنٌ من تُجِيبَ، منهم مالِكُ بنُ عبدِ الله بنِ سَيْفٍ الخَلاوِيُّ.
  • ـ خَلاَءُ: المُتَوَضَّأُ، والمكانُ لا شيءَ به.
  • ـ خَلاؤُكَ أقْنَى لِحَيائِكَ، أي: مَنْزِلُكَ إذا خَلَوْتَ فيه ألْزَمُ لِحَيائِكَ.
  • ـ جاؤُونِي خُلُوَّ زَيْدٍ، أي: خُلُوَّهُمْ منه، أي: خالينَ منه.
معجم لسان العرب +

خلا

  • خَلا المكان والشيءُ يَخْلُو خُلُوّاً وخَلاءً وأَخْلَى إِذا لم يكن فيه أَحد ول شيء فيه، وهو خالٍ.
  • والخَلاءُ من الأَرض: قَرارٌ خالٍ.
  • واسْتَخْلَى: كخَل من باب علا قِرْنَه واسْتَعْلاه.
  • ومن قوله تعالى: وإِذا رأَوْا آي يَسْتَسخِرون؛ من تذكره أَبي علي.
  • ومكان خَلاء: لا أَحد به ولا شيء فيه وأَخْلَى المكان: جعله خالياً.
  • وأَخْلاه: وجده كذلك.
  • وأَخْلَيْت أَي خَلَوْت وأَخْلَيْتُ غيرِي، يَتعدَّى ولا يتعدَّى؛ قال عُتَيّ بن مال العُقَيْلي:أَتيتُ مع الحُدَّاثِ لَيْلَى فَلَمْ أُبِنْ فأَخْلَيْتُ، فاسْتَعْجَمْت عندَ خَلائ (* قوله [ عند خلائي ] هكذا في الأصل والصحاح، وفي المحكم: عند خلائيا) قال ابن بري: قال أَبو القاسم الزجاجي في أَماليه أَخْلَيْتُ وجدْتُه خالية مثل أَجْبَنْته وجدْته جَباناً، فعلى هذا القول يكون مفعو أَخْلَيْتُ محذوفاً أَي أَخْلَيْتها.
  • وفي حديث أُمّ حَبيبةَ: قالت له لستُ ل بمُخْلِيَةٍ أَي لم أَجِدْكَ خالِياً من الزَّوْجات غيري، قال: وليس م قولهم امرأَة مُخْلِية إِذا خَلَتْ من الزَّوْج.
  • وخَلا الرجلُ وأَخْلَى: وق في موضع خالٍ لا يُزاحَمُ فيه.
  • وفي المثل: الذئبُ مُخْلِياً أَشدُّ والخَلاءُ، ممدود: البَرازُ من الأَرض.
  • وأَلْفْيتُ فلاناً بخَلاءٍ من الأَر أَي بأَرض خاليةٍ.
  • وخَلَت الدار خَلاءً إِذا لم يَبْقَ فيها أَحَدٌ وأَخْلاها الله إِخْلاءً.
  • وخَلا لك الشيءُ وأَخْلَى: بمعنى فرغ؛ قال مَعْن ب أَوْس المُزَني أَعاذِلَ، هل يأْتي القبائِلَ حَظُّه مِنَ المَوْتِ أَم أَخْلى لنا الموتُ وحْدَنا ووجدْت الدار مُخْلِيَةً أَي خالِيَة، وقد خَلَت الدارُ وأَخْلَتْ ووَجَدت فلانةَ مُخْلِيَة أَي خالِيَة.
  • وفي الحديث عن ابن مسعود قال: إِذ أَدْرَكْتَ منَ الجُمُعَة رَكْعَةً فإِذا سَلَّم الإِمام فأَخْلِ وَجْهَ وضُمَّ إِليها ركْعة، وإِن لم تُدْرِك الرُّكوعَ فَضَلِّ أَرْبعاً؛ قا شمر: قوله فأَخْل وجْهَكَ معناه فيما بَلَغَنا اسْتَتِرْ بإِنسانٍ أَ شَيءْ وصَلِّ رَكْعة أُخْرى، ويُحْمَل الاسْتِتار على أَن لا يراهُ الناس مُصَلِّياً ما فاتَه فَيَعْرِفوا تقصيرَه في الصلاةِ، أَو لأَنَّ النا إِذا فَرَغوا من الصلاةِ انْتَشروا راجِعِين فأَمَرَه أَن يَسْتَتِرَ بشي لئلا يَمُرّوا بين يديه.
  • قال: ويقال أَخْلِ أَمْرَكَ واخْلُ بأَمْرِك أَ تَفَرَّدْ به وتَفَرَّغ له.
  • وتَخَلَّيت: تَفَرَّغت.
  • وخَلا على بعض الطعامِ إِذا اقْتَصَر عليه.
  • وأَخْلَيْتُ عنِ الطعامِ أَي خَلَوْت عنه.
  • وقا اللحياني: تميم تقول خَلا فُلان على اللَّبَنِ وعلى اللَّحْمِ إِذا ل يأْكُلْ معه شيئاً ولا خَلَطَه به، قال: وكِنانَةُ وقيسٌ يقولون أَخْلى فلا على اللَّبَنِ واللَّحْمِ؛ قال الراعي رَعَتْه أَشهراً وخَلا عَلَيْها فطارَ النَّيُّ فيها واسْتَغار ابن الأَعرابي: اخْلَوْلى إِذا دام على أَكلِ اللَّبنِ، واطْلَوْل حَسُن كلامهُ، واكْلَوْلى (* قوله [ واكلولى ] هكذا في الأصل والتهذيب).
  • إِذ انْهَزَم.
  • وفي الحديث: لا يَخْلو عليهما أَحدٌ بغير مكةَ إِلاَّ ل يُوافِقاهُ، يعني الماءَ واللحْم أَي ينفرِدُ بهما.
  • يقال: خَلا وأَخْلى، وقيل يَخْلُو يعتمد، وأَخْلى إِذا انْفَرَدَ؛ ومنه الحديث: فاسْتَخْلاه البُكاءُ أَي انْفَرَدَ به؛ ومنه قولهم: أَخْلى فلانٌ على شُرْب اللَّبن إِذا لم يأْكلْ غيرَه، قال أَبو موسى: قال أَبو عمرو هو بالخاء المعجم وبالحاء لا شيء.
  • واسْتَخلاهُ مَجْلِسَه أَي سَأَله أَن يُخْلِيَه له.
  • وف حديث ابن عباس: كانَ أُناسٌ يَستَحْيُون أَن يَتخَلَّوْا فيُفْضُوا إِل السماءِ؛ يَتَخَلَّوْا: من الخَلاء وهو قضاءُ الحاجة، يعني يَستَحْيُو أَن ينكشفوا عند قضائها تحت السماء.
  • والخَلاء، ممدود: المُتَوَضَّ لِخُلُوِّه.
  • واسْتَخْلى المَلِكَ فأَخْلاه وخَلا به، وخَلا الرجلُ بصاحِب وإِلَيْه ومَعَه؛ عن أَبي إِسحق، خُلُوّاً وخَلاءً وخَلْوةً، الأَخيرة ع اللحياني: اجتمع معه في خَلْوة.
  • قال الله تعالى: وإِذا خَلَوْا إِل شَياطِنِهِنمْ؛ ويقال: إِلى بمعْنى مَعْ كما قال تعالى: مَنْ أَنصاري إِل الله.
  • وأَخْلى مَجْلِسَه، وقيل: الخَلاءُ والُخلُوُّ المصْدر، والخَلْوَ الاسم.
  • وأَخْلى به؛ كخَلا؛ هذه عن اللحياني، قال: ويصلح أَن يكون خَلَوْت ب أَي سَخِرْتُ منه.
  • وخَلا بهِ: سَخِرَ منه.
  • قال الأَزهري: وهذا حرف غري لا أَعْرِفه لغيره، وأَظنه حفِظَه.
  • وفلان يَخْلُو بفلانٍ إِذا خادَعَه وقال بعضهم: أَخْلَيْت بفلان أُخْلِي بهِ إِخْلاءً المعنى خَلَوْت به ويقول الرجل للرجل: اخْلُ مَعي حتى أُكَلِّمَك أَي كُنْ مَعِي خالياً.
  • وق اسْتَخْلَيْتُ فلاناً: قلت له أَخْلِني؛ قال الجعدي وذَلِكَ مِنْ وَقَعاتِ المَنُون فأَخْلِي إِلَيْكِ ولا تَعْجَبِ أَي أَخْلِي بأَمْرِك من خَلَوْت.
  • وخَلا الرجلُ يَخْلو خَلْوةً.
  • وف حديث الرؤيا: أَلَيْسَ كُلُّكُم يَرى القَمَر مُخْلِياً به؟ يقال: خَلَوت به ومعه وإِليه وأَخْلَيْت به إِذا انفردت به، أَي كُلُّكم يراه منفردا لنفسه، كقوله: لاتُضارُون في رُؤْيَته.
  • وفي حديث بَهْزِ بن حكِيم إِنَّهُمْ لَيَزْعُمُونَ أَنك تَنْهى عن الغَيِّ وتَسْتَخْلي به أَي تَسْتَقِل به وتَنْفَرد.
  • وحكي عن بعض العرب: تَرَكْتُه مُخْلِياً بفلان أَي خاليا به.
  • واسْتَخْلى به: كَخَلا، عنه أَيضاً، وخَلَّى بينهما وأَخْلاه معه وكُنَّا خِلْوَيْن أَي خالِيَيْن.
  • وفي المَثَل: خَلاؤُك أَقْنى لِحَيائِ أَي منزِلُك إِذا خَلَوْت فيه أَلْزَمِ لِحَيائِك، وأَنت خَلِيٌّ من هذ الأَمر أَي خالٍ فارِغٌ من الهمّ، وهو خِلافُ الشَّجِيِّ.
  • وفي المثل وَيْلٌ للشَّجِيِّ من الخَلِيِّ؛ الخَلِيُّ الذي لاَ همَّ لهُ الفارِغ والجمع خَليُّون وأَخْلِياء.
  • والخِلْوُ: كالخَلِيِّ، والأُنثى خِلْوَة وخِلْوٌ؛ أَنشد سيبويه وقائِلَةٍ: خَوْلانُ فانْكِحْ فتاتَهُم وأُكْرُومَةُ الحَيّيْنِ خِلْوٌ كما هِي والجمع أَخْلاءٌ.
  • قال اللحياني: الوجه في خِلْوٍ أَن لا يثنى ولا يجم ولا يؤنث وقد ثنى بعضهم وجمع وأَنث، قال: وليس بالوجه.
  • وفي حديث أَنس أَنت خِلْوٌ من مُصِيبَتي؛ الخِلْوُ، بالكسر: الفارِغُ البال من الهموم والخلو أَيضاً المُنْفَرِدُ؛ ومنه الحديث: إِذا كنْت إِماماً أَوِ خِلْواً.
  • وحكى اللحياني أَيضاً: أَنت خَلاءٌ من هذ الأَمرِ كَخَلِيّ، فمن قال خِليٌّ ثنَّى وجمع وأَنث، ومن قال خَلاءٌ لم يث ولا جمع ولا أَنث.
  • وتقول: أَنا منك خَلاءٌ أَي بَراءٌ، إِذا جعلته مصدرا لم تثن ولم تجمع، وإِذا جعلته اسماً على فعيل ثنيت وجمعت وأَنثت وقلت أَن خَلِيٌّ منك أَي بَرِيءٌ منك.
  • ويقال: هو خِلْوٌ من هذا الأَمر أَي خالٍ وقيل أَي خارِجٌ، وهما خِلْوٌ وهم خِلْوٌ.
  • وقال بعضهم: هما خِلْوان م هذا الأَمر وهم خِلاءٌ، وليس بالوجه.
  • والخالي: العَزَبُ الذي لا زَوْجَ له، وكذلك الأُنثى، بغير هاء، والجمع أَخْلاءٌ؛ قال امرؤ القيس أَلَمْ تَرَني أُصْبي عَلى المَرْءِ عِرْسَهُ وأَمْنَعُ عِرْسي أَن يُزَنَّ بها الخالي وخَلَّى الأَمْرَ وتَخَلَّى منه وعنه وخالاه: تَرَكه.
  • وخالى فلاناً تَرَكه؛ قال النابغة الذُّبْياني لزُرْعة ابن عَوْف، حينَ بعثَ بنو عام إِلى حِصْن بن فزارة وإِلى عُيَيْنَة بنِ حِصْنٍ أَن اقْطَعُوا ما بيْنَكُ وبَينَ بني أَسَدٍ، وأَلْحِقُوهمْ ببَني كنانَة ونحالِفُكُمْ، فنَحْن بنو أَبيكم، وكان عُيَيْنَة هَمَّ بذلك فقال النابغة قالَتْ بَنُو عامِرٍ: خالُوا بني أَسدٍ يا بُؤْسَ للحَرْبِ ضَرَّاراً لأَقْوام أَي تارِكُوهُمْ، وهو من ذلك.
  • وفي حديث ابن عمر في قوله تعالى: ليَقْض عَلْينا رُّبك، قال فخَلَّى عنهم أَربعين عاماً ثم قال اخْسَؤُوا فيه أَي ترَكَهُم وأَعرَض عنهم.
  • وخالاني فلان مُخالاةً أَي خالَفَني.
  • يقال خالَيْته خِلاءً إِذا تَركْتَه؛ وقال يأْبى البَلاءُ فما يَبْغِي بهمْ بَدَلاً وما أُرِيدُ خِلاءً بعدَ إِحْكام يأْبى البَلاءُ أَي التَّجْرِبة أَي جَرَّبْناهم فأَحْمَدْناهُمْ فل نخالِيهمْ والخَلِيَّةُ والخَلِيُّ: ما تُعَسِّلُ فيه النَّحْلُ من غير م يُعالَجُ لها من العَسَّالاتِ، وقيل: الخَلِيَّة ما تُعَسِّل فيه النَّحل م راقُود أَو طِينٍ أَو خَشبة مَنْقُورة، وقيل: الخَلِيَّة بَيْتُ النَّحْل الذ تُعَسِّلُ فيه، وقيل: الخَلِيَّةُ ما كان مصنوعاً، وقيل: الخَلِيَّ والخَلِيُّ خَشَبة تُنْقَرُ فيُعَسِّلُ فيها النَّحلُ؛ قال إِذا ما تأَرَّتْ بالخَلِيِّ ابتَنَتْ ب شَرِيجَيْنِ مما تَأْتَرِي وتُتِي شريجين أَي ضربين من العسل.
  • والخَلِيَّة: أَسفَلُ شَجَرة يقال له الخَزَمة كأَنه راقُود، وقيل: هو مثل الراقود يُعْمَل لها من طين.
  • وفي الحديث في خَلايا النَّحلِ إِنَّ فيها العُشْرَ.
  • الليث: إِذا سُوِّيَ الخَلِيَّة من طِين فهي كُوَّارة.
  • وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنَّ عاملاً ل على الطائِف كتَبَ إِليه إِن رِجالاً مِنْ فَهْمٍ كَلَّموني في خَلايا له أَسْلَموا عليها وسأَلوني أَنْ أَحْمِيَها لهمْ؛ الخَلايا: جمع خَلِيَّة وهو الموضع الذي تُعَسّل فيه النَّحل.
  • والخَلِيَّة من الإِبل: الت خُلِّيَتْ للحَلْب، وقيل: هي التي عَطَفتْ على وَلَدٍ، وقيل: هي التي خَلَت عن وَلَدِها ورَئِمَتْ وَلَدَ غيرِها، وإِنْ لم تَرْأَمْهُ فهي خَلِيَّ أَيضاً، وقيل: هي التي خَلَتْ عن ولدها بمَوْت أَو نَحْر فتُسْتَدَرّ بوَلَدِ غيرِها ولا تُرْضِعُه، إِنما تَعْطِف على حُوارٍ تُستَدَرُّ به من غير أَن تُرْضِعَه، فسُمِّيت خَلِيَّ لأَنها لا تُرْضِعُ ولدَها ولا غيرَه؛ وقال اللحياني: الخَلِيَّة الت تُنْتَج وهي غزيرة فيُجَرُّ ولدُها من تحتها فيُجعل تحت أُخرى وتُخَلَّى ه للحلب وذلك لكَرَمِها.
  • قال الأَزهري: ورأَيت الخَلايا في حَلائبهم، وسمعته يقولون: بنو فلان قد خَلَوْا وهمْ يَخْلُون.
  • والخليَّة: الناقة تُنْتَ فيُنْحَر ولدُها ساعةَ يُولَد قبلَ أَن تَشَمَّه ويُدْنى منها ولدُ ناقة كانت ولدَت قَبلَها فتَعْطِفُ عليه، ثم يُنظَر إِلى أَغْزَر الناقتين فتُجع خَلِيَّةً، ولا يكون للحُوار منها إِلاَّ قَدْرُ ما يُدِرُّها وتُركَت الأُخر للحُوار يَرْضعُها متى ما شاء وتُسمَّى بَسُوطاً، وجمعها بُسْطٌ والغزيرة التي يتَخلَّى بلَبَنِها أَهلُها هي الخَلِيَّة.
  • أَبو بكر: ناق مِخلاءٌ أخْلِيَت عن ولدِها؛ قال أَعرابي عِيطُ الهَوادي نِيطَ مِنها بالِحُقِي أَمْثالُ أَعْدالِ مَزَادِ المُرْتَوي مِنْ كلِّ مِخْلاءٍ ومُخْلاةٍ صَف والمُرْتوي: المُسْتَقي، وقيل: الخَلِيَّة ناقة أَو ناقتان أَو ثلا يُعْطَفْنَ على ولدٍ واحد فيَدْرُرْنَ عليه فيَرْضعُ الولد من واحدة ويتَخلَّى أَهلُ البيت لأَنفُسِهم واحدةً أَو ثنتين يَحْلُبونها.
  • اب الأَعرابي: الخَلِيَّة الناقة تُنْتَجُ فيُنْحَرُ ولدها عَمْداً ليَدُوم له لَبَنُها فتُسْتَدَرُّ بِجُوارِ غيرِها، فإِذا دَرَّتْ نُحِّيَ الحُوار واحْتُلِبَتْ، وربما جمعوا من الخَلايا ثلاثاً وأَربعاَ على حُوارٍ واحدٍ وه التَّلَسُّن.
  • وقال ابن شميل: ربما عَطَفُوا ثلاثاً وأَربعاً على فَصي وبأَيَّتِهِنَّ شاؤُوا تَخَلَّوْا.
  • وتَخَلَّى خَلِيَّة: اتَّخَذَها لنفْسه ومنه قول خالد بن جعفر بن كلاب يصف فرساً أَمرْتُ بها الرِّعاءَ ليُكرموها لها لَبَنُ الخَلِيَّةِ والصَّعُود ويروى أَمْرتُ الراعِيَيْن ليُكْرِماه والخَلِيَّة من الإِبل: المطلَقة من عِقال.
  • ورُفِعَ إِلى عمر، رضي الل عنه، رجلٌ وقد قالت له امرأَتُه شَبِّهْني فقال: كأَنكِ ظَبْيَةٌ، كأَنك حمامةٌ فقالت: لا أَرضَى حتى تقولَ خَليَّة طالِقٌ فقال ذلك، فقا عمر، رضي الله عنه: خُذْ بيدها فإِنها امرأَتُك لمَّا لم تكن نيتُ الطلاقَ، وإِنما غالَطَتْه بلفظ يُشْبِه لفظ الطلاق؛ قال ابن الأَثير: أَرا بالخلية ههنا الناقة تُخَلَّى من عِقالها، وطَلَقَت من العِقال تَطْلُق طَلْقاً فهي طالق، وقيل: أَراد بالخلية الغزيرةَ يؤْخذ ولدها فيُعطَف عليه غيرُها وتُخَلَّى للحَيِّ يشربون لبنها، والطالِقُ: الناقة التي ل خِطَام لها، وأَرادت هي مُخادَعَته بهذا القول ليَلْفِظ به فيقَعَ عليه الطلاقُ، فقال له عُمر: خُذْ بيدها فإِنها امرأَتك، ولم يوقع الطلا لأَنه لم يَنْو الطلاقَ، وكان ذلك خِداعاً منها.
  • وفي حديث أُمّ زَرْع: كنتُ لكِ كأَب زَرْع لأُم زَرْع في الأُلْفَة والرِّفاء لا في الفُرْقة والخَلاء، يعن أَنه طَلَّقها وأَنا لا أُطَلِّقك.
  • وقال اللحياني: الخلِيَّةُ كلم تُطَلَّقُ بها المرأَة يقال لها أَنتِ بَرِيَّة وخَلِيَّة، كنايةً عن الطلا تَطْلُق بها المرأَة إِذا نوَى طلاقاً، فيقال: قد خَلَت المرأَةُ من زوجها وقال ابن بُزُرْج: امرأَة خَلِيَّةٌ ونساءٌ خَلِيَّاتٌ لا أَزواج لهُنّ ولا أَولادَ، وقال: امرأَةٌ خِلْوةٌ وامرأَتان خِلْوَتان ونساء خِلْوات أَي عَزَبات.
  • ورجل خَلِيٌّ وخَلِيّانِ وأَخْلِياءُ: لا نساءَ لهم.
  • وف حديث ابن عمر: الخَلِيَّة ثلاث، كان الرجل في الجاهلية يقول لزوجته أَنت خَلِيَّة فكانت تَطْلُق منه، وهي في الإِسلام من كِنايات الطلاق فإِذ نوى بها الطلاق وقع.
  • أَبو العباس أَحمد بن يحيى: إِنه لَحُلْوُ الخَل إِذا كان حسَنَ الكلام؛ وأَنشد لكثير ومُحْتَرِشٍ ضَبَّ العَداوة مِنْهُمُ بحُلْوِ الخَلا حَرْشَ الضِّبابِ الخَوادع شمر: المُخالاةُ المبارَزَةُ.
  • والمُخالاةُ: أَن يَتخلَّوْا من الدُّور ويَصيروا إِلى الدُّثُورِ.
  • الليث: خالَيْت فلاناً إِذا صارَعْته، وكذل المُخالاةُ في كلِّ أَمرٍ؛ وأَنشد ولا يَدْرِي الشَّقِيُّ بمَنْ يُخال قال الأَزهري: كأَنه إِذا صارعه خَلا به فلم يَسْتَعِنْ واحد منهم بأَحَدٍ وكل واحد منهما يَخْلُو بصاحبه.
  • ويقال: عَدُوٌّ مُخالٍ أَي ليس ل عَهْد؛ وقال الجعدي غَيْرُ بِدْعٍ منَ الجِيادِ، ولا يُجْ ـنَبْنَ إِلاَّ على عَدُوٍّ مُخال وقال بعضهم: خَالَيْت العَدُوَّ تركت ما بَيْني وبينه من المُواعَدة وخلا كلُّ واحدٍ منهما من العَهْد.
  • والخَلِيَّة: السَّفِينة التي تَسير م غير أَن يُسَيِّرَها مَلاَّح، وقيل: هي التي يتبعها زَوْرَق صغير، وقيل الخَليَّة العظيمة من السُّفُن، والجمع خَلايا، قال الأَزهري: وه الصحيح؛ قال طرفة كأَنَّ حُدُوجَ المَالِكِيَّة، غُدْوَةً خَلايا سَفِين بالنَّواصِفِ مِنْ دَد وقال الأَعشى يَكُبُّ الخَلِيَّةَ ذاتَ القِلاع وقَدْ كادَ جُؤْجُؤُها يَنْحَطِم وخلا الشيءُ خُلُوّاً: مَضَى.
  • وقوله تعالى: وإِنْ من أُمَّةٍ إِلاّ خَلا فيها نَذِيرٌ؛ أَي مضى وأُرْسِل.
  • والقُرون الخالِية: هُم المَواضي ويقال: خَلا قَرْنٌ فَقَرْنٌ أَي مَضى.
  • وفي حديث جابر: تَزَوَّجْت امرأَة قَدْ خَلا منها أَي كَبِرَتْ ومَضى مُعْظَم عُمْرِها؛ ومنه الحديث: فلمَّ خَلا سِنِّي ونَثَرْتُ له ذا بَطْني؛ أَنها كَبِرَت وأَولَدت له وتَخَلَّى عن الأَمر ومن الأَمر: تَبَرَّأَ.
  • وتَخَلَّى: تَفَرَّغ.
  • وفي حدي مُعاوية القُشَيْرِي: قلت يا رسول الله ما آياتُ الإِسلامِ؟ قال: أَن تقو أَسْلَمْتُ وجْهِي إِلى الله وتَخَلَّيْتُ؛ التَّخَلِّي: التفَرُّغُ يقال: تَخَلَّى للعبادة، وهو تَفَعُّلٌ من الخُلُوّ، والمراد التَّبَرُّؤُ م الشرْكِ وعقْدُ القَلْبِ على الإِيمان.
  • وخَلَّى عن الشيء: أَرْسَلَه وخَلَّى سبيلَه فهو مُخَلّىً عنه، ورأَيته مُخَلِّياً؛ قال الشاعر ما لي أَراك مُخَلِّياً أَيْنَ السلاسِلُ والقُيُود أَغَلا الحدِيدُ بأَرْضِكُم أَمْ ليسَ يَضْبِطُكَ الحدِيد وخَلَّى فلانٌ مكانَه إِذا مات؛ قال فإِنْ يكُ عبدُ الله خَلَّى مكانَه فما كان وقَّافاً ولا مُتَنَطِّق قال ابن الأَعرابي: خَلا فلانٌ إِذا ماتَ، وخلا إِذا أَكل الطَّيِّبَ وخلا إِذا تعيَّد، وخلا إِذا تَبَرَّأَ من ذنب قُرِفَ به.
  • ويقال: ل أَخْلى اللهُ مكانَك، تدعو له بالبَقاء وخَلا: كلمة من حروف الاستثناء تَجُرُّ ما بعدها وتنصِبُه، فإِذا قلت م خَلا زيداً فالنصب لا غير.
  • الليث: يقال ما في الدار أَحد خلا زيدا وزيدٍ، نصْبٌ وجَرّ، فإِذا قلت ما خلا زيداً فانْصِبْ فإِنه قد بُيِّن الفِعْلُ.
  • قال الجوهري: تقول جاؤوني خلا زيداً، تنصب بها إِذا جَعَلْتها فعلا وتضمر فيها الفاعل كأَنك قلت خلا مَنْ جاءني مِنْ زيد؛ قال ابن بري صوابه خلا بعضُهم زيداً، فإِذا قلت خلا زيد فجررتْ فهو عند بعض النحويين حر جرّ بمنزلة حاشى، وعند بعضهم مصدر مضاف، وأَما ما خلا فلا يكون بعده إِلاَّ النصب، تقول جاؤوني ما خلا زيداً لأَن خلا لا تكون بعد ما إِلاّ صلة لها، وهي معها مصدر، كأَنك قلت جاؤوني خُلُوَّ زيد أَي خُلُوَّهُم م زيد.
  • قال ابن بري: ما المصدرية لا توصل بحرف الجر، فدلّ أَن خلا فعل وتقول: ما أَردت مَساءَتَك خَلا أَني وعَظْتك، معناه إِلاَّ أَني وعظتك وأَنشد خَلا اللهَ لا أَرْجُو سِوَاكَ، وإِنَّم أَعُدُّ عِيالي شُعْبة مِنْ عِيالِك وفي المثل: أَنا مِنْ هذا الأَمْرِ كَفَالِجِ بْن خَلاوَةَ أَي بَرِيء خَلاءٌ، وهو مذكور في حرف الجيم وخَلاوَةُ: اسم رجل مشتقٌّ من ذلك.
  • وبَنُو خَلاوَةَ: بطن من أَشْجَعَ وهو خَلاوَةُ بن سُبَيْعِ بنِ بَكْرِ ابنِ أَشْجَعَ؛ قال أَبو الرُّبَيْس التَّغْلَبيّ خَلاويَّةٌ إِنْ قُلْتَ جُودي، وجَدْتَه نَوَارَ الصَّبَا قَطَّاعَةً للعَلائِق وقال أَبو حنيفة: الخَلْوَتانِ شَفْرَتا النَّصْل، واحدَتُهما خَلْوَة وقولهم: افْعَلْ كذا وخَلاكَ ذَمٌّ أَي أَعْذَرْتَ وسَقَطَ عَنْك الذَّمُّ؛ قال عبد الله بن رواحة فَشَأْنَكِ فانْعَمي، وخَلاكِ ذَمٌّ ولا أَرْجِعْ إِلى أَهْلٍ وَرَائ وفي حديث عليّ، رضوان الله عليه: وخَلاكُمْ ذَمٌّ ما لم تَشْرُدوا، ه من ذلك والخَلى: الرَّطْبُ من النَّبات، واحدته خَلاةٌ.
  • الجوهري: الخَل الرَّطْبُ من الحَشِيشِ.
  • قال ابن بري: يقال الخَلى الرُّطْبُ، بالضم لا غير فإِذا قلت الرَّطْبُ من الحَشِيش فَتَحْت لأَنك تُرِيدُ ضِدَّ اليابس وقيل: الخَلاةُ كلّ بَقْلة قَلَعْتها، وقد يُجْمَع الخَلى على أَخْلاءٍ؛ حكا أَبو حنيفة.
  • وجاءَ في المثل: عَبْدٌ وخَلىً في يَدَيْهِ أَي م عبودِيَّته غَنيٌّ.
  • قال يعقوب: ولا تقل وحَلْيٌ في يَدَيْه.
  • وقال الأَصمعي الخَلى الرَّطْب من الحشيش، وبه سُمِّيت المُخْلاة، فإذا يَبِس فهو حَشِيش ابن سيده: وقول الأَعشى وحَوْليَ بَكْرٌ وأَشْياعُهَا ولَسْتُ خَلاةً لِمَنْ أَوْعَدَن أَي لَسْتُ بمنزلة الخَلاةِ يأْخُذُها الآخِذُ كيف شاء بل أَنا في عِز ومَنَعة.
  • وفي حديث مُعْتَمِرٍ: سئل مالك عن عَجين يُعْجَن بِدُرْدِيٍ فقال: إن كان يُسْكِرُ فَلا، فَحَدَّث الأَصمعي به مُعْتَمِراً فقال: أَ كان كما قال رأَى في كَفِّ صاحِبِه خَلاةً فتُعْجِبهُ ويُفْزِعُه الجَرِير الخَلاةُ: الطائفة من الخَلا، وذلك أَن معناه أَن الرجلَ بَنِدّ بَعيره، فيأْخُذُ بإحْدى يَدَيْه عُشْباً وبالأُخْرى حَبْلاً، فينظُر البعير إلَيْهما فلا يَدْرِي ما يَصْنَع، وذلك أَنه أَعْجَبه فَتْوَى مالِك وخافَ التحريمَ لاختلاف الناسِ في المسكر فتَوقَّف وتمَثَّل بالبيت.
  • وأَخْلَ الأَرضُ: كَثُرَ خَلاها.
  • وأَخْلى اللهُ الماشِيَةَ يُخْلِيها إخْلاءً أَنْبَتَ لها ما تأْكُلُ من الخَلى؛ هذه عن اللحياني.
  • وخَلى الخَل خَلْياًً واخْتَلاه فانْخَلى: جَزَّه وقَطَعَه ونَزَعه، وقال اللحياني: نَزَعه والمِخْلى: ما خَلاه وجَزَّه به.
  • والمِخْلاةُ: ما وَضَعه فِيه.
  • وخَلى ف المِخْلاةِ: جَمَع؛ عن اللحياني.
  • الليث: الخَلى هو الحشيش الذ يُحْتَشُّ من بُقول الرَّبِيع، وقد اخْتَلَيْته، وبِه سُمِّيت المِخْلاة والواحدة خَلاةٌ، وأَعْطِني مِخْلاةً أَخْلِي فيها.
  • وخَلَيْت فَرَسي إذا حَشَشْ عليه الحَشيش.
  • وفي حديث تحريم مَكَّة: لا يُخْتَلىَ خَلاها؛ الخَلَى النَّبات الرقيق ما دام رَطْباً.
  • وفي حديث ابن عمر: كان يَخْتَلِي لِفَرسِ أَي يَقْطَع لها الخَلَى.
  • وفي حديث عمرو بن مُرَّةَ: إذا اخْتُلِيَتْ ف الحَرْبِ هامُ الأَكابِرِ أي قُطِعَتْ رُؤُوسُهُم.
  • وخَلى البَعِير والفَرَس يَخْلِيها خَلْياً: جَزَّ لَه الخَلَى.
  • والسيفُ يَخْتَلِي أَ يَقْطَع.
  • والمُخْتَلُون والخالُون: الذين يَخْتَلُون الخَلَى ويقطعونه.
  • وخَلَ اللِّجامَ عن الفرس يَخْلِيهِ: نَزَعَه.
  • وخَلَى الفرسَ خلْياً: ألقى ف فيه اللِّجامَ؛ قال ابن مقبل في خَلَيْت الفرس تَمَطَّيْت أَخليهِ اللِّجامَ وبَذَّنِي وشَخْصي يُسامي شَخْصَه وهو طائِلُه (* قوله [ وهو طائله ] كذا بالأصل والتكملة، والذي بهامش نسخة قديمة م النهاية: ويطاوله) وخَلَى القِدْرَ خَلْياً: أَلْقَى تَحْتَها حَطَباً.
  • وخَلاها أَيضاً طَرحَ فيها اللَّحْمَ.
  • ابن الأَعرابي: أَخْلَيْتُ القِدْرَ إذا أَلْقَيْت تَحْتَها حَطَباً.
  • وخَلَيْتُها إذا طَرَحْتَ فيها اللَّحم، والله أَعلم.
معجم لغة الفقهاء +

(أ)‏الخلاء‏

  • ‏هو المكان الذي يختلي فيه الإنسان بنفسه وهو مكان خال لقضاء حاجة الإنسان‏.

(ب)‏بيت الخلاء‏

  • ‏هو المكان الذي يقضي فيه الإنسان حاجته , وسمي بذلك لأن الإنسان يخلو بنفسه ليس معه أحد‏.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)الخلْوة

  • (فق) انفراد الرَّجل بالمرأة في مكان لا يطّلع عليهما فيه أحد.

(ب)الخلْوة الشّرعيّة

  • (فق) انفراد الرَّجل بامرأته على وجه لا يمنع من الوطء من جهة العقل أو الدِّين.

ترجمة خلاء باللغة الإنجليزية

خلاء
Emptiness

مرادفات خلاء

  • بَرَاءَة
  • خَلاَص
  • تَوَحُّش
  • إِقْفَار
  • خَوَاء

خلاء في سياق الكلام

إنه الورم، أرى أن نخلي التجويف و نرى إن استيقظ
It's the subdural. I say we evacuate the cavity, see if he wakes up.
يمكننا أن نخلي معنا آل والتون” لو أردت”
We could evacuate the Waltons back there, if you're feeling ridiculous.
هكذا سنخلي الأطفال
This is how we evacuate the children.

كلمات شبيهة ومرادفات